آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التدريب والإبتعاث منتدى يختص بجميع المواضيع والإستفسارات الخاصه بالتدريب والابتعاث

نصائح وتوجيهات لمن يرغب الدراسة بأمريكا @[email protected]

ملتقى التدريب والإبتعاث
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-27-2010, 03:05 PM
صحي متميز
 





@Ibrahim@ will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
قرأت موضوع أعجبني ومفيد لي ولمن يرغب الدراسة بأمريكا
الاستعداد للسفر الى أمريكا



نصائح مهمة
1-أنصح بالحصول على بطاقة فيزا أو ماستركارد من البنك الذي فيه حسابك؛ لتسهيل الاستفادة منه وأنت في بلد الدراسة عند الحاجة للشراء لكي لا تمر بضائقة
2-تأكد أن اسمك موحّد من حيث التهجئة في جميع وثائقك (الشهادات، الجواز، التوصيات، بطاقات البنك،..إلخ).
لا تحمل أي بطاقات أو كروت لا تخصك، (مثلاً لايحق لك أن تحمل هوية زوجتك أو بطاقتها البنكية، ولو قبضت عليك الشرطة ووجدوا بحوزتك بطاقات ليست باسمك فمن المحتمل أن توجه لك تهمة الانتحال).

3-بعد أن تصل إلى بلد البعثة، تأكد أنك تحت المراقبة من ناحية أنشطتك الدراسية وغير الدراسية، ولهذا فإن حركاتك تخضع للملاحظة المستمرة، فعليك الحذر من إقامة علاقات مع أناس لاتعرفهم ولا تعرف تاريخهم (حتى لو كانوا سعوديين أو عربا ومسلمين).

4-نشاطك على الإنترنت كذلك يخضع للمراقبة، فاحذر من فتح أي موقع *****، فهذه المواقع في الغالب تخضع لمراقبة السلطات، ويمكن التعرف على هوية المتصفح لها من خلال رقم الآي بي الخاص بجهازك، ويمكن توجيه تهمة بالنسبة لك، بأن لديك نوازع إجرامية جنسية حتى لو لم تقع في الجريمة بعد.

5-كن حذرًا جدًا في رسائلك الصوتية ومكالماتك من خلال الهاتف، وكذلك الرسائل التي تبعثها عبر الإيميل، فلا ترسل أي رسالة إلا وأنت تعلم أن هناك من سيقرأها ويترجمها وربما يضعك تحت طائلة الملاحظة، وإذا كان بريدك الإلكتروني يستقبل رسائل سائبة (جنك ميل)، فمن المستحسن تغييره إلى إيميل نظيف. وحذار أن تفتح أي إيميل لا يخصك أو تدخل في حساب شخص آخر دون تفويض قانوني منه.

6-إذا رغبت في تصوير كتاب، فيمكن تصوير جزء يسير منه، لكن لايحق لك تصوير أي كتاب كاملا، ولايحق لك نسخ أشرطة الفيديو أو الموسيقى التي تشتريها، فهذه مخالفة للقانون الفيدرالي.

7-أي معلومة تدلي بها أو تدوّنها، يجب أن تكون صحيحة وأن تطابق الواقع، فمعلومات الهاتف أو الكهرباء أو عقد الأجار أو أي شيء آخر تذكره عن نفسك أو عن جنسيتك أو عن مستواك التعليمي ..إلخ يجب أن يكون دقيقًا.

8-إياك أن تعطي وعدًا لا تستطيع تنفيذه، فالصمت مناسب في بعض الحالات، والرفض أو الموافقة مناسبان في حالات أخرى. وعند الضرورة يمكنك استخدام تعبيرات مثل: (سأحاول، لست متأكدًا، سأعمل مافي وسعي لكني لا أضمن النتيجة..إلخ)

9-احذر من التبرعات التي يمكن أن تقدمها عن حسن نية، فقد تكون هناك جهات أو مجموعة تترصد لك وتريد الإيقاع بك من خلال توريطك في تبرع ما.

10-كن يقظًا في أحاديثك وتعبيراتك عن شخصيتك وثقافتك وبلدك، ولست مضطرًا للدخول في جدل أو خصومات مع من يخالفونك الرأي، وحاول أن تسيطر على شهوة الكلام عندك إذا جرى حوار مع أجانب، فمهمتك الأساسية التي جئت من أجلها هي الدراسة والتحصيل العملي.
11-في حال إقامتك علاقة مع أحد، لا تتمادى في التعامل معه وفق ثقافتك السعودية، فهناك حدود للعلاقة لابد أن تعرفها، وعليك أن تستأذن الطرف الآخر قبل الإقدام على عمل شيء يخصه، فلو سكنت مع أجنبي، فلا يحق لك استخدام أدواته أو شرب أو أكل أو فتح أي شيء يخصه دون إذنه مسبقًا.

12-ستعرف حدود العلاقات الاجتماعية بين الرجل والرجل، وبين الرجل والمرأة، وتعرف ماهو مقبول وما هو مستنكر وماهو ممنوع، فكن على يقظة من تصرفاتك.

13-عند شراء حاجاتك، احتفظ دائمًا بالإيصال، تلافيًا لأي إحراجات ربما تأتيك وتجنبًا لأي تهم قد تقع فيها من أطراف أخرى، وتأكد أن رصيدك في البنك يغطي أي شيك تكتبه تلافيًا للمواجهة مع مكاتب تحصيل الديون.

14-لاتحمل أي حاجات في سيارتك أو تضعها في شقتك دون أن تعلم بمحتواها، ولا تستقبل في شقتك أو تدعو أحدًا إلى وليمة مالم تكن على معرفة بذلك الشخص وتعرف مدى بعده عن الشبهات.

15-لا تحتفظ بأي أوراق أو سندات لا تحتاجها، فلست محتاجًا مثلا للاحتفاظ بدليل الهاتف لأسماء أناس في السعودية مثلا، ولا بصور أشخاص أو مواقع أو معلومات عن سواك مالم تستطع أن تبرر قانونيًا سبب وجودها في حوزتك.

16-لا تتبرع بإعطاء معلومات لست مضطرًا للإدلاء بها سواء للشرطة أو لزملائك أو لأساتذتك أو لأي طرف آخر، فكل معلومة تدلي بها تؤخذ على أنها "شهادة" يجب عليك التثبت منها وإثباتها عند الحاجة. ومن هنا يجب توخي الحذر في القصص والنكت والأخبار التي يختلقها البعض للتسلية.

17-لاتخرج في وقت متأخر من الليل خارج شقتك لكي لا تعرض نفسك للخطر، فبعض المدن تعد الساعة التاسعة مساء متأخرة فيها.

18-درّب نفسك على عدم النظر إلى أشكال الآخرين مباشرة وخاصة السيدات، وعدم "البحلقة" في المارة لكي لا تتعرض للوقوع في مشكلات. وانتبه من المشي وراء أي امرأة، فقد يعتبر سلوكك هذا نوعًا من المضايقة الجنسية في حال اتصلت السيدة على الشرطة.

19-اعلم أن الابتسام والحديث اللطيف والسؤال عن الجو أو غيره إنما هو نوع من اللباقة المهنية والاجتماعية، فلا تغتر بابتسامة أحد نحوك وتعتقد أنها دعوة لإقامة علاقة معه أو معها.

20-التزم بالنظام عند دخول الباص أو المصعد أو المطعم..إلخ، وادفع الحساب حتى لو لم يطلب منك أو نسي الشخص سؤالك عن الحساب، وإياك من التحايل باستغلال غفلة أحد ما، فهناك كاميرات رقمية تسجّل جميع التصرفات التي تحصل في جميع المواقع كالمتاجر والشوارع وغيرها.

21-إذا غبت عن محاضرة، كن صريحًا وأعلن عن غيابك، وإياك أن ترضى أن يحضّرك طالب آخر أو أن تقوم بالدور نفسه، فهذا خطأ مخالف لكود الجامعة التي تعاقب عليه في حال ثبوته بالطرد وربما يحال الشخص إلى المحكمة بتهمة التزوير والاحتيال وربما الكذب. ولو حصل أن حضّرك أحد دون علمك، فيجب إخلاء مسؤوليتك بالإبلاغ عن ذلك الشخص مباشرة إلى مدرس المقرر أو مدرّسته، ويفضل إرسال إيميل بهذا الموضوع.

ومع كل ماسبق من تحذيرات تهدف إلى تكوين رقابة ذاتية على تصرفاتك، فلا بد أن تعيش ببساطة وأن تسمح لنفسك بالاحتكاك مع الناس بحريّة لكي تتعلم اللغة والنظام والثقافة. الموضوع ببساطة ليس صارمًا بأن تعزل نفسك لكي لا تقع في مشكلات، وليس منفلتًا فترمي نفسك كيفما اتفق، بل لا بد من التوازن. والحياة التي تمر بها والتجارب التي ستواجهها تعلمك العيش بتوازن، بحيث لا تعادي أحدًا ولا تدخل في مغامرات خطيرة تضرك وربما تدمر مستقبل وقد تقضي على حياتك.

المصدر : ملتقى الطلاب المبتعثين .


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : @[email protected]
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-27-2010, 03:05 PM
صحي متميز
 

@Ibrahim@ will become famous soon enough
افتراضي

لاشك أن هناك العديد من الأمور التي ينبغي القيام بها قبل السفر، وهي:


1-اقتناء بعض الأغراض الشخصية، مثل: أ-حقيبة السفر، ويُفضل أن تكون من النوع الخفيف المتين، وأن تحتوي على إطارات حتى لا تثقل على صاحبها، ويُستحسن حمل حقيبة يدوية سهلة الحمل والفتح، وذلك لوضع الوثائق والمستندات والأوراق المهمة بها، ب-اقتناء الملابس المريحة والأحذية، ويُنصح بعدم الإكثار من الملابس، وشراء بعض ما تحتاجه عند وصولك لبلد الدراسة، مع العلم أن أسعار الملابس الشتوية في الخارج غالية جداً مقارنه بأسعارها في العالم العربي، لذا يفضل أن تشتري الملابس الشتوية والجاكيتات من بلدك العربي، ويعد ذلك دعماً للاقتصاد الوطني، جـ-اقتناء سجادة مريحة ومصحف، د-اقتناء بعض الكتب اليسيرة التي قد تحتاج إليها، مثل: الكتب الدينية، والقواميس والمعاجم، هـ-أما الطالبات فمن الأفضل لهن شراء أغطية للرأس وملابس إسلامية مريحة، فربما لا تتوفر الملابس الإسلامية المناسبة في بعض دول الدراسة، وقد تتوفر ولكن بأسعار مرتفعة.

2-إذا كنت تستخدم نوعاً من الأدوية بصورة دائمة؛ فاحرص على أخذ كمية تكفيك خلال الأسابيع الأولى حتى يمكنك زيارة الطبيب في بلد الدراسة والحصول على الدواء نفسه، ولا تنسَ إحضار تقارير الوصفات الطبية الخاصة بك.

3-إذا كنت ترتدي نظارات طبية أو عدسات لاصقة، فيستحسن أن يكون معك منها واحدة احتياطية؛ تحسباً لتلفها أو ضياعها.

4-أما ما يخص الأطعمة، فمن المهم مراعاة منع كثير من الدول لدخول اللحوم والفواكه والخضروات الطازجة، ويُستثنى من ذلك التمور المحفوظة والمغلفة في عبوات محكمة، مع العلم أن كثيراً من الأطعمة العربية موجودة في بعض البلدان الخارجية.

5-وفيما يتعلق بالأجهزة الكهربائية، فلا يُنصح باصطحاب أي منها؛ نظراً لاختلاف أنظمة الطاقة ونوعية أفياش التوصيل في العديد من الدول، ويمكنك شراء ما تحتاجه من أجهزة كهربائية عند وصولك لبلد الدراسة.

6-وبالنسبة للأجهزة الإلكترونية، فمن المناسب أن يكون معك جهاز جوال يدعم اللغة العربية، وذلك لكي تستخدمه لقراءة وكتابة نصوص الرسائل باللغة العربية في حال استقبالك لرسائل من الأهل والأصدقاء من الوطن، وذلك لأن أجهزة الجوال المتوفرة في دول الدراسة لا تكون داعمة للغة العربية.

7-اقتناء جهاز حاسب محمول قبل السفر، وذلك لأهميته الكبيرة، وأثره الإيجابي في عملية التعليم، ومن المناسب شراء جهاز المحمول قبل السفر، للفارق الكبير بين الأسعار هنا وفي بلد الدراسة، ولسبب آخر وهو كون لوحة المفاتيح في بلدك مدعومة باللغة العربية.

8-من المستحسن أن تأخذ معك تقويماً صغيراً (تقويم جيب) بالتاريخ الهجري والميلادي للسنة الحالية والقادمة، فقد تحتاج أثناء وجودك خارج الوطن إلى معرفة بعض التواريخ الهجرية.

9-إخبار الجامعة أو المعهد والملحقية الثقافية بموعد الوصول (اليوم، والتاريخ، ورقم الرحلة، وشركة الطيران الناقلة، وبلد الوصول، والمطار)، وذلك بعد إنهائك لإجراءات الحجز والحصول على تذاكر السفر، ويُفضل إرسال ذلك بالبريد الشبكي (الإيميل) أو بالفاكس قبل موعد الوصول بـ3 أيام، ويُستحسن وصولك في أحد يومي العطلة الأسبوعية: السبت والأحد، ويُفضل وصولك قبل موعد الدراسة بمدة كافية بشرط ألا تزيد على 30 يوماً قبل بدأ الدراسة، ويُستحسن أن يكون وصولك قبل موعد بدء الدراسة بأسبوع أو أسبوعين، وحاول قدر المستطاع عدم الوصول قبل بدء الدراسة بيوم أو بيومين.

10- يستحسن القيام بوكالة شرعية ( إذا دعت الضرورة) لأحد أقاربك، وذلك لتسهيل القيام بمراجعة الدوائر الحكومية، أما البنك فيحتاج وكالة خاصة به.

11-التأكيد على الحجز الجوي المبكر ، والتأكد من المقاعد لك ولعائلتك بحيث تكون المقاعد متجانبة وإذا كان لديك طفل رضيع فلا تنس حجز سلة للطفل ، كما يجب التنبيه على الاتصال على الخطوط الأجنبية وحجز وجبات طعام للمسلمين، ومن المهم –أيضاً- اختيار خط السير المناسب بحيث لا تكون فترة الانتظار في المطار طويله وبالذات لمن لديه عائلة وأطفال، فمثلاً إذا كان خط سير رحلتك من الرياض إلى لندن ومن لندن إلى واشنطن، فحاول أن تكون فترة انتظارك في لندن غير طويلة.

12- حسب أنظمة الطيران فإنه لا يسمح بأكثر من قطعتين للعفش لكل شخص في شحن الطائرة وكل قطعه 28 كيلوجرام (مع مراعاة اختلاف ذلك بين شركات الطيران)، وعند الرغبة في شحن بعض العفش فتكلفة الشحن في حدود ٨ ريال للكيلو إذا زاد الوزن عن ١٠٠ كجم وإذا قل يكون السعر ١٠ ريال تقريباً للكيلو، ويصل العفش غالباً خلال 10 أيام إلى أسبوعين من تاريخ الشحن ، كما ينصح بعمل قائمة بالأغراض المشحونة؛ لتجنب التأخير في الجمارك.

13-إنهاء جميع الالتزامات النظامية والمالية في الوطن، أ-كتجديد البطاقات الرسمية التي قاربت على الانتهاء (بطاقة الهوية الوطنية، ورخصة القيادة)، وذلك لصعوبة التجديد من الخارج، وقد يترتب على التأخير في تجديدها غرامات مالية أو إيقاف لبعض الخدمات، ب-من الضروري إيقاف الخدمات التي اشتركت فيها ولا ترغب في الاستمرار بها، كخدمات الجوال، مع تسديد كافة الالتزامات المالية، جـ-إذا كنت تملك سيارة أو بعض الأثاث والأغراض التي لا تحتاجها؛ فيُفضل بيعها قبل موعد سفرك بوقتٍ كافٍ حتى لا تضطر للتخلص منها لاحقاً بأسعار أقل.

14-القراءة عن الجامعة وعن بلد الدراسة وعن المدينة التي ستعيش فيها، ومن المفضل الاستعانة بالموسوعات العلمية، ومواقع الأنترنت.

15-يٍفضل الانتهاء من إعداد الحقائب قبل السفر بـ24 ساعة على الأقل؛ لتنجب الارتباك والقلق المصاحب لإعداد الحقائب في الدقائق الأخيرة، وللتفرغ لقضاء ما بقي من الوقت مع الأهل، ولا تنسَ كتابة اسمك وبياناتك الشخصية كاملة (أرقام الهواتف، والرحلة، والعنوان، والبريد الإلكتروني) باللغة الإنجليزية على بطاقتين، ووضع واحدة داخل الحقيبة، ولصق الأخرى خارج الحقيبة بشكل واضح.

16-حمل مبلغ من المال، ويُستحسن أن يكون من 2000-3000دولار، ويمكن تغيير ذلك بحمل شيكات سياحية، أو باستخدام البطاقات الائتمانية، وذلك ريثما تفتح حساباً في أحد البنوك في مقر الدراسة.

هناك عدة أغراض من المحبذ تجنبها إما لأنها ممنوعة في بلد الدراسة أو لأن بها شبهة على محضرها، منها:
-الأقراص المنسوخة والبرامج المنسوخة ، حيث إنها تعد جريمة في كثير من بلدان الدراسة.
-الطعام غير المحفوظ وخصوصاً الحليب ومشتقاته ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات واللحوم.
-نقل الحقائب عن شخص غريب.


المصدر : ملتقى الطلاب المبتعثين
من مواضيع : @[email protected]
@Ibrahim@ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-02-2010, 03:30 AM
صحي نشط
 

RIDDICK20 will become famous soon enough
افتراضي

مشكووور على المعلومات والنصائح الرائعة
تحياتي
*_*
من مواضيع : RIDDICK20
RIDDICK20 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-02-2010, 11:30 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بني ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
و
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-02-2010, 08:38 PM
صحي متميز
 

@Ibrahim@ will become famous soon enough
افتراضي

مشكورين جميعاً على هالزيارة الحلوة والتعليق الطيب

ونشكر من قام بكتابة الموضوع أصلاً , والله يجزاه خير على جهدة و وقتة

انا نقلت الموضوع فقط للفائدة

تحياتي لمن يقرأ الآن
من مواضيع : @[email protected]
@Ibrahim@ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 11-02-2010, 10:25 PM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير على الطرح المميز والمفيد
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
@[email protected], لمن, الدراسة, بأمريكا, يرغب, وتوجيهات, نصائح


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
5 نصائح لتسريع عملية فقدان الوزن , نصائح للرجيم عفويه ملتقى التغذية 8 05-10-2015 03:53 AM
بالنسبة إلى بكمل الدراسة ماذا يختار لإكمال الدراسة في مجالات الصيدلة mazyad ملتقى الرعاية الصيدلية 13 03-04-2013 09:19 PM
فني صيدلي يرغب بأكمال الدراسة صيدلي حر ملتقى الرعاية الصيدلية 13 04-15-2012 01:13 PM
البرامج المعتمده لدراسة التمريض بأمريكا عفويه ملتقى التدريب والإبتعاث 0 03-09-2011 05:14 PM
الملحق الثقافي السعودي بأمريكا.. د. محمد عبدالله العيسى لـ«الجزيرة»: sm111 ملتقى التدريب والإبتعاث 3 09-20-2009 06:12 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:42 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط