آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كل ما يخص استفسارات الطلاب والموظفين بخصوص التصنيف وغيره ..

(الحلقة الثانية) مسلسل اخطاء دليل الهيئة 2009

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-18-2011, 04:54 AM
صحي جديد
 




ابوخـالد will become famous soon enough


الحلقة الثانية


ذكر الدكتور حسين الفريحي، أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (السابق) في مقدمة دليل التسجيل والتصنيف المهني للممارسين الصحيين، الطبعة الخامسة،2009، الصفحة، 8 : (( إن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية إيمانا منها بأهمية الدور المناط بها في مجال ممارسة المهن الصحية وسعيا إلى تنفيذ المهام الملقاة على عاتقها بدقة وأمانة وتثمينا للثقة الملكية الغالية التي أولتها إياها حكومتنا الرشيدة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/2) وتاريخ 6/2/1413هـ، ترى أن من أولى مهامها تطبيق أهدافها المتعلقة بوضع الأسس والمعايير الصحيحة لمزاولة المهن الصحية وتصنيف حاملي الشهادات الصحية للدرجة المهنية المناسبة لمؤهلاتهم العلمية وقدراتهم العملية وقت التصنيف إذ إنه من البديهي أن وجود أي خلل في الممارسة المهنية ينطوي عليه خطر يهدد صحة الإنسان المقيم على هذه الأرض الغالية.)) .
ونعتقد أن الدكتور الفريحي كان يقصد ما يقوله عندما قال: ((من أولى مهامها تطبيق أهدافها المتعلقة بوضع الأسس والمعايير))، وأربعة خطوط لو سمحتوا على كلمة ((وضع)) فأين هي تلك المعايير المزعومة التي وضعتها الهيئة في دليلها2009 .
وقبل أن نبحث عن الأسس والمعايير في دليل الهيئة 2009، لابد أن نُعَرف الشيء الذي نريد أن نبحث عنه، وإلا فإنه لا فائدة من البحث.
فماهي المعايير ؟؟
يمكن تعريف المعايير بشكل عام على أنها ((مجموعة القواعد العامة التي يضعها المجتمع ويتحدد في ضوئها السلوك الذي يتوقعه المجتمع من أفراده في المواقف المختلفة)). والمعايير : ((أدوات عامة وثابتة للتقييم تضع الأشخاص والأشياء في أماكنها الصحيحة))، والمعايير: ((قواعد عامة متعارف عليها مسبقا يجب أن تطبق على الأشياء أو الأشخاص ليعرف مدى صلاحيتهم)) .
والآن بعد أن عرفنا ما هي المعايير التي أشار إليها الفريحي دعونا نبحث عنها في دليل التسجيل والتصنيف المهني للممارسين الصحيين2009.

وكنا قد بحثنا في الحلقة الأولى عن هذه المعايير ووجدنا في الصفحة 13 عدد من البنود أسمتها الهيئة (( الأسس والمعايير....))، ورأينا أن البند الأول الذي يعني أن الهيئة تشترط أن تكون الشهادات غير مخالفه للمعايير المعمول بها في المملكة لايمكن إلا أن يكون شرطا، أو متطلبا من متطلبات التصنيف حسب تعاملات الهيئة مع الجمهور، لكنه بالتأكيد ليس معيارا من معايير الهيئة، لأن المعايرة تتطلب عملية التقييم، والهيئة لاتدعي في هذا البند تحديدا انها تقوم بعملية التقييم بنفسها وانما تشترط ان تكون مقيمة مسبقا، والتقييم يتطلب الحكم، والهيئة لا تحكم على الشهادات بمجرد وفائها بهذا البند. بل أكثر من ذلك وهو أنها تعتبر التقييم شيء آخر لا يتضمن المعايير كما سوف يأتي لاحقا في الحلقات القادمة .

في هذه الحلقة سوف نتناول البند الثاني، والثالث، من البنود التي جاءت في دليل الهيئة 2009 ، تحت عنوان (( الأسس والمعايير للتسجيل والتصنيف المهني )) . والبند الثاني ينص على : ((2-2 ضرورة معادلة الشهادات الأكاديمية ( بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه ) بالنسبة للسعوديين الحاصلين عليها من خارج المملكة من قبل وزارة التعليم العالي .)) ، وهل يعتبر هذا معيارا من معايير الهيئة ؟ بمعنى هل الهيئة هنا تقوم بعميلة المعايرة ام تشترطها من قبل وزارة التعليم العالي ؟؟
لوكان معيارا او اذا افترضنا جدلا انه معيارا فإن المعيار حسب تعريفه العلمي هو : (أداة للتقييم )، وهذا يعني أن أي شهادة يتم معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي ينبغي الحكم عليها بقبولها وتصنيفها فورا ، لأن التقييم يتطلب الحكم ، لكن الهيئة لاتحكم على الشهادات بمجرد معادلتها من وزارة التعليم العالي حسب هذا البند ، ولابمجرد مطابقتها للمعايير المعمول بها في المملكة حسب البند الأول. وهذا يقود إلى تسائل هام هو : متى تحكم الهيئة على الشهادات ؟؟؟؟؟؟

سوف نستمر بعرض البنود التي وردت تحت عنوان (( الأسس والمعايير للتسجيل والتصنيف المهني )) حتى نصل إلى المعايير المزعومة ومنها البند الثالث التالي :
((2-3 تعترف الهيئة بجميع برامج التدريب الصحي المحلية التي تشرف عليها الجامعات السعودية وما في حكمها والتي انسجمت متطلباتها مع ماتقره الهيئة من تدريب لبرامجها ، وتحتفظ لنفسها بالحق في استبعاد البرامج التي لا تفي بمتطلباتها ، واخضاع خريجيها للتصنيف المهني عندما ترى مناسبة ذلك .)) طبعا هذا البند يخص التدريب، وهو يفيد أن الهيئة تعترف بجميع برامج التدريب إذا وافقت الشروط التالية :
1- أن تشرف عليها الجامعات وما في حكمها، وكلمة : ((وما في حكمها ))هذه مبهمة وقد تكون هذه الكلمة مقصودة حتى يكون الموضوع مرنا ومطاطا وخاضعا لأهوائهم، فمتى أصبحت الجهة مقبولة لديهم اعتبروها بحكم الجامعات السعودية، وإذا أصبحت مرفوضة لديهم اعتبروها ليست بحكم الجامعات السعودية، وقد يكون مجرد غباء من كاتب هذا البند، لأنه كان يجب أن يذكر تحديدا تلك الجهات التي بحكم الجامعات السعودية وماذا يقصد بها، هل يقصد الجامعات الغير سعودية، أم يقصد الكليات والمعاهد الصحية، أم يقصد مراكز التدريب بالوزارة، وكان يجب أن تكتب كل هذه الجهات لان الهيئة هنا تكتب دليل للتصنيف وليس مقال في جريده محلية .
2- أن تنسجم متطلباتها مع ما تقره الهيئة من تدريب لبرامجها، والضمير في كلمة متطلباتها لا يعرف إلى أين يعود، هل يعود إلى البرامج أم إلى الجامعات؟ ، ولكن بما أن الهيئة تتكلم هنا عن البرامج وهي تعترف بالجامعات إجمالا دون تفصيل فمن السياق يمكن أن نفهم أن الضمير يعود إلى البرامج، ولكن الأمر المحير والمطاطي أيضا أن الدليل لم يذكر متطلبات الهيئة حول البرامج ، وكان من المفترض أن تذكر، ولا تترك بحسب أهواء المحكمين بالهيئة، متى رغبوا برنامج بعينه قالوا انه يفي بمتطلبات الهيئة، وإذا رفضوه قالوا إنه لا يفي وهكذا، في حين قد يكون حتى العاملين بالهيئة لا يعرفون ماهي هذه المتطلبات والشواهد كثيرة على ذلك ويطول شرحها .
3- أن يخضع المتخرج من هذه البرامج للتصنيف، وهنا ارجوا التنبية لقراء الدليل أن هناك لخبطه كبيرة في الدليل عند استخدام كتابه لكلمات مثل (التصنيف، التقييم، المعايير) هم لايدركون معاني هذه الأشياء تحديدا، وإلا ما معنى إخضاع الخريجين للتصنيف فالتصنيف ليس جبرا حتى يخضع الناس له، ولعلهم يقصدون إخضاع الخريجين للتقييم، وعلى أي حال فالتصنيف لدى الهيئة يتطلب التقييم، وإذا كان كذلك فهذه مصيبة، فهم بعد أن يشترطون كل هذه الشروط يريدون أن يقيموا الخريجين بطرقهم السفسطائية البالية .
وخلاصة القول أن ما ورد في البند السابق ((2-3)) هي جملة من الشروط وليست معايير، لان الهيئة تقول إذا لم تكن البرامج بهذه المواصفات فلا قبول لها ، وهذا تحديدا هو تعريف الشرط ، فالشرط يعرف علميا بأنه : ((ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده الوجود، والشرط خارج عن الشيء وليس في ماهية الشيء.))والشرط شيء مختلف تماما عن المعايير.
في الحلقة القادمة وبمشيئة الله نعدكم بمواصلة البحث عن المعايير المزعومة في دليل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 2009. وكذلك نوضح أساليب الهيئة في التقييم، نلك الأساليب التي تخالف كل أساليب التقييم العلمي .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوخـالد
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(الحلقة, 2009, مسلسل, الثانية), الهيئة, اخطاء, دليل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسل أخطاء دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين 2009 في الهيئة السعودية ابوخـالد منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 16 12-20-2013 05:03 AM
الحلقة الثالثة ،،، مسلسل أخطأ دليل الهيئة 2009 ابوخـالد منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 0 03-03-2011 12:03 PM
طلب عاجل أريد دليل جراءات العمل للعام 2009 هزاع البطحاء ملتقى شؤون الموظفين 1 10-05-2010 02:03 PM
مسلسل كرتون عن غرق جدة p r i n c e ملتقى المواضيع العامة 6 07-16-2010 02:33 PM
دليل السعرات الحراريه::دليل الصحه والرشاقه :: الطير ملتقى التغذية 4 04-06-2008 01:03 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:16 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط