آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

المرأة السعودية …. والدور المرتقب

ملتقى المواضيع المكررة والمحذوفه
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-02-2011, 05:16 PM
صحي جديد
 





جودة المهنة will become famous soon enough


موضوع المرأة موضوع ذو شجون في كل بلد من بلدان العالم وفي كل عصر من عصور التاريخ. وهو الموضوع الأكثر إثارة وحيوية من بين المواضيع الاجتماعية والشرعية في كل ملة وفي كل مذهب.

ومن ينظر إلى وضع المرأة في مجتمعاتنا المعاصرة يجد أنها أصبحت وسيلة من أجل تحقيق غايات تتفاوت في أهميتها وسلامتها وصدقها بدلاً من أن تكون هي غاية في ذاتها يحكمها مصلحتها الشرعية أولاً ثم مصالحها العامة والبعيدة ثانياً.

أما تاريخ المرأة الغربي ( ولأهميته أشير إليه) فقد كان الخلاف القديم بين فلاسفة اليونان والإغريق هو هل المرأة بشر يستحق الحياة والاحترام أم أنها مجرد حيوان أليف للنسل والجماع فقط.ولا شك أن الواقع العملي والتأصيل الفكري قد استقر إلى أخر العصور الوسطى على اعتبار النظرة الحيوانية للمرأة.

نشأ بعد هذا العصر ونظراً للحاجة الصناعية في المدن أن انتقلت المرأة التي كانت تعيش في الضواحي والقرى للعمل لسد الحاجات المتنامية للأفواه الجائعة والتي كانت تعيش بلا معيل بعد أن كان الرجال ينقلون قسراً إلى المدن من أجل العمل في المصانع الحديثة والأراضي الإقطاعية لأرباب الأموال.

أنشأت هذه النظرة ردة فعل لدى الكثير من أفراد المجتمع الذي كان ينظر إلى أن المرأة لا تخرج من بيتها إلا إلى أرض زوجها تفلح معه الأرض وتجني الثمار. تقول هذه النظرة التي يدعمها الدليل والحاجة أن المرأة بدأت تتحول إلى إنسان منتج وأنه يستطيع الإنعتاق من سيطرة النظرة الدونية. أضف إلى هذا أن رخص العمالة النسائية دفع أصحاب رؤوس الأموال إلى تبني هذه النظرية الناشئة والتي تدعو –ولو بشكل غير مباشر- إلى تحرير المرأة من سلطة الزوج.

لا يخفى على الجميع ما نشأ من جراء هذا الانفتاح من تطرف أخر جعل المرأة حرة من كل المسؤوليات والتبعات حتى أصبحت الدعوات تتعالى إلى إلغاء فكرة ( الجنس البشري) بحيث يمكن للمرأ أن يختار أن يكون رجلاً أو امرأة. أما شئون الحمل والإرضاع فقد أصبحت بحكم التكنولوجيا أمراً ميسوراً. فلا بأس أن يحمل الأب مرة والأم مرة أخرى!

هذا الإنعتاق من الطقوس القديمة ! جعل المرأة أسيرة لفكرة المثلية والمساواة في الحقوق والواجبات والتبعات. فتفككت الأسر وانهارت فكرة العائلة كوسيلة لبناء المجتمع –أو كادت.

هذا بالنسبة للغرب…. ولكن ماذا عنا نحن المسلمين وأين نحن من موجة التغيير الضخمة والتي نشاهدها ونعيشها على صفحات الكتب وشاشات التلفزيون كل يوم.

ومن ينصف المرأة ينصف الإسلام فهو المنهج الوحيد الموجود حالياً والذي استطاع أن يعطي المرأة كافة حقوقها دون أن تتحول هذه الحرية إلى نقمة على المجتمعات وعلى الأسرة وعلى المرأة ذاتها.

بلاد المسلمين –في نظري- تأثرت إلى حد ما بهذه الأفكار وخاصة في بعض البلاد. إلا أن الكثير من المجتمعات والأفراد ما زالوا متمسكين إلى الاّن بالمنهج الرباني في شئون المرأة. فقضية الأحوال الشخصية للمسلمين وخاصة في شئون الزواج والطلاق والإرث والقوامة والنفقة تعتبر من أكثر القضايا المتفق عليها بين المجتمعات الإسلامية من المحيط إلى المحيط.

إلا أنه يبقى مع ذلك بعض المجتمعات – وخاصة المملكة العربية السعودية – ينظر إلى المرأة بنظرة تملؤها العادات والتقاليد بالكثير من التوجس والخوف من الإنحلال. هذه النظرة دفع إليها ما يراه المصلحون من تردي لأحوال المرأة في المجتمعات المجاورة والتي أخذت ظواهر التحرر السلبي تبدو جلية على تلك المجتمعات. وما اختفاء الحجاب واعتباره من التراث القديم لا ديناً يجب أن يتبع, وكذلك الاختلاط المخل و
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : جودة المهنة
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-02-2011, 06:41 PM
صحي متميز
 

نيرس عفويه will become famous soon enough
افتراضي

ينظر إلى المرأة بنظرة تملؤها العادات والتقاليد بالكثير من التوجس والخوف من الإنحلال. هذه النظرة دفع إليها ما يراه المصلحون من تردي لأحوال المرأة في المجتمعات المجاورة والتي أخذت ظواهر التحرر السلبي تبدو جلية على تلك المجتمعات. وما اختفاء الحجاب واعتباره من التراث القديم لا ديناً يجب أن يتبع, وكذلك الاختلاط المخل

تسلم ع هذا الطرح الهااااادف..
من مواضيع : نيرس عفويه
نيرس عفويه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المرأة, المرتقب, السعودية, والدور


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائض القرني: تحريم قيادة المرأة للسيارة في السعودية لا يستند إلى دليل عاشق الموقع ملتقى النفحات الإيمانية 10 06-03-2011 06:23 AM
المرأة السعودية في المجال الطبي...رؤية من الداخل...!! الرصاص ملتقى المواضيع العامة 10 02-07-2010 12:17 AM
إنجازات المرأة السعودية تتواصل.. د.أميرة توصلها إلى طريقة جديدة للسيطرة على النزف المكينزي منتدى وزارة الصحة 0 02-06-2010 11:13 AM
المرأة السعودية ملكة العالم الفجر القادم ملتقى النفحات الإيمانية 8 03-26-2009 03:02 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:20 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط