آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

ما رأيكم يا أطباء - دعوة للنقاش الجاد؟

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-15-2011, 07:14 PM
صحي جديد
 




الصحة و الإنسان will become famous soon enough


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أريد أن أنقل لكم خبر من موقع لجينيات متعلق بفحوصات الزواج و حابب أعرف رأيكم في الموضوع من وجهة نظر طبية و إنسانية ، الذي دفعني لطرح السؤال عليكم يامعشر الأطباء هو أني أود أعرف وجهة نظر الأطباء المتخصصين في المسألة . يبدو أن القائمين على هذا القرار (في الخبر أدناه) نظروا للمسألة من ناحية مادية بحتة بقصد عدم تحميل مستشفيات الدولة تكاليف علاج أبناء المواطن من زوجة غير سعودية ، و تناسوا الجانب الديني و الإنساني في هذه المسألة ،
أنا لي قريب (سعودي) له سنين و هو يحاول يتزوج فتاة أحبها من أقاربه (غير سعودية مولودة في المملكة) و لكن لم يعطوه تصريح زواج بحجة أن البنت عندها أنيميا الفول مع أن الشاب سليم ، يعني الاثنين متوافقين طبيا (حامل+سليم) و الشاب الآن عقد العزم على الزواج بدون تصريح! هل المسألة مستاهلة أننا ندفع الناس دفعا نحو المخالفة؟!

أنا أعرف أناس عندهم أنيميا الفول و أعمارهم في الأربعينات و بفضل الله يمارسون حياة طبيعية بدون أي مشاكل أبدا و يأكلون الفول و ما احتاجو أبدا أي علاج بفضل الله ، فالتساؤل الذي طرأ في بالي هو :

1) ما صحة الإدعاء (أعلاه) أن زواج (حامل + مصاب) سيزيد من أعباء المستشفيات الحكومية؟! في ظل الواقع الذي نراه أن المصاب بأنيميا الفول يمارس حياة طبيعية!!
2) و إن كان هناك احتمالية و لو 5% أن الأبناء سيحتاجون علاج من أنيميا الفول فهل هذا يوازي أننا ننتهك حقوق الإنسان بحرمان "السعوديات بالفطرة" حسب الخبر أدناه و نعرض الطرفين للإنحراف و العنوسة و الزواج بدون تصريح؟!
3) هل تؤيدون أن يسمح للمواطن بالزواج من بنت عندها أنيميا الفول و مولودة في المملكة إذا كان الطرفين (سليم+مصاب)؟ ملاحظة: حاليا لا يسمحون بالزواج إذا كانت البنت المولودة في المملكة عندها أنيميا الفول حتى لو كانت على توافق طبي مع الزوج السعودي و قصة قريبي أحد الأمثلة الحية.
4) أو على الأقل يسمحون للمصابة بأنيميا الفول من مواليد المملكة بالزواج من مواطن إذا كانا على توافق طبي (سليم+حامل) ، ويشترط أن تكون البنت سليمة 100% إذا كانت غير مولودة في المملكة أي ستأتي للمملكة بتأشيرة زوجة؟ و ذلك مراعاة للروابط الإجتماعية التي بين مواليد المملكة و المواطنين.

مع العلم أن

1) مواليد المملكة يرتبطون بعلاقات و روابط اجتماعية و ثيقة جدا مع المواطنين و الزواج هنا ناتج عن هذه العلاقات بخلاف من يذهب لخارج المملكة للزواج.
2) مواليد المملكة يكنون الولاء و المحبة لمسقط رأسهم و أرض نشأتهم (المملكة) و يعتبرون المملكة وطنا لهم و السعوديين أهلهم و هذه حقيقة معلومة بغض النظر عن الأوراق ، بالنظر إلى واقعهم و طبيعة النفس البشرية التي تنتمي فطريا إلى أرض المولد و النشأة ، و و الله صدقت فيهم التسمية "سعوديات بالفطرة"
3) هؤلاء أبناء و أحفاد أناس ساهموا في بناء حضارة المملكة الحديثة فهل نتنكر لأبنائهم الآن بعد أن اشتدت ذراعنا؟! و أنتم أطباء و مثقفين و أكيد سافرتوا برا و شفتم كيف أن الدول المتقدمة تمنح مثل هذول الناس الجنسية ، مو بس يسمحون بالزواج!!

ملاحظة : النقاش حول أنيميا الفول و ليس الأنيميا المنجلية و لا الثلاثيميا


أترككم مع الخبر (منقول) و انتظر النقاش الجاد:
------------------------------------------------------------

رسالة إلى لـُجينيات .. "لا تحرمونا من عفة الزواج"


لجينيات ـ خاص: طالبت مجموعة من الفتيات السعوديات بإنقاذهن من واقع بائس وأليم وذلك بتغيير قانون إداري اعتبرنه "عنصريا" و"مخالف للشريعة" يحرمهن من حقهن في التعفف بالزواج بسبب مرض الأنيميا وناشدن بالتحرك لتغيير نص هذا القانون .

وقالت الفتيات في رسالة إلى موقع "لجينيات" : " إننا فتيات نعاني العضل و لكن هذه المرة العضل لم يأتي من الأب و لكنه جاء من الأنظمة (بحجة مرض الأنيميا) من خلال قانون يحمل الكثير من العنصرية ضد فتيات مسلمات طاهرات أردن الستر و العفاف بالحلال مع من تقدم لهن من الشباب الصالحين ، ينص القانون المطبق علينا حاليا أن كل إنسانة مصابة بالأنيميا لا يحق لها الزواج أبدا !".

وعبرت الأخوات عن التبعات البائسة التي قد يواجهنها بسبب هذا القانون بالقول : "طبعا في هذه الحالة لا بديل سوى الموت عوانس أو الانحراف أو الزواج بدون تصريح" ، واعتبرن أن هذا "فيه فساد عظيم و عنصرية مقيتة نهى عنها الإسلام".

واستطردن "إن إغلاق أبواب النظام في وجه طالبي الحلال و العفاف هو اللذي يجبر الناس على ارتكاب الخطأ لأن الزواج سنة إسلامية فطرية كونية و لا يجوز لأحد أن يقف ضدها" وأبدين استغرابهن أن يتم ذلك في بلد الحرمين و مهد الرسالة.

واستفاضت الرسالة ـ التي استغاثت بالمسؤولين عن الموقع للتدخل من أجل حل أزمتهن ـ في شرح أهمية الزواج للمراة المسلمة وكيف يحميها من الانحراف واستشهدت بقصص حول مشاعر الفتاة التي يتم حرمانها من الزواج.

وعرفت الفتيات اللاتي أرسلن الرسالة أنفسهن بأنهن "سعوديات بالفطرة أي سعوديات بالمولد و النشأة و الثقافة و لكننا لا نحمل الجنسية السعودية و للأسف الشديد جدا، نحن نعتقد أن المملكة هي وطننا الأول و الأخير فنحن منذ أنفاسنا الأولى لا نعرف وطنا آخر سوى المملكة ، ولدنا بغير إرادتنا ، و نشأنا في المملكة الحبيبة بفضل الله ، جميع أهلنا و أقاربنا هنا في المملكة و نصفهم سعوديين ، نفضل الموت على أن يتم ابعادنا عن المملكة التي هي مسقط رأسنا".

وقالت الراسلات : " قضيتنا هي أنه عندما يتقدم لنا شباب سعوديين للزواج طالبين للستر و العفاف تتعامل معنا الجهات المسؤولة عن اصدار تصريح الزواج بطريقة لا إسلامية و لا إنسانية بل بعنصرية بشعة ، يحرموننا من الزواج كليا بحجة الأنيميا ، يتعاملون معنا و كأننا بضائع ترمى في سلة المهملات لمجرد إصابتنا بالأنيميا و يضربون بالقيم الإسلامية و الإنسانية عرض الحائط ، ما هو ذنبي في اصابتي بالأنيميا؟! أنا لم أختر أن أصاب بالأنيميا! لماذا يتم معاقبتي بحرماني من الزواج؟ ".

ووصفت الرسالة حرمان المصابات بالأنيميا من الزواج بأنه "جريمة لا إنسانية و لا إسلامية مقرها هو مكتب الزواج في مستشفى الولادة في جدة و مكة (و ربما بقية مناطق المملكة أيضا)

وقصت الراسلات حكاية إحداهن اللاتي لم تكن تعلم في حياتها أنها مصابة بالأنيميا إلا عندما أجرت فحص الزواج وقالت إنها لم تحتج أبدا في يوم من الأيام إلى أي علاج من الأنيميا، وأن قرار منعها من الزواج جعلها تدخل في حيرة كبيرة وتفكر في الإقدام على الزواج بدون تصريح.

وخُتمت الرسالة بحث المسئولين عن الموقع بالتحرك لفرج كربهن ، حيث قالت الراسلات : " آمل منكم تفضلا و تكرما أن تتبنوا قضيتنا و تدافعوا عنها ، آمل منكم أن تحملوا هذه القضية و تذهبوا بها إلى ولاة أمرنا حفظهم الله و أن تشفعوا لنا كي يرفع عنا الظلم و العنصرية التي تمارس ضدنا في فحوصات ماقبل الزواج ، فليكن ما تطالبون به هو تغيير النص المطبق علينا حاليا و اللذي يحرم كل مصابة بالأنيميا من الزواج إلى نص معدل مفاده "أن يكون الزوجين متوافقين طبياً .

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الصحة و الإنسان
التعديل الأخير تم بواسطة الكفاح ; 01-16-2011 الساعة 08:53 AM. سبب آخر: حذف رابط المنتدى الآخر لا يسمح بذلك حسب الأنظمة
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-16-2011, 01:10 AM
صحي جديد
 

DrReem will become famous soon enough
افتراضي

انيميا الفول مرض تحمله الانثى و ينتقل للاطفال الذكور حتى لو كان الاب سليم لانه ينتقل عبر كرموسوم اكس
بالنسبه لمريض انيميا الفول اذا ابتعد عن البقوليات و بعض الادويه فإن تكسر الدم يكون بنسبه قليله و لكن يضل عرضه للتكسر مع تعرضه للالتهابات الفيروسيه او البكتيريه بنسبه ۳۰ ٪
يبقى ان نعرف ان ما يحتاجه المريض في حالة التكسر هو نقل دم فقط
المرض يصيب الاناث في حالات نادره جدا جدا
شخصيا لا ارى مانع في هذا الزواج بعد ان يفهم الاب كل تداعيات المرض و ما يترتب عليه*
من مواضيع : DrReem
DrReem غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-16-2011, 11:35 PM
صحي جديد
 

فنية معلقة will become famous soon enough
افتراضي

ما ذنب الاطفال اللذين يولدون مصابين يجب التفكير في مصيرهم .....؟


اقتباس
: "طبعا في هذه الحالة لا بديل سوى الموت عوانس أو الانحراف أو الزواج بدون تصريح"


يوجد خيار سليم ...( ان تتزوجي من ابن جنسك ) اعني انه ليس بالضروري سعودي لكي تتزوجي


و كل شيء قسمه و نصيب ...
فنية معلقة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-17-2011, 01:30 PM
 

الصحة و الإنسان will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فنية معلقة
ما ذنب الاطفال اللذين يولدون مصابين يجب التفكير في مصيرهم .....؟

الأطفال ليس لهم ذنب و من أجلهم يجرى فحص الزواج ، و من أجلهم يسمح بالزواج إذا كان الطرفين (حامل+مصاب) ، و هم ماعندي أي اعتراض على اجراء الفحص ، و لكن الاعتراض على ازواجية المعايير ، أم تقصدي أن اللتي عندها أنيميا الفول خلاص ماتتزوج عشان الأبناء مالهم ذنب؟!

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فنية معلقة
يوجد خيار سليم ...( ان تتزوجي من ابن جنسك ) اعني انه ليس بالضروري سعودي لكي تتزوجي

و كل شيء قسمه و نصيب ...

إذا كان قسمة و نصيب ليش ما يترك الأمر فعلا للقسمة و النصيب ؟! هذول جاهم نصيب من أهلهم و جيرانهم السعوديين فلماذا يأتر طرف ثالث و يجبر الناس على أن لا تأخذ فلان و خذ الآخر مع أنهم متوافقين طبيا ، كذا معاد هو قسمة ونصيب و إنما هو اختيار الغير و فرض حكم القوي على الضعيف ، ليس تبغوا تجبروهم يتزوجوا وافدين ليس بينهم و بين هؤلاء أي روابط ؟! و لا حتى يتفقون في الثقافة.

و بعدين هذول ناس مالهم أي علاقة بأبناء جنس آبائهم أو أجادهم ، و أما هم فهم يعتبر جنسهم سعودي إذا نظرنا إلى الوااااااقع و ليس الأوراق ، لأن هذول ناس ولدوا و نشأو في المملكة و أخذو على طبائع و عادات أهل البلد و يرتبطون بعلاقات اجتماعية وثيقة جدا فهم إما أقارب أو جيران من قبل الطفولة و ليس لهم أي ارتباط بالخارج ، و هذ طبيعة النفس البشرية أنها تنتمي إلى أرض المولد و النشأة و السماح لهم بالزواج من أهلهم و جيرانهم السعوديين من أبسط حقوقهم الإنسانية.

الدول المتقدمة تمنح هؤلاء الجنسية !! و نجي احنا نوقف لهم حتى في الزواج تلك السنة المؤكدة عن الرسول!!

أيش المانع في استثناء أنيميا الفول من بين بقية أنواع الأنيميا ، لأن المصاب بأنيميا الفول في الغااااااااالب لا يحتاج أي علاج يعني مستشفيات الدولة ماحيصير عليها حمل يكسر ظهرها إذا "سعودي بالوراثة" تزوج "سعودية بالفطرة" و كانا (حامل + سليم) ، و هم أصلا يسمحون بهذا النوع من الزواج إذا كان الطرفين "سعوديين بالوراثة".

يا جماعة فرقوا بين شخص يريد الزواج من الداخل من مواليد المملكة الذين يعتبرون سعوديين بالفطرة الإنسانية و بين آخر يريد أن يأتي بزوجة من الخاااارج ، فاليكن لمواليد المملكة استثناء في أنيميا الفول فقط و ذلك مراعاة للسنين التي عاشوها بين ظهرانينا و العلاقات الاجتماعية العميقة.
من مواضيع : الصحة و الإنسان
الصحة و الإنسان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-17-2011, 05:38 PM
صحي جديد
 

a2a2 will become famous soon enough
افتراضي

فيه لغط بالموضوع يالغالي ..
فحص الزواج غير ملزم للطرفين ومايمنع من الزواج حتى لو كان احدهما مصاب بمرض
معدي لا سمح الله مثل الايدز وغيره فما بالك بأنيميا الفول او غيرها من الامراض .
والشكوى هنا من هؤلاء ليس لها اصل وما فيه أحد يقدر يمنعهم من الزواج بشرط علم الزوج
بالمرض ويعطى في هذه الحالة شهادة عدم توافق غير ملزمة أبدا واذا أرادوا اتمام الزواج فقط
عليه تحمل نفقة العلاج سواء كان سعودي أو غير سعودي ..
من مواضيع : a2a2
a2a2 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-17-2011, 07:33 PM
صحي نشط
 

د.علي سعد will become famous soon enough
افتراضي

هذه بسبب العقول الادارية الفاشلة التي لا تفهم شيء في الطب وتتدخل فيه وتغضب عندما يتم تجميدها واقصائها عن ادارة الامور الطبية ومثل هذه المشكلة كثير من التخبط الاداري الذي لا يفقه شيء في الامور الفنية الطبية ويرى انه مظلوم واذا اتيحت له الفرصه اضاع اناس كثيرين مثل ما حصل في هذا الموضوع

طبيا لا يوجد مانع من ان تتزوج هذه من اي شخص سليم لان هذا لن يشكل فارقا في النتائج والمرض يمكن التحكم به وليس له مضاعفات على المدى الطويل مثل بقية امراض الدم الوراثية

واتمنى ابعاد الاداريين الفاشلين عن ادارة الامور الطبية حتى لا يحصل مثل هذه الاخطاء الغبية
من مواضيع : د.علي سعد
د.علي سعد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-17-2011, 09:32 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لقد أحسنت الطرح والرأي والنقاش أيها الزميل المكنى الصحة و الإنسان .
بارك الله فيك وفي آراء الزملاء.... صح ماهو المانع؟
أبشرك ، الأبحاث تجرى على مستوى العالم ... والسباق على أشده.
سبحان القائل في محكم كتابه عن خلق الإنسان في بعض المواقع من القرآن الكريم ... أمشاج نبتليه.....
أضيف فرع جديد في فن تصميم وتشييد الدواء يسمى بالأدوية المضادة للإستنساخ Antisense Drugs ، يسوق منها حالياً قرابة 100 دواء متخصصة في علاج ( شفاء) وأعني بذلك كلمة Cure وليس معالجة أعراض Treatment أي بإذنه تعالى علاج شافي وافي وكافي لكي يبرأ ذلك المبتلى بعطب جيني أو مشجي .... وسبحانه القائل في محكم كتابه ( قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم) .
من يدري .. قد تتبنى وزارة الصحة هذه التقنية ... وتنشأ معامل تصميم وتطوير وتشييد الدواء ... حيث مكن الله المتخصصين في الكيمياء الدوائية من تشييد المشج من مكوناته الأساسية:
1/ القاعدة : البيريميدن والبيورين Pyrimidine and Purine .
2/ السكر : الريبوز والدي أوكسي ريبوز Ribose and deoxyribose .
3/ والحامض فوسفات Phosphate .
وهكذا يتم الربط والبناء والتشييد جزيئاً جزيئاً لحين الحصول على التسلسل المشجي المطلوب لعلاج المشكلة من جذره لكل مريض على حده.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-18-2011, 06:35 PM
صحي جديد
 

تختورة will become famous soon enough
افتراضي

أنيميا الفول لا ينبغي أن تكون مانعا للزواج بخلاف المنجلية.

لا أرى أي مانع من اتمام زواج مواليد المملكة من المواطنين إذا كانا متوافيق طبيا حسب التحاليل و خاصة أن مواليد المملكة يعتبرون مثل المواطنين و زواجهم من المواطنين كما ذكر الأخ الصحة و الإنسان ناتج عن العلاقات الاجتماعية الوثيقة التي تربطهم بالمواطنين و هذه حالة تختلف عن حالة الزواج من خارج المملكة.

نتمنى من وزير الصحة أن يعدل القرار الحالي و يسمح بزواج المواليد من المواطنين إذا كانا متوافيق طبيا.
تختورة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-20-2011, 08:01 PM
صحي جديد
 

د. سمير will become famous soon enough
افتراضي

إذا كان الخبر صحيح فهو فعلا مؤسف.

أنيميا الفول لا ينبغي أن تكون مانعا للزواج.

للأسف الأجنبي في بلدنا و إن كان فعلا سعودي بالفطرة صوته غير مسموع.

كان الله في عونكم.
د. سمير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 01-23-2011, 01:03 PM
 

الصحة و الإنسان will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a2a2
فيه لغط بالموضوع يالغالي ..
فحص الزواج غير ملزم للطرفين ومايمنع من الزواج حتى لو كان احدهما مصاب بمرض
معدي لا سمح الله مثل الايدز وغيره فما بالك بأنيميا الفول او غيرها من الامراض .
والشكوى هنا من هؤلاء ليس لها اصل وما فيه أحد يقدر يمنعهم من الزواج بشرط علم الزوج
بالمرض ويعطى في هذه الحالة شهادة عدم توافق غير ملزمة أبدا واذا أرادوا اتمام الزواج فقط
عليه تحمل نفقة العلاج سواء كان سعودي أو غير سعودي ..


الأخ a2a2
جزاك الله خير
كلام صحيح في حالة كون طرفي الزواج سعوديين ، و أما إذا كان أحد طرفي الزواج سعودي و الآخر غير سعودي (حتى لو كان من مواليد المملكة) تتغير القوانين و يمنع الزواج حتى لو كانا (حامل+مصاب) للأسف هذا هو الواقع.

أتمنى أن يتغير هذا القانون ففيه ازدواجية في المعايير و ظلم كبير وقع على الناس بسبب ذلك.
من مواضيع : الصحة و الإنسان
الصحة و الإنسان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للنقاش, أطباء, الجاد؟, دعوة, رأيكم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكراسي وما ادراك من الكراسي (للنقاش الجاد) شموووخ انسان ملتقى المواضيع العامة 3 02-10-2011 01:12 AM
ضع حلاً للحد من الأخطاء الطبية...دعوة عامة للنقاش Top Secret ملتقى المواضيع العامة 12 08-08-2010 02:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:48 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط