آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) معنا نصنع الحياه .. ونسير الى حياة أفضل

كيفية المفاوضة للحصول على زيادة: تجنب الأخطاء الشائعة

ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-19-2011, 08:18 AM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


كيفية المفاوضة للحصول على زيادة: تجنب الأخطاء الشائعة



لا تعرض مفاوضات حصولك على الزيادة للفشل بسب المبالغة الغير مرغوبة و إصدار الإنذارات النهائية و كذلك بسب أي خطئ آخر قد ترتكبه في أثناء المفاوضات.

لقد قمت بدراسة وضع أجرك الحالي في شركتك بالمقارنة مع الأجور التي يتقاضوها الأشخاص الذين يعملون في نفس وظيفتك مع شركة آخرى، و كانت النتائج صادمة لك بعد إكتشافك تدني أجرك بالمقارنة مع أجور نظرائك في الشركات الآخرى. كن واثقا من نفسك و من حجتك في طرحك لقضيتك عند جلوسك على طاولة المفاوضات حتى تصل إلى النهاية التي تريد. لكنه عليك أن تكن حذرا من إرتكاب أية أخطاء أساسية كالتي يذكرها خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، المهنين في هذا المقال.
1. لا تهمل التحضير المسبق

يعتمد نجاحك في حصولك على الزيادة أو الترقية التي تريد إعتمادا كبيرا و مباشرا على تحضيرك المسبق لقضيتك و قوة الإدلة التي جهزتها لدعم قضيتك المطروحة على طاولة المفاوضات. يجب أن يشتمل تخضيرك المسبق على معرفة القيمة الفعلية للمنصب الذي تشغله بالنسبة للشركة بناء على آدائك العام و بالنسبة إلى المعايير المهنية للوظيفة التي تعمل بها كما يجب عليك وضع خطط لمواجهة معظم الإحتمالات التي قد تنتج فيما إذا قابلك مديرك المباشر بالإعتراض.
2. لا تكشف عن جميع أوراقك

يعتبر الغموض أمر مساعد لك في الحصول على مرادك خلال المفاوضات التي تجريها حيث يعتبر كشفك عن جميع أوراقك في وقت مبكر من خوضك لها أمر يضعف موقفك أمام الطرف المواجه لك. أنصت لما يقوله الطرف الآخر أكثر من حديثك و عند قدوم دورك للحديث، عليك الدخول بمجوعة من النقاشات التي قمت بترتيبها في وقت مسبق لدعم حجتك. سيمكنك التحضير المسبق الدقيق من إستشراف غالبية الهموم و الإعتراضات التي قد تصدر من رئيسك و سيدعمك بمجوعة من الردود المبنية على معايير موضوعية و حقائق ثابتة مصصمة خصصيصا لتلك الإعتراضات. قد تكشف عن ضعف لك إذا خرجت عن الإطار العام لتلك الردود التي حضرتها و لن تخدم مصلحتك في حال حدوث ذلك لأنه سيزود الطرف الآخر في هذه المفاوضات بذخيرة من العيار الثقيل ليستخدمها ضدك.
3. لا تدع العاطفة تسيطر عليك

عليك آلا تترك مجالا للعواطف في أثناء خوضك لمفاوضات مهنية كهذه و يجب عليك أيضا عزلها و حياتك الشخصية خلالها، حاول قدر إمكانك الإبتعاد عن الأسلوب الدارمي المبالغ به و عن سردك للأحاديث الشخصية حينها. أما بالنسبة للنبرة التي يجب عليك إستخدمها، فيجب أن تكون نبرة ودية و لكنها بنفس الوقت عليها آلا تتخطى حدود ال مهنة كما يجب عليك وضع هدفك نصب عينيك دائما. ننصحك دائما بالحفاظ على هدوئك في جميع الأحوال حتى لو كان الطرف الآخر في المفاوضات (مديرك المباشر) و حاول آلا تدع لنفسك تنجرف مع سيل العدائية الذي الناشئ عن مديرك.
4. تجنب إصدار الإنذارات النهائية

تجنب إصدار الإندارات النهائية و ذلك لأنها دليل على إفتقارك لمهارات المفاوضات و حيث يمكن إعتبارها دليل على ضعف محدد و الذي يعمل على عرقلة مسير المفاوضات. لا تلجأ إلى الإنذارت النهائية كملاذ أول و ليكن هدفك هو توفير أرض خصبة للنقاش حيث يمكن لك التفاوض براحة و الموازنة بين أهدافك الخاصة و أهتمامات رئيسك.
5. لا تنسى وضع خطة دعم

لا تجلس على طاولة المفاوضات قبل معرفتك للخطوة التي ستتخذها في حال فشل المفاوضات، هل ستبقى على رأس عملك في الشركة التي تعمل بها و ستطالب بالزيادة في وقت لاحق؟ ربما قد إستطعت الحصول على إلتزام ثابت في تلك المرحلة بخصوص فترة حصولك على الزيادة و مقدارها. أو ربما قررت الإنتقال إلى قسم آخر سواء في نفس الشركة أو غيرها؟ أو ببساطة ستطلب من مديرك إسناد مشروع جديد إليك و الذي سيضاعف عدد المسؤوليات المناط بها و الذي بدوره سيمنحك مجالا للنمو و التطور؟ إدرس جميع الإحتمالات بدقة و خذ فكرة كافية و واضحة عن جميع البدائل المتاحة لك و أضمن من أنك جاهز من النواحي النفسية و الإقتصادية و الإجتماعية و اللوجستية و الزمنية أيضا في حال تقديمك لإستقالتك بسب عدم خروجك بنتيجة مرضية لك من المفاوضات.
6. تجنب عدم الدقة في طلبك

كن دقيق في مقدار الزيادة التي تريد الحصول عليها و كن واضحا في تحديدك للحدود المقبولة كما يجب عليك أن تكون واضح بنيتك إذا كنت راغبا بإجراء أي مقايضات و التي تتضمن حصولك على ميزات إضافية و علاوات آداء عوضا عن زيادة على صافي راتبك الشهري. كن واضحا في تحديدك لفترة زمنية في حال طلبك أو رئيسك الحصول على مزيد من الوقت للتفكير في الموضوع كما يجب عليك الحصول على نسخة مكتوبة من التواريخ التي ستجرى فيها إي تغيرات على مسماك الوظيفي أو على راتبك الشهري.
7. لا تخرق سلم التسلسل الإدراي

لا تخرق التسلسل الإدراي في طلبك للحصول على الزيادة أي لا تلجأ إلى قسم الموارد البشرية أو حتى إلى مدير الشركة كلها إذا كنت تعاني من تدني راتبك الشهري. و ذلك لأن ه إذا علم مديرك المباشر بتخطيك له في طلبك الحصول على الزيادة ستتزعع ثقته بك و سيثور عضبه حيث أن فقدان ثقة رئيسك و إثارة عضبه هما آخر شيئان تود الحصول عليها من رئيسك. عليك الإلتزام بالسلم الإداري إذ عليك اللجوء إلى رئسيك المباشر بطلبك و تجنب لجوئك إلى صاحب القرار النهائي مباشرة و ذلك لأن رئيسك قادر على إتخاذ قرارته و هو عالم بالشخص الذي سيحول هذه المسألة بحسب التسلسل الصحيح.
8. تخلى عن العدائية

كن مهذبا و لبقا في طريقة طرحك لطلبك و للنبرة التي ستطرحهه فيها لتجنب الإنجراف نحو العدائية، فعليك الإنصات بإنتباه و الإبتسام و إظهار إحترامك للطرف الآخر المقابل لك على طاولة المفاوضات و بتلك الطريقة ستخدم نفسك و موقفك بشكل أكبر من لجوئك إلى العدائية.
9. تجنب الكذب و المبالغة

حتى لو كنت متأكدا من أن مديرك المباشر لن يقوم بالتحقق من صحة المعلومات، ننصحك بضرورة عدم المبالغة و الكذب فيما يخص عروض العمل الآخرى و المعايير المهنية لها و ذلك بسب وجود إمكانية كبيرة لوصول المعلومات الدقيقة و الصحيحة لمديرك بشكل أو بآخر. إذا كنت ترغب بأن تجري الأمور لصالحك فعليك إلتزام الصدق بالأرقام و المعايير التي تطرحهها كذلك يجب عليك آلا تقلل من قيمة آدائك لدعم حجتك.
10. لا تخفض مقدار الزيادة التي تسعى إليها

حتى لو كنت تعاني من ضعف في مهارات التفاوض الأمر الذي سيعمل مديرك المباشر على إستغلاله لصالحهه و لصالح الشركة التي يعمل بها بينما أنت تسعى إلى إحراز الأفضل لمصلحتك، أطلب الحصول على زيادة عالية و التي يجب أن تكون ضمن حدود المنطقية و ذلك حتى تترك لنفسك مجالا واسعا للتفاوص و كن واثقا في طرحك لقضيتك و تبريرك للحصول على الزيادة. كلما كانت لديك القناعة الكاملة في إستحقاقك للزيادة و كلما كنت مقتنعا من أنك ستدر الفائدة على الشركة بشكل أكثر كلما زادت قدرتك على إقناع مديرك المباشر بمنحك للزيادة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للحصول, الأخطاء, المفاوضة, الشائعة, تجنب, زيادة:, على, كيفية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض المختصرات الشائعة في طب الطوارئ abuferas3000 ملتقى الطوارئ والإسعافات 16 06-29-2011 06:40 AM
المختصرات الشائعة في طب الطوارئ نادرالعدني ملتقى الطوارئ والإسعافات 29 03-04-2009 07:11 PM
اقوال تردد وهي من الأخطاء الشائعة !! ام داوود ملتقى النفحات الإيمانية 4 02-18-2008 04:48 PM
كيفية تجنب القلق عبدالله الزغيبي ملتقى المواضيع النفسية 10 03-03-2007 01:51 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:33 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط