آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) معنا نصنع الحياه .. ونسير الى حياة أفضل

كيف توجه توبيخاً أو إنتقادا؟؟

ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-24-2010, 02:06 AM
الصورة الرمزية نسائم
المشرف العام
 




نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توجه توبيخاً إنتقادا؟؟ criticism1.jpg




ثمة أوقات سوف يتوجب عليك فيها كقائد ومدير أن تحاسب شخصا ما، أو تشير لسلوكيات غير مقبولة أو غير مساعدة على الإنتاج. أغلبنا ننزعج من فكرة تصحيح سلوك شخص ما أو تهذيبه. الطريقة التالية والمكونة من 6 أجزاء يمكنها أن تجعل الأمر سريعا ومؤثرا وغير مؤلم لجميع الأطراف.



توجه توبيخاً إنتقادا؟؟ iStock_000002263490XSmall.jpg



القواعد الذهبية الست للنجاح في تقديم انتقاد أو توبيخ أو إصدار حكم (تقييم):



1- استخدم "تقنية الساندويتش"
إن البصل له طعم مرير إذا أكل منفردا لكنه يمكن أن يكون طعمه طيبا عند مزجه بعناصر السلطة الأخرى، ولتخفيف وقع المسألة امتدح الشخص من أجل شيء إيجابي قام به ثم انقل له الانتقاد متبوعا بذكر نقطة إيجابية أخرى بشأن أدائه.


2- انتقد التصرف وليس الشخص
اشرح أنك راض عنه على المستوى الشخصي (بافتراض أن ذلك حقيقي!) ولكنك غير راض عما قام به.


3- اطلب مساعدته
إياك وأن تتوقع من شخص أن "يسمع ويطيع" وكفى. قل إنك بحاجة لتعاونه ومساعدته في حل مشكلة ما.


4- اعترف بأنك ارتكبت أخطاء مماثلة وقدم الإجابة
ابدأ انتقادك بالتحدث عن خطأ مماثل قد ارتكبته فيما مضي. هذا يجعل انتقادك له مقبولا بدرجة أعلى تماما مثل طبيب الأسنان الذي يعطى مخدرا قبل بدأ عمله. اشرح أنه كان عليك (وعلى آخرين) مواجهة تحديات مماثلة في التعامل معها فيما مضي، وأرهم كيف أصلحتم المشكلة. عندما تعترف أنك لست كامل الأوصاف يكون الآخرون أكثر ميلا لإتباع إرشادك وقيادتك.


5- قدم الانتقاد مرة واحدة وقم به على انفراد
إياك وتوبيخ أحدهم أمام آخرين, فلتقم به خلف أبواب مغلقة وبطريقة هادئة, واذكر الخطأ وكيفية إصلاحه مرة واحدة فحسب, ولا تواصل التركيز والضغط على الأداء الضعيف لهذا الشخص.


6- قم بإنهاء الحديث بملاحظة ودودة
اشكره على حسن تعاونه في حل المشكلة وقل إنك تتطلع لرؤيته يتعامل مع الأمور بالطرق الجديدة التي قمتما بمناقشتها.

مماتصفحت


مع تمنياتي للجميع بالفائدة






شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نسائم
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-24-2010, 02:25 AM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

نصائح من ذهب يعطيك العافيه اخت نسائم على الطرح القيم
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-24-2010, 02:48 AM
مشرفة سابقة
 

شموع الورد will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافيه اختي عالنصائح
تحياتي ,,,
من مواضيع : شموع الورد
شموع الورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-24-2010, 02:59 AM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عبدالله النفيسة
نصائح من ذهب يعطيك العافيه اخت نسائم على الطرح القيم


من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-24-2010, 03:00 AM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموع الورد
يعطيك العافيه اختي عالنصائح
تحياتي ,,,


من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-24-2010, 02:46 PM
افتراضي

بارك الله فيك أختي / نسائم .
لا تحرمينا جديدك .
من مواضيع : مراقب أمن وسلامة
مراقب أمن وسلامة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-24-2010, 04:16 PM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراقب أمن وسلامة
بارك الله فيك أختي / نسائم .
لا تحرمينا جديدك .


من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-25-2010, 05:13 AM
صحي نشط
 

المختلف will become famous soon enough
افتراضي

شكرا ..... على ماقدمتي .....
والله في ناس تنصح فيهم كأنك على قول المثل الشعبي ( تنفخ في قربه مفقوعة )
لمن يتقبل النص .
من مواضيع : المختلف
المختلف غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-25-2010, 10:37 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بنيتي نسائم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
مبدعه باختيارك
والله يتقبل منك ويثيبك

لا غشاك الليل واسرف بك الحزن العميق
جنب وجيه البشر واسجد لخلاقها

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-25-2010, 01:08 PM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المختلف
شكرا ..... على ماقدمتي .....
والله في ناس تنصح فيهم كأنك على قول المثل الشعبي ( تنفخ في قربه مفقوعة )
لمن يتقبل النص .


من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
انتقادا؟؟, توبيخا, بوجه, كيف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الله يفتحها بوجه اللي يرد .. رقم ترشيح ناريز ملتقى الخريجين 10 04-17-2011 12:01 AM
ابتسم بوجه المعاتب وتجاهل نبح الكلاب الاطـلال ملتقى الترحيب والتواصل 0 03-02-2011 02:43 AM
توجه لإيقاف أطباء وفنيين غير مصنفين في الهيئة بالقنفذة RX منتدى وزارة الصحة 2 12-14-2010 12:48 AM
«الصحة» توجه مديرياتها بالتعاون مع الإعلام رياض حميد المولد منتدى وزارة الصحة 1 03-23-2010 04:58 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:32 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط