آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

أبحـــــاث ورسائل طبيه الموضوع متجدد

ملتقى الكتب الطبية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-16-2010, 04:38 AM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


بحث عن المعلوماتية في المستشفى
بحث المعلوماتية
بحث عن المعلوماتية في المستشفيات






البحـــــث عباره عن اسئله صح وخـــطا
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


الملفات المرفقة
نوع الملف: doc بحث عن المعلوماتية في المستشفى.doc‏ (363.5 كيلوبايت, المشاهدات 646)
من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-16-2010, 04:46 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي رعاية الأسرة والمجتمع للطفل الموهوب



رعاية الأسرة والمجتمع للطفل الموهوب



توصيات تربوية يقترحها الباحث لرعاية الموهوبين في المملكة
ينبغي علينا في هذه المرحلة التاريخية التي نمر بها ، أن نعبئ جميع القوى والإمكانيات الإنسانية والمادية المتاحة لنا حتى نستطيع أن نضطلع بالمسؤوليات الهامة الملقاة على عاتقنا وأن نحقق الأهداف التي فرضت علينا وفرضناها على أنفسنا في ظروف التطور والنمو التي نمر بها ولا شك في أن الإمكانيات البشرية والقوى الإنسانية تحتل مكانة أهم بكثير من تلك التي تحتلها الإمكانيات المادية في مواجهة هذه الظروف . ولذلك أن أي عمل عسكري أو سياسي أو اجتماعي أو ثقافي أو علمي . ينبغي أن يعتمد أولاً وأساساً على الفكر الإنساني والمجهود الإنساني ثم على الثروة الطبيعية والإمكانيات المادية ، ولا شك أيضاً في أن الموهوبين عقلياً يكونون قطاعاً هاماً من هذه القوى والإمكانيات الإنسانية بما لهم من تفوق ذهني . وذكاء عال ، ومواهب خاصة ، وقدرة على الفهم والاستيعاب ، وعلى الخلق والإبداع ، وعلى التوجيه والقيادة ، هم بذلك يكونون أكثر قدرة على فتح آفاق جديدة منسقة – للتغلب على المشكلات الراهنة التي تواجه مجتمعاتهم ، وتحقيق الأمن والطمأنينة لمواطنيهم ، والتغلب على عوامل العوز والحاجة والحرمان .
كما أن عليهم أيضاً أين يتحملوا عبئاً أكثر من غيرهم من بناء المجتمع الجديد ومن ثم أصبح على المجتمع أن يعدهم لذلك ، وأن يوفر لهم الظروف التي تطلق ما لديهم من إمكانيات واستعدادات .
والواقع أن الموهوبين في عالمنا العربي عموماً وفي المملكة خصوصاً يواجهون ظروفاً غريبة فهم لا يكادون يحظون بالرعاية إلا بعد أن يثبت تفوقهم ، وهذا أمر قد لا يتاح للكثيرين منهم ، فمعظمهم يجرفهم تيار الحياة وتتغلب عليهم ظروف المعيشة بحيث لا يتعرفون على أنفسهم كما لا يتعرف عليهم غيرهم ، فلا توجه إليهم أية عناية ولا يحظون بأي رعاية مع ما يصاحب ذلك من مشاعر بالإحباط والكف أو إحساس بالاضطهاد أو الظلم .. وحتى إذا ظهر تفوقهم فإن الرعاية التي سينالونها تكون عادة رعاية ناقصة فلا تمتد إلى أكثر من التقدير


الملفات المرفقة
نوع الملف: doc مراحل تطور رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية.doc‏ (114.5 كيلوبايت, المشاهدات 37)
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-16-2010, 04:51 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي المرأة السعودية : التعليم والعمل : تحديات مطروحة

مداخل نظرية :

هناك أتفاق واضح في أدبيات التنمية على العلاقة الهيكلية والايجابية مابين التعليم والعمل وخاصة بالنسبة للمرأة . وقد أسهمت منشورات ألأمم المتحدة في توضيح هذه الجوانب بالنسبة لكثير من دول العالم فمزيداً من العليم والتدريب يعني مزيداً من فرص العمل ودفعاً للمشاركة العامة للمرأة ( تقارير للتنمية البشرية . UNDP: 1995 ، 2000 ، 2003 ).

من جانب آخر أكدت نظريات سوق العمل ( Human Capital Theory ,The Screening model, The Job competition model, and the Segmentation Theory )

على العلاقة الكلاسيكية ما بين التعليم والعمل فمزيدا من الاستثمار في التعليم والتدريب يجب أن يدفع إلى مزيداً من الفرص المتاحة للمستثمر وهو هنا الطالب ليجد مزيدا من فرص العمل.

Human Capital Theory على سبيل المثال ترى أن استثمار الإنسان في نوع معين من التعليم ستكون نتيجته زيادة فرصة هذا الإنسان ( رجلاًُ كان أو امرأة ) في الحصول على وظيفة مع ارتفاع في الدخل للارتباط التاريخي مابين مزيدا من التعليم وارتفاع الدخل . وبالنظر لحالة المرأة السعودية سنجد أن استثمار المرأة في مجال التعليم لا يأتي بالضرورة كنتيجة لمعرفتها باحتياجات سوق العمل قدر ما يعني استجابتها لما هو متاح من فرص دراسية ليس بالضرورة أن تكون مثمرة على الجانب الوظيفي . المرأة في ظل مؤسسات التعليم العامة مجبرة على الالتحاق بقطاعات تعليمية وتدريبية رؤيا بواسطة مخططي التعليم أنها تناسب طبيعتها كامرأة في ظل الأدوار التي يتوقع أن تعيد أنتاجها ضمن أطر المجتمع البطريركي واقتصرت هذه المجالات في ألأغلب على التدريس والتمريض ( خدماتية تتناسب و ما يعتقد بأنه ( طبيعة) المرأة ).
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-16-2010, 05:32 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي مرضى السكري، الرعاية الصحية الأولية، المملكة العربية السعودية.


مقدمة:


إن مرض السكري يتنامى بشكل سريع في المملكة العربية السعودية كما هو الحال في باقي دول العالم الأخرى. والرعاية المثالية لمرضى السكري تعتمد على مهارة مقدمي الخدمة الصحية ومكان تقديم الخدمة الصحية للمرضى. ونظراً لشدة المضاعفات النهائية الناتجة عن سوء التحكم في النوع الثاني من مرض السكري فإنه من الضروري تقويم ممارسات مقدمي الخدمة ونتائج رعاية المرضى في أي موقع من مواقع الممارسة الطبية.

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تقويم الممارسة الطبية المقدمة لرعاية مرضى السكري في عيادات الرعاية الصحية الأولية التابعة لمستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود بالرياض ومقارنتها مع الدليل الحالي لرعاية مرضى السكري الذي أوصت به الجمعية الأمريكية لمرضى السكري.

طريقة الدراسة: تم مراجعة 103 ملفات من ملفات المرضى التي حققت شروط الدراسة خلال الثلاث سنوات الماضية من بداية عام 2001م إلى نهاية 2003م. و تم تصميم نموذج خاص بتقويم ممارسة الأطباء في رعاية مرضى السكري تشمل فحص ضابط التحكم بمستوى السكر في الدم (HbA1c) ، وضغط الدم، ومستوى الدهون في الدم وفحص العين والقدم وغيرها من الممارسات الطبية التي تم مقارنتها بتوصيات الجمعية الأمريكية للسكري.

نتائج الداراسة : متوسط أعمار عينة الدراسة من المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري هو 57 سنة. ومعدل كتلة الجسم 30.8 كجم/م2 ومتوسط مدة إصابتهم بالمرض هو 11.8 سنة، وتبين من خلال الدراسة أن كثيراً من المرضى مصابين بأمراض أخرى أو بمضاعفات السكري (25% لديهم اعتلال في الشبكية و 17% اعتلال في الكلى و12% اعتلال في الأعصاب). ولقد أوضحت الدراسة أن حوالي 24% من المرضى فقط تم التحكم بمستوى السكر في الدم (HbA1c < 7.0) وأن 85% من المرضى تم إجراء فحص الدهون لهم خلال فترة المتابعة. وخلال السنة الثانية والثالثة من المتابعة تبين أن فقط 30% من المرضى تم إجراء فحص ضابط التحكم بمستوى السكر في الدم (HbA1C) لهم. ومن ناحية أخرى تبين أن فقط 26% من المرضى تم فحص أقدامهم خلال السنة الثانية من المتابعة و22% خلال السنة الثالثة من المتابعة. كما تبين أن نسبة المرضى الذين خضعوا لفحص العين تقل مع طول مدة المتابعة. وخلاصة القول فإن الدراسة أوضحت أن الممارسة الطبية المقدمة لرعاية مرضى السكر هي بعيدة جداً عن توصيات الجمعية الأمريكية لمرضى السكري.

الخلاصة : إن الرعاية الطبية المقدمة لمرضى السكري من النوع الثاني في عيادات الرعاية الأولية لا تتفق مع توصيات دليل رعاية مرضى السكري التابع للجمعية الأمريكية لمرضى السكري.

الأسباب الداعية لعدم التوافق لا يمكن التعرف عليها من خلال هذه الدراسة. ولهذا نوصي بإجراء دراسات أخرى لمعرفة أسباب تدني الخدمة وكذلك لتحسين الخدمة المقدمة لمرضى السكري.



الكلمات المرجعية: مرضى السكري، الرعاية الصحية الأولية، المملكة العربية السعودية.
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc مرضى السكري، الرعاية الصحية الأولية، المملكة العربية.doc‏ (62.5 كيلوبايت, المشاهدات 18)
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-17-2010, 08:43 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي البحث عن مواد صيدلانية وتطويرها

البحث عن مواد صيدلانية وتطويرها


منصور بن إبراهيم سليمان1 – حسن بن عبد القادر البار2

كلية الطب- مركز الملك فهد للبحوث الطبية1 - قسم الكيمياء- كلية العلوم 2 - جامعة الملك عبد العزيز




تبذل في جامعة الملك عبد العزيز جهود مكثفة للبحث وتطوير مواد خام ووسيطة للأغراض الصيدلانية . تبنت استراتيجية ذات محورين : (1) تشييد مركبات عضوية ودراسة تأثيراتها الفارماكولوجية العامة (2) استخلاص وفصل المواد الفعالة من النباتات السعودية البرية والتعرف على تأثيراتها الفارماكولوجية العامة . كمثال للمحور الأول تم تشييد 22 مشتق جديد من البنزين سلفونايل (PSUD) ، ودراسة تأثيرها على مرض البوال السكري والتغيرات الكلوية المصاحبة لها . وفي المحور الثاني تم فصل الزيت الطيار من نبات الشارة (PT) والتعرف على مكوناته الكيميائية وبعض خوصه الفارماكولوجية .



For some times an extensive effort was paid in king Abdulaziz University to search and develop new crude or intermediate substances for pharmaceutical purposes. Two strategies were adopted (1) the synthesis and pharmacological screening of organic compounds. (2) The pharmacological is screening, of national flora, for biologically active principles. As an example 22 pyrazol benzenesulphonyl derivatives (PSUD) were syntheses and screened for their hypoglycemic effects and possible effects on early renal changes in diabetic rats. In the second strategy the volatile oil of Alshara Plectranthus Tenuiflorus (PT (was extracted. Its chemical constituents and pharmacological profile were established.



مقدمة



يعتبر البحث عن مواد وسيطة وتطويرها ركيزة هامة لصناعة الدواء الناشئة في المملكة العربية السعودية، حيث تشير الإحصائيات الي نمو متزايد في الطلب على الأدوية ، وفي عدد المصانع العاملة في هذا المجال . تعتمد صناعة الدواء في المملكة كما هو الحال في معظم الدول النامية على استيراد المواد الخام او الوسيطة وإعادة تعبئتها مما يزيد من تكلفة الدواء واعتماد المصانع على المصدر الخارجي. وقد لوحظ أن البيئة السعودية غنية بمصادرها الطبيعية بما في ذلك المملكة النباتية البرية الكثير منها لم يخضع لتجارب كافية للكشف عن وجود مواد فعالة طبيا. وبالنظر لأن بعض أنواع نباتية في طريقها للفناء مع التطور العمراني [1] .

وضعت خطة للبحث والدراسة ذو محورين هما : المحور الأول يركز على التشييد العضوي المتعدد الخطوات . حيث خلال العشرين سنة الأخيرة ركزت عدة مدارس بحثيه في مجال التشييد المتعدد الخطوات في تشييد العديد من مشتقات للبنزين سلفونايل يوريا [2] لما لها من أهمية في تصنيع بعض الأدوية الخافضة للسكر مثل مركب الجليبنكلامايدA . كما أن أحدى المشتقات البسيطة من بيرازول البنزين سلفونميدB تم تسجيله بالولايات المتحدة عام 1993[3] .

ونظرا للارتفاع في معدل الاصابة بمرض البوال السكري ومن ثم حالات الفشل الكلوي في المملكة لذلك تم تشييد العديد من هذه المشتقات ، وذلك بتغير المجموعات على حلقة البيرازول في الموقعين 3 و5 وأخرى بالمواقع 3 و 4 و 5. وذلك لدراسة العلاقة بين التركيبات البنائية لمشتقات البنزين سلفونايل يوريا والفعالية البيولوجية.

المحور الثاني ويعني بتسخير النباتات الشائعة في البيئة المحلية لاستخلاص مواد فعالة يمكن استخدامها كمواد وسيطة في المجالات التطبيقية التي تخدم بصورة مباشرة التنمية الوطنية ، وعليه تم تنفيذ عدد من الرحلات العلمية الميدانية في أنحاء متفرقة من المنطقة الغربية والجنوبية. في مجال مراجعة تصنيف النباتات
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 23513_كامل البحث 37 التركيبات الدوائية لعلاج.doc‏ (197.0 كيلوبايت, المشاهدات 15)
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
متجدد, أبحـــــاث, الموضوع, ورسائل, طبيه


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحمد لله (صور+ صور)متجدد برق العتمه ملتقى النفحات الإيمانية 32 02-23-2012 11:10 AM
درر الكرام (( متجدد )) musliha ملتقى النفحات الإيمانية 6 05-23-2011 05:55 PM
إهـــداء للمــرجان ... أبيـــــات شعرية غير رسمية ....!!! درولا نامز ملتقى التشغيل الذاتي 13 04-07-2011 03:28 PM
انقذوا جده ( متجدد) musliha ملتقى المواضيع العامة 10 01-29-2011 08:30 PM
وقود النجاح ... متجدد musliha ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 1 01-28-2011 08:01 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:43 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط