آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

أهي السذاجة أم..؟!

ملتقى ترفيه الأعضاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-20-2011, 11:34 AM
صحي متمرس
 





الاطـلال will become famous soon enough


أهي السذاجة أم..؟!
أحمد البحر



(1)
يحكى أن فلاحاً كان يمتلك حصاناً، وكان هذا الفلاح شديد الاعتماد على هذا الحصان الذي تربطه به علاقة صداقة قوية، وكان الحصان يحس بهذا الشعور تجاهه، لذا فقد كان يعمل كل ما في وسعه للمحافظة على ود ورضا سيده، كان يحاول دائماً أن يجد الفرصة المناسبة ليثبت لسيده ولاءه وتميزه واستعداده التضحية من أجل إسعاده. وفي أحد الأيام وبعد نهار طويل من العمل الشاق استلقى الفلاح تحت شجرة ليأخذ قسطاً من الراحة وحاول أن ينام قليلاً وبينما هو نائم أتت ذبابة وجلست على أنفه، وهو ما أزعجه. لاحظ الحصان إن هذه الذبابة اللعينة تسبب الإزعاج لسيده ولا تجعله يهنأ في نومه. وقال الحصان في نفسه، هاهي الفرصة التي كنت أنتظرها طويلاً لكي أثبت لسيدي أني جدير بثقته ومعاملته المتميزة معي. وأنتظر حتى عادت تلك الذبابة وجلست على أنف الفلاح، هنا رفع الحصان حافريه عالياً وهوى بهما وبقوة على وجه الفلاح والهدف طبعاً التخلص من تلك الذبابة التي كانت تزعجه!؟
عزيزي القارئ، أثبت الحصان ولاءه وتميزه ولكن بطريقته الخاصة:
واليك هذا الموقف..
(2)
في أحد اللقاءات طرح الرئيس التنفيذي السؤال التالي على مساعديه: كيف نستطيع أن نرفع من مستوى أداء موظفينا؟ وساهم الحضور بالآراء والمقترحات والتجارب المحلية والعالمية في هذا الصدد. قال أحدهم: ترسيخ الشعور بالأمان الوظيفي وتوفير متطلبات السلامة المهنية من أهم العناصر التي توفر الطمأنينة للعامل، فهو يهمه مستقبله ومستقبل عائلته، ومتى توافر هذان العنصران استطاع العامل أن يركز على شيء واحد هو الإنتاجية. قال المتحدث الثاني: توفير التدريب المستمر والمبني على التشخيص العلمي للاحتياجات التدريبية وتطوير القدرات من العناصر المهمة في رفع مستوى الأداء لدى العاملين. وعلق آخر قائلاً: يجب مراجعة خطط الحوافز وربطها مباشرة بالأداء. فكما يقول جون ماكسويل «إذا هبط مستوى أداء الموظف فاعلم أن القوة الدافعة هي المسؤول عن ذلك» والحافز بشتى أشكاله هو الدافع ويشمل هذا الرضا الوظيفي.. أما المتحدث الرابع، فقد قال: وضوح الأنظمة والرؤية والأهداف ومراجعتها باستمرار من العناصر المؤثرة في الأداء. أضف إلى ذلك التفويض والهياكل التنظيمية المسطحة والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا كل هذه الأدوات أصبحت من لوازم رفع الأداء.. أما الرئيس فقد ختم اللقاء بقوله: أنا أرى «الإدارة بالقدوة» من أهم العناصر التي تدفع العامل إلى رفع مستوى الأداء لديه، فالإدارة العليا هي التي تبني ثقافة المؤسسة وترسخ قيمها فلابد أن نكون نحن قدوة في الالتزام وتوفير أسس العدالة والحفاظ على صدقيتنا.
(3)
جميع أعضاء الإدارة التنفيذية ساهموا في طرح الأفكار والمقترحات إلا يوسف الذي قرر أن يخاطب الرئيس كتابةً عن هذا الموضوع، وكان يهدف من وراء هذا التميز والتقرب من القيادة أكثر وعند مقابلته ليوسف قال الرئيس:
- أنت تقترح إصدار لائحة جزاءات جديدة تفصل الموظف من عمله في حال التأخير والانصراف المبكر وإلغاء فترة الراحة وزيادة ساعات الدوام والمراقبة اللصيقة لتحركات الموظف وفصله إذا تعددت مرات تركه لمكتبه، هذه هي مقترحاتك لرفع مستوى أداء الموظفين إذاً! وأجاب يوسف بثقة كبيرة: نعم سيدي، ستساهم هذه الإجراءات في.. قاطعه الرئيس بابتسامه لم يفهمها يوسف! تذكرت وأنا أقرأ مقترحاتك ما قاله هيرمن كين الرئيس التنفيذي لإحدى المؤسسات الأميركية العملاقة وهو يعلق على مقترح تقدم به أحد مساعديه لحل مشكلة حدثت في العمل، قال كين «كان مقترحه تفجير المبنى لكي يصلح موضع تسرب المياه في سقف أحد المكاتب».
عزيزي القارئ أترك لك الفرصة لتتصور صاحب المقترح بعد تعليق الرئيس! وتذكر حكاية الحصان والفلاح! في هذا السياق يقول أحد خبراء الإدارة «لكي تكون قائداً ناجحاً يجب أن تمتلك القدرة على التحديد الدقيق للمشكلة وتوجيه الأسئلة الصحيحة وانتقاء الخيارات الصحيحة لتحقق النتائج المطلوبة» انتهى الاقتباس.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الاطـلال
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أم..؟!, مهد, السذاجة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:17 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط