آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

نحتاج الى قرار

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-01-2010, 08:47 AM
صحي متمرس
 



الشعله will become famous soon enough


روبا عبدالعال، نوف الهدباني، سالي جادالله - جدة
نحتاج قرار al-qamdi.jpg
أكد مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور أحمد الغامدي،بمنطقة مكة المكرمة فيما يتعلق بشرعية قيادة المرأة للسيارة، أنه لا فرق أن تكون المرأة راكبة أم سائقة، ففي جميع الأحوال هي بالسيارة فالمشكلة تكمن فقط في الخوف عليها من تعرضها للأذى الخارجي. وقال الدكتور الغامدي في جلسة منتدى السيدة خديجة والذي اختتم فعالياته أمس: أنا لا أرى في قيادة المرأة للسيارة أي مشكلة ولقد أجبت بجواز قيادتها للسيارة منذ أكثر من 16 عاما، وليس هناك أي نص صريح في القرآن والسنة يحرم هذا، وأنما أي رفض أو تحريم فهو اجتهادي ونظرية افتراضية فقط لا غير، بالإضافة إلى أن هذا الأمر راجع لأولياء الأمور في البلاد فهم الذين يمنعوه أو يجيزونه.
وصفت الحاضرات جلسة القواعد الفقهية بالساخنة حيث تناولت عدة جزيئات هامة ظلت ولفترة محل جدل حول عملها، ومشاركتها الفاعلة في التنمية وتناولت الجلسة التي أدارها الإعلامي تركي الدخيل نوعا من التميز في إدارة الحوار بين المتحدثين وهم: الدكتورة منجية السويحي استاذة في الدراسات الإسلامية بجامعة الزيتونة، والشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية، والشيخ الدكتور أحمد الغامدي مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة.
وتناول الشيخ صالح كامل في الجلسة الأولى ضرورة الشركة للتنمية الوطنية فقال: إن أول ما يتبادر إلى ذهني سيدنا عمر بن الخطاب الذي كان معروفا بشدته وصلابة طبعه وقد سمح للمرأة بالعمل ومسؤولية الإشراف على السوق بالإضافة إلى الصحابية التي ذهبت في عصر النبي الكريم وسألته عن تجارتها فقال: بيعي ما تريدين واشتري بما تريدين. ومما لا شك فيه أن وصولنا لمبتغانا دائما يكون بأدب الحوار الذي لابد أن يلتزم به الجميع في جميع مجالات حياتهم بالإضافة إلى وجود أصول فقهية ثابتة بعيدة عن التعصب أولا وأخيرا. وقال: إن المرأة حاليا تعاني الكثير من المشكلات وليس من الصواب أن نواجه جميع مشاكلها وهذا التشعب سوف يؤدي بنا إلى بذل الجهد بغير نتائج وأن مركز خديجة بنت خويلد مشكورا هو يهتم حقا بشؤون المرأة في الغرفة التجارية وسيرفع بها اقتراحات لولي الأمر في إطار الشرعية القائمة.
من ناحيته أكد مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور أحمد الغامدي أن الموضوع الحيوي الذي يتعلق بمشاركة المرأة في التنمية شيء ضروري، ولهذا شرع الحجاب ليتسنى لها المشاركة في العمل في جو مناسب ولكي ينظر لها على أساس أنها إنسان وليس كمنظر جمالي يدعو الرجل للتشويش بسبب الفوارق الجمالية في المرأة.
وأوضح فضيلته أن الأصل في الحجاب ليس منع المرأة من العمل ومشاركة الرجل في تنمية مجتمعها فهذا حق من حقوقها.
وعن الحجاب أشار الدكتور الغامدي أن هذا جدل قائم مع أنها مسألة قديمة ولا غبار عليها ولا مماثلة وهناك فقهاء لا يستندوا إلى نص شرعي لتوضيح تفاصيل الحجاب كما أن العلة من أمر النساء بالخمار والجلباب الأصل فيه العفاف والطهر لها وللرجال، مشيرا إلى أن للمرأة الخيار في تغطية وجهها وكشفه لأن الأمر وقع عليه اختلاف من العلماء على مر العصور، وهذا يعود لها.
*مداخلات
وأشار أحد الحضور إلى أن هذا اليوم يحمل احتفالا كبيرا كون الهيئة مجتمعة بالنساء لمناقشة قضاياهن ودورهن في مواجهة القضايا الفقهية المتعلقة بالعمل.
نوف المالكي أصغر مداخلة قالت: إن السيدة خديجة كانت تمارس التجارة في عهد النبوة وهذا دليل كبير على أن الدين الإسلامي لا يقف عائقا في وجه عمل المرأة كما أن المرأة بالسعودية يقف في وجه عملها الجهات الخاصة التي تتطلب مرافقة ولي الأمر لها الذي قد يكون متسلطا في ظل رغبتها للخروج للعمل
* عمل المرأة
وقد قدمت الفقيهة منجية السويحي أستاذ علوم القرآن والتفسير بجامعة الزيتونة بتونس كلمة كانت بعنوان “تفسير القواعد الفقهية لمشاركة المرأة في التنمية الوطنية بميزان الشرع
لا بميزان التقاليد” من خلال ورقة عملها دور التعليم في التنمية وحق المرأة في التنمية الاقتصادية وإباحة الشرع في ذلك حق المرأة في التنمية السياسية وإتاحة الشرع لذلك الآليات التي تساعد على النهوض بالمرأة وواقع المشاركة النسائية في الوطن العربي.
وقالت: إن المسلم العاقل رجل كان أو امرأة يسعى من أجل الرجوع المرأة إلى حقوقها ونحن نأخذ ما أعطانا الله في القرآن والسنة وألا ننزاح بواسطة الفكر التقليدي والنزعات التي تريد أن تكون المرأة مشاركة، وقالت أن قضية عمل المرأة وردت آيات كثيرة في القرآن تدعوا إلى عمل المرأة
كذلك ما نجده من نصيب الميراث للمرأة فالمرأة في الجاهلية كانت تورث كالبضاعة فجاء القرآن الكريم وأعطاها نصيبها من الميراث وهذا النصيب إذا لم يتم عمله في التجارة أو غيره فإنه ينقرض وبالتالي فتوظيفه للعمل أساسي، كما نجد في السنة النبوية أن هناك حث على عمل المرأة فنجد أن المرأة اشتغلت في عدة مجالات التي كانت مباحة في ذلك الزمن.
واستشهدت السويحي باسماء نساء عظيمات في الإسلام مثل اسماء بنت أسد بنت فرات هذه المرأة كانت تعلم النساء، لذلك نجد أن الحضارة الإسلامية كانت مليئة بالنساء الفاضلات المشاركات.
وقالت: إن قدوتها السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها فقد كانت امرأة أعمال وعملها في هذا المجال يسمح لكل امرأة منضبطة لها خلق السيدة خديجة أن تكون امرأة أعمال، كما أن الفقهاء أعطوا الأهلية المالية للمرأة فلها أن تتصرف بأموالها وأن تبيع وتشتري.
وذكرت أن أسباب عزل المرأة اليوم عند البعض هناك عوامل ثقافية اجتماعية واقتصادية يجب أن نعيد النظر فيها داعية للعمل رجال ونساء لنغير المجتمعات ثم نخدم ديننا.
قالت الدكتورة منجية السويحي عندما سؤلت عن شرعية عمل المرأة: لا يوجد من القران ولا من السنة وإنما نشأت من مسيرة تفسيرية من الفقهاء ترى أن المرأة يجب أن تبقى في البيت أي أنه رأي اجتهادي الرأي الاجتهادي قد يكون له صوابه أو أخطاؤه فقد يمكن أن يكون الفقهاء رأوا أن من المصلحة في ذلك الوقت بقاء المرأة في البيت.

تقييم المادة :
Average: Select ratingGive it 1/5Give it 2/5Give it 3/5Give it 4/5Give it 5/5 Give it 1/5
Give it 2/5
Give it 3/5
Give it 4/5
Give it 5/5

No votes yet





نحتاج قرار spacer2.gif نحتاج قرار icon4.jpg
نحتاج قرار icon5.jpg
نحتاج قرار icon3.jpg
نحتاج قرار icon2.jpg
نحتاج قرار icon1.jpg


خيارات عرض التعليق











قائمة غير مترابطة - مقفلةقائمة غير مترابطة - موسعةقائمة مترابطة - مقفلةقائمة مترابطة - موسعة

10 تعليقات فى كل الصفحة30 تعليقات فى كل الصفحة50 تعليقات فى كل الصفحة70 تعليقات فى كل الصفحة90 تعليقات فى كل الصفحة150 تعليقات فى كل الصفحة200 تعليقات فى كل الصفحة250 تعليقات فى كل الصفحة300 تعليقات فى كل الصفحة

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.






1
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الشعله
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-01-2010, 08:51 AM
صحي متمرس
 

الشعله will become famous soon enough
افتراضي

لاحول ولا قوة الا بالله وهل يحتاج الامر الى فتوى من الغامدي واشباهه وتخصصه العلمي
من مواضيع : الشعله
التعديل الأخير تم بواسطة العـــود الأزرق ; 12-01-2010 الساعة 09:17 AM. سبب آخر: حذف رد خارج الموضوع
الشعله غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-01-2010, 09:23 AM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الدكتور الغامدي

الصراحه انا ماعرفه ولا اعرف هل هو دكتور في تخصص شرعي ام ماذا

اما بخصوص كلامه انه اجاب بجواز قيادة المرأة قبل 15 سنه

هل هو مفتي ؟

الي يعرف عنه يجيب لاني ماعرف


لكن انا معاه في كلامه ليست المشكله في قيادة المرأة للسيارة


المشكله في المخاطر الي ستتعرض لها المرأة في القياده

الحريم في البر يسوقون

وجداتنا وامهاتنا كاننا يقودن السيارات قبل كم عقد من الزمن ولغرضهن ( الرعي و التنقل حول البيت والمزرعه )


لكن حاليا الوضع تغير

البنت في السيارة راكبه تتعرض لمضايقات

وكثرة الفتن


يعطيك العافيه على النقل
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-01-2010, 06:32 PM
افتراضي

المنطق والعقل يقول
يجب أن يكون جيمع العاملين في محال الأزياء النسائية من النساء

بعدين سؤالين هامين تحتاج إلى إجابة
ما حكم بيع الرجل لأزياء النساء الداخلية والخارجية ...؟
وما حكم مخاطبة الرجل للنساء وإدارة الحديث معهم عن المقاسات والأشكال والألوان بما في ذلك الأزياء الداخلية والخارجية ...؟
من مواضيع : مراقب أمن وسلامة
مراقب أمن وسلامة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-01-2010, 09:15 PM
صحي متمرس
 

الشعله will become famous soon enough
افتراضي

انا لااقول سواقة الحرمه للسياره حرام ولكن انا اشوف الاختلاط حرام والمصافحه حرام وقيادة المراءة للسياره هو قرار سياسي فقط والشيخ تخصصه غير شرعي وجميع من تكلم في هذا الموضوع المكتوب غير متخصصين وكلا يدلو بدله والله الحسيب
من مواضيع : الشعله
الشعله غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-01-2010, 09:25 PM
صحي متمرس
 

الشعله will become famous soon enough
افتراضي

الاسم / أحمد بن قاسم بن أحمد بن وافيه الغامدي.
محل الميلاد / محضرة (من قرى الباحة) تاريخ الميلاد : 19/9/ 1384هـ متزوج ولي تسعة من الأبناء.
المؤهل الأكاديمي / الدكتوراه في ( الإدارة العامة والتخطيط الإستراتيجي ).
قرأت الصحيحين والسنن والمصطلح والأصول والمنطق والبلاغة والنحو والعروض والقافية والصرف والاشتقاق والتجويد والفرائض والفقه والتوحيد والتفسير وغيرها من الفنون على ٭العمل : التحقت بالعمل الحكومي عام 1406هـ موظفا بوزارة البرق والبريدبالرياض ثم انتقلت إلى المؤسسة العامة للتعليم الفني مدرسا ًبالمعهد التجاري بجده ثم انتقلت إلى الهيئة بجده فكلفت فيهاعضواً ثم رئيسا لمركزالرويس ثم مراقبا لسير العمل بهيئة مكه ثم مديراً لإدارة القضايا بفرع منطقة مكة ثم رئيساً لهيئة مكة ثم
مديراً عاماً لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة واخذت خلال حياتي الوظيفية الكثير من الدورات الاداريه والشرعية والتقنيه والقانونيه
من مواضيع : الشعله
الشعله غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-01-2010, 09:43 PM
صحي جديد
 

احاسيس شاعر will become famous soon enough
افتراضي

عاد مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي، إلى "مداعبة خيوط الإثارة" من خلال أطروحاته المثيرة للجدل، بمنتدى مركز السيدة خديجة بنت خويلد في الجلسة التي حملت عنوان "القواعد الفقهية لمشاركة المرأة في التنمية الوطنية"، والذي اختتم أمس بجدة، حيث رأى في كلمته "شرعية جواز قيادة المرأة للسيارة، وكشف وجهها دون تكلف أو زينة"، الأمر الذي وجد صدى واسعاً بين السيدات اللاتي حضرن بشكل ملفت للاستماع إلى آراء مدير الهيئة.
وانتقد الغامدي في كلمته المعارضين لعمل المرأة بحجة إفساد أخلاقها، وقال، إن مشاركة المرأة بالتنمية الوطنية أمر تكفل به الشرع منذ مئات السنين، وليس في ذلك حرج من خروج المرأة للعمل لكسب قوتها، مضيفا أن كل آراء المعارضين انحصرت في العادات والتقاليد والتوجس من تغريب المرأة، مؤكدا في سياق آخر ما أسماه "بالتهم الجائزة" التي وظفت عددا من الآراء الفقهية الاجتهادية التي ترى بعدم وجوب عمل المرأة.
وفصل الغامدي اللبس القائم حالياً بين بعض العامة حول التفريق بين الجلباب والخمار والغطاء والحجاب، وقال إن الخمار الذي ذكر في النصوص القرآنية كان المقصود به ما يغطي فروة الرأس والرقبة، بينما قصد بالجلباب ما يغطي جسد المرأة بالكامل، حيث لا يظهر مفاتنها أمام الأجانب، في حين ذكر أن الفرق بين الغطاء والحجاب هو أن الغطاء لا يختلف مفهومه عن مفهوم الخمار، بينما الحجاب هو الساتر الذي يفصل بين شيئين.
ولم يشأ الخوض في قضية منع النقاب في بعض الدول الأوروبية، حيث وصف الأمر بالطبيعي كون بعض تلك الدول تعتز بهويتها، رافضاً في ذات الوقت أن يكون معنى ذلك دليلا على ضعف السلطة الإسلامية، مشيرا إلى أن مسألة النقاب فيها فسحة.
وأثار الغامدي الجدل مرة أخرى حين قال إن الولاية على المرأة ليست بتضييق الخناق عليها، وحرمانها من حقوقها، بل هي رعاية وحفظ وإعانة، مؤكدا أن الولي ليس له الحق بحرمان المرأة من حقوق حللها الشرع.
وفيما يتعلق بعمل المرأة "بائعة" في محلات الملابس النسائية الداخلية، كشف رئيس غرفة جدة صالح كامل أن الغرفة تبنت هذا الموضوع ورفعت خطاباً إلى وزارة التجارة التي رفعته إلى وزارة العمل ليرفع بعدها للجهات العليا لتنفيذ القرار.
وفي استفتاء داخلي شارك فيه الحضور حول سؤال عن "مشاركة المرأة في اللجنة الدائمة للإفتاء"، أيد 90% مشاركتها، واتسمت المداخلات خاصة من السيدات بشيء من التقليدية وعدم الإلمام الواضح بالمسائل الفقهية، حيث ركزت الأكثرية بمسائل "التحليل والتحريم فقط"، الأمر الذي وجد امتعاضاً من مدير الندوة الإعلامي تركي الدخيل، حيث طالب السيدات بالتركيز أكثر في طرح أسئلتهن، وانبرى أحد المشاركين من الحضور وطالب المسؤولين عن المنتدى بإزالة الحاجب الفاصل بين السيدات والرجال، حيث وصفه بالسور العظيم الذي يجب هدمه، فيما طالب الداعية الإسلامي عبد الله فدعق العمل على تقنين مسألة الخلع، بحيث يسمح للزوجين بالعودة إلى عش الزوجية متى ما أرادا، مشيرا إلى أن الخلع يعد واحداً من المعضلات الأسرية التي تحدث اليوم، ووصف فدعق المُحلل بهدف رجوع الزوجين بعد الطلاق "بالتيس".

من مواضيع : احاسيس شاعر
احاسيس شاعر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-01-2010, 10:29 PM
بروفيسور صحي
 

حلم! will become famous soon enough
افتراضي

بصراحة ما أتمنى انهم يوافقون على قيادة المرأه للسيارة ,,
مع أني لو بيحطون شروط للي تسوق السيارة بتنطبق علي الشروط..
بس لازم نفكر بالزحمه..بالسيارة لما تتعطل..كيف بصلحها يعني برفع الكفر واصلحه ؟!
بيتعطل السير لأن كلهم بيفزعون..!
بصراحه ماسلمنا وحنا مع اهلنا من المعاكسات!!
من مواضيع : حلم!
حلم! غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-02-2010, 12:13 AM
صحي متمرس
 

العلاسي will become famous soon enough
افتراضي

ياناس لا احد ياخذ بكلامه مهما يكون من هو لانه مايرضى لاحد من بناته ان تسوق واتحداكم اذا سواها وخلاها تسوق بشوارع مكه والاالباحه
من مواضيع : العلاسي
العلاسي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الى, نحتاج, قرار


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أين انت يامعالي الوزير عن صحة جازان نحتاج لاداري ناجح ويعمل بجهد asheari ملتقى المواضيع العامة 2 04-11-2011 03:06 AM
نحتاج 2مليون صوت لإغلاق غرفه سب أفضل الخلق..... وجداااان ملتقى النفحات الإيمانية 2 03-09-2008 02:04 AM
موضوع مهم نحتاج اجابة!!! همس الغروب ملتقى النفحات الإيمانية 3 07-29-2007 01:54 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:26 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط