آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

رد توضيحي للتنظيم الإداري للتمريض بوزارة الصحة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-18-2011, 10:32 AM
صحي نشط
 


قلبي will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرا لما دار مؤخرا من نقاش واستفسارات حول التنظيم الإداري للتمريض رأت الإدارة العامة للتمريض بالوزارة ضرورة توضيح ما غاب عن البعض من حقائق بشكل تفصيلي متمنين أن ينهي حالة النقاش وان تتضح بعده جميع النقاط التي شابها بعض الغموض وتسببت في الانحراف عن المسار الأساسي والمقصود من القرار. وليتسنى لنا البدء في العمل على ما يلزم من برامج تطويرية لدعم التمريض بكافة فئاته دعما لتطبيق هذا القرار، ومن باب احترام وتقدير آراء كل من شارك في النقاش حول هذا الموضوع على صفحات منتدى الإدارة العامة للتمريض بوزارة الصحة بدا بموجز عن تطور مهنة التمريض بالمملكة العربية السعودية وانتهاء بتوضيح أهم النقاط التي طرحت في النقاشات السابقة .
موجز عن التطور التنظيمي لمهنة التمريض بالمملكة العربية السعودية:
أن التطور لأي مهنة هو أمر طبيعي جدا ولا يوجد أي مهنة على مستوى العالم بقت على ماهي عليه منذ نشأتها وإلا سوف تصبح مهنة عقيمة وغير قابلة للتطوير مع مرور الوقت ومن الطبيعي أن تكون مهنة التمريض ضمن هذا السياق. وهذا ما نربى أن يصل إليه التمريض بكافة مستوياته ومؤهلاته في المملكة العربية السعودية إذا علمنا بان مهنة التمريض في المملكة العربية السعودية " كمهنة منظمة " ما تزال في بدايتها مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى ، وفي نفس الوقت قطعت شوطاً كبيرا يضعها ضمن مصاف الدول المتقدمة في مجال تقديم الرعاية التمريضية بشهادة الكثير من المنظمات والهيئات العالمية وهذا ما جسده سفراء التمريض السعودي بكافة مستوياتهم في المحافل والمشاركات الدولية. إذا وضعنا في الاعتبار أن البداية الفعلية لتنظيم مهنة التمريض بوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية لم تتجاوز السبع سنوات ومع ذلك قطعت شوطاً كبيرا في تحسين الوضع العام للمهنة للوصول إلى خدمات تمريضية متميزة تنظيميا كجزء من الالتزام المهني والأخلاقي للإدارة العامة للتمريض بالوزارة وحسب الإمكانيات المتاحة.
عندما ننظر لتاريخ تنظيم مهنة التمريض في المملكة العربية السعودية بشكل موجز ، نرى انه وكحال أي مهنة بدأت بدايات متواضعة بمقاييس اليوم معتمدة على ما كان موجود في حينه من طرق للتأهيل المهني سواء داخل المملكة أو المستقاة من أنظمة مطبقة في دول أخرى نظرا لغالبية غير السعوديين في المهنة أن ذلك إن لم يكن هناك سعوديون على الإطلاق بمعنى مستوى التأهيل للخدمة في القطاع الحكومي العام، وطبقت في حينه التصنيفات المتعارف عليها سابقا والتي كان يتم التحضير لها عن طريق دورات تاهيلية قصيرة، ثم بدأت بعد ذلك سلسلة من الحكومات السعودية المتتالية والذي شمل بطبيعة الحال مهنة التمريض وبدا تدريجيا تداول مسمى ممرض/ممرضة بالمنظور العام وكان مستوى التأهيل لا يتجاوز دورة من ستة أشهر على أيدي أطباء والبعض من التمريض غير السعودي مرورا بعد ذلك بظهور المعاهد الصحية الثانوية ثم كليات التمريض العالي للبنات ثم الكليات الصحية والمعاهد والكليات الصحية الخاصة ثم برامج الابتعاث الخارجي لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا وغيرها في حركة منهجية وطبيعة لتطور المهنة في المملكة العربية السعودية، مما نتج عنه تزايد في نسبة التوطين للمهنة، واتساع مجال تقديم الخدمات التمريضية الإدارية والفنية، وتشعب التخصصات ودقتها طبقا لنوع ومأمونية الرعاية المقدمة ، مما يستوجب إيجاد هيكلة تنظيمية لمزاولة المهنة يكون موحد وقابل للتطبيق من حيث المرونة لتقبل ما سيطرا من تغيرات ديموغرافية في المجتمع المهني التمريضي في المملكة العربية السعودية وجعله واقع ملموس كخطة استباقية لاستيعاب الزيادة والتنوع الذي سيستجد خلال السنوات القادمة على نمط ونوعية ممارسين التمريض بالتماشي مع المعايير الدولية المنظمة للمهنة التزاما بشعار " المريض أولا".
وهذا ما اتضح من واقع ممارسة المهنة مما استقته الإدارة العامة للتمريض بالوزارة من تقارير وإحصائيات دورية من كافة إدارات التمريض بالمناطق وما يرد من مراسلات للإدارة العامة للتمريض بالوزارة من عموم التمريض بالمملكة العربية السعودية وما يطرح من مناقشات وأوراق عمل في الندوات والمؤتمرات والمنتديات التي تقام تباعا في المملكة العربية السعودية وتخص مهنة التمريض ، حيث أن نواتج كل هذه المصادر لاتاخذ بمأخذ عبثي ولكن تخضع للتدقيق من جهة المختصين ممن تراهم الإدارة العامة للتمريض أكفاء وموضوعين في تناول كافة القضايا التي تهم التمريض.
لذلك نأمل من الجميع مراعاة تحري الدقة في استقصاء المعلومات من مصادرها وعدم التسرع في التأويل والتحليل بدون وجود بينة ، والوضع في الاعتبار بان كافة التمريض العاملين في المملكة العربية السعودية بدا من القائمين على رعاية المرضى على مدار الساعة في الأقسام والوحدات ووصولا للقائمين على رعاية شئون التمريض من مدراء وموظفين على كافة المستويات هم مؤتمنون لدينا ولا نقبل التشكيك في أمانة ونزاهة أو كفاءة أي منهم بأي حال من الأحوال أو تحت أي ظرف ما لم تكن هناك بينة تثبت غير ذلك.

التنظيم الإداري للتمريض:
أولا:
إن تصنيف المهن لهيئة التمريض بوزارة الصحة هو التصنيف المعمول به والمقر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالمملكة العربية السعودية الصادر عام 1426هـ.

ثانيا:
إن ما صدر بالقرار رقم 64507/63 وتاريخ 20/8/1431هـ، من وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي ومضمونه التنظيم الإداري للعاملين من هيئة التمريض في المملكة العربية السعودية هو قرار تنظيمي وقيد التنفيذ من الجهات المعنية كل فيما يخصه ويتجدد حسب ما تقتضيه مصلحة العمل بعد دراسته من المعنيين.

ثالثا:
إن التنظيم يقتصر فقط على مهام العمل اليومية للتمريض علما بان ما يتعلق بالمميزات المالية سبق صدور اللوائح التنظيمية له من مقام وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية ضمن الكادر الصحي الأخير متماشياً مع التصنيف المعد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

رابعا:
إن هذا التنظيم لا يعتبر مسوغا أساسيا لنيل مميزات تنظيمية مع عدم وجود سنوات الخبرة المطلوبة بعد نيل آخر مؤهل أو الدورات الضرورية لشغل أي موقع تنظيمي.

خامسا:
التنظيم لا يلغي شرط الكفاءة مع المؤهل العلمي من الترشيح لأي موقع تنظيمي أعلى ولا يسقط حق المتواجدين الآن على رأس العمل حسب توزيعهم التنظيمي سواء كانوا مدراء، مشرفين ، رؤساء ، مدربين أو معلمين تمريض، في حالة عدم تواجد من تنطبق عليهم المتطلبات ، ولكن يفضل التدرج ومراعاة الدقة والتأهيل في أي تغييرات مستقبلية ضرورية .

سادسا:
إن ما صدر في تعميم آنف الذكر هو عبارة عن الخطوط العريضة للمهام والمؤهلات من خبرات ودورات وليس تفصيلا لها ، حيث أن الوصف الوظيفي التفصيلي المستحدث لكافة تخصصات وأقسام التمريض طبقا للتعميم تم تكليف اللجنة المركزية لتحديث سياسات وإجراءات التمريض بقسم الجودة بالإدارة العامة للتمريض بالوزارة بتحديثه ضمن التحديثات العامة لسياسات وإجراءات العمل التمريضي بالمملكة وسيصدر قريبا إنشاء الله ، وحتى حين صدوره يتم إتباع الأوصاف الوظيفية الصادرة من الإدارة العامة للتمريض بالوزارة في نسخة السياسات للعام 1430 – 1431هـ، والمتوفرة بكافة إدارات التمريض بالمناطق علما بأنها هي الوحيدة والمعتمدة من قبل الإدارة العامة للتمريض بالوزارة.

سابعا:
إن هذا التنظيم لا يعتبر تقليلا من شان أو خبرة أو عطاء أي من ممارسين التمريض ولكنه كما سبق ذكره يأتي في سياق التطور الطبيعي للمهنة، إن وجد البعض ممن اساءو فهم القرار وبالتالي اثر ذلك على مستوى التعامل بين الزملاء فعلى إدارات التمريض التعامل مع ذلك نظاما وبما يضمن وجود الاحترام المتبادل بين الزملاء.

ثامنا:
هذا التنظيم شامل لكل ممارسين التمريض بوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية ومن كافة الجنسيات ويطبق ضمن شروط التعاقد مع غير السعوديين.

نأمل أن يكون هذا التوضيح قد غطى كافة الجوانب المهمة وأجاب على استفسارات الجميع وفي حالة وجود أي استفسارات نأمل إدراج استفساركم في المنتدى وستتم الإجابة عليها من جهة الاختصاص بالإدارة العامة للتمريض بالوزارة.




سائلة الله التوفيق للجميع.،،،،،




مدير عام التمريض بالوزارة
منيرة بنت حمدان العصيمي







شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : قلبي
التعديل الأخير تم بواسطة نسائم ; 01-19-2011 الساعة 08:49 PM. سبب آخر: حذف المكرر
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-19-2011, 12:50 AM
صحي جديد
 

mahnashi will become famous soon enough
افتراضي

معقوله الاستاذه منيره مرررره وحده صراحه ماكنت متوقع
من مواضيع : mahnashi
mahnashi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-19-2011, 07:20 PM
صحي نشط
 

staff of moh will become famous soon enough
افتراضي

الاستاذه منيره اشكرك كل الشكر على هذا التوضيح

لكن يا حبذا لو توضحين ماذا بخصوص حركة نقل الممرضين ادري انها مالها شغل بالموضوع بس اعتقد انها نقطه مهمه وحساسه ويعاني منها اغلب الكادر الصحي وليس التمريض فقط ارجو التوضيح
ودمتي بخير
من مواضيع : staff of moh
staff of moh غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-20-2011, 01:50 PM
صحي جديد
 

موظف الصحة will become famous soon enough
افتراضي

عفوا دكتورة منيرة

هل لديك تصنيف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؟

واذا كان لا؟

فلماذا لم تصنفي شهادة الدكتوراة وتكوني قدوة لكل منسوبي التمريض؟

وماهي خططك المستقبلية للمرضيين الذين لايمارسون اعمالهم التمريضية ويعملون اداريين في مناطقهم وانت على علم بذلك؟

هناك مدراء تمريض وضعوا في مناصب لايستحقونها بمباركة من سعادتك؟
من مواضيع : موظف الصحة
موظف الصحة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-20-2011, 03:44 PM
صحي جديد
 

لعب اطفال will become famous soon enough
افتراضي تعقيب على التصنيف

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبي
.



نأمل أن يكون هذا التوضيح قد غطى كافة الجوانب المهمة وأجاب على استفسارات الجميع وفي حالة وجود أي استفسارات نأمل إدراج استفساركم في المنتدى وستتم الإجابة عليها من جهة الاختصاص بالإدارة العامة للتمريض بالوزارة.















فائق الاحترام والتقدير للدكتورة منيرة



ولكن تعقيبا على صاحب الموضع



جميل ما تطرقت الية وتعقيبا على ماذكرت



لم توضح هل صدر تعميم بهذا الذي ذكرت ام انه مجرد نقاط يحق لاي شخص استبدالها على حسب المصالح



اثبت لنا صحة هذا الذي ذكرت



ولي تعليق على بعض النقاط التي ذكرتها



ما اتضح من واقع ممارسة المهنة مما استقته الإدارة العامة للتمريض بالوزارة من تقارير وإحصائيات دورية من كافة إدارات التمريض بالمناطق وما يرد من مراسلات للإدارة العامة للتمريض بالوزارة من عموم التمريض بالمملكة العربية السعودية وما يطرح من مناقشات وأوراق عمل في الندوات والمؤتمرات والمنتديات التي تقام تباعا في المملكة العربية السعودية وتخص مهنة التمريض ،


هناك جفوة وبعد كبير بين القيادات وبين التمريض فكيف يطلب من اولئك القيادات اعداد تقاريرعن التمريض وهم يقبعون داخل مكاتبهم .




وقولك


ووصولا للقائمين على رعاية شئون التمريض من مدراء وموظفين على كافة المستويات هم مؤتمنون لدينا ولا نقبل التشكيك في أمانة ونزاهة أو كفاءة أي منهم بأي حال من الأحوال أو تحت أي ظرف ما لم تكن هناك بينة تثبت غير ذلك.


لم نشكك في امانتهم ولكن التشكيك في مدى جدارتهم وكفاتهم


للقيام بهذا الدور وكفاتهم


ومن الاولى ان يتم تقييمهم لمعرفة مدى كفاءة تلك القيادات .لان ترشيحهم ليس لا ادارة التمريض أي علاقة ذلك .فكيف لادارة التمريض ان تاخذ بتقرير اشخاص دون ان يكون لادارة التمريض علاقة في ترشيحهم .



هذه المصادر لاتاخذ بمأخذ عبثي ولكن تخضع للتدقيق من جهة المختصين ممن تراهم الإدارة العامة للتمريض أكفاء وموضوعين في تناول كافة القضايا التي تهم التمريض.



لم تذكر او توضح من هم جهة الاختصاص الذين تتخذهم الادارة لحل القضايا التي تتعلق بالتمريض
لعب اطفال غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-24-2011, 09:32 PM
صحي جديد
 

موظف الصحة will become famous soon enough
افتراضي

نأمل أن يكون هذا التوضيح قد غطى كافة الجوانب المهمة وأجاب على استفسارات الجميع وفي حالة وجود أي استفسارات نأمل إدراج استفساركم في المنتدى وستتم الإجابة عليها من جهة الاختصاص بالإدارة العامة للتمريض بالوزارة.
[/color][/font][/size]



سائلة الله التوفيق للجميع.،،،،،




مدير عام التمريض بالوزارة
منيرة بنت حمدان العصيمي







[/QUOTE]



أين ادارة التمريض يادكتورة منيرة

ماترد على الاستفسارات المدرجة؟؟؟؟؟؟
من مواضيع : موظف الصحة
موظف الصحة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-25-2011, 08:38 PM
صحي نشط
 

wed.health will become famous soon enough
افتراضي

ثالثا:
إن التنظيم يقتصر فقط على مهام العمل اليومية للتمريض علما بان ما يتعلق بالمميزات المالية سبق صدور اللوائح التنظيمية له من مقام وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية ضمن الكادر الصحي الأخير متماشياً مع التصنيف المعد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

رابعا:
إن هذا التنظيم لا يعتبر مسوغا أساسيا لنيل مميزات تنظيمية مع عدم وجود سنوات الخبرة المطلوبة بعد نيل آخر مؤهل أو الدورات الضرورية لشغل أي موقع تنظيمي.

معنى الكلام إدارة التمريض بالوزارة لاتقرر ولاتناقش حقوقنا المالية والتنظيمية وإنما لجان أخرى تملي بإلزامنا بتنظيمات وقرارات هي نفس اللجان التي إستبعدت فنيين التمريض من بدلات وحوافز الكادر الجديد
ودور إدارة التمريض إلزامنا للتطبيق هذابدل دورها في حفظ حقوقنا ياليت لي سلطة في وزارة الأطباء وأغير إدارة التمريض التي لم تضمن لنا حتى لوبدل عدوى
من مواضيع : wed.health
wed.health غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-26-2011, 11:25 PM
صحي جديد
 

السهم الاحمر will become famous soon enough
افتراضي

اين امانه النقل و الاقتباس؟
احب اوضح ان اخونا العضو ( قلبي ) لم يراعي الامانه في نقل الموضوع و لم يشير الى الاقتباس او المصدر
لاحظت ان اخواني الاعضاء يكتبون مشاركاتهم و ردودهم و كانهم في حالة نقاش مع استاذتي الفاضله الاستاذه منيره و الموضوع منقول من منتدى الادارة العامة للتمريض بوزارة الصحة
و هذا الرابط
http://www.gndmoh.com/vb/showthread.php?t=46235
نتمنى ان يكون عندنا امانه في النقل و الاشاره الى مصدر المعلومات و احترام الملكية الفكريه
و احترام عقول زملاءنا الاعضاء

مع الشكر
من مواضيع : السهم الاحمر
السهم الاحمر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-27-2011, 05:11 AM
أخصائي صحي
 

الهلالي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السهم الاحمر
اين امانه النقل و الاقتباس؟
احب اوضح ان اخونا العضو ( قلبي ) لم يراعي الامانه في نقل الموضوع و لم يشير الى الاقتباس او المصدر
لاحظت ان اخواني الاعضاء يكتبون مشاركاتهم و ردودهم و كانهم في حالة نقاش مع استاذتي الفاضله الاستاذه منيره و الموضوع منقول من منتدى الادارة العامة للتمريض بوزارة الصحة
و هذا الرابط
http://www.gndmoh.com/vb/showthread.php?t=46235
نتمنى ان يكون عندنا امانه في النقل و الاشاره الى مصدر المعلومات و احترام الملكية الفكريه
و احترام عقول زملاءنا الاعضاء

مع الشكر

انت ماشفت هذا لانه همكم الاعضاء وليس الموضوع الموضوع منقول باسم الدكتوره

سائلة الله التوفيق للجميع.،،،،،




مدير عام التمريض بالوزارة
منيرة بنت حمدان العصيمي










التعديل الأخير تم بواسطة نسائم ; 01-19-2011 الساعة 07:49 PM. سبب آخر: حذف المكرر



سائلة الله التوفيق للجميع.،،،،،




مدير عام التمريض بالوزارة
منيرة بنت حمدان العصيمي










التعديل الأخير تم بواسطة نسائم ; 01-19-2011 الساعة 07:49 PM. سبب آخر: حذف المكرر
من مواضيع : الهلالي
الهلالي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 01-27-2011, 10:21 AM
صحي نشط
 

بن شراح will become famous soon enough
افتراضي

عفوا
ادارة التمريض مالها اي دور فعال
ولن يصبح لها دور فعال إلا حينما تستقل في اصدار القرارت وتفعيل حقوق التمريض بعدما تصبح لها الصلاحيات الكامله الشامله في التعامل مع كادر التمريض في المملكة دون الولوج لأي ادارات اخرى
ولا داعي لأطالة الكلام بشأن ادارة التمريض وما لها وما عليها وما انجزته ومالم تنجزه وما تطلع لأنجازه مستقبلا
(كم سنه لأدارة التمريض في الوعود وما سيئول له التمريض السعودي والمخرجات اللتي تتحدث .عن تطور التمريض نسمع عنها)
وينها؟
وقد سبق الكلام في هذا الموضوع في المنتدى الخاص بها
_
سقط سهوا ان لم يكن قصدا
من مواضيع : بن شراح
بن شراح غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للتمريض, للتنظيم, الصحة, الإداري, بوزارة, توضيحي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموظف الإداري مظلوم في وزارة الصحة موظف إداري مجمد ملتقى المواضيع العامة 61 01-07-2013 11:18 PM
حفل مستشفى الصحة النفسية ببريدة بمناسبة اليوم الخليجي للتمريض نايف الزمام ملتقى التمريض 4 04-18-2011 10:31 AM
هام للتمريض!! دعم وزارة الصحة للتمريض wed.health ملتقى المواضيع العامة 4 02-22-2011 05:40 AM
مدير عام الصحة النفسية بوزارة الصحة يزور مستشفى الصحة النفسية بحائل م.إعلامي تمريض حائل منتدى وزارة الصحة 5 02-08-2011 07:16 PM
سياسة الهرم الإداري المقلوب بوزارة الصحة أخصائي أول ملتقى شؤون الموظفين 0 05-15-2010 02:22 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:01 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط