آخـر مواضيع الملتقى

العودة  

ملتقى التدريب والإبتعاث منتدى يختص بجميع المواضيع والإستفسارات الخاصه بالتدريب والابتعاث

استراحة المبتعثين ..

صراحه فكررره راائعه وأعضااء مبدعين والله يوفقنا جميع وييسر امورناا ويجعلها في ميزان حسناتكم صراحه والله توفروون اشيااء كثييرررر علينا وأنا بكتب عن الدوله الي

ملتقى التدريب والإبتعاث
إضافة رد
  رقم المشاركة : [ 21 ]
قديم 12-11-2010, 09:36 PM
صحي متميز
 

آخر كـــلام will become famous soon enough
افتراضي

صراحه فكررره راائعه وأعضااء مبدعين والله يوفقنا جميع وييسر امورناا
ويجعلها في ميزان حسناتكم صراحه والله توفروون اشيااء كثييرررر علينا
وأنا بكتب عن الدوله الي بروح لها بس خلوني أتأكد وينهي لان باقي مشتت
نوعا ما
من مواضيع : آخر كـــلام
آخر كـــلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 22 ]
قديم 12-13-2010, 11:59 AM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي

أفضل الجامعات البريطانية

جامعة اوكسفورد The University Of Oxford

احدى اشهر جامعات العالم واعرقها. تأسست اقدم كلياتها، وهي "يونيفرسيتي كوليدج" ـ اي الكلية الجامعية ـ عام 1249 لتصبح اول معهد تعليم عالٍ في الجزر البريطانية. وخلال فترة قصيرة تأسست كليتان اخريان هما باليول وميرتون وبعدهما توالى تأسيس الكليات التي بلغ عددها الآن نحو 32 كلية، بينها كليات تخصصية ككلية جرين للطب وكلية تمبلتون لادارة الاعمال، وكليات سانت انطوني وليناكر ونفيلد للدراسات العليا. الا ان السواد الاعظم من الكليات عبارة عن كليات سكنية متكاملة اقدمها كان يقتصر على الطلبة الذكور فقط، ثم تأسست مجموعة من كليات البنات، غير ان كلية واحدة فقط حالياً تقتصر على جنس واحد هي كلية سانت هيلدا للبنات. وكانت كلية اورييل آخر كلية ذكور فتحت ابوابها للطالبات.
مباني كليات اوكسفورد، ومثلها كمبريدج، من التحف المعمارية التي خطت نهجا للعمارة الاكاديمية في العالم. ويصعب المفاضلة حول اي من الجامعتين تحوي قدرا اكبر من هذه التحف التي تعكس مزيجا من الطرز المعمارية من القوطي الى "الباروك" الى الكلاسيكي والكلاسيكي الجديد وصولا الى الطرز الحديثة، وما بعد الحداثة Post-Modernist.
تقليديا اشتهرت اوكسفورد بالدراسات الادبية والفلسفية واللاهوتية والقانونية، وما تزال تتمتع بقصب السبق في هذه المجالات. لكنها حالياً تنشط وتتطور في مجالات العلوم البحتة والتطبيقية ولاسيما الابحاث الطبية، بجانب وجود معاهد ودوائر للعلوم التطبيقية فيها، كالهندسة والطب والزراعة. وادى تبرع اثنين من الاثرياء الاميركيين (جرين وتمبلتون) بتأسيس كليتين تخصصيتين للطب وادارة الاعمال، الى تعزيز مكانة هذه الجامعة العريقة ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي.
يقدر مجموع كتب مكتبات اوكسفورد، واهمها المكتبة البودلية Bodlian Library بنحو 10 ملايين مجلد، وتملك الجامعة كذلك عددا من مراكز الابحاث والمتاحف وحديقة نباتية ضخمة ودار نشر جامعية كبيرة مشهورة عالمياً.

==================================================
جامعة كمبريدج The University Of Cambridge

لا يمكن ذكر اسم اوكسفورد حتى يذكر معه اسم كمبريدج، الجامعة العريقة المنافسة التي تبوأت خلال السنوات الاخيرة قمة الهرم الاكاديمي في بريطانيا متفوقة على منافستها التاريخية تبعا لبعض التقييمات المتخصصة، وبفضل بعض الشرائح الاحصائية المعيارية التي يتعذر ايجاد اجماع عليها.
أسست اولى كليات كمبريدج وهي بيتر هاوس عام 1252، اثر مشاجرات ومشاكل وقعت بين الطلبة وبعض اهالي اوكسفورد، فانتقل نفر من الطلبة واساتذتهم الى كمبريدج ووضعوا في المدينة اللبنة الاولى في صرح جامعة تحولت الى احدى اعظم جامعات العالم.
حاليا تضم كمبريدج اكثر من 30 كلية منها كلية شهيرة وثرية مثل ترينيتي (الثالوث) ـ التي توصف بانها "ثالث اكبر مالك للارض في بريطانيا بعد التاج والكنيسة" ـ وسانت جونز (القديس يوحنا) وكينغز (الملك). وفيها ايضاً كليات يقتصر اهتمامها على الدراسات العليا مثل وولفسون وداروين، وثمة كليات مثل هومرتون تكرّس جهدها لتخصص بعينه هو في هذا الحالة التربية واعداد المعلمين.
تاريخيا اشتهرت كمبريدج، على الرغم من مكانتها العظيمة في التخصصات الادبية والفكرية واللاهوتية والقانونية، بطول باعها في مضمار العلوم. واليوم تعد الجامعة في طليعة مراكز ابحاث العلوم التطبيقية في اوروبا والعالم، وهي متفوقة خصوصاً في الطب وجميع مجالات الهندسة، وقد حصلت اخيرا على دعم سخي من المليادير الاميركي بيل جيتس ـ اغنى اغنياء العالم ـ لتغزيز موقعها المتفوق في ابحاث الكومبيوتر والدراسات الروبوتية. تقدر موجودات مكتبات كمبريدج بحوالي 9 ملايين مجلد، كما تملك الجامعة عدداً من مراكز الابحاث والمتاحف ـ اشهرها متحف فيتز وليم ـ والحدائق النباتية، ودار نشر جامعية كبيرة.
==================================================
جامعة لندن The University Of London

يشير المؤرخون الى ان لندن، كانت آخر عاصمة اوروبية كبرى تتأسس فيها جامعة، الا ان تكامل معاهد جامعة لندن حولها بسرعة الى اكبر جامعات بريطانيا. واليوم لا يفوق عدد طلبة اي جامعة بريطانية عدد طلبة لندن، باستثناء "جامعة الهواء" او "الجامعة المفتوحة" Open University، التي تبث برامجها تلفزيونياً واذاعياً.
أسست جامعة لندن عمليا عام 1829 لتكون هيئة امتحانات ومنح شهادات لطلبة المعاهد العليا داخل بريطانيا وفي مستعمراتها المنتشرة في انحاء المعمور. الا انها نمت بسرعة خلال القرن الـ19 واضحت جامعة حقيقة مع تأسيس "الكلية الجامعية" University College ثم كلية الملك (كينغز كوليدج)، ثم الكلية الامبراطورية للعلوم والتكنولوجيا ومعهد لندن للاقتصاد. ثم تزايد بسرعة عدد كلياتها ومعاهد ومراكز ابحاثها المتخصصة في كل علم من العلوم حتى اضحت "اتحادا جامعيا عملاقا" يشتمل على حوالي 40 كلية ومعهدا طبيا، تدرس كل التخصصات العلمية تقريبا من دون استثناء. ومن اشهر الكليات الحالية، غير تلك التي سبقت الاشارة اليها كلية واي الزراعية (في مقاطعة كنت)، وكلية رويال هولواي في مقاطعة سري، ومعهد الصيدلة، ومعهد الدراسات الشرقية والافريقية SOAS، ومعهد الدراسات السلافونية والاوروبية الشرقية، ومعهد الصحة العامة وطب المناطق المدارية. وتنتشر مستشفياتها التعليمية الضخمة في عموم انحاء العاصمة البريطانية واشهرها مستشفيات غايز وسانت توماس وميدلسكس.
يقدر عدد طلبة جامعة لندن اليوم بنحو 70 الف طالب وتضم مكتباتها حوالي 8 ملايين مجلد تضاف اليها موجودات المكتبة البريطانية The British Library احدى اضخم مكتبات العالم.
==================================================
جامعة ادنبره The University Of Edinburgh

احدى اعظم المؤسسات التعليمية والثقافية في اوروبا والعالم.
أسست هذه الجامعة عام 1583 في العاصمة الاسكوتلندية ادنبره، ونمت مع الوقت حتى اصبحت احدى ارقى الجامعات الاوروبية والعالمية وقد احتلت خلال السنوات القليلة الماضية مكانا راسخا ضمن الجامعات الست الاولى في بريطانيا.
تنتشر المباني القديمة للجامعة، وكلها ذات طراز كلاسيكي قديم، في قلب المدينة قرب قلعة ادنبره، بينما تمتد المباني العصرية الجديد الى مسافات ابعد خارج المدينة. ومن اشهر كليات ادنبره كلية الطب ذات السمعة العالمية. كما تعتبر كليات الاداب والعلوم والحقوق واللاهوت والهندسة وطب الاسنان والطب البيطري دوائر قوية سمعتها مرموقة.
==================================================
جامعة مانشستر The University Of Manchester

جامعة مانشستر واحدة من كبريات الجامعات البريطانية، وهي الجامعة الرائدة من جيل "جامعات القرميد (الطوب) الاحمر" Red Brick Universities.
يمتد حرمها الجامعي وحرم معهد التكنولوجيا UMIST الذي يحمل اسمها لكنه يتمتع باستقلال داخلي عنها في منطقة واسعة الى الجنوب من وسط مدينة مانشستر، وتقوم في حرمها مبان قديمة فخمة من الطرز التقليدية الكلاسيكية، جنبا الى جنب مع المباني الاحدث عهدا. وتشتهر مانشستر بقوتها الاكاديمية في معظم التخصصات كالاداب والعلوم والاقتصاد والهندسة والطب والحقوق، وتعد مكتبة جون رايلاندز، مكتبتها المركزية، من اضخم المكتبات الاكاديمية البريطانية.
==================================================
جامعة درام The University Of Durham

ثالث اقدم جامعات انجلترا بعد اوكسفورد وكمبريدج، واحدى افضل الجامعات البريطانية واعرقها. أسست درام في مدينة درام الصغيرة ذات الماضي السياسي والديني المجيد عام 1832، وهي تضم 12 كلية سكنية بعضها يقع داخل الحيز الجغرافي لقلعة درام الاثرية وقرب حديقة كاتدرائيتها الشهيرة. وهي تتراوح بين الكليات القديمة مثل الكلية الجامعية University College وسانت ماري، والكليات الحديثة مثل تريفيليان وفان ميلدرت وكولينجوود.
درام عموماً تفرض اقسى شروط القبول لطلبتها الجدد بعد اوكسفورد وكمبريدج. وبالنسبة للتخصصات فإنها متعددة وتشمل معظم حقول المعرفة كالهندسة والاداب والعلوم، اما كلية الطب فتحولت من فرع للجامعة بمدينة نيوكاسل القريبة الى نواة لجامعة نيوكاسل التي استقلت عن الجامعة الام واضحت اكبر منها من حيث عدد الطلبة. من جهة اخرى يوجد في درام معهد مهم للدراسات الشرقية، وهي تعتبر احدى اكثر الجامعات البريطانية اهتماما بالعالم العربي.
==================================================
جامعة ووريك The University Of Warwick

جامعة حديثة في ضواحي مدينة كوفنتري الصناعية بوسط انجلترا، تحولت منذ تأسيسها في الستينات الى احدى اهم واقوى جامعات اوروبا والعالم. ففي الاستطلاعات التقييمية تتصدر ووريك على الدوام ـ مع زميلتها جامعة يورك ـ الجامعات الحديثة ضمن طليعة جامعات بريطانيا، وخلال السنوات القليلة الماضية نادرا ما غابت عن المراكز الست الاولى.
حرم الجامعة فسيح اخضر حديث التصميم، مبانيه عصرية رصينة، يدرس فيها اليوم نحو 12 الف طالب، وابرز التخصصات المتوفرة الهندسة وادارة الاعمال والاقتصاد والعلوم والاداب.
==================================================
جامعة برمنغهام The University Of Birmingham

جامعة برمنغهام جامعة كبرى في مدينة كبرى، ومن جيل جامعات "القرميد الاحمر" أسست عام 1828، وتقوم مبانيها في حرم جامعي جميل مساحته 200 فدان على غرار الجامعات الاميركية مع برج ساعة مميز في ضاحية ايدجباستون الراقية الخضراء بجنوب شرق المدينة.
فيها معظم التخصصات، وقوية اكاديمياً بصفة خاصة في مختلف فروع الهندسة والعلوم البحتة والعلوم الاجتماعية، حيث تتنافس مع جامعة مانشستر على المركز الرابع تقليديا خلف "ثلاثي القمة" اوكسفورد وكمبريدج ولندن. وتقع جميع كليات الجامعة ودوائرها باستثناء كلية طب الاسنان ضمن الحرم الجامعي الاساسي.
==================================================
جامعة ليدز The University Of Leeds

من الجامعات البريطانية الكبرى القوية اجمالا في معظم التخصصات. يجمع حرمها المباني الكلاسيكية الوقورة والعصرية الحديثة على رقعة 140 فدانا الى الشمال الغربي من وسط مدينة ليدز احدى اكبر مدينتين (الثانية شيفيلد) في مقاطعة يوركشاير التاريخية.
أسست الجامعة عام 1874، وهي تمنح شهاداتها في الاداب والعلوم والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والحقوق والهندسة والطب وطب الاسنان. وفيها برنامج دراسات عليا في التربية.
==================================================
جامعة غلاسغو The University Of Glasgow

جامعة غلاسغو هي اكبر جامعات اسكوتلندا من حيث عدد الطلبة وواحدة من اقدم جامعات بريطانيا على الاطلاق. أسست في مدينة غلاسغو كبرى مدن اسكوتلندا عام 1451، وهي تحتل حاليا حرما جامعيا جميلا، مبناه المركزي آية معمارية قوطية الطراز، يقع الى الشمال الغربي من وسط المدينة. ومثل كل الجامعات البريطانية الرئيسية تغطي غلاسغو معظم التخصصات، اذ تضم ما لا يقل عن 120 دائرة تخصصية، لكنها تتمتع بمكانة اكاديمية متميزة في الطب والهندسة الكهربائية وعلم الوراثة والطب البيطري.
==================================================
جامعة سانت اندروز The University Of St. Andrews

اقدم جامعات اسكوتلندا واحدى اعرق الجامعات الاوروبية. أسست عام 1411 في مدينة سانت اندروز الصغيرة (نحو 16 الف نسمة) التي اشتهرت عالمياً بأنها مكان ولادة لعبة الغولف.
من الناحية الاكاديمية تحتل سانت اندروز على الدوام مرتبة متقدمة بين الجامعات البريطانية على الرغم من صغر حجمها نسبيا. ومن الناحية البيئية تنتشر مباني الجامعة في المدينة الصغيرة في فناءات اكاديمية اكبرها الجزء الذي تحتله كلية سانت سالفاتور القديمة.
يقارب عدد طلبة سانت اندروز الـ6 الاف طالب منهم نسبة لا بأس بها من الخارج يدرسون الاداب والعلوم الاجتماعية والادارية والعلوم البحتة والرياضيات والطب والطب البيطري وطب الاسنان والهندسة والتكنولوجيا
==================================================
جامعات بريطانية كبرى اخرى
The University Of York جامعة يورك
The University Of Liverpool جامعة ليفربول
The University Of Bristol جامعة بريستول
The University Of Sheffield جامعة شيفيلد
The University Of Newcastle جامعة نيوكاسل
The University Of Nottingham جامعة نوتينغهام
The University Of Reading جامعة ريدينغ
The University Of Sus*** جامعة ساسكس
The University Of Surrey جامعة سري
The University Of Aberdeen جامعة ابردين
The University Of Wales جامعة ويلز
The Queen's University-Belfast جامعة كوينز في بلفاست (ايرلندا)
من مواضيع : صيدلي 11
صيدلي 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 23 ]
قديم 12-13-2010, 03:29 PM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي


افضل الجامعات الامريكية
جامعة هارفارد Harvard University
جامعة هارفارد هي اقدم جامعات الولايات المتحدة واغناها على الاطلاق، كما تعتبر في طليعة جامعات العالم في العديد من التخصصات، وبخاصة الطب والحقوق وادارة الاعمال والعلوم الاجتماعية والانسانية والعلوم البحتة.
تتألف الجامعة التي تأسست عام 1636 من كلية هارفارد، النواة الاولى للجامعة، وكلية رادكليف التي تأسست كلية للبنات عام 1879، وعدد من المرافق والمعاهد والدوائر المتخصصة الاخرى، ولا سيما في مجالات الدراسات العليا.
معظم مباني الحرم الجامعي تقع في مدينة كمبريدج المقابلة لمدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، عبر نهر تشارلز. في حين تقع كليتا الطب وادارة الاعمال في بوسطن نفسها، وتتصل الثانية بجسر مع الحرم الجامعي.
انطلقت هارفارد من اهتمام المهاجرين الاوروبيين في بوسطن ببناء معهد تعليمي يدرّب الشبان ويعلمهم في اللاهوت والادارة والتجارة، وافتتحت بـ12 طالبا وحفنة من الكتب والاعانات المادية قدمها رجل اسمه جون هارفارد، حملت الجامعة في ما بعد اسمه وحملت المنطقة التي بنيت فيها مبانيها اسم الجامعة البريطانية الشهيرة التي درس فيها. ومع مر السنين وتطوّر العلوم ضعفت صلات الجامعة بالكنيسة البروتستانتية وسلطة الولاية، وتحوّلت عام 1865 الى جامعة خاصة لا مذهبية. وكانت عدة معاهد تخصصية قد اضيفت الى كيان الكلية الام هي: الطب عام 1782، واللاهوت عام 1816، والحقوق عام 1817. ثم اسس معهد طب الاسنان عام 1867، ومعهد الاداب والعلوم عام 1872.
يقدر عدد طلبة هارفارد الممتدة على 380 فدانا بأكثر من 20 الف طالب. وتبلغ موجودات مكتباتها من المجلدات فقط اكثر من 14مليون مجلد. كما تقدر وقفياتها المالية بأكثر من 10 مليارات دولار، وهذه اكبر وقفية اكاديمية في العالم. كذلك تملك الجامعة عددا من المتاحف الفنية العظيمة و100 مكتبة اهمها مكتبة وايدنر التذكارية، اكبر مكتبة جامعية في العالم. وترتبط هارفارد، اجتماعيا ورياضيا واكاديميا برابطة تاريخية تعرف باسم "رابطة اللبلاب" Ivy League تضمها الى جانب 7 جامعات عريقة اخرى في شمال شرق الولايات المتحدة، هي: ييل وبرينستون وبنسلفانيا وكولمبيا وكورنيل وبراون وكلية دارتموث.



جامعة ييل Yale University
ييل تعد المنافس التقليدي لهارفارد، واضحى التنافس على التفوق بين الجامعتين في جميع المجالات اشبه ما يكون بالتنافس التقليدي بين جامعتي اوكسفورد وكمبريدج في بريطانيا.
أسست ييل تحت اسم "المدرسة الكلية" في سايبروك بولاية كونكتيكت الممتدة بين بوسطن ونيويورك عام 1701، على يد جماعة من القساوسة "المتطهرين" الذين أغضبهم "تحرر" هارفارد اللاهوتي. وعام 1716 انتقلت الى مدينة نيوهيفن، واطلق عليها اسم كلية ييل تقديراً لمساعدة سخية من التاجر الثري ايليهو ييل. ولكن بخلاف هارفارد اتبعت ييل نظام "الكليات السكنية" Residential Colleges الشبيه بنظام اوكسفورد وكمبريدج. كما اهتم القيمون على عمارتها باعتماد النمط المعماري القوطي الفاخر الذي قرّبها اكثر من صورة الجامعة البريطانية التقليدية. غير ان التطور السريع شمل ييل كما شمل غيرها وازدادت فيها الكليات والمعاهد والدوائر المتخصصة. فعام 1810 تأسست فيها كلية الطب، وعام 1824 كلية الحقوق، وعام 1861 صارت ييل اول مؤسسة اميركية للتعليم العالي تمنح درجة الدكتوراه. وعام 1887 تغيّر اسمها رسميا الى "جامعة ييل"، وعام 1969 فتحت ابوابها للطالبات. يزيد عدد طلاب ييل الآن عن 12 الف طالب، يتخصصون في عدد ضخم من التخصصات التي تشمل الاداب والعلوم والفنون والعمارة والهندسة والتجارة والادارة والطب والتمريض والصحة العامة والموسيقى والتمثيل والغابات والبيئة. وتضم مكتبات الجامعة ـ واهمها مكتبة ستيرلينغ التذكارية ـ اكثر من 10ملايين مجلد، كما انشئ فيها اول معرض للفن، وتعد من اغنى جامعات العالم على الاطلاق



جامعة برينستون Princeton University
تحتل جامعة برينستون تقليدياً احد المواقع الاربعة الاولى في صدارة الجامعات الاميركية. كما تعد الجامعة الاغنى من حيث نسبة الانفاق على الطالب. وهي تتبوأ منذ تأسيسها عام 1746 مكانة اكاديمية عظيمة عالمياً على الرغم من انها لا تضم كليات للطب والحقوق وادارة الاعمال.
أسست برينستون تحت اسم "كلية نيوجيرزي" في بلدة اليزابيث قرب مدينة نيويورك، ثم انتقلت الى مدينة برينستون التاريخية الصغيرة في ولاية نيوجيرزي، واستخدم مبنى "ناسو هول" (شيد عام 1756)، وهو اقدم مباني حرمها الجامعي الضخم البديع مقرا للحكومة الثورية الاميركية لبعض الوقت ابان حرب الاستقلال. ويمتد الحرم الجامعي الاخضر على مساحة 2200 فدان (890 هكتارا) ويضم مجموعة من المباني القوطية الجميلة اشهرها مكتبة فايرستون التذكارية.
من اقوى تخصصاتها الاداب (بما فيها العلوم الانسانية والاجتماعية والادارة العامة) والعلوم والعمارة والهندسة. وملحق بها حرم تكنولوجي وعلمي تحت اسم "مركز جيمس فورستال للابحاث". كما تلحق بالجامعة مطبعة جامعية أسست عام 1905 وباشرت نشاطها عام 1910. وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات الاميركية الرائدة في الدراسات الشرقية والاسلامية



جامعة ستانفورد Stanford University
تحتل جامعة ستانفورد موقعا متميزا في قمة هرم التعليم العالي في اميركا والعالم رغم حداثة سنها نسبيا. فهذه الجامعة العظيمة أسست عام 1891 على ارض مزرعة ليلاند ستانفورد حاكم ولاية كاليفورنيا ورجل الاعمال الثري لتخليد ذكرى ولده الوحيد بعد وفاته. ويمتد حرم الجامعة، المشيدة غالبية مبانيها على طراز اميركي لاتيني يعلوها القرميد الاحمر، على مساحة 8 الاف فدان الى الجنوب من مدينة سان فرانسيسكو، بضاحية بالو آلتو.
تتميز ستانفورد بارتفاع مستواها الاكاديمي في جميع التخصصات تقريبا، ولا تنافسها فعليا بين الجامعات الاميركية في "شموليتها" بين جامعات النخبة الخاصة الا جامعة كورنيل (في ريف ولاية نيويورك).
من اشهر كليات ستانفورد ومعاهدها المتخصصة كليات ادارة الاعمال والحقوق والطب والهندسة (بمختلف انواعها) وكذلك الاداب والعلوم بجميع فروعها تقريبا





جامعة كولمبيا Columbia University
كولمبيا، الجامعة العريقة في قلب مدينة نيويورك، واحدى اشهر واغنى جامعات العالم، ابصرت النور عام 1754 تحت اسم "كلية كينغز" (الملك). ومنذ بداياتها المبكرة ضمت كولمبيا حاليا العديد من الكليات المتخصصة والمراكز الطبية الرائدة التي عززت بها عبر السنين كليتيها الاصليتين "كلية كولمبيا" للشبان، ثم كلية بارنارد للبنات.
يمتد الحرم الحالي على مساحة 35 فدانا في حي مانهاتان ويشمل مباني التدريس والمختبرات والمكتبات. كما يجاور الحرم مبنى كلية المعلمين الشهيرة، المرتبط بالجامعة. وتقع في اماكن اخرى من مانهاتان المراكز الطبية التابعة للجامعة. بينما يقع في اقصى شمال المدينة ملعبها الرياضي "بيكر فيلد" في حي البرونكس.
من اهم الاقسام في كلياتها العلوم والعمارة والحقوق والهندسة والطب وإدارة الاعمال



جامعة شيكاغو The University Of Chicago
جامعة شيكاغو، مثل ستانفورد، من الجامعات الاميركيات الحديثة العهد التي نجحت مع ذلك في بلوغ القمة. فقد قدّمت جامعة شيكاغو التي أسست عام 1891 بفضل دعم سخي من الثري الاميركي الشهير جون روكفلر الى العالم عشرات العلماء الفائزين بجوائز "نوبل"، سواء كخريجين او باحثين او اعضاء في هيئتها التدريسية. وتمتد الجامعة على حرم جميل من 190 فدانا يطغى عليها الطراز المعماري القوطي في منطقة "ميدواي بليزانس" بجنوب مدينة شيكاغو، احدى كبريات المدن الاميركية. وهي من اشد جامعات العالم انتقائية. وبين اهم كلياتها ومعاهدها: الاداب والعلوم والحقوق واللاهوت والطب وادارة الاعمال. وتشتهر خصوصا بالدراسات الشرقية وعلم الآثار.


جامعة جونز هوبكنز The Johns Hopkins University
تأسست جامعة جونز هوبكنز على ايدي المصرفي الثري جونز هوبكنز عام 1876 كلية للدراسات العليا مقتصرة على الشبان، واسس بجانبها مستشفى كبيرا في مدينة بولتيمور، كبرى مدن ولاية ماريلاند وجارة العاصمة واشنطن. وبعدما واجه المستشفى بعض المصاعب المالية، جمع فريق من النساء عام 1893 مبلغا من المال دعمن به ميزانيته وفتحن بفضله كلية طب تقبل الطالبات على قدم المساواة مع الطلاب. وفعلا افتتحت كلية الصحة العامة عام 1918، وباتت مرافق جونز هوبكنز الطبية من اشهر المرافق المتخصصة في العالم وصارت المنافس الاول لكلية طب جامعة هارفارد في رأس المعاهد الطبية الاميركية.
الحرم الرئيسي الاخضر يمتد على مساحة 160 فدانا بشمال بولتيمور، ويضم كليات الاداب والعلوم والهندسة. ويلحق بالجامعة معهد بول نيتزه للدراسات الدولية SAIS المتقدمة في العاصمة واشنطن. كما تملك اقدم مطبعة جامعية اميركية مستمرة النشاط منذ تأسيسها، وحرما جامعيا في بولونيا بإيطاليا.

جامعة بنسلفانيا The University Of Pennsylvania
احدى جامعات "رابطة اللبلاب" العريقة، أسست عام 1740 في مدينة فيلادلفيا (ولاية بنسلفانيا) مدرسةً خيرية، بهمة المخترع والسياسي والصحافي بنجامين فرانكلين مخترع قضيب الصاعقة "الشاري" واحد الموقعين على "اعلان الاستقلال" الاميركي. بعدها عام 1753حملت اسم "كلية واكاديمية فيلادلفيا" وعام 1765 اصبحت اول "جامعة حقيقية" متكاملة في تاريخ الولايات المتحدة، اذ أسست فيها في ذلك العام اول كلية طب في اميركا الشمالية، مع انها لم تحمل اسم جامعة الا عام 1779، وكانت يومذاك تحت الاشراف الحكومي.
تمتد مبانيها على مساحة 260 فدانا داخل فيلادلفيا، وتتفوق الاداب والعلوم والعمارة والهندسة والطب وطب الاسنان والطب البيطري والحقوق، وخصوصاً ادارة الاعمال (فيها كلية وارتون الشهيرة عالميا). كما تعد من اعظم المعاهد العالمية في مجال علم الآثار وخاصة في الشرقين الادنى والاوسط.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا The Massachusetts Intitute Of Technology (MIT)


بإجماع الاراء ..الـ"إم آي تي" يعد اعظم معهد علوم تطبيقية في العالم.
اسس المعهد العالم الطبيعي وليم بارتون روجرز عام 1861 لتكون فلسفته التطبيق العملي للمعرفة. وفعلا احتفظ المعهد بهذه الهوية في سنوات تطوره، مع انه يدرّس راهناً بجانب الهندسة والعمارة والعلوم التطبيقية، بشتى فروعها، مواد اخرى كالاقتصاد والاحصاء والسياسة الدولية والالسنية وفلسفة اللغات والعلوم الاجتماعية والدراسات الانسانية. وهو يقوم على حرم جامعي طويل يمتد على الضفة الشمالية لنهر تشارلز الذي يفضل مدينة كمبريدج ـ حيث جارته الاشهر جامعة هارفارد ـ عن قلب مدينة بوسطن.

جامعة كورنيل Cornell University
الجامعة الوحيدة ضمن "رابطة اللبلاب" الخاصة التي حظيت ايضا بهبة الارض الحكومية بموجب "قانون موريل" الخاص بهبات الارض، فأسست فيها كلية زراعة ولاية نيويورك.
تقوم كورنيل في بلدة ايثاكا (ريف ولاية نيويورك) عام 1865 تحمل اسم الثري عزرا كورنيل الذي منحها هبة مالية سخية. ويعد حرمها الجامعي الضخم الذي يمتد فوق ايثاكا ويطل على بحيرة كايوغا من اجمل واكبر الحُرُم الجامعية في اميركا.
هذه الجامعة تعد واحدة من اعظم جامعات العالم واغناها واكثرها تخصصات، وهي تتبوأ مكانة رفيعة خصوصاً في مجال الزراعة والفندقة (علم ادارة الفندقة) الى جانب قوتها الاكاديمية في جميع حقوق المعرفة من الاداب الى العلوم الى الحقوق الى العمارة والهندسة بكل فروعها وانتهاء بالطب حيث لديها في مدينة نيوريورك مركز طبي شهير.





جامعـــة ديــــوك أهم جامعات الجنوب الأميركي ty
جامعة ديوك Duke Universi
احدى اعظم الجامعات الاميركية والعالمية، واهم جامعات "الجنوب" الاميركي على الاطلاق.
أسست عام 1838 باسم كلية الثالوث "ترينيتي كوليدج" بجهد من الكنيسة النظامية (الميثوديست) البروتستانتية. الا انها حصلت لاحقا على دعم مالي سخي من عائلة ديوك، اكبر صناعيي التبغ في الولايات المتحدة، فحملت اسمهم ونعمت بعونهم المادي.
للجامعة حرم جامعي جميل تبلغ مساحته نحو 8 الاف فدان في اطراف مدينة درام بولاية نورث كارولينا. وتعد درام من اهم مراكز صناعة التبغ في البلاد، غير ان هذه المدينة التي طالما لقبّت بـ"مدينة التبغ" غيّرت لقبها اخيرا الى "مدينة الطب" بفضل المكانة الرفيعة التي تتمتع بها كلية الطب في جامعة ديوك. ومن اهم تخصصات هذه الجامعة، بجانب الطب، الهندسة والحقوق والاداب والعلوم وادارة الاعمال (معهد فوكوا).

جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي The University Of California-Berkeley

تتبوأ جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي، على الاقل من حيث السمعة الاكاديمية، قمة هرم التعليم الجامعي الحكومي الاميركي وتتصدر منظومة "جامعة كاليفورنيا" الضخمة، التي انطلقت من هذه الجامعة التي كانت نواة لها. فقد أسست جامعة كاليفورنيا من بيركلي، وهي احدى ضواحي مدينة اوكلاند الواقعة قبالة سان فرانسيسكو عبر خليج سان فرانسيسكو عام 1868. غير ان النمو السريع للولاية فرض تأسيس مزيد من المعاهد الجامعية، فأضيفت كليات اخرى الى بيركلي على امتداد ولاية كاليفورنيا حتى بلغ عددها اليوم 9 جامعات متكاملة وشبه مستقلة تتفيأ ظل المنظومة الراقية. مع ان في الولاية منظومة اخرى ادنى مكانة منها لكن عدد جامعاتها اكثر هي منظومة "جامعة ولاية كاليفورنيا" California State University.
تدرّس في بيركلي جميع انواع التخصصات العلمية والادبية تقريبا، في حرم جامعي جميل تبلغ مساحته الاجمالية 1232 فدانا من اشهر معالمه برج ساعة مبني على الطراز المتوسطي الايطالي.

جامعة ميشيغن ـ آن آربر The University Of Michigan-Ann Arbor
جامعة ميشيغن في آن آربر جامعة حكومية تتنافس تقليدياً على القمة مع ارقى جامعات اميركا الخاصة، مثل جامعة كاليفورنيا - بيركلي، وتتفوق عليها في العديد من التخصصات. ولعلها الابرز في مجموعة الجامعات الكبرى الغنية والقوية اكاديمياً في الولايات المتحدة ..الملقبة بـ"العشرة الكبار".
أسست هذه الجامعة العريقة في مدينة ديترويت قبل ان تنتقل الى مدينة آن آربر الصغيرة (غرب ديترويت) عام 1817. وهي تحتل حرمين جامعيين كبيرين تقدر مساحتهما بنحو 800 فدان ويطغيان على المدينة الصغيرة، إذ لا يفصل بينهما الا حيها الاوسط. وباستثناء الدراسات الزراعية (التي تركت لجامعة ولاية ميشيغن في ايست لانسينغ) تتفوق جامعة ميشيغن في جميع التخصصات من الهندسة والعمارة الى الطب والحقوق وادارة الاعمال الى شتى الاداب والعلوم. وخارج النطاق الاكاديمي يضم حرمها اكبر ملعب رياضي جامعي في عموم اميركا اذ يتسع لـ101 الف متفرج.

جامعة ويسكونسن ـ ماديسون The University Of Wisconson at Madison

جامعة حكومية متكاملة التخصصات وواحدة من مجموعة "العشرة الكبار"، وهي تحتل حرماً جامعياً متميزاً بجمال مناظره ومبانيه وموقعه في مدينة ماديسون عاصمة ولاية ويسكونسن، واحدى اجمل المدن الجامعية في اميركا.
يمتد حرم جامعة ويسكونسن التي تأسست عام 1848 على مساحة من الروابي الخضراء المطلة على بحيرة ميندوتا وهي واحدة من الجامعات المعدودة المتفوقة في جميع العلوم والتخصصات تقريبا من علم الاجتماع - حيث تتصدر جامعات اميركا ـ الى الزراعة، ومن التربية الى الهندسة والطب.

جامعة فيرجينيا The University Of Virginia
جامعة حكومية اخرى تنافس ارقى الجامعات الخاصة في تفوقها الاكاديمي. أسسها وصمّم مبانيها وحرمها توماس جفرسون، ثالث رؤساء الجمهورية الاميركية، واحد ابطال الاستقلال الاميركي.
بنيت الجامعة عام 1819 بمدينة تشارلوتسفيل في ارياف ولاية فيرجينيا الجميلة الخضراء حيث شيد جفرسون لنفسه قصره "مونتيتشيلو". وهي شهيرة بتفوقها في اغلبية التخصصات ولا سيما الاداب والعلوم والادارة الاعمال (معهد داردن) والطب والحقوق.

جامعة براون Brown University
احدى جامعات "رابطة اللبلاب" العريقة، وسابع اقدم جامعات الولايات المتحدة. أسست عام 1764 في بلدة وارين بولاية رود ايلاند الصغيرة (بين بوسطن ونيويورك تحت اسم "كلية رود ايلاند". غير انها انتقلت الى مدينة بروفيدانس، عاصمة الولاية، وحملت اسمها الحالي اعترافا بدعم رجل الاعمال الثري نيكولاس براون، ابن الاسرة التي اسست فعليا صناعة النسيج الاميركية.
يمتد حرم الجامعة الممتد على مساحة 142فدانا على تلة "كوليدج هيل" بوسط بروفيدانس، وهي احدى ارقى المناطق السكنية في الولايات المتحدة. من ابرز كلياتها ومعاهدها الاداب والعلوم والهندسة والطب والحقوق وادارة الاعمال. وللعلم كانت براون اساسا مثل زميلاتها في "رابطة اللبلاب" مقتصرة على تعليم الذكور، الا انها اسست عام 1891 كلية خاصة للطالبات هي كلية بمبروك. غير ان بمبروك ادمجت بالجامعة نهائيا عام 1971.

كلية دارتموث Dartmouth College
هذه الكلية حقاً جامعة خاصة راقية وعريقة ضمن "رابطة اللبلاب"، لكنها وحدها بين زميلاتها السبع في "الرابطة" اصرت على الاحتفاظ بلقب "كلية". فهي تضم كلية طب وكلية حقوق وتمنح درجة الدكتوراه مثل اي من الجامعات الكبرى..
أسست دارتموث عام 1769 على يد القس اليعازر ويلوك بهدف "تعليم ابناء قبائل الهنود الحمر وابناء الانجليز والقوم الآخرين"، حسب شرعة تأسيسها. وتطوّرت من كلية صغيرة في ريف ولاية نيو هامبشير الجبلية الى جامعة تضم الآن نحو 7 الاف طالب. وفيها اليوم كليات ومعاهد للطب والحقوق والهندسة وادارة الاعمال، بجانب الاداب والعلوم. ويشكل حرم دارتموث قلب بلدة هانوفر الصغيرة (نحو 10 الاف نسمة) في وادي نهر كونكتيكت الذي يرسم الحدود الغربية للولاية مع ولاية فيرمونت. ومن اشهر مبانيها مبنى داتموث هول الاثري (1784) ومبنى مكتبة بيكر الضخمة.

جامعة نورثويسترن Northwestern University
تعد هذه الجامعة من اقدم الجامعات في وسط الولايات المتحدة وغربها، واغناها وارقاها. أسست عام 1851 لتعليم ابناء ما كان يعرف بـ"المنطقة الشمالية الغربية" من الولايات المتحدة ـ ومن هنا اسمها ـ وقد اشترى المؤسسون ومنهم جون ايفانز ارضاً مساحتها 379 فداناً الى الشمال من مدينة شيكاغو على شاطئ بحيرة ميشيغن، وعرفت هذه الضاحية لاحقاً وحتى اليوم بـ"ايفانستون" تكريماً لايفانز. وتضم هذه الجامعة التي بدأت التدريس عام 1855 بعشرة طلاب واستاذين اليوم نحو 17500 طالب و5700 موظف واستاذ (بينهم عدد من حائزي جائزتي نوبل وبوليتزر)، ولديها ميزانية سنوية تزيد على مليار دولار.
تشتهر نورثويسترن بمستوى رفيع في عموم تخصصات الاداب والعلوم والهندسة والعلوم التطبيقية والصحافة (معهد ميديل) وإدارة الاعمال (معهد كيلوج) والموسيقى. وهي الجامعة الخاصة الوحيدة بين "العشرة الكبار".



جامعة رايس Rice University

اسست "جامعة وليام مارش رايس" ـ وهذا هو اسمها الرسمي ـ عام 1912وحملت لبعض الوقت اسم "معهد رايس" Rice Institute. وهي اليوم واحدة من ارقى جامعات العالم واغناها. ويمتد حرم الجامعة الكبير البديع بمبانيه الكلاسيكية (النمط المعماري المتوسطي) في قلب مدينة هيوستن بولاية تكساس. وعلى صعيد التخصصات تتمتع رايس بمستوى رفيع في كل التخصصات التي تدرسها وعلى رأسها العمارة (من الافضل في العالم) والهندسة (مختلف فروعها) والعلوم الاداب والادارة والموسيقى.

جامعة نورث كارولينا - تشابل هيلThe University Of North Carolina-Chapel Hill
اسست عام 1795 وكانت اول جامعة حكومية تخرّج طلبة في تاريخ الولايات المتحدة. وتتمتع بحرم جامعي كلاسيكي رائع الجمال في بلدة تشابل هيل الصغيرة بوسط ولاية نورث كارولينا (جنوب شرق الولايات المتحدة). وهي متفوقة في عموم تخصصات الاداب والعلوم بجانب ادارة الاعمال والطب.
من جهة ثانية هذه الجامعة هي "الجامعة الأم" و"رأس الهرم" لـ"منظومة جامعة نورث كارولينا" التي تقود مسيرة التعليم الرسمي العالي على امتداد الولاية وتضم حالياً نحو 6جامعات، من ابرزها جامعة ولاية نورث كارولينا NCSU الشهيرة بالهندسة والزراعة والطب البيطري. كذلت شاركت جامعة نورث كارولينا ـ تشابل هيل مع جامعة ولاية نورث كارولينا وجامعة ديوك في تأسيس ما يعرف الآن بـ"مثلث الابحاث"، وهو مركز ابحاث علمية وتقنية يعد من الاضخم من نوعه في العالم.

جامعة تكساس ـ اوستن The University Of Texas-Austin
واحدة من اضخم الجامعات الاميركية واغناها. أسست عام 1883 وتضم اكثر من 55 الف طالب. وتحتل الجامعة حرماً ضخماً في مدينة اوستن عاصمة ولاية تكساس.
قوية في عموم التخصصات الادبية والعلمية البحتة والتطبيقية، وخاصة الهندسة، وكذلك في ادارة الاعمال. تضم مكتبة الرئيس ليندون جونسون الرئاسية.

جامعة جورجتاون Georgetown University
حي جورجتاون في غرب قلب العاصمة الاميركية واشنطن ليس في الواقع امتداداً لواشنطن بل هو مدينة مستقلة سابقاً اقدم عهداً من العاصمة. الا ان جورجتاون اليوم حي اكاديمي وسكني وتجاري فاخر، يعتز بأنه يضم في جنباته على الضفة الشمالية لنهر البوتوماك اول جامعة كاثوليكية تأسست في الولايات المتحدة.
جورجتاون اسسها اليسوعيون "الجيزويت" عام 1789، وتعد اليوم واحدة من ارقى واهم جامعات اميركا والعالم، ولا سيما في مجال الدراسات الدولية والادارية. فهي بجانب تقدمها المستمر في ميادين الحقوق وادارة الاعمال والطب، استفادت كثيرا من وجودها في عاصمة اقوى دول العالم والكفاءات المقيمة في محيط واشنطن او العاملة في مرافقها الحكومية العديدة. وفي الواقع تتباهى "مدرسة الخدمة الخارجية" (الادارة السياسية العامة) التي تدّرس السياسة والدبلوماسية والشؤون السياسية بأن بين اساتذتها ومحاضريها ـ ولو من دون تفرغ ـ ساسة ومخططون ومسؤولون حكوميون من ارفع المستويات.

جامعة فاندربيلت Vanderbilt University
أسست عام 1873في ولاية تينيسي (جنوب الولايات المتحدة) واطلق عليها اسم الجامعة الوسطى، الا ان الاسم بدّل الى جامعة فاندربيلت اثر تلقيها من الثري الكبير كورنيليوس فاندربيلت هبة بمليون دولار في مطلع الربع الاخير من القرن الماضي. واليوم تعد فاندربيلت التي يقوم حرمها الجامعي في مدينة ناشفيل عاصمة تينيسي ـ وعاصمة الغناء والموسيقى الشعبية في اميركا ـ من ارقى الجامعات الاميركية وافضلها مستوى وخاصة في مجالات الاداب والعلوم والطب والحقوق وادارة الاعمال.

جامعة ايلينوي في اوربانا ـ تشامباينThe University Of Illinois Of Urbana-Champaign
احدى اضخم جامعات اميركا وافضلها، وواحدة من مجموعة "العشرة الكبار". أسست عام 1867 وحظيت بموجب "قانون موريل" الخاص بهبات الارض باراضي زراعية شاسعة في وسط ولاية ايلينوي الغنية. وتضم جامعة ايلينوي اليوم فعلياً جامعتين في جامعة واحدة هما: هما جامعة ايلينوي في اوربانا ـ تشامباين وهي الجامعة الأم في وسط الولاية، وجامعة ايلينوي في شيكاغو وهو الحرم المديني للجامعة.
ايلينوي تملك ثالث اكبر مكتبة جامعية في اميركا بعد مكتبتي هارفارد وييل. وهي تدرس في حرميها جميع التخصصات العلمية والادبية والمهنية تقريباً بلا استثناء. وتشتهر خصوصا في الهندسة (وهي احدى اقوى جامعات العالم في الهندسة المدنية تحديدا) والزراعة والعلوم والعلوم الاجتماعية وادارة الاعمال.

جامعة ايموري Emory University
جامعة ذات روابط كنسية بروتستانتية قديمة أسست عام 1836 وتحتل حرماً واسعا جميلا في تلال خضراء تطل على مدينة اتلانتا عاصمة ولاية جورجيا من الشرق.
ايموري تعد اليوم واحدة من اغنى جامعات اميركا والعالم على الاطلاق. واسهم ثراؤها في تطور مستواها بسرعة مدهشة حتى اصبحت احدى ارقى جامعات "الجنوب" الى جانب ديوك (نورث كارولينا) وفاندربيلت (تينيسي) ورايس (تكساس) وتيولاين (لويزيانا). ومن تخصصاتها المهمة الطب والاداب والعلوم والحقوق.

جامعة نيويورك New York University
جامعة نيويورك NYU هي الجامعة الخاصة الضخمة في قلب مدينة نيويورك (جنوب حي مانهاتان - منطقة واشنطن سكوير) التي تزاحم جامعة كولمبيا العريقة في عدد من التخصصات.
اسس الجامعة الوزير الاميركي السابق البرت غالاتين عام 1831. وتطوّرت بسرعة مع نمو مدينة نيويورك حتى صارت واحدة من كبريات الجامعات الاميركية الخاصة. وهي اليوم من اهم المعاهد التي تتفوق في مجالات الطب والحقوق وادارة الاعمال والاداب والعلوم والفنون (المسرح والسينما).

جامعة تيولاين Tulane University
تيولاين التي تحمل اسم مؤسسها بول تيولاين جامعة خاصة وراقية وغنية في مدينة نيواورليانز بولاية لويزيانا (اقصى جنوب الولايات المتحدة). تعد في طليعة الجامعات الاميركية في مجالات الطب والعلوم الصحية الاداب والعلوم.

جامعة واشنطن The University Of Washington
جامعة حكومية ضخمة في مدينة سياتل الاميركية. تتمتع بمكانة مرموقة في مجال الابحاث، وخصوصاً الابحاث الطبية والصحية بجانب مستواها الرفيع في عموم الاختصاصات الادبية والعلمية وادارة الاعمال والحقوق والهندسة والعمارة.
تمتد جامعة واشنطن فوق حرم بديع فيه عدد من اجمل المباني الاكاديمية في اميركا، يطل على مياه الخلجان المحيطة بسياتل (منطقة بوجيت ساوند) وفيها واحدة من اكبر المكتبات الجامعية في البلاد.

جامعـــــات أميركيــــــة اخــــــــرى
Ohio State University جامعة أوهايــو ستــايت
من "العشرة الكبار" (جميع التخصصات بلا استثناء تقريباً).
Indiana University جامعة انديانا
من "العشرة الكبار" (معظم التخصصات العلمية والادبية والطب والحقوق وادارة الاعمال).
Purdue University جامعة برديو (ولاية انديانا)
من "العشرة الكبار" متميزة في حقول الهندسة والعمارة والزراعة بصفة خاصة.
The University Of Minnesota (Twin Cities) جامعة مينيسوتا
من "العشرة الكبار" (جميع التخصصات بلا استثناء تقريباً).
The University Of Missouri جامعة ميسوري
(جميع التخصصات بلا استثناء تقريباً ـ فيها اقدم معهد صحافة في الولايات المتحدة).
The University Of Iowa جامعة ايوا
من "العشرة الكبار" (معظم التخصصات).
Michigan State University جامعة ميشيغن ستايت
من "العشرة الكبار" (معظم التخصصات، ولا سيما الزراعة والطب البيطري والتغذية).
The University Of California- Los Angeles (UCLA) جامعة كاليفورنيا ـ لوس انجليس
جزء من منظومة "جامعة كاليفورنيا" (معظم التخصصات).
Washington University- St. Louis جامعة واشنطن ـ سانت لويس
جامعة خاصة راقية وغنية، فيها احدى اعظم كليات الطب في اميركا والعالم.
The University Of Southern California جامعة سوذرن كاليفورنيا
واحدة من اكبر الجامعات الخاصة في اميركا. حرمها في قلب لوس انجليس (معظم التخصصات وعلى رأسها الفنون والاعلام والسينما والهندسة).
The University Of Colorado جامعة كولورادو ـ بولدر
(معظم التخصصات).
The American University-Washington الجامعة الاميركية ـ واشنطن
في العاصمة واشنطن (قوية في الاداب والعلوم، وبالذات العلوم الاجتماعية).
George Washington University جامعة جورج واشنطن
في العاصمة واشنطن (قوية في الاداب والعلوم والطب).
Syriacuse University جامعة سيراكيوز
في ولاية نيويورك. واحدة من اكبر الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة. (معظم التخصصات ومتفوقة خصوصاً في الادارة العامة).
من مواضيع : صيدلي 11
التعديل الأخير تم بواسطة صيدلي 11 ; 12-14-2010 الساعة 10:03 PM.
صيدلي 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 24 ]
قديم 12-13-2010, 06:08 PM
صحي نشط
 

الدرباك will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الف الف شكر اخوي صيدلي 11 على هذا المجهود الرائع
حبيت انقل لكم تجربة احد الاخوان في امريكا ولاية اوهايو مدينة كلايفلاند
وهي تجربة خاصة به ما شاء الله عليه لخصها بكل وضوح نبدا بسم الله


خلوني اقولكم تجربتي الشخصية في المدينة عسى ان يستفيد بعض المبتعثين او اكون اوصلت لهم معلومة يمكن تفيدهم او تدلهم على أي شي يبحثون عنه . لاني بصراحة من وصلنا لكليفلاند انا وزوجتي مانعرف عنها الا معلومات سطحية يعني زي الموجز في الاخبار بدون التفاصيل هههههه



قبل ماتكلم عن كليفلاند فيه نقطه مهمه احب اوضحها عن العفش حصلت معنا في مطار دالاس كان معانا 3 شنط شنطتين كبيره مقاس 32 وشنطه مقاس 28 والوزن المسموح به 50 باوند تقريبا 25 او 26 كيلو ولو زاد الوزد تدفع عن كل شنطه 100 دولار فانتبهو من ذي النقطه.. نرجع لكليفلاند





طبعا الفكره اللي كنت ماخذها عن كليفلاند وانا في السعودية على كلام بعض الطلاب

انها مدينة رعب واجرام وتخيلتها زي الافلام

تمشي في الشارع وتشوف حرب شوارع مسدسات وقتل <<<<< بس كفاية تعبير فهمنا

المهم مافي ولا شي من اللي قلت عليه او قالو عليه الطلاب انها مدينة جرائم . المدينة جدا جدا جدا جدا هادية ومن الطبيعي حتى عندنا في السعوديه في منطقة في المدينة تكون خطيره



مثال زي عندنا في جده منطقة غليل والكرنتينه منطقة محظور الدخول لها ههههه

فطبعا السعوديين يروحون لذي الاماكن او الحواري في الليل او اخره او أي وقت ويتعرضون لمشاكل ويجون يكتبون ويفزعون خلق الله وانا واحد من اللي كنت بغير الولاية بسبب اللي قريته عنها .







أي نعم اغلب الساكنين من اصحاب البشره السمراء بس جدا طيبين وحبوبين لان اهل كليفلاند من اكثر الناس اللي عانو وحاربو العنصريه في الثمانينات والتسعينات فعشان كذا بتشوفهم طيبين ويبتسمون اذا شافو اي شخص غير امريكي ويحترمونه ويقدرونه وبتتاكدون اذا جيتو وتعاملتم معهم .



فالمدينة مدينة دراسة ومناسبة جدا للسعوديين من ناحية المعيشه

و الدراسة و الخدمات



من ناحية المعيشة بالنسبة للمبتعثين على بعثات خادم الحرمين

فالمكافاه تكفيهم وتزيد وفرصة يجمع منها رصيد

طبعا في البداية وهذا النظام اللي ماشي عليه كل السعوديين

اول مايوصلو لكليفلاند ياخذو غرفة او غرفتين في فندق الديز إن سابقا ( day's inn )

واللي تغير اسمه الى ( University Hotel & Suites ) فندق واجنحة الجامعة






لان اغلب الساكنين فيه من طلاب الجامعة عرب وصينين ومكسيكيين وغيرهم.

وعند وصولكم للمطار ومالقيتو احد يستقبلكم

هذا عنوان الفندق 3614 Euclid Ave. oh 44115

اعطوه لسواق التكسي . فهذا الفندق المفضل لطلاب معهد ELS وجامعة كيس وسترن وجامعة كليفلاند ستيت وعندهم توصيل للمعهد باشتراك شهري 40 دولار تقريبا

ويعتبر مكانه استراتيجي لانه قريب من المعهد والجامعتين والداون تاون ويعتبر الفندق جيد من ناحية الخدمات والاثاث يعني يمشي الحال.



طبعا الكثير من الطلاب يقرا او سمع زي ماسمعت ان الداون تاون منطقة مايدخلها الا اللي بايع عمره هههههههههه . كل هذ المعلومات غلط في غلط. بالعكس الداون تاون في كليفلاند تعتبر ارقى منطقه وهي المنطقه اللي فيها الابراج والمباني الفخمه الموجوده في الصورتين اللي فوق عن كليفلاند .

والمنطقة هذي فيها اسواق ومطاعم وسينما وكل شي غالي ورخيص

يعني تستاهل الزياره لانها تعتبر السنتر بالنسبة لكليفلاند.



طبعا بعد ماتوصلون بالسلامة وتوقعو عقد مع الفندق اذا حبيتم تاخذو شهر او اسبوع او يومي على ماتعرفو المدينة وتاخذو عليها وعلى طبيعتها .

وخلال هذي الفتره ابدا بالبحث عن شقق سكنية او سيارة وانا اشوف لو عندكم استطاعه اشترو سياره اول ماتوصلو لانه اذا توفرت السياره بيسهل عليك تحصل شقة وفي المكان اللي تبغى وتوفر عليك الاوقات اللي تنتظرها في الاجواء البارده وانت تنتظر الباص او القطار يوصل.



فيه نقطة احب اوضحها من خلال تجربتي الشخصية انو كثير من الطلاب في المنتدى يقولون احجزو قبل بداية الدراسة بكم يوم او تعالو لكليفلاند قبل الدراسة باسبوع للامانة انا جيت قبل الدراسة بشهر واشتريت سياره وتعرفت على المدينة واستاجرت شقة في مكان اكثر من روعه في منطقة اسمها ويلبي Willoughby وبعدها بديت المعهد وانا مرتاح ماوراى شي اشيل همه .

فاكثر الطلاب يوصل قبل الدراسة بكم يوم ويبدا المعهد واموره ملخبطه . فانصح كل طالب عنده استطاعه وعنده مبلغ يكفيه خلال الشهر كامل يجي بدري هذا غير ان الملحقية بتنزل مكافاة اول شهر قبل الدراسة للي يوصل بدري .






اما السكن والشقق فيه منطقه او حي shaker هذا الحي زي ماقال اخونا الغالي rock man في موضوعه عن كلفلاند اشبه مايكون بحي السعوديين

لان اغلب الساكنين فيه سعوديين وقريب من معهد ELS وجامعة كيس ويسترن وجامعة كليفلاند .

هذا غير الخدمات المتوفره فيه من مواصلات ( باصات + قطار )

ومحلات سوبرماركتات

وكفي شوب ( طبعا هذا الكفي شوب بعد المغرب يكون فيه تجمع الطلاب السعوديين )

وفيه صالون حلاقة وفيه سينما وفيه مغسلة وغيره الكثير من المحلات.

بالاضافة الى وجود مسجد عقبة بن نافع بالقرب من هذا الحي




اسعار السكن تختلف غرفة وصالة من 600 دولار الى 720 دولار وغرفتين مع صاله في حدود 900 دولار وممكن تزيد يعتمد على نظافة الشقة هذي اغلب الشقق اللي ياخذها العرب ومناسبة جدا طبعا هذ الاسعار بناء على المكاتب اللي لفيت عليها وانا ادور شقة .



قبل ماجي من السعودية اللي فهمته من اكثر المبتعثين ان الشقه اللي تستاجرها تكون مأثثه وجاهزه يعني بس تجيب ملابسك وتنام . هذي المعلومة غلط كل الشقق زي في السعودية تستاجرها وتاثثها الفرق انه المطبخ يكون ماثث فيه فرن وثلاجة وغسالة صحون وبعض الشقق يكون فيها مايكروييف اضافي .




عشان تستاجر في الشيكر لازم تروح لادارة السكن وتاخذ موعد عشان تجي تشوف الشقق اللي عندهم ممكن يعطونك الموعد بعد يوم او يومين او اكثر على حسب الجدول اللي عندهم . ودوامهم من 9 الصباح الى 7 المغرب عدا السبت والاحد على ماظن ..!



المنطقة الثانيه وهذي اللي انا ساكن فيها اسمها ويلبي Willoughby





منطقة روووووووووووعه هاديه وطبيعتها احلى واهلها من اصحاب البشره البيضا نادرا ماتشوف اسمر كل المحلات عندهم وملاعب الغواف ومجمع وكالات السيارات وغيره

وتعاملهم ونظامهم رووعه

تختلف عن الداون تاون وباقي مناطق كليفلاند وفيه حركة كثيره





طبعا الويلبي العرب فيها قليليييييييين جدا

والسكن فيها يحتاج لسياره لانها تبعد عن الجامعتين تقريبا من 20 الى 30 دقيقه.



ملاحظة استئجار الشقة لايشمل الكهرباء والتلفزيون والتدفئه كلها عليك وهذا النظام في امريكا بشكل عام ويعتمد على صرفيتك .

فشركات التلفزيون افضلها Direct tv , time warner , at&t , Dish network

فيه نقطه مهمة بالنسبة لافياش الكهرباء في امريكا لا تسوون زينا جايبين معنا ادوات كهربائية زي الاستشوار واللابتوب ومكينة الحلاقة وغيرها من الاجهزة الكهربائية
لان المحولات هنا تختلف عن السعوديه اولا الافياش ماتركب يعني بترمي الجهاز اذا وصلت هنا
واذا لقيت افياش تركب على الجهاز وتوصل للافياش الامريكيه واشتغل الجهاز معاك بيكون ضعيييف لان الكهرباء تختلف قوتها هنا عن السعوديه
فلو لقيتم افياش في السعوديه على شكل رقم 11 فخذو معاكم احتياط لانكم بتحتاجونها كشاحن جوال مثلا وغيره
اما الادوات والاجهزه الكهربائية فهنا كثيره واشكال والوان وانواع ورخيصة جدا وتوفر عليكم اوزان وعفش زايد
وهذي صورة الافياش الامريكية ركزو فيها لان بعض الافياش عندنا تشبهها في الشكل وتختلف في طريقة التركيب






وهذا الشكل الثاني في هذي الصوره الثانية بدون مدخل سيكيورتي وركزو في الفيش الاول هذا المطلوب هنا اما الثاني فيعتبر محول للاول وهذا اللي قلت عليه يشبه الافياش في السعودية ويختلف في طرية التركيب







*****

بعد ماتستاجر تبدا مشوار ثاني مع الاثاث هنا الاثاث غالي نسبيا وفيه شركات عندها تاجير للاثاث وفيه محلات تبيع الاثاث بس افضل محل من وجهة نظري اسمه فاليو سيتي
Value City





اسعارهم جيده وعندهم اشكالو والوان وانواع الاثاث

يعني ممكن يوفر عليك وجع الراس والهجولة في المدينة



نقطة مهمة يمكن الجميع مايعرفها هنا أي شي تشترية لازم تدفع ضريبه ويسموه تاكس Tax يعني لو شريت تلفزيون ب 300 دولار بتدفع فوقها قيمة التاكس طبعا التاكس يختلف من منطقة للثانيه . وهذا موقعهم على النت http://www.vcf.com



وفيه محل ثاني اسمه هوم ديبوت Home Depot






كل شي تحتاجه في بيتك من مسمار الى ابواب جاهزه الى ادوات مطبخ وحمام وغيرها الكثير http://www.homedepot.com



بالنسبة لاشياء الديكور والكماليات الثانية وادوات المطبخ وغيره انصح بالوول مارت Wal mart





اسعارهم اكثر من جيده وبضاعتهم ايضا جيده http://www.walmart.com/



ومحل تي جي ماكس http://www.tjmaxx.com/







ايضا فيه محل رخيييييييييييص وبضاعتهم رائعه وكل شي تحتاجة






اسمه فاميلي دولار http://www.familydollar.com



كل المحلات اللي ذكرتها لها فروع في كل كليفلاند

فدور على اقرب فرع لك اذا وصلت عن طريق قوقل ايرث

حط رقم Zip cod وهذا بتعرفه اذا وصلت او سكنت كليفلاند






اما المواصلات فهي متوفره ( باصات + قطارات ) .



نبدا بالباصات . الباص الرئيسي على شارع Euclid Ave شغال 24 ساعه تقريبا كل 10 دقايق يوصل باص وتنزل في المحطه اللي تبغاها وهذي صورة الباص




عشان تركب الباص لازم تشتري تذاكر ..

التذاكر هذي موجوده في مكينة في كل محطة باص

هذي صورة مكينة التذاكر





وطريقة شراء التذاكر موجوده على المكينة وشرح كيفية قص التذاكر

انواع التذاكر 3 انواع

نوع ذهاب فقط بـ 2.5 دولار

ونوع 24 ساعه بـ 5 دولار ( باص + قطار )

ونوع شهري 80 دولار ( باص + قطار )



تنبيه : الشرطة تدخل للباص وتشوف وتشيك على التذاكر لو لقت أي واحد تذكرته منتهية او راكب الباص بدون تذكره بيدفع 200 دولار غرامة

وهنا ماعندهم واسطه هنا النظام مايعرف اول مره تركب ومن ذا الكلام دافع دافع ..

اهم المحطات على هذا الشارع

وهذي صورة المحطة








محطة رقم 36 وهذي تنزل عند الفندق

محطة رقم 19 تنزل عند جامعة كليفلاند ستيت

محطة 14 تنزل عند بنك US Bank

محطة 115 تنزل عند جامعة كيس ويسترن والمعهد

هذي اهم المحطات على هذا الشارع اللي يعتبر زي شارع التحلية في نظري

وهذا جدول المحطات وطريق السير على شارع ايوكليد Euclid Ave



اما باقي الباصات الفرعيه فتنطلق من الداون تاون أي من المربع اللي موجود فيه حرف A في الصورة السابقة وتعود لنفس المكان فكل باص له رقم معين ويروح لمنطقة معينة ويرجع في نفس الاتجاه




فاهم الباصات باص رقم 22 و 75 و 78 والمتجة لمنطقة اسمها لورين lorain وهذي المنطقة فيها البقالات والمطاعم العربية ومحلات الجوالات العربيه وصوالين الحلاقة العربيه أي اغلب الساكنين فيها من العرب

باص رقم 48 و 48A وهذي الباصات تنطلق من شارع Euclid Ave مقابل جامعة كيس ويسترن وتتجه لمنطقة او مربع الشيكر وهذا الحي تكلمت عنه اول .

باص رقم 239 والمنطلق من الداون تاون الى منتزه اليوكليد Euclid park

وهذا جدول الباصات واوقاتها والمناطق اللي يروح لها




اما القطارات فهي3 انواع





القطار الازرق وهذا يروح من الشيكر للداون تاون والعكس الى مناطق اخرى

القطار الاحمر او اللي فيه خط احمر هذا يروح المطار ويمر باحياء ثانيه

القطار الاخضر او اللي فيه خط اخضر هذا ينطلق من الشيكر الى مناطق واحياء ثانيه

وخط سيرها موجود في جدول الباصات السابق اول جدول رقم 66 و67 و67A
نجي لخدمات الاتصالات طبعا شركات الاتصالات كثيره هنا بس اكبر شركتين هي


وشركة at&t .... http://www.att.com/


وفيه شركات ثانيه زي . https://www.h2owirelessnow.com H2O ..


وشركة virginmobile ... http://www.virginmobileusa.com



اول وصولي لامريكا اخذت شريحة تي موبيل T-mobile

الباقة العائلية شريحتين + مكالمات غير محدوده + رسائل غير محدوده + انترنت غير محدود طبعا شهريا 151 دولار

وبعدها غيرت الى شركة H2O نفس الباقه ونفس الخدمات بسعر 80 دولار شهريا للشريحتين ..

فرق واوفر

فالشركات تقدم نفس الخدمات بس الاسعار تختلف . وعليكم الاختيار




*****


للي يبغى يشتري سياره فيه معارض كثيره للسيارات في منطقة اللورين lorain

باص رقم 22و 75 و 78

وفيه معارض بس بعيده عند المدينة وخارجها

واسعارها جيده وافضل من اللورين اسمها Maple heights

بس ماعرف اذا فيه باص يوصل لها او لا ..

وحاولو تاخذو سياره ماتزيد عن 6 سلندر ولو 4 سلندر بعد افضل لان البنزين هنا غالي ويفضل تاخذ سياره دفع امامي او دفع رباعي عشان الثلوج



طبعا اسعار السيارات هنا تعتبر معقولة فيها الغالي والرخيص يعتمد على نظافة السياره وكم ماشية

يعني هنا اللي لاحظته من اكثر المعارض اللي رحتها انهم مايهتمون لموديل السياره قد مايهتمو للعداد كم ماشيه وكيف نظافة البدي فكل ماكانت السياره ماشيه اقل زاد سعرها ...؟



فعشان تسوق سياره هنا لازم تامين على السياره ولو سقت سياره قبل ماتأمن عليها الله يعينك تعتبر مخالف وتعد من الجرائم . بالاضافة الى الرخصة

فشركات التامين هنا كثيره وفيها الرخيص وفيها الغالي والتامين يكون غالي اذا كان صاحب السياره عمره اقل من 25 سنه وغير متزوج ولدية رخصة دوليه . ويقل التامين اذا كان عكسها



طبعا الرخصه هنا صالحه لمدة سنه من تاريخ الدخول لامريكا حسب نظام ولاية اوهايو ولو وقفكم الشرطي لاسمح الله واعطاك مخالفه على الرخصه السعودية او الدولية لاتقبل المخالفة وتسمى هنا التيكيت اطلب محكمه ولا عليك منه لان بعض الشرطيين هنا مايعرفو ذي النقطه

الرخصه الدولية اوالرخصه السعودية او الخليجيه صالحة لمدة سنه .



المحكمه هنا تختلف عن السعوديه عند حضورك يحضر الشرطي اللي اعطاك مخالفة ولو ماحضر الشرطي تنتهي الجلسه وترجع بيتكم وهكذا النظام أي مخالفة سواء قطع اشاره او سرعه او غيرها لو طلبت محكمه ورفضت المخالفة ممكن الشرطي مايحضر وتطير عنك المخالفة..





بالنسبة للرخصه الامريكية حاول تبدا في اجراءاتها بدري عشان يخف عليك التامين

طبعا اجراءاتها اختبارين

اول اختبار نظري على الكمبيوتر ( اشارات وعلامات وغيرها ) واذا دخلت الاختبار من حقك تطلب اسئلة بالعربي واذا مافيه يوفرون لك مترجم عربي ( مصري او مغربي )

الاختبار الثاني يركب معاك شرطي في سيارتك او سيارة اي احد من زملائك اذا ماطلعت سياره ويقيمك



الشئ الثاني قوانين السير هنا تختلف .. اول ماجيت حسيت اني زي السواقين في السعوديه اول مايوصلون ماعرف اسوق السرعه محدده داخل الحواري ماتزيد عن 25 ميل وبعضها 35 ميل

وياويلك وياسواد ليلك لو تمر من علامة stop وماتوقف حتى لو مافيه سياره لازم توقف والا تعتبر جريمة

في الهاي وي او الخطوط السريعه السرعه لو زادت عن 65 ميل على طول مخالفة ولو قلت عن 55 ميل كمان مخالفه عشان مايكون في زحمه

والتجاوز غير مسموح من اليسار غير للسيارات اللي فيها شخصين او اكثر

يعني لو كنت لوحدك في الخط السريع تنطق الله لايهينك في الوسط ولاتفكر انك تتجاوز



لو اخذت مخالفه وماسدد تنسحب منك الرخصه

وغيرها الكثير من الانظمه بتعرفها اذا وصلت هنا بالسلامه

وهذي ملف حملته عن قانون السير في اوهايو واسف على التصوير أي كلام هههه



* نقطة مهمه بالنسبه للي مايرغب في استخراج رخصه وخصوصا للبنات

بعد ماتوصلو امريكا وتفتحون حساب في البنك ويصلكم أي بريد من هذا البنك خذو هذا البريد اللي مسجل عليه عنوان السكن حقكم + الجواز + أي تونتي

وتروحون تطلعون ID State طبعا هذي البطاقة اللي بتطلعها بتريحك من الجواز اللي شايله معاك في كل مكان وتحافظ عليه من الضياع لاسمح الله



* اما محطات البنزين هنا تختلف بعضها غالي وبعضها رخيص

ومافيه هنود زي عندنا يجي يعبي لك لا هنا اخدم نفسك بنفسك انت تنزل وتدخل بطاقة الصراف او الفيزا وتختار نوع البنزين اللي تبغاه طبعا 3 انواع رخيص ومتوسط وغالي .




**********


اما المحلات والاسواق فكثيره بس افضلها واشهرها طبعا محلات الملابس والادوات الشخصية






***

اما محلات المواد الغذائية فافضل السوبرماكتات العربية في منطقة اللورين

لانها افضل واضمن وحلال

المحلات الامريكية والتي توفر كل شي عن المواد الغذائية

www.walmart.com غني عن التعريف زي بنده عندنا في السعوديه


www.cvs.com منتشر في كل مكان في كليفلاند


http://www3.samsclub.com طبعا هذا المحل سامز كلب لازم يكون عندك عضوية ب 40 دولار السنة عشان تدخل بس اسعاره بالجمله يعني لو فيه عائلتين او اكثر ممكن ينزلون ويشترون من هذا المحل ويقسمون المشتريات . لان كل شي فيه بالكرتون الكبير فصعب انك تشتري كراتين وتجمعها في البيت فهذا افضل حل غير انك توفر من الاسعار .. يعني العبها صح


وفيه محلات ثانية اسمها Agent.agl تعتبر زي الوول مارت

وغيرها الكثير من المحلات.. بتعرفها بمجرد وصولك



****

نجي للبنوك ..!

البنوك في كليفلاند كثيره بس افضلها بنك تشارتر ون charter one


وهذا البنك ميزته يفتح في كل الايام حتى ايام الويك اند السبت والاحد


ودوامه اطول دوام مقارنة مع باقي البنوك من 9 الصباح الى 10 الليل

البنك الثاني : US Bank وهذا البنك ميزته منتشر في كل امريكا


وفروعه كثيره ودوامه من 9 الصباح الى 7 المغرب

البنك الثالث : CNP Bank

البنك الرابع : Key bank

والمطلوب لفتح الحساب I-20 وجواز السفر

انا اخذت معاي من السعودية بطاقة البنك الاهلي التجاري ( ماستر كارد ) مسبقة الدفع تحط فيها المبلغ وتسخدمه واشوفها اكثر وافضل واروع بطاقة استعملتها

اولا نظامها زي الجوال اشحنه واستعمل الرصيد اللي شحنته


ثانيا رسومها في السنه 100 ريال


ثالثا اذا استعملتها في سوبر ماركت او أي محل تجاري ماينسحب منها عمولات للبنك زي البطاقات العادية


رابعا تقدر تشحنها في أي وقت وانت في امريكا عن طريق النت اونلاين


ولو فيه احد من اهلك بيحول لك مبلغ مايحتاج تعطيه حسابك في امريكا


خليه يودعه في البنك الاهلي واستعمله براحتك بكذا توفر على اهلك رسوم التحويل


نقطه مهمه في البنك الاهلي اونلاين : لازم يكون معاك جوالك السعودي المسجل في البنك عندهم عشان تقدر تستعمل خدمات البنك من تحويل وتسديد وغيرها


فافضل طريقة وهذي اللي انا مسويها طلع شريحة باقة خطي من موبايلي وتكون مفوتر رسومها الشهريه 20 ريال وشغل خدمة التجوال الدولي . ادفع 100 ريال او زي ماتبغى حق سنه او سنتين عشان ترتاح من الدفع الشهري..


بعد ماتشغل خدمة التجوال اذا وصلت امريكا حط البحث اليدوي عن الشبكة


بيطلع لك شبكات كثيره من ضمنها T-mobile اختار ذي الشركة بيكون الاستقبال عليها مجانا سواء اتصال او رسائل.


واذا كنت بتكلم احد في السعوديه دق عليه وقفل ويرجع يدق عليه الله لايهينه ههههه


او تشتري بطاقات اسمها ارابيسك للاتصال الدولي بـ 5 دولار تكلم فيها 45 دقيقه موجوده في البقالات العربية


***

بعد ماتبدأ الدراسة بيجيك الويك اند او الاجازه الاسبوعيه يومي السبت والاحد


فمحتاج تغير جو ومحتاج تخرج شوي من الجو الدراسي


فهذا موضوع لاخوي كليفلاند بعد اذنه فيه كل الاماكن الترفيهيه وعناوينها بمدينة كليفلاند

Things to do in cleveland and its vicinity



وهذا موقع امريكي تقدر تبحث فيه عن اي مكان تبغاه.
مثلا تحط مطاعم ويعطيك كل المطاعم في المدينة بصورها وعناوينها
او تحط مولات ويعطيك كل المولات في المدينة واماكنها وصورها
ايضا يعتبر دليل كامل عن كليفلاند بس بالانقليزي

Cleveland Ohio Vacation Attractions Restaurants Events Hotels



ختــــــــــــــــــــــــــــــــاماً


كل شي كتبته بناء على تجربة شخصية واجتهاد من قبلي



اسال الله العظيم ان يجزي الاخ صالح خير

الجزاء
من مواضيع : الدرباك
الدرباك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 25 ]
قديم 12-14-2010, 10:05 PM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي

الاخ الدرباك ألف شكر على نقل هذه التجربة الشيقة والمفيدة .. أسأل الله العظيم أن يجعلها في ميزان حسناتك ..
وفقك الله
من مواضيع : صيدلي 11
صيدلي 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 26 ]
قديم 12-15-2010, 04:58 AM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

ماشاء الله تبارك الله


الموضوع موسوعة عن جامعات العالم

البركه فيك اخوي صيدلي11 وفي الاخوة والاخوات الي اضافوا


يعطيكم العافيه وماقصرتوا
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 27 ]
قديم 12-15-2010, 06:24 AM
صحي نشط
 

الدرباك will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صيدلي 11
الاخ الدرباك ألف شكر على نقل هذه التجربة الشيقة والمفيدة .. أسأل الله العظيم أن يجعلها في ميزان حسناتك ..


وفقك الله

الشكر لله اولا ثم لك اخ صيدلي 11 لما تقدمه من خدمة اخوانك في هذا المنتدى
والموضوع تجربة لاحد الزملاء وقد استاذنته لكي اضعه هنا فوافق اسال الله ان يكتب الاجر للجميع
من مواضيع : الدرباك
الدرباك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 28 ]
قديم 12-16-2010, 09:47 PM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي

كندااا
Canada





مقدمة::


عام 1867 شكلت كل من مقاطعة أونتاريو و نيو برونزويك و نوفا سكوتشيا و كيبك اتحاداً . . و في 1 يوليو 1867 تم الاعتراف بهذا الاتحاد باسم كندا و تحتفل كندا بهذا اليوم سنوياً كعيد وطني. و في عام 1965 تم اختيار علم كندا الحالي و الذي يتألف من اللونين الأبيض و الأحمر مع ورقة ( Maple leaf ).



تعتبر كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة و تعاني كندا من قلة عدد السكان بالرغم من ثروتها الطبيعية الهائلة . و مساحتها الشاسعة و يحد كندا من الاتجاهات الثلاثة ثلاث محيطات هي المحيط الأطلنطي و المحيط الهادي و المحيط المتجمد الشمالي و يحدها من الجهة الجنوبية الولايات المتحدة الأمريكية .


كندا هي إحدى الدول الصناعية السبع الكبرى وواحد من أكثر دول العالم نمواً و تطوراً من الناحية الاقتصادية و أكثرها توفيراً لفرص العمل في كافة المجالات .


مستوى التعليم و الخدمات الصحية في كندا هو الأرقى على مستوى العالم بالإضافة إلى أن التعليم و الخدمات الصحية مجانية .


كندا بلد حديثة يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة و قد تشكل هذا العدد في الغالب من الهجرات المتتالية إلى كندا حيث تضم كندا مهاجرين من كافة أنحاء العالم كما تعتمد كندا على الهجرة لزيادة عدد السكان لذا فأن ترحيب كندا بالمهاجرين هو تقليد ثابت في الحياة الكندية ينبع بشكل أساسي من الدستور الكندي و طبيعة السكان .


اللغات الرسمية لكندا هي اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية.

ثاني أكبر دولة في العالم :

بمساحتها البالغة حوالي 10 ملايين كيلومتر مربع، تعتبر كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتأتي بعد الاتحاد الفيدرالي الروسي. لكن مقابل هذا الاتساع فإن عدد السكان وفقا لإحصائيات العام 2000 لا يزيد عن 31 مليون نسمة، وهو عدد قليل جدا بالمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية التي يزيد عدد سكانها عن 260 مليون نسمة، ويحيط بكندا ثلاث كتل مائية هي: المحيط الهادي جهة الغرب، المحيط الأطلسي جهة الشرق، والمتجمد الشمالي جهة الشمال.

وتنقسم البلاد إلى 10 مقاطعات و3 أقاليم. وتعتبر أونتاريو المقاطعة الأكبر حجما من الناحية السكانية.
كما وتعتبر تورنتو وهي العاصمة الرسمية لمقاطعة أونتاريو الوجهة الرئيسية للمهاجرين، حيث يقصدها حوالي نصف المهاجرين بسبب مناخها المعتدل نسبيا وموقعها الاستراتيجي في منطقة "البحيرات العظمى" الأمر الذي ساعدها على بناء صناعة عملاقة في كافة المجالات التقنية. نوع الحكم اتحاد كونفدرالي وديمقراطية برلمانية
يسكن غالبية سكان كندا في الجزء الجنوبي من البلاد. واسم كند اشتق من اللغة الأوروقية لسكان كندا الأصليين ومعناها القرية أو المجتمع . وتحتوي كندا بحيرات ومياه داخلية أكثر من أي بلد في العالم. والطقس في كندا يميل إلى البرودة لوقوعها بأقصى الشمال إلا أنه يميل إلى الاعتدال كلما اتجهنا جنوبا. وتقع أخصب أراضيها بملاصقة
البحيرات العظمى مثل مقاطعة أونتاريو ونيو برونزويك.


طبيعة الأرض :

باستثناء أرخبيل جزر القطب الشمالي يمكن تقسم البلاد إلى خمس أقاليم: الجزء الأكبر ويسمى " الدرع الكندي"، ويتميز بصخور الجرانيت القديم وتغطية رمال متفرقة تمت تعريتها بصورة عميقة بواسطة العوامل الجليدية، يتكون
شرق "كندا" من جبال "الأبلاش الكندية" وبحيرات "اش تي لورانس" و"لورا ليك" ويعتبر هذا الإقليم امتداد لجبال "الأبلاش" وسهول الأطلنطي الساحلية. ومنطقة بحيرات "اس تي لورانس" عموما أراضي مستوية تشمل أكبر الأراضي الزراعية في شرق ووسط "كندا" أما السهول الداخلية فهي امتداد للسهول العظمى الأمريكية،وتحد الدرع الكندي من الغرب.

أما الجزء الخامس فهو يشمل الجبال العالية غرب السهول الداخلية "مونت روبسون" هو أعلى قمة في الجبال الكندية وتوجد عشر قمم أخرى يصل ارتفاعها أكثر من 11.500 قدم. وإلى الغرب من الجبال الكندية يوجد إقليم تحتله سلاسل متعددة معزولة وهضبة واسعة. أودية الأنهار العميقة وامتداد الأراضي الزراعية هي من أهم المعالم في منطقة الهضبة.


البيئة المائية :

تتمتع "كندا" بالعديد من البحيرات والمياه الداخلية أكثر من أي بلد في العالم، ويحتضن خليج "هدسون" الواسع في مياهه جزيرة "ساوثهامبتون"، بالإضافة إلى البحيرات العظمى على الحدود الأمريكية الكندية لدى "كندا" حوالي 31 بحيرة، والعديد من الأنهار الكبيرة تجري عبر الأراضي الكندية وتصب في المسطحات المائية الكبيرة، مثلا نهر
"اس تي لوارنس" ينبع من البحيرات العظمى ويصب في خليج "اس تي لوارنس"، أما أنهار "اتاوا" و"ساقيناي" فهي أهم روافد "اس تي لورانس" نهر يصب "اس تي جون" في خليج "فندي"، أما نهر "ساسكتشوان" فيتدفق في بحيرة "وينيبيج" وكذلك نهر "نيلسون" بالإضافة إلى الكثير من الأنهار الأخرى.


المناخ:


يقع جزء من الأراضي الكندية الرئيسية ومعظم أرخبيل القطب الشمالي في المنطقة المتجمدة وتقع بقية أجزاء البلاد في النصف الشمالي من المنطقة المعتدلة الشمالية، لذلك فإن الظروف العامة للطقس تتدرج من أقصى درجات البرودة في الأقاليم القطبية إلى درجات الحرارة المعتدلة في خطوط العرض الجنوبية. ويتميز المناخ الكندي بالتنوع الكبير، ففي المناطق البحرية فإن شدة البرودة ودرجات الحرارة يلطفان بالعوامل البحرية، وعلى طول الساحل الغربي الصيف معتدل والشتاء عالي الرطوبة وأمطاره غزيرة وفي منطقة "الكورديليرا" تهطل الأمطار والثلوج بكميات قياسية. منطقة "الكورديليرا" دافئة وجافة وتسود بها رياح غربية تلطف من ظروف الشتاء في منطقة الجبال والسهول المجاورة.



التقسيم الجغرافي لكندا:

تتكون كندا من عشر مقاطعات و ثلاث أقاليم و هي كما يلي :

1. أونتاريو
2. كيبك
3. نيو فوندلاند
4. نوفا سكوتشيا
5. نيو برونزويك
6. جزيرة برنس إدوارد
7. منتوبيا
8. سسكتشوان
9. برتش كولومبيا
10. ألبرتا


الأقاليم :

1. يوكون
2. ننافيت
3. الأقاليم الشمالية الغربية



الصحة:

تمتلك كندا واحد من أفضل النظم العلاجية و الصحية في العالم و التي تهدف إلى توفير الرعاية الصحية المجانية لكافة الكنديين و المهاجرين إلى كندا .


تعدد الثقافات و الأعراق:

أحد البنود الرئيسية في الدستور الكندي هي اعتزاز كندا بأنه بلد متعدد الأعراق و الثقافات و الأصول و يؤكد الدستور الكندي على حماية هذا التقليد و منع أي صور التمييز أو التفرقة بسبب اللون أو الجنس أو الدين .



المصادر :


الملحقية الثقافية في كندا
Canada Newcomers Network
H.K. Canadian Consulting Group Inc

--------------------------------------------------------------------------

الدراسة في كندا





إن الكنديين يضعون أهمية كبرى على التعليم، فلقد قاموا بتطوير نظاما تعليميا من الطراز الأول ووفقا لأعلى المقاييس. إن الدولة تنفق الكثير على التعليم (كنسبة من الناتج المحلي الإجماليGDP) مقارنة بمتوسط منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصاديOECD كما أنها ثاني أعلى دولة من بين G8 مجموعة البلدان الصناعية الرئيسية الثمانية.

ويحتل الشباب الكندي بصفة مستمرة المكانة الأفضل في الاختبارات الدولية للقراءة والعلوم والرياضيات - وهي شهادة للجودة المتميزة للمدارس الكندية. إن الدرجة العلمية التي تمنحها كندا وكذلك الدبلوم والشهادات تحترم للغاية في الأعمال التجارية والحكومية والحلقات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم.

مستوى المعيشة المرتفع:

يتمتع الكنديون بمستوى معيشة من أعلى المستويات في العالم، فأكثر من 65 بالمائة من الكنديين يملكون المنازل التي يعيشون بها كما أن نسبة أعلى تمتلك السلع المعمرة مثل السيارة والثلاجة/البراد والغسالة والتلفزيون والهاتف والراديو. كما أن كندا لديها نظام شامل وواسع للرعاية الصحية وشبكة للتأمين الاجتماعي.
إن وسائل الإعلام والتسلية والأعمال الفنية متقدمة للغاية في كندا. ويشتمل نظام الإذاعة المعقد والتابع لكندا على أكثر من 1000 محطة إذاعية AM و FM وحوالي 719 محطة تليفزيونية لتخدم جمهور المستمعين والمشاهدين وتعمل على تسليتهم وتعليمهم. كما تتوافر مجموعة واسعة من الأنشطة الثقافية بما في ذلك المتاحف والمعارض والمسارح وعروض الموسيقى والرقص والحفلات الموسيقية.


بيئة مرحبة:

عادة ما كانت كندا هي بلد المهاجرين ولديها سياسة تشجع على اختلاف وتنوع الثقافات المتعددة. وهي تحترم وجهات النظر المختلفة في مثل هذا الوضع الحيوي كما أنها تشجع الدراسة سويا.

إن معظم الجماعات العرقية تقريبا ممثلة في كندا ونتيجة لذلك تتوافر في كندا الأطعمة الخاصة بهم والأنشطة الترفيهية المرتبطة بثقافات محددة. كما يسهل دخول النوادي والجمعيات والنوادي غير الرسمية التي تمثل العديد من الأصول العرقية ويستطيع مستشاري الطلاب المغتربين بالمدارس أن يساعدوهم على الاتصال بمثل هذه المجموعات.
يوجد لدى معظم المراكز المدنية مجموعة مختلفة من مراكز التسوق والمطاعم والمسارح وصالات عرض الفنون والمتاحف. وتوفر المدن الكندية عددا من المتنزهات والحدائق والشواطئ للاستخدام العام، هذا بالإضافة إلى الرياضات الرائعة ووسائل الترفيه.



مكان آمن للدراسة:

تعتبر كندا بلدا هادئا وآمنا ومنظما نسبيا ولقد تناقصت نسبة جرائم العنف على مدى عشر سنوات متتالية من 1993 – 2003 وذلك بخلاف جيرانها في الجنوب في الولايات المتحدة ويتم التحكم في الأسلحة النارية بشدة وغير مسموح بها بصفة عامة.
ويجب على الطلبة المغتربين الذين قدموا إلى كندا من أجل الدراسة أن يتبعوا احتياطات السلامة العامة كما يفعلون في أي مكان في العالم. ويستطيع الطلبة الاتصال بأي مركز كندي للتعليم من أجل معرفة المزيد عن السلامة الشخصية أو حضور جلسة للتعريف بالسلامة بمدرستهم عند وصولهم إلى كندا.



بلد التكنولوجيا المتقدمة:

إن كندا بيئة تحث على القيام بالأعمال وعلى التعلم، شكرا لمساهمات العديد من العلماء والباحثين ورجال الأعمال اللامعين والموهوبين. فهي أحد رواد العالم في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ولها شهرة بالتفوق في بعض القطاعات مثل الاتصالات والنقل والهندسة وعلى وجه الخصوص الفضاء ووسائل النقل المدنية وعلم الإلكترونيات الدقيقة (الميكروالكترونيات) والأجهزة الطبية والبرامج المتقدمة والقوى النووية والكهرومائية والليزر وعلم البصريات الإلكترونية والتكنولوجيا الحيوية وتصنيع الأطعمة والمشروبات والجيوماتيك والصناعات البيئية والبحرية.



أمة ثنائية اللغة:

إن كندا هي دولة ثنائية اللغة ولديها لغتين رسميتين ألا وهما الإنجليزية والفرنسية. والغالبية العظمى (75 بالمائة) من سكان كندا الناطقين بالفرنسية يعيشون في إقليم كويبك الذي يقع في الجانب الشرقي من البلاد إلا أن هناك مجتمعات ناطقة بالفرنسية في جميع أنحاء البلاد.
وطبقا لإحصائيات السكان لعام 2001 فإن الفرنسية هي اللغة الأم لنسبة 81 بالمائة من تعداد سكان كويبيك كما أن 83 بالمائة منهم يتحدثونها بالمنازل.
ويقدر عدد الناطقين بالإنجليزية عالميا بحوالي 800 مليون شخص و250 مليون شخص للناطقين بالفرنسية. ولكونها أمة ثنائية اللغة، تقدم كندا برامج لدراسة اللغة الإنجليزية المتقدمة كلغة ثانية ESL وكذلك اللغة الفرنسية كلغة ثانية FSL للطلبة الراغبين في تعلم أي اللغتين أو كلاهما.



الدراسة الجامعية :


تستقبل كندا أكثر من 130 ألف طالب سنويا للدراسة في جامعاتها وكلياتها ومعاهدها، وهذا الرقم لا يشمل من يأتون لتعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية كلغة ثانية. وتولي كندا أهمية كبيرة لجذب الطلاب الأجانب لإثراء مؤسساتها العلمية بالتعددية الثقافية وتبادل الخبرات.

وتخضع المدارس والمؤسسات العلمية الكندية بشتى اختلافاتها لضوابط تضعها كل مقاطعة على حدة، كما تتحمل كل مقاطعة مسؤولية الرعاية الصحية والخدمات الطبية للطلبة الأجانب. لذلك يجب على الراغبين بالدراسة في كندا الاستفسار من الجامعات التي وقع اختيارهم عليها عن كل الخدمات المتوفرة من سكن ورعاية صحية واجتماعية.

ويحتاج كل طالب أجنبي إلى «ترخيص دراسة» Study Permit إذا كانت فترة الدراسة تزيد عن 6 أشهر. ويحتاج معظم الطلبة إلى ترخيص الدراسة، ويُستثنى من ذلك طلبة كيبيك، حيث تتمتع هذه المقاطعة الناطقة بالفرنسية بأنظمة خاصة بها ومن ضمنها توفير «رسوم دراسة منخفضة» للطلبة القادمين من دول تكون الفرنسية واحدة من لغاتها الرسمية، فالطلبة القادمين من السنغال أو بلجيكا على سبيل المثال يدفعون رسوما تقل بكثير عن ما يدفعه الطلبة الكنديين القادمين من مقاطعات أخرى.



متطلبات القبول :

لكل جامعة أو كلية متطلباتها الخاصة فيما يخص طلبات الالتحاق، وقبل الحصول على القبول يجب أن تتوفر:

القدرة الكافية لدى الطالب على المحادثة بالإنجليزية أو الفرنسية لفهم المحاضرات وتأدية الواجبات المطلوبة.
أن يعرف الطالب نفقات الدراسة والعيش في كندا.
رسوم الدراسة عن كل فصل دراسي.
كلفة العيش من إيجار ومأكل ومشرب. وبعد تقديم الطلب وتلبية الشروط سترسل الجامعة «خطاب القبول». ويمكن للجامعة استخدام نموذجا خاصا للخطاب تصدره وزارة الجنسية والهجرة يُعرف بـ Standard CIC Letter. ويجب التأكد من طباعة خطاب القبول على الورق الرسمي للجامعة، والحصول على النسخة الأصلية وليس صورة، لأن السفارات الكندية لن تقبل بالنسخ المصورة.



متطلبات اللغة (مستوى اللغة) اللازم للدراسة:

للدراسة باللغة الإنجليزية فإن معظم الجامعات يحتاج إلى درجة أفضل من 550 (550 » 600 درجة) في امتحان التويفل. أم بخصوص الدراسة باللغة الفرنسية فيجب تقديم ما يثبت مدى إجادة اللغة.



متطلبات تأشيرة الدراسة :

بعد الحصول على خطاب القبول يمكن التوجه إلى أقرب سفارة كندية لتقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة. وسيكون مطلوبا تقديم التالي:

خطاب القبول الأصلي من الجامعة أو الكلية.
جواز سفر صالح لمدة سنة على الأقل مع 4 صور شمسية.
كما سيكون مطلوبا من كل طالب إثبات عدة أمور وأهمها توفر الدخل الكافي لتغطية نفقات الدراسة.وبعد تلبية الطالب لكل ما هو مطلوب منه أمام السفارة الكندية، سيتم تحرير «رسالة تقديم» Introduction Letter من قبل مكتب التأشيرات لتقديمها إلى ضباط الهجرة في المطارات ومنافذ الدخول إلى كندا.



الجامعات الكندية :

ويعتبر مستوى التعليم في الجامعات / الكليات / المعاهد الكندية من أعلى مستويات التعليم في العالم. كما تتمتع الكليات والمعاهد والجامعات الكندية بوجود مدى واسع النطاق لكافة البرامج التعليمية المؤهلة للحصول على درجات الدكتوراه / الماجستير / بكالوريوس



جامعة تورنتو :

University Of Toronto


اكبر جامعة في كندا واحدي أعظم جامعات العالم تأسست عام 1827 تحت اسم " كينغز كوليدج" ( كلية الملك ) بموجب شرعة صادرة عن التاج البريطاني ومنحت في العام التالي ارضا مساحتها 225.944 فدانا وبوشر بتشييد مبانيها عام 1842 وخلال سنة بدأت التدريس الاسم الرسمي الحالي للجامعة اعتمد عام 1849 بموجب شرعة جديدة . ومنذ ذلك الحين نمت بسرعة حتى تبوأت مكان الصدارة بين الجامعات الكندية ، ويزيد عدد طلابها اليوم عن 60 الفطالب ،وتضم مكتباتها الخمسون أكثر من 7 ملايين مجلد وتتوزع مباني الجامعة علي ثلاث مناطق هي وسط مدينة تورونتو حيث الحرم الأساسي والمكتبة المركزية " وحرم ايرندايل" في ضاحية ميسيسوغا بجنوب غرب المدينة و" حرم سكاربره" في شمالها الشرقي . وهي تضم كليات الآداب والعلوم و العلوم التطبيقية والهندسة (بمختلف تخصصاتها) والتمريض والطب والصيدلة وطب الأسنان والموسيقي والحقوق والتربية والغابات ومدرسة العمارة ومدرسة التربية الرياضية والصحية .



جامعة ماكغيل :

McGill University

المعقل الثقافي الانجلوسكسوني الرفيع المستوي ورافعة لواء الإنجليزية في مقاطعة كيبيك ذات الاغلبية الناطقة الفرنسية أسست في مدينة مونتريال عام 1821 بمساهمة من التاجر الثري جيمس ماكغيل ، وبدأت التدريس عام 1829 واشتهرت عالميا بكلياتها التخصصية للطب والهندسة والزراعة. وتقع علي المنحدرات الشرقية لجبل "مونريال " (الجبل الملكي) وتنتهي بشارع شيربروك المهم الذي يقطع وسط المدينة وتقدر مساحة مقرها الرئيس بنحو 75 فدانا يضاف اليه " حرم ماكدونالد " الذي يضم كلية الزراعة بمساحة 200 فدان وبينما تضم مكتباتها نحو 5 ملايين مجلد يبلغ عدد طلابها نحو 35 ألف طالبا يتخصصون في الكليات والمدارس التالية : الآداب والعلوم والتربية والحقوق و الطب وطب الأسنان والهندسة (بمختلف تخصصاتها) والعمارة والموسيقي.



جامعة كوينز في كينغستون:

Kingston – Queens University

احدي اعرق جامعات كندا وارقاها . تأسست عام 1841 في مدينة كينغستون التي كانت تكون عاصمة لمقاطعة اونتاريو بموجب شرعة ملكية صادرة عن الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا . وكانت الفكرة الاصلية من تأسيسها علي ايدي مجمع الكنيسة المشيخية البروتستانتية تدريس الناشئة اصول الدين المسيحي بجانب العلوم العصرية الاخري . وعام تأسيسها بأت التدريس تحت اسم " كوينز كوليدج " (كلية الملكة ) وعبر السنوات التالية عاشت العديد من التغيرات إلي أن أصبحت الان احدي اهم الجامعاتةالكندية . يمتد الحرم الجامعي علي مساحة 142 فدانا علي ساحل بحيرة اونتاريو ، وتعد من أكثر جامعات كندا انتقائية من اهم كلياتها الآداب والعلوم والطب ( تأسست عام 1864 ) والحقوق.



جامعة بريتيش كولمبيا:

University Of British Columbia

كبري جامعات غرب كندا ، تطل بحرمها الجامعي الكبير علي المحيط الهادئ . أسست عام 1908 وتمتد علي مساحة ألف فدان ، وتضم نحو 40 ألف طالب يدرسون في كليات : الزراعة والعمارة والعلوم التطبيقية ( الهندسة ) والاداب ( بما فيها الفنون ) والتجارة وإدارة الأعمال والطب والتمريض والتأهيل الصحي والعلوم البحتة والحقوقو والعلوم والصيدلة وعلم المكتبات والارشفة والموسيقي والرياضة والتربية البدنية والعمل الاجتماعي .



جامعة مانيتوبا :

University Of Manitoba

أقدم جامعات اقليم السهول الكندية أسست في مدينة وينيبيغ عاصمة مقاطعة مانيتويا عام 1977 وانتقلت إلي حرمها الحالي جنوب المدينة عام 1929 وهو يمتد علي مساحة 685 فدانا ويدرس فيه نحو 30 ألف طالب . تشتمل الجامعة علي كليات : الهندسة ( بمختلف تخصصاتها ) والزراعة والاطعمة والعمارة والفنون والموسيقي والاداب والعلوم وطب الأسنان والطب والصيدلة والرياضة والتربية البدنية والتمريض والتأهيل الصحي والعمل الاجتماعي والإدارة المالية والبيئة والحقوق والتربية .



جامعة البرتا:

University Of Alberta

احدى كبريات الجامعات الكندية والجامعة الاقدم في مقاطعة البرتا احدي اغني مقاطاعات البلاد تأسست في مدينة ادمونتون عاصمة البرتا عام 1908 وهي تمتد علي مساحة 89 هكتار في قلب المدينة ويدرس فيها نحو 40 ألف طالب يتوزعون علي كليات : الآداب والفنون والعلوم والزراعة والغابات وإدارة الأعمال والطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والرياضة والتربية البدنية والتأهيل الصحي والهندسة ( بمختلف تخصصاتها ) والحقوقو والاقتصاد المنزلي ( بما فيه النسيج والتغذية ) والتربية وعلم المكتبات.



جامعة مكماستر :

McMaster University

جامعة قديمة بالمقاييس الكندية أسست عام 1887 في مدينة هاملتون مركز الصناعة الثقيلة في كندا إلي الجنوب من تورنتو وتحمل اسم السناتور وليم ماكماستر الذ ساهم بماله في انشأئها تمتد علي مساحة 250 فدانا إلي الغرب من هاملتون وتضم كليات العلوم الاجتماعية والعلوم البحتة والهندسة والعلوم الطبية ( بما فيها الطب ) والإدارة الأعمال.



أفضل الجامعات الكندية :

• ووتر لو – أونتاريو :
University of Waterloo
• تورنتو – أونتاريو :
University Of Toronto
• مونتريال – كيبيك :
McGill University
• كنغستون – أنتاريو :
Queen's University
• هامنتون – أونتاريو :
McMaster University
• فانكوفر– برتش كولومبيا :
The University of British Columbia :
• بارنابي – برتش كولومبيا :
Simon Fraser University
• لندن – أونتاريو :
The University Of Western Ontario
• وولفيل – نوفا سكوتشا
Acadia University .
• مونتريال- كييبيك :
University de Quebec 'a Montreal
• هاليغاكس – نوفا سكوتشا :
Dalhousie University :
• ووترلو – أونتاريو :
Wilfrid Laurier University
• كالجاري – أالبرتا :
University Of Calgary
• ساكفيل – نيوبرونزويك :
Mount Allison University
• تورنتو – أونتاريو :
Ryerson University .
• فكتوريا – برتش كولومبيا :
University Of Victoria .
• لافال – كيبيك :
University Laval .
• ساسكاتون – ساسكاتشولن :
University Of Saskatchewan
• تورنتو- أونتاريو :
York University


المصادر:

Columbia International College of Canada
H.K. Canadian Consulting Group Inc
The Canadian Education Centre (CEC) Network


من مواضيع : صيدلي 11
التعديل الأخير تم بواسطة صيدلي 11 ; 12-16-2010 الساعة 10:16 PM.
صيدلي 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 29 ]
قديم 12-16-2010, 09:48 PM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي

أفضل الجامعات بنيوزيلنــدا

جامعة اوتاغو The University Of Otago
اقدم جامعات نيوزيلندا، إذ أسست عام 1869 في مدينة دنيدن بالجزيرة الجنوبية احدى الجزيرتين الرئيسيتين في البلاد. طابع مدينة دنيدن اسكوتلندي، واسم دنيدن هو الاسم الكلتي (السلتي) القديم لمدينة ادنبره عاصمة اسكوتلندا. اما اسم اوتاغو فهو اسم ماوري (الماوري هم سكان نيوزيلندا البولينيزيون الاصليون) للمقاطعة التي عاصمتها دنيدن.

جامعـة أوكـــــلاند
جامعة اوكلاند University Of Auckland
كبرى جامعات نيوزيلندا، أسست في اوكلاند كبرى مدنها (في الجزيرة الشمالية) عام 1883. تضم عددا كبيرا من الكليات والمعاهد ومراكز الابحاث.

جامعة فيكتوريا في ولينغتون Victoria University Of Wellington
جامعة العاصمة، تأسست عام1899 وتحمل اسم ملكة بريطانيا فيكتوريا، التي كانت بهذه الصفة الملكة الفعلية لدومينيون نيوزيلندا.

جامعة كانتربري Canterbury University
تأسست عام 1873 في مدينة كرايست تشيرتش، كبرى مدن الجزيرة الجنوبية، وتحمل اسم المقاطعة التي عاصمتها كرايست تشيرتش.

جامعة مــاســي Massey University
احدى الجامعات الحديثة، تأسست عام في مدينة بالمرستون نورث (الجزيرة الشمالية) شهيرة بالزراعة والدراسات العلمية التطبيقية.
من مواضيع : صيدلي 11
صيدلي 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 30 ]
قديم 12-16-2010, 09:49 PM
مشرف ملتقى التدريب والإبتعاث
 

صيدلي 11 will become famous soon enough
افتراضي


أفضل جامعات جنــوب أفريقيــا
جامعـة كــــيب تــــاون
جامعة كيب تاون The University Of Cape Town

جامعة كيب تاون هي المعقل الثقافي للناطقين بالانجليزية في اقليم الكاب، وهي اقدم جامعات جنوب افريقيا على الاطلاق وثاني اكبرها من حيث عدد الطلبة، بعد جامعة جنوب افريقيا الضخمة في بريتوريا.
جامعة كيب تاون، التي تأسست عام 1829 باسم "الكلية الجنوب افريقية" نظمت بشكلها الحالي عام 1918، وهي جامعة رفيعة المستوى وشمولية في تخصصاتها، التي توفرها كليات: الاداب والعلوم والتجارة والعلوم الاجتماعية والتربية والهندسة والعمارة والطب والحقوق والموسيقى، تضاف اليها معاهد الدراسات العرقية والثروة السمكية وعلم المحيطات والبحار وطيور افريقيا والابحاث النووية. وكان القبول فيها ابان العهد العنصري مقتصرا على البيض، ملحق بالجامعة مركز طبي كبير ومتاحف ومراكز ابحاث.
جامعة ويتووترسراند The University Of Wetwatersandه
ذه الجامعة التي تلقب غالبا بالصيغة المختصرة لاسمها "ويتس" هي احدى اكبر الجامعات الناطقة بالانجليزية في اقليم الترانسفال، وتقع في مدينة جوهانسبورغ حيث مركز تجمع ويتووترسراند الحضري المكتظ بالسكان في قلب الاقليم. أسست "ويتس" عام 1922، وهي جامعة متعددة التخصصات.

من مواضيع : صيدلي 11
صيدلي 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المبتعثين, استراحة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل المبتعثين الفقهي الكفاح ملتقى التدريب والإبتعاث 11 06-22-2012 04:14 PM
رابط مهم جدا لجميع المبتعثين فـني ملتقى التدريب والإبتعاث 6 05-26-2011 09:28 AM
المبتعثين هل لهم راتبين او لا ؟ why ملتقى الشؤون المالية 16 04-05-2011 07:43 PM
قرار مجحف في حق المبتعثين al-otaibi ملتقى التدريب والإبتعاث 10 10-24-2010 03:53 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:26 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط