آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الخطوات الأساسية لإجراء بحث - (( كيف تكتب ملخصاً أو خلاصة بحث ))

ملتقى الكتب الطبية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-16-2010, 05:20 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


كيف تكتب ملخصاً أو خلاصة بحث ؟

يحتاج كثير من الناس الذين يعملون في قطاع الأعمال والصناعة والتكنولوجيا والطب والمهن الأكاديمية ، إلى الاتصال مع الآخرين ، وإحدى وسائل هذا الاتصال هو

الملخص

،والذي يمكن أن يكون جزءاً أساسياً في اتصالاتهم .
إن الملخص يلخص مقالاً أو تقريراًأو بحثاً أكاديمياً ( مثلاً ) بصورة مختصرة ودقيقة يتمكَّن القرّاء من خلاله وبسرعة منتكوين فكرة جيدة عن محتوى النص الطويل المكتوب ، ومن ثم يقررون فيما إذا كانت لهمعلاقة بالأبحاث التي يعدونها، أو لديهم اهتمام بها ، وبالتالي فإن الملخص يوفر عليهمالجهد والوقت.
ولتوضيح ذلك أكثر ، فإن العلاقة بين الملخص والمقال أو التقرير يشبهتماماً العلاقة بين النموذج المصغر لبناية صممها مهندس معماري ، والبناية المقامة علىالأرض بما فيها من تفاصيل …… فمن المجسم المصغر يستطيع الشخص أن يكون فكرة عنالبناء المقام على أرض الواقع ، وكذلك الحال بالنسبة للملخص ، ينبغي أن يعطي فكرةشاملة عمّا هو في داخل التقرير أو البحث.
وينبغي الإشارة هنا إلى أن الملخص هو نصقائم بذاته ومستقل عن النص الذي يمثله تماماً - كالمجّسم للبناء القائم. - , وهكذاكما نرى ، فان الملخص يخدم الكاتب والقارئ على حد سواءً ولكن بطرق مختلفة فهوبالنسبة للكاتب طريقة أو وسيلة للبدء بالتفكير بالموضوع الذي ينوي الكتابة فيه ، أووسيلة لتنظيم الأفكار التي لديه عن الموضوع.
ومن هنا يمكن القول أن هناك أكثر مننوع من الملخصات:

النوع الأول يمكن أن يسمى أوليا (مسوَّدة )


قابل للتعديل والمراجعة وذلك بالإضافة أو الحذف أو إعادة الترتيب ، ويكون وذلك مع تقدم البحث.
وأحيانا يخدم الملخص الكاتب إذا ما أراد الكتابة حول الموضوع ، وهو أن يبعث الملخصالأول إلى محرر المجلة التي ينوي الكتابة فيها ، أو إلى أي شخص آخر ( هيرستون ، 1986 ) ،وذلك لحجز " دور " في المجلة و قطع الطريق على من يريد ، إن جاز التعبير ، أن يكتب فيالموضوع نفسه ، وذلك لتجنب تضييع الجهد والوقت ، وأيضاً قد يكون الملخص بمثابة دعوةإلى المهتمين للاشتراك في الكتابة في الموضوع مع صاحب الملخص.

ومن هنا تأتي أهمية إتقان فن كتابة ملخص البحث ، فهو بالأحرى قطعة فنية يجب أن تنال إعجاب القراء ،وذلك لأن دقة الملخص ووضوحه يجعل المحرر أو الشخص المعني يقبل البحث على أساسالملخص ، وعند قبول الملخص تكون أنت قد قطعت على نفسك التزاماً بالكتابة في الموضوعطبقاً للمواعيد النهائية لإرسال كامل البحث. بمعنى يجعلك ملتزماً أخلاقياً بالكتابة ،ويكون قبول الملخص دافعاً لك للقيام بذلك ، وعدم وجود ملخص لا يكون ملزماً لك بأنتكتب في الموضوع . . إن هذا النوع من الملخصات يطلق عليه أحياناً أنه إبداعي.
أماالنوع الثاني من الملخصات ، فهو الذي يأتي بعد أن تكون قد اسْتكملت كتابة البحث ،

وهذا الملخص المعدل يخدم أغراضاً متعددة منها:
· أنه يظهر في مستهل البحث أو التقريرالمنشور في المجلة ، ويكون بمثابة استعراض مسبق للبحث يدع القارئ يعرف ما يمكن أنيتوقع ، وبخاصة عندما يكون البحث أو التقرير طويلاً وليس أمام القارئ متسعا من الوقتلقراءة البحث ( هيرستون ، 1986) .
· وأيضاً يجعله يقرر فيما إذا كان هناك فائدة من قراءةالبحث كاملاً أو أن له صلة بما يبحث فيه .
· ويفيد الملخص أيضاً في أنه يعطي الباحثالمعلومات الضرورية على شكل " كبسولة " ، أما هذا النوع من الملخصات فإنه يكون دائماتحليلياً .
ومن هنا تكمن أهمية الملخص ، وكما يقول كرستيان ارنولد ، فإن الملخص هو " أهم شيء في البحث أو التقرير " ، فهو الذي يعطي الانطباع الأول في ذهن القارئ عنالبحث ، ومن ثم يجعل القارئ يقرر المضي قدماً في قراءة الملخص أو لا كماأسلفنا.

كتابة الملخص
لابد من التأكيد علىأن كتابة الملخص حسب الأصول ليس بالأمر السهل ، لأنه يحتاج إلى ضغط أو كبس أكبر كميةمن المعلومات في فراغ قصير ، ولأنه يحتاج إلى استخدام لغة يسهل فهمها بمعنى لغة غيرفنية ، وهكذا نرى أن كتابة الملخصات بنوعيها هي عملية تمر في مراحل تتمثل في :

· كتابةالفكرة الرئيسية ( thesis ) التي تريد أن تعرضها .
· ثم يتبعها عملية عصف فكري / ذهني.
· أخذ ملاحظات حول النقاط الممكنة والمتعلقة بالفكرة الأساسية.


ومن الأشياء التييمكن استخدامها في ذلك كتابة مصادر وأمثلة وتفاصيل ذات علاقة لتوضيح الفكرةالرئيسية ، ويمكن أن تكتب لماذا تعتقد أن البحث الذي تقدمه يستحق كتابته؟ أو لماذاسيكون الجمهور مهتماً في قراءة ما ستكتبه؟ بمعنى قد تكون في كثير من الأحيان بحاجةإلى تبرير كتابتك في موضوع لإقناع القارئ ، وهذا في سوق قطاع الأعمال عملية تسويقللبضاعة وترويجها وهي تحتاج منا إلى ذكاء وقدرة للوصول إلى ذهن القارئ وأن تقرأ مافي ذهنه.
وفي الملخص تبدأ بعبارة أو جملة ، تعبر فيها عن الفكرة الرئيسية (deduction) أو أن تقدم الشواهد والأدلة التي تريد أن تستقرىء منها استنتاجاً ( induction )، وهذان هما اثنان من أساليب البحث والكتابة ، وأحيانا يلجأ بعض الكتابأو الباحثين إلى طرح عدد من الأسئلة في الملخص والتي سيجيب عنها البحث أوالتقرير.


طول الملخص


في المسودة الأولى لاينبغي أن تشعر بالقلق حول طول الملخص فهناك حاجة لكي تقدم للمحرر أو رئيس البرنامجأكبر كمية من المعلومات التي يحتاجها من أجل الحكم على البحث الذي تنوي القيام فيه ،ولاحقاً يمكنك تصغير الملخص وينبغي أن تضع في ذهنك دائماً أنك لا تعطي القارئ فقطفكرة من محتوى بحثك أو تقريرك ، وإنما تعطيه فكرة عن أسلوبك الإنشائي ولغتك وقدرتكفي التعبير عن الفكرة . وأما بالنسبة لطول الملخص بعد انتهاء كتابة البحث أو التقريرفإنها تعتمد على طبيعة طول التقرير أو البحث نفسه وبشكل عام تكون عدد الكلمات مابين 175- 200. وخلاصة الحديث عن الملخص هو أنه تلخيص موجز عن محتوى وهدف البحث أوالتقرير ، وفي بعض المجلات يكون الملخص بمثابة تلخيص للنتائج ، مما يسمح للقارئباستعراض محتويات المقال أو التقرير بسرعة ، وكما قلنا يكون الملخص قائماً بذاتهومنفصلاً عن جسم البحث.
واستناداً الى دليل رابطة علماء النفس الأمريكية (1974)فإن ملخصات المقالات البحثية تشمل ما يلي :
· طرح أو بيان مشكلة البحث في جملةواحدة .
أسلوب البحث أو طريقة الحصول على البيانات أو المعطيات .
النتائج .
الاستنتاجات والتوصيات.
وعند الحديث عن طريقة البحث ينبغي تحديد :
أشخاص الدراسة إذا كانت دراسة ميدانية .
العدد .
العمر .
الجنس .
مكان السكن .
مستوى المعيشة .
مستوى التعليم ….. الخ .
ويجب أيضاً وصف تصميم البحث .
أدوات الاختبار ، كالاستبانات، والاختبارات، والمقابلات .
طريقة جمع المعطيات.

وينبغي تلخيص النتائج بذكرها فقطدون تفاصيل . وأخيرا تحليل وإعطاء مقارنات أو استنتاجات اعتمادا على النتائج. أمابالنسبة لملخصات الأبحاث النظرية فإنها تشمل ما يلي:

المواضيع المغطاة في البحث .
الفكرة الرئيسية أو المركزية.
المصادر المستخدمة.
الملاحظة الشخصية للمؤلف .


مراجعة الأدب المكتوب حول الموضوع أوالأبحاث الحالية

المتعلقة بالموضوع.
وهذه الملخصات تكون قصيرة ولكنها تطلع القارئعلى ماهية البحث ويقترح أن لا يزيد طول الملخص عن 175 كلمة. و فيما يلي عينتاننموذجيتان من الملخصات بالعربية والانجليزية.



ملخص البحث

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن إمكانية تطبيق أسلوب الإدارةاليابانية على مؤسسات القطاع الخاص العربية ، مع الأخذ بعين الاعتبار العواملالحضارية والثقافية للبيئة العربية.
وقد أشارت الدراسة إلى أن الإدارة اليابانيةتتميز بعدة خصائص أهمها: تأكيد أهميّة العنصر الواحد ، التركيز على أسلوب المشاركة ،الأخذ بمبدأ تفويض السلطة ، العمل بروح الفريق الواحد ، التركيز على حلقات الجودة ،الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى المنظمة ، غرس الثقة لدى المرؤوسين ، منح الأمنالوظيفي للعاملين ، العمل على توفير المعلومات إلى جميع الأفراد في المؤسسة.
وفيالمقابل ، لا تولي الإدارة العربية أدنى اهتمام بالعنصر البشري ، ويظهر ذلك من خلالعدم التزامها برعاية شؤون العاملين فيها ، إذ أنه بدون ذلك الالتزام والدعم من جانبالإدارة فإن برامج التطوير والتنمية سيكون مصيرها الفشل ، وبناء على ذلك ، فإن تبنيالأسلوب الياباني سيكون العلاج الناجع لتلافي جوانب الضعف والقصور في الإدارةالعربية.
لقد أشارت الدراسة إلى إمكانية اللجوء إلى بعض الطرق للاستفادة من التجربةاليابانية في مجال الإدارة العربية ، منها:
إيفاد مديري مؤسسات القطاع الخاص العربيةوموظفيها في دورات تدريبية إلى اليابان للتدرّب على أسلوب الإدارة اليابانية فيالبيئة اليابانية.
إقامة مشروعات يابانية عربية مشتركة ، والاطلاع على القيمالحضارية والثقافية اليابانية ذات الصلة بمجال الإدارة من خلال الدراسات والبحوثوالكتب الدراسية والمراجع الجامعية.
الإلمام بالجوانب النظرية والتطبيقية للإدارةاليابانية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
التعديل الأخير تم بواسطة طلال الحربي ; 10-16-2010 الساعة 05:28 PM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-16-2010, 05:31 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

الخطوات الأساسية لإجراء بحث



1- اختيار موضوع البحث Selecting a reseach topic


هناك ثلاث حالات


أ‌- المدرسة تعطيك عنوان البحث


ب‌- المدرسة تعطيك اختيارات


ت‌- المدرسة تترك لك الحرية المطلقة لاختيار الموضوع



في كل الحالات لا بد من وجود ولو جزء بسيط يمتعك (أو اجعليه كذلك!)



مثال: تفاعلات مركبات النحاس العضوية مع المركبات الكربونيلية



2- الكلمات المفتاحية (الدليلية) List your key words


من اسمها: هي مهمة لفتح أبواب المعلومات وسوف تكون مرشد جيد لك في بحثك


ما هي؟


كلمات أو جمل قصيرة (غير طويلة) تصف بحثك أو قريبة من الموضوع


ابدئي فورا بإعداد قائمة بها ثم تزداد كلما تقدمت في العمل


يمكن الاستعانة من العنوان في وضعها- المثال السابق:


مركبات النحاس العضوية


النحاس


المركبات الكربونيلية المشبعة وغير المشبعة


تفاعلات الإضافة والاستبدال


آلية التفاعلات



3- وضع إطار عام للبحث Getting an overview


باستخدام الأسئلة: من، متى، ماذا ، أين ( وقليلا من لماذا وكيف)


سوف يساعدك ذلك في فهم موضوعك وإيجاد العناوين وتحت العناوين المفيدة في البحث.


أين أبدأ؟


دوائر المعرفة ، الإنترنت (المواقع الموثوقة) ، الكتب البسيطة والقصيرة حيث يمكن الاستفادة من العناوين الموجودة في الكتاب.



4- بطاقات المصادر Making source cards


ابدئي بها الآن:


بطاقات من أي مقاس أو لون (الأرخص أفضل) أو دفتر أو على ملف في الكمبيوتر.


تسجل المعلومات حسب النموذج:



2


اسم الكاتب: د. محمد جوهر


عنوان الكتاب: الكيمياء التناسقية


الناشر- السنة : جامعة الكويت ، 1998


الموقع (أين حصلت عليه) ، مكتبة جامعة الملك سعود


رقم التصنيف: 542.34 م. ج.




ثم على ظهر البطاقة سجلي أهم مميزات هذا الكتاب.


أما إذا كان مصدر آخر مثل دورية أو موقع على الإنترنت فسوف تتعلمين لاحقا كيف يمكن كتابته.


أول مصدر يأخذ الرقم 1 ثم 2 وهكذا (ليست هذه المراجع التي سوف تكتب في البحث- لازلت في مرحلة مبكرة لذلك).



5- تحديد موضوع البحث Focusing a research topic


أي تضييق (أو توسيع) الموضوع بما يسمح بالوصول إلى فهم ورؤية واضحة للبحث –أي وضع حدود (لا نريد أن نمضي باقي حياتنا في عمل هذا البحث فلدينا أمور أخرى


لماذا؟


هذه أهم مشكلة تواجه البحث، إذ إما أن يكون الموضوع كبير جدا فنضيع فيه أو ضيق جدا لا يسمح بإظهار مدى فهمنا له ولا نجد ما نكتبه عنه.


هذه عملية تأتي بالصبر والممارسة وفيها تحد كبير خاصة عندما لا تكون لدينا معلومات كافية عن الموضوع. وتذكري: أن البحث عملية متحركة تحتاج منك أن تعودي إلى عنوانك مرات كثيرة إذا لم تجدي المعلومات الكافية


كيف؟


نعود إلى مثالنا:


إذا كنت لا تعرفين شيئا عن تلك المركبات أولا تحبين دراستها حاولي إيجاد عناوين تربطك بها، مثلا:


-إذا كنت تفضلين المركبات غير العضوية حاولي مقارنتها مع تلك العضوية في نشاطها


- تفاعلات الإضافة مقابل تفاعلات الاستبدال


-إذا كنت تميلين إلى المواضيع الحيوية يمكنك إيجاد دور هذه المركبات في النظم الحيوية أو في صناعة الأدوية


-في الكيمياء العضومعدنية الكثير من التفاعلات المذكورة يمكن أن تكون مرشدا



6- تدوين الهدف من البحث Writing a statement of purpose


نكتب بعض الجمل التي تفصل ماذا نريد أن نتعلم من هذا البحث حتى تكون مرشد لنا حتى لا نضيع في الطريق!


متى؟


بعد أن نمر بالخطوات السابقة ونقرأ ونحدد الموضوع تتكون لنا فكرة ما نسجلها- مثالنا:


تكون الجملة (مثلا):


أريد أن أتعرف على أهم مركبات النحاس العضوية والتي يمكنها التفاعل مع المركبات الكربونيلية ونوعية تلك التفاعلات وآلياتها.


تذكري: يمكنك تغيير وتعديل هذه الجملة 3 -4 مرات خلال البحث


ملاحظة:


الجملة يجب أن تكون وافية ومحددة إلى حد ما وليست واسعة جدا (وكذلك ليست طويلة جدا)


مثالنا:


أريد أن أتعرف على أهم مركبات النحاس العضوية والتي يمكنها التفاعل مع المركبات الكربونيلية ونوعية تلك التفاعلات وآلياتها. وليس أريد التعرف على تفاعل مركبات النحاس



7- العصف الذهني لأسئلة البحث Brainstorming research questions


قومي بوضع قائمتين للأسئلة:


أ‌- أسئلة حول الحقائق

ب- أسئلة حول الشروحات والتفسيرات



القائمة الأولى: إجاباتها توفر الخلفية العلمية الأساسية للموضوع


القائمة الثانية تساعدك إجاباتها لإظهار التفكير النقدي للموضوع



مثالنا:


أ‌- ما هي مركبات النحاس العضوية؟ ما هي المركبات الكربونيلية؟ ما نوع التفاعلات بينها؟ في أي من فروع الكيمياء نجدها؟ من أول من تحدث عنها؟.......


ب‌- لماذا تتفاعل مركبات النحاس مع المركبات الكربونيلية؟ كيف يمكن لها أن تتفاعل مع المركبات الكربونيلية؟ ......



8- وضع العناوين الثانوية Creating subtopic headings


-تساعدك في تنظيم ورقتك ووضع مخطط عام للبحث


-هي عبارة عن جمل تعرف أجزاء البحث


- استفيدي من أسئلة وإجابات العصف الذهني السابقة ، ضعيها في مجموعات مترابطة،


الآن يمكنك وضع تصور مبدئي للشكل الذي سوف يظهر عليه البحث وتحت كل عنوان نبدأ بكتابة التفاصيل



9- ضعي قائمة بالمصادر الممكنة Making a list of possible sources


بعد أن وضعت تصورا عاما لموضوعك وعرفت العناوين الثانوية أصبح بإمكانك ما نوع المعلومات التي تحتاجينها. إذن أين نجدها؟


كتب- دوريات- صحف – مجلات- مواقع على الإنترنت- دوائر وعرفة-


سوف يقدم لك في المحاضرتين الثالثة والرابعة كيفية عمل المسح الأدبي



10- كتابة البحث Writing the paper


أي أن نضع جميع ما وصلنا إليه في صورة يمكن أن نقدمها للآخرين (وللأستاذة!)


ضعي مخطط عام لتوزيع الكتابة:


مقدمة - الجزء العملي -النتائج والمناقشة - الاستنتاج- الشكر- المراجع-


(نبدأ بالجزء العملي ثم النتائج والمناقشة ثم المراجع ثم نعود لكتابة المقدمة ثم الاستنتاج والشكر.)



أ‌- الجزء العملي:



ويسجل فيه كل ما عملت بدقة ومصداقية ، طرق العمل، الأجهزة المستخدمة (اسم الجهاز والشركة المصنعة والموديل ) ، الكيماويات ( اسم المادة والشركة الموردة ومدى النقاوة) ، الأدوات المهمة ، درجات الحرارة التي أجريت عندها التجارب، الزمن الذي استغرقته التجارب، ....



ب- النتائج والمناقشة



ونستعرض فيها جميع النتائج سواء كانت على هيئة جداول أو رسوم بيانية (يشار إليها بأرقامها عند الحديث عنها) أو غير ذلك بمصداقية ونناقش النتائج ودلالاتها التي يجب أن تستند إلى أسس علمية وتسترشد بما جاء في أدبيات الموضوع ولا بد من استخدام النظام الدولي للوحدات وتوضيح دلالة أي اختصار عندما يذكر لأول مرة



ج - المراجع:



سوف تتعلمين كيفية كتابتها في محاضرة مستقلة ولكن أود هنا لفت الانتباه لأمر هام:



السرقة الأدبية plagiarism


إن أي اقتباس لمعلومات على أي صورة كانت دون ذكر المصدر ومن قاله يعتبر سرقة ، قد نقوم بها دون قصد منا ولكنها تفقدنا المصداقية واحترام الآخرين لنا في حين أن ذكر مرجع المعلومات بدقة كما سوف نتعلم يجعل القارىء أكثر احتراما لعملك وثقة في معلوماتك


- متى نضع أقواس


- متى نضع فقط اسم المرجع


.................إلخ



د- المقدمة


هناك خلاف متى تكتب المقدمة، ولكن نجد إجماعا أن هذا هو موقعها- لأن البحث يأخذ مناح عدة كلما تقدم لذا من الأفضل تركها بعد كتابة الجزء العملي والمناقشة


-يجب أن تعكس المقدمة ما سوف تقولينه في الأجزاء التالية وتمهد لذلك ولا تبتعد عن الموضوع- يجب أن تكون جذابة حتى تجعل القاريء (أو المستمع عندما تعرضين البحث) متحمسا لسماع "باقي الحكاية" ولكن دائما بمصداقية وفهم. لا تطيلي فيها 8-10 أسطر قد تكون كافية.


هـ- الاستنتاج:


يشبه المقدمة ولكن يركز على النتائج الفعلية والاستفادة منها (يمكنك الاطلاع على بعض الأبحاث لمعرفة الفرق).


و- الشكر:


إذا كان هناك من ساهم في بحثك (غير الأستاذة المشرفة على البحث) مثل مختبر ما أو مركز أبحاث أو فنيين أو أشخاص أو مؤسسات يتم شكرهم باختصار شديد



8- إعداد الصفحة الخارجية Making a title page



(الخط يقرأ من عنوانه) يقول المثل


إن الصفحة الأولى هي أول ما يقابل أستاذتك ولها تأثير كبير


ماذا تحوي؟


اسمك- الجامعة- الكلية- القسم- التاريخ- عنوان البحث- المقرر- اسم الأستاذة المشرفة


كيف ننسقها؟


البساطة والوضوح


استخدمي خط تسهل قراءته (ابتعدي عن الخطوط التي يستخدمها الفنانون في اللوحات قد تكون جميلة ولكن غير مقروءة)




مثــــال


سارة ................


جامعة الملك سعود


كلية العلوم- قسم الكيمياء


25 ربيع الأول 1427





تفاعلات مركبات النحاس العضوية مع المركبات الكربونيلية


دراسة لآلية تفاعلات الإضافة





498 كيم


د. مرام ..................






9- تقييم العمل Evaluating your work


يجب أن تكوني أول من يقرأ العمل كاملا ويقيمه بحيادية ، ثم يمكن أن نسأل رأي الصديقات والزميلات ونتقبل النقد بصدر رحب




أخلاق البحث العلمي Ethics of Scientific research


يجدر بنا نحن كمسلمين أن نكون أول من يتحلى بها، ولكن بحسن نية ودون علمنا بأننا نقوم بعمل لا أخلاقي في البحث قد نرتكب الأخطاء والتي تعتبر من أشد الأخطار على العلم إذ قد تمر دون أن يشعر بها ونكون بذلك قد ساهمنا بإضعاف كيان العلم الذي ننتمي إليه.


أمثلة:


-نتائج ورسوم بيانية ( النقطة لا تقع على الخط المستقيم والأستاذة سوف (تهزئني) إذا جبت لها منحنى بهالشكل) ممكن آخذ نتائج مشابهة من الكتاب ما يضر؟


-راسب خسرنا جزء منه بالدورق ثم تم تعيين المحصول (نقول لا يوثر كثيرا)؟


-كنت مستعجلة وزمن التجربة ساعتين وبقي فقط 10 دقائق (الباص- زوجي- أبوي) ؟


-
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-24-2010, 09:01 PM
صحي متميز
 

*عبدالله* will become famous soon enough
افتراضي

جزاكـ الله خير الجزاء

والله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الرائع,,,
من مواضيع : *عبدالله*
*عبدالله* غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ملخصاً, لإجراء, الأساسية, الخطوات, بحث, تكتب, خلاصة, كيف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهدي خلاصة عشرون طريقة للاستعداد للامتحانات النهائية المكينزي ملتقى المواضيع العامة 1 01-08-2014 11:24 AM
لطفا قبل ان تكتب بالمنتدى قـــ الفايروسات ـــاهر ملتقى النفحات الإيمانية 10 03-10-2011 10:24 AM
كيف تكتب قصيدة mahdhaty الملتقى الأدبي 5 01-03-2011 08:28 PM
جدول التطعيمات الأساسية بعد التعديل.. الممرضة ورد ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 10 06-19-2009 11:55 AM
خلاصة البولين (( Pollen extract )) super ملتقى الرعاية الصيدلية 4 05-21-2009 05:39 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:00 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط