آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التمريض يهتم بجميع امور التمريض التثقيفية

التوافق المهني لدي المرأة العاملة في المجال الطبي

ملتقى التمريض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-22-2011, 05:31 PM
صحي متمرس
 





الاطـلال will become famous soon enough


لتوافق المهني لدي المرأة العاملة في المجال الطبي

حسين الشارف عبد الله




جامعة الفاتح


كلية الآداب- قسم الخدمة الاجتماعية


بحث بعنوان: التوافق المهني لدي المرأة العاملة في المجال الطبي


دراسة ميدانية في مركز البطنان الطبي بمدينة طبرق


إعداد الطالب- حسين الشارف عبد الله


إشراف - أ.د. إبراهيم الشريف الزروق


للعام الجامعي 2005- 2006 ف



تناولت الدراسة الحالية التوافق المهني لدي المرأة العاملة في المجال الطبي ، في مدين طبرق شعبية البطنان .تبدوا أهمية الدراسة في ضوء الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وهي الكشف عن :

  • مدي التوافق المهني بالنسبة لكل عامل من عوامل التوافق المهني ( العامل المهني – العامل الاجتماعي – العامل الذاتي ) .
  • مدي التوافق المهني العام للعاملات بمهنة التمريض في مركز البطنان الطبي .
  • تحديد العلاقة مابين درجات التوافق المهني لكل عامل من عوامله الثلاث والتوافق المهني العام وبعض المتغيرات مثل ( العمر – المؤهل العلمي – الحالة الاجتماعية – مدة الخدمة بمهنة التمريض – الراتب الشهري – محل الإقامة من حيث البعد أو القرب بالنسبة لمكان العمل .
  • تحديد أن هناك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات درجات التوافق المهني العام بالنسبة لكل متغير من متغيرات الدراسة ( العمر- المؤهل العلمي – الحالة الاجتماعية – مدة الخدمة – الراتب الشهري – محل الإقامة ).



وقد تبين عند إجراء الدراسة أن غالبية أفراد مجتمع الدراسة أعمارهم في الفئة العمرية مابين (23-27)بنسبة 47.1% من مجتمع الدراسة ، كما أتضح من نتائجها بأن غالبية أفراد المجتمع من غير المتزوجات بنسبة 71.9 % بينما أشارت النتائج إن ما نسبته 65.2% هم من ذوات الخبرة الأقل من خمس سنوات ، في حين أن نسبة 60.47% من مجتمع الدراسة هن من حملة الدبلوم المتوسط ، واو ضحت النتائج أن نسبة 85.6% من مجتمع الدراسة الكلي هن من ذوات الدخل من (150 دينار واقل من 200دينار ) في حين دلت النتائج إن ما نسبته 68.57% من مجتمع الدراسة هن من المقيمات داخل مدينة طبرق .وقد تم تصميم استمارة استبيان لقياس التوافق المهني للممرضات في مركز البطنان الطبي من إعداد الباحث كما ثم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في المتوسطات المرجحة والجداول التكرارية ، والنسب المئوية ، وطريقة ( كرون – باخ ) ، والوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل ارتباط سبيرمان ، واختبارT واختبار F ، وتحليل التباين الأحادي المقارنات المتعددة ( ( L.S.D طريقة اقل فرق معنوي .وتتلخص نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها من خلال البيانات المجمعة في استمارة الاستبيان المعدة لقياس التوافق المهني للممرضات العاملات بمركز البطنان الطبي . والتي أعدت أصلا للإجابة على السؤال الأول " مدى التوافق المهني لدي الممرضات العاملات بمركز البطنان الطبي في عوامله الثلاث ( العامل المهني – العامل الاجتماعي – العامل الذاتي ) فكان مستوى التوافق المهني للعوامل الثلاثة متوسطا وذلك على النحو التالي : بالنسبة لمتغيرات العامل المهني ككل كان مجموع متوسط درجاته 95.5% وهو مستوي متوسط ، وجاءت هذه النتيجة مخالفة للنتيجة التي توصلت لها كل من الباحثة عزة حمدي عبد الحميد عام (1990) والباحثة ماجدة على حسن عام (1992) والباحث نيكولس وآخرون عام (1981) . إما فيما يخص متغيرات العامل الاجتماعي ككل فكان مجموع متوسط درجاته 59.68 وهو مستوي متوسط من التوافق المهني وجاءت هذه النتيجة مطابقة للنتيجة التي توصلت إليها كل من الباحثة عزة حمدي عبد العزيز عام (1990) والباحثة ليلى عبد المولى عام (1981) وغير مطابقة للنتيجة التي توصل إليها كل من موتو وآخرون عام (1980) والباحث نيكولس وآخرون عام (1981). وفيما يتعلق بمتغيرات العامل الذاتي في قالبه الكلي كان مجموع متوسط درجاته متوسطا بدرجة 66.74 وجاءت هذه النتيجة مطابقة للنتيجة التي توصلت إليها الباحثة عزة حمدي عبد العزيز (1990) ومخالفة للنتيجة التي توصل إليها كل من الباحث نيكولس وآخرون عام (1981) والباحث ترافوس وآخرون عام (1981) وللإجابة على السؤال المتعلق بمدى التوافق المهني لدي ممرضات العاملات في مركز البطنان الطبي بصفة عامة ، وأوضحت النتائج ان مستوي التوافق المهني كان متوسطا بمجموع متوسط درجاته البالغة 61.91 ، وجاءت هذه النتيجة مطابقة للنتيجة التي توصلت إليها الباحثة عزة حمدي عبد العزيز عام (1990) ومخالفة للنتيجة التي توصلت إليها كل من الباحثة ماجدة على حسن عام ( 1992) والباحث بيكولس وآخرون عام (1981) وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة بين العوامل المهنية للتوافق وبين التوافق المهني العام وقد ترتبت العوامل ترتيبا تنازليا حسب ارتباطا بالتوافق المهني العام وذلك كما يلي :



<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->العمل في مهنة التمريض يمكن الممرضات من تكوين علاقات مهنية في مجال العمل الطبي .


<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->تشجيع المسؤلين في العمل يرفع من مستوى الأداء المهني للممرضة .


<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->العمل في مهنة التمريض يرفع من مستوي الإلمام بمتطلبات العمل التمريضي.


<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->العمل في مهنة التمريض يشعر بأهمية ما تقوم به الممرضة من عمل مهني.


<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->توفر وسائل مناسبة للتهوية بمكان العمل.


<!--[if !supportLists]-->6. <!--[endif]-->مساعدة الأخصائي الاجتماعي الممرضات في حل مشاكلهن الإدارية .



اما فيما يخص المتغيرات الاجتماعية فقد وجدت علاقة بين تلك المتغيرات ،وبين التوافق المهني العام للممرضات وترتيب تلك المتغيرات ترتيبا تنازليا حسب ارتباطها بالتوفيق المهني العام كما يلي:
  • تشجيع الوالدين للعمل في مهنة التمريض.
  • الشعور بالاحترام والتقدير .
  • نظرة الأصدقاء من خارج العمل لمهنة التمريض.
  • طبيعة العلاقات بين المسؤلين والعاملات في مهنة التمريض.


وبخصوص المتغيرات الذاتية فقد تم وجود علاقة بين تلك المتغيرات ،وبين التوافق المهني العام للممرضات وترتبت تلك المتغيرات ترتيبا تنازليا حسب ارتباطها بالتوافق المهني العام كما يلي:
  • شعور الممرضات بأهمية العمل في مهنة التمريض.
  • الرغبة في العمل بمهنة التمريض .
  • تنمية الاعتماد علي الذات من خلال العمل في مهنة التمريض .
  • مناسبة العمل لجنس الممرضات في المجال التمريضي.


هدا وقد تعاملت الدراسة مع بعض المتغيرات الاخري لمعرفة ما ذا كان هناك علاقة بين التوافق المهني لكل عامل من عوامله الثلاثة وللتوافق المهني العام للممرضات في مركز البطنان الطبي وكل من المتغيرات الديمغرافية إلا انه أتضح من خلال النتائج .



<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->وجود علاقة ارتباطية موجبة معنوية ذات دلالة إحصائية ما بين متغير العمر والتوافق المهني العام لدي الممرضات ،وجاءت هده النتيجة مخالفة للنتيجة التي توصلت إليها الباحثة زينب نبوي عام 1988.


<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية ما بين التوافق المهني العام لدي الممرضات العاملات في مركز البطنان الطبي ومتغير الحالة الاجتماعية ،وجاءت هده النتيجة مخالفة للنتيجة التي توصلت إليها الباحثة ثناء علاء الدين عام 1988.


<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->وجود علاقة ارتباطية موجبة معنوية ذات دلالة إحصائية ما بين متغير سنوات الخدمة في مهنة التمريض والتوافق المهني العام لدي الممرضات ،وجاءت هده النتيجة مخالفة للنتيجة التي توصلت إليها الباحثة ثناء علاء الدين عام1988.


<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية مابين التوافق المهني العام لدي الممرضات العاملات في مركز البطنان الطبي ومتغير المؤهل العلمي ،وجاءت هده النتيجة مطابقة للنتيجة التي توصلت إليها الباحثة زينب نبوي عام 1988.


<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->وجود علاقة ارتباطية موجبة معنوية ذات دلالة إحصائية مابين متغير الدخل الشهري والتوافق المهني العام لدي الممرضات العاملات في مركز البطنان الطبي


<!--[if !supportLists]-->6. <!--[endif]-->عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية ما بين التوافق المهني العام لدي الممرضات العاملات في مركز البطنان الطبي ومتغير محل الإقامة.



وبهذا فان النتائج السابقة ،قد اتارت إشكاليات فيما يخص تلك المتغيرات وعلاقتها بالتوافق المهني العام لدي الممرضات ،حيت وكما أسلفنا سابقا ،هناك دراسات أشارت إلي وجود علاقة بين تلك المتغيرات والتوافق مما يدفع نحو ضرورة تعميق البحث في دراسة متغيرات التوافق المهني وإيجاد التفسير العلمي الموضوعي لبعض العوامل التي لم تتناولها الدراسة الحالية ، مع تطابق نتائجها أو اختلافها مع نتائج الدراسات السابقة لها هدا إلي جانب إمكانية الاستعانة بالنتائج التي توصلت إليها هده الدراسة ،في تحسين الأداء المهني للعاملات في المجال التمريضي.



ثانيا:التوصيات والمقترحات وفي ضوء ما توصلت إليه هده الدراسة من نتائج ومؤشرات يمكن أن نخلص إلي مجموعة من التوصيات والمقترحات ،لعلها تفيد المهتمين والمختصين في تطوير ورفع مستوي الأداء المهني لدي الممرضات العاملات بمهنة التمريض وتتمثل في:



<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->العمل علي نشر الوعي بين أفراد المجتمع العربي الليبي بأهمية دور العناصر الطبية المساعدة في المراكز والمستشفيات الطبية والدور المهني الذي تقوم به هده العناصر من اجل خدمة صحة الإنسان التي هي اغلي ما يملك.


<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->العمل علي التعريف أكثر بهده المهنة الإنسانية والفائدة التي يتلقاها المجتمع من خلال الاهتمام بالعاملين بها.


<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->التركيز والاهتمام بالدورات التدريبية للعاملين بمهنة التمريض.


<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->توثيق الصلة بين العاملات بمهنة التمريض وأفراد المجتمع من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات الخاصة بالتمريض.


<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->إقامة مهرجان سنوي بالمعاهد المتوسطة والعليا للتمريض كاستقبال وتخريج الدفعات ،وتوضيح ما لهده المهنة من أهمية بالغة في المجتمع.


<!--[if !supportLists]-->6. <!--[endif]-->التأكيد علي أهمية دور نقابة هيئة التمريض بالتأكيد علي أهمية الدور الذي تقوم به العاملات بمهنة التمريض من خدمات إنسانية لإفراد المجتمع.


<!--[if !supportLists]-->7. <!--[endif]-->تشجيع الممرضات على العمل في مهنة التمريض من خلال توفير كافة الإمكانيات المادية والمعنوية للرفع من مستوي الأداء المهني والخدمات الطبية.


<!--[if !supportLists]-->8. <!--[endif]-->القيام بدراسات حول اتجاهات الممرضات نحو ممارسة مهنة التمريض .


<!--[if !supportLists]-->9. <!--[endif]-->القيام بدراسات حول دور المساندة الاجتماعية في الرفع من مستوي التوافق المهني للممرضات.


<!--[if !supportLists]-->10. <!--[endif]-->القيام بدراسة الضغوط المهنية التي تتعرض لها للممرضات إثناء العمل .


<!--[if !supportLists]-->11. <!--[endif]-->القيام بدراسة ثاتير ضغط العمل علي التوافق المهني للممرضات.


<!--[if !supportLists]-->12. <!--[endif]-->القيام بدراسة العوامل النفسية الاجتماعية المؤثرة على الممرضات بالفترة الليلية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الاطـلال
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-26-2011, 01:52 PM
صحي متمرس
 

الاطـلال will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي


يعطيك العافيه

غصون الغامدي




من مواضيع : الاطـلال
الاطـلال غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لتوافق, أحد, الأيام, المرأة, المهني, العاملة, الطبي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قواعد الضرورة الشرعية وتطبيقاتها في المجال الطبي طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 1 10-23-2010 06:37 PM
المرأة المسلمة في المجال الطبي آمال و ضوابط طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 3 10-20-2010 02:03 PM
الخدمة المدنية”: 50 ألفاً الحد الأعلى لبدل سكن غير السعوديين في المجال الطبي رينكو ملتقى المواضيع العامة 14 10-19-2010 12:00 PM
المرأة السعودية في المجال الطبي...رؤية من الداخل...!! الرصاص ملتقى المواضيع العامة 10 02-07-2010 12:17 AM
ندوة المرأة العاملة في القطاع الصحي بين البيت والعمل صالح ال زيد ملتقى تبادل الخبرات 2 12-24-2007 09:47 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:01 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط