آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

فعاليات المؤتمر الطبي الاجتماعي للرعاية الصحية المنزلية

ملتقيات الصحة النفسية والإجتماعية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-13-2011, 12:45 AM
صحي نشط
 


أخصائية إجتماعية will become famous soon enough


بحضور الأميرة عادلة بنت عبدا لله



" شراكة صحية وإنسانية ثقافة التميز"

الأميرة :عادلة تشكيل أول لجنة وطنية لرعاية الصحية المنزلية لتفعيل وضمان جودة الخدمات
أعدت المؤسسة الخيرية تصور لبرنامج دبلوم تمريضي للرعاية الصحية
إنشاء قاعدة معلومات تكون نواه الإحصائيات المساعدة للتخطيط والأبحاث الأكاديمية
المؤتمر يحي الجهود الخيرة لمعالي الدكتور عبده يماني يرحمه الله
صرح وزير الصحة: أننا قدمنا الرعاية الصحية المنزلية لنحو 5000 ألاف مريض من خلال 77 مستشفي
منطقة مكة المكرمة تحتاج ما لا يقل 48الف محتاج للرعاية الصحية الأولية
صرح الدكتور الضاحي: نقل التجارية العالمية والاستفادة منها في الرعاية الصحية الأولية


فعاليات المؤتمر الطبي الاجتماعي للرعاية 239919933.jpg

جدة – سوسن عويس
تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بدأ صباح يوم الثلاثاء الموافق 11/1/2011م بفندق هيلتون فعاليات المؤتمر الطبي الاجتماعي الثاني للرعاية الصحية المنزلية الذي تنظمه المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية ـ المنطقة الغربية تحت عنوان "شراكة صحية وإنسانية...ثقافة التميّز" وتستمر الفعاليات لمدة يومين بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد لله بن عبدا لعزيز آل سعود رئيسة المؤسسة الوطنية الخيرية للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية، ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين الذي يشارك في المؤتمر.
المحاور
المؤتمر يتضمن 6 محاور من خلال 4 جلسات 17 متحدثا في الرعاية الصحية المنزلية بحضور 600 مشارك من الأطباء والمتخصصين والمهتمين وأصحاب العلاقة ومشاركة الممثلين لكافة القطاعات الصحية من داخل المملكة وخارجها،ويأتي المؤتمر في ظل ارتفاع معدل النمو السكاني في المملكة الذي يعد من أعلى المعدلات في العالم، وتوفير خيارات متنوعة للرعاية الصحية باعتبارها ضرورة ملحة في ظل هذه الحقيقة.
الافتتاحية
بدا المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم ثم شاهد الحضور فيلما وثائقيا عن اعمل المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية ألقت بعدها صاحب السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيسة المؤسسة كلمة قالت فيها : يسعدني الترحيب بكم في المؤتمر الطبي الاجتماعي الثاني للرعاية الصحية المنزلية "شراكة صحية وإنسانية ... ثقافة التميُّز" برعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبد لله الربيعة.
والمؤتمر يأتي تعزيزا للتوجهات التطويرية الهادفة للارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطن، وتأكيداً لأهمية الشراكة بين القطاع الصحي والمؤسسات الصحية الخيرية يقول د.جونسون – حكمة انجليزية-( ليست القوة بل المثابرة هي ما ينجز الأعمال الكبيرة ) وهذا هو ديدن المؤسسة آذ تابعنا التوصيات التي اقرها المؤتمر الأول وتم تنفيذ منها ما يلي :
أولا: اعتماد الرعاية الصحية المنزلية كإستراتيجية صحية من الجهات الصحية المختصة وتم تكوين لجنة وطنية بعضوية جميع القطاعات الصحية و المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية لتفعيل وضمان جودة خدمات الرعاية الصحية المنزلية
ثانيا :تعكف المؤسسة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية بالتعاون مع المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية على إعداد معايير و إجراءات الخدمة الخاصة بالمؤسسات الصحية المنزلية وفق معايير اللجنة الدولية المشتركةi ومعايير دولية أخرى مثل كندا،أستراليا،ماليزيا،وسنغافورة.
ثالثا :قامت المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية بإعداد أكثر من تصور لبرنامج دبلوم تمريضي للرعاية الصحية المنزلية وجار عرضه على جامعة الملك عبد العزيز كجهة أكاديمية متخصصة بالتنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمستشفيات التي لديها خبرة بهذا المجال.
رابعا :تم إصدار فتوى من هيئة كبار العلماء تجيز استخدام أموال الزكاة لمساعدة المرضى المحتاجين للرعاية الصحية المنزلية لتوفير الأجهزة الطبية والعلاج.
خامسا :أنشئت قاعدة المعلومات الخاصة بالرعاية الصحية المنزلية لتكون نواة للإحصائيات المساعدة للتخطيط والأبحاث الأكاديمية وجار استكمالها.
سادسا :تم عقد ورش عمل تدريب وتحديث علمي للعاملين في مجال الرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية بإشراف المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية – المنطقة الغربية.
تبادل الخبرات
هذا،وبناء على قناعتنا بأهمية تبادل الخبرات فقد شاركت المؤسسة بورقتي عمل قدمتها أ. سحر ملحس (استشاري الرعاية الصحية المنزلية ) في المؤتمر الوطني السنوي العشرون للجمعية الكندية للرعاية الصحية المنزلية، وحازت المؤسسة على جائزة أكثر المشاركات طموحا،وجاري العمل على تسجيل المؤسسة كعضو في الجمعية الكندية للرعاية المنزلية.
كما اعتزمت المؤسسة قيام برامج تدريب كوادر التمريض بالتعاون مع جامعة الملك العزيز بجدة و معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برعاية كلا من شركة بوينج وشركة بوبا .
ختاما:أود أن أقف وقفة تقدير للجهود الخيرية الكبيرة للمرحوم معالي الدكتور محمد عبده يماني التي قدمها للمؤسسة وموافقته المشاركة في هذا المؤتمر لولا أن غيبه قضاء الله وقدره.
كما أتقدم بوافر الشكر لمعالي وزير الصحة الدكتور "د. عبد لله الربيعة " لرعايته هذا المؤتمر، وحرصه على كل ما من شأنه تطوير الخدمات الصحية في المملكة، وخالص التقدير لسعادة الدكتور عدنان المزروع وكيل جامعة الملك عبد العزيز لجهوده التطوعية المتفانية لإنجاح برامج المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية ـ
وكل التقدير للمشاركين في المؤتمر على بذلهم الوقت والجهد لاثراءه، وتسخير خبراتهم لتطوير الرؤى المستقبلية للخدمات الصحية المنزلية .
وخالص الشكر للجنة العلمية بالمؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية ـ المنطقة الغربية لجهودهم الفعالة برئـاسة الدكتور "سالم الضاحي" ونائبة الرئيس الدكتورة "مها العطا" وعضوية كل من الدكتور "هاشم بالبيد" والدكتورة "عائشة الصغير "والدكتور" عبد العزيز باعقبة " و الأستاذة "سحر ملحس" وكل التقدير لعضوات المؤسسة المتطوعات، والموظفات اللاتي ساهمن في المتابعة والتنظيم ، والشكر موصول للشركة العربية لتنظيم المؤتمراتarc على جهدهم في التنظيم لهذا المؤتمر .

فعاليات المؤتمر الطبي الاجتماعي للرعاية 524529131.jpg


كما قدم الشكـر إلى الرعاة الداعمين للمؤتمر " شركة ميدروك، شركة النهدي الطبية، مجموعة دلة البركة ، شركة تطوير القطاع الصحي القابضة، مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر ، البنك الأهلي التجاري، مؤسسة باناجة القابضة، شركة فاروق ومأمون تمر وشركاهما، مجموعة سمير، آمو، غاردينيا، الشركة الابداعية تراكس
متمنية للجميـع التوفيـق والسـداد في بناء شراكـة فاعـلة بين مختلف القطاعات الصحية بما يهيء للمرضى أفضل سبل الرعاية الصحية ويخدم تطوير ونشر خدمة الرعاية الصحية المنزلية في مملكتنا الغالية.
ثم وجه معالي وزير الصحة الدكتور عبد لله الربيعة كلمة عن الرعاية الصحية المنزلية في المملكة إلى أين وصلت رحلة الألف ميل ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم قال فيها يسعدني أن أشارككم المؤتمر الطبي الاجتماعي الثاني للرعاية الصحية المنزلية "شراكة صحية وإنسانية ... ثقافة التميُّز" والذي يأتي بعد النجاح الذي حققه المؤتمر الطبي الاجتماعي للرعاية الصحية المنزلية الأول والذي عقد في نوفمبر 2008م ، وتأكيداً لأهمية الشراكة بين القطاع الصحي والمؤسسات الخيرية الصحية في المملكة .
إن مؤتمر " شراكة صحية وإنسانية ... ثقافة التميُّز " يندرج في أطار السعي لنشر وتطوير خدمة الرعاية الصحية المنزلية وتوسيع الخدمات الاجتماعية المقدمة للمرضى لتحقيق حياة كريمة وتخفيف المعاناة عنهم، ويسعى إلى ضمان تطبيق معايير الجودة في الرعاية الصحية المنزلية والحصول على دعم صناع القرار لسنّ القوانين التي تساهم في خدمة الرعاية الصحية المنزلية، واعتماد تدريب وتحفيز الكوادر العاملة في الرعاية الصحية المنزلية إضافة إلى تعريف المهتمين بمستجدات هذا المجال.
وأضاف إن تقديم خدمة الرعاية الصحية المنزلية لنحو 5 آلاف مريض يعادل ما يقارب أنشاء عشرة مستشفيات بسعة مائة سرير، واستطاعت وزارة الصحة تقديم خدمات صحية للرعاية الصحية المنزلية لأكثر من 5 آلاف مريض من خلال 77 مستشفى منتشرة في أنحاء المملكة خلال عام ونصف فقط.
ولذلك فإن هذا المؤتمر هو فرصة لتطبيق تجارب واقعية على أرض الواقع نفذتها وزارة الصحة إلى جانب تجربة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية المتميزة والمتفردة والتي تجلت في تبنّي وزارة الصحة لإستراتيجية جديدة في مجال الرعاية الصحية المنزلية هو برنامج الطب المنزلي، فقد تبنت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة إقامة أول مركز للرعاية الصحية المنزلية تابع لوزارة الصحة بمبادرة من سعادة مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة و دعم لا محدود من المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية - المنطقة الغربية و كانت بداية العمل بالمركز في المـدينة المنورة في 1/ذي القعدة/1426هـ . ومن هنا فالمؤسسة منذ عام 2005 أرست قواعد تعاون مع الوزارة وهوا ول مركز رعاية منزلية تابع لوزارة الصحة وقد نجح في تقديم خدمات متميزة والان اصبح بمثابة مركز تدريب لمنسوبي الطب المنزلي.
حيث هناك ما لا يقل عن 48 ألف محتاج للرعاية الصحية المنزلية في منطقة مكة المكرمة وحدها، وسيزيد هذا العدد نتيجة زيادة الشيخوخة في المجتمع، لأن من تتجاوز أعمارهم 65 عاماً سيتضاعف عددهم من ستة في المائة إلى 12 في المائة بين عامي 2005 و2030، وكذلك نتيجة لتغير نوعية الأمراض من الأمراض المعدية إلى أمراض البلدان المتقدمة كالقلب والسكر والسرطان والشيخوخة وغيرها، فيما لاتزيد التغطية الحالية للحاجة للرعاية الصحية المنزلية عن ثلاثة في المائة من الاحتياج الكلي المطلوب.
وبهذا ندخل الآن منعطفا مهما في مرحلة جديدة بنظرة أكثر شمولية لنضع الركيزة الأولى ببناء صرح يقوم على تنمية الخدمات الاجتماعية وتوفير رعاية صحية منزلية مميزة مدعومة بالتوعية الصحية والاجتماعية وتزويد المرضى بما يحتاجون من معدات طبية وتدريبهم على حسن استخدامها .
ختاماً :أتقدم بالشكر والتقدير إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز رئيسة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية - المنطقة الغربية لاهتمامها الكبير بالرعاية الصحية المنزلية والشكر موصول إلى العاملين في المؤسسة لتنظيمهم هذا المؤتمر وكونهم رائدين في مجال دعم الرعاية الصحية المنزلية ، وسباقين إلى تطوير الخدمات الصحية والاجتماعية الشاملة لصالح المرضى ، والشكر موصول إلى المشاركين في المؤتمر لإثرائهم جوانب المعرفة فيه .
متمنياً أن تتكلل أعمال المؤتمر بالنجاح ، وأن يحقق أهدافه لتطوير خدمات الرعاية الصحية المنزلية بهدف الارتقاء بالخدمات لمواكبة السبل المتطورة في تقديم هذه الخدمة الصحية .
ثم القى رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور سالم خليل الضاحي كلمة قال فيها
صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد لله بن عبد العزيز- رئيس مجلس إدارة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية ـ المنطقة الغربية.معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة.
أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر الطبي الاجتماعي الثاني للرعاية الصحية المنزلية تحت عنوان (شراكة صحية وإنسانية ... ثقافة التميز) يسرني في هذه المناسبة أن أرحب بكم أجمل ترحيب في هذا الحدث العلمي المميز .صاحبة السمو الملكي ، معالي وزير الصحة ، أيها الحضور الكريم لا يخفي على الجميع التطور المستمر والسريع للخدمات الصحية في وطننا العزيز والحاجة الماسة للرعاية الصحية المنزلية تعتبر أحدى الإستراتيجيات الجديدة في مجال الرعاية الصحية نظرا لازدياد نسبة المسنيين بالمجتمع السعودي الناتج عن هذا التقدم بالرعاية الصحية بالمملكة.
معايير الجودة
1- ضمان تطبيق معايير الجودة في الرعاية الصحية المنزلية .
2- دعم القيادات الصحية لتضع سياسات تساهم في تطوير صناع القرار وسن القوانين التي تساهم في تطوير الرعاية الصحية المنزلية
3- اعتماد تدريب وتحفيز الكوادر العاملة في الرعاية الصحية المنزلية .
4- تعريف المهتمين بالمستجدات في مجال الرعاية الصحية المنزلية .
يشارك في هذا المؤتمر قيادات الخدمات الصحية ووكلاء الوزارة ذات العلاقة و كوكبة من الاستشاريين والمختصين بالرعاية الصحية المنزلية من داخل المملكة و خبراء من كندا ، السويد، ماليزيا ، والولايات المتحدة الأمريكية وكذلك أصحاب الخبرة في مجال الأعلام الصحي . ويعقد هذا المؤتمر لمدة يومين يتم خلاله مناقشة المحاور التالية :
أولا: التجارب العالمية للرعاية الصحية المنزلية ليتم الاستفادة منها في تطوير هذه الخدمة.
ثانيا: حوار مفتوح مع قيادات الخدمات الصحية في القطاعات الصحية المختلفة لمناقشة تجاربهم وتبادل الخبرات في هذا المجال .
ثالثا: مناقشة النقاط التالية:
1- مقدمي الرعاية الصحية المنزلية بين التحديات والاستمرارية .
2- الرعاية الصحية المنزلية جودة عالية وتكلفة أقل .
3- معايير الجودة في الرعاية الصحية المنزلية .
4- من هم المرضى الذين يحتاجوا للرعاية الصحية المنزلية .
5- مجالات التدريب للعاملين بالرعاية الصحية المنزلية .
6- دور الإعلام والمسؤولية الاجتماعية في الرعاية الصحية المنزلية .
وسوف يكون في نهاية هذا المؤتمر بمشيئة الله توصيات سوف تساهم بنشر ثقافة الرعاية الصحية المنزلية وتفعيلها في جميع أنحاء المملكة و جميع القطاعات الصحية بجودة عالية و تكلفة أقل .
في ختام كلمتي ونيابة عن أعضاء اللجنة العلمية أود أن أتقدم بالشكر والتقدير لصاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز راعية المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية والنشاطات العديدة المبذولة لعقد هذا المؤتمر للمرة الثانية والنشاطات العلمية وورش العمل في هذا المجال وكذلك أتوجه بالشكر إلى معالي وزير الصحة الدكتور عبد لله الربيعة لرعايته الكريمة هذا المؤتمر، كذلك جميع المتحدثين في هذا المؤتمر من الداخل والخارج لتكلفهم عناء السفر للمشاركة في هذا المؤتمر وكذلك لأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الكرام لدعمهم المستمر لهذا المؤتمر وأخص بالشكر أعضاء اللجنة العلمية الذين كان لهم دورا كبيرا في نجاح فعاليات هذا المؤتمر من خلال الاجتماعات والمشاركات الفعالة وكذلك العاملين في المؤسسة الخيرية للرعاية الصحية المنزلية . ولا يفوتني أن أشكر في هذا المقام جميع من ساهم وشارك في دعم إقامة هذا المؤتمر .ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر والعرفان للشركة المنظمة الشركة العربية للمؤتمرات (أرك) وكذلك الشركات الداعمة لهذا المؤتمر .
وفي الختام أدعوا الله أن يحفظ لنا وطننا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد لله بن عبد العزيز أل سعود وولي عهده الأمين والنائب الثاني وأرجو من الله العلي القدير أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم وأن يحثنا لما فيه الخير للبلاد والعباد. واسمحوا لي أن أتقدم بكلمة باللغة الإنجليزية للمحاضرين والضيوف لغير متحدثي اللغة العربية.
بعد ذلك قام وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير بتكريم المشاركين والرعاة للمؤتمر الطبي الثاني للرعاية الصحية المنزلية الذي دعموا فعالياته .هذا ويواصل المؤتمر جلساته العلمية اليوم الأول.



فعاليات المؤتمر الطبي الاجتماعي للرعاية 284942791.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	الاربعة.jpg‏
المشاهدات:	110
الحجـــم:	24.2 كيلوبايت
الرقم:	2506   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	تكريم+الط...jpg‏
المشاهدات:	115
الحجـــم:	18.0 كيلوبايت
الرقم:	2507   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	من+المؤتم...jpg‏
المشاهدات:	97
الحجـــم:	18.7 كيلوبايت
الرقم:	2508  
من مواضيعي : أخصائية إجتماعية
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للرعاية, المؤتمر, المنزلية, الاجتماعي, الصحية, الطبي, فعاليات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المؤتمر العلمي الرابع للرعاية التنفسية من 23-25 مايو صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 5 06-07-2011 07:13 PM
المؤتمر السعودي الدولي للرعاية التنفسية بالخبر pharm1 ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 6 04-04-2011 09:17 PM
المؤتمر الطبي الاجتماعي الثاني للرعاية الصحية المنزلية2011 مجرد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 10 01-14-2011 01:55 AM
المانع يفتتح المؤتمر العالمي للرعاية الصحية المتقدمة للأطفال بمدينة الملك فهد الطبية. صالح ال زيد ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 1 01-20-2008 11:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:44 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط