آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

عاجل: وفاة طالب طب من انفلونزا الخنازير، وتحذير لوزارة الصحة من كارثة محتملة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-22-2010, 11:00 AM
صحي جديد
 


Shke will become famous soon enough


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:
توفي يوم أمس طالب في السنة الثانية في كلية الطب في الرياض إثر إصابته بانفلونزا الخنازير ( H1N1 ).رحمه الله وجبر مصاب أهله. وخلال الأسابيع القليلة الماضية أيضا توفي عدة أشخاص في مناطق متفرقة في المملكة وكلهم في عمر الشباب.
قد تكون هذه الحالات عادية تماما ، إذ أنه من المعلوم أن فيروس الانفلونزا قد يكون خطيرا أو قاتلا في أحوال نادرة. ولكن المثير للاهتمام هنا هو أن المصاب يوم أمس وقبل أيام هم شباب وفي كامل صحتهم قبل الإصابة، بينما خطورة فيروس الانفلونزا تكون عادة في فئات معينة مثل كبار السن والأطفال ومن لديهم أمراض مزمنة. ما جرى لهذا الشاب يعتبر من سمات انفلونزا الخنازير تحديدا ، وذلك فيما يسمى بصدمة العاصفة المناعية.
************
من الواضح أنه ومنذ بداية انتشارالفيروس قبل سنة ونصف فالمرض يعتبر نزلة تنفسية بسيطة ، أخف من الانفلونزا الموسمية ، والوفيات أقل بكثير أيضا من وفيات الانفلونزا الموسمية.
وهناك توقف عالمي عن الحديث عن انفلونزا الخنازير، ويمكن الرجوع إلى إعلان منظمة الصحة العالمية في 10 سبتمبر 2010 حيث قررت المنظمة تجاوز مرحلة الوباء بل وتجاوز مرحلة الذروة وما بعد الذروة أيضا وأصبحنا في مرحلة "ما بعد الوباء". ومعنى ذلك أن الفيروس أصبح في منزلة الانفلونزا الموسمية.
عاجل: وفاة طالب انفلونزا الخنازير، DataFile.asp?FileID=B9T1Y8B2X920101113094320
ولكن من المعلوم أيضا أن بعض الفيروسات قد تقوم بتغيير صبغتها الجينية بشكل جزئي (Antigenic Drift) أو جذري (Antigenic Shit)، وفي حالة الانفلونزا عامة وانفلونزا الخنازير تحديدا فإن تغيير الصبغة الجينية الجزئي (Antigenic Drift) أمر محتمل جدا.
يترتب على هذا التغير الجيني عدة أمور :
1- المناعة التي اكتسبها الانسان من إصابته بالفيروس السابق لا تحميه بالضرورة من الإصابة بالفيروس المعدل.
2- اللقاح الذي تم إعداده للفيروس السابق قد يكون ضعيفا أو معدوم الفعالية ضد الفيروس المعدّل.
3- قد تسري فاشيات وبائية جديدة بالفيروس المعدل ، أي أن المرض قد يبدأ بموجة جديدة في المجتمع.
4- لا يُعرف أي شيء عن مدى خطورة الفيروس المعدّل ، فقد يكون خفيفا كسلفِهِ القريب أو يكون شديدا كأحد أجداده القدماء.وقد لوحظ في منتصف القرن الماضي أن جوائح الانفلونزا قد تعود مرة او مرتين بعد بضعة أشهر من الموجة الأولى وأحيانا تكون الثانية أشد ضراوة من الأولى.
**********
لا نستطيع معرف سبب الوفيات السابق ذكرها وهل هي بسبب نفس الفيروس الساري أو بسبب فيروس أشد ضراوة بسبب تعديل الصبغة الجينية.
لا يمكن معرفة الواقع إلا من خلال جهود مركزة تتمثل بزراعة الفيروس في مثل تلك الحالات وإجراء المسح الدوري العشوائي للإصابات مع دراسة الخارطة الجينية للحالات الغريبة أو القاتلة ، وهذا يتطلب خدمات صحية ووبائية قائية متقدمة، وهذا ليس موجودا عندنا- وللأسف، رغم أن هذه الخدمة الحيوية لا تكلف معشار تكلفة الحملة الإعلامية التي بذلتها الوزارة والصحف في ترويع المواطنين.
ولذلك فإنني أتمنى لو أن وزارة الصحة بادرت وأخذت مثل هذه الحالات مأخذ الجد وأجرت الخطوات العلمية المتعارف عليها طبيا للاكتشاف المبكر للتحورات الجينية لفيروس انفلونزا الخنازير. لا نريد أن نقع في التضخيم كما حصل في بداية الوباء ولكننا لا نريد أيضا أن نخلد إلى النوم في وقت يستعد الفيروس فيه لطور جديد.
ماذا عن لقاح الانفلونزا:
لقاح الانفلونزا الموسمية يعطى كل عام للفئات المعرضة للمضاعفات، وأهمهم : الحوامل، الأطفال، من يعاني من أمراض المزمنة (وخاصة التنفسية) وغيرهم. يبدأ إعطاء اللقاح في سبتمبر-أكتوبر من كل عام ويستمر طوال موسم الشتاء. اللقاح الموجود الآن لقاح ثلاثي ويشمل أكثر الفيروسات شيوعا في هذه الفترة وهي : A-H3N2 وA-H1N1 إضافة إلى انفلونزا ب
********
وبعد ، ولأنني إنسان، أتألم وأحزن لما يحزن البشر فإنني لا أستطيع إغفال الحديث عن جوانب مهمة عن موقف وزارة الصحة السعودية منذ بداية الجائحة وحتى الآن .. مما كان له أثر سلبي على صحة المواطن
وزارة الصحة في السعودية تورطت كما تورط غيرها في فخ شركات الأدوية، كما أنها اغترت بغباء منظمة الصحة العالمية واعتبرت ما يأتي منها أمرا مسلما به ويؤخذ على عواهنه حتى ولو ظهر ما يشكك في مصداقيته ، فقد قامت وسائل الاعلام بشحن المواطنين وإرعابهم في دراما كارثية يقودها مسئولون صحيون كبار مما أدى إلى شل عقول المواطنين قبل أن تصاب أعمالهم ومصالحهم بالشلل. أما مليارات الريالات ، أما إهمال قضايا صحية أهم من الخنازير كحمى الوادي المتصدع والملاريا التي تفتك بالمواطنين فلا تسأل عن ذلك.
في دول الغرب والشرق التي تعيش أوج ديموقراطيتها و "تضطر" أحيانا للشفافية مع شعوبها بدأت فضائح منظمة الصحة العالمية وشركات الأدوية تنشر على الملأ وبدانا نسمع عن دعاوى وطلبات تعويض وتحقيقات عن حقيقة المسئول والمستفيد من تضخيم الوباء. بالطبع ، لا ينفع الصراخ بعد خراب مالطا. شركات الأدوية قامت ببيع جميع مخزونها من اللقاحات، بل واستطاعت هذه الشركات ان تبيع "أمبولات" بدون لقاح فعال لبعض الدول النفطية "الحاتمية"، وغاية ما هنالك أن هذه الشركات المجرمة قد استرجعت بعض العبوات التي اكتشفت ، وعفا الله عما سلف.
من حسن الحظ ان البشر ليسوا كلهم أغبياء، أيضا هناك متخصصون من خارج المنظومية الدعائية الصحية الرسمية حذروا مجتمعاتهم من خداع شركات الأدوية وحذروا الناس من الانسياق وراء خداع وسائل الإعلام التي تعرض صور الوزراء وهم يتلقون هم واطفالهم لقاحات انفلونزا الخنازير، (هناك من أشاع أنه لا يوجد إلا حقنة محلول ملح ، والله اعلم.). في الدول الأخرى ، حتى امريكا ، أصبحت خدعة شركات الأدوية حقيقة مسلما بها منذ إعلان المنظمة لرفع مستوى الجائحة إلى المرحلة السادسة. بل لقد كتبت مجلات علمية كثيرا من المقالات العلمية الرصينة في توصيف أبعاد الكارثة.
مؤخرا ، وفي 4 يونيو 2010 نشرت المجلة الطبية البريطانية (BMJ) ، وهي أشهر وأقوى مجلة طبية بريطانية، مقالا توجت فيه غضب شعوب أوروبا من خداع منظمة الصحة العالمية في أمريكا لشعوب العالم ، واتهمتها بالتواطؤ مع شركات الأدوية ومشاركتها المسئولية في تضخيم وباء انفلونزا الخنازير. المسألة ليست غبارا تثيره وسائل إعلام تحركها المصالح والسياسات ، وإنما مؤسسة طبية مرجعية عالمية ومعها أيضا الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE).هنا لم تستطع منظمة الصحة أن تتغافل ، فالأمر صادر من "كيان صحي" يمثل أوروبا وليس مجلة صحية يمكن إغفالها ، ولذلك فقد قامت المنظمة بكتابة خطاب موجه لتلك المنظمات الصحية العالمية بمبررات هزيلة لا تقوى على إنكار الواقع المؤسف الذي اجتاح تلك المبررات الباردة. هنا للاطلاع على الخطاب :http://www.who.int/csr/disease/swineflu/notes/briefing_20100610/ar/index.html
نعم ، اللوم بأثر رجعي غير محمود. ولكن الأمر كان واضحا منذ البداية ، وقد تنادى الناصحون من الخبراء في هذا البلد واوضحوا حقيقة اللعبة.
سبق أن أجريت عدة استطلاعات للرأي عن لقاح انفلونزا الخنازير، أحدها تضمن تقريبا 60 استشاريا سعوديا. كذلك كتبت عدة مقالات موثقة بمراجع علمية وكتب غيري خيرا منها.
هنا مقال تاريخي لبداية هذا الوباء :http://72.55.167.90/Read.asp?PID=1353810&cnt=-2&Sec=0#1373297
وهنا مقال آخر عن وباء انفلونزا الخنازير عام 1337هـ (سنة الرحمة) http://72.55.167.90/Read.asp?PID=1354138&cnt=-2&Sec=0#0
ويمكن الرجوع إلى اللقاء الموسع الذي عقدته قناة المجد مع بداية تفشي المرض وقبل خروجه من امريكا.
د.صالح الصقير. [email protected]

منقول للفائدة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : Shke
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
محتملة, لوزارة, الخنازير،, الصحة, انفلونزا, عاجل:, وتحذير, وفاة, طالب, كارثة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة الصحة تصدر بيان صحفي بخصوص لقاح انفلونزا الخنازير (a(h1n1 صحي شمالي ملتقى المواضيع العامة 0 01-09-2010 11:28 AM
وزارة الصحة : تطعيم 60 ألف شخص في المملكة ضد انفلونزا الخنازير .. ولا مضاعفات خطيرة أخصائيه نفسية منتدى وزارة الصحة 1 01-03-2010 03:36 AM
تاثير انفلونزا الخنازير على صلواتنا p r i n c e ملتقى النفحات الإيمانية 2 09-08-2009 12:09 PM
ماهو انفلونزا الخنازير ابوزياد المطرفي ملتقى الأمراض 5 07-21-2009 01:20 AM
كيف تنتشر انفلونزا الخنازير بين البشر؟ سطام الحارثي ملتقى الأمراض 3 05-08-2009 09:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:21 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط