آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

إصابات الجهاز العضلى العظمى وتصميم ماوس الكمبيوتر computer mouse-related musculosk

ملتقى العلاج الطبيعي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-14-2010, 04:21 AM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


لمتابعة الصور
في المرفقات


إصابات الجهاز العضلى العظمى وتصميم ماوس الكمبيوتر
computer mouse-related musculoskeletal disorders


د/ سلام محمد الحافظ

د/ أميرة عبد الله




مع التقدم فى استخدام حزم برامج الكمبيوتر المختلفة فى كافة اغراض الحياة فى الآونة الخيرة زاد الطلب على استخدام بعض الأجهزة المساعدة ومنها ماوس الكمبيوتر Computer Mouse، ويعتمد (ما بين 30%-60%) من مستخدمى الكمبيوتر وهى نسبة ليست بالقليلة، على هذه الأجهزة وخاصة هؤلاء الذين يتعلق عملهم بعمليات التحريك Animation ومعالجة الرسوم والصور Image Editing. وبالرغم من أهمية هذه الأجهزة فقد لوحظ أنها مرتبطة بظهور بعض الأعراض المرضية مثل إضطرابات الجهاز العضلى العظمى للأطراف العلوية وولعل أهمها وأكثرها شيوعا بين الشباب اليوم ما يعرف باسم "أعراض النفق الرسغى" Carpal Tunnel Syndrome (CTS). وقد حددت الكثير من الأبحاث السابقة عدد من العوامل الخطرة المسببة لهذه الأعراض المرضية ومنها: الوضع الخاطئ لأجزاء الجسم البشرى المستخدمة awkward posture، التكرار العالى للمهام التى يستخدم فيها الأداة high task repetition وبذل قوة عالية forceful exertion، طبيعة وصعوبة المهمة task features، الضغط الميكانيكى mechanical contact pressure، التعرض لبيئة باردة exposure to cold environment، ونقص فى فترات الراحة lack of micro-breaks واستخدام أدوات غير ملائمة unsuitable equipment
1

) الوضع الخاطئ:

الوضع الخاطئ هو أى وضع يكون فيه الجسم منحرفا عن الوضع المعتدل (neutral) وكقاعدة عامة يعتبر أى انحراف أكثر من 20 درجة عن الوضع الطبيعى يعتبر وضع خاطئ. وقد أثبتت الأبحاث أن الثبات على وضع خاطئ لمدة طويلة يؤدى إلى حدوث ما يسمى بالإصابات المرضية المتراكمة Cumulative Trauma Disorders (CTD) حيث أنها تضع مفاصل الأطراف العلوية والأنسجة المحيطة بها تحت ضغط ميكانيكى عالى. ويتمثل الوضع الخاطئ (كما هو موضح فى شكل 1) فى ابتعاد الذراع عن الجسم (abducted shoulder) وفرد المرفق (extended arm) وثنى الرسغ لأعلى (extended wrist joint)[IMG]file:///C:/Users/0254%7E1.-PC/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.jpg[/IMG]شكل (1) الاوضاع الخاطئة نتيجة استخدام الماوس.وكما سبق ذكره ان هذه الأوضاع الخاطئة تزيد من احتمال حدوث أمراض ا لجهاز العضلى العظمى نتيجة لاستخدام ماوس الكمبيوتر. ومن هذه الأوضاع الشائعة وضع الرسغ فى اتجاه لأعلى (wrist extension) وانحراف للخارج (ulnar deviation) .وقد وجد أن معظم مستخدمى الماوس يقضى حوالى 64% من وقت العمل فى وضع يكون فيه الرسغ منحرفا للخارج أكثر من 15 درجة (شكل 2) ، 34% منها يكون فيها الانحراف من 15 الى 30 درجة، و30% منها يكون فيها الانحراف لدرجة أكبر من 30 درجة، كما أوضحت الدراسات أن الرسغ عند مستخدمى الماوس يكون منحرفا لأعلى 19.1 درجة. ويوضح شكل (2) اوضاع الرسغ الخاطئة فى استخدام الماوس وتشمل حركة الرسغ لاعلى وللخارجوقد وجد أن الضغط على عصب الرسغ Carpal Tunnel Pressure (CTP) يزيد بزيادة حركة الرسغ لأعلى ولأسفل (extension-flexion) وللداخل والخارج (radial-ulnar) وهذا الضغط يزيد اذا كان الانحراف للخارج أكثر من 20 درجة أو للداخل أكثر من 15 درجة.






وهذا يدل على أن مستخدمى الماوس لفترة طويلة (مثل مستخدمى التصميم بمساعدة الكمبيوتر Computer Aided Designs (CAD) معرضين بدرجة كبيرة لزيادة فى الضغط على قناة عصب الرسغ وذلك نتيجة لخلل فى سريان الدم داخل القناة مما يسبب التنميل والألم . ويوضح شكل (3) مكان التنميل والألم الذى يحدث فى قناة عصب الرسغ نتيجة الوضع الخاطئ لرسغ اليد .كما يسبب الوضع الخاطئ للرسغ زيادة أحمال على العضلات فى وضع السكون حيث تنقبض العضلات فى وضع ساكن وبدون حركة وهذا يسبب زيادة فى استخدام بعض العضلات وعدم استخدام عضلات أخرى فالعضلات التى تستخدم يزيد حجمها والعضلات التى لم تستخدم ينقص حجمها.

2) التكرار العالى للمهمة وبذل قوة عالية:

تكرار أى مهمة يعنى أداء سلسلة من الحركات كل عدد من الثوانى وبتغيير طفيف، وتعتبر الوظيفة ذات تكرار عالى إذا كانت الدورة الزمنية أقل من 30 ثانية أو اذا كان 50 % من زمن العمل يحدث فيه نفس نوع المهمة. ويعتبر معدل حدوث الاصابات المرضية المتراكمة CTD فى الوظائف ذات التكرارالعالى 3.6 مرة أكثر من معدل حدوثها فى الوظائف ذات التكرار المنخفض، وقد يزيد من خطورة تدمير الخلايا وحدوث مشاكل عضلية عظمية أنه لا توجد فترات راحة كافية أو اذا كانت الحركة المتكررة متضمنة وضع خاطئ أو بذل قوة عالية. وقد وجد أن خطر الـ CTD فى الوظائف التى تحتوى على كل من تكرار عالى وقوة عالية يكون أكثر من 16.5 مرة من الوظائف المحتوية على تكرار وقوة منخفضان ، ويعتبر استخدام ماوس الكمبيوتر مصحوبا بتكرار عالى.


3) ملامح المهمة:


يتطلب استخدام الماوس عمل مهمات مثل "الإشارة والنقر" point and click و "السحب والرمى"drag and drop "النقر المزدوج" double click وهذه المهام تتطلب الضغط بطرف الإصبع والذى اثبت علميا بأنه يزيد من الضغط داخل النفق الرسغى Carpal Tunnel Pressure (CTP). وبمقارنة نوعين من هذه المهام وهم "الإشارة والنقر" و "السحب والرمى" على الضغط داخل هذا النفق وجد ان الضغط أثناء مهمة السحب dragging يكون أكبر عنها فى أثناء مهمة الإشارة pointing وقد تم تفسير هذه الظاهرة بوجود عاملين هامين 1) يتم ضغط الماوس بدرجة أكبر أثناء مهمة السحب dragging 2) قوة الضغط أثناء السحب تكون 3 مرات أكبر منها فى حالة الإشارة.

4) الضغط الميكانيكى:

ويعرف الضغط الميكانيكى بأنه التلامس الذى يحدث بين أنسجة الجسم والأداة المستخدمة ويكون بمثابة عامل من عوامل الخطر المؤدية إلى CTS وقد لوحظ أن الاستخدام المتكرر والمستمر للماوس على سطح صلب أو حواف حادة يسبب ضغط على الألياف العصبية الطرفية وبالتالى يعوق سريان الدم.

5) درجة الحرارة:

يسبب التعرض لدرجات حرارة منخفضة إعاقة فى الأعصاب الحسية والحركية وفى سريان الدم أيضا، وعندما يفقد الشخص الإحساس بماوس الكمبيوتر فانه يضغط أكثر على الماوس لكى يتحكم فيها وحتى يعوض هذا الفقدان فى الإحساس. هذه الزيادة فى القوة المتحكمة فى الماوس يزيد من التأثير السلبى على اليد والرسغ.

6): نقص فى فترات الراحة

فترات الراحة أو microbreaks تعرف بأنها فترة زمنية من 60 إلى 90 ثانية يتوقف فيها النشاط أو المهمة وينصح بها كل 20 -30 دقيقة عمل وذلك فى المهام العالية التكرار حيث أن هذه الفترة من الراحة تعطى العضلات الفرصة لاستعادة وضعها الطبيعى وكذلك لرجوع سريان الدم لوضعه قبل الإجهاد.

7) استخدام أدوات وتصميمات غير مناسبة:

إن شكل وحجم ودرجة التحكم فى الأداة تعتبر من القضايا الارجونومية الهامة التى تؤثر بدرجة كبيرة على تصميم الماوس لأن عدم ملاءمة الماوس للمستخدم يؤدى إلى وضع خاطئ وعدم راحة فى الاستخدام، هذا بالإضافة إلى أن معظم التصميمات تكون ملائمة للشخص الأيمن right handed ولا تكون ملائمة للشخص الأيسر left handed ولكى يكون هناك ملاءمة كاملة بين الماوس والمستخدم فلابد من تواجد عدد كبير منها وبأشكال متعددة حيث أن تصميم الماوس من حيث الشكل والحجم يؤثر على درجة سهولة العملية.وقد أجريت دراسة حديثة لمعرفة أحسن تصميم وحجم وشكل للماوس وتأثير ذلك على سهولة العملية وعلى الجهد المبذول من المستخدم وعلى نقاط الضغط على اليد وكذلك أكثر الأشكال والتصميمات راحة للمستخدم وقد استخدم ثمان تصميمات لهذا الغرض (موضحة بشكل 4) وقد استنتج من هذه الدراسة أن التصميم رقم (1) و(4) و(8) هم أفضل التصميمات من حيث الرضا العام وسهولة الاستخدام وقلة الجهد المبذول، فى حين وجد أن التصميم (2) و(3) و(5) صعب فى الإمساك، والتصميم (5) و(7) يحدثان نقاط ضغط على اليد، والتصميمات (2) و (3) و(5) و(7) لها شكل غير مرضى وفيه صعوبة فى الوصول إلى زر الضغط، كما وجد أن التصميمات (1) و(5) و(7) يصلح للاستخدام لكل من الشخص الأيمن والأيسر.وليس فقط شكل وحجم الماوس هو الذى يؤثر على المستخدم ولكن أيضا وضع الماوس يؤثر بدرجة عالية فوضع الماوس بعيدا عن الجسم يجعل المستخدم يقوم بالمهمة فى وضع يكون فيه الذراع غير مسنود ويكون الكتف مبعد للخارج ويكون المرفق منثنيا (شكل1).وقد وجد أن هذا الوضع للماوس يسبب أعراض مرضية كثيرة ويكون فيه النشاط العضلى كبير بالمقارنة اذا كانت الماوس قريبة من الجسم.وقد وجهت الدراسات السابقة مصممى الكمبيوتر لتصميم بيئة عمل بصفات خاصة لتقليل الاضطرابات العضلية العظمية الناتجة عن استخدام الكمبيوتر ومن هذه التصميمات تصميم يقلل من انحراف الرسغ لأعلى وللخارج وبالتالى يقلل من حدوث CTS.

الجديد فى تصميم ساند الفأرة:


قام قسم الميكانيكا الحيوية بكلية العلاج الطبيعى بجامعة القاهرة بالتعاون مع مصممين من كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان، بدراسة حديثة فى نهاية عام 2005، عن تأثير درجة ميل ساند ماوس الكمبيوتر على وضع الرسغ وعلى النشاط العضلى للعضلات الباسطة والقابضة لمفصل الرسغ، وتمت هذه الدراسة على 30 شخص من الطلاب الذكور. وقد تم دراسة أربعة زوايا لميل ساند الماوس وبالتالى مستوى الفأرة: § زاوية ميل صفر ولا يستخدم معها ساند للذراع،
§ زاوية ميل 10 درجات للأمام ،
§ زاوية ميل صفر ويستخدم معها ساند للذراع
§ زاوية ميل 20 درجة للأمام.



وقد تم تصميم ساند للماوس خصيصا لهذه الدراسة بحيث يكون سهل التحكم فى ارتفاع الساند ودرجة ميله (شكل 5) وصممه المصمم/ أحمد شفيق، قسم التصميم الصناعى، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان. ويوضح شكل (5): ساند الماوس الذى صمم خصيصا للدراسة


وقد قام كل طالب بأداء مهمة وهى "الإشارة والنقر" لمدة 30 دقيقة على كل من الأربعة زوايا المستخدمة وتم تحليل وضع الرسغ بواسطة جهاز تحليل الحركة ثلاثى الأبعاد والذى يستخدم كاميرات أشعة تحت الحمراء عالية السرعة، وتم قياس النشاط العضلى للعضلات القابضة والباسطة للرسغ بواسطة جهاز رسم العضلات الكهربى (Electromyography EMG) . وقد أوضحت النتائج أن استخدام ساند الماوس بزاوية ميل 10 و20 درجة للأمام يكون مصحوبا بأقل انحراف للخارج لمفصل الرسغ، كما أشارت الدراسة على أن استخدام ساند الماوس عند زاوية ميل 10 درجات (شكل 6) يكون مصحوبا بأقل انحراف لأعلى للرسغ وأقل نشاط عضلى للعضلات الباسطة والقابضة لمفصل الرسغ.ومن هذه الدراسة يمكن استنتاج أن استخدام زاوية ميل ساند ماوس الكمبيوتر بمقدار10 درجات للأمام يكون مصحوبا بأقل نشاط عضلى وأقل انحراف للرسغ ويكون أكثر راحة للمستخدم وبالتالى يمكن تجنب حدوث أى من إصابات الجهاز العضلى العظمى السابق الإشارة إليها. هذه النتائج يمكن الاستفادة منها من قبل مصممى ماوس الكمبيوتر لعمل تصميم للماوس ذاتها تكون مائلة للأمام 10 درجات أو لتصميم ساند للماوس يكون مائلا للأمام 10 درجات. ويوضح شكل (6) الشخص أثناء استخدامه للتصميم الجديد لساند ماوس الكمبيوتر عند زاوية ميل للأمام 10 درجات والتى كانت مصحوبة بأفضل النتائج
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


الملفات المرفقة
نوع الملف: doc إصابات الجهاز العضلى العظمى وتصميم ماوس الكمبيوتر.doc‏ (1.59 ميجابايت, المشاهدات 80)
من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-14-2010, 09:36 PM
مشرف سابق
 

aaptaa will become famous soon enough
افتراضي

مشكور اخوي طلال

جهودك واضحه وجزاك الله بها خير ومواضيعك مفيده
من مواضيع : aaptaa
aaptaa غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-14-2010, 10:02 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aaptaa
مشكور اخوي طلال

جهودك واضحه وجزاك الله بها خير ومواضيعك مفيده



الله يعطيك العافية اخوي
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ماوس, الجهاز, العظمى, العضلي, الكمبيوتر, computer, mouse-related, musculosk, إصابات, وتسليم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماوس جديدة بثمانية عشر زر ســـراب الملتقى الإلكتروني والرقمي 6 06-26-2010 12:47 AM
Nursing implication related to surgery B.S.M ملتقى التمريض 2 09-07-2009 12:59 AM
الشد العضلي ghadoo ملتقى الأمراض 3 02-21-2008 12:08 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:08 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط