آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الغرائز البهيمية الثلاث

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-01-2011, 07:08 PM
صحي متمرس
 





الاطـلال will become famous soon enough


الصراع


أسباب الصراع والحروب
الغرائز البهيمية الثلاث
التي تحكم البشر وكافة الكائنات الحية


1 - غريزة البقاء ( الحياة ) 2 - غريزة استمرار البقاء ( التناسل )
3 - غريزة البقاء للأصلح ( الانتخاب الطبيعي )

إن هذه الغرائز موجودة أو مغروزة في نواة كل خلية من خلايا جسم فيالجينات ( الكرموزومات ) المركبة من الحمض النووي (dna) وتتحكم هذه الغرائز في حياة الإنسان وسلوكه بطريقة لا إرادية تلقائية .
إن هذه الغرائز مسؤولة عن بحث الإنسان عن الطعام والتنافس عليه مع الآخرين والدفاع عن النفس في مواجهة الخطر الذي يتهددها أو يلحق بها الأذى .
كما أنها مسؤولة عن التناسل وتقديم الطعام للذرية وحمايتها من الخطر كما أنها مسؤولة عن الانتخاب الطبيعي فيبقى الذي هو الأصلح للبقاء وينقرض الضعيف غير الصالح للبقاء والذي لا يصمد أمام التنافس الطبيعي .


1 - غريزة البقاء ( الحياة ) :

وغرضها المحافظة على الحياة أ - تامين الطعام ب - الحماية من الأخطار والدفاع عن النفس .
الجوانب السلبية لهذه الغريزة والتي تؤدي للصراع مع الآخرين :
أ - التنافس على الطعام مع الآخرين فيؤدي للسرقة والتي تؤدي بالتالي للصراع .
ب - الطمع في سلب طعام الآخرين ، إن الطمع يحدث عند الإنسان الذي يوجد لديه طعام ولكن الطمع يدفعه إلى سلب طعام الآخرين مثل الاستعمار الإنجليزي والفرنسي والأسباني والبرتغالي وأخيراً الاستعمار الأمريكي للبلاد المختلفة والضعيفة والتي تحتوى على ثروات خام في أراضيها .


2 - غريزة استمرار البقاء ( التناسل ) :

وغرضها استمرار بقاء الإنسان بالزواج بين الذكر والأنثى لإنتاج ذرية وتامين الطعام للذرية وحمايتها من الأخطار ويتفرع عنها غريزة الأمومة التي تدفع الأم لإرضاع طفلها والعناية بنظافته وصحته وحمايته من الأخطار الخارجية ورعايته حتى يكبر ويعتمد على نفسه .
وغريزة الأبوة التي تدفع الأب للعمل والإنتاج للحصول على كل ما يلزم أطفاله من طعام وكساء وتعليم ورعاية حتى يكبروا ويعتمدوا على أنفسهم .
كما تشمل غريزة التهجين ( الزواج من غريب أو غريبة ) لتحسين النسل كما في التلقيح الخلطي في النبات للحصول على قوة الهجين . وعند مربي الحيوان فإن استعمال ذكر غريب ( من قطيع أخر ) يهيج الحيوانات للتلقيح ( بحكم الغريزة ) بالإضافة إلى أنه يحسن من صفات المواليد التي تتمتع بقوة الهجين ومن حسنات غريزة التهجين عند الإنسان فإنها تجعله يعف عن التناسل مع محارمه ( الأخت وبنتها والأم والجدة والعمة والخالة) والتي أضاف إليها الألمان (1930) إلى المحارم كل منالغرائز البهيمية الثلاث frown.gif بنت العم وبنت الخال وبنت العمة وبنت الخالة ) .
الجوانب السلبية للغريزة والتي تؤدي للصراع مع الآخرين :
1 - التنافس - تنافس الرجال على الأنثى ، وتنافس الإناث على الرجل .
2 - الطمع - طمع الرجال في الزواج بأكثر من أنثى مما يؤدي إلى الصراع بينهن وقد يتجه الطمع اتجاهاً غير شرعي أي إلى الزنا فالرجل قد يتزوج واحدة ويزني بالكثير من النساء وكذلك المرآة تتزوج واحد وتزني مع كثير من الرجال .
3- غريزة البقاء للأصلح ( غريزة الانتخاب الطبيعي ) :
وهي أكثر الغرائز إثارة للصراع بين الأفراد والجماعات وتتجلى في الحيوانات عندما ترى الثيران ثوراً مجروحاً يسيل منه الدم ( الأحمر ) فتظل تنطحه كل الثيران حتى يموت كي لا ينجب ( يخلف ) ثيران ضعاف مثله لأنه غير صالح للبقاء بحكم الغريزة .
وتتجلى في الإنسان في النظرة الفطرية السيئة لذوي العاهات من البشر إن هذه الغريزة تجعل الإنسان يسفه آراء الآخرين ويبحث عن العيوب لدى الشخص الأخر كي يثبت أنه أصلح منه للبقاء .
إلا أن لهذه الغريزة حسنةً وهي إنها تجعلنا نحب ( نعشق ) الجمال
( في كل شيء ) على اعتبار أن الجمال هو الأصلح .

إن الذين يتمتعون بصفات جسمية أو عقلية جيدة تكرمهم الجماعة وتسهل طريقهم كي يبقوا لأنهم هم الصالحون للبقاء كما توحي الغريزة الفطرية .
إن كل شخص يعتبر نفسه الأصلح فيجب أن يبقى ويعتبر الأخر غير صالح للبقاء ويجب أن يفنى إن هذه الغريزة هي التي جعلت الرجل الغربي الأبيض يعتبر نفسه انه هو الأصلح للبقاء وأقام التفرقة العنصرية ضد الملونين ( الأفارقة السود والعرب والهنود السمر والصينيون الصفر ) في الولايات المتحدة الأمريكية فكان يكتب في بعض المطاعم " ممنوع دخول الملونين والكلاب " . وكذلك في جنوب أفريقيا . وقد قام الملونون بمقاومة هذه الظاهرة ( التفرقة العنصرية ) في أمريكا وجنوب أفريقيا إلى إن ألغيت على الصعيد العملي لكنها بقيت في النفوس كغريزة فطرية .
وتتجلى أيضاً في الصراع على الزعامة سواء كان صراعا عقليا أو جسدياً بحيث يُفني الإنسان منافسيه ويتربع على كرسي الزعامة أو كان صراعا عقليا كالانتخاب فيفوز بالانتخاب ويتربع على الكرسي أيضاً وتبذل له الجماعة التسهيلات في المعاش ويسوده إحساس بأنه هو الأصلح فيتشبث في الكرسي لأنه يريد أن يكون الأصلح على طول الزمن فلا يعترف بتطور المجتمع وأن المجتمع ولاّد كما ولده المجتمع ممكن أن يلد غيره .
إن المسابقات والمباريات هي صراع سلمي على الأصلح . وقد كانت المبارزات في السابق صراعاً على الأصلح بشكل بدائي قريب إلى صراع الثيران أو صراع الديوك على الأصلح .

إن الإنسان برقية عن الحيوان يستطيع كبت غرائزه البهيمية وتنظيمها بحيث لا تؤدي للصراع مع الآخرين وإن والأديان والشرائع وجدت لتنظيم وكبح الغرائز الفطرية .
يقول البرت شفتسلر في كتابة " فلسفة الحضارة " :
"الحضارة هي الأخلاق"

والأخلاق هي : كبت وتنظيم الغرائز البهيمية ( الثلاث )
في النفس البشرية .

ويقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .

وتنحدر الأخلاق لدى البشر في الأجيال الطفيلية خصوصاً قرب نهاية الجيل الطفيلي وتسود لديها الغرائز البهيمية ( الثلاث ) بكل تجلياتها فتؤجج الصراع بينهم والذي يؤدي إلى السلب والنهب والتطفل والزنا وقتل الأنفس .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الاطـلال
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الثلاث, البهيمية, الغرائز


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمذا هذه المطمطة والتمطمط في تطبيق البلات الجديدة h204000 ملتقى المواضيع العامة 5 04-03-2011 11:17 PM
من لم يجتاز الفترة التدريبية الثلاث أشهر للمعينين حديثا من التمريض ماهو مصيره ؟ برتقالي ملتقى شؤون الموظفين 6 10-10-2009 02:43 AM
التغذية الجيدة تقوم على تناول أطعمة كاملة تنتمي إلى المجموعات الأساسية الثلاث الممرضة ورد ملتقى التغذية 3 03-25-2008 10:33 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:56 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط