آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

مستشفى الأمير سلمان

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-19-2011, 11:21 PM
صحي جديد
 




تركي_ will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم
أهل الضحية يهددون باللجوء للأمير سلمان لوقف الاستهتار بالأرواح
طبيب يتسبب في موت "نواف".. تركه ينزف 12 ساعة ثم زور تقريراً عن حالته

عيسى الحربي - سبق - الرياض: إعترف طبيب للمخ والأعصاب في مستشفى بالرياض بعد التحقيق الذي أجري معه من قبل إدارة المستشفى بتسببه المباشر في وفاة مصاب نقل إلى المستشفى صباح الخميس الماضي، وذلك بسبب إهماله للحالة وترك المصاب ينزف في أحد ممرات الطوارئ لأكثر من 12 ساعة.

وكان الضحية نواف وزميله يسيران في أحد الطرق الدائرية بمدينة الرياض عندما داهمتهما سيارة مسرعة وصدمتهما من الخلف جراء التفحيط، ليخرجا مع النافذة ويتعرضا لإصابات متفرقة، ويتم نقلهما إلى المستشفى بواسطة الإسعاف .

ويروي لـ"سبق" أحمد الهريش قريب المصاب نواف أن الأخير أدخل أحد ممرات قسم الطوارئ وهو في حالة وعي وإدراك لما يدور حوله، وبعد أن كشف عليه طبيب المخ والأعصاب قرر أنه يحتاج إلى أشعة مقطعية وأن الأشعة متعطلة في المستشفى منذ يومين ما دعا الطبيب إلى مخاطبة المستشفيات الأخرى لنقله لكنها لم تستجب علماً- والكلام للهريش- بأن هذه المراسلة كانت بعد مرور 12 ساعة وبعد أن دخل نواف في غيبوبة، ليبقى في الممر ينزف، دون أدنى شعور بالمسؤولية من قبل الطبيب الذي تجرد من كل مشاعر الإنسانية- على حد قول الهريش-.

وتابع الهريش بمرارة أنه بعد 12 ساعة من النزيف الذي تعرض له قريبه قام أحد الزوار ممن لهم خبرة في إسعاف المرضى بعمل إنعاش قلب، ليتضح أن نواف قد فارق الحياة، عندها قدمت شكوى عاجلة لمدير المستشفى ضد الطبيب الذي أهمل الحالة والذي اعترف بذلك، وعندما سأله المدير عن السبب في تجاهله التعميم الذي ينص على نقل المريض لأي مستشفى خاص على حساب الوزارة إذا لم تتوفر له أجهزة لاذ طبيب المخ والأعصاب بالصمت متذرعاً بأنه لا يعلم ذلك.

وأكد المواطن الهريش أن مدير المستشفى أعطاه وعداً قاطعاً بتصعيد موضوع هذا الطبيب إلى الشؤون الصحية بمنطقة الرياض وكف يده عن العمل، غير أن المدير نفسه لم يتخذ أي إجراء رغم الإدانة الواضحة بحقه بدليل أن الطبيب لا يزال يزاول عمله في المستشفى.

وكشف الهريش لـ"سبق" أن أحد العاملين أخبرة أن الطبيب حاول استدراك الموقف وقام بإعداد تقرير طبي "مزور" لأبعاد التهمة والتقصير عنه.

ومن جهته هدد المواطن أحمد الهريش أنه لن يصمت وسيرفع الأمر لمقام الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لإيقاف الاستهتار بأرواح المواطنين, وسيصعد القضية إعلامياً من خلال صحيفة "سبق".

وفي تطور جديد للقضية أصدرت إدارة المستشفى بياناً تحصلت "سبق" على نسخة منه ذكرت فيه أن إهمال طبيب المخ والأعصاب تسبب بعد الله في وفاة المصاب نواف. وخرج هذا البيان بعد إصرار من أسرة الضحية بالتحقيق الذي استغرق خمسة أيام


إهمال طبي يفقد شاباً حياته.. والمستشفى يعترف: ما حدث خطأ جسيم وكان يمكن تجنبه


الرياض - عبدالله الحسني تصوير - بندر بخش
تسبب إهمال طبي جسيم من طبيب مقيم بمستشفى حكومي بمنطقة الرياض في وفاة شاب سعودي بعد تعرضه لحادث مروري سبب له نزيفا في الدماغ.
وقال أخو المتوفى محمد بن سعود الثنيان الذي حضر إلى مقر الصحيفة ودموعه تسابق حروفه: إن الإهمال الذي حدث أفقده شقيقه في الوقت الذي كان يمكن فيه إنقاذه لو تعامل المدير المناوب مع حالة أخي بمهنية وبضمير من حيث تأمين طبيب وبشكل فوري يقوم بالكشف على الحالة بعد إسعافها إلى المستشفى، غير أن هذا المدير لم يكلف نفسه عناء إشعار الطبيب بالحالة الحرجة التي أمامه بل إنه أخذ يسوّف وفي كل مرة يقول: الطبيب مشغول وبعد ربع ساعة سيأتي.
ويواصل الثنيان بحرقة: للأسف الوقت أخذ يتسرب والدقائق تتلوها دقائق وساعات حتى زادت الحالة حرجاً وكانت النهاية أن فقدنا أي بصيص أمل مع العمل أننا أخبرناه بضرورة نقل أخي إلى أي مستشفى إذا كان المستشفى لا يستطيع التعامل مع الحالة.
ويواصل شقيق المتوفى شكواه قائلاً: مما زاد الأمر سوءاً أن الطبيب الذي كنا نعول عليه إنقاذ أخي لم يكن يقل عن المدير المناوب وحشية ولا مبالاة، فقد اكتفى بإجراء فحص شكلي بسيط لم يتجاوز خمس دقائق ليخبرنا مباشرة وبطريقة فظة تخلو من أي تعاطف إنساني أن أخانا متوفى وفي ظل هذه المباشرة والسرعة في إعطاء نتيجة من الطبيب وسط استغرابنا سألناه: كيف تعطي حكما بوفاة شخص دون إجراء أي كشف أو فحص كامل ليكون الرأي موضوعياً، قال بكل برود: هذا عملي وأنا استنتجت هذا من خلال مشاهدتي للمصاب وخبرتي التي تجاوزت عقدين.
ويوضح خطاب موجه من مدير المستشفى الذي باشر الحالة إلى مساعد المدير العام للطب العلاجي (تحتفظ "الرياض" بنسخة منه) أنه تم تكوين لجنة للتحقيق في ذلك ورأت اللجنة: "إن ذلك خطأ جسيم ويرفع كامل أوراقها للمدير المساعد؛ نظراً لوجود إهمال من قبل أخصائي المخ والأعصاب وعدم قيامه بواجبه حسب الأصول الطبية المتعارف عليها والذي كان من الممكن أن يجنب المريض ما حصل له من تدهور في حالته الصحية".
وطالب محمد الثنيان بمحاسبة المقصرين سواء المدير المناوب أو الطبيب الذي باشر الحالة، معتبراً أن تكرار مثل هذه الأخطاء ممن فقدوا الرحمة تعرض شباب بلادنا لأخطاء جسيمة قد تودي بحياتهم





















































شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : تركي_
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مستشفى, الأمير, سلمان, سفاح


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممرضة ترغب بالنقل من مستشفى الأمير سلمان الى مركز صحي او مستشفى جنوب الرياض حمزة حسن تخصص تمريض 11 11-21-2010 09:31 AM
مؤتمر مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز للقلب life`s rose ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 4 05-23-2010 02:03 AM
من مستشفى الأمير سلمان بحي السويدي إلى شرق الرياض الـعـنـزي تخصص تمريض 2 08-23-2008 06:40 AM
دورة عن الرضاعة الطبيعية في مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 0 03-30-2008 12:28 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:53 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط