آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

تفتيح البشره

قسم الأسئلة والإستشارات الدوائية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-17-2010, 12:18 AM
 



الصيدلانية مها will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اتمنى دوام الصحة والعافية للجميع

في الحقيقة الموضوع حبيت اضيفة لمنتدانا الغالي لأنة دائما يمر علي استشارة عن الأهتمام

بالبشرة وخصوصا تفتيحها واللي يهمنا هو انه يكون امن وغير ضار ونتيجة دائمة ومعقولة

موضوع استفدت منه وواتمنى يفيدكم لتقديم استشارة كاملة للدكتور صالح الرشيد


تفتيح البشره

منذ دخول الهيدروكوينون كمادة مبيضة للبشرة عام 1961م، توالى دخول مواد مبيضة عديدةلاستخدامها في هذا المجال، ولعل أهم دواعي استخدام تلك المواد المبيضة هي لعلاج الكلف والتصبغ (الدبغ) الجلدي فيما بعد الالتهابات الحمامية، ولا يمنع انها استخدمتفي علاج النمش، الشامات الشمسية.

واليوم اعود وللمرة الثانية بالحديث عن مبيضات البشرة لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة لعامة القراء حيث يردني باستمرارتساؤلات واستشارات كثيرة عن هذا الموضوع، والسبب الآخر هو كثرة الاجتهاد لدى المرضى وبعض الاطباء ايضاً في وصف وعمل تركيبات خاصة لتبييض البشرة بدون ذكر تفاصيلها علىالعبوات الخاصة بها. وبسبب عدم معرفتهم بخواصها ومضاعفاتها الجانبية ودواعياستخدامها أحببت اليوم وبالتفصيل الحديث عن مبيضات البشرة.


"
تأثيرهاقوي"



ولعل أهم ابجديات هذه المبيضات المثالية هو ان يكون تأثيرها قوياً جداًوتستغرق وقتاً قصيراً في نتائجها، ويفضل ان لا يتعدى 2- 3أشهر، ولا تؤدي إلى نتائج عكسية ومضاعفات حالية أو مستقبلية، وتعطي نتائج إزالة دائمة لهذه التصبغات الجلديةغير المرغوب فيها، لكن الواقع إن اغلب مستحضرات التبييض تؤدي وتعطي نتائج مؤقتة، لاتلبث ان تعود تلك التصبغات إلى سابق عهدها بعد إيقاف استخدام تلك المبيضات
.
"المواد الداخلة"



وهناك ثلاثة اقسام للمواد الداخلة في تركيب مستحضرات تبييض البشرة وهي:



1-


المواد المحتوية على الفينول (PHENOLIC)

2-


المواد التي لا تحتوي على الفينول (NON-PHENOLIC)

3-


التركيبات المختلطة.


ولكي نتعرف على هذه المركبات لابد من معرفة كيف تعمل، ومدىتأثيرها وفعاليتها، واخيراً مدى الأمان عند استخدامها.



المركبات المحتويةعلى الفينول (PHENOLIC):



وهي مركبات كيميائية تحتوي على مجموعة الفينول،واشهر تلك المواد على الاطلاق من حيث استخدامه عالمياً هي مادة الهيدروكوينون (HYDROQUINONE) وهي تحتوي على خمس مواد جميعها تستخدم كمادة مبيضة للبشرة:
1-


الهيدروكوينون: وهي مادة كيميائية تثبط أو توقف تحول مادة الدوبا إلى ميلانين عن طريق انزيم الثايروسنيز، وقد تؤثر على تكوين الميلانوسوم داخل خلايا الميلانوسايت )الخلايا الصبغية)، ويكون تأثير هذا المركب على موضع الاستخدام فقط وقد يؤدي إلى إبيضاض مؤقت أو دائم في بعض الاحيان، وغالباً ما يكون تأثيره فقط على الخلاياالصبغية في طبقة البشرة الجلد ولا يصل إلى أعمق من ذلك في طبقة الادمة.

وتوجدالعديد من الدراسات التي اثبتت فعالية هذه المادة في علاج الكلف وبعض أمراض التصبغ الأخرى، ولعل تركيز 2% من الهيدروكوينون يعطي فعالية تصل إلى 70% لدى غالبيةالمرضى، ومما لا شك فيه ان التركيزات الاعلى تعطي نتائج عالية لكن يصاحبها بعض الاعراض والمضاعفات الجانبية مثل التهييج والتقشير في موضع الاستخدام، لذلك غالباًما يكون استخدامه بتركيبات تحتوي على التريتنوين واحماض الفواكه.



وتعطى هذهالمركبات نتائجها بعد عدة أسابيع من استخدامها إلى عدة اشهر على شكل موضعي ويومياً،ويعتمد على عدة شروط حتى يكون التأثير واضحاً وملموساً منها تركيز تلك المواد وثبوتها وعدم تغيرها وعلى المواد الحاملة والداخلة في تلك التركيبات، فكلما زادتركيز مادة الهيدركوينون زادت فعاليته لكن يزداد ايضاً تهييج البشرة، تلون الاظافر،ابيضاض البشرة الذي قد يصل إلى انعدم الصبغة في بعض الاحيان، وقد يكون التأثيرعكسياً فيؤدي إلى تصبغ غير منتظم يسمى "اكرونوسس" EXOGENOUS OCHRONOSIS= وهذاالتصبغ صعب العلاج ولا يرجع لحالته الطبيعية.



بقيت حالة واحدة لم يتم التأكدمنها وهي هل هذه المادة تعبر خلال المشيمة الى الجنين اثناء الحمل؟



الواقع انه غير معروف مدى تأثيره لذلك يحرص الاطباء على عدم اعطائه للحامل أو المرضع وينصحون بعدم استخدامه.



2-


مونو بنزايل اثير الهيدروكوينون (MBEH) ويعرفايضاً باسم مونو بنزون، ويماثل في تأثيره لمادة الهيدروكوينون على الخلايا الصبغية ولكنه يمتاز عنها انه اختياري ومحدد على تدمير الخلايا الصبغية (الميلانوسايت)،وهذا يفسر تأثيره الفعال على تبييض البشرة الدائم كما في حالات البهاق (إنعدامالصبغة)، ويكون تأثيره حتى على الاماكن والاجزاء البعيدة عن مكان الدهان الموضعي. ان إزالة الصبغة الجلدية في حالات البهاق الكامل يستغرق من 9- 12شهراً على شكل دهانموضعي يومي قد يصاحبه بعض التهيج والتقشير.


3-


المركبات الاخرى: يوجد هناكبعض مركبات الفينول الاخرى التي تستخدم في بعض انحاءالعالم مثل الميثوكسي فينولويكون بتركيز 20% وعلى شكل كريم موضعي لتبييض ما تبقى من البهاق الكامل، والمركبالآخر هو 2% من الهيدروكسي انيسول (MEQUINOL) لعلاج النمش الشمسي.


*


المركبات غير المحتوية على الفينول NONPHENOLIC:


1-


حمض الازيليك (AZELAIC.A) وهو تحت اسم آخر هو السكنورين، وله تأثير فعال كعلاج لحبوب الشباب ايضابالاضافة إلى خاصية تبييض البشرة، حيث يؤثر على انزيم التايروسينيز، ولكن ليس لهتأثير على الخلايا الصبغية (الميلاتوسايت)، ويستخدم بتركيز 15- 20% في علاج الكلف وتصبغات ما بعد الالتهاب قد يصل فعاليته إلى 60%، ومن مضاعفاته الجانبية الحكةالموضعية، الاحمرار غير الدائم، التقشر والتهيج لكنه بالتأكيد لا يؤدي إلى اي نوعمن الاعراض الجهازية.


2-


التريتينوين (TRETINOIN): أول من ادخل هذه المادة لعلاج التصبغ هو الدكتور كليجمان عام 1975م، وذلك من ملاحظته لمرضى حب الشباب الذين يستخدمون هذه المادة ومدى تأثيرها على التصبغات الجلدية المصاحبة، وغالباً ما يكون تركيز هذه المادة بين 025.- 1.%، وتعطي نتائج فعالة بعد استخدامها لمدة 12- 44أسبوعاً بشكل دهان موضعي يومياً، وتعطى نتائج تصل إلى 73%، وتسبب بعض الاحمرار والتهيج، ويفضل استخدامها مع موانع الاشعة الشمس.


3-


فيتامين ج (L-ASCORBIC ACID) - (VIT-C) وتتداخل هذه المادة مع إنتاج الصبغة الجلدية، ولكن يعيب هذه المادةعدم ثباتها حيث انها سريعة التأكسد.

4-


حمض الكوجيك (KOJIC.A): وتعتبر منتجاتبنائية بيولوجية عند الفطريات مشابهة للمالتول، وهي مادة قوية التأثير على انزيم التايروسنيز وكذلك كمادة مضادة للاكسدة، ويكون بتركيز 1- 4% على شكل كريم أو مضافاًلمادة التريتينوين أو الهيدروكوينون أو الكورتيزون واحماض الفواكه، ويوجد تجارياتحت اسم (Depi-4-Cream)، ونتائجه فعالة ومضاعفاته قليلة جداً.


*


التركيبات الاخرى المختلطة: ولزيادة فعالية تلك المركبات والمواد السابق ذكرها، ولتقليل طول فترة الاستخدام مع تقليل الآثار والمضاعفات الجانبية قد يلجأ بعض الاطباء إلى عمل ووصف خلطات وتركيبات موضعية تحتوي على عدة مواد يجب ان تكتب وتوضع تحت شروط وتركيزات معروفة وليس مجرد خلط أدوية جاهزة مع بعضها البعض بدون النظر في التركيبةالكيميائية، التركيزات، الثبات الكيميائي، المواد الحاملة والموادالمضافة.


1-


تركيبة كليقمان (KLIGMAN):



وتحتوي هذه التركيبة على 5% هيدروكوينون، ,01% ثريتينوين، ,01% ديكساميثازون في دهان مائي، ويبدأ تأثيرها بعد 3- 4أسابيع باستخدام يومي موضعي.



2-


تركيبة باثاك (PATHAK):



وتحتوي هذه التركيبة على 2% هيدروكوينون، 05.- ,01% ثريتينوين، بدون كورتيزون.



3-تركيبة ويسترهوف (WESTERHOF):



وتحتوي هذه التركيبة على ,47% اسيتيل سيستين (NAC)، 2% هيدروكوينون، ,01% ثراي امسينولون وتعطي نتائج فعالة في خلال 4- 8أسابيع.



)(


تحسين التصبغات)(



اخير يجب على الطبيب المعالج ان يشعرالمريض ان هذه العلاجات لتحسين صورة التصبغات وليس ازالتها بالكامل أو علاج المسببات، كما يجب ان يعلم ان التحسن الحاصل قد لا يكون دائماً، وان معاودة التصبغ وارد جداً لذلك من الافضل اعادة العلاج في فترات متفاوتة، وان التصبغ الجلدي يكون ايضا متفاوتاً في تموضعه من طبقات الجلد المختلفة فمنه السطحي والعميق، ويعتمد نجاح علاج تلك التصبغات على مدى تعاون المريض ومدى استعداده للمتابعة واستعمال العلاج يومياً ولفترة طويلة مع المحاولة الجادة للامتناع عن العوامل المساعدة في تكوين تلك التصبغات مثل التعرض للشمس باستخدام موانع الشمس الموضعية، حبوب منع الحمل والعلاج الهرموني، وغيرها كثير.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الصيدلانية مها
التعديل الأخير تم بواسطة الصيدلانية مها ; 12-17-2010 الساعة 10:08 PM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-17-2010, 03:47 AM
صحي متمرس
 

الشقردي فني اشعه will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافيه على المشاركه وطرحك زي هذي المواضيع المفيده والرائعه
ونترقب منك المزيد
تحياتي لك
من مواضيع : الشقردي فني اشعه
الشقردي فني اشعه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-21-2010, 03:21 PM
افتراضي

حياك الله اخي الكريم

‏ تمنياتي لك بدوام الصحة والعافيه,
من مواضيع : الصيدلانية مها
الصيدلانية مها غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
البشره, تفتيح


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
45 % من منتجات تفتيح البشرة في السوق السعودي تحتوي على الزئبق السام ! المكينزي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 4 04-25-2011 09:08 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:43 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط