آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التمريض يهتم بجميع امور التمريض التثقيفية

طرق إيتاء الدواء:الطريق الحقنيّ Drug Delivery:Parenteral Route

ملتقى التمريض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-15-2010, 03:47 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough







ترجمة: نسرين حسون تدقيق:مهابربر مراجعة: د.مصطفى عموري


Michael J. Akers


Martinsville, Indiana, U.S.A.






يُعرِّف دستور الأدوية الأمريكي الرابع و العشرون [1] الحجوم الصغيرة المحقونة SVIsعلى أنها "حقنة موضوعة في خزانات معنونة على أنها تحوي 100مل أو أقل" لذلك يقع تحت هذا التصنيف كلّ المنتجات العقيمة المعبأة في فيالات أو أمبولات أو سيرنغات أو أي وعاء آخر يتسع لـ 100مل أو أقل. تكون المنتجات العينيّة المعبأة ضمن عبوات بلاستيكية قابلة ً للعصر وعلى الرغم من كونها تـُطبَّق موضعياً على العين عوضاً عن حقنها، إلا أنها تقع أيضاً تحت تصنيف الحجوم الصغيرة المحقونة طالما أنّ حجم العبوة يساوي 100مل أو أقل. (راجع فصل "الأدوية العينيّة: المستحضرات و إيتاء الدواء" ضمن هذه الموسوعة)


يجب أن تكون الحجوم الكبيرة المحقونة LVIs عقيمة و تعقم بشكلها النهائي (بعد نهاية التصنيع)، أما الحجوم الصغيرة المحقونة فيمكن أن تعقم بشكلها النهائي أو بواسطة الفلاتر المعقمة أثناء التصنيع . بالواقع فإن 80% أو أكثر من كل الحجوم الصغيرة المحقونة المتوفرة تجارياً محضرة بعمليات التعقيم بالمراشح .


تتضمن الحجوم الكبيرة المحقونة عادة التسريب الوريدي (intravenous infusion) أو التحال (dialysis) أو سوائل الإرواء (irrigating) الحاوية على الكهرليات و السكاكر و الحموض الأمينية والدم ومنتجات الدم والمستحلبات الشحمية الدسمة [2].


إن الحجوم المحقونة الكبيرة يجب أن تطبق وريدياً أما الحجوم المحقونة الصغيرة فيمكن أن تطبق وريدياً أو تحت الجلد أو عضلياً (كطرق رئيسية للحقن) أو عبر طرق ثانوية مختلفة كداخل البطن (intra-abdominal) أو شريانياً (intra-arterial) أو داخل المفصل (intra-articular) أو داخل القلب (intracardiac) أو داخل الصهريج (intracisternal)أو داخل الأدمة أو داخل العين أو داخل غشاء الجنب (intrapleural) أو داخل القِرَاب (intrathecal) أو داخل الرحم (intrauterine)أو داخل البطين (intraventricular).


إنّ للحجوم المحقونة الصغيرة أشكال بسيطة نسبياً مؤلفة من مادة فعالة ومذيب (يفضل أن يكون مائي) وأصغر عدد ممكن من السواغات و عبوة مناسبة و نظام تعليب نهائي .


إذا كانت المادة الفعالة غير ثابتة بالمحلول أو المعلق، كان المنتج عبارة عن بودرة جافة معالجة إما بالتجفيد أو بالبلورة المعقمة.


يعرض هذا الفصل السمات الأساسية للأشكال المحقونة الصغيرة : استعمالها وأشكالها والصفات الأولية للأشكال الجرعية وصيغ المكونات ونظام التعبئة . و تتوافر معلومات اخرى بمراجع متنوعة و فصول الكتاب [2-7] .حيث يعرض هذا الفصل محضرات الحجوم الحقنية الصغيرة الاعتيادية فقط. و لم تتم تغطية المحضرات المتطورة طويلة التأثير(المدخرdepot).


الاستخدامات الأولية للحجوم الصغيرة المحقونة: Primary Uses Of Small-Volum Injetables


يمكن أن تكون الحجوم الصغيرة المحقونة حقناً علاجية أو عينية أو تشخيصية أو إشعاعية أو خلاصات محسسة. قد تكون المادة الفعالة مُعتمـَدة لعلاج الإنسان أو الحيوان ويمكن أن تكون عبارة عن جزيئات صغيرة وبروتينات وجزيئات كبيرة أخرى وصادات حيوية ولقاحات حيوية وحيدة النسيلة ومضادات التحسسّ قليلة النيكلوتيدات والجينات مستقبلياً.


الحقن العلاجية:Therapeutic Injections


تتضمن الحقن تنوع واسع من المكونات العلاجية (مثلاً: لعلاج السرطان والعداوى والأمراض القلبية الوعائية والتهاب المفاصل وأمراض التهابية أخرى وداء السكري والعوز الهرموني و مشاكل الجهاز العصبي المركزي و حالات مرضية أخرى). هناك أكثر من 400 من المنتجات الحقنية المسجّلة في دستور الأدوية الأمريكي (USP) و بسبب العدد الكبير من الجزيئات المصنعة حيوياً في الدراسة السريرية، فإنّ هذا العدد سيشهد ارتفاع ملحوظ أثناء السنوات القليلة القادمة.


الحقن هي محاليل أولية حاوية على المادة الفعالة ومواد أخرى. إنّ محاليل المنتجات متوفرة إما جاهزة للاستخدام (مثل أموباربيتال صوديوم للحقن) أو محاليل بعد إعادة التكوين بالتجفيدLyophilized (مثلGemzar® الجمزار®) أو منتجات البودرة الجافة المبلورة (متضمنة العديد من السيفالوسبورينات المعدة للحقن). قد تحتوي بعض المحاليل المادة الدوائية فقط (مثل محلول الفانكومايسين هيدروكلورايد بعد إعادة التشكيل). إن بعض المنتجات هي عبارة عن معلقات (suspensions) حيث تـُعلق المادة الدوائية في وسط مناسب ، أيضاً كما في المتوفرة تجارياً- كمعلقات جاهزة للاستخدام(مثل Humulin N هومولين® ن)- أو المعاد تكوينها كمعلقات بدلاً من تشكيلها كمحاليل (مثل الأموكسيسلين كمعلقات معدة للحقن). يمكن أن تتوافر الحقن تجارياً كسوائل مركزة (مثل كلور البوتاسيوم للحقن المركزة) و التي يجب أن تـُمدَّد قبل الاستخدام. تكون المنتجات المعدة للحقن إما وحيدة الجرعة أو متعددة الجرعات. ويجب أن تحتوي المنتجات متعددة الجرعة والتي لا يتجاوز حجمها 30مل على مواد حافظة مضادة للجراثيم (antimicrobial preservative agent).[8]



المستحضرات العينية[9]: Ophthalmic Products


تشمل المستحضرات الدوائية العينية الأدوية في المحاليل أو المعلقات أو الهلام أو المراهم التي تـُطبّق موضعيّـاً على سطح القرنية بالعين. كما تشمل المستحضرات العينية أيضاً محاليل الإرواءضمن حجوم حقنية كبيرة. هناك عدة أنواع مختلفة من الأدوية العينية التي صنـّعت لتعالج الغلوكوما والعداوى والالتهابات والأمراض العينية الأخرى. يجب أن تكون المستحضرات العينية عقيمة، لكن وبسبب تطبيقها موضعياً فلا داعي لأن تكون خالية من المحّرات(pyrogen-free). تــُعبـّأ المحاليل والمعلقات العينية عادة ً بعبوات قابلة للعصر(squeezeable) من البولي الايتيلين منخفض الكثافة نظراً لسهولة التطبيق. وتكون المراهم العينية عقيمة أيضاً كما يجب أن تكون خالية من الجزيئات المعدنية; ومعبأة في أنابيب المراهم. ولأنّ المستحضرات العينية هي مستحضرات متعددة الجرعات فيجب أن تحتوي مواد حافظة مضادة للجراثيم. وبسبب التعبئة البلاستيكية فإن معظم المستحضرات العينية تكون معالجة بعمليات التطهير.


العناصر التشخيصية متضمنة المواد الصيدلانية التشخيصية المشعة[10]:Diagnostic Agents Including Diagnostic Radiopharmaceuticals


هناك العديد من العوامل التشخيصية للحجوم الصغيرة المحقونة المتوفرة والتي تتضمن محاليل حاوية على وسط متباين ومحاليل حاوية على يود مشع وكروميوم وتكنتيوم وحديد وعناصر مشعة أخرى. تستخدم هذه المستحضرات بشكل رئيسي لتحسين وظائف العضوية. تكون محاليل الوسط المتباين ثابتة بالمحلول وبالواقع فإنه من الممكن تعقيمها بشكلها النهائيً. تـُصنـَّع معظم العوامل المشعة (radioactive) لتـُستخدم خلال ساعات من التحضير وذلك بسبب نصف العمر القصير جداً للعناصر المشعة. وكما في باقي الأشكال الجرعية العقيمة، فإن مستحضرات العوامل التشخيصية يجب أن تكون عقيمة و خالية من البيروجينات وخالية من العوالق .


الخلاصات المؤرّجة (المحسّـسة) [11]: Allergenic Extracts


وهي عبارة عن ركازات عقيمة (محاليل ومعلقات) من المواد (المحسّـسة) المسؤولة عن الحساسيّة غير الاعتيادية عند الإنسان. يمكن أن تستخدم هذه المستحضرات للعلاج أولأغراض تشخيصية. وتكون الخلاصات إمّا مائية (0,9% كلور الصوديوم مستخدمة للتمديد) أو غلسيرينية (50% غليسرين كعامل ممدد). كما تكون معظم المستحضرات موقاة بباهاء pH=8 وحاوية على فينول ( 0.4%) كعامل حافظ مضاد للجراثيم. وتـُعقم بالترشيح (للتنقية من الجراثيم).


الصيغ: Formulations


تـكون الحجوم الصغيرة المحقونة عادة ًعبارة عن محاليل بحجوم صغيرة ضمن فيالات أو أمبولات، ولكنها متوفرة بعدة أشكال جرعية وأنظمة تعليب.


السوائل : Liquids


إن السوائل ذات الحجوم الصغيرة المحقونة هي عبارة عن محاليل مائية بشكل أساسيّ .لكن وبسبب وجود العديد من العوامل العلاجية الهامة قليلة الانحلال أوعديمة الانحلال بالماء فتـُستخدم المذيبات الزيتية ومساعدات الانحلال المزوجة بالماء لإنتاج محاليل جاهزة للاستعمال.


المحاليل المائية: -Aqueous solutions

تحتوي الحجوم الصغيرة المحقونة المائية الجاهزة للاستعمال على المادة الفعالة ومواد إضافية، إن لزم الأمر، والماء كمذيب .إنّ الماء المعد للحقن (WFI)، حسب دستور الأدوية الأمريكي USP، هو المذيب المختار للحجوم الصغيرة المحقونة المائية . يـُحضّر الماء المعد للحقن بالتقطير (distillation) أو بتقنيات التحالّ العكسي (reverse osmosis) . إنّ الماء المعد للحقن هو أنقى أشكال الماء الدستوري المستعمل لتحضير المنتجات العقيمة. إن المتطلب الأساسي في الماء المعد للحقن هو خلوّه من البيروجينات. يجب أن يخضع الماء المعد للحقن وأشكال أخرى من الماء الدستوري لاختبار محدد لقياس تركيز الذيفانات الداخلية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-15-2010, 03:55 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

المحاليل اللامائية : Non-Aqueous solutions


تسوّق العديد من الحجوم الصغيرة المحقونة كمحاليل زيتية (الجدول 2).


يجب أن يكون الزيت نباتيّ الأصل (الأكثر استخداماً :زيت السمسم وزيت الزيتون وزيت بذر القطن) نظراً لمأمونيّتها ونقاوتها والتوافق الحيوي


. كما يجب أن تحقق (الزيوت المعدة للحقن( متطلبات دستور الأدوية الأمريكي.[12]


1. فحص البارفين الصلب (مقياس صفاء الزيت).


2. قيمة ثابتة التصبن (saponification value) ما بين 185 و 200.


3. قيمة ثابتة اليود ما بين 79 و 128.


4. فحوص للمادة غير الرغوية (unsaponifiable) والخالية من الحموض الدسمة.


تحضّر المحاليل الزيتية بالتعقيم المنفصل للمذيب، باستعمال الحرارة الجافة على الأغلب، و بالتعقيم المنفصل للدواء (بالحرارة الجافة أو بالغاز مثل أوكسيد الاتيلين)، ثم مزج المذيب و الدواء بطريقة عقيمة. لا يمكن استعمال التعقيم بالشكل النهائي (terminal sterilization) للمحاليل الزيتية بسبب نقص رطوبة المنتج الضرورية لتوليد البخار المشبع تحت الضغط المطلوب للقضاء على أشكل الحياة الميكروبية. و قد تم تسجيل تقارير حول تطوير اختبارات عملية بصيغ المستحضرات الحقنية الزيتية لـ Sims وَ [13] Worthington وَ Radd و آخرين[14].


مساعدات الانحلال: cosolvent


هناك عدد كبير إلى حد ما من الحجوم الصغيرة المحقونة التي تتضمن أنظمة مساعدة للانحلال، هنالك قائمة جزئية لعدد من مساعدات الانحلال بالجدول 3.



الجدول - 3 -


تـُستعمل مساعدات الانحلال لزيادة الانحلالية للأدوية قليلة الانحلال بالماء. تميل مساعدات الانحلال أيضاً لتقليل أولمنع التدرك الكيميائي للدواء بالحلمهة (hydrolysis) بوضوح نتيجة لنقص نسبة الماء بالنظام. كما تعمل مساعدات الانحلال المزوجة بالماء على مبدأ تقليل خصائص الثابتة ثنائية الشحنة للماء (dielectric constant)، وبالتالي زيادة انحلالية الأدوية قليلة الانحلال بالماء. يمكن أن تـُعقم المنتجات الحاوية على مساعدات الانحلال بشكلها النهائي اعتماداً على ثباتية الدواء وذلك باستعمال البخار المشبع تحت الضغط. و إلا يجب أنتحضر هذه المنتجات بطرق عقيمة. هناك اعتبار رئيسي في استخدام مساعدات الانحلال في الصيغ المعدة للحقن وهو ميلها لحل كريات الدم الحمراء عند تطبيقها وريدياً[15]. ولذلك فإن أي إضافة لمساعدات الانحلال لصيغة معدة للحقن يستلزم دراستها لمعرفة مدى أمان استخدامها وآثارها السمية الكامنة للعضوية.


الأشكال الصلبة : Solids


تتوفر الحجوم الصغيرة المحقونة على شكل مواد صلبة جافة وعقيمة والتي يجب أن يعاد تشكيلها بعامل ممدّد - هو غالباً الماء الدستوري العقيم المعد للحقن- قبل إعطائه كمحلول أو كمعلق. تحضر الحجوم الصغيرة المحقونة الجافة المعقمة بطريقتين أساسيتين.


التجفيف بالتجميد : Freeze-drying


تصنـّع معظم المساحيق الجافة العقيمة التجارية بواسطة التجفيف بالتجميد (التجفيد) lyophilization حيث يحضّر المنتج العقيم ويـُعـبّأ كمحلول بهذه الطريقة تحت شروط عقامة جيدة. وتـُطبـَّق الأقفال المطاطية الخاصة جزئياً على الفيالات ثم يُـنقل لجهاز التجفيف بالتبريد. يتضمن التجفيف بالتبريد ثلاث عمليات رئيسية :


1.تجميد المنتج إلى ما تحت الدرجة الأصهرية eutectic temperature الخاصة به (للمواد البلورية) أو إلى ما تحت درجة التحول الزجاجي glass transition temperature (للمواد اللابلورية).


2.التجفيف الأولي حيث يتم تصعيد المذيب المتجمد أي تحول الطور من صلب إلى غاز مباشرة.


3.التجفيف الثانوي حيث يتم إزالة الماء المرتبط بالمادة المنحلة وذلك لإعطاء مستوى رطوبة منخفض جيد للمنتج و ثباتية طويلة الأمد.


بعد تمام دورة التجفيد، تكون الأقفال المطاطية (rubber closure) المُدْخلة جزئياً(غير محكمة الاغلاق) قد ثـبّتت ضمن الفيالات. يحتوي المنتج النهائي على بودرة جافة عقيمة بيضاء أو شبه بيضاء.


تستعمل تقنية التجفيف بالتجميد بسبب الثباتية المحدودة لأدوية محددة بالمحلول. إنّ معظم البروتينات العلاجية تكون غير ثابتة بالمحلول و يمكن أن تكون منتجات تجارية إذا جُفِدَت (جففت بالتجميد).تحتوي الصيغ المجففة بالتجميد غالباً على مواد مالئة bulking agent(كالمانيتول) و التي تزوّد الشبكة الصّـلبة الجافة بجمالية ويمكن أن تساعد في ثباتية الدواء في الحالة الصلبة.


تضاف السواغات الأخرى إلى الصيغ المجففة بالتجميد لأسباب عدة، وبشكل أساسيّ لتساعد على تحضير منتج ثابت فيزيائياً و/أو كيميائياً (كالوقاءاتbuffers ومضادات الأكسدة والحاميات من التجمدcryoprotectant ). تكون الفيالات المُجَففة بالتجميد ثابتة عادة ً لمدة سنتين على الأقل في الظروف المحيطة، إلا في بعض منتجات البروتين و التي يمكن أن تحتاج لأن تحفظ بالبراد ولها عمر تخزين أقصر. حالما يعاد حل المنتج المجفد تكون شروط عمر تخزينه الطبيعية 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة وبحدود أسبوع بالبراد. تتوفّر مراجعات ممتازة حول علم و تقنيات التجفيف بالتجميد.[16]


الحجوم الصغيرة المحقونة المعبأة بشكل مسحوق معد للحل قبل الحقن: Powder-filled SVIs


إنّ معظم الصادات الحيوية بالحجوم الصغيرة المحقونة، وخاصة السيفالوسبورينات المعدة للحقن، كما هو حال جزيئات أخرى فهي تـُصنـَع بالبلورة المعقمة للمادة الفعالة و تعبأ البودرة بشكل عقيم في العبوة النهائية. يُحلّ الدواء في مذيب مناسب ثم ينقى بالترشيح عبر مراشح غشائية 0,22 مكرومتر. يمكن أن تستخدم عدة تقنيات لتنقية البلورات متضمنة تشكيل بلورات عقيمة وتعديل مستوى الباهاء أو إضافة مذيب عقيم يكون فيه الدواء غير منحل. تجمع الرَوبَة (slurry) الناتجة في أداة ترشيح (مثل قمع بشنر) وتـُجَفف ثم تـُطحن البلورات الناتجة و تـُمزج. يجب على الدواء أن يكون قابلا ً للتبلور بوضوح في هذه الطريقة من العمل، هناك العديد من المتغيرات الحرجة في التحكم بالنقاوة وجودة البلورات النهائية مُتضمِنة ً الحرارة ومعدل إضافة المذيب وتعديل مستوى الباهاء ومعدل وزمن المزج وجودة البلورات المتشكلة . إنّ البَلوَرَة العقيمة المتبوعة بتعبئة البودرة هي طريقة أكثر اقتصادية من التجفيد. ومع ذلك تـُوَفـّر التعبئة العقيمة للبودرة تحديات أكبر مع احترام تنوع العمليات والتلوث الجرثومي الجزيئي ودقة العمليات.


المُعَلّـقات[17]: Suspensions


يُعلّق المكون الدوائي الفعال في سائل حامل قبل التطبيق وذلك بواسطة مُعَلقات عقيمة. تكون المعلقات التجارية إما جاهزة للاستخدام أو كبودرة جافة يعاد تشكيلها كمعلق.تصاغ الأدوية بأشكال جرعية كمعلقات لسبب أو سببين:


الانحلالية القليلة بالمحلول المائي وعدم حاجة المنتج لتطبيقه وريدياً بالإضافة للحاجة للحقنة كمَدْخر طويل الأمد ( تحرير مديد للدواء).


تحضر منتجات المعلقات (جدول 4) وذلك بمزج السواغ المعقم مع بودرة الدواء المعقم أو بمزج محلولين معقمين مع محلول الدواء المترسِّب في المحلول الممدِّد.



الجدول - 4 -


الاعتبارات الرئيسية بالشكل الجرعي كمعلق هي:


1. إعادة تعليق الدواء بالسواغ لإتاحة التعبئة المتجانسة للمنتج بالعبوة ولتأمين تجانس الجرعة عند سحبها من الوعاء (عند استخدامها من قبل المريض).


2. إن طوفان الدواء أو ترسبه يتسبب بإعطاء منتج غير ثابت فيزيائياً.


3. القابلية للسحب بالسيرنغ syringeability (أي القابلية لسحب جرعة متجانسة من الفيال إلى السيرنغ)، و القابلية لحقن المنتج injectability (أي القابلية لإدخال المنتج عبر الابرة إلى جسد المريض)


تتضمن مكونات الصيغة: العامل المعلِق و العامل المبلل (إذا كان العامل المعلق لا يؤمن هذا الغرض) و وقاء و عامل حافظ مضاد جرثومي للمنتجات متعددة الجرعة.


المستحلبات[18]: Emulsions


المستحلبات هي عبارة عن أمزجة من سواغات ذات أساس زيتي مع أخرى ذات أساس مائي مع عامل فعال على السطح مناسب لتسهيل امتزاج طور زيت في ماء والمحافظة عليه. إن ديبيرانDipirvan®(بربوفول، عامل مخدر موضعي) هو مثال أساسي عن المستحلبات بالحجوم الصغيرة المحقونة. تتألف الصيغة من زيت فول الصويا و الغليسيرين و صفار البيض.


الصفات الأساسية للحجوم الصغيرة المحقونة: Basic Characteristics Of SVIs


يجب أن تكون الحجوم الصغيرة المحقونة معقمة و خالية من البيروجينات وخالية من الجزيئات الغريبة. تميز هذه الصفات الرئيسية الثلاث الأشكال الجرعية المعقمة عن أي منتج صيدلاني آخر.


العقامة[19] :Sterility


العقامة هي حالة الخلو المؤكد من التلوث الجرثومي . وبشكل ملفت للانتباه، إن وجود كلمة عقيم على عبوة المنتج العقيم لها معنى مشهود بأن ذلك الجزء من المنتج اجتاز اختبار العقامة[20]. وللإقرار اليوم بعقامة منتج ما فإن ذلك يشمل أكثر من مجرد اجتياز اختبار العقامة، حيث يشمل العمل بجو عقيم وتنظيم الكثير من النشاطات و العمليات مثل:


- تنظيف وتطهير جميع الوسائل والأدوات.


- تنظيف و تعقيم الأدوات ومواد التعليب وجميع العناصر التي ستكون على اتصال بالمنتج العقيم.


- تركيب واختبار عمل مناطق الستارة الهوائية (تدفّق الهواء الصفائحيّ) laminar air flow حيث يتم تزويد الهواء العقيم بواسطةفلاتر الجزيئات الهوائية عالية الكفاءة (HEPA).


- متابعة المراقبة البيئية للوسائل والأدوات المستخدمة والماء وهيئة المراقبة الجرثومية المشددة والتحكم الجزيئي.


- ارتداء الموظفين للباس ملائم وتدريبهم بتقنيات عقيمة.


- متابعة صلاحية عمليات التعقيم sterilization processes.


- متابعة صلاحية ( ضبط و تعيير) نظام الترشيح.


- اختبار سلامة نظام الترشيح قبل وبعد الترشيح.


- اختبار سلامة نظام إقفال العبوة للحفاظ على عقامة المنتج.


- مواصلة فحص العقامة بالبداية لجميع المنتجات وبعد نهاية تاريخ صلاحية المنتج.


يعاني فحص عقامة المنتج النهائي من ثلاثة قيود جدّية على الأقل و التي تقلل من موثوقيتها كمؤشر وحيد للعقامة للعديد من المنتجات وهي:


1. حجم العينة: اعتبار العينة الصغيرة (عادة 20 قطعة بالمجموعة) ممثلة عن المجموعة كاملة . تبيِّن الإحصائيات الاحتمالية أن مدى التلوث يجب أن يكون ملحوظاً في عينة ما صغيرة الحجم (بدرجة تبلغ على الأقل 1% من المجموعة) لتفشل باختبار العقامة.


2. وسط الزرع: اعتبار أن وسط الزرع المستخدم لفحص العقامة يمكن أن يدعم نمو المستويات الدنيا إلى العليا لأي تلوث جرثومي ممكن في المنتج.


3. شروط المحيطة بالاختبار: اعتبار بأنه لا يوجد تلوث جرثومي طارئ استـُحْدِث أثناء إجراء فحص العقامة.


هنالك احتمال ضئيل بأن العاملين و/أو عمليات فحص البيئة و\أو عمليات فحص المواد هي عوامل يمكن أن تسبب التلوث، وهذا ما يسبّب إيجابية كاذبة لنتيجة فحص العقامة. لقد تم منع حدوث هذه المشكلة إلى درجة كبيرة وذلك بالوصول والتطبيق الناجح لأنظمة تقنية العازل الحامل. هذه الأنظمة تزيل الاتصال الجسدي المباشر مع عينات المنتج المعقمة و تؤمّن بيئة اختبار مصادق عليها كعقيمة تماماً.




لمتابعة الجــــــداول واستكمال

طرق إيتاء الدواء:
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-10-2010, 05:17 PM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

جــــ .. الله كل خير ..ــــزاك ..*_*
موضوع مفصل وراقي جدا ..*_*
سلمــــ ..أناملك ..ــــت ..*_*
من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-10-2010, 05:53 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-17-2010, 10:28 PM
صحي جديد
 

dreams6688 will become famous soon enough
افتراضي

dreams6688 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الدواء:الطريق, الحقنيّ, delivery:parenteral, drug, route, إيتاء, طرق


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطريق الى جدهـ...!! nurse.sa ملتقى المواضيع العامة 0 01-30-2011 11:40 PM
الطريق الي هناك.......... طلال الحربي ملتقى ترفيه الأعضاء 1 01-29-2011 08:43 PM
Drug Drug Interactions al-ayashi قسم الأسئلة والإستشارات الدوائية 93 08-05-2009 08:50 PM
المعايير الصحية للولادة standard for Labour and Delivery thesmall_love ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 2 08-12-2007 09:45 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:50 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط