آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته ؟؟ تجدوه هنا

ملتقى العمليات والتخدير
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-24-2010, 07:27 AM
أخصائي صحي
 





عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about


الـتــخديـــــر

ما هو التخدير:




ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته تجدوه 4287974143_e112b7d128_o.jpg


التخدير هو كلمة اغريقة تعنى فقدان او غياب الاحساس و يعتبر التخدير من العلوم المستحدثة فى الطب ومن العوامل المؤثرة فى تطور العمليات الجراحية فى الطب الحديث لانه يسمح للطبيب للتعامل بحرية اثناء نوم المريض كما انه يجعل التدخلات الجراحية مممكنة بكافة صورها .

من هو طبيب التخدير ؟



ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته تجدوه 4288718818_a030a39c55_o.jpg

هو طبيب مختص ، بعد اجتيازه لسنوات التدريب الخاص بهذا المجال.سيقوم طبيب التخدير بزيارتك قبل اجراء العملية ،
وسيقوم بفحصك واعطائك شرحآ عن نوع التخدير الذي سيجرى في عمليتك ،كما وسيقوم بالتحدث معك عن الالم الذي قد يصيبك بعد العملية وكيف يمكن تدبره.
انواع التخدير :




ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته تجدوه 4288717650_7955c928b8_o.jpg

يوجد نوعان رئيسيان من التخدير ، الموضعي و العام
،
ويعتمد نوع التخدير على نوع العملية التي سيتعرض لها المريض, ويقوم طبيب التخدير بتحديد نوع التخدير المناسب لك.
1-التخدير الكلى او العام حيث يبقى المريض تحت اثر المخدر الكامل لفترة لاجل اجراء عملية جراحية او عمل تدخل جراحى.
2-التخدير الجزئى و هو يختص بتخدير منطقة معينة بالجسم .
3-التخدير الموضعى و يختص بجزء صغير من الجسم .
التخدير العام:




ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته تجدوه 4288715984_ebf869e5ee_o.jpg

التخدير العام هو ذلك النوع الذي يفقدك الاحساس تمامآ ويجعلك في نوم عميق ، وهو النوع الاكثر شيوعآ .
ما هو دوري قبل ان اُعطى التخدير ؟





ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته تجدوه 4288716648_c05006708e_o.gif



عليك ان تطلع طبيب التخدير على مشاكلك الصحية ، والادوية والعقاقير التي تتناولها ،أو أي أسبقيات لاصابتك بأي مرض (خصوصآ الامراض الوراثية ) في العائلة.
يجب أن تمتنع عن الطعام أو الشراب لمدة (6) ساعات قبل اجرلااء العملية ،كما ويجب ان تخبر طبيبك عن آخر وجبة تناولت الطعام او الشراب بها.
هل سأبقى نائمآ "تمامآ" ؟
نعم ، ستقوم ادوية التخدير العام بإفقادك وعيك عن طريق احباط عمل الجهاز العصبي ،وبالتالي يفقد الجسم الاحساس بالالم الناتج عن التدخل الجراحي،وهذا عكس بعض انواع التخدير والتي تسكن الالم ويبقى المريض مستيقظآ أثناء العملية الجراحية ،وهذا ما يعرف بتسكين الالم.


هل سأستيقظ ؟
تعتمد المضاعفات التي قد تهدد حياة المريض على نوعية التدخل الجراحي ,فالمرضى الذين يعانون من امراض مستعصية والذين سيتعرضون لعمليات جراحية معقدة سيكونون اكثر عرضة من غيرهم للمضاعفات خلال وبعد العملية من هؤلاء المتمتعين بصحة أفضل والمتعرضين لعمليات جراحية صغرى.
وسيقوم طبيب التخدير بشرح جميع المضاعفات المتعلقة بالتخدير التي قد تتعرض لها.
أثناء التخدير الكلي أو العام:




ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته تجدوه 4287974685_a8c20d7b3c_o.jpg



1- يكون طبيب التخدير له المسئولية الكاملة عن المريض قبل اجراء العملية الجراحية و اعدادة لها وهو المسئول عن اعطاءه ادوية متنوعة لاعطاؤه تاثيرات مختلفة يكون هدفها عدم شعور المريض بادنى الام او ذكرى اثناء العملية.
2-التخدير عادة يبدأ عندما يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر بواسطة انبوبة بلاستيكية دقيقة ويوضع المخدر فى الوريد يوجد عادة
فى ظهر اليد و خلال دقائق معدودة يبدا اثرالمخدر الذى يؤدى الى نوم للمريض و هذا ما يسمى ببدأ التخدير .
(يعني مو الأبرة الي نشوفها هي المخدر هااذي بداية والتخدير يكون طول الوقت يعطى للمريض)
3-و من الممكن ان يلبس المريض قناع و يتنفس المخدر من خلاله و يقوم طبيب المخدر بدفع الاوكسجين و المواد المخدرة على هيئة غاز و الغرض ان المريض لا يتذكر أي من الألم او العملية أي يضع المريض فى حالة عدم الشعور.
4- فى بعض الاحيان من الضرورى استخدام ادوية تؤدى الى ارتخاء العضلات المريض اثناء اجراء العملية فهى تسمح للجراح للعمل بسهولة اثناء غبيوبية المريض من اثر المخدر و التالى تؤثر على عضلات الصدر و التنفس و كفائتها حيث يكون طبيب التخدير متحكم فى تنفس المريض و للقيام بذلك يقوم بوضع انبوبة بلاستكية فى القصبة الهوائية تقوم بعمل العضلات فى انتفاخ الرئتين و انكماشهما
بحركة منتظمة عن طريق جهاز التنفس الصناعى .
5- التخدير الكلى يؤثر على قدرة الأنسان على السعال للتخلص من اية اجسام غريبة قد تدخل القصبة الهوائية الجسم بعد العملية لفترة وجيزة و يساعد على عدم دخول الاجسلم الغريبة الجهاز التنفسى ولكن عصارة المعدة ترجع الى اعلى اثناء العملية
لتصل الحلقوم الى الرئة وتدمر خلاياها و ذلك ينصح بعدم تناول الطعام قبل العملية بستة ساعات.
6- طبيب التخدير يقوم باستخدام ادوية قوية قاضية على الالام تساعد المريض بعد اجراء العملية.
هل سيتم إدخال انبوب في حنجرتي ؟
نعم ، تقوم ادوية التخدير بإفقادك لوعيك ومنعك من التنفس ،لذا يقوم طبيب التخدير بمساعدتك على التنفس خلال العملية الجراحية ، ويتم هذا عن طريق وضع انبوب في القصبة الهوائية بعد تخديرك. وعادة ما يتم إزالة هذا الانبوب خلال عملية الإفاقة لذا لن تتذكر هذا الحدث.( هذاالحلو في الموضوع )(تجرى بعض عمليات البطن والصدر الجراحية والتي تتطلب زمن قصير دون الحاجة لإدخال أنبوب في القصبة الهوائية ،وهنا يتم مساندة ودعم تنفسك عن طريق وسائل أخرى)
(مثل عملية إستئصال الزايدة مثلاً)
ايقاظ المريض:
يقوم طبيب التخدير بايقاف ضخ الغاز المخدر ويبدا الجسم الى العودة الى الحالة الطبيعية بهدوء و سرعة وياخذ المريض ادويةتقوم بازلة اثر المخدر من استرخاء العضلات ويتنفس بصورة طبيعية بعد انتهاء العملية.
ما هي الأعراض الجانبية للتخدير العام ؟
الاعراض الجانبية البسيطة للتخدير العام والجراحة هي شائعة وتتضمن:
- الغثيان.
- التهاب الحلق.
- الصداع.
- الم في العضلات.
- اعياء عام.
-إكتئاب.
( بعض أنواع التخدير وبعض المسكنات المستخدمة إثناء العملية قد تشعر المريض بعد العملية بإكتئاب شديد ويتفاوت في شدته على حسب نوع وكميةالمسكن ونوع العملية الجراحية وهذا مامررت به شخصياً)

لحسن الحظ إن هذه الاعراض ليست خطرة وسوف تزول سريعآ خلال ساعات إلى بضعة ايام بعد العملية.
ونادرآ أن تكون الاعراض الجانبية خطيرة وتحتاج إلى علاج معين أو دخول إلى المستشفى.

هل سيبقى طبيب التخدير إلى جانبي أثناء إجراء العملية الجراحية ؟




ماهو التخدير؟؟ وماهي ادويته تجدوه 4287977259_061fa2b955_o.jpg





نعم ، لأن إحتمال حدوث تغيرات سريعة في الشخص المخدر واردة ،
ولذلك فإن إستمرارية وجود إخصائي التخدير بجانب المريض المخدر واجبة وذلك لمراقبته ورعايته.

هل سأحتاج إلى السوائل الوريدية ؟
نعم ، سيقوم طبيب التخدير بإعطائك الادوية اللازمة لعملية التخدير عن طريق السوائل الوريدية ،وبعد انتهاء العملية يتبقى السوائل الوريدية مستمرة وذلك لإعطائك مسكنات للألم حسب الحاجة.
-التخدير الجزئى :
يقوم فيه طبيب التخدير بحقن كمية صغيرة من المخدر قرب العصب فى المنطقة المراد تخديرها و بالتالى يكون العصب غير قادر على ارسال اشارة عصبية المخ للاحساس بالام فى تلك المنطقة و بالتالى يفقد الشعور بالألم فى تلك المنطقة .
التخدير النخاعي:
التخدير النخاعى واحد من اهم انواع التخدير الجزئى حيث تحقن المواد المخدرة فى السائل المحيط بالاعصاب فى الجزء السفلي للنخاع و توضع الأبرة انذاك بمنطقة الظهروهذا النوع من التخدير يستخدم فى العمليات الخاصة بالخصر و منطقة الحوض حيث ان المريض لايشعر بالجزء السفلي لمدة ساعتين بعد التخدير.
تخدير المنطقة الفوق جافية من المخ :
هذا النوع من التخدير يستخدم اسلوب التخدير النخاعى ولكن بواسطة انبوبة رفعية جد ا قرب الاعصاب من الخلف وهذا يسخدم فى العمليات الطويلة حيث انه يعطى الجراح فترة اطول ويعطى طبيب التخدير المواد المخدرة فى اوقات مختلفة على حسب الحالة و الوقت الازم.
التخدير الموضعي:
فى تخدير مساحة صغيرة من الجسم من الممكن بحقن منطقة صغيرة بالمخدر وفى هذة الحالة تكون العملية قصيرة وصغيرة و قد يعطى ذلك بواسطة طبيب تخدير او الجراح ذاته لعمل غرز و او ازالتها.

هل أستطيع أن أقود مركبتي وأغادر المستشفى بعد العملية ؟
لا، رغم أن العديد من المرضى يشعرون باليقظة التامة ويبدون غير متأثرين بالتخدير إلا أن الجسم قد تظهر عليه إنعكاسات خلال أول (24) ساعة.
ولذلك يعتبر من الضروري مرافقة شخص آخر لك أثناء ذهابك إلى البيت وعليك ألا تقود مركبة أو ان تشغل آلى خطرة لمدة أقلها (24) ساعة بعد الإستيقاظ من التخدير.




يتبع ادوية التخدير

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عملياتي
التعديل الأخير تم بواسطة عملياتي ; 11-24-2010 الساعة 07:32 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-24-2010, 07:34 AM
أخصائي صحي
 

عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about
افتراضي

Parenteral ( I.V , I.M ) General Anesthetics
تشمل مجموعة من المركبات الدوائية التي تعطى بالحقن الوريدي أو الحقن العضلي وتتميز بأنها غير قابلة للتطاير وغير قابلة للاشتعال والانفجار وهي تؤمن في نفس الوقت تأثيراً مخدراً عاماً مريحاً وسريعاً وهادئاً ، ولكن لا تستخدم لوحدها في المداخلات الجراحية وإنما تستخدم مع المخدرات العامة الاستنشاقية عدا بعض الحالات الجراحية قصيرة الأمد ؛فمعظم هذه المركبات لا يمتلك تأثيراً مرخياً جيداً للعضلات الهيكلية لذلك تحتاج لاستخدام أحد المرخيات العضلية الكورارية مثل الغالامين تراي إثيوديد أو بنكورونيوم .
كما تتميز المخدرات العامة بطريق الحقن (بجرعاتها العالية) بأنها تحدث تأثيرات سمية قد تؤدي إلى الوفاة أحياناً ،لذلك يجب أن توصف بدقة متناهية استناداً للوزن بالكغ .
كما تتميز المخدرات العامة بطريق الحقن بسرعة بداية التخدير وبالتالي يصعب على المخدر التحكم بمجرى ومستوى التخدير في حالة حقن أي مادة مخدرة خاصة أنه لا يوجد دواء ضاد نوعي لهذه المخدرات .
من الناحية العملية لتحقيق التخدير العام المتوازن نبدأ التخدير بحقن أحد هذه المخدرات العامة ثم نستخدم أحد المرخيات العضلية الهيكلية التي تسمح بتنبيب الرغامى وذلك بهدف المحافظة على الطرق الهوائية حرة ، كما يجب سحب اللسان للأمام وتثبيته ثم يستمر الطبيب المخدر بالتخدير بإدخال أحد المخدرات العامة الاستنشاقية المتناسبة مع حالة المريض وعمره إلى أن يصل إلى مستوى التخدير المطلوب الذي يتناسب مع العمل الجراحي .
--------------------------------------------------------------------------------
تصنيف المخدرات العامة بطريق الحقن :
تصنف أدوية التخدير العام بطريق الحقن إلى عشر فئات هي :
أولاً – فئة الباربيتورات قصيرة التأثير جداً Ultra Short Barbiturates :
وهي مركبات ذات بناء حمضي لكنها تحضر بشكل أملاح صودية لذلك تكون محاليلها قلوية Pkb= 10.6 ولا يجوز حقنها بالشرايين لأن ذلك يؤهب لحدوث خثارات وتنخر في الشرايين مما يسبب آلاماً شديدة ، ويمثلها :
1- صوديوم ثيوبنتون Na-Thiopentone :
® الاسم التجاري : Pentothol .
q يتميز ببداية تخدير سريعة جداً ( حوالي 10 ثواني ) ومدة تأثير قصيرة تتراوح بين ¼ - ½ ساعة كما يرتبط مع بروتينات البلازما بنسبة 65% وهو قابل للانحلال في الدسم بشدة مما يسمح له باجتياز الحواجز الدماغية الدموية بسرعة وهذا ما يفسر سرعة بداية التخدير به .
q الشكل الصيدلاني : يحضر الصوديوم ثيوبنتون بشكل زجاجات تحوي 1 غ من مسحوق أبيض مائل للصفرة يحل المسحوق ويصنع منه محلول 25 ملغ/مل أي 2.5 % .
q الجرعة الدوائية : يعطى منه 3-5 ملغ/كغ حقناً في الوريد .
q التأثيرات الجانبية : يسبب الصوديوم ثيوبنتون تشنج الحنجرة .
q مضادات الاستطباب : يجب تجنب إعطائه للأشخاص الكحوليين وعند الإصابة بالقصور الكبدي والكلوي والتنفسي وفي الاضطرابات القلبية الوعائية الشديدة وفي هجمة الربو الحادة وفي انتفاخ الرئة Emphysema وفي سوء الحالة العامة .
2- مركب صوديوم هكسوباربيتون Na-Hexobarbitone :
® الاسم التجاري : Evipan .
q الشكل الصيدلاني : يحضر بشكل زجاجة تحوي 1 غ تحل بتركيز 1% .
q الجرعة : يعطى بمعدل 1-2 ملغ/كغ .
3- صوديوم ميثوهيكسيتون Na-Methohexitone :
® الاسم التجاري : Breital .
q الشكل الصيدلاني : يحضر على شكل زجاجة 1غ بتركيز 2.5%
q الجرعة : يعطى منه 2-5 ملغ/كغ .
--------------------------------------------------------------------------------
ثانياً – مشتتقات الإيوجينون EugynoneDerivatives :
وتتمثل بمركب البروبانيديد Propanidide .
q وهو عبارة عن سائل لزج ينحل في زيت كريموفور E.L ( من مشتقات زيت الخروع ) . ويعتبر البروبانيديد سريع التأثير ويظهر تأثيره المخدر خلال 3-6 دقائق .
® الاسم التجاري : Epontal
qالاشكال الصيدلانية : يحضر بشكل حبابات بتركيز 5% أي 50 ملغ/مل ، سعة الحبابة 10مل..
qالجرعة : يعطى بجرعة تعادل 3-5 ملغ/كغ حقناً في الوريد ببطء
q الحرائك الدوائية للبروبانيديد :
· التوزع والانتشار : يرتبط البروبانيديد مع بروتينات البلازما بنسبة 40% وتنخفض هذه النسبة في حال نقص بروتينات البلازما مما يزيد فعالية البروبانيديد لذلك يجب خفض جرعته عند انخفاض بروتينات البلازما .
· الاستقلاب : يستقلب البروبانيديد في الكبد بسرعة بتفاعلات الإماهة بواسطة أنزيم كولين استراز وهذا ما يعلل انخفاض مدة تأثيره .
· الانطراح : تنطرح مستقلباته عن طريق الكلية .
q التأثيرات الجانبية :
تثبيط العضلة القلبية .
هبوط الضغط الشرياني .
اختلاجات عضلية ( أثناء التخدير ) .
فرط التهوية الرئوية وسرعة التنفس ( بسبب تنبيه مستقبلات التمدد في الرئتين ) .
--------------------------------------------------------------------------------
ثالثاً - مزيج التخدير الواعي Neuroleptanolgesia :وهو عبارة عن مزيج اكتشفه باحث بلجيكي اسمه جانسون . مؤلف من مادتين هما :
فنتانيل Fentanyl : وهو من مشتقات الميبريدين Meperidin ( من مشتقات المورفين الصنعية ) يتميز بتأثير مسكن قوي للألم ( يفوق تأثير المورفين بـ 100 ضعف ) .
دروبيريدول Droperidol : وهو من مشتقات البيتيروفينون Buterophynone وهو يشبه في تأثيره مركب الهالوبيريدول ( مضاد ذهان ) حيث يحدث نوعاً من عدم الاكتراث واللامبالاة ويفقد المريض القدرة على التعرف على الوسط المحيط ، كما يمتلك :تأثيراً مضاداً للغثيان والإقياء وذلك بآلية تثبيط المستقبلات الكيماوية الموجودة في منطقة الزناد
( مستقبلات Chemoreceptors Trigger Zone (C.T.Z الموجودة قرب مركز الإقياء الموجود في البصلة السيسائية .تأثيراً حالاً للودي مما يحدث نقصاً في حساسية القلب نحو الأدرينالين .
® الاسم التجاري : يعرف هذا المزيج تجارياً باسم أنوفار Anovar أو تالومونال Talomonalوالذي يمكن أن يشارك مع غاز أول أوكسيد الآزوت N2O في بعض العمليات الجراحية العميقة .
q الشكل الصيدلاني ( تحضير مزيج التخدير الواعي ) : يحضر من هاتين المادتين بشكل حبابات سعتها 4 مل وَ 2 مل يحوي كل 1 مل : 2.5 ملغ دروبيريدول + 0.05 ملغ فنتانيل وعلى هذا الأساس فالحبابة التي سعتها 4 مل تحوي 10 ملغ دروبيريدول + 0.2 ملغ فنتانيل.
qالجرعة :يعطى هذا المزيج حقناً بالوريد بمعدل 1 مل كل 3 دقائق فتظهر النتائج التالية:
ينطوي المريض على نفسه دون أن يكترث لما يجري حوله .ويصبح المريض طيّعاً ومتجاوباً لكل التعليمات المعطاة له ويصبح تنفس المريض بطيئاً وضعيفاً لدرجة أنه ينسى القيام بعمليات التنفس ، لذلك لا بد من تذكيره بين الفينة والأخرى ليقوم بالتنفس كما نقوم بحقن منبهات البصلة السيسائية ومنها اللوبيلين – النيكيتاميد…………
q الاستعمالات السريرية لمزيج التخدير الواعي :يستخدم في :
التداخلات التشخيصية الشعاعية
( تصوير الأوعية الدموية الدماغية مثلاً ) .
العمليات الجراحية الصغيرة .
العمليات الجراحية المجهرية للحنجرة .
تنظير المثانة Cystoscopy .
تضميد الحروق الواسعة .
-----------------------------
حين بدأ البحث العلمي عن دواء فعال ضد الزهري (السفلس) تم منذالك التاريخ اكتشاف العديد من الادويه الفعاله ضد معظم الامراض الناجمه عن البكتيريا والطفيليات وحيدة الخليه وكان اهم هذه الادويه السلفونامايدات ثم المضادات الحيويه وهي مواد عضويه تنتجها الكائنات الدقيقه كالبكتيريا والفطريات اثناء نموها وهي قادره بتركيز منخفض ان تبيد او تهبط نمو الكائنات الدقيقه غير الكائنات التي انتجتها وكان البنسلين هو اول اكتشاف في عالم المضادات الحيويه وكان عام 1929 م وقد توسع التعبير ليشمل المواد المشتقه التي تنتج بالتخليق جزئيا اوكليا وهناك بعض المضادات الحيويه الفعاله ضد انواع الاورام الخبيثه كا لبكتريا والفيروسات والحيونات الاوليه . مضادات واسعة المفعول (broad spectruim) ,ومنها الامبيسلين والكلورامفينكول والتتراسيكلين وهي مفيدفي علاج الانتانات المختلطه ( mixedinfection) . واخرى تسمى مضادات ضيقة المفعول (narrow spectrum) مثل البنسلين والاريثرومايسين
كيف تعمل المضادات الحيوية؟
منها مايهبط نمو البكتريا ( Bacterio static) وذلك بتاثيرها على النمو بمنع التخليق الحيوي لبروتينات الخليه واحماضها النووية.
ومنها مبيده للجراثيم ( Bacterioidal) وذتك بمنع تكوين جدار الخليه او غشائها السيتوبلازس(الهيولي cytoplasm) وقد يؤثر المضاد موقفاللنمو بجرعته الادنى ومبيد بجرعته الأعلى ويعتمد استمرار المفعول على الجرعه المناسبه وكذلك نفاذية المضاد الحيوي الى الانسجه.
لذا فإنه يفضل قبل البدء في المعالجه فحص حساسية الجرثوم للمضادات الحيويه لاستعمال المضاد المؤثر في الانتان المعالج.
-----------------------------
كيفية وشروط استخدامها:
المضادات الحيويه هي مواد عضويه تنتجها الكائنات الدقيقه كالبكتريا والفطريات فيجب عند الاستخدام ان نستخدمها الاستخدام الصحيح لانها قد تضر:
1. يجب قبل البد في المعالجه عمل زراعه للجرثومه المسببه للمرض لمعرفة المضاد المؤثر لها
2. يجب استخدام المضاد الحيوي حتى الشفاء كاملاً وغالبا في الاصابات البسيطه من5ايام_7أيام حتى لايحدث عند المكروب مناعه من الدواء المستخدم
3. مراعات مدة تاثير الجرعه فالبعض يكون كل 6ساعات والبعض كل 8ساعات هذ بالنسبه للدواء الذي يوخذ عن طريق الفم وهي قصيرة المفعول.
-----------------------------
أنواع المضادات الحيوية:
يمكن تقسيم عمل المضادات الحيويه . مع اسماء الادويه:
1. مضادات حيويه تعمل على جدار خلية البكتريا Bacterial cell wall.
مثل البنسلين. والسفالوسبورين . وسيكلوسبرين والباستراسين والفانكوميسين والرستوستين.
2. مضادات حيويه تعمل على جدار السيتوبلازمي Cytoplasmic. membrane.
مثل البوليكسين. والجراسدين .الامفوتر سين .النيساتين وهذ المضادات الحيويه تؤثر على خلية البكتريا وخلايا العائل ولذا فان لها تاثير ضار على الخليه
3. مضادات حيويه تعمل على تكون البروتينات داخل الخلية.
مثل الاستربتوميسين والتتراسكلين.الكلورامفنيكول. الارثروميسين . والنيوميسين . والكانا ميسين .الباروميسين. والاولياندوميسين واللنكوميسين .
4. مضادات حيويه تعمل على حمض النيوكليك (Nucleicacid)
مثل الرفيامبسين. والاكيتنوميسين. وهذه المضادات تهبط تكون الدنأ(D.N,A) ولذا فانه يمكن اعتبارهم مضادات للآورام(CytotoxicDrugs)
تتكون هذه المجموعه من ألادويه الاتيه:
1. الاستربتومايسين
2. الكا ناميسين
3. النيوميسين
4. الباروموميسين(الهيماثين)
5. الأميكاسين
6. الجنتاميسين
7. التوبراميسين(البنسن)
8. الاسيكتينوميسين
الاستربتومايسين مضاد حيوى واسع المدى ولانه لايمتص من القناه الهضميه عند تناوله بالفم لذالك لايعطى إلا بالحقن لضمان فاعليته وهو فعال ضدة العديد من البكتريا السالبه والموجبة الغرام ويعمل كقاتل للبكتريا عن طريق تداخله في عملية تخليق بروتيناتها الطبيعيه. ويستخدم الاستربتومايسين معوالديهيدروستروبتوميسينفي علاج النزلات المعويه والزحار المعويه ويتم امتصاص هذه المجموعه اذا اعطت في الحقن بالعضل او الوريد ويتم توزيعها في الانسجه والتجويف البلوري وسائل الجسم وكذالك سائل المفاصل خصوصاً عند حدوث الالتهابات ويمكن ان تنتشر بضعف في غدة البروستات . والعين والصفراء وكذالك في النخاع الشوكي 0ويتحد الاستربتو مايسين ببروتينيات بمقدار 35% اما بقية المجموعه الامنيوجليكزيدات فتتحد بمقدار 10% ويتم اخراج الاستربتومايسين عن طريق الترشيح في محافظ البومان ويقل اخراجه في حاله هبوط وظيفة الكلى ويمكن حدوث تراكم للاستربتومايسين في الدم
الاستخدام الطبي (1) يستخدم في علاج الدورن الرئوى ويستخدم في علاج الاصابات الروئية وخارج الرئه ويعطي مع ادوية أخرى منها الابزنيازيد والايثامبيتول أو الريفامبين وذلك لمنع نمو الجراثيم العنيده بسرعة ويعطي 1جم/يوميا بالحقن في العضل أو بعد يوم ويعطى لمدة شهرين على الاقل0 (2) يستخدم في علاج الطاعون والبروسيالات ويعطى مع التتراسيكلين أو الكلورامغنيكول ويعطى 2-4جم/بالعضل يوميا0 (3) يعطى الاستربتومايسين في جرعه مقدارها1-3جم/بالعضل يوميا مع الجنتاميسين 80مجم/كل 8ساعات بالحقن في العضل في علاج التهاب الشفاف القلبي أو مع البنسلين في جرعة 12-20جم/في الوريد يوميا أوالامبيسلين4جم/بالحقن في العضل0 (4) يستخدم في علاج التهابات المجارى البوليه الناجمه عن العصيات القولونية والفطور الكاذبه0 (5) يستخدم بالفم في علاج الزحار العصوى وفي تتهيئه الامعاء قبل الجراعه الهضمية ويعطى الاستلابتومايسين بمقدار500ملج كل 8ساعات لمدة لاتتجاوز3-5 أيام ويعطى الاستربتومايسين بالحقن في العضل أو بالفم لتطهير الامعاء أوبالحقن في الوريد ولكنه يمكن أن يحدث التهاب تجلطى للاورده-واذا اعطى بالحقن في النخاع الشوكي يؤدي الى ازعاج للجهاز العصبي المركزي ويؤدى الى حدوث تشنجات
الأعراض الجانبية:
(1) حساسيه
(2) الم في مكان الحقن
(3) تأثير سئ على السمع فيؤدى الاستربتومايسين الى دوار ويؤدي الهديهيدروستربتومايسين على السمع يمكن أن يزيد باستخدام الازكرين واللازكس0
(4) تأثير سئ الكليه
(5) يؤدي الى ارتخاء العضلات الادايه مثل الكوراى
(6) عند حقنه في النخاع الشوكي يؤدي الى حدوث تشنجات
(7) حدوث المناعه (نمو الجراثيم العنيده بسرعه) يلاحظ أن هنالك بعض الادويه يجب عدم اعطائها للمريض الذي يستخدم الاستربتومايسين وهى اللازكس - الادكرين ومرخيات العضلات الاراديه
-----------------------------
الكاناميسين يشبة بقيه مجموعه الاميتوجليكوزيد –ولكنه غير فعال ضد ميكروبات القطور الكاذبه ويؤثر على بعض العصيات الفطريه السليمه العنيدة للاستربتومايسين والا يزونيازيد و الباس ويستخدم كعلاج للالتهابات الناجمه عن الجراثيم سلبيه الجرام وخاصه المتقلبات والمكورات العنقوديه التى تستجيب للمضادات الاخرى و الا قل سميه0 ويعطى في علاج الدورن بالحقن في العضل½جم كل 6-12ساعات اواجمالى فانه يعطى بمقدار15مجم/كجم/يوميا ويستخدم موضعيات في تطهير الامعاء ويعطى بالفم بجرعه 1جم كل ساعه لمدة4 ثم كل 6 ساعات لمدة36-72ساعة بالعضل0 ومن اعراضة الجانبية الطفح الجلدي والحس والصداع والغثيان والقيء والتلف الكلوي واخطر اعراضه هو الصمم الدائم ومن أسمائة التجارية (Kantrex)
-----------------------------
النيوميسين Neomycin يستخدم كمضاد حيوى موضعي بمقدار ½ جم با لاضافه الى مظادات حيويه اخر لمنع حدوث المناعه ويعطى النيوميسين مع الباستراسين او النيومسين مع البوليمكسين. ويمكن اعطاء النيوميسين كمطهر للامعاء ويفضل عن الاستربتوميسين لانه فعال ضد ( ميكروب الشيريشيات القولوننيه E.coli والمتقلبات (proteus) ويستخدم ضد المكيروبات سلبية الجرام وكذالك ضد المكورات العنقوديه.
الاستخدام الطبي للنيومسين:
(1) يستخدم في غيبوبه الكبد ويعطى 4-6جم / يوميا أو 1جم / كل 4-6 ساعات لتهبيط بكتريا فلورا المعوية ويتقص من أعداد الجراثيم المعويه التي تنتج الامونيا0
(2) يمكن أن يستخدم كمضاد حيوى موضعى على هيئة مراهم أوغسول أو قطرات للعين والاذن بمقدار 25,-5,% ويحتوى على (النيومايسين و الباستراسن أو البوليكسين) ويستخدم في علاج التهاب الجلد والجروح والحزوني والقروح التهاب الطتحه والشحاذ والتهاب الأنف والأذن الخارجيه0ويسبب عند اعطائه بالفم الغثيان والقيء والاسهال وضعف امتصاص الغذاء في الامعاء وأعراض التحسس كالحكه والاحمرار وتقشر الجلد0
ملحوظة: تحدث مقاومه متقاطعه بين النيومايسين والكانامايسين والبارومايسين 0
-----------------------------
البارومايسين (الهيمائين)
يعطي 1 جم /كل 6ساعات بالفم لمده 6اسابيع في علاج الدوسنتاريا الاميبيه المعويه0
-----------------------------
الأميكاسين هو مشتق شبه مصنع من الكانامايسين ولايتأثر بالانزميات التى تؤثر على نشاط الجنتامايسن والتوبرامايسين وهذا المضاد الحيوى فعال ضد البكتريا سالبة الجرام وخصوصا ميكروب القيح الازرق وميكروب الفطور الكاذبه مولده الهواء ويؤثر علىأنواع كثيره من ميكروبات المتقلبات والشيريشيات القلونيه والسيرشيا ويستخدم فى معالجه تجرثم الدم وانتان الدم وفي معالجه الالتهابات الشديدة في الجهاز التنفسى والجهاز العصبي المركزى (بما فى ذلك التهاب السحايا) والعضام المفاصل وفي الجلد والانسجه اللينة والحروق والانتان داخل البطن (بمافي ذلك التهاب البريثون) والانتانات بعد العمليات الجراحيه ويستعم0ايضا في علاج الالتهابات الشديده المختلطه والمتكره في الجهاز البولي التى لاتستجيب لادويه أقل سميه بعد عمل مزرعه وحساسيه للميكروبات والمتسبب في هذا الالتهاب0
الجرعه: يعطى بالحقن في العضل في جرعه 500ملج /كل12 ساعه (15 ملج /كجم/ يوميا)0
الاعراض الجانبيه:
(1) تأثير سئ على الكليه
(2) تأتير سئ على السمع
ويلاحظ عدم اعطاء الاميكاسين مع اللازكس أو الا ركرين ومن اسمائه التجاريه
-----------------------------
الجنتامايسينهم مضاد حيوى من مجموعه الامنيوجليكوزيد فعال ضد الميكروبات الموجبه والسالبه (gm+ ve& gm-ve) ويذداد غاعليته في الوسط القلوى عنه في الوسط الحامضى0 ويعتبر الجنتامايسين كمضاد قاتل للميكروب عن طريق تهبيط تكوين البروتينات داخل البكتريا في الميكروبات الموجبة والسالبة وخصوصا فهو فعال ضد ميكروب الفطور الكاذبة وميكروب المكورات العنقودية والميكروبات المعوية مثل الشريشبات القولونيه والكلبسيلا والبكتيريا المعويه وفعال ايضا ضد المتقلبات والسيرشيا ويعتبر الجنتامايسين قاتل للميكروب يتيجة لتهبيط تكون البروتينات في خليه البكتريا ويمكن اعطاء الجنامايسين مع الكارنيسلين لعلاج العدوى بلفطور الكاذبه مولده الهواء ولذا يعطى جرعات صغيره من الجنتاميسين لتقليل حدوث المناعه ولتقليل حدوث الاعراض الجانبيه=ويلاحظ ان الميكروب السبحي لايتاثر بالجنتاميسين ولكنه يمكن اعطاء البنسلين مع الجنتاميسين وذلك لمساعدة الجنتاميسين للنفاذ داخل خلية البكتريا لايؤثر الجنتاميسين على الميكروبات اللاهوائيه== يعطى الجنتاميسين بالحقن ويلاحظ انه يتوزع على الانسجه بسرعه ويلاحظ انه يلتحم ببروتينات الدم 25% ويتم اخراجه عن طريق الكلى ولاينفذ عن طريق حاجز المخ
الاستخدام الطبي يستخدم بالحقن في علاج العدوى بالمكروبات السالبه الجرام التي لاتتأثر بالمضادات الحيويه الاخرى ويعطى 5-7 مجم/كجم/ يوميا بالحقن في العضل او بالوريد ويعطى على ثلاث جرعات متساويه يونيا لمدة 7-10 أيام (40-80 ملجم كل 8ساعات ويفيد في علاج الانتانات الخطيره التي لاتستجيب للمضادات الحيويه الاخرى مثل. انتانات حديثي الولاده. انتانات الدم . وذات الرئه ويعطى مع البنسلين في علاج التهاب شفاف القلب السبحي ،ويراعى عدم خلط الجنتا ميسين مع البنسلين في حقنه واحده لتجنب حدوث التداخل بينهم ولابد من متابعة وظائف الكليه والسمع اثناء اعطاء الجنتاميسين للمريض ويلاحض في حالة هبوط وظائف الكليه يجب تقليل جرعة الجنتاميسين اوتطويل فترة الحقن للمريض. او إعطى مضاد حيوي اخر غير الجنتاميسين يستخدم لعلاج العدوى بميكروب المكورات العنقوديه. و يستخدم لعلاج التهاب المجاري البوليه، ويعطى في جرعة 8ر—1,2مجم/كجم/ يوميا بالحقن على 2_3مرات يوميا لمده 10 ايام. و يستخدم في علاج التهاب الجهاز التنفسي وكذالك الجهاز الهضمي ( التهاب البريتون) والتهاب الجلد والعضام والانسجه. يستخدم كمضاد حيوي موضعي في الحروق والجروح والتهاب الجلد او التهاب الملتحمه . او يستخدم كنقط للعين او مرهم في تركيز 1, إلى 3,5
الاعراض الجانبيه تأثير سىء على الكليه ولذا لابد من اختبار الكرياتينين وأيضا تأثير سىء على السمع يودي إلى اضطربات سمعيه ودهليزيه تتجلى اعراضها بالدوخه والدوار وطنين الاذن والصم
-----------------------------
التوبراميسين( البنسن) يشبه التوبراميسين الجنتامايسين في مدى عمله ضد البكتريا وقد ادخل عام 1975 ولكنه اقوى من الجنتاميسين ضد ميكروب الفطور الكاذبه ويعطى في جرعه 3_5ملجم /كجم /يوميا بالحقن في العضل على جرعات مقسمه ثلاث جرعات يونيا كل 8 ساعات، ويتم اخراجه 80%عن طريق الكلى= وفي حالة الفشل الكلوي يجب تقليل الجرعه
الاعراض الجانبيه مثل بقية مجموعة الامينو جليكوزيد ( يحدث تأثير سيئا على الكليه والسمع) ويلاحض تأثيره على الكليه اقل من الجنتاميسين ويراعى عدم إعطاءه مع اللازكس او اوكـرين
الاسيكتينوميسين يتبع لمجموعة الامينو جليكيوزيد وهو فعال ضد الميكروبات الموجبه والسالبه ويستخدم كدواء بديل في علاج مرض السيلان وفي المرضى الذين تظهر عليهم اعراض التحسس من استخدام البنسلين اوعندما يكون ميكروب المكورات البنيه غير حساس للبنسلين، ويعطى بجرعه 2جم بالحقن في العضل ويعطى نسبة شفاء في مرض السيلان تصل إلى 85__90%
الاعراض الجانبيه
  • اعراض سيئه على الكليه
  • انيميا
  • الم في مكان وخز الحقنه
  • حمى مع حدوث غثيان
ميكانيكية عمل البنسلين:
يعتبر البنسلين قاتل للميكروب Bactericidal حيث يهبط تكون جدار الخلية للبكتيريا عن طريق تهبيط تكامل تركيب جدار الخلية وتحدث فيها فجوات مما يساعد على دخول السوائل من خارج الخلية الى داخلها نتيجة لزيادة ضغطها الاسموزى فيزيد من حجم البكتيريا وتؤدى في النهاية الى انفجار البكتريا وموتها.
ويلاحظ ان البنسلين اكثر نشاطا ضد الميكروبات الموجبة اكثر من الميكروبات السالبة نتيجة للفرق بين مكونات جدار الخلية الموجبة و السالبة ولكن الامبيسلين و الكاربنيسلين لهم نفس الفعل ضد نوعى البكتيريا الموجبة و السالبة.
يتم امتصاص البنسلين من الجهاز الهضمي إذا أعطى قبل او بعد الطعام لمدة ساعة ويتم توزيعه في انسجه الجسم وسوائل الجسم المختلفة وتتخذ الأشكال المختلفة للبنسلين مع بروتينات الدم بنسة تترواح 40-90 %0.
ويلاحظ ان عند إعطاء البنزاسين بنسلين (BenzathinePenicillin G) بالحقن في العضل في جرعة 2-4 مليون وحدة مدة تتراوح الى 3أسابيع وعند اعطاء بروكاين البنسلين فانة يغطى فترة 24ساعة، ويتم انتشارة في الدم والمفاصل والعين والجهاز العصبي المركزي. ويلاحظ انه في حالة الالتهاب السحائي Meningitis نجد ان درجة نفاذيتة تزداد ولذا يمكن علاج هذه الحالة بإعطاء البنسلين بالحقن دون حقنة في النخاع الشوكي.
يتم اخراج البنسلين بسرعة عن طريق الكلية، 10% عن طريق الترشيح في محفظة اليومان و90% عن طريق افراز الأنابيب ويلاحظ ان النافيسلين Nafcillin يتم اخراجة عن طريق القنوات المرارية وايضا30% عن طريق الأنابيب الكلوية ولذا لايحدث له تراكم في حالة الفشل الكلوي.
أهم مميزات الانواع المختلفة من البنسلين:
1. بنزيل بنسلين (بنسلين ج)
- بنسلين سهل الذوبان في المحاليل المائية غير ثابت
– يتلف عند إعطائه بالفملذا فإنه يعطى بالحقن.
- يعبر المشيمة ويصل إلى دم الجنين.
– القليل منة يصل إلى السائل النخاعى الشوكي ويزداد عند التهاب السحايا.
2. بروكايين البنسلين(بروكايين بنزيل بنسلين أو بروكايين بنسلين ج)
- قليل الذوبان في الماء
– يستعمل على شكل معلق
– يبلغ مفعولة حدة الاقصى خلال أربع ساعات ويدوم 12-24 ساعة
– يعطى بالحقن العضلي بمقدار(300,000-600,000) وحدة مرة واحدة يوميا ولا يعطى بالفم.
- يعطى البنزيل بنسلين مع البروكاين بنسلين ويسمى هذا المزيج بالبنسلين القوي(Fortified procaine penicillin)
3. بنزيل بنسلين:
- أقل ذوبان في الماء عن البروكليين
– بطىْ الامتصاص بعد الحقن يفيد في الوقاية من الالتهابات الثانوية اثناء عملية استئصال اللوزتين او خلع الأسنان ويعطى قبل أجراء العملية بمقدار 1,300,00 وحدة ويفيد في الوقاية من تكرر حمى الروماتزم(RheumaticFever) بمقدار 1,300,000 وحدة كل أربعة أسابيع ويستخدم بجرعة واحدة مقدارها 300,000 وحدة في علاج السيلان الحاد.
ويستخدم بجرعة مقدارها 1,300,000 – 2,400,000 وحدة في علاج الزهري ومن اسمائة ال(Penadur).
4. فينوكس مثيل بنسلين ( بنسلين ف)
- يعطى بالفم يتأثر بأنزيم البنسلينيز
– يفيد في علاج الحمى القرمزية (Scarletfever)والحمرة البسيطة(erysipelas) ويعطى بالفم بجرعه 250-500ملج كل6-8 ساعات
- بعض الاسماء التجاريه للبنسلين (ف) ، اوسبن (ospen) أو (V.Cil.K) (على شكل ملح البوتاسيوم) اوتحت اسم (calcipen) مع ملح الكالسيوم ويلاحظ ان أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم أسهل امتصاصا في القناة الهضمية من الحامض الحر ويعطيان تركيزا أعلى في الدم.
- يفيد في الوقاية من تكرر حمى الروماتزم(rheumaticfever) والتهاب شغاف القلب (Endocarditis) بجرعة مقدارها 125-250 ملج كل 12 ساعة بشكل مستمر.
5. امبيسلين (Ampicllin)
- واسع المفعول
- لايتأثر بالعصارة المعدية لذا فهو جيد الإمتصاص
- ينتشر عبر المشيمه
- يعطى تركيزا عاليا في سائل النخاع الشوكي في التهاب السحايا
- يتأثر بانزيم البنسلينيز
- يفيد في علاج التهاب الجهاز التنفسي والتهاب الجهاز البولي (الميكروبات السالبه) وفي علاج السيلان والتهاب المجاري الصفراويه والحمى التيفوديه والشيجلات (Shigellae) كالزحار العصوى والشريشيات القولونيه
- هواحد بدائل الكلورامفنكول في علاج التهاب السحايا البكترى ويعطى بالفم 350-1500ملج كل 6-8 ساعات حسب شدة الالتهاب ويعطى بالحقن في الوريد أو البريتون أو المفاصل أوالنخاع الشوكي
- ومن اسمائة التجارية (Penbritin, Pentrexyl, Omnipen, Ampicillin)

تقبلوا تحياتي
"عملياتي"
من مواضيع : عملياتي
عملياتي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-24-2010, 12:33 PM
صحي متمرس
 

سلمان متعب will become famous soon enough
افتراضي

مووضووع مفيد وجميل

سلمت يُمناك
من مواضيع : سلمان متعب
سلمان متعب غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-24-2010, 04:57 PM
مشرفة سابقة
 

شموع الورد will become famous soon enough
افتراضي

عملياتي
قــمــه الــروعــه
مــمــيز دائمــا
انرتنا بمواضيعكـ
انار الله دربكـ
تقبل تحياتي,,,
شموع الورد
من مواضيع : شموع الورد
شموع الورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-25-2010, 06:06 AM
أخصائي صحي
 

عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان متعب
مووضووع مفيد وجميل


سلمت يُمناك

وسلمت على مرورك
لك الشكر
من مواضيع : عملياتي
عملياتي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-25-2010, 06:07 AM
أخصائي صحي
 

عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموع الورد
عملياتي

قــمــه الــروعــه
مــمــيز دائمــا
انرتنا بمواضيعكـ
انار الله دربكـ
تقبل تحياتي,,,

شموع الورد

النور من مروركم الكريم
ولمن التحية بالمثل
من مواضيع : عملياتي
عملياتي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 11-25-2010, 06:14 AM
أخصائي صحي
 

عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الحربي


عملياتي


الله يعطيك العافية

ويعافيك ياغالي
من مواضيع : عملياتي
عملياتي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-30-2010, 04:37 PM
صحي نشط
 

Yazeed Alazmi will become famous soon enough
افتراضي

جزاكـ الله خيـــــر اخـــــي عملياتي

تقبـــــل تحيآآآآآتي
Yazeed Alazmi
من مواضيع : Yazeed Alazmi
Yazeed Alazmi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-30-2010, 08:59 PM
أخصائي صحي
 

عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yazeed alazmi
جزاكـ الله خيـــــر اخـــــي عملياتي

تقبـــــل تحيآآآآآتي
yazeed alazmi

وجزلك الله خير
تحياتي لك
من مواضيع : عملياتي
عملياتي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التخدير, العام, ادوية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تقدر تتزوج زوجة ثانية وماهي الطريقة لمن يخافون من زوجاتهم nsa1402 ملتقى ترفيه الأعضاء 14 07-11-2011 07:05 PM
سؤالي متى يتم التثبيت وماهي الفترة الزمنية لتنفيذ القرار؟ احلام المدينة ملتقى الإداريين 11 04-24-2011 02:55 PM
الى متى عاااااااااااااطلين ؟؟؟؟ وماهي الحلول؟؟ العاطل الشاطرررر ملتقى إدارة المعلومات الصحية 3 12-08-2010 06:24 PM
كم من الوقت تاخذ اجراءات النقل؟ وماهي هذه الاجراءات Specialist تخصص مختبر 2 09-11-2010 03:08 AM
هل يحق للموظف الجديد الإبتعاث وماهي الشروط وكيفية التسجيل الإلكتروني ؟ الممرضـــه ملتقى التدريب والإبتعاث 2 09-23-2009 08:13 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:24 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط