آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

حصر ودراسة التذبذب الموسمي للبعوض (Diptera: Culicidae)

ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-14-2010, 03:19 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


حصر ودراسة التذبذب الموسمي للبعوض (Diptera: Culicidae) في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية




محمد بن عبدالله الخريجي عزام بن محمد الأحمد صلاح محمد خير


الهدف من المشاركة أخذ فكرة عن طريقة

عن طريقة حصر البعوض


الملخص:

تم في هذه الدراسة حصر أنواع الطور البالغ للبعوض (Diptera: Culicidae) في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في الفترة من يونيو 2003 حتى يوليو 2004 حيث تم جمع 15 نوعا باستخدام المصائد الضوئية وهي:
Aedes caspius (Pallas), Anopheles stephensi Liston, An. coustani Laveran, An. dthali Patton; An. pretoriensis (Theobald); Culex laticinctus, Cx. perexguus Theobald, Cx molestus pipiens L , Cx. quinquefasciatus Say, Cx. simpsoni Theobald, Cx. sinaiticus Kirkpatrick; Cx. theileri Theobald; Cx. tritaeniorhynchus Giles, Cx. univittatus Theobaldand Culiseta longiareolata (Macquart).
تم جمع 6646 حشرة من البعوض البالغ تنتمي إلى 4 أجناس، منها 6446 حشرة من جنس Culex وهي تمثل 9 أنواع (96.99%)، 147 حشرة من جنس Aedes وهي تمثل نوعا واحد (2.21 %)، 39 حشرة من جنس Anopheles وهي تمثل 4 أنواع (0.59%) و14 حشرة من جنس Culiseta وهي تمثل نوعا واحد (0.21%). هذه الأنواع التي تم حصرها وتصنيفها تسجل لأول مرة بمدينة الرياض باستثناء Cx. molestus pipiens.
تمت دراسة التذبذب الموسمي للبعوض حيث أوضحت الدراسة أن الطور البالغ للبعوض كان يتواجد على مدار العام ولكن بأعداد مختلفة تبعا للظروف البيئية السائدة عند وقت الجمع، كما وضح أن هنالك ذروتان للنشاط الموسمي للبعوض في ديسمبر- يناير وأبريل- مايو.





يعتبر البعوض (Diptera: Culicidae) الناقل الرئيس لكثير من مسببات الأمراض للأنسان والحيوان في المملكة العربية السعودية ومن أهمها الملاريا، حمى الوادي المتصدع وحمى الضنك. في السنوات الأخيرة أصبح البعوض واسع الانتشار في منطقة الرياض مما يهدد بانتشار هذه الأمراض الخطيرة.
الدراسات البيئية الحديثة عن البعوض في مدينة الرياض قليلة جدا، فقد ذكر Mattingly and Knight (1956) 46 نوعاً وتحت نوع من البعوض في المنطقة العربية وسجل منها في المملكة العربية السعودية 25 نوعاً في المناطق الشرقية والغربية والجنوبية. أيضاً قام Buttiker (1981) بدراسة توزيع وتكاثر البعوض في مدن المملكة المختلفة ومنها الرياض، فقد وجد أن أكثر الأنواع انتشاراً هو Cx. pipiens molestus.. في المنطقة الشرقية قام Wills et al. (1985) بحصر لأنواع البعوض في ثلاث مدن وسجل عدداً من الأنواع منها:
An. sergentii, An. tenebrosus, Cx. pipiens, Cx quinquefasciatus, Cx. univittatus, Cs. ochracea annulata, Mansonia spp. and Uranotaenia unguiculata.
أجرى Abdullah and Merdan (1995) أيضا دراسة على البعوض في المنطقة الجنوبية الغربية قرب مدينة أبها في المملكة العربية السعودية وقد تمكنا من التعرف على تسعة أنواع من البعوض في تلك المنطقة أهمها: An. arabiensis, An. multicolor Cs. subochrea ، Cx. antennatus and Cx. culiciomyia كما أنه سجل لأول مرة في المملكة الأنواع Ae. vittatus, Cx. decens, Cx. simpsoni, Cx. *******ium, and Orthopodomyia sp.. في دراسة أخرى أثناء حدوث وباء حمى الوادي المتصدع في جنوب المملكة قام Jupp et al. (2002) and Miller et al. (2002) بدراسة البعوض في منطقة جيزان وعسير حيث تم تسجيل سبعة أنواع من البعوض منها An. azaniae, Ochlerotatus caballus and Ochlerotatus caspiusوكان أكثر الأنواع انتشاراً هما Ae. vexans arabiensis وCx. tritaeniorhynchus حيث يمثلان أكثر من 90% من أعداد الحشرات التي جمعت في منطقة الدراسة. في دراسة أخرى للنشاط الموسمي للحشرات الماصة للدم في منطقة الرياض ذكر Alahmed and Kheir (2005) أن هناك ذروتين لنشاط البعوض الأولى في الفترة من مارس إلى مايو والأخرى في أكتوبر- نوفمبر ويقل نشاط البعوض تماماً في فترة الصيف (يونيو- أغسطس) والشتاء (ديسمبر- فبراير).
من هذا العرض يتضح أنه لا توجد أي دراسات بيئية حديثة توضح أنواع البعوض المختلفة ومدى انتشارها ونشاطها الموسمي في مدينة الرياض. الغرض من هذا البحث هو حصر وتصنيف أنواع البعوض المختلفة في مدينة الرياض ودراسة النشاط الموسمي لها حتى يمكن وضع خطط وبرامج لمكافحتها في تلك المنطقة.


1- جمع الطور البالغ للبعوض ودراسة التذبذب الموسمي له:
تم اختيار 6 مواقع مختلفة في مدينة الرياض لجمع الطور البالغ للبعوض حيث تمثل هذه المواقع البيئات المختلفة لتكاثر البعوض والمواقع التي تم اختيارها هي:
موقع 1 – قرب مصلحة الصرف الصحي. (N: 24º 35.397/ E: 046º 43.819)
موقع 2 – قرب الحائر. (N: 24º 22.970/ E: 046º 53.550)
موقع 3 – قرب مكان بيع السيارات القديمة. (N: 24º 29.560/ E: 046º 46.230)
موقع 4 – حي المصانع. (N: 24º 34.160/ E: 046 º 43.788)
موقع 5 – مزرعة الموسى بعرقه. (N: 24 º 42.693/ E: 046 º 34.848)
موقع 6 – مزرعة آل الشيخ بالدرعية. (N: 24 º 46.710/ E 046 º 31.776)
تم جمع الطور البالغ للبعوض باستخدام ست مصائد ضوئية من نوع CDC (شركة Bioquip الأمريكيةGardena, CA 90248-3602 USA,) مع استخدام الثلج الجاف (iceCO2) كمادة جاذبة. تم وضع مصيدة ضوئية واحدة في كل موقع من المواقع الست حيث تم تشغيلها مرة واحدة كل أسبوعين- من مغيب الشمس حتى صباح اليوم التالي- طوال فترة البحث. تنقل الحشرات التي تم جمعها بالمصائد الضوئية إلى معمل كلية علوم الأغذية والزراعة لحصرها وتصنيفها وتسجيلها ثم دراسة التذبذب الموسمي لها. تم أيضا الحصول على المتوسطات الشهرية لدرجات الحرارة والرطوبة النسبية والأمطار لمدينة الرياض في فترة البحث من مصلحة الأرصاد الجوي بمدينة الرياض .
2- تعريف الطور البالغ للبعوض:
بعد جمع الحشرات البالغة للبعوض تم قتلها وذلك بوضعها لمدة نصف ساعة تقريبا في المجمد العميق (درجة حرارة -20ºم) ثم أخذها ووضعها في درجة حرارة الغرفة لمدة نصف ساعة تقريبا حتى تسترخي عضلاتها ثم تحميلها وذلك بلصقها على مثلث من الورق المقوى بعد ذلك تم فحصها وتعريفها تحت المجهر عن طريق استخدام المفاتيح التصنيفية الآتية: Mattingly & Knight (1956); Harbach (1988); Glick (1992) and Al-tubiakh (1995). تم إرسال بعض العينات لمتحف التاريخ الطبيعي بلندن لتأكيد التعريف.
3- التصميم والتحليل الإحصائي للتجربة:
تم تحليل النتائج باستخدام طريقة النماذج الخطية العامة General Linear Models Procedure والمقارنة بين المتوسطات باستخدام أقل فرق معنوي Least Significant Difference (LSD) عند مستوى معنوية (0.05). كما تم استخدام معامل الارتباط Pearson Correlation Coefficient باستخدام برنامج (SAS 2001).



النتائج

1- جمع الطور البالغ للبعوض:
في هذه الفترة تم جمع 6646 حشرة بالغة من البعوض (جدول 1) وكانت تمثل خمسة عشر نوعا، منها أربعة أنواع تنتمي إلى جنس Anophelesوتسعة أنواع إلى جنس Culex ونوع واحد لكل من جنسي Aedes وCuliseta والأنواع التي تم جمعها هي:
Ae. caspius, An. (Cel.) azaniae Bailly-Choumara, An. d'thali Patton, An. stephensi, An. turkhudi, Cx. laticinctus, Cx. perexguus, Cx.molestus pipiens, Cx. quinquefasciatus, Cx. simpsoni, Cx. sinaiticus, Cx. theileri, Cx. tritaeniorhynchus, Cx. univittatus and Cs. longiareolata..تم جمع 6446 حشرة (96.99%) من الجنس Culex و147 حشرة (2.21 %) من جنس Aedes و39 حشرة (0.59%) من جنس Anopheles و14 حشرة (0.21%) من جنس Culiseta .
2- التذبذب الموسمي للحشرات البالغة للبعوض:
أوضحت الدراسة أن البعوض يوجد في جميع أوقات السنة ولكن تختلف أعداده من وقت لآخر تبعا للظروف المناخية السائدة عند جمع العينة ، حيث كانت الأعداد في شهر يونيو مرتفعة (شكل رقم 1)، ثم بدأت في الانخفاض حتى شهر سبتمبر وذلك لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف بعدها بدأت الأعداد في الازدياد من شهر أكتوبر حتى الوصول إلى القمة الأولى في شهر يناير ومن ثم بدأت الأعداد في الانخفاض مرة أخرى نسبة لانخفاض درجات الحرارة في الشتاء حتى شهر مارس ثم عادت الأعداد في الازدياد للوصول إلى القمة الثانية و الأعلى خلال شهري ابريل ومايو وكان الفرق معنوياً بين القمتين (p= 0.006). الأشكال من 1-3 توضح أثر الأمطار ، الحرارة و الرطوبة النسبية على التذبذب الموسمي للبعوض في مدينة الرياض على التوالي.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(diptera:, للبعوض, المنزلي, التذبذب, culicidae), جسر, ودراسة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقرار نظام العمل التطوعي ..ودراسة لإعادة النظر في دوام المراكز الصحية...... مجرد منتدى وزارة الصحة 0 04-30-2011 10:33 PM
عن برنامج الطب المنزلي الهدايا ملتقى المواضيع المكررة والمحذوفه 1 04-08-2011 09:23 PM
((((((الطب المنزلي ))))))) سري 111 ملتقى المواضيع العامة 4 02-22-2011 09:29 AM
اكملت سنة ونصف من الابتعاث ودراسة الماجستير واوقفت المكافئة ابويارا من بريطانيا ملتقى التدريب والإبتعاث 1 05-16-2010 04:23 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط