آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الخريجين منتدي الخريجين, منتديات الخريجين, موقع الخريجين, صفحة الخريجين, موقع الخريجين

أستغلال الوظيفة لغير مصلحتها

ملتقى الخريجين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-07-2011, 10:56 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


ستغلال الوظيفة لغير مصلحتها:



الوظيفة تعطي الموظف والمسؤول مكانةً مرموقة، من العلاقات الاجتماعية، والميزات الوظيفية، مما يغريه باستغلالها لمصلحته الشخصية، فإذا لم يتق الله تعالى ويراقبه، فإنه سيقع في كثيرٍ من المخالفات الشرعية والنظامية .


لذا يجب الفصل بين الوظيفة والعلاقات الشخصية - بقدر المستطاع - بحيث لا تؤثر إحداهما على الأخرى، فكما أن بعض المسؤولين يسخِّر الوظيفة لعلاقاته الشخصية، فإن بعضهم يفقد علاقاته الشخصية بسبب الوظيفة.


" وهذا النمط من السلوك المدان ينطلق من دوافع قبلية أو عنصرية أو إقليمية أو طائفية تقوم على التمييز بين المواطنين أو بين المناطق أو بين شرائح المجتمع وفئاته لاعتبارات عرقية أو عقائدية أو طبقية، تؤدي في النهاية إلى تفريق الصفوف وشق الوحدة الوطنية وغرس العداء والحقد في النفوس، وتأليب المواطنين بعضهم على بعض، وإضعاف ثقتهم بنزاهة الإدارة وعدالتها.


وهذا النمط من السلوك الإداري يعد انحرافاً بالجهاز الإداري عن أهدافه المتمثلة في خدمة المواطنين، وهو خروج على المبادئ القانونية التي تعمل على المساواة والعدالة بين المواطنين، وهو إضعاف للقيم المؤسسية والوظيفية المؤكدة على الحياد والموضوعية والدقة في اتخاذ القرارات والمواقف.


إن مناصرة جهة واستعداء أخرى يولد ردود فعل غاضبة ومنفعلة بين موظفي الإدارة والمتعاملين معها، وهذه بدورها تولد أنماطاً فاسدة مماثلة ومعاكسة تضعف الانتماء للمنظمات وللوطن. وتشعر الفئات المحرومة أو الآليات المضطهدة بالغربة والإحباط وكثيراً ما تدفع شريحة من العلماء والخبراء إلى الهجرة الخارجية، أو الانسحاب من الوظيفة العامة في وقت مبكر، واللجوء لمثل هذه الممارسات المدانة غالباً ما يرجع إلى شعور صاحبه بالضعف وعدم الثقة بالنفس، فيلجأ إلى حماية ذاته بالانتماء إلى العشيرة أو المدينة أو الطائفة أو الطبقة أو الفئة التي تسنده وفقاً لمقولة (أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب).


وينبغي ألا يفهم من طرحنا هذا أننا ندعو إلى التمرد على العشيرة أو الطائفة أو نحرض على تفكيك التنظيمات الأسرية والقبلية وغيرها, ولكن الذي ندعو لـه هو ألا نزجّ بهذه العلاقات والانتماءات عند تعاملنا مع المؤسسات والهيئات الحكومية، وأن نساوي بين جميع المواطنين دون تمييز أو محاباة بسبب الدين أو القومية أو القبلية أو المذهب." [1]


وهذه النزاهة هي مصدر احترام الموظفين للمسؤول، فحيثما وجدت وجد الاحترام، وحيثما فقدت فقد الاحترام، ومن هنا قال رجل لعمر بن الخطاب t: عففت فعفَّت رعيَّتك ، ولو رتعت لرتعوا.


والمحاباة والانحياز لقرابة ونحوها يترتب عليه الظلم وانتشار الأحقاد والضغائن بين أفراد المجتمع ، وقد روى الحاكم [2] عن ابن عباس t عن النبي e قوله ( من استعمل رجلاً على عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه، فقد خان الله ورسوله والمؤمنين ) ، وروي كذلك عن أبي بكر t عن النبي e قوله ( من ولي من أمر المسلمين شيئاً فأمَّر عليهم أحداً محاباة ، فعليه لعنة الله ، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ، حتى يدخله جهنم ) [3]


واستغلال الوظيفة للمصالح الخاصة يعدّ من الخيانة، وقد تقدم في خلق الأمانة تفصيل ما يتعلق بجوانب الأمانة.



* صور استغلال الوظيفة:



( ومن الأمور التي تعد استغلالاً للوظيفة في غير ما وضع لها :


1 - أخذ الرشوة: فالرشوة من أخطر جرائم الموظف العام التي يعاني منها الجهاز الإداري نتيجة فساد ذمة الموظف المرتشي، والذي يكون فـي الأصل مؤتمناً على مصالح الأفراد والمجتمع، فالموظف المرتشي يتجر بالوظيفة العامة ويستغل وجوده فيها، وما يمنح له بسببها من سلطات فـي تحقيق مطامع شخصية له أو مصالح غير مشروعة لغيره من ذويه، أو ممن تربطه به مصالح مشتركة، وكلها أمور فاسدة من شأنها أن تؤثر على النزاهة والحيدة وغيرها من السمات الحسنة التي ينبغي أن يتحلى بها الموظف العام ممثل الدولة والأمين على مصالحها ومصالح أفرادها.




2. الاختلاس: يتمثل الاختلاس فـي أمور مختلفة، من أهمها على سبيل المثال: استيلاء الموظف على الأموال المسلمة إليه بسبب وظيفته، وقيامه بتحصيل أموال غير مستحقة عند جباية الرسوم أو الضرائب أو الغرامات أو العوائد وما أشبه، ويعتبر الاختلاس جريمة إذ هي صورة من صور خيانة الأمانة...


3. قيام الموظف بحجز كل أو بعض ما يستحقه الموظفون من رواتب أو أجور أو تأخير دفعها إليهم بقصد الانتفاع الشخصي.


4. قبول الهدايا والإكراميات بالذات أو الواسطة.


5. إضرار الموظف بالمصلحة العامة فـي ميدان الصفقات والمقاولات والتوريدات ) [4]


إن الأموال التي يجنيها الإنسان بغير حق هي غلول، وقد حذر الرسول e من ذلك قائلاً ( من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطاً فما فوقه كان ذلك غلولاً يأتي به يوم القيامة ) [5] ، ويستوى الوعيد في اختلاس القليل والكثير ولو شملة – أي عباءة - ، وقد توعد النبي e أحد المختلسين بقوله ( إن الشملة لتلتهب عليه ناراً أخذها من الغنائم يوم خيبر لم تصبها المقاسم ) [6] ، وذلك بسبب أنه لم يستأذن وليّ الأمر في أخذها.




* أمثلة على النزاهة:



ومن المناسب هنا أن نذكر قصة عمر بن عبدالعزيز t حين جاءه بريدٌ من إحدى الجهات ليلاً فأوقد شمعةً و جلس معه يسأله عن أحوال المسلمين ويتفقدهم ، فلما فرغ سأله الرجل عن حاله وحال أهله ، فاستأذن عمر وأطفأ الشمعة وأوقد أخرى صغيرة ، فلما سأله الرجل عن ذلك قال : كنت تسأل عن حال المسلمين فأوقدت الشمعة التي هي من بيت مال المسلمين ، فلما صرتَ تسألني عن حالي أوقدت شمعتي !


ومثالٌ آخر عنه رحمه الله: فقد كان وهب بن منبه على بيت مال اليمن ، فكتب إلى عمر بن العزيز t : إني فقدت من بيت مال المسلمين ديناراً . فكتب إليه: إني لا أتهم دينك ولا أمانتك ، ولكن أتهم تضييعك وتفريطك . وأنا حجيج المسلمين في أموالهم ، و لِأدناهم عليك أن تحلف ، والسلام. [7]


وتحصيل المصلحة الشخصية هو الأصل في الأعمال الخاصة، والمؤسسات الأهلية ونحوها ، بالنسبة لصاحب المؤسسة أو المنشأة - فإن أصحاب الأعمال الخاصة ما أنشؤوا أعمالهم إلا من أجل المصلحة الشخصية - ولكن قد يستعمل صاحب المؤسسة نفوذه للضغط على الموظفين في القطاع العام، لتمرير مطالبه، وتسهيل مصالحه، وهنا يكون الخطأ، لا من جانب من استجاب له من موظفي القطاع العام، بل من جانب صاحب المؤسسة أيضاً حيث أعانه على المعصية والإثم ، بمخالفة النظام ، ونشر المحسوبية في الوظيفة.


أما المسؤولون والموظفون في القطاع العام، فإنهم أكثر تعرضاً للخطأ في هذا الجانب، ويقع بعضهم في مخالفات شرعية مثل: طلب الرشوة، والتنازل عن المواصفات المطلوبة لمشروعٍ مقابل أخذ مبلغٍ من المال، وقبول الهدايا الشخصية، وتأخير المستحقات ليرغم المتقدمين على دفع المال، وتوظيف الأقارب والأرحام والأصدقاء وهم غير مؤهلين.



إفشاء الأسرار:


* فضل حفظ الأسرار:



حفظ السرّ فضيلة ؛ فقد قال e ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمةٍ محسود )[8]


وكان النبي e يخصّ بعض أصحابه بأسرار لا يفشونها لأحد، قال أنس بن مالك t:" أسرَّ إليّ النبي e سراً ، فما أخبرت به أحداً، ولقد سألتني أمّ سليم – أمُّ أنس – فما أخبرتها به." [9]


وإذا كان حفظ السر فضيلة ، فلمن حافظ على أسرار الناس أجرٌ عظيم ، فإن الله تعالى يستره في الدنيا والآخرة ؛ يستره عن الكائدين ، ويستر عيوبه وعوراته ، قال e ( من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ) [10]


واتفق العقلاء على فضيلة كتمان السرّ ، وقالوا [11]: العفة عن الأموال أيسر من العفة عن إذاعة الأسرار ، لأن الإنسان قد يذيع سر نفسه ، ويشحّ باليسير من ماله ضناً به وحفظاً له ، ولذلك كان أمناء الأسرار أشد تعذُّراً وأقل وجوداً من أمناء الأموال. قال الشاعر:


ولست محدِّثاً سرِّي خليلي *** ولا عرسي إذا خطَرت همومُ


وأطوي السرَّ دون الناس إني *** لما استُودِعتُ من سرٍّ كَتومُ


وإذا كان المرء لا يحب أن يفشي أحدٌ سرَّه، فكذلك هو لا يفشي أسرار غيره.


ومن أهم الأسرار ما يكون بين الزوجين، قال e ( إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة: الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه ثم ينشر سرَّها ) [12]


ومن هنا يتبين لنا أن حفظ السر فرعٌ من فروع الأمانة، وإفشاء الأسرار فرعٌ من فروع الخيانة؛


قال e ( إذا حدَّث الرجل بالحديث ثم التفت، فهي أمانة ) [13]، أي التفت لئلا يسمع أحد كلامه. وقال e ( المجالس بالأمانة إلا ثلاثة؛ مجالس سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حق ) [14] أي أن الأصل أن ما يدور في المجالس ولا يحبُّون أن يطَّلع عليه أحد لا يجوز إفشاؤه لأنه من الأمانة، ولا يدخل في هذا المجالس المفتوحة التي يغشاها كل أحد.


* الأسرار الوظيفية:



وهذا يتأكد في الوظائف ذات الصفة الخاصة، كالطب، والعسكرية، والقضاء، والمناصب العليا، ففيها من الأسرار ما يحتاج فيه العامل إلى درجةٍ عالية من الأمانة؛ لئلا يفشي أسرار العمل، أو أسرار الناس، ولذا وُضِع في بعضها قسَم يؤديه المتقدم زيادةً في التعهد بحفظ الأسرار، كقسَم الطبيب [15]، والعسكري. فالطبيب يطلع على عيوب الناس، فإن المرض عيب، ولا أحد من الناس يحب أن يطلع على عيبه أحد، وأيضاً فإن المرض يترتب عليه أحكام شرعية في النكاح والطلاق والعبادات، وأيضاً فإنه المرض يمكن أن يستعمل في التشهير من مبغضي الإنسان، لذا لا يحق للطبيب أن يفصح عن أمراض الأشخاص.


والعسكري الذي يطلع على أسرار الدولة، من تسليحها، وقواتها العسكرية، وحجم نفقاتها العسكرية، وغير ذلك مما لا ترضى دولة أن تفصح عنه إلا بحدود ضيِّقة، يتحمل من الأمانة الشيء الكثير. والقاضي يطلع على مشكلات الناس وخلافاتهم وأسرارهم، فمن واجبه أن يكون أميناً في عدم الإفصاح عن شيءٍ من ذلك. والمسؤول عن قطاع كبير من الموظفين كالوزير والوكيل والنائب والمدير العام يطلع بحكم وظيفته على أسرارهم، ومشكلاتهم، وقضاياهم، وربما أحوالهم الشخصية، مما يأتيه من مختلف الجهات في دائرته وغيرها، فعليه تحمُّل الأمانة في عدم إفشاء أسرار الموظفين لغيرهم.


* أنواع الأسرار:



والأسرار الوظيفية منها ما يتعلق بالأشخاص، ومنها ما يتعلق بالأعمال؛ فما يتعلق بالأشخاص كالظروف الشخصية للموظفين التي يعلم عنها المدير، أو بعض الزملاء.


وما يتعلق بالعمل، كعدم كشف اسم المؤسسة ومقدار عرضها في لجنة المظاريف الموكلة باختيار أفضل العروض المقدَّمة، وعدم كشف ما يدور في الاجتماعات الخاصة.


* حالات جواز كشف سر العمل:



الأصل أن السرّ لا يجوز كشفه؛ لأسباب:


الأول: أن كشفه إخلالٌ بالأمانة، وإخلافٌ للوعد، ونقض للعهد.


والثاني: أن في كشفه ضرر على من يختص به السرّ.


والثالث: أن في كشفه إشاعةٌ للخيانة بين الناس، وعدم احترام الكلمة.


والرابع: أن في كشفه فتحٌ لباب التلصُّص والتجسُّس، والاطلاع على ما لا ينبغي، والتدخُّل فيما لا يعني.


والخامس: أن في كشفه تجرئةٌ على الممنوعات الشرعية؛ لأن من يتجرأ على التعدي على هذا الممنوع، فسيتجرأ على بقية الممنوعات.


( وقد يرتفع هذا الواجب إذا فقد الموضوع سريته بأن صار معروفاً عند الناس أو ألغي الأمر الذي أوجب السرية، أو كان من شأن إفشائها منع ارتكاب جريمة جنائية يتناسب منعها مع إفشاء السر، أو ظهر من الجهة التي تملك ذلك نظاماً، أو اقتضت ذلك مصلحة العمل كتدريب موظف جديد على مباشرة مهام الوظيفة.


و أياً كان الأمر فإنه ينبغي أن يلاحظ أن هناك حالات يفترض فيها النظام على الموظف الإفصاح عن هذه الأسرار كأن يصدر قرار من جهة تملك ذلك الحق نظاماً بإلزام الموظف بأن يفصح عن سر من أسرار الوظيفة ومثل تلك الحالات لا تعتبر من قبل الإفشاء المحظور كمبدأ عام ) [16]




[15] وهو : أُقسِمُ باللهِ العَظِيمْ أن أراقبَ اللّه في مِهنَتِي *وأن أصُونَ حياة الإنسان في كافّةِ أدوَارهَا * في كلالظروف والأحَوال بَاذِلاً وُسْعِي في استنقاذها مِن الهَلاكِ والمرَضِ والألَموالقَلق*وأن أَحفَظ لِلنّاسِ كَرَامَتهُم ، وأسْتر عَوْرَتهُم ،وأكتمَ سِرَّهُمْ *وأن أكونَ عَلى الدوَام من وسائِل رحمة الله ، باذلارِعَايََتي الطبية للقريب والبعيد ، للصالح والخاطئ ، والصديق والعدو *وأن أثابر على طلب العلم ، أُسَخِره لنفعِ الإنسَانلا لأذَاه* وأن أُوَقّرَ مَن عَلَّمَني ، وأُعَلّمَ مَن يَصْغرَني ،وأكون أخاً لِكُلِّ زَميلٍ في المِهنَةِ الطُبّيّة مُتعَاونِينَ عَلى البرِّوالتقوى*وأن تكون حياتي مِصْدَاق إيمَاني في سِرّي وَعَلانيَتي ،نَقيّةً مِمّا يُشينهَا تجَاهَ الله وَرَسُولِهِ وَالمؤمِنين *والله على ما أقولشهيد .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-08-2011, 06:38 AM
صحي مبدع
 

النصيب يصيب will become famous soon enough
افتراضي

كلآمك حلو وجميل
لكن حنا في بدو وقبائل ,, يبي لنا 120 سنه عشان يتغير الفكر

بقولك سالفه واحد اتعلم واتوظف في الرياض وصل في المناصب حتى مجلس الشورى وشهادة الدكتوراه
ولا ينفع احد ,, رجال عنده مبدأ ونظام

ولما تقاعد رجل بيسكن عند جماعته

تخيل يوم رجل واشترى بيت محد ذبح له وعزمه
الرجال فهمها وباع البيت ورجع يعيش بالرياض باقي عمره

مشكله والله من كل مكان

ودك تنفع بدون ماتضر غيرك

يعني انفع اللي يستاهل بدون ظلم الغير
من مواضيع : النصيب يصيب
النصيب يصيب غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-08-2011, 08:58 AM
بروفيسور صحي
 

ممرض الوسطى has a spectacular aura aboutممرض الوسطى has a spectacular aura about
افتراضي

الله يرزقنا الضمير الصاحي
من مواضيع : ممرض الوسطى
ممرض الوسطى غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-08-2011, 03:49 PM
صحي متمرس
 

عاطل يبكي will become famous soon enough
افتراضي

يا أخوي الفزعة قدر المستطاع .. والانسان إذا يقدر الذي أمامه فالمانع أن يفزع لأجل أن يوظفه ..

والنقطة الأهم من كل هذا أن تكون الفزعة ما فيها ( ضرر للآخرين )

وربي يرزقنا الوظيفة ، وييسر أمرنا ، وقبل كل هذا ربي يرزقنا الجنة ..
من مواضيع : عاطل يبكي
عاطل يبكي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-08-2011, 04:56 PM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك اخوي طلال على المقال الرائع

وفعلا حنا بمجتمع نواجهه احراجات لو طبقت النظام
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-08-2011, 05:02 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممرض الوسطى
الله يرزقنا الضمير الصاحي






الله يعطيك العافية

أحسن ما قلت من سار على الدرب المستقيم مايتوهـ في طريقة
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-08-2011, 05:07 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النصيب يصيب
كلآمك حلو وجميل
لكن حنا في بدو وقبائل ,, يبي لنا 120 سنه عشان يتغير الفكر

بقولك سالفه واحد اتعلم واتوظف في الرياض وصل في المناصب حتى مجلس الشورى وشهادة الدكتوراه
ولا ينفع احد ,, رجال عنده مبدأ ونظام

ولما تقاعد رجل بيسكن عند جماعته

تخيل يوم رجل واشترى بيت محد ذبح له وعزمه
الرجال فهمها وباع البيت ورجع يعيش بالرياض باقي عمره

مشكله والله من كل مكان

ودك تنفع بدون ماتضر غيرك

يعني انفع اللي يستاهل بدون ظلم الغير



الله يعطيك العافية

بس تصدق غريبه عليه أكيد هذا جاهل والا كيف


يبيع ربعة وبيته وجماعتة

للاسف اعتقد بسلامت الطيبين


انه قليل اصل البعيد عنك


نور المتصفح بمرورك
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-08-2011, 05:08 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطل يبكي
يا أخوي الفزعة قدر المستطاع .. والانسان إذا يقدر الذي أمامه فالمانع أن يفزع لأجل أن يوظفه ..

والنقطة الأهم من كل هذا أن تكون الفزعة ما فيها ( ضرر للآخرين )

وربي يرزقنا الوظيفة ، وييسر أمرنا ، وقبل كل هذا ربي يرزقنا الجنة ..




الله يستر عليك ويوفقك ويحقق لك مرادك


بالتوفيق اخوي
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 01-08-2011, 05:10 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عبدالله النفيسة
بارك الله فيك اخوي طلال على المقال الرائع

وفعلا حنا بمجتمع نواجهه احراجات لو طبقت النظام



أخوي ولـــيد


الله يعطيك العافية منور الموضوع بمرورك الطيب
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مصلحتها:, لغير, الوظيفة, ستغلال


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بدل عدوى لغير السعوديين عبدالمجيد بن سعود ملتقى التعاميم الإدارية بوزارة الصحة 2 04-13-2011 12:53 PM
أستعمال السايديكس في Endoscopy فلورانس ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 2 02-02-2011 11:01 PM
استفسار عن التعاقد لغير السعوديين _ قلائد الريحان ملتقى شؤون الموظفين 4 10-01-2010 08:13 PM
الشكوئ لغير الله مذله عفوا يادنيا ملتقى المواضيع العامة 7 03-19-2010 05:22 PM
الدعاء لغير المسلم البي2004 ملتقى النفحات الإيمانية 3 07-30-2009 09:42 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:02 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط