آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التدريب والإبتعاث منتدى يختص بجميع المواضيع والإستفسارات الخاصه بالتدريب والابتعاث

قانون الظن مهم لكل مبتعث ...

ملتقى التدريب والإبتعاث
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-10-2010, 02:00 AM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 




صيدلي 11 will become famous soon enough


** قانون الظن **

هناك ناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة
وناس تعيش في سلام
وناس تفشل في تحقيق أحلامها
وآخرون ينجحون
ومنهم السعيد والشقي
فأيهم أنت ..؟!
في حديث قدسي يقول الله عز وجل
" أنا عند ظن عبدي بي "
هنا لم يقل ربنا جل وعلا " أنا عند (حسن) ظن ..
قال : " أنا عند ظن عبدي بي ... "
مالفرق ؟!
يعني لما تتوقع إن حياتك ستصير حلوة
وستنجح وستسمع الأخبار الجيدة
فالله يعطيك إياها
.. " وعلى نياتكم ترزقون " ..
( هذا من حسن الظن بالله )
============ =====
وإذا كنت موسوس
ودائما تفكر انه ستصيبك مصيبة
وستواجهك مشكلة
وحياتك كلها مآسي وهم ونكد
تأكد انك ستعيش هكذا
( هذا من سوء الظن بالله )
============ ========= ====
لا تسوي نفسك خارق
وعندك الحاسة السادسة
وتقول : ( والله إني حسيت انه حيحصل لي كذا )
" الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء "
إن الله كريم ( بيده الخير )
وهو على كل شيء قدير
وحسن الظن بالله من حسن توحيد المرء لله
فالخير من الله والشر من أنفسنا
============ ========= ====
أعرف أصدقاء حياتهم تعيسة
ولما أقرب منهم أكثر ألقاهم هم
اللي جايبين التعاسة والنكد لحياتهم
واحد من أصدقائي عنده أرق مستمر
ولما ينام ينكتم ويصير مايقدر يتنفس
لما راح لطبيب نفسي قاله
أنت عندك فوبيا من هالشيء !
وفعلا طلع الولد عنده وسواس إنه سيموت
وهو نايم !!
============ =======
لي صديق أخر كثيرا ما يمرض
ويصاب بالعين بأسرع وقت
وما يطيب إلا برقية و شيوخ وكذا ..
يقول إن نجمه خفيف
فـاكتشف أنه يخاف فعلا من هالشيء
وعنده وسواس قهري إن كل الناس ممكن يصكوه عين ويروح فيها ..
============ ========= ===
وفي قضية مقتل فنانة
لفت انتباهي قول أحدهم عندما قال :
( كانت دائما تشعر بأنه سيحدث لها مكروه )
هي من ظنت بالله السوء
فدارت عليها دائرة السوء
============ ========= =
هناك مقولة شهيرة أؤمن بها كثيرا :
( تفاءلوا بالخير تجدوه )
والتفاؤل هو نفسه ( حسن الظن )
============ ========= =
وقد يكون المخترع السعودي الشاب الصغير الذي
لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره
مهند جبريل أبو دية
أحد أروع الأمثلة في حسن الظن بالله
فبالرغم من انه أصيب بحادث في سن مبكرة
وبترت على أثره ساقه
وفقد بصره إلا أني شاهدته أمس
في برنامج يذاع في قناة المجد
وهو مبتسم ، سعيد ، متفاءل
مازال يطمح بأن يكمل تعليمه
ويحمد الله انه أراه حياة جديدة
لا يرى بها ولا يسير
حتى يستطيع من خلالها أن يزداد علما
وإيمانا بحياة المعاقين المثابرين
ويكون منهم قولا وفعلا ..
وقد أخترع من بين اختراعاته الكثيرة
قلم للعميان
بحيث يمكنهم الكتابة في خط مستقيم
فسبحان الله
وكأنه اخترعه لنفسه !!
============ ========
أمثله
إن أردت أن تمتلك منزلا !
ما عليك إلا أن تتخيله
( تعيش الدور )
لا تضحك
لأن تحقيق الأشياء
ما يصير إلا بالإيمان
تخيل لونه ، جدرانه ، أثاثه
تخيل نفسك وأنت تعيش فيه
وظل كل يوم تخيل
واعمل على تحقيق حلمك
بالتخيل والعمل طبعا
============ ========= ===
وإن حدث وأمعنت التخيل في مكروه
أو حادثة ما
انفض رأسك وابعد الفكرة عنك
وأدعو الله أن يسعدك ويرح بالك
فقد أوصانا رسولنا محمد صلى
الله عليه وسلم حين قال :
" ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة "
============ ========= ======
ومن حسن الظن بالله أثناء الدعاء
أن تظن فيه جل شأنه خيرا
فمثلا إذا رأيت أحمقا لا تقل :
( الله لا يبلانا )
لأن البلاء من أنفسنا
فقط قل ( الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به .. )
وهذا الثناء على الله يكفيه عز وجل
بأن يحفظك مما ابتلي ذلك الشخص به
====
ولا تقل :اللهم لا تجعلني حسودا
قل :اللهم انزع الحسد من قلبي
وهكذا ..
وانتبه عند كل دعاء
وتفكر فيما تقوله جيدا لتكون
من الظانين بالله حسنا
============ ===
وإذا كنت ممن لديهم الحاسة السادسة
فرأيت حلما أو أحسست بمكروه
فافعل كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم :
استعذ بالله من الشيطان الرجيم
وانفث ثلاثا عن شمالك
وتوضأ وغير وضع نومتك
ثم تصدق فالصدقة لها فضل كبير
بتغير حال العبد من الأسوأ للأفضل
وفي موضوعنا من فضلها ..
قول الحبيب عليه الصلاة والسلام :
" الصدقة تقي مصارع السوء "
============ ======
وقوله جلت قدرته :
" إذا أراد شيئاً أن يقو ل له كن فيكون "
ولا يرد القضاء إلا الدعاء
============ =======
وظني فيك يا ربي جميل
فحقق يا إلهي حسن ظني
أخيرا أسأل الله إن يجعلنا من السعداء
في الدارين
============ =====
وأني أرجو الله حتى كأنني أرى
بجميل الظن ما الله فاعل
============ ====
الخلاصة :
نحن الذين نسعد أنفسنا
ونحن الذين نتعسها
فـاختر الطريق الذي تريد
" إما شاكراً وإما كفورا "

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : صيدلي 11
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-10-2010, 03:36 AM
صحي متميز
 

aljreah will become famous soon enough
افتراضي

التفاؤل بالخير هو محمود على أي حال ، لكن لا يعني هذا أن يتواكل الإنسان ولا يعمل، بل عليه بالجد مع تفاؤله ، وأن يكون التفاؤل مبعثاً لعمله لا مبعثاً لأمله فحسب .
من مواضيع : aljreah
aljreah غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-10-2010, 03:36 AM
مشرف سابق
 

kamal O.R will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك اخوي صيدلي 11

فعلاً حسن الظن نعمه كبيره

ولكن اخوي هل توافقني بأن الحذر واجب والمفروض ان الشخص يحسب حساب لكل امر في حياته
وعلى قول المثل (( من خاف سلم)) والخوف هنا لا يعتبر سوء ظن
كما ما يحصل الان في ادارة الابتعاث من تضارب الاخبار وعدم الشفافيه والوضوح مع المبتعثين
ألا يدعوك هذا الشي للتشاؤم والخوف من استبعادك غير التأخير وتأجيل القبولات والانتظار الممل القاتل
بمعنى ان فينا اشخاص اجلت مشاريع كالزواج والعمران بسبب عدم الوضوح

الحقيقه انا اعتقد بأن حسن الظن يأتي بعد التوكل على الله وتفويض الامر لله

بما ان اليوم الجمعه فأطلب منكم الدعاء ل أبي بالشفاء العاجل
وترديد والاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
من مواضيع : kamal O.R
kamal O.R غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-10-2010, 03:58 AM
صحي جديد
 

آخر قرار will become famous soon enough
افتراضي لافض فوك

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي صيدلي 11

اللهم اني اسألك بأنك أنت الله الذي لا اله الا أنت الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أسألك أن تشفي والدتي اللهم اشفها أنت الشافي المعافي اللهم لاشفاء الا شفائك اللهم اشفها وأشفي مرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما ...... اللهم آمين

والحمد لله رب العالمين...

وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى أل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
آخر قرار غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-10-2010, 05:32 AM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك مشرفنا على الطرح المفيد

وجعله في موازين حسناتك
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-10-2010, 12:55 PM
صحي نشط
 

ni791 will become famous soon enough
افتراضي

مشكور على الكلمات اللي تجدد الامل يامشرفنا . ومحتاجين شخصيات ايجابيه ومتفائله في منتدانا .
من مواضيع : ni791
ni791 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-10-2010, 02:20 PM
افتراضي

اشكر لك مجهودات الواضحة في المنتدى


جعلها الله في موازين حسناتك





خمس يرفعن خمس

التواضع يرفع العلماء







والمال يرفع اللئام




والصمت يرفع الزلل




والحياء يرفع الخلق




والهزل يرفع الكلفة







وخمس يعرفن بخمس







الشجرة تعرف من ثمارها




والمرأة عند افتقار زوجها




والصديق عند الشدة



والمؤمن عند الابتلاء


والكريم عند الحاجة






وخمس يطمسن خمس


الزور يطمس الحق







والمال يطمس العيوب



والتقوى تطمس هوى النفس


والمن يطمس الصدقة



والحاجة تطمس المبادئ




وخمس يؤدين إلى خمس



العين إلى الزنا




والطمع إلى الندم




و القناعة إلى الرضا




وكثرة السفر إلى المعرفة



والجدل إلى الخصام






وخمس يكبرن خمس


النار بالهشيم







والشك بسوء الظن




والجفاء بعدم الإحسان



والخصام بعدم الصفح



والقطيعة بعدم السؤال




وخمس قربهن سعادة



الابن البار




والزوجة الصالحة




والصديق الوفي




والبار المؤمن



والعالم الفقيه



وخمس يطبن بخمس


الصحة برغد العيش



والسفر بحسن الصحبة




والجمال بحسن الخلق




والنوم براحة البال



والليل بذكر الله






وخمس يؤتين بخمس

الاستغفار يأتي بالرزق







وغض البصر يأتي بالفراسة




والحياء يأتي بالخير




ولين الكلام يأتي بالمسألة




والغضب يأتي بالندم




وخمس يصرفن خمس



لين الكلام يصرف الغضب




والاستعاذة بالله تصرف الشيطان




والتاني يصرف الندامة




وإمساك اللسان يصرف الخطأ




والدعاء يصرف شر القدر
من مواضيع : الكفاح
التعديل الأخير تم بواسطة العـــود الأزرق ; 12-10-2010 الساعة 09:49 PM. سبب آخر: تنسيق
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-10-2010, 04:27 PM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljreah
التفاؤل بالخير هو محمود على أي حال ، لكن لا يعني هذا أن يتواكل الإنسان ولا يعمل، بل عليه بالجد مع تفاؤله ، وأن يكون التفاؤل مبعثاً لعمله لا مبعثاً لأمله فحسب .


توقعت ان أرى مشاركة لك في هذا الموضوع ..
أخي الجريح أحسن الظن بالله ترى النور .. واتمنى ان تعمل بما ذكرت في ردك
شاكر لك مرورك يالغالي
الله يوفقك

.
من مواضيع : صيدلي 11
التعديل الأخير تم بواسطة صيدلي 11 ; 12-10-2010 الساعة 04:40 PM.
صيدلي 11 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-10-2010, 04:39 PM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamal o.r
بارك الله فيك اخوي صيدلي 11

فعلاً حسن الظن نعمه كبيره

ولكن اخوي هل توافقني بأن الحذر واجب والمفروض ان الشخص يحسب حساب لكل امر في حياته
وعلى قول المثل (( من خاف سلم)) والخوف هنا لا يعتبر سوء ظن
كما ما يحصل الان في ادارة الابتعاث من تضارب الاخبار وعدم الشفافيه والوضوح مع المبتعثين
ألا يدعوك هذا الشي للتشاؤم والخوف من استبعادك غير التأخير وتأجيل القبولات والانتظار الممل القاتل
بمعنى ان فينا اشخاص اجلت مشاريع كالزواج والعمران بسبب عدم الوضوح

الحقيقه انا اعتقد بأن حسن الظن يأتي بعد التوكل على الله وتفويض الامر لله

بما ان اليوم الجمعه فأطلب منكم الدعاء ل أبي بالشفاء العاجل
وترديد والاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد


اسأل الله ان يشفي والدك انه ولي ذلك والقادر عليه . .

" ومن يتوكل على الله فهو حسبه "

أسعدني مرورك يالغالي ..
من مواضيع : صيدلي 11
صيدلي 11 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., مبتعث, أهم, لكل, الظن, قانون


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حسن الظن يشفع لـي الكفاح الملتقى الأدبي 10 07-26-2014 05:52 PM
!!!!!! حسن الظن بالله !!!!!! المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 8 07-12-2014 12:33 PM
أبتعث لا ما أبتعث أبتعث لا ما أبتعث 00000واللة حالة hnbn ملتقى التدريب والإبتعاث 2 04-13-2011 11:49 AM
حسن الظن بالله اخصائية اجتماعية~ ملتقى النفحات الإيمانية 4 02-11-2011 06:24 PM
حسن الظن بالله شنخاه ملتقى النفحات الإيمانية 3 08-16-2010 08:49 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:55 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط