آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

معالي وزير الصحة يرعى احتفال«الصحة» بحصول 21 من مستشفياتها على شهادة الاعتماد

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-18-2010, 11:59 PM
صحي متمرس
 


عبدالله الخليفي will become famous soon enough


الربيعة يرعى احتفال«الصحة» بحصول 21 من مستشفياتها على شهادة الاعتماد cbahi.. غدا الثلاثاء 11/11/1431هـ




معالي وزير الصحة يرعى احتفال«الصحة» 457189_129361.jpg
د. عبد الله الربيعة
"الاقتصادية" من الرياض
يرعى الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وزير الصحة الاحتفال التكريمي الأول الذي ستقيمه وزارة الصحة غدا في القاعة الكبرى في ديوان الوزارة في الرياض وذلك بمناسبة حصول 21 من مستشفياتها على شهادة الاعتماد من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI ومن هيئة اعتماد المنشآت الصحية الأمريكية العالمية JCI، والتي تم إخضاع جميع أقسامها وسياستها وأجهزتها وكوادرها لمعايير الاعتماد والتصنيف العالمية. أوضح ذلك الدكتور خالد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مدير عام الإعلام والتوعية الصحية. وكشف المرغلاني أن هذه المستشفيات تمثل باكورة مرافقها الصحية التي حصلت على شهادة الاعتماد المركزي وستتبعها المزيد من المرافق الصحية الحكومية وفقا لخطة استراتيجية وضعتها وزارة الصحة لتنفيذها خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
وأبان أن الوزارة قد أخضعت هذه المنشآت لأكثر من 881 معياراً دوليا شملت 22 حقلاً شكلت كافة الأنظمة والخدمات الصحية المقدمة، وذلك سعيا من الوزارة لتجويد وتطوير خدماتها للمواطنين والمقيمين وللتأكد من أن الخدمات الطبية المقدمة فيها للمرضى تقدم بجودة عالية وعلى درجة عالية من المأمونية وبهدف مطابقة مدى توافر هذه الخدمات المقدمة والأنظمة بما هو معمول به في معايير ونظم أرقى وأعرق المنشآت العالمية, وكشف المرغلاني أن كلا من مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام ومركز البابطين للقلب حصلا أيضا على شهادة الاعتماد الأمريكية من هيئة المنشآت الصحية الأمريكية Joint Commission International. حيث طبقت عليها المعايير المتعامل بها عالمياً وأن عملية التحضير لهذا التقويم استمرت لأكثر من عام كامل شمل بشكل متعمق ودقيق تحسين الأنظمة المهنية والإدارية وإجراءات سلامة المرضى في كافة الأقسام ولكافة البرامج الصحية.
وأوضح الدكتور المرغلاني أن شهادة الاعتماد هي اللبنة الأولى التي اتخذتها الوزارة في تقديم خدمات صحية متميزة حيث إن شهادات الاعتماد ما هي إلا بداية الطريق لتجويد الخدمات الصحية ثم يأتي بعد ذلك دور المواطن والمستفيد من الخدمة فهو من نؤمن بأنه قادر على الحكم على جودة خدماتنا الصحية. وأضاف أن مقدمي الخدمات الصحية على يقين تام بأن شهادات الاعتماد هي شاهد على اكتمال التجهيزات والنظم والسياسات والكوادر الطبية في المرافق الصحية وأنها مطابقة لأفضل المعايير العالمية.
وأشار المرغلاني إلى أن الوزارة وبتوجيهات من وزير الصحة قد قامت بالانتهاء من وضع دراسة علمية متكاملة الأركان تحت اسم المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة حيث وضعت المريض في محور تقديم الخدمات الصحية وأن عملية التجويد لمرافقها عملية مستمرة وأن التميز في خدماتها هو فعل وسلوك وثقافة.
وأوضح أن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن الوزير الربيعة وجه فوراً بتنفيذ الخطة الشاملة لتحسين الأداء وتجويده في كافة منشآت الوزارة الصحية وتخضع حالياً تسعة من مستشفيات الوزارة الكبيرة إلى عملية الاعتماد من هيئة المستشفيات الأمريكية والتي ستتم خلال عام من الآن. كذلك هناك 61 مستشفى تدخل ضمن المجموعة الثانية من المستشفيات للاستعداد لعملية الاعتماد بعد نحو عام من الآن كذلك.
وأشار مرغلاني إلى أن هذا التوجه أصبح توجها استراتيجياً بالنسبة لها وستوفر كافة الإمكانات المطلوبة للمستشفيات من قوى عاملة وأجهزة كما نوه بأن الإنجاز الذي حصل ماهو إلا بداية الطريق, وأهابت بمديري المستشفيات ببذل المزيد من الجهد والتأكد من تفعيل الأنظمة وقوانين العمل الطبي في كل قسم من أقسام المستشفى.
وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة بأنه سيتم في الحفل تكريم كل من قام ببذل الجهد لإنجاح هذا المشروع حيث إن الوزارة تقدر جميع الجهود المبذولة من أبنائها في سبيل خدمة المرضى وتحقيق شعارها الدائم "المريض أولاً" وسيتم أيضاً تكريم مديري الشؤون الصحية ومديري المستشفيات والمديرين الطبيين ومديري إدارات الجودة ومسؤولي التمريض في هذه المنشآت، إضافة إلى مديري الجودة في كل مديرية شؤون صحية.
يشار إلى أن المستشفيات التي سيتم تكريمها هي: مستشفى حراء في مكة، مستشفى الملك فهد في الباحة، مستشفى عسير المركزي، مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي في الطائف، مستشفى الملك خالد في نجران، مستشفى الملك فهد العام في جدة، مستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأبحاث في جدة، مجمع الملك سعود الطبي في الرياض، مركز سعود البابطين للقلب في الدمام، مستشفى الملك سعود في عنيزة، مستشفى الملك فهد في الهفوف، مستشفى الإيمان العام في الرياض، مستشفى الولادة والأطفال في الدمام، مستشفى الملك خالد في حائل، مستشفى الولادة والأطفال في جدة، مستشفى اليمامة في الرياض، مستشفى الملك عبد العزيز في مكة، مستشفى الملك فهد في جازان، مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة، مستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز في الرياض، ومستشفى خميس مشيط العام، إضافة إلى مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام ومركز البابطين للقلب اللذين حصلا على شهادة الاعتماد الأمريكية.
بادرة ممتازة من الوزارة لتكريم هذه المستشفيات التي بذلت جهودا كبيرة للحصول على شهادة الاعتماد من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI بعد حصولها على نسبة اكبر من
( 80% ) حتى لو لم تكن نسبة حقيقية وذلك بسبب نقص الامكانيات البشرية المؤهلة وقلة الامكانيات المادية .
881 معيارا غطت سبع جوانب هامة في المستشفيات ( الطبي ، الإدارة ، التمريض ، المختبر ، الصيدلية ، مكافحة العدوى ، السلامة ) ووضعت الخطوط العريضة لتوحيد سياسات واجراءات ونماذج العمل سترتقي بلا شك بمستوى أداء هذه المستشفيات .
تحياتي للجميع .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عبدالله الخليفي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-19-2010, 06:15 PM
صحي نشط
 

ابوحمد2010 will become famous soon enough
افتراضي انا منسق جودة بالقسم

ونخضع حاليا ل jci
من مواضيع : ابوحمد2010
ابوحمد2010 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-19-2010, 06:40 PM
صحي متمرس
 

المحرر2006 will become famous soon enough
افتراضي

نريد جهه محايدة لتقييم تلك المستشفيات المذكورة.
ونريد تقييم المواطنين المستفيدين لهذه المستشفيات للمقارنة.
من مواضيع : المحرر2006
المحرر2006 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-19-2010, 08:16 PM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحرر2006
نريد جهه محايدة لتقييم تلك المستشفيات المذكورة.
ونريد تقييم المواطنين المستفيدين لهذه المستشفيات للمقارنة.

أخي العزيز المحرر 2006
أؤيد ما أشرت إليه بخصوص أهمية أن يكون التقييم من جهة محايدة لتجنب أي ضغوط من جهات عليا أو مجاملات لجهة ما تؤثر على نتائج التقييم وتكون محل شك
كلامك منطقي
ولكن يبدو ان الوزارة ربما أرادت ان تقيم نفسها وتختبر مدى قدرة مستشفياتها على تجاوز تقييم هيئة محلية مثل cbahi وتعرف ما تحتاج وما ينقصها لتجتاز مستقبلا تقييم جهات خارجية مثل jci وهو ما تسعى اليه الوزارة حاليا حيث اختارت أحسن 8 مستشفيات من ال 21 مستشفى للتحضير لتقييم jci ( كما ذكر أخونا العضو أبو أحمد 2010) علما ان مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ومركز البابطين للقلب بادرا وحصلا فعلا على شهادة الاعتماد الأمريكية ( jci ) .
أما بالنسبة لتقييم المواطنين فهو احد المعايير المطلوبة ويمكن للمواطن العادي ملاحظة الفرق قبل وبعد تقييم cbahi على الرغم من بعض المشاكل هنا أو هناك إلا إن هناك تغير ملحوظ للافضل ربما يتبين أكثر مستقبلا بسبب اهتمام مدراء الشئون الصحية ومدراء المستشفيات والموظفين من جميع الاقسام الذين كانوا يسعون لاستيعاب وتطبيق المعايير واجتياز التقييم ومنافسة المستشفيات الاخرى الأمر الذي أدى حتما الى ارتفاع مستوى أداء هذه المستشفيات .
يعني على الاقل لدى وزارة الصحة جانب مضئ في ظل بعض الجوانب السلبية من أخطاء طبية ومشاكل المواعيد . . . الخ.
تحياتي وتقديري لك وللجميع ،،،

من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مستشفياتها, معالي, الاعتماد, الصحة, احتفال«الصحة», بحصول, يرعى, شهادة, على, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحة تشترط استخراج الرخصة الصحية للحصول على شهادة الاعتماد ابوفيـصل منتدى وزارة الصحة 0 09-09-2010 03:26 AM
ولي العهد يقدر للصحة حصول 21 من مستشفياتها على شهادة الاعتماد المركزي ابوفيـصل منتدى وزارة الصحة 1 08-23-2010 11:59 PM
معالي وزير الصحة يوقع عقد تنفيذ برامج تدريبية لمنسوبي وزارة الصحة عبدالهادي الخليفة منتدى وزارة الصحة 3 07-03-2010 05:27 AM
دشن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح أمس مبنى منظمة الصحة المكينزي منتدى وزارة الصحة 2 04-08-2010 09:05 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:09 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط