آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

بيروقراطيا التنظيم

ملتقى الجودة وسلامة المرضى
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-01-2011, 02:59 PM
صحي متمرس
 





الاطـلال will become famous soon enough


بيروقراطيا التنظيم


تنتشر في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة بعض الإجراءات الروتينية الداخلية غير الصالحة للاستعمال والتي هي بأمس الحاجة للتغيير إما بسبب قدم البعض منها أو بسبب قدم من يقوم بتنفيذها أو الإشراف عليها في كافة المستويات الإدارية وبالتالي ينعكس ذلك سلباً على أداء المنشأة ويقلل من كفاءة وفعالية الأفراد فيها ويحد من إنتاجيتهم والتي ومن المؤكد ستؤثر على أداء المنظمة ككل.
هذا البطء الشديد والمزعج في أداء عمل تلك المنظمات والعاملين فيها يعود لتلك الأنظمة والإجراءات القاتلة التي تزعج الكثير من المراجعين، تلك هي البيروقراطية التي يشكو الكثير من الناس منها وحتى العاملون الذين يقومون على تنشيط خلاياها داخل منظماتهم هم أكثر من يتألمون من أعراضها ومسبباتها، هي أكثر ما يزعجهم قبل غيرهم وأكثر من ينزعجون عند المحاولة أو الشروع إلى علاجها وتقليصها...
هي عادة؟ أم مشكلة؟ أم ثقافة داخلية؟ أم....؟!! يمكن تسميتها كما نشاء ولكن هي في آخر المطاف... مرض عضال؟ واحتمالات الشفاء منه ضئيلة، وبالأخص تلك المنشآت الكبيرة التي تحتضن آلاف الموظفين حيث استفحل فيها هذا الداء الذي لا دواء له بالغالب إلا (باستثناء).
تحتضن هذه الصفحة المتخصصة لهذا الأسبوع والتي غابت لفترة عن أعين القراء لإعادة ترتيبها وتنظيمها بما يتلاءم مع تطلعات وطموحات قرائها والمسئولين عن هذه الصحيفة القديرة والتي نعدهم أيضاً بالمواصلة على تقديم كل ما يفيدهم ويرتقي لمستوى المأمول بأفضل حال، موضوعاً في غاية الأهمية وهو البيروقراطية وعلاقتها بالهيكل الهرمي الوظيفي للمنشأة.
من وجهة نظري المتواضعة حول هذا الموضوع أرى أن المشكلة التي تحدثت عنها في بداية المقال تكمن في جانبين رئيسيين ألا وهما: أن معظم المسئولين في الإدارة العليا لأي منشأة تشكو من البيروقراطية لم يعالجوا المشكلة بطريقة علمية صحيحة حيث تم التركيز على جوانب في واقعها تعتبر حلاً ولكنها ليست حلاً جذرياً يساعد في التخلص تماماً من هذه المشكلة.
المراجعة الداخلية للأنظمة والإجراءات وتسهيل مرور المعاملات وحدها ليست كفيلة بالقضاء على البيروقراطية لأن معظم من يقوم بكل تلك المهام والإجراءات هو أيضاً مصاب بهذا المرض.
إذاً تدريب الموظفين وتثقيفهم وبث روح التعاون وحب العمل هي من أهم الحلول التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.
الموظف هو من يقوم بأداء المهام وهو أيضاً من يستطيع تسهيل مرور كافة الإجراءات والأنظمة بدون تأخير مهما كانت درجة الرقابة عليه.
الأمر الآخر هو وضع الهيكل التنظيمي للمنشأة. بعض الهياكل التنظيمية تساعد على انتشار البيروقراطية داخل المنشأة بسبب تعدد المسؤوليات والمهام الوظائف ابتداء من المرؤوسين إلى الرؤساء إلى أعلى سلطة في المنظمة ولا ننسى تقييد الصلاحية. إذاً يجب الأخذ بعين الاعتبار عند تصميم الهيكل التنظيمي أن يكون ملائماً لطبيعة ونشاط المنظمة وأن يراعى فيه إعطاء المزيد من السلطة والصلاحيات للمرؤوسين لأداء أعمالهم ووظائفهم بطريقة احترافية سريعة وسلسة تمنع وجود إجراءات طويلة ومعقدة تحد من إنتاجية الموظف في العمل.
أيضاً ومن الملاحظ أن العديد من الرؤساء التنفيذيين الجدد الذين يجلبهم الحظ لإدارة بعض المنشآت التي تعاني من البيروقراطية أن أول ما يقومون به هو المحاولة والمسارعة إلى تسهيل مرور الأنظمة والإجراءات الداخلية دونما النظر إلى مسألة أهم وهي إعادة تصميم الهيكل التنظيمي بما يتلاءم مع خططهم المستقبلية والتي ومن المؤكد أنها ستساهم في علاج المشكلة من أساسها أو التقليل منها قدر الإمكان.



مرسلة بواسطة حسن القباع
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الاطـلال
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التنظيم, بيروقراطيا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«التنظيم المالي» و«الادخار» معاناة الأسر التي لا تنتهي المكينزي ملتقى المواضيع العامة 1 07-30-2014 12:24 PM
لائحة التنظيم بالتشغيل الذاتي دنونه1 ملتقى التشغيل الذاتي 15 01-02-2012 01:55 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:56 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط