ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   ملتقى الأمراض (http://www.e-moh.com/vb/f179/)
-   -   ماهي أسباب مشكلات الظهر والعمود الفقري ؟؟؟؟؟؟ (http://www.e-moh.com/vb/t8513/)

الدكتوره 08-21-2007 07:12 AM

ماهي أسباب مشكلات الظهر والعمود الفقري ؟؟؟؟؟؟
 
سيكون على ثمانين بالمائة من الأشخاص البالغين أخذ إجازة من العمل لفترة قصيرة بسبب الألم الحاد في الظهر في مرحلة ما من حياتهم.


ومن المعروف أن أسباب آلام الظهر متعددة. فحالات التآكل والتمزق كما يحدث في التنكس الناتج عن التهاب المفاصل وتنكس الغضروف تعد من أكثر الأسباب شيوعاً حيث يلاحظها أطباء العمود الفقري بصفة منتظمة. كما يعد شد العضلات وتمزقها من الأسباب الشائعة أيضاً، ولكنها عادة لا تستمر طويلاً. عندما يستمر الألم أكثر من أسبوع، فقد يعني ذلك أن هناك مشكلات كامنة سببها التنكس أو التهاب المفاصل المستمر أو كلاهما.



ويمكن أن ينتج ألم الظهر عن إصابة أو تلف العضلات أو الأوتار أو الغضروف أو العظام أو المفاصل أو الأعصاب أو أي تركيب آخر بالظهر.

ويعد الإجهاد والالتواء من أكثر المشكلات المرتبطة بالظهر، حيث إن ذلك ينطوي في العادة على تلف العضلات والأوتار. وعلاوة على ذلك، فقد تتأثر تركيبات أخرى بالعمود الفقري مما يؤدي إلى أشكال من آلام الظهر أكثر حدة. وأشهر آليتين وراء مرض الظهر هما الإصابة أو التنكس، حيث إن الإصابة التي يشار إليها عادة بالمصطلح الإنجليزي "Trauma" تؤدي إلى إلحاق الضرر بالظهر من خلال تمدد الأنسجة وتمزقها نظراً للأوضاع أو الاستخدامات غير الطبيعية للعمود الفقري.


كما يمكن أن تكون هذه الآلام ناتجة عن تعرض العمود الفقري لعوامل ضارة مثل السقوط أو حوادث السيارات أو إصابات الرياضة. كما يمكن أن يتسبب رفع أو التواء العمود الفقري بشكل غير مناسب في آلام بالمنطقة السفلى من الظهر إلى جانب ألم الساقين.

والتنكس هو عبارة عن التغيرات الناتجة عن "تآكل وتمزق" العمود الفقري مما يؤدي إلى الشيخوخة، وقد لا يكون لذلك أية علاقة بالاستخدام غير الطبيعي للعمود الفقري. والمحصلة النهائية هي حدوث خلل في وظائف العمود الفقري في كلتا الحالتين مع التسبب في الألم. ومن حسن الحظ أن معظم آلام الجزء السفلي من الظهر ليست حادة للغاية، حيث إنها تتلاشى خلال بضعة أسابيع إذا لم يكن قد لحق بالعمود الفقري تلف هيكلي.



وهناك أعراض سريرية عديدة لإصابات العمود الفقري؛ تتراوح من مجرد التشنجات العضلية البسيطة إلى الكسر التام وخلع العمود الفقري. وليست معظم كسور العمود الفقري خطيرة، إلا أن معظمها يمكن أن يمثل خطورة كبيرة. وفي العديد من الحالات، عند حدوث كسر أو شرخ في العمود الفقري مع بقاء هيكله ثابتاً سريرياً، فلن تكون الجراحة ضرورية، إذ سيتعافى المريض جيداً بعض مرور بضعة أسابيع.

أما عند عدم ثبات هيكل العمود الفقري ووجود إصابات أخرى مصاحبة، فإن ذلك سيتطلب غالباً إجراء جراحة لتثبيت العمود الفقري ومنع مزيد من الإصابة. ومن سوء الحظ أن الإصابة إذا كانت مرتبطة بحدوث خلع، فهذا يعني زيادة احتمالات تعرض الأعصاب أو الحبل الشوكي للضرر. وهذا النوع من الإصابات يتطلب اتباع طريقة مكثفة بشكل أكبر لإعطاء المريض فرصة للشفاء.



ويعد تنكس العمود الفقري أمراً ثانوياً ناتجاً عن التآكل والتمزق. ومن المؤشرات المبكرة على هذا التنكس تجمد المادة داخل الغضروف [nucleus propolsus] حيث إنها تفقد محتواها المائي، وهذا يؤدي إلى حدوث مجموعة متكاملة من التغيرات الثانوية في العمود الفقري حيث إن الغضروف لا يؤدي وظائفه على الوجه الأمثل كأداة لامتصاص الصدمات.

وقد يبدأ الغضروف في النتوء أو الانهيار مما يؤدي إلى الضغط على الجذر العصبي المؤدي إلى الساقين أو القدمين من خلال الضغط المباشر على الجذر العصبي مما يؤدي إلى حدوث ألم في توزيعه (عرق النسا). ويمكن أن تتفاقم المشكلة من خلال تضييق الفتحات العصبية مما يؤدي أيضاً إلى الضغط على الجذور العصبية الموجودة.

ومع تضخم المفاصل السطحية وتغلظ البطانة الداخلية أو الأنسجة الضامة، فقد يترتب على ذلك حدوث ضيق كبير في القناة الشوكية (ضيق العمود الفقري) مما يجعل المريض غير قادر على القيام بأنشطة يكون وضع جسمه فيها عمودياً؛ حيث لا يستطيع السير أو الوقوف لفترات طويلة، ولكن بمجرد الجلوس، تتلاشى الأعراض بسرعة. ويمكن أن يتطور هذا الأمر ليصبح انزلاقاً في الجزء الأمامي من الفقرات، وينتهي الأمر بعدم ثبات العمود الفقري (انزلاق الفقار).
000منقول000

الباحث عن الذات 08-21-2007 12:09 PM

الله يعطيها العافيه
ويااارب قوها
سراحه موضوع يستاهل القرااااااااائه
ومفيد


التوقيع
الباحث عن الذات

الدكتوره 08-22-2007 03:37 AM

مشكور اخوي الباحث عن الذات على دعائك ومرورك الكريم000اختك 00الدكتوره


الساعة الآن 02:30 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط