آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

حــــــــــــــذاري من الفستق

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-18-2007, 03:01 PM
صحي جديد
 



clinical dietitian will become famous soon enough


خبراء التغذية يحذرون من مخاطر "الافلاتوكسين.. ويؤكدون: السمية تحكمها "الجرعة"
"البلديات" تتحرك لاحتواء أزمة "الفستق المسرطن" وتشكل فرقاً مركزية لمسح مدينة الرياض


أكد ل "الرياض" المهندس سليمان بن حمد البطحي المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض، أن الأمانة شكلت فرقاً مركزية لاحتواء أزمة الفستق الحلبي المقشور المسرطن. وقال البطحي أن إدارته تحركت فور تلقي البلاغ، وحصرت المواقع والأنشطة المحتمل تداولها للفستق المسرطن، حيث تم حصر مايزيد على 2800محل في الرياض، وذلك لسحب العينات الموجودة في هذه المواقع.
وأكد المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض ، عزم الأمانة إتلاف أي كميات تحتوي على مادة الافلاتوكسين الخطيرة. مهيباً بالعموم الإبلاغ عن المواقع التي تتداول عينات الفستق والمواقع المشبوهة، وذلك على طوارئ الأمانة

940.الى ذلك أكد استشاريون سعوديون في علم التغذية والأمراض المعدية أن الضرر الناتج عن تناول الفستق الحلبي المقشور تحكمه "الجرعة"، وان الجرعة العالية تكون سامة ومحدثة لسرطان الكبد.

وقال الدكتور مجدي بن حسن الطوخي استشاري أمراض معدية: ان الافلاتوكسين مادة طبيعية مسرطنة تنتج بواسطة بعض الفطريات وأشهرها اسباراجيليس فلافاس واسباراجيليس باراسايتيكس ويصيب معظم المحاصيل الزراعية ومنها الفول السوداني واللوز والفستق والبندق والقمح والأرز والعلف المستخدم للماشية وكذلك التبغ مشيرا إلى أن أسباب الإصابة تعود إلى عدة عوامل أهمها ارتفاع درجة الحرارة وسوء تخزين المحاصيل ومدى قدرة الفطر لمهاجمة المحاصيل قبل وقت الحصاد او في اماكن التخزين او خلال فترة الاعداد.

وأضاف :تكمن خطورة هذا السم الفطري في تمثيله الغذائي والذي ينتج عنه مواد معينة تسمى افلاتوكسين تقوم بعمل طفرات في الجين المسؤول عن تثبيط الأورام والمسمى بي 53ومن ثم يؤدي للإصابة بأورام الكبد.

وأشار إلى انه عند إصابة المحصول تصبح الإصابة نهائية ولايمكن إزالتها سواء بالتسخين أو الحرارة أو البرودة العالية واهم المحاصيل هي الفستق والبندق والذرة وأنواع المكسرات والحليب والتين.

وتحدث الإصابة نتيجة إصابة المحصول أولا ثم يتبع ذلك إصابة الإنسان والتي تأتي نتيجة استهلاكه المستمر والبطيء ولو لكميات صغيرة علي أزمنة عديدة، ويعتبر افلاتوكسن B1 هو المادة المؤثرة والمسرطنة وذلك تبعا لتقارير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان والتي أفادت بوجود دلائل عملية العلاقة الجيدة بين الغذاء الملوث بالآفلاتوكسن وحالات سرطان الكبد. ولفت الطوخي إلى أن احتمالات الإصابة في الدول النامية اكبر بكثير من الدول الصناعية وذلك راجع إلى عدة أسباب من أبرزها ضعف التشريعات التي تحمي المواطن والمستهلك ، وغياب هذه التشريعات ، وان وجدت تكون الرقابة والتنفيذ يشوبها الكثير من الغموض والشوائب.

وقال إن أعراض الإصابة بالتسمم: تشمل القيئ، الآم في البطن، تضخم في الرئة، يعقب ذلك بعض التشنجات العصبية ثم الدخول في إغماءات متكررة ثم الوفاة.

واشار الطوخي الى ان اخذ العينات وتحليلها ليس بالأمر السهل فهناك البلايين من حبوب الفول السوداني والفستق والذرة وكيف ننتقي العينة الصحيحة ونكشف عن تواجد جزء من بلايين الأجزاء الموجودة علي سطح العينة هو الاحترافية في العمل،لذلك وضعت بروتوكولات علمية في هذا الصدد وهي:يجب أن يتم سحق المادة تماما وتتحول إلى بودرة،واستخلاص المادة ثم التنقية ثم تحديد مقدار السمية ويعتبر التحليل بواسطة الكروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة TLC من احدث الطرق والطريقة المعتمدة لدي الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وعلى الرغم ان هذه الطريقة هي الاكثر دقة لكنها تحتاج الى خبرة ودقة كبيرة في المختبر ويأخذ الامر الى عدة ايام قبل الحصول على النتيجة الاكيدة. لذا فقد ظهرت اخيرا بعض الطرق الكيميائية المناعية التي بالامكان بواسطتها الحصول على النتائج في 1510دقيقة. وتعتمد فكرة تلك الطرق على مايسمى بقدرة التعرف على مادة افلاتوكسن بواسطة الاجسام المضادة مونوكلونال او بوليكلونال monoclonal or polyclonal antibodies for aflatoxin

http://www.alriyadh.com/2007/08/18/article273290.html
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : clinical dietitian
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-26-2007, 05:17 AM
صحي جديد
 

الدكتوره will become famous soon enough
افتراضي

شكرا اخي كلينيكال وجزاك الله خير الجزاء0000
من مواضيع : الدكتوره
الدكتوره غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-26-2007, 03:00 PM
صحي جديد
 

Jeddawe will become famous soon enough
افتراضي

مشكورين علتنويه.
Jeddawe غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الفستق, حــــــــــــــذاري


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفستق يقلل خطر الإصابة بالسرطان وائل أبو راشد ملتقى التغذية 2 03-25-2010 03:21 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:42 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط