آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الداء الرئوي الانسدادي المزمن copd

ملتقى الأمراض المزمنه
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-11-2011, 07:10 PM
صحي نشط
 




تركي المحمادي will become famous soon enough


Dr. Samir Al-Saba'a



الداء الرئوي الانسدادي المزمن


COPD

Chronic Obstructive Pulmonary Disease (COPD)
مقدمة: الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD:
يوجد في العالم أكثر من 600مليون شخصا مصابا بهذا المرض و حوالي 44ملوينا في أوروبا. و هذا الداء هو واحد من الأمراض التي لا زال عدد المصابون به يزداد. وأسمه آتي من الكلمات التالية:
C: Chronic وتعني أن المرض يستمر طويلا ولا يشفى
O: Obstructive وتعني وجود انسداد جزئي في طريق الهواء
P:Pulmonary أي الرئتين
D: Disease أي المرض أو الداء.
ورغم أنه داء خطير فأن الكثير يمكن أن يقدم للمريض, بنفسه أو من قبل أشخاص يهتمون به. وبهذا القسم نقدم المعلومات الضرورية للمريض أو لمن يهتم به لنحاول إبقاء المريض بحالة ايجابية و شعور جيد بالصحة مع نمط حياة جديد ومناسب.

-**---*-*-*--**-

التعايش مع الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD.
Living with COPD
إن إصابتك ب"الداء الرئوي الانسدادي المزمن "COPD تعني مرافقة هذا المرض لك طوال حياتك لذلك من الضروري تعديل نمط حياتك. كأن تغير أو تحدد هواياتك وبقية نشاطاتك. وربما ضرورة وجود أشخاص يساعدونك طوال أيام حياتك.
ستجد هنا ما يلزمك من معلومات هامة لعلاج وتدبير هذا المرض إذا كنت مريضا به. أو إذا كنت ممن تتعامل مع مريض مصاب به, وستعرف الحاجات الضرورية للمريض وما يقلل من آثار المرض واختلاطاته(عقابيله= ما يسببه من أثار سيئة).
إذا لم تكن لديك معلومات مسبقة عن الداء يمكنك فتح صفحة ماذا نعني بالداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD أو صفحة تدبير هذا المرض.
أشياء يجب على المعتنين( المهتمين) بالمريض أن يفعلوها
يصاب مريض COPDبضيق النفس( الزلة) بسهولة لذلك فقد يحتاجون مساعدة من أشخاص يهتمون بهم, ويعتمد ذلك على مدى استقرار حالتهم فقد تستدعى إذا كنت من المتعاملين مع هذا المرض للمساعدة بالحالات التالية:
· النوم في الفراش أو مغادرته
· صعود أو نزول الدرج
· الأعمال الروتينية المنزلية كالتسوق و الطبخ و النظافة
· الاغتسال و ارتداء الثياب و التزين
· ربما تحتاج لأن تعرف الحاجات الدوائية للمريض الذي تهتم به.
إذا كنت تعيش في منزل التي يمكنك القيام بها:
§ تأكد من مشاركة المريض في ما تقوم به فالمريض رغم سهولة حدوث ضيق النفس عنده, تبقى لديه إمكانية للمشاركة ببعض الأعمال اليومية كأن يشارك بتحضير الطعام, و الخروج من المنزل( الظهرات).
§ عليك معرفة أن المريض بحاجة لوقت إضافي لالتقاط أنفاسه
§ شجع المريض للحفاظ على معنويات عالية وموقف ايجابي متفائل, وعلى إيجاد وقت للأشياء التي يحبها.

أشياء عليك الانتباه لها


هناك أشياء هامة عليك الانتباه لها حين تعاملك مع مريض الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD

- تعلم كيف تميز الهجمات( الاشتداد بالأعراض)
إن الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD مرض يترقى نحو الأسوأ بالتدريج عادة, ولكن في بعض الأحوال وفجأة يحدث اشتداد بالأعراض وهذا ما نسميه( الهجمات أو الاشتداد).
قد تهدد الهجمات حياة المريض ويكون العلاج الطبي السريع ضروريا وقد يصبح مريض الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD متغيم الوعي خلال الهجمات, وهذا يعني أن مستوى غاز ثاني أوكسيد الكربون قد ارتفع جدا في دمه. لهذا فإذا توقعت أن المريض أصيب بالهجمة عليك البقاء معه حتى يتلقى المساعدة الطبية. عندما يكون الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD تحت السيطرة تكون أعراض المريض متشابه من يوم ليوم, بينما في الهجمات تصبح سيئة جدا, وتتغير بشكل سريع.
وقد نلاحظ على المريض:
ý زيادة في ضيق التنفس( الزلة= اللهاث= تسرع التنفس)
ý وزيز( صفير بالصدر)
ý الصدر مشدود( متثبت)
ý تخليط(تشوش) ذهني
ý زيادة في السعال أو إنتاج القشع مع السعال( البلغم أو المخاط)
ý تغير لون القشع( المخاط)
ý حمى(ارتفاع حرارة)
ý نعاس شديدو يدل على زيادة كبيرة بغاز الكربون والحالة خطرة قد تهدد حياة المريض
ý تصبح الشفاه والأصابع زرقاء(مزرقة).
في بعض الأحيان وليس دائما قد يصبح المريض غير قادر القيام بعمل اعتاد القيام به قبل الهجمة بأيام, فيشعر المريض بأنه ليس على ما يرام ويصاب بتعب غير مبرر.

بعد الهجمات
قد تستمر أعراض المريض وتعبه لأيام لذلك فهو بحاجة للعناية حتى لا تعاود الهجمة وحتى تعود حالته إلى ما قبل الهجمة. خاصة بحال أدخل المريض للمشفى.
قد يعدل الأطباء العلاج بعد الهجمات لأن الهجمة قد تحول المرض من خفيف إلى متوسط الشدة أو من متوسط الشدة إلى شديد, لذلك على المريض أو من يهتم به التعود على الخطة و العلاج الجديدين.
ودائما يجب التذكر أن اتقاء الهجمات أفضل من علاجها !!!
ساعدهم ليبقوا إيجابيين( نشطين)
من الشائع في الأمراض المزمنة( الأمراض التي تستمر طويلا) أن يشكو المريض من ضعف في روحه المعنوية, خاصة إذا كان مقعدا ومعتمدا على غيره للعناية به.
عليك أن تكون شديد الملاحظة لهذا الأمر, وإذا استمرت الروح المعنوية منخفضة لأكثر من أسبوعين يجب استشارة الطبيب. قد يصاب المريض بالكآبة ولا يكون عارفا بذلك فلا يشتكي ولا يحس بالمشكلة.
حافظ على نقاء جو منزلك(منزل المريض) (اتقاء الهجمات):
تحوي بعض المنازل على أشياء تهيج( تحسس) الرئتين, يمكنك فعل الكثير لتنقية بيتك, وتجعله مكانا آمنا لك:
ý أكد على عدم تدخين الأشخاص في بيتك
ý راقب حرارة ورطوبة المنزل
ý قد يسبب وبر الحيوانات وشعرها تهيجا للرئة لذلك إذا كان لديك حيوانا أليفا, تأكد أن منزلك ينظف دوريا بمكنسة كهربائية تعمل على الجذب( الضغط السلبي) لإزالة نتف الشعر(الوبر) ومخلفات الحيوان. ولا تسمح بدخولها غرفة النوم.
ý تأكد أن المطبخ و الحمام بها تهوية كافية لتمنع حدوث تكاثف الماء الذي يسبب نمو الفطريات, التي يكون لها أبواغ( بيوض) تعتبر من أشد مهيجات الرئة لمري الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD.
ý احترس من رائحة غريبة في المنزل فقد تكون خطرة عليك
ý نظف المنزل بشكل منتظم(دوري) مع أخذ الحذر من تنظيف السجاد و اللباد و الأغطية بنفسك أو بوجودك.
ý يجب شطف الأرض وكل السطوح بعد التنظيف وترك النوافذ مفتوحة.
ý عادة تحوي مواد التنظيف و الغراء و المذيبات مواد مهيجة للرئتين, لذلك تجنب استعمالها في الأماكن المغلقة. ومن الأفضل تجنب استعمال الرذاذات نهائيا( رذاذات تستعمل لتنظيف البلور و الموبيليا).
يجب أن نبقي الغرف مهواة جيدا بعد أعمال الصيانة أو الديكور أو الدهان.
-*-*-**-

ماذا نعني ب COPD ؟
What is COPD?
هذا الاختصار يشير إلى مرض يسمى (( الداء الرئوي الانسدادي المزمن))
وقد يشار لهذا المرض بعدة تعابير أخرى هيالداء الرئوي الانسدادي المزمن copd frown.gif انتفاخ الرئة, التهاب القصبات المزمن, التهاب القصبات الانسدادي المزمن, التحدد المزمن بجريان الهواء, الانسداد المزمن لجريان الهواء, الانسداد المزمن للطرق الهوائية, داء الطرق الهوائية الانسدادي المزمن, و داء الطرق الهوائية الساد غير العكوس) وكلها تعني نفس المرض.
أعراض هذا الداء هي:
صعوبة التنفس,زيادة المجهود التنفسي,العطش للهواء , زيادة تشكل المخاط و القشع, مع سعال مزمن(سعال يستمر لفترة طويلة). بعض المرضى يشعر بلهاث شديد. هذه الأعراض تسوء عند القيام بمجهود, أو بحال الالتهاب أو( الإنتان) التنفسي أو أثناء ما نسميه الهجمات(الاشتداد بالأعراض) وهي حالة يحدث بها سوء مفاجئ للأعراض ويصبح الداء أشد.
المرض يعيق قدرة المريض على التنفس وهو داء يتفاقم ويزداد سوءا مع الوقت وقد يودي للوفاة, والمريض مع تقدم الوقت تزداد حاجته للهواء وبالتالي تتحدد قدرته أكثر على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.
الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD: يصيب عدة أجزاء من الجهاز التنفسي وهي الطرق الهوائية( القصبات وتفرعاتها) و الرئتين. لذلك نسميه داء مركب وداء يسبب العجز وربما يهدد حياة المريض. قد لا نجد كل الأعراض عند المريض وقد نجد أشكال مختلفة للأعراض بين المرضى.
من المهم معرفة أن سبب هذا الداء هو التدخين في نسبة تزيد عن 90% وكما نرى فهو داء إذا دخل مرحلته الشديدة( الثالثة) يسبب العجز ويصح المريض مقعدا, لذلك فالوقاية منه تكون بالإقلاع عن التدخين. بل الأفضل عدم التدخين بالأصل.
كيف تميز COPD؟
المرض مرض شائع جدا, وبكل أنحاء العالم, ويقدر أن 600مليون شخصا يشكون من هذا الداء, وهو المرض الخامس المودي للموت في أوروبا, وبحسب التوقعات سيحتل المركز الثالث بحلول عام 2020م.
وتتمثل أعراض هذا الداء بالسعال المزمن, والقشع(المخاط) وضيق النفس, وعدم القدرة على تحمل الجهد, وقد يصبح المريض عاجزا تماما. يقوم الطبيب بتشخيص مرضك من خلال أخذ تاريخ مرضك وأهم جزء هو السؤال عن التدخين,والفحص الطبي(السريري) ويجري لك الأشعة و تخطيط وظائف الرئة وربما تخطيط للقلب. وبعض الفحوصات المخبرية(المعملية) للدم خاصة. كل ذلك لتشخيص الداء ومعرفة شدته(درجته) ووضع العلاج و الخطة العلاجية بعد ذلك. وربما تغير في نمط حياتك والأهم وقف التدخين.
*/*/*/*/

تدبير الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD
Managing COPD
الداء مرض خطير ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن بها أن تساعد نفسك وهذه معلومات تجعل حياتك أفضل( تحسن نمط حياتك) وتنقص من الآثار السيئة للداء.
يمكن لأكثر من متخصص ممن يعملون في المجال الصحي أن يساعدوك لتحسين نمط حيلتك. كالأطباء, و المعالج الفيزيائي, والمحلل النفسي, و التمريض, ولكل عمله الخاص.
يجب أن تكون علاقتك جيدة مع طبيبك و لا تتوانى عن شرح أي تطور يحدث لحالتك الصحية. وأخبره عن أي طارئ في علاجك أو حدوث عرض غير مفسر.
هذه معلومات خاصة بمعالجة حالتك وبعضها قد يكون من الأفضل طباعته لتكون مرجعا لك.
تهدف معالجة COPD وتتركز على إبطاء تقدم الداء و السيطرة على الأعراض و إنقاص اختلاطات( عقابيل) الداء
1- الموسعات القصبية Bronchodilators: تجعل التنفس سهلا بفتحها للطرق الهوائية , تؤخذ عادة بالبخاخ أو الوسائل المشابهة, هذه الوسائل التي تسوق(توصل) الدواء مباشرة للرئتين. وهناك أنواع مختلفة للموسعات القصبية:
* حاثات المستقبلات بيتا2 Beta2 agonists stimulators : ترخي عضلات الطرق الهوائية فيحدث توسعا في الطرق الهوائية, وتقسم هذه المجموعة الدوائية لنوعية 1- قصيرة الأثرshort acting(salbutamol, fenoterol and terbutaline) و مديدة الأثرLong acting(salmeterol and formoterol). تؤخذ قصيرة الأثر لتزيل الأعراض بينما المديدة تؤخذ للوقاية من عودة الأعراض.
* الأدوية المضادة للكولين anticholinergic : تحمي الطرق الهوائية من التقبض أو التقلص وهنا أيضا توجد مجموعتان قصيرة الأثر( ابراتروبيوم و أوكسيتروبيوم ipratropium and oxitropium) ومديدة الأثر( تيوتروبيوم tiotropium).
* مركبات المثيل كزانتين Methylxanthines: وهي مجموعة أخرى توسع القصبات تتضمن الأمينوفللين و الثيوفللين aminophylline and theophylline.
2- الكورتيزون( الكورتيكوستيروئيد) corticosteroids: تفيد للسيطرة على الالتهاب وتؤخذ على شكل حبوب أو بخاخ, والأشكال المستعملة بالبخاخ مختلفة تتضمن budesonide, beclomethasone, fluticasone أو الحبوب فتتضمن betamethasone, dexamethasone, methylprednisolone, prednisolone, prednisone, and triamcinolone . وقد نجد بخاخات تحوي الكورتيكوستيروئيد مع حاث بيتا2 مديد الأثر لعلاج الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD. وهنا نؤكد أن الآثار الجانبية السيئة لبخاخ الكورتيكوستيروئيد هي أقل مما تحدثه الحبوب بكثير, لذل لا مبرر للخوف الذي يشعرك به الكورتيزون.
3- الأوكسجين قد يصف الطبيب لك الأوكسجين لتستعمله فترة طويلة قد تمتد 15ساعة أو أكثر وبكمية يجب الالتزام بها, والمهم جدا استعمال الأوكسجين أثناء النوم. كل ذلك يجب أن يصفه الطبيب المختص.
قد تسأل: إذا لم تريحني البخاخات في صعوبة التنفس هل هناك شيء يمكنني عمله؟
و الجواب: أنه عليك مراجعة الطبيب المختص ليكون قادر على تغير العرج ليساعدك. وهنا نقول أنه بحال حدثت التغيرات فجأة أي كانت الأعراض فجائية عليك مراجعة قسم الإسعاف فربما حدث لديك ما نسميه (هجمة أو اشتداد) أو سورة للحالة exacerbation .
سؤال: هل يمكنني توقع محاذير جانبية للأدوية؟
الجواب: بالعادة فإن الموسعات القصبية و الكورتيكوستيروئيد الانشاقي لا تملك محاذير هامة. ولكن بحال حدث عارض ما بسبب الأدوية فيجب مراجعة الطبيب.
قد تسبب الكورتيكوستيروئدات الانشاقية بحة في الصوت. و مضادات الكولين جفافا في الفم. أما حاثات بيتا2 فقد تسبب رجفانا ناعما.
سؤال: قيل لي أنه يجب أخذ الموسع القصبي كل يوم سواء شعرت بضيق صدر أم لا. هل من الصحيح أن آخذ العلاج عندما لا أشعر بالأعراض؟
الجواب: يجب أخذ الدواء كما وصفه الطبيب. وعندما يوصف الدواء كل يوم هذا لأنك بحاجة للعلاج المستمر. و الموسع القصبي يقي طرق الهواء لديك من التقبض( التشنج) وإذا أوقفت العلاج قد تعرض نفسك لحدوث الاشتداد( الهجمة).
*-*--**-


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : تركي المحمادي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المزمن, الانسدادي, الحال, الرئوي, copd


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى متى هذا الحال.... fmf ملتقى الخريجين 2 01-30-2010 08:07 PM
( كيف الحال ياشباب ) ناشر الخير ملتقى النفحات الإيمانية 4 04-12-2009 05:27 AM
مرض الشقيقه المزمن god2008 ملتقى الأمراض 2 11-10-2008 01:37 PM
الالتهاب البنكرياسي المزمن الممرضة ورد ملتقى الأمراض 0 12-09-2007 11:26 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:15 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط