آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

طبيب أسنان واحد لكل 7690 مريضا في السعودية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-26-2011, 02:05 AM
RX RX غير متواجد حالياً
بروفيسور صحي
 



RX will become famous soon enough


حوار: عبد الله زايد

أوضح الدكتور فهد الحربي، عميد كلية طب الأسنان في جامعة الدمام، أن هناك حاجة ماسة إلى عدد كبير من أطباء الأسنان لسد النقص الشديد في هذا القطاع، مدلالا بالنظر إلى أعداد المرضى على قوائم الانتظار في عديد من المستشفيات. وقال في حوار لـ ''الاقتصادية'' إن النقص والحاجة إلى مزيد من أطباء الأسنان يتضح أيضا عند النظر في المعدل الذي يبين أن هناك طبيب أسنان واحد لكل 7690 نسمة، بينما تنص التوصيات العالمية على أن هذه النسبة يجب أن تكون طبيب أسنان لكل 1700 نسمة. وأثنى الدكتور الحربي على كفاءة الطبيبة والطبيب السعوديين بصفة عامة وفي طب الأسنان بصفة خاصة، موضحا أن طب الأسنان في المملكة عموما من الأفضل في المنطقة، مؤكدا تميز أطباء الأسنان في المملكة عن غيرهم كما يتميز خريجو كليات طب الأسنان في المملكة وكذلك المبتعثون للدراسات العليا في أوروبا وأمريكا الشمالية، وذلك مقارنة بأقرانهم من خريجي الدول الأخرى هناك. كما تناول في حديثه عدة مواضيع أخرى، فإلى تفاصيل الحوار:

ما مستوى الحاجة إلى أطباء الأسنان في المملكة؟ تشير الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن نسبة انتشار تسوس الأسنان في السعودية يمثل 90 في المائة ونسبة انتشار أمراض اللثة يفوق 90 في المائة، وهذا يؤكد ضرورة توافر العدد الكافي من أطباء الأسنان على المستوى المطلوب من التأهيل، ووفقا لإحصائية وزارة الصحة السعودية، التي تعد المزود الرئيسي لخدمات علاج الفم والأسنان، في عام 1426/1427هـ، فإن عدد أطباء الأسنان يمثل 1820 طبيبا، تعادل نسبة السعوديين منهم 27 في المائة وقد ازداد هذا العدد خلال السنوات الخمس الماضية في وزارة الصحة، حيث بلغ عدد أطباء الأسنان 2253 طبيبا، تمثل نسبة السعوديين منهم 31 في المائة، وهم موزعون على مختلف المراكز الصحية الأولية ومراكز الأسنان التخصصية وأقسام الأسنان في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، ووفقا للمصدر نفسه يبلغ عدد أطباء الأسنان في القطاعات الأخرى، الحكومية والخاصة، 4859 طبيبا، ويبلغ عددهم في الجهات الحكومية مجتمعة 3529 طبيبا، أي ما معدله طبيب أسنان لكل 7690 نسمة، وقد تكون هذه النسبة أعلى إذا استندنا إلى أن بعض المستشفيات الحكومية تقدم خدماتها الصحية لمنسوبيها فقط، وتنص التوصيات العالمية على أن هذه النسبة يجب أن تكون طبيب أسنان لكل 1700 نسمة وهذا يعني أن الدولة بحاجة ماسة إلى عدد كبير من أطباء الأسنان لسد هذا النقص الشديد أولا وللسعي إلى سعودة العدد المتبقي الذي تم شغله بأطباء الأسنان غير السعوديين، ويمكن الاستدلال على هذه الحاجة الماسة بالنظر إلى أعداد المرضى على قوائم الانتظار في عديد من المستشفيات.

ما المدى الذي تلبي به كليات طب الأسنان في المملكة احتياجات الدولة من أطباء الأسنان؟ توجد حاليا في المملكة 17 كلية طب أسنان حكومية وسبع كليات طب أسنان خاصة، وثلاث كليات حكومية فقط (جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الدمام) التي خرجت أطباء أسنان، ويراوح عدد الخريجين قرابة 300 طبيب سنويا، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هؤلاء الخريجين يتجهون للعمل في تقديم الخدمات الصحية ومنهم من يتجه للعمل الأكاديمي في الجامعات والابتعاث لإكمال الدراسات العليا.

هل هناك حاجة إلى وجود هذا العدد من كليات طب الأسنان خصوصا أن معظمها تم إنشاؤها حديثا ومنها ما لم تبدأ فعلياً؟ في تصوري يعد هذا العدد من كليات طب الأسنان كبيرا فبالإمكان التركيز على نصف العدد الحالي من كليات طب الأسنان ودعمها أكثر لزيادة الطاقات الاستيعابية لها، حيث إن بناء وتجهيز كلية طب الأسنان لاستيعاب 50 طالبا يكلف مئات الملايين وهذه ليست المشكلة الوحيدة، فالعائق الحقيقي هنا هو توافر الكادر التدريسي المؤهل لتدريب الطلاب فهناك معايير للجودة والاعتماد الأكاديمي يجب توافرها من حيث مؤهلات الكادر التدريسي، كما يجب توفير العدد المناسب من أعضاء هيئة التدريس بما يحقق النسبة المثلى من عضو هيئة التدريس إلى الطالب، وهي التي على أساسها يتحقق الهدف الأساسي لإنشاء الكليات. وعلى سبيل المثال يعاني كثير من كليات طب الأسنان في الولايات المتحدة من عدم توافر العدد الكافي من أعضاء هيئة تدريس ولعل السبب يرجع إلى ضعف المردود المادي مقارنة بالعمل في عيادة منتجة وهذا بدوره أدى إلى استعانة الكليات بالعاملين في القطاعات الخاصة على نظام الدوام الجزئي، وهذا بالتالي قد يؤدي إلى خلل في العملية التدريسية. إن ما تعانيه كليات طب الأسنان في المملكة حاليا من نقص في الكادر التدريسي جعلها تتنافس مع بعضها بعضا في الاستقطاب من الخارج ومن دول محدودة. إذاً فان زيادة أعداد الخريجين من الممكن أن يكون بدعم الكليات الحالية للتوسع وقبول عدد أكبر من الطلاب والطالبات وهذا بدوره يحتاج إلى زيادة في الكادر التدريسي ولكن بدرجة أقل إذا ما قورنت بالحاجة لتوفير طاقم تدريسي لكلية أخرى حديثة النشأة.

كيف ترى مستوى كليات طب الأسنان في المملكة في المنطقة عموماً؟ طب الأسنان وكليات طب الأسنان في المملكة عموما من الأفضل في المنطقة وحقيقة يتميز أطباء الأسنان العاملين في القطاعات المختلفة ـــ الحكومية والخاصة ـــ خريجي كليات طب الأسنان في المملكة عن غيرهم كما يتميز خريجو كليات طب الأسنان في المملكة المبتعثون للدراسات العليا في أوروبا وأمريكا الشمالية وذلك مقارنة بأقرانهم من خريجي الدول الأخرى هناك. وتشهد المملكة أخيراً توجها صريحا وخطوات جدية من وزارة التعليم العالي في تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي لجميع الجامعات والكليات في المملكة وهو ما سيؤدي ـــ بإذن الله تعالى ـــ إلى زيادة رفع المستوى ومضاهاة جامعات عالمية مرموقة.

ماذا عن الكوادر المساندة لطبيب الأسنان من مساعدات وفنيي مختبرات، من حيث توافر العدد والتأهيل الجيد؟ لا يزال هناك نقص كبير في عدد الفنيين والفنيات ومساعدي طبيب الأسنان الذين يحتاج إليهم سوق العمل في الدولة، والنقص هنا يعد كماً وكيفاً، أما من حيث العدد فوجود العدد الكبير من المستقطبين من الخارج دليل على الحاجة الماسة لتخريج عدد أكبر من الفنيين والمساعدين، ومن حيث التأهيل الجيد فالتدريب الذي يحصل عليه الخريجون من الفنيين والمساعدين لا يرقى إلى المستوى الذي يطمح إليه طبيب الأسنان وهذه إشكالية كبرى، ويُعد توافر الفنيين الحاصلين على التأهيل والتدريب المناسب ضرورة أساسية لتقديم العلاج المناسب للمرضى.
ما المقترح الذي يمكن عمله بهذا الشأن؟ هناك ضرورة ملحة لإعادة النظر في مستوى التدريب الذي يحصل عليه خريجو المعاهد والكليات، فتخريج الأعداد من الفنيين والمساعدين لطب الأسنان هو مطلب ولكن الأهم من ذلك الكفاءة، فكثير من فنيي مختبر طب الأسنان من خريجي معاهدنا وكلياتنا الصحية لا يمتلكون المهارات التي تفي بمتطلبات أطباء الأسنان، ودليل بسيط جدا على ذلك هو أن المختبرات المتميزة المنتجة لتراكيب طب الأسنان لا تعتمد على خريجي هذه المعاهد والكليات، ونحن نطمح إلى أن يكون لهذه المعاهد والكليات دور أكبر في دعم طب الأسنان في الدولة.

المصدر: جريدة الاقتصادية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : RX
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-28-2011, 06:47 AM
صحي جديد
 

ishaqleen will become famous soon enough
افتراضي وهل خريج السعودية من الاطباء يعتبر بكفائة الاطباء من الخارج

بصراحة بدي اعرف ليه ان السعودية تصنف دول كثيرة انها دول متقدمة في الطب منها جنوب افريقيا وماليزيا وسنغافورة ....الخ,,,,ولاتعتبر نفسها من ضمن الدول المتقدمة ,حيث ان خريج الجامعات السعودية لا يعتبر بنظر وزارة الصحة السعودية خريج دول متقدمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من مواضيع : ishaqleen
ishaqleen غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-01-2011, 12:20 AM
افتراضي

اقتباس
فالتدريب الذي يحصل عليه الخريجون من الفنيين والمساعدين لا يرقى إلى المستوى الذي يطمح إليه طبيب الأسنان وهذه إشكالية كبرى،


بالعكس وخصوصا خريجين كلية العلوم الصحيه ندرس 3 سنوات و6 شهور تدريب ومستوانا عالي جدا
ندرس الاشعه وجميع تخصصات الاسنان التركيبات والتقويم والحشوات والجراحه وعلاج اللثه والاطفال .
بسسسسس نتوظف في مراكز كل المتوفر فيها (حشوه مؤقته +حشوة كمبوزيت +احشوة ملجم) + خلع اطفال

وبعد كم سنه نلقى انفسنا نسينا تماما ادوات التركيبات والتقويم والجراحه ونسينا كيف ناخذ الاشعه بانواعها +تنمسح اللغه الانجليزيه الي اخذناها بشكل مكثف ..

زين بعد ان مانسينا انفسنا وسط زحمة اهالي الحي المتزاحمين من اجل العلاج
حي كامل على دكتوره وحده ... وشكاوي عديده بسبة التحويل للمستشفيات ومجمع الاسنان

ياليت ينشال كل اطباء الاسنان + مساعدي الاطباء من المراكز لمجمعات الاسنان الي انعملت موخرا ويبقى بس اخصائيين اللثه في المراكز .
ويفعل دور هالمجمعات بحيث يوفرون كل التخصصات موب كلهم اطباء عامين G.P
عشان مانتعب المراجعين ولا نتعب معهم في الشرح والتحويل ورجعتهم لنا مره ثانيه بدون علاج !

(طبعا اتكلم عن الرياض )
اقتباس

لا يزال هناك نقص كبير في عدد الفنيين والفنيات ومساعدي طبيب الأسنان الذين يحتاج إليهم سوق العمل في الدولة،

استغرب انهم بحاجه لفنيين اسنان واحنا قاعدين نشوف ناس كثير يحملون هالتخصصات في البيت مو لاقين وظائف !
من مواضيع : مساعدة طبيبة اسنان
مساعدة طبيبة اسنان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
7690, مريضا, أسنان, لكل, السعودية, واجد, طبيب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل أسئلة الهيئه لمساعد طبيب أسنان تختلف عن أسئلة فني أسنان؟؟ البحر!! منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 3 04-18-2012 07:06 PM
خطوات زرعة أسنان مصورة - ضرس واحد Implant خالد العامر ملتقى طب الأسنان 10 07-11-2011 01:19 AM
طبيب, أسنان, من, الباحة, للطائف, أو جدة جابر عبدالله الأطباء 1 02-24-2010 07:01 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:46 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط