آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

عمليات الليزك.. بين الحلم والنتائج الفعلية

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-25-2010, 01:38 AM
الصورة الرمزية mek
mek mek غير متواجد حالياً
طبيب عيون
 



mek will become famous soon enough


تشهد عمليات أطباء العيون هذه الأيام إقبالا متزايدا من أولئك الذين يرغبون في التخلص تماما من نظاراتهم الطبية أو من العدسات اللاصقة. يدفع هؤلاء جميعا علمهم بوجود عملية تسمى اللازك يستخدم فيها شعاع الليزر لمدة خمسة عشر دقيقة فحسب ثم لا يعودوا بعدها في حاجة لاستخدام تلك النظارات والعدسات.
في هذا التقرير نحاول أن نقدم تعريفا مبسطا بهذه العملية، التي ذاع صيتها رغم حداثتها، كما نقدم توضيحا للنتائج المتوقعة منها، وبعض النصائح الضرورية للمقبلين عليها.

عملية اللازك:
على خلاف ما كان متفقا عليه في القرون الوسطى من أن العين تصدر شعاعا يصل إلى الأشياء المحيطة فنتعرف عليها ونراها، صرح عالم المسلمين الكبير ابن الهيثم البصري بأن العكس تماما هو الصحيح. تعكس الموجودات أشعة ضوئية تتجه إلى العين ،فتبصرها وتتعرف عليها. والأشعة الضوئية في رحلتها إلى قاع العين حيث الشبكية تمر بالقرنية، وهي قبة زجاجية في مقدمة العين، ثم بالعدسة، وهي عدسة عضوية محدبة خلف القرنية.في الأحوال الطبيعية فإن الضوء المار ينكسر عبر القرنية والعدسة بحيث يقع على الشبكية تماما، فنرى الأشياء بوضوح.أما في الأحوال الأخرى فإن عدم انتظام سطح القرنية ، أو قاع العين، يجعل هذه الصورة تقع إما خلف الشبكية،وهو ما نعبر عنه بقرب النظر،أو أمامها، وهو ما نعبر عنه ببعد النظر. في أحوال ثالثة يسبب عدم انتظام سطح القرنية تشتت الأشعة الضوئية وهو ما نسميه بالاستجماتزم.
ما يحدث في عملية اللازك هو أن طبقة رقيقة جدا من سطح القرنية يتم رفعها بجهاز خاص، ثم تقوم أشعة الليزر بإعادة تشكيل القرنية، وذلك بإزالة بعض أنسجتها، بحيث تصبح قادرة على كسر أشعة الضوء بطريقة تسمح بوقوع الصورة على الشبكية.بعد ذلك يقوم الجراح بإعادة الطبقة الرقيقة إلى سطح القرنية حيث تلتصق بها فورا ودون أية خيوط جراحية. هذه العملية تتم في 10 : 15 دقيقة ولا يستخدم فيها سوى المخدر الموضعي عن طريق التقطير في العين.

ماذا يحدث بعد العملية؟

لا يحتاج معظم المرضى سوى يوما واحدا للتمتع برؤية طبيعية.ورغم أن تحسن البصر لا يكون بنسبة 100% إلا أن سبعة أعشار المرضى تصبح درجة إبصارهم 20/20، ولا يقل تسعة أعشارهم عن 20/40 مما يسمح لهم بالقيادة دون استخدام نظارة. ونسبة التحسن تتعلق بالحالة قبل العملية، فأولئك الذين يعانون من بعد نظر أكثر من +d4 وأيضا من يشكون من قرب نظر أكثر من-d7 لا يتوقع لهم امتلاك بصر طبيعي تماما بعد العملية. يشكو كثير ممن أجروا هذه العملية أيضا من أن الرؤية رغم وضوحها إلا أنها تكون أقل "حدة " مما كانت عليه مع النظارة.وينبغي التأكيد على أن هذه العملية لا تعني عدم الاحتياج إلى نظارة قراءة عند بلوغ الخامسة والأربعين.
وأهم الأعراض الجانبية وأشهرها هو الشعور بالحرقة في العين والرغبة الشديدة في حكها، وذلك يوم العملية، وهو ما يجب تجنبه تماما حتى لا تتحرك الطبقة السطحية من القرنية والتي تم نزعها ثم إعادتها.يشعر المرضى أيضا ببعض الضبابية، مع ازدياد الحساسية للضوء حيث قد تظهر بعض الهالات، ويتحسن ذلك كله خلال يوما أو يومين. على أية حال فإنه يجب تجنب السباحة والدوامات والرياضات العنيفة لمدة شهر، كما لا يجب استخدام أدوات تجميل العينين أو القيادة ليلا لمدة أسبوع على الأقل. ولا يجب أن يقود المريض سيارته حتى يسترد كامل بصره تماما.

احتياطات ما قبل العملية:

النصيحة التي لا يحب الراغبون في العملية سماعها هي أن هذه العملية يتم إجراؤها في جزء حساس، كما أنه لا يمكن الرجوع فيها، لذا عليهم أن يتأكدوا فعلا أنهم لم يعودوا يستطيعون الاستمرار في استعمال نظاراتهم أو عدساتهم. وبالطبع فإنه من الضروري إجراء فحص شامل على المريض قبل إجراء العملية بحيث يتم التعرف بدقة على شكل القرنية وطبيعة عدم انتظامها. يجب على الطبيب أيضا أن يراجع اتساع الحدقة، إذ أن أصحاب الحدقات الواسعة لا ينبغي أن تجرى لهم هذه العملية.ولا يمكن إجراء العملية كذلك إذا كان المريض يشكو من الجلو كوما أو الكتاراكت أو الإصابة بفيروس هربز، أو وجود ندبة بالقرنية وكذلك الشكوى من جفاف العين، حيث تزيد هذه الشكوى جدا وتستمر بعد العملية. كما لا ينصح عادة بإجرائها إذا كان المريض يتعاطى أنواعا معينة من الأدوية مثل الستيرويدات أو مثبطات المناعة مما يبطئ عملية الالتئام. هناك أيضا أمراض عامة لا ينصح معها بإجراء العملية مثل مرض السكري والروماتويد وأمراض المناعة.
وتنصح الحامل والمرضع بتأجيل العملية، ولا تجرى هذه العملية قبل 18 عاما أبدا، إذ أن العين لا يكون قد استقر نموها بعد، وفي بعض حالات قرب النظر الذي يتغير باستمرار ينصح المريض بالانتظار إلى منتصف أو نهاية العشرينات من العمر.
أما أولئك الذين يستعملون العدسات فيجب عليهم الامتناع عنها لمدة تتراوح بين 2: 4 أسابيع حسب نوع العدسة المستخدمة، ذلك أنها قد تؤثر على شكل القرنية، ويجب كذلك الامتناع عن أدوات تجميل العين والعطور والكريمات في اليوم السابق لإجرائها.

مضاعفات العملية:

التصحيح الزائد عن الحد، أو الأقل من المطلوب، هما أشهر المضاعفات ويحتاج علاجهما إلى نظارة طبية أو عدسة بالطبع. قد تتسبب العملية أيضا في حدوث ندبة بالقرنية أو الإصابة باستيجماتيزم غير منتظم وعدم قدرة على وضع العدسات. من أخطر المضاعفات التلوث المعدي للقرنية، وفي بعض الحالات تقل درجة الإبصار حتى مع النظارة أو العدسة عنها قبل العملية. أكثر المضاعفات شيوعا هي قلة حدة البصر، ويستمر بعض المرضى لمدة طويلة في الشكوى من الإبصار ليلا وعدم القدرة على القيادة بالليل. هناك بعض المخاطر التي تحدث للجزء السطحي المنزوع جزئيا وذلك مثل عدم انتظام سطحه ، أو فصله تماما، أو نمو خلايا بينه وبين باقي القرنية.

ويستمر التقدم

رغم مشاكل العملية المحتملة إلا أنها قد ساعدت مئات الآلاف، إن لم يكن ملايين، البشر على تحسين أبصارهم وبنجاح فائق، ولا يتوقف قطار البحث والعلم عن التقدم، فقد ظهرت أخيرا تقنية جديدة تعرف بمقدمة الموجة وهي تساعد على تقييم حالة كل عين بدقة شديدة قبل العملية، وعلى إرشاد الطبيب بمنتهى الوضوح والدقة لمواصفات عملية اللازك أثناء إجرائها، بحيث تحسن للغاية من نتائجها، وتقلل بشدة أعراضها الجانبية ومضاعفاتها المحتملة.

منقول من الجمعية السعودية لطب العيون
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : mek
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-25-2010, 05:38 AM
بروفيسور صحي
 

عالي إحساس will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير بس الحين وصلو لما هو ابعد من الليزك الحين زراعة القرنيه وتوصيل الحلقات
الليزك صارت قديمه والناس ماتتخوف منها جزاك الله خير ياطبيب
من مواضيع : عالي إحساس
عالي إحساس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-25-2010, 06:26 AM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك طبيبنا

واضيف على كلام اخوي ارشفين

احدث جهاز لتحسين النظر هو


ليزك البصمه


مافيه تدخل جراحي - تستطيع القياده او مشاهدة التلفاز في خلال ساعات فقط

مافيه مضاعفات مابعد العمليه مثل الليزك العادي وغيره


والله يوفق الجميع
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-25-2010, 05:51 PM
mek
طبيب عيون

الصورة الرمزية mek
 

mek will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارشفين
جزاك الله خير بس الحين وصلو لما هو ابعد من الليزك الحين زراعة القرنيه وتوصيل الحلقات
الليزك صارت قديمه والناس ماتتخوف منها جزاك الله خير ياطبيب

بالنسبة لزراعة القرينية فهي لعلاج أمراض أخرى غير العيوب البصرية
مثلا في حالة القرينية المخروطية يتم زراعة القرينة في حالة لا يمكن العلاج في زراعة العسات الصلبة

ولا يمكن زارعة قرينة في حالة العيوب الأنسارية فقط

يمكن تصد الأنترا ليزك هو تمام مثل الليزك ( ولا تغرك الدعاية )

شاكر لك مرورك
من مواضيع : mek
mek غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-25-2010, 05:57 PM
mek
طبيب عيون

الصورة الرمزية mek
 

mek will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عبدالله النفيسة
بارك الله فيك طبيبنا

واضيف على كلام اخوي ارشفين

احدث جهاز لتحسين النظر هو


ليزك البصمه


مافيه تدخل جراحي - تستطيع القياده او مشاهدة التلفاز في خلال ساعات فقط

مافيه مضاعفات مابعد العمليه مثل الليزك العادي وغيره


والله يوفق الجميع

الليزك فرقها عن الأنتراليزك هو الاولى يستعمل المشرط لزالة الجزء الامامي من القرينة وبالانتراليزك يقوم الجهاز بهذا العمل
( المضاعفات نفسها بالضبط بس بالنسبة للأنتراليزك لا تجرح القرينة فلذلك لا تحس بأي شي بعدها

للتوضيح أكثر
ماهي أنواع الليزر المستخدم؟

- الليز
- الليزك
- الانترا ليزك
- الايبي ليزك


تحدد نوع العملية المستخدمة من قبل الطبيب .. حسب مايراه من نتائج للفحوصات



ما الفرق بين الليزر والليزك و أيهما افضل لعلاج حالتي ؟؟

بجميع العمليات يتم استعمال نفس جهاز الاكسايمر ليز ولكن الفرق بين الليزر والليزك هو موضع العلاج في عمليات الليزر يتم علاج السطح الخارجي للقرنية بالليزر وقد اثبتت الابحاث انها طريقة علاج مأمونة وفعالة في درجات النظر البسيطة أما في الدرجات العالية فقد وجدت الابحاث ان عمليات الليزك تعطي نسبة نجاح أعلى ويتم فيها الاستغناء عن النظارات بصورة اسرع وأدق وفي هذه العمليات يتم إستعمال الليزر لعلاج الانسجة داخل القرنية
( بدلا من السطح الخارجي ) بعد إستخدام جهاز آخر مساعد يسمى المايكروكيراتوم


ولتوضيح ذلك فإن هذه اصطلاحات محلية عامية قصد بها التفريق بين ما ذكرناه سابقاً حيث PRK هو Photo Refrectiue Keretotoy هو ما يقصد به العامة الليزر وهنا يقوم الجراح بكشط سطح القرنية بمشرط صمم لذلك ثم تسلط أشعة الليزر للتصحيح وبعد ذلك يوضع عدسة لاصقة رقيقة مؤقتة لمساعدة سطح القرنية على الالتئام ويكون ذلك خلال 3- 5أيام خلال هذه الفترة خصوصاً الأيام الأولى هناك ألم بسيط ودموع واحمرار في العين مع تحسس من الضوء ومن ثم يبدأ يسترجع الشخص النظر المنشود.


أما الليزك (Lasik) فيعمل الجراح طبقة رقيقة في القرنية باستخدام مشرط اتوماتيكي Microkeratome يعمل بسرعة عالية ليعمل هذه الطبقة بسماكة تتراوح بين 130الى 180مايكرونا، وهذه الطبقة شبه دائرية حيث يبقى لها ما يشبه المفصل تقلب حوله ويعمل الليزر لتصحيح النظر على المنطقة المكشوفة من القرنية ومن ثم تعاد هذه الطبقة الرقيقة مرة أخرى، هنا الألم والاحمرار والحساسية للضوء التي سبق ذكرها في الليزر تكون بسيطة جداً.




هل حـالتي مناسبة للعلاج بالليـزر ؟

حتى نضمن نسبة نجــاح عـالية فلا بد من اختيار الشخص المناسب بدقة وذلك عن طريق إجراء فحص مسبق في العيادة لقياس درجة قصر النظر، طول النظر والإستيجماتيــزم وللتأكد من خلو العين من الالتهابات الخارجية والداخليـة وبعد ذلك يتم إجراء تصوير طوبوغرافي للقرنيـة وهو فحص بسيط وضروري يتم بواسطتـه تحديد الشخص المناسب للعــلاج ودرجــة عيوب الإبصار بدقة شديدة بواسطة الكومبيوتر .



ماهو الانتراليزك ؟


يقوم جهاز الإنتراليزك الذي يعمل بتقنية الفيمتوسكند بإجراء فتح القرنية بواسطة الليزر دون مشرط أو شفرة وتعتمد كليا على الليزر في العمليات الجراحية ثم يؤخذ المريض إلى جهاز الاكزيمر المزود بميزة التتبع العصبي تفاديا لحركة الرأس المحتملة لإعطاء نتائج دقيقة.

كما أن وجود ميزة T-Cat بالجهاز الجديد تمكن المريض من الحصول على رؤية ليلية عالية الجودة وتراوح مدة تطبيق الليزر أثناء العملية بين 10 و30 ثانية لكل عين



مالفرق بينهم وبين الايبي ليزك ؟

إن الــهدف من جميع هذه العمليات السابقة هو نزع القشرة الطلائية للقرنية Corneal Epithelium ثم تسليط أشعة الإكزيمرليزر، فإذا تم هذا النزع بصورة يدوية سميت هذه العملية عملية الليزر PRK، أما إذا تم هذا النزع باستخدام مادة كيميائية فإنها تسمى الليسيك LASEK، أما إذا تم النزع باستخدام أجهزة مخصصة لنزع هذه الطبقة الطلائية فإن العملية تسمى الإبي ليزك Epi laisk
من مواضيع : mek
mek غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الليزك.., الحمل, الفعلية, بين, عمليات, والنتائج


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيديو ((عملية الليزك)) Yazeed Alazmi ملتقى العمليات والتخدير 5 01-02-2011 09:37 PM
عدد ساعات العمل الفعلية لموظفي التشغيل بو محمد ملتقى التشغيل الذاتي 8 09-28-2010 04:16 AM
عملية الليزك المكينزي ملتقى التمريض 4 08-23-2010 05:02 PM
سكري الحمل يرتبط بزيادة الوزن في فترة ما قبل الحمل رانـيـه ج السكر 6 01-10-2009 01:51 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:16 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط