آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

...حماية المرضى من الأطباء أصبحت ضرورة...

ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-15-2010, 04:26 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


عدوى المستشفيات مقلقة عالمياً.. وحمايةالمرضى من الأطباء أصبحت ضرورة

الإصابات المكتسبة ببكتيريا السوبر تتجاوز مليوني حالةسنويا في الولايات المتحدة

: د. حسن محمد صندقجي

بينما لا يتسبب مرض الأيدز إلا في حدوث نسبة 25% من الوفيات، فان نسبة الوفيات بين نزلاء المستشفيات المصابين بالبكتيريا الفائقة (السوبر) من ضمن فصائل سلالات بكتيريا ستافلوكوكس، وصلت الى 63% الآن مقارنة بـ 2% في السبعينيات، وفقا للدراسات الطبية. والمُؤسف أن المرضى الذين يدخلون المستشفيات نظيفين من إصابة هذه البكتيريا، سرعان ما يغدون فريسة سهلة لها في المستشفيات، التي تقدم البكتيريا هدية ممجوجة لهم بدل تقديمها وسائل الشفاء من الأمراض وأسباب بلوغ ذلك! وبعبارة أخرى يدخل المريض المستشفى كي يكتسب عدوى بكتيريا شرسة تتسبب بأضعاف وفيات الإيدز. عدد المصابين سنوياً يتجاوز 2 مليون شخص بين نزلاء مستشفيات أحد أكثر الدول تقدماً طبياً في العالم، وليس بين نزلاء مستشفيات دول متأخرة من الناحية العلمية الطبية. والمشكلة لا تكمن في مدى التقدم العلمي ولا مدى توفر الكفاءات العلمية الطبية ولا الإمكانيات المادية ولا غيرها، بل في أمور أبسط من هذا كله. هل من المعقول أن كل الوفيات السنوية تلك هي نتيجة عدم غسل الأطباء والممرضات لأيديهم قبل وبعد فحص كل مريض؟ نعم، وأنها نتيجة لأنهم لا يُنظفون السمّاعة الطبية أو أجهزة قياس ضغط الدم أو غيرها مما يُستخدم بالتناوب بين المرضى، ولأن المستشفيات لا تهتم كما يجب بوسائل كشف بسيطة لمعرفة منْ من الناس يحملون في أجسامهم بكتيريا غاية في الشراسة حينما تخترق الجلد وغاية في الخمول حينما تنام وترتع فوقه.

· ميكروبات العناية المركزة وتحديداً فإن الباحثين من جامعة جون هوبكنز قد أكدوا في عدد 28 ديسمبر من مجلة نيو أنغلند للطب أن من بين الحالات التي يتم لها تركيب قسطرة في أحد الأوردة المركزية والكبيرة، فإن أكثر من 80 ألف حالة تسمم للدم بالميكروبات تحصل سنوياً، ما ينتج عنه حوالي 28 ألف وفاة على حد قولهم في الدراسة. وأن معدل كلفة علاج كل واحدة من الحالات هذه تحديداً هو حوالي 45 ألف دولار. ويقول الدكتور بيتر برونوفوست، الباحث الرئيس في الدراسة وبروفسور الباطنية، إنها مشكلة كبيرة، ففي كل قسم من أقسام العناية المركزة في البلاد، يتضرر المرضى أسبوعياً بهذه الالتهابات الميكروبية. وأضاف بأنه وفريق البحث معه قاموا بالتركيز على تحسين أداء فريق العمل لواجباته، حيث يعمل الأطباء وطاقم التمريض جنباً إلى جنب، ما يتطلب تعاونهم في التدقيق على التأكد من أن تتم خطوات وضع القسطرات هذه في الأوردة الكبيرة وفق ما هو سليم، واتباع إرشادات الوقاية من العدوى بالميكروبات، لعل أبسطها ارتداء قبعة طبية على الرأس.

وقام الباحثون، بشكل خاص، بالطلب من الأطباء وطاقم التمريض اتباع خمس خطوات أساسية في تقليل العدوى بالميكروبات، وهي غسل اليدين جيداً بالماء، واتخاذ وسائل عزل تام خلال تثبيت القسطرة داخل الوريد كالقفازات وارتداء ثوب معقم وكمامة على الفم والأنف وغطاء للرأس وغيرها، وتنظيف منطقة الجلد جيداً بمحلول كلورهيكسودين المُعقم، وتجنب وضع قسطرة الوريد في منطقة أعلى الفخذ للوصول إلى الوريد الفخذي، وإزالة أي قسطرة وريدية لا تستدعي الحاجة العلاجية بقاءها.

ما أثبته الباحثون في الدراسة هو أن كل الالتهابات الميكروبية يُمكن منع حصولها باتباع وسائل بسيطة وغير مُكلفة في أداء العمل بدقة. وعلق الدكتور ريتشارد وينزل، رئيس قسم الباطنية في جامعة فيرجينيا كومنويلث والمُشارك في الدراسة، بإن هذه النتائج تُؤكد جدوى اتباع إرشادات النظافة، وأن العمل بشكل فريق هو أمر حيوي.

وأكدت الدكتورة جين سيغال، بروفسورة طب الأطفال والأمراض المُعدية بالمركز الطبي لجامعة ساوثويست تكساس في دالاس بولاية تكساس الأميركية، إن ثمة دراسات من هذا النوع لكنها كانت في مراكز طبية منفصلة، والدراسة الجديدة شملت العشرات من المراكز الطبية، وأثبتت نجاحها ما يعني أنه يجب تعميم تطبيق الخطوات فيها أثناء تثبيت القسطرة في قسم العناية المركزة. وأضافت بأن على المرضى أو مرافقيهم التأكد من مدى اتباع الأطباء لوسائل النظافة وتغيير ملابسهم وغيرها من وسائل تقليل حصول الالتهابات الميكروبية.

وكانت مجلة أرشيفات الطب الباطني الأميركية قد نشرت في عدد 9 أكتوبر الماضي أن مرضى العناية المركزة عرضة بنسبة عالية لالتقاط ميكروبات من المرضى السابقين لهم في شغل الغرف تلك. وشملت دراسة الباحثين من جامعة هارفارد أكثر من 8200 مريض شغلوا ثماني غرف عناية مركزة فيما بين عام 2003 و2005، ومعدل أعمارهم 61 سنة.

* أخطر الميكروبات وقال الباحثون إن اخطر الميكروبات التي قد تُصيب المرضى في أقسام العناية المركزة هي ستافلوكوكس المقاومة لمضاد ميثاسيلين الحيوي methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA) وبكتيريا إنتروكوكس المقاومة لمضاد فانكومايسن الحيوي vancomycin-resistant enterococci (VRE). وتبين منذ البداية أن 1000 مريض دخلوا غرف العناية المركزة وهم يحملون بكتيريا ستافلوكوكس تلك، و700 مريض يحملون بكتيريا إنتيروكوكس تلك أيضاً. وبالرغم من الحرص على تنظيف الغرف بعد مغادرة المرضى الحاملين لتلك الميكروبات عند دخولهم إلى العناية المركزة، إلا أن حوالي 5% ممن شغلوا الغرف من بعدهم أُصيبوا ببكتيريا ستافلوكوكس، و4% أُصيبوا ببكتيريا إنتيروكوكس.

ما يعني أن ثمة قصوراً في فاعلية تنظيف الغرف في أقسام العناية المركزة للحد من انتقال عدوى الميكروبات تلك أو غيرها.

وفق ما تشير إليه الإحصائيات الحديثة لمراكز السيطرة على الأمراض ومنع انتشارها في الولايات المتحدة فإن الإصابة المكتسبة ببكتيريا السوبر تتجاوز سنوياً مليوني حالة. وذلك فيما بين مرضى مستشفيات الولايات المتحدة، الذين يدخلون إليها بالأصل سليمين من تلك البكتيريا. وتمثل الإصابة بأنواع سلالات بكتيريا ستافلوكوكس إيوريس Staphylococcus aureus، القادرة على مقاومة مفعول المضادات الحيوية، ثلثي حالات الإصابة بالعدوى البكتيرية المكتسبة في المستشفيات، ما يعني أن ثمة نسبة عالية لأنواعها الشرسة في التسبب بعموم الالتهابات الميكروبية التي تطال المرضى المنومين في المستشفيات. والمعروف أن بكتيريا السوبر تكتسب قدرة مقاومة مفعول المضادات الحيوية حينما تعمد إلى تطوير بنيتها أو أنظمتها الكيميائية الحيوية. الأمر الذي يُمكنها من البقاء على قيد الحياة بالرغم من هجمة المضادات الحيوية عليها. وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد قالت في أكتوبر الماضي: إن ثمة ارتفاعاً بشكل حاد في حالات الإصابة ببكتيريا السوبر خلال الثلاثين عاماً الماضية، إذْ في عام 1972 لم تكن تمثل بكتيريا ستافلوكوكس المقاومة للمضادات الحيوية سوى 2% من مجمل سلالاتها. لكن بحلول عام 2004 أصبحت تلك السلالات المقاومة لمفعول المضاد الحيوي المُستخدم في القضاء عليها من نوع ميثاسيلين، تمثل 63% منها! ليس هذا فحسب، بل ثمة حالات بدأت بالظهور تُقاوم فيها سلالات هذه البكتيريا السوبر حتى مفعول مضاد فانكومايسن الحيوي. وهو مضاد حيوي يُستخدم عادة بشكل واسع، كخط دفاع ثان، في معالجة الإصابة ببكتيريا ستافلوكوكس السوبر عموماً. وأكدت الإدارة أن هذه مشكلة بدأت بالظهور في المستشفيات ودور الرعاية الطبية كالتي للعناية بالعجزة أو لغسيل الكلى.

وأضافت تلك الإحصاءات أنها غدت تُؤدي سنوياً إلى وفاة أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها. مع تأكيدها أن النسب بين دول العالم لا تختلف إلا بشكل طفيف. وهي خسائر لا يُعرف كيف يُمكن للاقتصاد الطبي أن يُقوم ثمنها بالمعايير المادية، لكن ما هو معروف بصفة أكيدة أن معالجة حالات الإصابات البكتيرية تلك تتسبب في استنزاف مادي لخدمات المستشفيات، يصل في كل عام إلى حوالي 5 مليارات دولار في الولايات المتحدة وحدها. وتحديداً نشرت المجلة الأميركية للجودة الطبية في شهر ديسمبر الماضي نتائج دراسة أميركية تُؤكد أن معدل الكلفة المادية يربو على 27 ألف دولار لمعالجة المُصاب الواحد بهذه العدوى، التي تُعتبر، بكل المعايير، إصابات من السهل منع حصولها.

هذه الحقائق تصطحبها حقيقة أخرى أشد غرابة وهي أن أكثر الإصابات حصلت في أقسام العناية المركزة، أي في أكثر الأقسام اتباعاً للإرشادات الطبية في العناية بالمرضى، وأقلها دخولاً لزوار ومرافقي المرضى.

و يقول الدكتور لانس بيترسون، رئيس قسم علم الأوبئة في مستشفى إيفانستون نورث وست بضواحي شيكاغو، إن كثيراً من مديري المستشفيات لا يُدركون مدى الكلفة المادية العالية لهذه الأنواع من عدوى الإصابات.

وهكذا فإن وفيات العدوى بأنواع البكتيريا هذه، التي قُدمت للمرضى من قبل المستشفيات وطاقمها الطبي، تجاوز ضحاياها في الولايات المتحدة ضحايا الإصابة بفيروس الإيدز. ولا يزال الاستنزاف المادي للمعالجة مستمراً في ظل عدم إدراك كاف لحجم المشكلة، وفي ظل عدم وجود أي معايير واضحة لدى الأطباء وإدارات المستشفيات في سبيل منعها.







شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-15-2010, 09:25 PM
صحي جديد
 

ibnalyarmouk will become famous soon enough
افتراضي

مشكووووووووور اخي طلال على هذه المعلومة المفيده
وكل عام وانت بخير
من مواضيع : ibnalyarmouk
ibnalyarmouk غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-16-2010, 04:22 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ibnalyarmouk
مشكووووووووور اخي طلال على هذه المعلومة المفيده
وكل عام وانت بخير


الله يعطيك العافية لمرورك

كل عام وانت بصحة وسلامة
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-16-2010, 04:52 AM
صحي متميز
 

للصبرحدود will become famous soon enough
افتراضي

الله ينور عليك موضوع ممتاز
من مواضيع : للصبرحدود
للصبرحدود غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-16-2010, 05:10 AM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك مشرفنا الغالي

على طرحك المميز دائما
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-16-2010, 05:52 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للصبرحدود
الله ينور عليك موضوع ممتاز


الله يعطيك العافية لمرورك الطيب
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-16-2010, 05:56 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عبدالله النفيسة
بارك الله فيك مشرفنا الغالي

على طرحك المميز دائما



الله يعطيك العافية لمرورك الطيب
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أصبحت, المرضى, الأطباء, حماية, ضرورة...


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستــــورة أصبحت مغمورة ! الهلالي ملتقى المواضيع العامة 1 02-08-2011 12:19 AM
ضرورة المركز الصحي في مركز إمباري بالقصيم المتفائل بالخيرات منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 4 08-30-2010 06:17 PM
( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) الله يرزقني ملتقى النفحات الإيمانية 4 09-22-2009 11:20 AM
دراسة تؤكد ضرورة عدم شرب الماء إلا عند العطش الممرضة ورد ملتقى التغذية 1 04-11-2008 01:45 AM
أصبحت لا أحب المطاوعة في هذا الوقت بالذات ... !! دعــونا ملتقى النفحات الإيمانية 9 06-12-2007 12:33 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:21 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط