ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) (http://www.e-moh.com/vb/f177/)
-   -   كيف توجه توبيخاً أو إنتقادا؟؟ (http://www.e-moh.com/vb/t84307/)

نسائم 12-24-2010 02:06 AM

كيف توجه توبيخاً أو إنتقادا؟؟
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.holesinthenet.co.il/wp-co...criticism1.jpg




ثمة أوقات سوف يتوجب عليك فيها كقائد ومدير أن تحاسب شخصا ما، أو تشير لسلوكيات غير مقبولة أو غير مساعدة على الإنتاج. أغلبنا ننزعج من فكرة تصحيح سلوك شخص ما أو تهذيبه. الطريقة التالية والمكونة من 6 أجزاء يمكنها أن تجعل الأمر سريعا ومؤثرا وغير مؤلم لجميع الأطراف.



http://www.aupelocal002.org/PHPCSS/u...3490XSmall.jpg



القواعد الذهبية الست للنجاح في تقديم انتقاد أو توبيخ أو إصدار حكم (تقييم):



1- استخدم "تقنية الساندويتش"
إن البصل له طعم مرير إذا أكل منفردا لكنه يمكن أن يكون طعمه طيبا عند مزجه بعناصر السلطة الأخرى، ولتخفيف وقع المسألة امتدح الشخص من أجل شيء إيجابي قام به ثم انقل له الانتقاد متبوعا بذكر نقطة إيجابية أخرى بشأن أدائه.


2- انتقد التصرف وليس الشخص
اشرح أنك راض عنه على المستوى الشخصي (بافتراض أن ذلك حقيقي!) ولكنك غير راض عما قام به.


3- اطلب مساعدته
إياك وأن تتوقع من شخص أن "يسمع ويطيع" وكفى. قل إنك بحاجة لتعاونه ومساعدته في حل مشكلة ما.


4- اعترف بأنك ارتكبت أخطاء مماثلة وقدم الإجابة
ابدأ انتقادك بالتحدث عن خطأ مماثل قد ارتكبته فيما مضي. هذا يجعل انتقادك له مقبولا بدرجة أعلى تماما مثل طبيب الأسنان الذي يعطى مخدرا قبل بدأ عمله. اشرح أنه كان عليك (وعلى آخرين) مواجهة تحديات مماثلة في التعامل معها فيما مضي، وأرهم كيف أصلحتم المشكلة. عندما تعترف أنك لست كامل الأوصاف يكون الآخرون أكثر ميلا لإتباع إرشادك وقيادتك.


5- قدم الانتقاد مرة واحدة وقم به على انفراد
إياك وتوبيخ أحدهم أمام آخرين, فلتقم به خلف أبواب مغلقة وبطريقة هادئة, واذكر الخطأ وكيفية إصلاحه مرة واحدة فحسب, ولا تواصل التركيز والضغط على الأداء الضعيف لهذا الشخص.


6- قم بإنهاء الحديث بملاحظة ودودة
اشكره على حسن تعاونه في حل المشكلة وقل إنك تتطلع لرؤيته يتعامل مع الأمور بالطرق الجديدة التي قمتما بمناقشتها.

مماتصفحت


مع تمنياتي للجميع بالفائدة







العـــود الأزرق 12-24-2010 02:25 AM

نصائح من ذهب يعطيك العافيه اخت نسائم على الطرح القيم

شموع الورد 12-24-2010 02:48 AM

يعطيك العافيه اختي عالنصائح
تحياتي ,,,

نسائم 12-24-2010 02:59 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عبدالله النفيسة (المشاركة 466454)
نصائح من ذهب يعطيك العافيه اخت نسائم على الطرح القيم


نسائم 12-24-2010 03:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموع الورد (المشاركة 466464)
يعطيك العافيه اختي عالنصائح
تحياتي ,,,


مراقب أمن وسلامة 12-24-2010 02:46 PM

بارك الله فيك أختي / نسائم .
لا تحرمينا جديدك .

نسائم 12-24-2010 04:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراقب أمن وسلامة (المشاركة 466634)
بارك الله فيك أختي / نسائم .
لا تحرمينا جديدك .


المختلف 12-25-2010 05:13 AM

شكرا ..... على ماقدمتي .....
والله في ناس تنصح فيهم كأنك على قول المثل الشعبي ( تنفخ في قربه مفقوعة )
لمن يتقبل النص .

المكينزي 12-25-2010 10:37 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بنيتي نسائم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
مبدعه باختيارك
والله يتقبل منك ويثيبك
http://m002.maktoob.com/arb3/up/1259...1901410412.gif
لا غشاك الليل واسرف بك الحزن العميق
جنب وجيه البشر واسجد لخلاقها
http://members.vip600.com/alghrnoog/azg/GO2.gif
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][

نسائم 12-25-2010 01:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المختلف (المشاركة 467029)
شكرا ..... على ماقدمتي .....
والله في ناس تنصح فيهم كأنك على قول المثل الشعبي ( تنفخ في قربه مفقوعة )
لمن يتقبل النص .




الساعة الآن 08:19 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط