آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التجسير كل ما يخص تجسير دبلومات التخصصات الصحية إلى بكالوريوس

التجسير بجامعه الباحه معتمد وقريبا بجامعة حائل

ملتقى التجسير
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 12-28-2010, 03:47 PM
صحي جديد
 

القحطاني will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس

إذا كان هذا رأيك بموضوع إنه إلى الان لم يطبًق التجسير ...أحب أفيدك أخي الكريم ان الكليات الاهليه طبقت التجسير لحملة الدبلوم ومن معرفه شخصيه قريب لي عنده دبلوم تمريض وقاعد يكمل تجسير بكلية أهليه بالرياض ومعتمده من التعليم العالي عادلو له مايقارب سنتين وباقي له سنتيين ونصف على ماأعتقد بس ماعطاه عمله تفرغ قاعد يدرس بالصباح والعمل باليل وزبدة الموضوع ((تم تطبيق التجسير)) بمعظم الكليات المتخصصه والمشكله فقط من وزارة الخدمه المدنيه من ناحية التفرغ ....وإنشاء الله أفدك ولو بالقليل .
تحيااااااااتي لك.

اخي العزيز
نحن نتحدث عن جامعه حكومية وليست اهليه
فالتمريض يدرس في كلية سليمان فقيه منذ اعوام عديده والفرق بين مطبق ومعتمد واضح جدا
يبدوا انه ليس لديك المام بالصراع الحاصل بين الجامعات الاهلية والجامعات الحكومية لاقتسام كيكة التجسير .
خذ العلم لن يعترف احد بمؤهلك مالم يصدر القرار من مجلس الخدمة المدنية وتتفرغ كليا .
من مواضيع : القحطاني
القحطاني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 12-29-2010, 07:48 AM
صحي جديد
 

طمووح will become famous soon enough
افتراضي

اخ طموح ياليت تفيدنا عن التمريض هل تم قبول احد هذا الفصل الدراسي كونك احد طلاب الباحه

نعم تم قبول طلاب بالتمريض ولكن اكثرهم سحبو لتكلفه العاليه حيث انا الترم كان بـ12 الف
واقفلو قسم التمريض
وبعد ثلاث اسابيع تم الاعفااء من الرسوم وعادو من جديد ولم تستقبلهم الجامعه

والاهم من هذا وذاك هو موافقة مجلس الخدمة المدنية على الايفاد الداخلي حتى يعتمد مؤهلك من هيئة التخصصات الصحية ليتم تصنيفك كأخصائي

اخي العزيز البرنامج من شروطه التفرغ لدراسه
وهو موجه في الغالب والفئه المستهدفه لطلاب وليس للموظفين)) لان كل الموظفين بيكملون دراستهم عشان كذا يحصل الموظف صعووبه في الايفاد الداخلي

جامعة الباحه اخلت مسئوليتها عن تصنيف المؤهل . ذكرت فقط بانك تتخرج ببكالوريوس فقط
المؤهل اخي العزيز معترف من وزارة التعليم العالي
وتعاملهم معاك كانك طالب منتظم وشهادتك تصدر من كلية العلوم الطبيه التطبيقه
مصنف ((اخصائي))

الدكتور نمر ليس المسئول عن البرامج الصحية ولايوجد شخص مسئول حتى اللحظه .
هناك دكتور مسؤول متخرج من جامعه امريكيه في اوهايو
وبرنامج التجسير ماخوذ من هذه الجامعه وهناك تعاوون بين جامعة الباحه والجامعه الامريكيه في اوهايو وهو من استحدث برنامج التجسر وبرنامج الدراسات العليا ((الماجستير))
باعتماد من وزارة التعليم العالي

بالنسبه للتجسير فهو موجود حاليا في اغلب الجامعات . ومعتمد للتخصات الغير صحية
جامعة الملك خالد فتحت برنامج الدراسه لحملة الدبلوم في تخصصات الهندسه والحاسب الالي والشريعه
هيئة الاعتماد في التعليم العالي لم تصادق على البرنامج حتى اللحظه وتستطيع التاكد من الدكتور العقلا

يجب ان نعي ان التخصصات الصحية لها اشتراطات خاصه يجب ان تطبق ومن ضمنها التدريب السريري
هناك ترم كامل لتدريب السريري بما يعادل 6 اشهر

واحب ان انوه الى ان المعادلة مختلفه بين طلاب كلية الهندسه في جامعه الباحه وطلاب كلية العلوم الصحية
هناك فرق بين كلية الهندسه وكلية العلوم الصحيه
وحتى تاريخه لم تعتمد الخطه الدراسيه ولايوجد سوى كلام ووعود كما افاد طلاب السنة الماضيه
اذ كيف تدرس دون خطه دراسيه . لا ادري
انا اتفق معاك في هذه النقطه لان البرنامج لاول مره يطبق فهناك يوجد اخطاء ولكن حاليا يعادلون الشهادات بهذه الطريقه ((وسوف ارفق لك موضوع مخصص عن برنامج التجيسر )) وساقتبس منه هذه النقطه
1) أن يراعى في إجمالي ما يدرسه الطالب للحصول على درجة البكالوريوس (الدراسات السابقة + برنامج التجسير) استيفاء النسب الآتية:
-50 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة لمواد التخصص.
- 30 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة للمواد الأساسية.
-20 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة للمواد العامة.
2) أن تكون حصيلة ما يدرسه الطالب في برنامج الدبلوم (أو برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة) وبرنامج التجسير مستوفية للحد الأدنى من المتطلبات المتعارف عليها في التخصص بها في ذلك اجتياز فترة امتياز لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد إنهاء المتطلبات الأكاديمية كافة لبرنامج التجسير







وودي ترفق رقم اعتماد برنامج التمريض والمختبرات لو سمحت

باذن الله احاول انا اخذ صوره من الاعتماد لاني حاليا مشغوول بالامتحانات
ولكن باذن الله اخذ صوره وارفقها هنا


وان شاء الله اكون عند حسن الظن
من مواضيع : طمووح
طمووح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 12-29-2010, 07:56 AM
صحي جديد
 

طمووح will become famous soon enough
افتراضي


طلبت وزارة التعليم العالي من 19 جامعة سعودية إبداء مرئياتها في الضوابط التي وضعتها لجنة من الوزارة أخيراً لإعادة «تجسير» خريجي المعاهد والكليات الصحية.

وذكر وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية المكلف الدكتور محمد العوهلي في برقية لوكلاء الجامعات أن الوزارة تتبنى حالياً سياسية إعادة تجسير (إفساح المجال أمام خريجي الكليات والمعاهد الصحية لمتابعة الدراسة) الكليات والمعاهد الصحية التي آلت إلى وزارة التعليم العالي أخيراً، وضُمت إلى الجامعات كلاً بحسب منطقته، مشيراً إلى أن الوزارة شكلت لجنة متخصصة لدرس أوضاع الخريجين، بعد أن طالبت وزارة الصحة ووزارة الخدمة المدنية بوضع ضوابط عامة لهم.

وأضاف أن الوزارة حريصة على معرفة مرئيات الجامعات التي تسهم في بشكل فاعل في تطوير العملية التعليمية بشتى المجالات والتي منها المجال الصحي، وتأهيل خريجي هذه الدبلومات ونقلهم نقلة نوعية تتواءم مع متطلبات التنمية وسوق العمل، مشدداً على أهمية إبداء الجامعات مرئياتها من واقع خبرة أعضاء هيئة التدريس العلمية والعملية في المجال الصحي خلال ثلاثة أسابيع.

من جهته، اعتبر الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين الفريحي أن هذه الخطوة ستحدث نقلة نوعية ومستقبلاً مميزاً في المجال الصحي، مؤكداً أن طلاباً كثر يذهبون إلى الأردن وأستراليا وأميركا لـ «تجسير» شهاداتهم وأضاف لـصحيفة «الحياة» أن مبدأ «التجسير» متعارف عليه عالمياً وهو خطة إيجابية ترتقي بالمجال الصحي.

ولفت إلى أن وزارة الصحة وبعض الجامعات ترسل بعض الخريجين منذ زمن للتجسير في الدول المجاورة ليخولهم الحصول على درجة البكالوريس في التخصص وارتقاء سلم المراتب بحسب المؤهل الجديد ليتساووا مع أقرانهم من خريجي الجامعات المقرة برامجها أكاديمياً أصلاً.

وشدد على أن الهيئة تحرص على إتاحة الفرصة لخريجي المعاهد لاستكمال تعليمهم في التخصص بعد التخرج، معتبراً أن إتاحة التجسير أمام الخريجين سيحل الكثير من المشكلات، مؤكداً أن «هيئة التخصصات» تواكب تطور الزمن والمستجدات عبر رفع كفاءة مستوى الأداء الفني في المعاهد الصحية من خلال خطة استراتيجية.

ضوابط إعداد وتنفيذ برامج «التجسير» للحصول على البكالوريوس في التخصصات الصحية:


أولاً: شروط التحاق الطلبة ببرامج التجسير في العلوم الصحية:

1 – أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة طوال فترة التحاقه ببرنامج التجسير.

2– أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الجامعية المتوسطة، أو شهادة دبلوم لا تقل مدته عن سنتين بعد الثانوية العامة في أحد التخصصات الصحية المصنفة ضمن الكادر الصحي، وأن تكون الجهة المانحة للشهادة من الجهات المعتمدة رسمياً في المملكة.

3 – ألا يقل المعدل العام للطالب في برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة أو برنامج الدبلوم عن «جيد» أو ما يعادله، وفي حال الحصول على معدل أقل من جيد، فعليه اجتياز فصل دراسي آخر لإعادة تأهيله.

4 – أن يكون التخصص في برنامج التجسير، امتداداً لتخصص الطالب في الشهادة الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم، مع مراعاة أن ذلك لا ينطبق على تخصصي الطب وطب الأسنان، لعدم وجود برامج دون البكالوريوس في هذين التخصصين.

5 – أن يكون الطالب اجتاز امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للتصنيف المهني لوظيفة فني في مجال تخصصه، وأن يكون تسجيله لدى الهيئة ساري المفعول عند التحاقه ببرنامج التجسير.

6 – ألا يكون مضى على حصول الطالب على الشهادة الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم أكثر من 10 سنوات.

7 – أن يكون الطالب اجتاز أحد الاختبارات القياسية لإجادة الإنكليزية، وحصل على درجة لا تقل عن 450 في امتحان التوفل Toefl، أو ما يعادلها في الاختبارات الأخرى، أو أن يجتاز برنامجاً مكثفاً في اللغة الإنكليزية لا تقل ساعاته عن 6 ساعات معتمدة، ولا تدخل هذه الساعات ضمن متطلبات اجتياز برنامج التجسير.

8 – بالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادات الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم من خارج المملكة، فيجب أن يكون صدر قرار بمعادلة الشهادة من لجنة معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي.

ثانياً: ضوابط خاصة بالمؤسسات التعليمية الأهلية التي تقدم برامج التجسير:

1 – بالنسبة للجامعات والكليات الأهلية، يجب أن تكون المؤسسة التعليمية حاصلة على الاعتماد العام، والاعتماد الخاص، والترخيص النهائي من وزارة التعليم العالي، وأن يكون من ضمن البرامج المرخص لها بتقديمها، برنامج بكالوريوس في تخصص برنامج التجسير نفسه.

2 – أن يكون لدى المؤسسة التعليمية مستشفى لا تقل سعته عن مئة سرير، أو أن يكون لديها عقد ساري المفعول، مع مستشفى معتمد لا تقل سعته عن مئة سرير، إضافة إلى توافر الإمكانات والخبرات اللازمة لدى المستشفى المعني بالإشراف على التدريب الإكلينيكي للطلبة في التخصصات الصحية المختلفة.

3 – أن تكون المؤسسة التعليمية المقدمة لبرنامج التجسير، مسؤولة مسؤولية كاملة عن الإشراف على الطلبة أثناء التدريب الإكلينيكي في المستشفى خلال دراستهم لمقررات البرنامج وفي فترة الامتياز.

4 – أن تكون المؤسسة التعليمية من المؤسسات التي تتبنى اللغة الإنكليزية للتدريس والتدريب في تخصص برنامج التجسير.

ثالثاً: ضوابط إعداد برامج التجسير:

يجب أن يراعى في تصميم برامج التجسير ما يأتي:

1 – ألا يقل ما يدرسه خريجو المعاهد الحكومية والأهلية حملة درجة الدبلوم (دبلوم سنتين بعد الثانوية) في برنامج التجسير عن 60 في المئة من متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس، وفقاً للنظام المعمول به لدى المؤسسة المانحة للشهادة.

2 – ألا يقل ما يدرسه خريجو الكليات الحكومية حملة الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم ثلاث سنوات بعد الثانوية) في برنامج التجسير عن 50 في المئة من متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس، وفقاً للنظام المعمول به لدى المؤسسة المانحة للشهادة.

3 – في حال قبول الطلبة كطلبة محولين في برنامج بكالوريوس قائم، يجب ألا يقل ما تتم معادلته لحملة الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم 3 سنوات بعد الثانوية) أو ما يعادلها عن 65 ساعة معتمدة، ولا يقل ما يعادل لحملة درجة الدبلوم (دبلوم سنتين بعد الثانوية) أو ما يعادله عن 52 ساعة معتمدة، على أن تعطى الأولوية في المعادلة للمواد العامة ثم المواد الأساسية ثم المواد التخصصية.

4– أن يكون برنامج التجسير معداً لخريجي الدبلوم أو الشهادة الجامعية المتوسطة في التخصص ذاته من دون سواه من التخصصات، مع مراعاة أن ذلك لا ينطبق على تخصصي الطب وطب الأسنان، لعدم وجود برامج دون البكالوريوس في هذين التخصصين.

5 – أن يراعى في إجمالي ما يدرسه الطالب للحصول على درجة البكالوريوس (الدراسات السابقة + برنامج التجسير) استيفاء النسب الآتية:

-50 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة لمواد التخصص.

- 30 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة للمواد الأساسية.

-20 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة للمواد العامة.

6- أن تكون حصيلة ما يدرسه الطالب في برنامج الدبلوم (أو برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة) وبرنامج التجسير مستوفية للحد الأدنى من المتطلبات المتعارف عليها في التخصص بها في ذلك اجتياز فترة امتياز لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد إنهاء المتطلبات الأكاديمية كافة لبرنامج التجسير.

رابعاً: التصور المستقبلي لتقديم برامج التجسير:

نظراً إلى التزايد المطرد في أعداد المعاهد الأهلية التي تقدم برامج لمنح درجة الدبلوم في التخصصات الصحية وغيرها من التخصصات الفنية التي يبلغ عدد المعاهد الصحية منها 130 معهداً، وحيث إن التوجه العالمي يقضي بالسعي إلى الارتقاء بالشهادة الأولى اللازمة لممارسة المهن الصحية إلى مستوى البكالوريوس، فإنه من الضروري تبني بعض الضوابط التي تضمن جودة أي برامج قد يتم تقديمها مستقبلاً لمنح درجة البكالوريوس بنظام التجسير.

وبالاطلاع على الخبرات العالمية في هذا السياق، يتضح أن تقديم برامج التجسير أمر معمول به بكثرة في كل من الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا، ومما يميز برامج التجسير في كل من هاتين الدولتين (وهما من الدول الرائدة في مجال الخدمات الصحية) أنه يتم تقديمها من خلال ما يعرف باتفاقات الارتباط التكاملي (Articulation Agreements). تبرم هذه الاتفاقات بين مؤسستين من مؤسسات التعليم فوق الثانوي تشتركان في تصميم وتقديم برنامج / أو برامج لمنح درجة البكالوريوس على مرحلتين بحيث تقدم إحدى المؤسستين برنامجاً لمنح درجة الدبلوم أو دبلوم مشارك، وتلتزم المؤسسة الثانية بإتاحة الفرصة لخريجي المؤسسة الأولى للالتحاق ببرنامج تكميلي يؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس، وعادة ما تكون المؤسسة الأولى معهداً أو كلية مجتمع وتكون المؤسسة الثانية كلية للتعليم العالي أو جامعة.

ومن أهم ما يميز أسلوب الارتباط التكاملي المشار إليه في ما تقدم أنه يستوجب تصميم واعتماد البرنامجين (برنامج الدبلوم والبرنامج التكميلي) قبل قبول الطلبة في أي من البرنامجين، وبذلك فهو يحفظ للطلبة الحق في التعرف مسبقاً على محتويات مسارهم الدراسي وشروط مواصلة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس. وينبغي تبني مثل هذا الأسلوب في المملكة مستقبلاً لتقديم برامج الدبلوم والبرامج التكميلية للحصول على درجة البكالوريوس بشرط ان تبرم اتفاقات الارتباط التكاملي بعد الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي على بنود الاتفاق بعد ان تتحقق الوزارة من استيفاء الشروط المدرجة في الفقرات أولاً وثانياً وثالثاً من هذه الوثيقة إضافة إلى

الشروط الآتية:

1-ان تلتزم المؤسستان الموقعتان على الاتفاق بالإعلان للطلبة عن شروط الالتحاق بالبرنامج التكميلي قبل التحاقهم ببرنامج الدبلوم.

2-ان يكون التدريس في كلا البرنامجين (برنامج الدبلوم والبرنامج التكميلي) باللغة الإنكليزية وان يتضمنا مقررات كافية لتمكين الطلبة من إجادة اللغة في المستوى الذي يتطلبه البرنامج أو ان تتضمن شروط القبول اجتياز أحد الاختبارات القياسية للتحقق من إجادة الطلبة المقبولين في البرنامج للغة الإنكليزية بمستوى يتوافق مع متطلبات البرنامج.

3-ان تتضمن بنود الاتفاق التفاصيل الموضحة في ما يأتي:

أ/ تفاصيل وطبيعة الارتباط بين المؤسستين.

ب/ الفترة الزمنية الملزمة للطرفين بموجب الاتفاق وشروط تمديده.

ت/ شروط قبول الطلبة في كل من البرنامجين (برنامج الدبلوم والبرنامج التكميلي).

ث/ التزام المؤسستين بعقد اجتماع سنوي واحد على الأقل لمناقشة بنود الاتفاق وتقويم البرنامجين والتغييرات المقترحة إن وجدت.

ج/ التزام المؤسستين بإشعار وزارة التعليم العالي في حالة الرغبة في إنهاء الاتفاق قبل موعد الإنهاء بأربعة فصول دراسية على الأقل، مع الإعلان في الصحف المحلية عن إنهاء الاتفاق قبل موعد الإنهاء بسنة على الأقل.

ح/ لا يجوز للمؤسستين إجراء أية تعديلات في بنود الاتفاق إلا بموافقة وزارة التعليم العالي.

من مواضيع : طمووح
طمووح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 14 ]
قديم 01-02-2011, 08:17 PM
صحي جديد
 

فني *_* عاطل will become famous soon enough
افتراضي

طيب انا مراقب وبائيات


وين أحصل التجسير

أبغىبكالوريوس بأي طريقه وبأي مدينه


أتمنى تفيدووووني
فني *_* عاطل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 15 ]
قديم 01-04-2011, 04:36 AM
صحي جديد
 

سالم دخيل1 will become famous soon enough
افتراضي

صباح .. /.. مساااء ... الخير
انشاااء الله بخير
اللي ابيكم تجاوبوني عليهـ
هو ان معاي شهادة جامعية متوسطهـ 'دبلوم عالي" جامعة الملك فيصل
تخصص مراقب وبائيات
وناوي اكمل دراستي بكالوريوس هل فيهـ تجسير لهـ بالسعوديهـ
من مواضيع : سالم دخيل1
سالم دخيل1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 16 ]
قديم 01-06-2011, 12:12 AM
صحي جديد
 

طمووح will become famous soon enough
افتراضي

بخصوص جامعه الباحه لايوجد هذا التخصص
فقط ((مختبرات طبيه وتمريض))

دمتم بود
من مواضيع : طمووح
طمووح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 17 ]
قديم 08-12-2011, 10:28 PM
صحي متميز
 

mini me will become famous soon enough
افتراضي

للرفع عسى من جديد عن جامعة الباحة وهل صاحبنا راعي الموضوع فرغوه خخخخخخخ لاني ناوي قدم عليها لسنه ذي
من مواضيع : mini me
mini me غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 18 ]
قديم 08-12-2011, 10:42 PM
صحي جديد
 

X-RAYS will become famous soon enough
افتراضي

أن عندي مشكله هي كيف أحصل على إختبار التوفل
وكم رسومه
من مواضيع : X-RAYS
X-RAYS غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 19 ]
قديم 08-13-2011, 05:47 AM
صحي مبدع
 

hi hi will become famous soon enough
افتراضي

اذا كان تبي جامعة الباحة
وعندك كلية صحية
قدم اوراقك من غير توفل ياخذوك
الدراسة زي الحلاوة بس للذي يذاكر كويس
من مواضيع : hi hi
hi hi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 20 ]
قديم 08-15-2011, 03:43 AM
أخصائي صحي
 

صحي حيران will become famous soon enough
افتراضي

لعنة الله عليهم 3 سنوات ونصف والله ظللللللللللللللللللللم

انا درست 3 سنوات ونصف حكومي
يعني 7 سنوات والللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله ظلم


طيب اخوي هل فيه اترام صيفيه؟؟؟؟؟
من مواضيع : صحي حيران
صحي حيران غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معتمد, الباحه, التجسير, بجامعة, بجامعه, حائل, وقريبا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج التجسير في جامعة الباحه الصحفي الصحي ملتقى المواضيع العامة 1 10-03-2011 08:06 PM
مبروك التجسير بجامعة طيبة Aljohary ملتقى التجسير 15 06-22-2011 03:47 PM
نظام التجسير وأقسام للبنات في « الأسنان والهندسة الطبية» بجامعة الدمام العام المقبل عملياتي ملتقى التجسير 2 11-14-2010 05:03 AM
وظائف صحية و ادارية بجامعة الباحه عبدالهادي الخليفة ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 0 07-14-2010 09:31 AM
اخبار نظام التجسير بجامعة الباحة .؟ فني صيدلة تبوكي ملتقى التجسير 8 06-15-2010 02:19 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:07 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط