آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

جحود الأبناء‏..‏ وتماسك الأسرة‏!‏

ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-01-2011, 11:25 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


جحود الأبناء‏..‏ وتماسك الأسرة‏!‏

بقلم: هيثم سعدالدين



المأساة الإنسانية التي عاشتها مدينة أكتوبر أخيرا بعد العثور علي جثتين لمسنين توفيا وتحللت جثتاهما نتيجة إصابتهما بالامراض المزمنة والمتعددة‏,‏ بعد أن هجرهما الأبناء يؤكد جحود الأبناء في الواقعتين‏.‏

ماذا أصابنا؟ هل هي علامات نهاية الزمان وقرب يوم الحساب؟ أم أنها نتيجة التربية الخاطئة من الآباء للأبناء بعدم تعليمهم الحب والحنان وصلة الرحم والبر بالوالدين‏,‏ والبعد عن الأديان السماوية؟
هذه من أهم العوامل التي تجعل الأبناء يهجرون الآباء ويؤدي ذلك إلي الجحود والعقوق‏,‏ وهي من المظاهر السلبية التي أصابت مجتمعنا‏,‏ وعلي رأي المثل‏:‏ قلبي علي ولدي انفطر وقلب ولدي علي حجر‏.‏
‏.................‏
إنها لعنة ستصاحب الأبناء الذين ماتت قلوبهم وتحجرت نفوسهم وتخلوا عن والديهم الذين بذلوا الغالي والرخيص من أجلهم وسهروا الليالي‏,‏ وأصبح كل هم الأبناء الآن هو البحث عن لقمة العيش‏,‏ ونسوا الله فأنساهم أنفسهم وواجباتهم نحو اقرب الناس إليهم ونسوا أمر الله عز وجل‏:‏وبالوالدين إحسانا‏.‏
‏...............‏
لقد أجمع الخبراء والمتخصصون واساتذة علم النفس التربوي والاجتماع علي أننا في وقتنا الحالي نحتاج إلي مشروع وطني لتماسك الأسرة‏,‏ وهذا المشروع يستحق ان تتكاتف جهود الجميع من أجله‏,‏ حيث تؤكد الدكتورة مديحة الصفتي أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية وجود خلل في النسق القيمي للمجتمع الذي تأثرت به الاسرة وطغت المادية علي الفكر وانستهم المبادئ والقيم مع فقدهم الإحساس بالأمان لعدم وجود المسئولية المشتركة للوالدين فالتنشئة مبتورة‏:‏ الأب يلهث وراء المال من أجل توفير حياة كريمة والام تعمل والابناء في الدرجة العاشرة من اهتمامها‏,‏ فلا تربية ولا قدوة‏,‏ بل حرية منفلتة بلا رقابة وتقليد أعمي للغرب‏,‏ وهذا لا يعني عودة المرأة للبيت وترك طموحاتها وإنما إعادة النظر في الأولويات التي أهمها تشكيل عقل ووجدان الأبناء وتصحيح مسارهم‏.‏
‏...................‏
ولابد من تقوية الوازع الديني في مؤسسات المجتمع كلها وليس للفرد فقط‏,‏ وتكاتف وسائل الإعلام في التربية العامة للمجتمع‏.‏
وأخيرا أدعو‏:‏ربي لا تدعني إلي زمن أقول فيه لأحد خذ بيدي‏.‏
</span>

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأبناء‏..‏, الأسرة‏!‏, يحوي, وتماسك


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حدود إنسانية........... قصة قصيرة المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 5 07-26-2014 06:46 PM
لعب الأطفال.. فوائد بلا حدود نسائم ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 7 09-17-2010 07:06 PM
هل للأخلاق حدود ؟؟؟ ابن القيم فواز الظفيري ملتقى النفحات الإيمانية 5 07-13-2008 03:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:37 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط