آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كل ما يخص استفسارات الطلاب والموظفين بخصوص التصنيف وغيره ..

مسلسل أخطاء دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين 2009 في الهيئة السعودية

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-16-2011, 06:35 PM
صحي جديد
 




ابوخـالد will become famous soon enough


الحلقة الأولى : (المعايير المزعومة)


أخي القارئ لايتناول هذا الموضوع أخطاء مستورة لاتتجاوز آثارها دفتي كتاب في أحد المكتبات المهملة لكنه يتناول أخطاء سطرت في دليل ومرجع هام لكثير من الإجراءات العملية التي تستخدمها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عند تسجيل وتصنيف الشهادات العلمية وعند تعاملها مع الناس في هذا الصدد، لهذا فالأمر خطير وهام جدا، وتمثل هذه الأخطاء طبيعة التركيبة الذهنية والبناء المعرفي لواضعي دليل التسجيل والتصنيف المهني 2009 الذين تصوروا أنفسهم في تلك الفترة أنهم متميزين عن كل الناس إلى الدرجة التي أوحت إليهم غرورا بأنهم ليسوا مجرد مهنيين متميزين في المجالات الصحية فقط بل وأدباء وعلماء ومنظرين، فدعاهم غرورهم هذا إلى أن يخوضوا في غمار علوم لم يتعلموها ولم يستخدموا حتى قواميسها فغرقوا واغرقوا الناس معهم .
والمشكلة بدأت عندما أوكلت الهيئة لعدد من الممارسين الصحيين مهمة كتابة دليلها لعام 2009، وكان هؤلاء الممارسين أقل من أن يدركوا المعايير الصادقة لتصنيف الشهادات العلمية(والتي تنتمي بالطبع إلى علوم أخرى غير العلوم الصحية) والتي يمكن أن تحقق المبادئ الحقيقية والمثل السامية التي تحدث عنها أمين عام الهيئة في مقدمة الدليل ليضعوا مكانها ما تهواه أنفسهم من تنظيمات بدوافع شخصية فافسدوا بذلك عملا وطنيا مؤثرا وبشكل كبير في القطاعات الصحية الخاصة والعامة. والناس لا تنكر بعض الجهود الناجحة للهيئة والتي استغلتها للترويج لسمعتها ولكن هذه الجهود لا تكاد أن تذكر أمام ما أفسده ويفسده هذا الدليل السفسطائي المزيف، كما أن هذه الجهود لايمكن أن تعزى إلى ماطرح من تنظيمات فاسدة داخل دليل الهيئة (إذ أن هذا النقد موجه إليه تحديدا) بقدر ماتعزى إلى إجراءات نظامية أو اجتهادات شخصية دخل الهيئة نفسها كنظام متكامل.

وعودا إلى موضوع الأخطاء في دليل التصنيف والتسجيل المهني إليكم أولا ما وعد به الدكتور حسين الفريحي في تقديمه للدليل صفحة،8 حيث قال : (( والهيئة في سعيها وراء استقرار الأمور في نصابها وتأسيس قواعد عامة للتعامل مع الممارسين الصحيين بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية قامت بوضع المعايير والإجراءات اللازمة لمعادلة الشهادات الصحية وتقويم قدرات حامليها مهنيا وتصنيفهم تبعا لذلك.)).

فماهي المعايير التي قامت الهيئة بوضعها ؟؟؟

وقبل أن نبحث عن معايير الهيئة يجب أن يكون معلوما أن العلم يعرف المعايير على أنها : ما اتخذ أساسا للمقارنة والتقدير، والمعايرة هي : التقدير بالحجم بمحاليل قياسية معروفة قوتها ، والمعيار فى الفلسفة : نموذج متحقق أو متصور لما ينبغي أن يكون عليه الشيء(مجمع اللغة العربية :2000، ص411) . والمعيار : مقياس ثابت للمدى أو الكمية أو النوع أو الحجم، كما أنه يعنى نوع أو نموذج أو مثال للمقارنة أو محك التميز (طبعة وبستر الدولية الجديدة 1999 The new international Webster's comprehensive : ، ص 1222(. وهذا يعني أن المعايرة هي عملية ثابتة ومتفق عليها مسبقا ، ولايمكن أن تتأثر بالآراء الشخصية، إنها شىء آخر غير التحكيم المبني على الآراء الشخصية وشيء آخر غير الاستشارات وآراء الأساتذة . فهي قيم توضع مسبقا من قبل المجتمع أو الأعراف أو السلطات وعلى أساسها يتم الحكم على الأشياء.

وعندما نبحث عن المعايير في دليل الهيئة نجد أن أول القصيدة كان كفرا كما يقال في الأمثال حيث وضعت الهيئة في دليلها 2009 وفي الصفحات(15،14،13) تحت عنوان: ((الأسس والمعايير للتصنيف والتسجيل المهني))، عددا من الشروط أو المسوغات أسمتها أسس أو معايير، فالعارفون لمعنى المعايير يدركون أن معظم ماجاء في تلك الصفحات لايتعدى كونه مسوغات أو اشتراطات لكنها لاتعني المعايرة إطلاقا.
فقد جاء تحت هذا العنوان في الصفحة،13 البند التالي : ((2-1 تعترف الهيئة من حيث المبدأ بجميع الشهادات الصادرة من الجامعات والهيئات المعتمدة والمعروفة عالميا وما في حكمها)) ، طبعا هذا كلام سهل وصريح وواضح ولا يحتاج إلى شرح وهو كما هو واضح أساس مبدئي لكنه بالتأكيد ليس معيارا . نكمل ماجاء في البند : ((مع الاحتفاظ بحقها في رفض أي شهادة تخالف الأنظمة والمعايير السارية في المملكة))
وهذا يعني أن الهيئة تشترط أن تكون الشهادات معايرة مسبقا ولا يعني أن هذا البند بحد ذاته معيارا أو أنه عملية معايرة على الإطلاق كما هو واضح، وهو يعني تحديدا ان للهيئة الحق برفض الشهادات التي لاتتفق مع ماتضعه المؤسسات ذات الاختصاص (غير الهيئة طبعا) من معايير ، بمعنى أنني لو تقدمت بشهادة لاتقرها وزارة التعليم العالي وفقا لمعاييرها مثلا فإن للهيئة أن ترفضها ، فمن يعاير هنا هي وزارة التعليم العالي وليست الهيئة .

هنا قد يقول قائل: أن الهيئة في هذا البند لم تطرح معيارا لكنها تقول أن معاييرنا هي المعايير والأنظمة المعمول بها في المملكة . هنا نقول أن هذا القول قد يكون صحيحا لكن الأستاذ الدكتور حسن الفريحي قال في مقدمته للدليل أن الهيئة (( قامت بوضع المعايير،،)) وبالتأكيد فلا وجود لمعايير وضعتها الهيئة في هذا البند تحديدا، وإنما هي تشترط أن تكون الشهادات معايرة مسبقا بالمعايير والأنظمة السارية في المملكة. وهذا بدوره يطرح تساؤلات كثيرة أهمها :
ماذا لو أن كل البنود التالية التي وضعتها الهيئة في دليلها 2009 وفي الصفحات(15،14،13) تحت عنوان: ((الأسس والمعايير للتصنيف والتسجيل المهني)) لم تتضمن معايير بمعناها العلمي ؟ وهل يعني ذلك أن الدليل لايتضمن المعايير التي وعد بها الأمين العام للهيئة ؟ ثم إذا افترضنا أن الهيئة تقبل أي شهادة توافق النظم المعمول بها في المملكة فماذا يعني رفض الهيئة لتصنيف شهادات توافق هذه النظم؟ هل يمكن اعتبار ذلك فضيحة كبرى لدى الهيئة لأنها لاتعمل باشتراطاتها التي وردت في الدليل ؟
وسوف نتابع في الحلقة التالية بقية البنود التي وردت تحت عنوان ((الأسس والمعايير للتصنيف والتسجيل المهني)) لنبحث عن معايير علمية وسوف يكون هذا الدليل وصناعة مطالبين بتوضيحات علمية لكل ماسطر فيه من مغالطات وكل ما اصاب الناس من متاعب بسبب ذلك .


تابعونا في الحلقة القادمة للبحث عن المعايير المزعومة ،،،،،،
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوخـالد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-16-2011, 08:47 PM
صحي جديد
 

خلووددي will become famous soon enough
افتراضي

المصيبة ان هيئة التخصصات الصحية قامت مؤخرا وبخطاء من الكتاب بتصنيف فنيي سلامة الاغذية خريجي الكلية التقنية بتصينف فنيي وبائيات اود معرفة مادخل سلامة الاغذية بفني وبائيات والمشكلة الخطاء قائم الى الان يلزم سرعة تلافي المشكلة باسرع وقت
لانة خطاء كاتب وليس في التصنيف بل الاخ علي الحديثي لم يفهم التعميم الذي صدر فنيي سلامة الاغذية خريجي الكلية التقنية لايمتون باي صلة في دراسة الوبائيات ولم يدرسو هذا التخصص
وشكر جزيلا
من مواضيع : خلووددي
خلووددي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-16-2011, 09:32 PM
صحي جديد
 

أميرة الورد will become famous soon enough
Thumbs up الله يسلم فمك

أخي الكريم معك حق في كل كلمة بتقولها ..أبأسرد لك موضوعي وانت أحكم ..أنا أخصائية مختبر تعينت في وزارة الصحة منذ عام 1416 أي مايقارب الـ17 عام خريجة من كلية العلوم وبفضل الله علي أكملت دراسة الماجستير في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز وأنا على رأس العمل فكنت أذهب للجامعة في الفترة الصباحيه والفترة المسائية في الدوام ومرت السنين وكان موضوع الرساله عن الفيروس الكبدي سي وانواعة الوراثيه وقابلية الإصابه به عند المرضى السعوديين وبفضل الله نال البحث شهادة تقدير من الدرجة الأولى من جهة حكوميه وبعد مرور ثلاثة أعوام على حصولي على درجة الماجستير رفعت الى وزارة الخدمة المدنية لإثبات الدرجة وأثبتها بفضل الله (هذه الوزارة جديرة بالإحترام لعدم تأخيرها وتعليقها لمعاملات الموظفين )ورفعت الى هيئة التخصصات الصحيه ودفعت رسوم التصنيف كاملة وظلت المعاملة عشرة أشهر لديهم ؟؟؟؟؟
قابلت نائب الأمين العام الذي أفادني بأنني خريجة من كلية العلوم وعلي أن أحمد الله انني على رأس العمل ولست جالسه في البيت فخريجي كلية العلوم في نظره يعملون بالخبرة وليس بمؤهلهم العلمي ( نسي طويل العمر ان الذي أسس مختبرات المملكة هم خريجي كلية العلوم من قبل عشرون عام ) وأفادني أيضا بأن الهيئة لا تعترف بالدراسات العليا لجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود - ولو أنني أتيت بالدرجة من خارج المملكة كانت الهيئة صنفتني وكان ردي له بأن ليس الجميع قادر على السفر وترك أهله وأسرته فأجاب (والله اللي يبغى شيء مايعيه شيء) ..
فلك أن تتخيل عزيزي مدى الإحباط الذي وصلت له وما وجدت نفسي الا طلبت منه قفل الملف وارجاع مبلغ التصنيف لحسابي والآن أسبوعان على الموضوع ولم ينزل المبلغ في الحساب.. أخذت بعضي وتوجهت الى بيت الله الحرام ادعي على موظفي الهيئة الله ينتقم منهم ومن كل مسئول يعطل مصالح الناس ..
من مواضيع : أميرة الورد
أميرة الورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-16-2011, 09:44 PM
افتراضي

كان الله في عون الجميع

المشكلة لما تحمل درجة ماجستير

ولم نصنف بدعوى أن الدراسة ليست في الجامعة الأم

ولما تعادلها من خارج المملكة يتم معادلتها وتسجل لإكمال الدكتوراة

ماذا يكون وقع ذلك عليك

هنا لم اصنف وفي بلد الغربة يصنفوا

وربنا الرحمن المستعان
من مواضيع : الكفاح
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-16-2011, 10:28 PM
صحي نشط
 

مختبرجي 2010 will become famous soon enough
افتراضي

[quote=. أخذت بعضي وتوجهت الى بيت الله الحرام ادعي على موظفي الهيئة الله ينتقم منهم ومن كل مسئول يعطل مصالح الناس ..[/quote]

الله يستجيب منك اختي اميرة الورد
انا العام الماضي دفعت 3800 الين ما اخذت التصنيف ونجحت وبدرجة عالية بس بالاختبار الرابع
وقبل فترة يقولي انت لازم تعيد الاختبار وترجع تدفع رسوم 600 و350 للمعهد و350 دورات 30 ساعة لازم تجيبها ويقولي اذا ما نجحت من اول مرة راح تحرم من التصنيف لمدة سنة كاملة وين اروح فيها سنة ؟؟؟
غير الفلوس اللي دفعتها
والله شي يقهر وش الضلم هذا هذولي زي المنشار يطلع ياكل وينزل ياكل
وتين نصيحتي اطلبي الله العوض في فلوسك اشك انهم راح يرجعونها لك
من مواضيع : مختبرجي 2010
مختبرجي 2010 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 02-17-2011, 10:44 AM
صحي جديد
 

ابوخـالد will become famous soon enough
افتراضي

اخي خلوددي طبعا واضح من التسمية ان فنيين سلامة التغذية لهم قطاعهم الواسع والمعروف في وزارة التجارة والبلديات وغيرها ولكن الأمر يحتاج إلى معرفة توصيف للمناهج التي يدرسونها وسجلاتهم الأكاديمية ومدى تشبعها باحتياجات المجالات الصحية ، واذا كان تشبعها بسيط فهذا دليل واضح وكبير على ان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لاتتعامل مع الناس وفق معايير عادلة وثابته ولكنها تعتمد اساليب التقييم المبنية على الآراء الشخصية للعاملين بالهيئة وهذه مفسدة كبيرة توجب ان تقوم السلطات المعنية بوقف عمل الهيئة فورا إلى ان تصحح مساراتها . شاكرا مشاركتك ومرورك

الأخت اميرة الورد موضوعك في صميم الانتقاد الذي كتبته في الحلقة الأولى وتحديدا الفضيحة الكبيرة التي سطرتها الهيئة في دليلها للتصنيف والتسجيل المهني 2009 فهي تدعي في البند الأول المذكور في الدليل تحت عنوان ((الأسس والمعايير )) ص 13 ان الهيئة لاترفض أي شهادة توافق المعايير المعمول بها في المملكة ، وشهادتك موافقة للمعايير المعمول بها في اكبر مرجع لنا وهي وزارة الخدمة المدنية ، وحالتك هي دليل قاطع على فساد انظمة هذه الهيئة وهي دليل على ان الهيئة تقول مالاتفعل ، وها انتي انتهى بك الأمر إلى رأي شخصي يتبناه احد النافذين بالهيئة ، ويبدو ان نائب الأمين العام من أولئك الذين تعلموا في البلاد الغربية واشبعوا بعض عقد النقص التي كانوا يعانون منها وتصوروا ان مالديهم من بعض العلوم في بعض الجوانب الصحية الضيقة تعطيهم الحق والقدرة على تقييم كل العلوم الأخرى وتقييم الاحتياج لها في القطاعات الصحية وتقييم ظروف الناس والحكم على جهودهم ومعاناتهم وطموحهم ، وصبرا جميلا والله المستعان .

الأخت الكفاح في البلاد الأخرى هناك شىء اسمه معايير صادقة وعامة تطبق على الجميع ومعروفة عند الجميع وهي تبنى وفقا لإحتياجات المجتمع والسلطات والقطاعات الصحية وهي معايير ثابته لاتتغير ولا تتأثر بآراء شخصية من هنا أوهناك وهذه تحديدا مشكلة الهيئة حيث لاوجود لهذه المعايير الصادقة .

الأخ مختبرجي 2010 طبعا هم زي المنشار لأنه يبدو ان الفلوس هي المعيار الوحيد عندهم ان صح اعتباره كذلك، لكن اريد ان اخبرك بشىء هام وهو ان الاختبارات التي تضعها الهيئة أو توكل شركات لوضعها وهي الوسيلة المشهورة لدى الهيئة للتصنيف هي اختبارات تسمى ((الاختبارات محكية المرجع)) والاختبارات محكية المرجع ليست وسيلة نظامية للتصنيف لأنها لايمكن ان تكون صادقة الا اذا وضعت من قبل الأساتذة الذين قاموا بتعليمك في الجامعة . واذا استخدمتها الهيئة تعتبر من الوسائل الفاسدة للتقييم وهي تثبت فساد نظام الهيئة أي انها دليل عليهم وليس لهم .
من مواضيع : ابوخـالد
ابوخـالد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 02-17-2011, 01:17 PM
صحي نشط
 

مختبرجي 2010 will become famous soon enough
افتراضي

كلامك صحيح اخوي ابو خالد
كثير من الاسئلة اللي تجيني بالاختبار اول كرة اشوفها ولا عمري درستها اضطر اني احفظ المناهج اللي درستها واتوسع فيها من مناهج خارجية تكاد تكون اقرب للاخصائي مني ومع ذلك لا حياة لمن تنادي
من مواضيع : مختبرجي 2010
مختبرجي 2010 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 02-19-2011, 02:48 AM
صحي جديد
 

حمودي 4 will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مختبرجي 2010
الله يستجيب منك اختي اميرة الورد
انا العام الماضي دفعت 3800 الين ما اخذت التصنيف ونجحت وبدرجة عالية بس بالاختبار الرابع
وقبل فترة يقولي انت لازم تعيد الاختبار وترجع تدفع رسوم 600 و350 للمعهد و350 دورات 30 ساعة لازم تجيبها ويقولي اذا ما نجحت من اول مرة راح تحرم من التصنيف لمدة سنة كاملة وين اروح فيها سنة ؟؟؟
غير الفلوس اللي دفعتها
والله شي يقهر وش الضلم هذا هذولي زي المنشار يطلع ياكل وينزل ياكل
وتين نصيحتي اطلبي الله العوض في فلوسك اشك انهم راح يرجعونها لك



ياخوي وش رايك نروح لديوان المظالم

هذولا حقين فلوس وسلاامتك


مايهمهم الا الفلوس

ولافكروا في ارزاق الناس
من مواضيع : حمودي 4
حمودي 4 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 02-20-2011, 03:23 PM
صحي جديد
 

الحربي11 will become famous soon enough
افتراضي

ياخي مالقوا احد يوقفهم عند حدهم
كل هالبربسة والى الحين جالسين على كراسيهم
كان الله في عون الجميع
ننتظر محاكمتهم بفارغ الصبر
الحربي11 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 02-20-2011, 09:10 PM
صحي جديد
 

حسيبك ربك will become famous soon enough
افتراضي

احلى تصنيف من سعادتكم وتدعون عدم كفاءة السعوديين ونقص الكفاءة يتضمن قراراتكم اللتي تتخذونها دون محاسب لكن الله حسيب العالمين وبعد :
انا تخرجت من الاردن بكالوريوس تمريض 2010 وتم تصنيفي فني وعلما بأني حامل دبلوم تمريض 2006 وتصنيفي فني اين عين العقل في تصنيف كهذا والحل ... الى متى وانا ادرس وانا دارس مكثف وعندي خبرة من المستشفى العسكري سنة وسبع اشهر بالرياض في قسم الطوارئ ولم اجد حلا الا بعد سنة تدريب علما اني قد تدربت بالاردن في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة والان الديوان يطلب مني تصنيف اخصائي للتوظيف المباشر او الانتظار مازال مستمر من جديد مع الفنيين بعد 4 او 5 سنوات حتى يلحقني دور ولم يكن لي الافضلية في اي شيء حتى بالتشغيل الذاتي . باختصار التعليم العالي والجامعة والخبرات بدون تصنيف الهيئة بلها واشرب مويتها هذا اللي يبونه... لازم يكون هناك بديل للهيئة وشكرا . والله اكبر على الظالمين ...
التعديل الأخير تم بواسطة حسيبك ربك ; 02-20-2011 الساعة 09:16 PM.
حسيبك ربك غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
2009, للممارسين, أخطاء, مسلسل, المهني, التصنيف, الصحيين, السعودية, الهيئة, دليل, والتسجيل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل التصنيف والتسجيل المهني صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 12 01-02-2012 10:13 PM
خطاب إلزامية التصنيف والتسجيل المهني لجميع العاملين في القطاعات الصحية RX منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 19 10-16-2011 06:25 AM
الحلقة الثالثة ،،، مسلسل أخطأ دليل الهيئة 2009 ابوخـالد منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 0 03-03-2011 12:03 PM
(الحلقة الثانية) مسلسل اخطاء دليل الهيئة 2009 ابوخـالد منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 0 02-18-2011 04:54 AM
مشروع دليل التصنيف المهني aaturk ملتقى الرعاية الصيدلية 3 12-25-2010 05:33 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:19 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط