آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الهايدروكسيوريا‎........................

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-28-2010, 08:49 PM
بروفيسور صحي
 


مجرد will become famous soon enough


«الهايدروكسيوريا» ..علاج سحري أم موت بطيء؟

أثار كثير من مرضى فقر الدم المنجلي (الأنيميا أو ما يعرف محلياً بالسكلر) اعتراضات وتحفظات متكررة حول استخدام استشاريي مجمع السلمانية الطبي عقار هايدروكسي يوريا (Hydroxyurea) كجزء من علاجهم، مبررين رفضهم بالآثار الجانبية التي يتركها العقار على صحتهم.
وإنصافاً للحقيقة، يمكن القول إن العقار مثار الجدل يستخدم كنوع من الأدوية لعلاج مجموعة من الأمراض، منها بعض أنواع سرطانات الدم (اللوكيميا)، فقر الدم المنجلي، نقص المناعة المكتسبة، إضافة إلى بعض الأمراض ذات العلاقة بالجلد.
ورغم تفرد هذا العقار ببعض المزايا الطبية، التي لخصتها الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية بأنه الوحيد الموافق عليه لعلاج مرض الخلايا المنجلية، وأن المراجعة الشاملة التي جرت على العقار لتقييم ما نشر حول فعاليته وتأثيره وسميته أثبتت أنه بعد استخدامه لعلاج البالغين المصابين بمرض الأنيميا اتضح أن مستوى الهيموجلوبين أعلى في الأشخاص الذين أعطوا عقار الهايدروكسي يوريا، مقارنة بمن أعطوا العلاج الوهمي بعد سنتين (الفرق يساوي ستة جرام لكل لتر)، بينما كان في الهيموجلوبين الجنيني يساوي 2,3%، وكان متوسط الألم لدى الأشخاص الذين أعطوا عقار الهايدروكسي يوريا أقل بنسبة 44% مقارنة بنظرائهم الذين أعطوا العلاج الوهمي.
وأضافت الهيئة أن 12 دراسة ملاحظة أثبتت وجود ارتفاع في الهيموجلوبين الجنيني بنسبة 4% إلى 20% وانخفاض في نسبية التألم يساوي 68% إلى 84%، أيضا انخفضت نسبة الإدخال إلى المستشفيات نحو من 18% إلى 32%.
كما أورد أحد المواقع الطبية نقلاً عن كلية هارفرد (Harvard) الصحية أنه في مطلع العام 1995 أوقف الباحثون المشتركون في دراسة لمعرفة ‘’هل الهيدروسكي يوريا مفيد لتقليل نوبات الألم للمصابين بمرض الأنيميا المنجلية’’ بحثهم بعد أن أظهرت النتائج إن الهيدروكسي يويا يقلل نوبات الألم وعدد مرات الدخول إلى المستشفى بنسبة 50% مقارنة بمجموعة أخرى من المرضى الذين أعطوا دواء غير فعال للمقارنة.
وأرجعت هارفرد قرار التوقف في البحث ـ الذي اشترك فيه 21 مركزا طبيا قبل أربعة أشهر من نهايته ـ للنتائج غير المتوقعة في نجاح الدواء بالتقليل من عدد نوبات الألم، ويعرف ذلك البحث بين الاطباء ببحث الهيروكسي يوريا ذو المراكز المتعددة (Multicenter Study of Hydroxyurea (MSH Trial).
في المقابل، تذهب المكتبة الوطنية للدواء، التابعة للمعهد الوطني للصحة في أمريكا (NIH) إلى أنه رغم إعلان معهد دراسات القلب والرئة والدم إلى أن العقار -هايدروكسي يوريا- أظهر قدرة في تقليص أعراض المرض المتكررة وخفض ما نسبته 50% من تكرار زيارة المراكز الصحية، إلا أنها تضيف أنه لم يتم ترخيصه من قبل منظمة الدواء والغذاء الأميركية لعلاج مرضى فقر الدم المنجلي، كما نصحت -بشدة- عدم وصفه إلى النساء الحوامل، منوهةً بأن ‘’الدواء ليس شفاء، وإنما علاج لأعراض معينة’’، وذلك حتى سنوات ماضية، إلا أنه أصبح مرخصاً الآن من قبل المنظمة نفسها’’.
تعدد الآثار الجانبية
كما أن أبرز الآثار الجانبية التي تقلق مرضى (الأنيميا) من تعاطي العقار الجديد هي ما جاءت به الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية التي أكدت أن بعض الدلائل أفادت بأن عقار الهايدروكسي يوريا قد يؤدي إلى ضعف الإنطاف (التكون المنوي)، وبعض الدلائل المحدودة التي أشارت إلى أن هذا العقار لا يرتبط بمرض ابيضاض الدم (leukemia)، ولا يوجد دلائل كافية تقدر خطورة حدوث أورام جلدية، وخلصت إلى أن استخدام هذا العقار لعلاج البالغين المصابين بمرض الخلايا المنجلية ذو فعالية عالية، بينما أدت ندرة وجود الدراسات طويلة الأجل إلى عدم وجود استنتاجات حول سمية عقار الهايدروكسي يوريا.
أما بالنسبة للآثار الجانبية التي ذكرتها الشركة الإيطالية المصنعة للعقار ‘’بريتسول مايرز سكويب’’، ومجموعة من المواقع الطبية، فيمكن تلخيصها في الشعور بالنعاس، الغثيان، القيء، الاسهال والإمساك ، فقدان الشهية ، التهاب الفم، سمية النخاع العظمي، تساقط الشعر، تغيرات الجلدية، انزيمات في الكبد، وفي أحيان نادرة قد يسبب الصداع وقلة التركيز والهلوسة، إضافة إلى تسببه في ضعف انتاج الحيوانات المنوية لدى الذكور.
وللتذكير، فإن هذا الدواء لا يستخدم للشفاء من الأنيميا المنجلية بل هو يساعد فقط في تقليل نوبات الألم التي تمثل المشكلة الكبرى للمصابين به، إذ لا يعرف الأطباء بشكل دقيق كيف يعمل هذا الدواء في تقليل تلك النوبات، وإن كان بعض العلماء يعتقدون أن ذلك يحدث عن طريق رفع مستوى هيموجلوبين الجنين، وهذا بالتالي يقلل من تلاصق كريات الدم الحمراء المنجلية مع بعضها البعض فلا يحدث انسداد في الشعيرات الدموية.
كما لوحظ أن هذا الدواء يرفع هرمون الاريثروبيوتين الذي تفرزه الكلية لتنشيط وحث نخاع العظم لتصنيع المزيد من كريات الدم الحمراء. كما إن هذا الهرمون يرفع مستوى الهيموجلوبين الجنين، وهو ما جعل الأطباء يحاولون استخدام هذا الهرمون (بإعطائه عن طريق الوريد) مع الهيدروكسي يوريا لعلاج هذا المرض. وقد لا يستعمل لمن حالتهم اقل شدة، وذلك لان هذا الدواء يصنف على انه من الأدوية التي تستخدم للأورام والسرطان (Cytotoxic Drug)، كما أن الفائدة من الدواء لا تظهر إلا بعد استعماله لفترة من الزمن لا تقل عن شهر بأية حال وعلى المريض أن يستمر في تناوله إلى أن يقرر الطبيب غير ذلك. ويعطى الهيدروكسي يوريا عن طريق الفم ويبدأ بجرعة قليلة ثم تزاد الجرعة تدريجيا، إلى أن تظهر الفائدة او تظهر الأعراض الجانبية التي تتمثل في انخفاض كريات الدم البيضاء او الصفائح، وفي هذا الحال يوقف الدواء مؤقتا ثم يعاد البدء في إعطائه مرة أخرى بجرعة اقل.

اسأل الله لكل مصاب بهذا المرض الشفاء العاجل


من بريدي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مجرد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-14-2010, 09:30 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزيت خيراً
و
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-27-2013, 12:56 PM
صحي جديد
 

alnemer will become famous soon enough
افتراضي رد: الهايدروكسيوريا‎........................

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا من مستخدمي هذا العلاج : انقل لكم بعض فوائدة وتأثير هذا العلاج
1- استفد جدا من هذا العلاج حيث انني كنت ادخل المشفى كل 6 اشهر تقريبا
لكن بعد ان تناولت هذا العلاج لا تاتي نوبات الم الا نادراً وتكون خفيفة
2- من اثار هذا العلاج التعب السريع والرغبة في النوم وشعرت بالغثيان في اول شهر من استعماله فقط
3- استخدمت 3 انواع من علاج الهيدرا (اقصد من انتاج شركات مختلفه):
الكبسولة ذات اللون الاحمر والاخضر وهذه جيدة واعتقد انها صناعة المانية
الكبسولة ذات اللون الابيض والاخضر وهذه اسو انواع هذا العلاج حيث اشعر بالتعب الشديد اذا اخذت هذا النوع .صناعة برازيلية
الكبسولة ذات اللون الزهري والاخضر افضلهم جميعاً اقل شعور بالتعب

هذا وصلى اللله على محمد واله وسلم
alnemer غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الهايدروكسيوريا‎........................


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:09 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط