آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

عيادة القلب الصداع والضغط

القلب
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-22-2010, 09:51 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير


عيادة القلب
الصداع والضغط
عيادة القلب الصداع والضغط headache-woman.jpg
* ابو سعد.. أود الاستفسار عن ما إذا كانت هنالك علاقة بين الصداع ووجود الضغط لدى الإنسان؟ حيث أفادني احدهم بأنه لا توجد علاقة بين الضغط والإحساس بالصداع؟ وهل التنويع في استخدام علاج الضغط الشرياني له أثر في المريض؟.. حيث سبق أن وصف لي دواء Nitrelex لعلاج حالات الضغط ثم أحد الأطباء وصف لي علاج cozar وفي آخر زياره علاجية وصف لي دواء آخر على شكل أقراص صغيرة بشكل قلب ومكتوب على العلبة "لعلاج حالات قصور القلب"، رغم أني والحمد لله لا أعاني من أي مرض في القلب.

- هناك علاقه وثيقه بين عدم التحكم بالضغط وحدوث الصداع، وفي الغالب ان يكون الصداع في مؤخرة الرأس والرقبة، ثم ينتشر الى الامام ولكن هذا لا يعني ان كل ارتفاع في الضغط يجب ان يسبب صداعا او ان كل صداع يجب ان يكون من ارتفاع الضغط، فقد يحدث الصداع من الشقيقة، او توتر عضلات الرقبة، او خشونة مفاصل فقرات العنق، او تأثير ادوية، او اورام، او ارتفاع في ضغط العين، او السائل النخاعي، او التهابات السحايا.. الخ.

اما بالنسبة إلى سؤالك الثاني فما تصفه هو دواء كونكور، وهو يستخدم في علاج عدة حالات مثل الضغط، وبعد جلطات القلب، او قصور عضلة القلب، كما ذكرت في سؤالك، وقد اصبحت هذه المجموعة من الادوية ليست في الخط الاول لعلاج الضغط؛ لاسباب علمية كثيرة وان كان مازالت تستخدم على نطاق واسع لعلاجه.

معدل النبض طبيعي

* فاطمة.. عمري اربع وعشرون سنة ولا أعاني من أي مشاكل صحية سوى السمنة البسيطة وزني 96 وطولي 156 ولكني ألاحظ أن ضربات القلب عندي متسارعة وفي جهاز الكشف يظهر لي ان النبض 125 فما فوق، وأحيانا وانا جالسة لم أعمل مجهودا يكون النبض 139 فهل معدل النبض عندي طبيعي؟

- النبض الطبيعي من 60 الى 100 نبضة في الدقيقه في اغلب اوقات الراحة، وهناك اسباب متعددة للتسارع اكثر من 100 نبضة في الدقيقة منها فقر الدم وونقص اللياقة البدنية ونشاط الغدة الدرقية وهناك اسباب عضوية اخرى مثل ضعف عضلة القلب، وامراض الصمامات، والتهاب غشاء القلب، ولذلك انصحك بمراجعة طبيب متخصص ليتم معرفة المسبب لارتفاع ذلك النبض.

رجوع التضيق للدعامة

* انا شاب عمري 38 كنت مدخنا قبل شهرين وبعد اقلاعي عن التدخين بشهر اصابتني ذبحة صدرية، وعند الفحص بالاشعة تبين وجود تضيق بالشريان التاجي وانا لا اعاني من سكر او ضغط او سمنة فوزني 78 وطولي 160 وبعد ذلك قرر الاطباء عمل قسطرة لتوسيع الشريان، وعملت لي العملية وبعد مرور شهر على العملية، وعند الاستلقاء اشعر بشيء في قلبي، وكأن الدم يتعثر عند مروره فهل هذا شئ طبيعي لوجود الدعامة ام ماذا؟ هل هناك احتمال لعودة التضيق وما اهم النصائح التي توجهها لي؟

- لم توضح ما شعورك تحديدا وما معنى جملة (وكأن الدم يتعثر عند مروره) او هي مجرد مخاوف من انغلاق الدعامة.. وعلى كل فهناك احتمالية 25% من تضيق الدعامة مستقبلا وحاجتك للقسطرة مستقبلا ولذلك لابد من المتابعة الدورية مع طبيب القلب، واهم النصائح هي الاستمرار في ايقاف التدخين، وانزال وزنك والرياضة اليومية وتناول العلاجات بانتظام، والابتعاد عن الضغوطات النفسية ما امكن.

الحمل ومنظم نبضات القلب

* انا فتاة عمري 25 سنة سويت يوم الاثنين 3/5/1431ه عملية قلب وهي عبارة عن زراعة منظم لي القلب، فهل الجهاز يوثر في الحمل والرضاعة بالمستقبل وعلى الحياة الطبيعية؟

- ليس هناك ما يمنع من الحمل والرضاعة في وجود الجهاز المنظم لنبضات القلب وانصحك بالمتابعة الدورية والتأكد من بطارية الجهاز قبل الدخول في مشروع الحمل والرضاعة.

ارتفاع ضغط الدم

* مشكلتي تتعلق بضغط الدم فقبل حوالي اربعة أشهر اصبت بالتهاب في الشعب الهوائية، وذهبت الى طبيب ووصف لي العلاج وهو عبارة عن مضاد حيوي، وقام بقياس روتيني للضغط لدي فوجده مرتفعا بشكل بسيط، وكان القياس 150 - 80 فأوصاني بقياس الضغط مرة اخرى بعد عدة ايام، وبعد يومين ذهبت الى المركز الصحي وقمت بقياس الضغط فكان كسابقه 150 - 80، ولكن قال لي الطبيب ان نبضك سريع ويبدو عليك الخوف، وقد يكون هذا هو سبب ارتفاع الضغط لديك وطلب مني طبيب المركز ان اقوم ببرنامج رياضي لمدة شهرين، وأن اقلل من ملح الطعام، ثم اقوم بقياس الضغط.. وقبل يومين قام الطبيب بقياس ضغطي فكان القياس 145 - 80 فقال لي الطبيب ان ضغطك مرتفع وعرض علي ان يعطيني علاجا للضغط لكنني رفضت ذلك؛ لانني احس ان ضغطي ليس مرتفعا كما ان الضغط من الامراض المزمنة وعلاجها يستمر مدى الحياة..

فهل ضغطي طبيعي ام هو فعلا مرتفع؟ وهل تنصحني بأخذ علاج للضغط ام لا؟ وهل استمر على الحمية والرياضة وهل هي كافية لحالتي، وهل صحيح ان علاج الضغط يستمر مع المريض طوال عمره؟.

- حل المشكلة يكمن في قياس الضغط على مدار اربع وعشرين ساعة خلال النوم والاستيقاظ بجهاز يسمى 24 hours ambulatory BP monitor

فاذا كان ارتفاع الضغط BP load اكثر من 25% ففي تلك الحالة تشخص ان معك ارتفاع في الضغط وتعالج اما بالحمية او الدواء او بهما معا باقي العمر، واذا كان حمل الضغط على قلبك طبيعيا خلال تلك الفترة فتضع الضغط تحت المراقبة الاسبوعية المنزلية واذا سجلت خمس قراءات مرتفعة فعند ذلك اذهب الى الطبيب وناقش معه هذه القراءات.
عيادة القلب الصداع والضغط GO2.gif
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-19-2011, 05:07 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصداع, القلب, عيادة, والضغط


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لدغ النحل أحدث وسيلة لعلاج الروماتيزم والضغط dreams of nursing ملتقى التمريض 7 02-01-2011 04:41 AM
هذه الدنيا عجايب في عجايب تنتهي من حزن وتبدأ حزن ثاني نسائم ملتقى ترفيه الأعضاء 3 08-30-2010 07:02 PM
عيادة القلب حبيب الكلى القلب 6 04-27-2009 01:18 AM
الصداع .. انواع الصداع - الصداع النصفي " الشقيقة" - صداع التوتر - صداع عنقودي رانـيـه ج ملتقى الأمراض 5 07-13-2008 01:05 AM
دراسة: الصداع يمكن أن يكون سببه عيب في القلب؟؟ الممرضة ورد ملتقى الأمراض 0 11-01-2007 02:08 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:31 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط