آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

دليل اجراءات التخلص من النفايات

ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-02-2011, 06:22 PM
صحي نشط
 



تحسين الآداء will become famous soon enough


المحتــــويات


أولا :
التعاريف.......................................... ................. 9


ثانياً :
التصنيف و الفرز …………………...……………………. 14

ثالثاً :
التعامل مع النفايات الطبية الخاضعة للرقابة وجمعها ......... 18

رابعاً :
نقلالنفايات الطبية الخاضعة للرقابة داخل
المنشآتالصحية ……………....................……… 21

خامساً :
تخزين النفايات الطبية الخاضعة للرقابة........................ 25



سادساً :
التعامل مع الأدوات الحادة والقاطعة الملوثة أو
غير المستعملة …….………………………. 25

سابعاً :
المعالجة و التخلص من النفايات الطبية الخاضعة للرقابة .... 27

ثامناً :
نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة خارج المنشآت
الصحية …….….…………………………… 33


· الملاحق (الشعار وطرق تنظيف الدم المنسكب
والاستثماراتالخاصة بنقل النفايات) …….………... 37

· المراجع







1- التعاريف.

1-1 المنشآت الصحية:

هي كافة الوحدات الصحية التي تتعامل مع صحة الإنسان و جسمه في مجالات التشخيص الطبي أو المعالجة أو الوقاية أو الأبحاث المتعلقة بها.

1-2 النفايات الطبية:

هي كافة النفايات الناجمة عن المنشآت الصحية أو مختبرات الأبحاث الطبية.

1-2-1 النفايات الطبية الخاضعة للرقابة:


هي كافة النفايات الناجمة عن المنشآت الصحية والتي تكون معدية أو ملوثة تلويثاً كيميائيا أو إشعاعياً وكافة النفايات التي تشكل خطراً أو احتمال خطر على الصحة العامة للفرد والمجتمع والبيئة إذا لم يتم التعامل معها وجمعها ومعالجتها ونقلها والتخلص منها بشكل صحيح.



1-2-1-1 النفايات المعدية أو القابلة للعدوى – وتشمل الأنواع التالية:


أ‌) نفايات مزارع المختبرات الجرثومية ولوازمها:

وتتمثل مزارع الكائنات الدقيقة و المواد المستخدمة فيها وما يستعمل في التعامل معها من صحون و أدوات لنقلها أو حضانتها أو زراعتها وتنميتها بما في ذلك اللقاحات الحية و المضعفة وبقاياها.











ب‌) مخلفات الأجزاء البشرية :


هي كافة الأجزاء البشرية بما في ذلك النسج والأعضاء التي تزال أثناء العمليات الجراحية أو استخلاص العينات و الخزعات وكافة الأجزاء الطبية الأخرى شاملاً النسج الجنينية والمشيمية وعينات السوائل المأخوذة من الجسم والحاويات التي تحويها.

ج) الدم ومشتقاته وسوائل الجسم:

وتتمثل في الدم البشري السائل والعناصر المشتقة من الدم وكافة المواد والأدوات الملوثة بالدم أو مشتقاته أو السوائل الجسمية الملوثة ببقايا جافة للدم ومشتقاته بما في ذلك المصل وبقية عناصر الدم والحاويات المستعملة لنقلها.

د‌) المواد و الأدوات الحادة والقاطعة الملوثة أو غير المستعملة:

وتتمثل في رؤوس الحقن، والحقن والإبر والمباضع الجراحية والشفرات وأنابيب المختبرات الدقيقة والإبر الموصلة بطقم نقل الدم والمحاليل والأنابيب الزجاجية سواء كانت مهشمة أو سليمة والملوثة بمواد ملوثة بالأحياء الدقيقة مثل الشرائح الزجاجية ومثيلاتها.

هـ) النفايات الناجمة عن العزل:

هي كافة النفايات الناجمة عن غرف العزل للمرضى المصابين بأمراض معدية.

1-2-1-2 النفايات السامة للخلايا:

هي كافة النفايات الناجمة عن التحضير أو التعامل مع الأدوية والمواد السامة للخلايا مثل الأدوية المستخدمة في المعالجة الكيميائية لمرضى السرطان.







1-2-1-3 النفايات المشعة:



هي كافة النفايات الناجمة عن التحضير أو التعامل مع المواد

المشعة (النظائر المشعة).



1-2-1-4 النفايات الكيميائية الضارة:

هي كافة النفايات الكيميائية التي تشكل خطرا ماديا أو صحيا أو كليهما. فالمخاطر المادية تتضمن تلك الناجمة عن التعرض للسوائل القابلة للاحتراق والغازات المضغوطة والمواد المتفجرة والمواد العضوية والمؤكسدة ومركبات
( Pyrophoric ) والمواد غير المستقرة والمواد التي تتفاعل كيميائيا مع الماء.
أما المخاطر الصحية فتتضمن المواد المسببة للسرطان أو المشتبه أنها مسببة للسرطان و السموم والمواد المهيجة والمواد المسببة للتآكل والمواد المسببة للحساسية و المواد المؤثرة على الأجهزة المنتجة للدم أو المواد المؤذية للرئتين أو الجلد أو العيون أو الأغشية المخاطية.

1-2-1-5 الأدوية والمستهلكات منتهية الصلاحية:


وتتمثل في المواد الطبية المنتهية الصلاحية مثل الأدوية والمستهلكات و الأدوات و المواد التي لا يمكن استعمالها والتي يجب التخلص منها لانتهاء فترة صلاحيتها حسب التاريخ المحدد عليها من قبل الجهة الصانعة.

1-2-2 النفايات الطبية العامة غير الخاضعة للرقابة:

هي كافة النفايات غير المذكورة في البنود أعلاه ضمن النفايات الطبية الخاضعة للرقابة والتي لا تحتاج إلى معالجة خاصة للتخلص منها.









2- التصنيف و الفرز.
إن التصنيف و الفرز تعتبران من أهم مراحل التخلص من النفايات إذ من خلالهما يمكن تحديد و جمع النفايات الطبية الخطرة ليتم التخلص منها و الحذر من مخاطر النفايات الناجمة من عدم التعامل معها بالطرق السليمة وفق ضوابطها.

إن الفرز ختما سيؤدي إلى عدم زيادة غير مبررة في النفايات الخاضعة للرقابة و ذلك للحد من نفقات التخلص من هذه النفايات.

2-1 كافة النفايات الطبية الخاضعة للرقابة يجب ان تُفْصَل عن النفايات الطبية العامة ويجب أن توضع عليهاعلامات مميزة كي يتم التأكد من التعامل معها و معالجتها وفق الأسس العلمية المحددة في هذه الوثيقة.

2-2 يجب أن يتم فصل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة عن النفايات الطبية العامة عند نقطة تلوثها أو إنتاجها.

2-2-1 يجب استخدام أكياس و حاويات خاصة مزودة بألوان ثابتة تدل على طبيعة النفايات الموجودة داخلها وذلك وفق الألوان التالية:

نوع النفايات
لون الأكياس و الحاويات المستعملة
النفايات العامة
● أسود أو أزرق
النفايات المعدنية
أصفر أو أحمر
النفايات الملوثة بمواد سامة للخلايا
برتقالي
النفايات الكيميائية
حاويات مصنوعة من الحديد محكمة الإغلاق
النفايات الملوثة بمواد مشعة
أصفر
الأدوية و المستهلكات الطبية
أصفر
الأدوات الحادة
حاوية مخصصة بلون
أصفر أو أحمر
2-2-2
يجب وضع كافة النفايات الطبية الخاضعةللرقابة باستثناءالأدوات الحادة والقاطعة والنفايات الكيميائية في أكياس مزدوجة الجدار ، وأن تكون تلك الأكياس مقاومة للرطوبة ويجب أن تكون سميكة وقوية تقاوم التمزق في ظروف الاستعمال العادية.
2-2-3
يجب أن يوضع على كافة أكياس و حاويات النفايات الطبية الخاضعة للرقابة شعار مواد سامة المبين في الملحق رقم(1) وأن يكتب عليها بخط كبير واضح باللغتين العربية و الإنجليزية كلمة (نفايات طبية. أحترس!) واسم وعنوان المنشأة الصحية .
2-2-4
يجب أن تكون حاويات الأدوات الحادة والقاطعة صلبة مقاومة للثقب و للتسرب، ولا يسمح باستعمال الحاويات المصنوعة من الورق المقوى (الكرتون).







3- التعامل مع النفايات الطبية الخاضعة للرقابة
و جمعها.

3-1
يجب أن يتم إفهام كافة الأشخاص المتعاملين مع النفايات الطبية الخاضعة للرقابة بالأخطار الناجمة عن هذه النفايات وان يتم تعليمهم وتدريبهم على طرق التعامل الصحيح معها وان يكون هذا التعليم و التدريب مستمرا و منهجيا و بالغة المناسبة للمستوى الثقافي و لغة الأشخاص المتدربين.

3-2
تجب المراقبة الدورية لصحة المتعاملين مع النفايات الطبية الخاضعة للرقابة، وتقوم لجنة مكافحة العدوى بالمستشفيات بتحديد وسائل المراقبة الدورية و تفاصيلها.

3-3
يجب تزويد الدورية لصحة المتعاملين مع النفايات الطبية الخاضعة لرقابة بوسائل الحماية الشخصية ويجب ان تستعمل هذه الوسائل باستمرار حال التعامل مع النفايات الطبية الخاضعة للرقابة و تشمل تلك الوسائل القفازات و الأقنعة و النظارات و غطاء الجسم وغيرها.

3-4
يجب ان توضع الاكياس التي تحتوي على نفايات طبية خاضعة للرقابة في حاويات (سميكة، قوية، مبطنة، لها غطاء) وان يوضع على الحاوية لاصقات ملونة مكتوبا عليها نوع النفايات الموجودة حسب الالوان المحددة في البند (2-2-1) وعلامة النفايات الطبية (ملحق رقم1).

3-5
يجب إغلاق كافة أكياس النفايات الطبية الخاضعة للرقابة إغلاق محكما فور الانتهاء من تعبئتها.




3-6
يجب ان تجمع أكياس النفايات الطبية الخاضعة عندما يمتلئ اقل من 75% من الكيس و بمعدل لا يقل عن مرتين يوميا.أما النفايات شديدة العدوى فيجب أن تجمع فور تشكيلها وترسل للمعالجة .

3-7
نظرا لان المنشآت الطبيعية كثيرة التعرض لدم المرضى المنسكب ورذاذه وحيث انه من غير الممكن التأكد من خلو دم أي مريض من العوامل الممرضة المنتقلة عن طريق الدم مثل فيروسات التهاب الكبد و الإيدز و مثيلاتها.

لذلك يجب اعتبار أي دم منسكب او رذاذ معديا و يجب تنظيف تلك الآثار بالطرق الفنية المذكورة في هذه الوثيقة.
(ملحق رقم 2)


4- نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة داخل المنشآت الصحية.

4-1
يجب نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقبة بأقصر طريق مباشر بين مكان تكون تلك النفايات وبين المنطقة المخصصة لتجميع نفايات المنشأة الصحية.

4-2
لا يسمح باستعمال وسائل التحميل والنقل الميكانيكية التي قد تتسبب بتمزيق أكياس النفايات الطبية الخاضعة للرقابة.

4-3
لا يسمح باستخدام أسلوب النقل عبر القـنوات لنقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة.

4-4
يجب ان يطبع شعار النفايات الخطرة و تكتب عبارة (نفايات طبية احترس!) باللغتين العربية والإنجليزية على كافة حاويات و عربات نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة بخط كبير وواضح وظاهر.

4-5
يجب تنظيف وتطهير كافة وسائل النقل المستخدمة لنقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة يوميا.




5- تخزين النفايات الطبية الخاضعة للرقابة.

5-1
يجب آن يكون المكان المخصص لتجميع النفايات الطبية الخاضعة للرقابة في مكان مناسب و يحافظ على سلامة العبوات وبقاءها مغلقة, ويجب أن يكون مكان التخزين(التجميع) محمي ضد التعرض للمياه أو الرياح او الأمطار.

5-2
يجب منع تتفسخ النفايات الطبية الخاضعة للرقابة وذلك بحفظها في غرق مكيفة إذا استدعى الأمر ذلك, ويجب ان لا تتعدى مدة التخزين بأي حال من الأحوال مدة 24 ساعة .

5-3
يجب ان يوضع شعار النفايات الطبية الخاضعة للرقابة باللغتين العربية و الإنجليزية و بخط واضح وبارز ومقروء على كافة الأمكنة التي تستعمل لتخزينها , كما يجب عدم السماح لغير العاملين بها دخول تلك الأمكنة و ان تكتب عميها عبارة (نفايات طبية.احترس!).


6- التعامل مع الأدوات الحادة و القاطعة الملوثة أو غير المستعملة.
6-1
يجب ان توضع خاويات النفايات الحادة في كل مكان يتم فيه استخدام تلك الأدوات.

6-2
يجب وضع خاويات النفايات الحادة في مكان أمين لا يشكل خطرا على المرضى و الزوار و العاملين بالمنشآت الصحية.

6-3
يجب إرسال حاويات النفايات الحادة إلى مركز تجميع النفايات في النشأة الصحية عندما تصل عبوتها أقل من 75% من حجمها و يجب ان يعم إغلاق الحاويات بإحكام ومن ثم إرسالها إلى المحرقة حسب المادة الثامنة من هذه الوثيقة او طريقة أخرى مقبولة علميا.

7- المعالجة و التخلص من النفايات الطبية الخاضعة للرقابة.

7-1
النفايات الطبية العامة غير الخاضعة للرقابة و بقايا النفايات الطبية الخاضعة للرقابة :

والتي تمت معالجتها وفق الأسس العلمية المعتمدة في هذه السياسة يمكن إرسالها إلى أمكنة تجمع النفايات العادية التابعة للبلدية وفق النظام المعتمد في البلديات.

7-2
النفايات الطبية المعدية تعامل على النحو التالي:

7-2-1
نفايات مزارع المختبرات الجرثومية و لوازمها:

ويتم معالجتها بالحرق في محرقة نظامية حسب المواصفات المذكورة في هذه الورقة او يتم معالجتها بالتعقيم الكيميائي او الحراري او بالمايكروويف او أي طريقة أخرى تجعل هذه النفايات غير ملوثة وغير قابلة للتمييز و تنتهي بان بكون هذه النفايات قابلة للرمي مع النفايات العامة ي موقعها المخصصة من قبل خدمات البلديات.

7-2-2
الدم و مشتقاته و المفرزان و السوائل المستخدمة بمضخات المص:

يمكن ان تسكب في شبكة التصريف الصحي للمنشأة الصحية المؤدية إلى شبكة المجاري العامة , على ان تكون شبكة المنشأة الصحية متصلة بخزان مفتوح على الشبكة العامة للبلديات مباشرة والتي تقود إلى مكان معالجة المجاري العامة للمنطقة.
وإذا كانت شبكة الصرب الصحي للمنشأة غير متصلة بالشبكة العامة يجب التعامل مع تلك السوائل وفق البند(7-2-1) من هذه الوثيقة.

7-2-3
عينات سوائل الجسم و حاوياتها:
ويعم التعامل معها وفق المادة (7-2-1) من هذه الوثيقة.

7-2-4
نفايات غرف العزل:
ويتم التعامل معها وفق المادة (7-2-1) من هذه الوثيقة.


7-2-5

الأدوات الحادة أو القاطعة الملوثة او غير المستعملة :
ويتم التعامل معها وفق المادة (7-2-1) من هذه الوثيقة .

7-2-6

ناتج الحمل و الإجهاض و نسج وأعضاء الجسم المستأصلة جراحيا او المقطوعة في الحوادث:
ويجب أن تدفن في المدافن النظامية بغض النضر عن ديانة المريض وذلك حسب نص الفتوى رقم 8099 تاريخ 21 صفر 1405هـ . وعلى المنشآت الصحية التنسيق مع الجهات المختصة في أمانة المدينة حول مواعيد دفن هذه الأجزاء وطريقة تغليفها وتسليمها بموجب الاستمارة المذكورة في الملحق (3)من هذه الوثيقة .

7-3

النفايات السامة للخلايا:
ويجب أن تحرق في درجة حرارة لا تقل عن (1009 درجة مئوية) أي ( 1850 درجة فهرنهايت).

7-4

النفايات المشعة:
ويجب ان تحفظ في مكان معتم حتى انتهاء فعاليتها الإشعاعية وتحولها الى مادة عادية غير مشعة الى المستويات المسموح بها قانونيا ثم تحرق بالمحرقة بعد ذلك.

7-5

النفايات الكيميائية:
وهي نفايات المواد المشتعلة أو المتفجرة أو القابلة للاحتراق والمسببة للسرطان ومثيلاتها.

7-5-1

يجب ان يكون الأشخاص المتعاملين مع هذه النفايات على دراية تامة بخواص هذه المواد وطرق التعامل الآمن معها.

7-5-2

تختلف طرق معالجة هذه النفايات حسب نوعها وتركيزها وكميتها ويمكن التخلص منها بإحدى الطرق المعروفة ومنها الحرق بالمحرقة أو التعديل أو التخميل أو التدوير بالإرجاع أو أية طريقة أخرى معتمدة لدى مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.

7-5-3

المعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص والنيكل و الكادميوم المستعمل بالبطاريات تتطلب إجراءات خاصة لمعالجتها و التخلص منها بطريقة معتمدة لدى مسلحة الأرصاد وحماية البيئة.



7-5-4

المرشحات عالية الفعالية الجزئية الناجمة عن مختبرات عصيات السل تحتاج الى طرق خاصة للتخلص منها.

7-5-5

يجب التقيد بتعليمات الامن والسلامة لكل مادة حسب نوعها.

7-6

الأدوية المنتهية الصلاحية وبقية المستهلكات الطبية:
ويتم التعامل معها وفق المادة (7-2-1) من هذه الوثيقة.

7-7

معالجة النفايات الطبية الخاضعة للرقابة بالتعقيم:
عند استعمال أسلوب التعقيم يجب مراقبة هذا الإجراء بدقة ويجب ان يكون هناك خطة تشغيل مكتوبة بدقة لكل جهاز تعقيم مبينا فيها مدة التعقيم والحرارة المستعملة و الضغط ألازم ونوع النفايات ونوع الحاويات ونوع وطرق إغلاق الحاويات.

7-7-1

عند استعمال اجهزة التعقيم المعتمدة على انسياب الجاذبية يجب ان لا تقل مواصفات دورة التعقيم عن:
· حرارة (121 درجة مئوية) (250 فهرنهايت) عند ضغط 15 رطل لكل بوصة مربعة لمدة لا تقل عن 60 دقيقة.
· حرارة (135 – 149 درجة مئوية) (275 – 300 فهرنهايت) عند ضغط 52 رطل لكل بوصة مربعة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

7-7-2

عند استعمال أجهزة التعقيم المعتمدة على التفريغ لتعقيم النفايات الملوثة بالأحياء الدقيقة المعدية يجب ان لا تقل مواصفات التعقيم عن ثلاث نبضات تفريغية لتفريغ الهواء من الجهاز وان تستخدم المواصفات التالية لدورة التعقيم:
· حرارة(121درجة مئوية)(250فهرنهايت) بضغط 15رطل لمدة45دقيقة.
· حرارة(135درجة مئوية)(275فهرنهايت) بضغط31 رطل لمدة30دقيقة.

7-7-3

يجب مراقبة دقة التعقيم باستخدام مؤشرات حيوية (اختبار spore test او ATTEST) باستخدام عصيات محبة لحرارة.
ويجب ان يوضع مؤشر آخر للمقارنة دون تعريضه للتعقيم.

7-7-4

يجب حفظ كافة وثائق مراقبة التعقيم لمدة سنة كاملة.


7-8

عند استعمال المحرقة:

يجب ان تكون المحرقة قادرة على الإحراق الكامل الذي يحول كافة المواد الى رماد مكون من عناصر كربونية أو معدنية في محرقة ذات بيئة هوائية مغلقة , مكونة من حجرتي احتراق.

7-8-1

يمكن استخدام أية طريقة أخرى للحرق مطابقة للمواصفات العالمية لحرق المخلفات الطبية توافق عليها كل من البلدية و مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.

7-8-2

يجب ان تتناسب سعة المحرقة مع السعة السريرية للمستشفى وان يتم ترخيصها من البلدية ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة بالمملكة.

7-8-3

الدخان والإشعاع الحراري الصادر عن المحرقة يجب ان يحقق المواصفات المعتمدة لدى مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.
7-8-4

يجب ان تحافظ المحرقة على درجة حرارة عالية في حجرتي الاحتراق الابتدائية و الثانوية بما يضمن الاحتراق الكامل للمخلفات ولكن ليس الى الدرجة التي تؤدي الى تشكيل كتلة شبيهة بتلك الناجمة عن انصهار المعادن.

7-8-4-1

يجب ان تتراوح الحرارة في غرفة الاحتراق الابتدائية بين (540-760 درجة مئوية) (1000-1400 فهرنهايت) ويجب المحافظة على هذه الحرارة طيلة عملية الاحتراق بما يكفل قتل جميع الأحياء الدقيقة وإنتاج رماد عقيم وتختلف درجة الحرارة حسب نوع النفايات المحروقة ومدة الاحتراق في غرفة الاحتراق الابتدائية وتصميم المحرقة. ومن أجل منع تشكيل كتلة شبيهة بتلك الناجمة عن انصهار المعادن يجب ألا تتجاوز الحرارة درجة 980 درجة مئوية(1800 فهرنهايت ) في الحجرة الابتدائية.

7-8-4-2

حرارة الاحتراق في حجرة الاحتراق الثانوية يجب ان تتراوح بين (980-1200 درجة مئوية)(1800-2000 فهرنهايت) وذلك لكي يكون الاحتراق كاملا بما يضمن التوفير في الوقود المستعمل ويمنع خراب الجهاز.

7-8-5

يجب ان يوضع الرماد الناجم عن المحرقة و الذي يضم أدوات حادة او قطع زجاجية او أخطار فيزيائية في علب صلبة تغلق بإحكام جيد قبل ان يتم التخلص منها مع النفايات العامة وذلك لمنع إصابة المتعاملين معها بالجروح.
8- نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة خارج المنشآت الصحية.
8-1

يجب ان تعتمد المنشآت الطبية التي لا تملك التجهيزات المناسبة لمعالجة النفايات الطبية الخاضعة للرقابة أسلوبا للتعامل مع تلك النفايات ولك بالتعاقد الخارج أو أسلوب آخر على أن ترخص الشؤون الصحية بالمنطقة ذلك قبل مباشرة التنفيذ.

8-2

لا يسمح للمنشآت الصحية التي لا تملك التجهيزات المناسبة لمعالجة أي من نفاياتها المذكورة بالتعاقد مع أي جهة للتخلص من النفايات الطبية إلا بعد الحصول على إذن كتابي من البلدية و مصلحة الأرصاد و حماية البيئة.

8-3

النفايات الطبية الخاضعة للرقابة يجب ان تنقل حسب الأصول الآمنة الى جهة متخصصة بمعالجة تلك النفايات على ان تكون تلك الجهة مرخصة من البلدية و مصلحة الأرصاد وحماية البيئة و الشؤون الصحية و الجهات المتخصصة للقيام بهذا لعمل كما ان المنشآت الصحية التي تملك تجهيزاتها الخاصة لمعالجة نفاياتها يجب ان حصل على ترخيص من البلدية و مصلحة الأرصاد و حماية البيئة لاستعمال تلك التجهيزات لهذه الغاية.

8-4

يجب ان يتم نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة في سيارات خاصة مغلقة و مقاومة للتسرب و بجرارة لا تتجاوز 22 درجة مئوية ( 72 فهرنهايت)

8-5

يجب ان تضع سيارة نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة علامات كبيرة على جانبي السيارة مكتوبا عليها ( نفايات طبية احترس!) بمسافة لا تقل عن (100*50 سم) مكتوبة على لوحة بيضاء بخط أحمر وأن يوضع على السيارة شعار النفايات الطبية الخاضعة للرقابة المذكور في الملحق رقم (1) وأن تكون مقروءة ليلا وينهارا من مسافة 15 مترا(50 قدم).



8-6

لا يسمح بنقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة بنفس العربة مع النفايات العامة إلا إذا كانت محفوظة في حاويات كبيرة صلبة قابلة للاستعمال المتعدد أو ان تكون العربة مقسومة الى حجرتين منفصلتين تماما كل حجرة خاصة بأحد نوعي النفايات المذكورة.

8-7

يجب تزويد كافة الأشخاص الذين يقومون بتنزيل وتحميل عربات النفايات الطبية الخاضعة للرقابة الى سيارات النقل بوسائل الحماية الفردية المناسبة بما في ذلك القفازات وغطاء الملابس و الأقنعة و فلتر الأنف, والنظارات او أي متطلبات أخرى, وعلى صاحب العمل تزوي العاملون معها, كما أن عليه متابعة ذلك و التأكد من تطبيقه باستمرار.

8-8

يجب ان يوضع طقم أدوات تنظيف وإزالة البقع المنسكبة في سيارات نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة باستمرار بما في ذلك القفازات و العلامات و المواد اللازمة لإزالة و تنظيف أي تلوث ممكن ان يحدث أثناء سير العمل ويجب تدريب السائقين على استعمال هذه الأدوات.

8-9

يجب تنظيف وتطهير أرضيات وسطوح السيارات والعربات التي تتعرض للتلوث بالنفايات الطبية الخاضعة للرقابة بالغسيل بمحلول هيبوكلورانت الصوديوم بتركيز 500 جزء لكل مليون من الكلور ين لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق.

8-10

عند نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة من المنشأة الصحية الى جهات المعالجة المرخصة من وزارة الصحة يجب ان تستعمل الاستمارة المرفقة في الملحق (4) من هذه الوثيقة من قبل الجهات المسؤولة عن الإنتاج والنقل والمعالجة و التخلص من النفايات الطبية الخاضعة للرقابة على الوجه التالي:



8-10-1

يملأ مندوب المنشأة الصحية التي تنتج النفايات الطبية الخاضعة للرقابة الجزء (1) من الاستمارة.

8-10-2

يملأ الشخص المسؤول عن المعالجة و التخلص من النفايات الطبية الخاضعة للرقابة الجزء (2) من الاستمارة.

8-10-3

يملأ الشخص المسؤول عن المعالجة و التخلص من النفايات الطبية الخاضعة للرقابة الجزء (3) من الاستمارة.

8-10-4

يعيد الشخص المسؤول عن نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة الاستمارة الى الجهة المعنية بالمنشأة الصحية المنتجة للنفايات.

8-10-5

يجب ان تحتفظ إدارة المنشأة الصحية بالاستمارة لمدة ثلاث سنوات.

8-11

يجب ان تستعمل الاستمارة المرفقة في الملحق (3) عند دفن الأجزاء البشرية حسب البند(7-2-6) من هذه الوثيقة وذلك على النحو البالي:

8-11-1

يملا الجزء الأول من الاستمارة ويوقع من قبل الطبيب المعالج او من ينوب عنه من الطاقم الطبي او أخصائي التشريح المرضي لحالات النسج الجزء(1) من الاستمارة وهو التصريح بدفن بقايا بشري ونوقع هذا الجزء وختم من قبل مدير المنشأة الصحية او من ينوب عنه أسوة بتصاريح الدفن.

8-11-2

يملأ الشخص المسؤول عن نقل الأجزاء البشرية الجزء الثاني من الاستمارة.

8-11-3

يملأ الشخص المسؤول عن الدفن الجزء الثالث من الاستمارة .

8-11-4

يعيد الشخص المسؤول عن نقل الأجزاء البشرية الاستمارة الى الجهة المعنية بالمنشأة الصحية المنتجة للنفايات.

8-11-5

يجب ان تحتفظ إدارة المنشأة الصحية بالاستمارة لمدة مماثلة لتصاريح الدفن التي تصدرها للأموات حسب التعليمات المنظمة لذلك.


Attachment 1
ملحق رقم 1



خطة التخلص من النفايات الطبية الناجمة عن المنشآت الصحية

و العلمية
















“International biohazard symbol”

علامة النفايات الطبية الخاضعة للرقابة






















“Radioactive hazard symbol”

علامة نفايات مشعة
Attachment 2

ملحق رقم 2

خطة التخلص من النفايات الطبية الناجمة عن المنشآت الصحية

و العلمية بالمنطقة الشرقية

· تنظيف الدم السائل والرذاذ:
يجب ان يتم تزويد كافة المناطق التي قد يسيل فيها الدم بطقم تنظيف بما في ذلك غرف الولادة و الإسعاف و العناية المركزة ووحدات الكلية الصناعية.

· يتكون طاقم التنظيف من الأدوات التالية :

1. حوض تنظيف مزدوج .


2. كفوف بلاستيك جراحية استعمال مرة واحدة.

3. أغطية حذاء .

4. نظارة لحماية العيون استعمال مرة واحدة.

5. زجاجتين بخاخ فارغتين.

6. مقياس سوائل زجاجي.

7. محلول مطهر بالتركيز المناسب حسب النوع(محلول هيبيسكراب).

8. محلول هيبوكلورايت الصوديوم (كلور وكس).

9. ورق تنشيف سميك.

10. علبة أكياس نفايات بلاستيكية ملونة خاصة بالنفايات الطبية
المعدية.

11. علامة (منطقة تحت التنظيف).

12. أقرا تعليمات التنظيف التالية :

· تعليمات التنظيف:

1. اقرأ التعليمات الخاصة بأدوات طاقم التنظيف.

2. ضع علامة (منطقة تحت التنظيف) قرب المكان الملوث.

3. البس القفازات.

4. البس النظارات إن كان هناك احتمال لحصول ارذاذ أثناء التنظيف.

5. البس غطاء الحداء إذا كانت كمية الدم كبيرة.

6. املأ زجاجة البخاخ الأولى بالمحلول المطهر .

7. املأ الزجاجة الثانية بمحلول كلوركس وذلك بمعدل جزء كلوركس لكل 9 أجزاء ماء.

8. استعمل ورق التنشيف أو الأقمشة لتجميع الدم من السطح الملوث ثم ضع الورق و الأقمشة المستعملة في كيس النفايات وأع المسح بورق جديد .

9. انثر المحلول المطهر على المنطقة الملوثة واستعمل ورق تنشيف جديد لمسح الأرض وإزالة آثار المطهر وتأكد من دم وجود أية بقع أو نقط للدم.

10. انثر محلول الكلوركس على السطح الملوث واتركه على الأرض مدة
دقيقتين ثم امسحه بورق التنشيف وتأكد من أن المحلول قد بقي على
الأرض مدة دقيقتين ثم نشف الأرض.

11. ضع كاف الأوراق و الأقمشة المستعملة في كيس النفايات الطبية المعدية.

12. نظف الزجاجات بالمحلول المطهر و الكلوركس.

13. اخلع غطاء الحذاء و النظارات و القفازات ثم ضعها في كيس النفايات
الطبية المعية.

14. اغسل يديك بمحلول مطهر مثل الهيبيسكراب.

15. احصل على طقم تنظيف جديد بدلا عن الطقم المستعمل.
منقول
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
Desha shakshak معجبون بهذا.


من مواضيعي : تحسين الآداء
التعديل الأخير تم بواسطة الكفاح ; 03-04-2011 الساعة 05:44 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-02-2011, 06:29 PM
صحي نشط
 

تحسين الآداء will become famous soon enough
افتراضي

ملاحظة

الآن غير مصرح بالمحرقة بالمستشفيات

جميع المديريات متعاقدة مع شركة التخلص الآمن للنفايات الطبية سيبكو وهي الشركة الوحيدة على مستوى المملكة

وهي التي تقوم بالمعالجة الآمنة للتخلص من النفايات الطبية

دور المستشفيات كيفية التعامل والتجميع فقط اما التخلص الآمن هو دور هذه الشركة
من مواضيع : تحسين الآداء
تحسين الآداء غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-03-2011, 03:16 PM
صحي نشط
 

ابودالين3 will become famous soon enough
افتراضي

استفسار وللاهمية:
سوال/اغلب العاملين بالشركة غير سعوديين وفي وظائف لاتحتاج الى مؤهلات ؟
هل يستطيع مشرف النفايات الطبية بالموقع احتساب ذلك في المستخلص!
سوا/هل لمشرف النفايات الطبية الخطرة اي بدل مقابل ذلك ؟
من مواضيع : ابودالين3
ابودالين3 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-19-2013, 07:32 PM
صحي جديد
 

فهد450 will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل اجراءات التخلص من النفايات

ما فية احد رد علي ابو دالين
فهد450 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-26-2013, 11:57 PM
صحي جديد
 

ابوباسل1 will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل اجراءات التخلص من النفايات

السلام عليكم شكرا على المجهود الطيب يا تحسين الاداء وأما بخصوص استفسار أبو دالين3 فآسف لتأخر المشاركة ولكن نذكرها للفائدة / إذا كان العقد الذي بين الشركة المتعهدة ( سبكو ) وبين وزارة الصحة ينص على إلزام توظيف سعوديين فيجب ليس الخصم فقط في المستخلص بل رفع خطاب لإدارة الصحة العامة بالصحة المعنية واعتقد ولست متأكداً أن اشتراط توظيف سعوديين هو بين الشركة وبين وزارة العمل فقط .
فيما يخص البدل سمعنا من أحد مسؤولي النفايات الطبية بالصحة أن هناك نقاش لإقرار بدل لمسؤولي النفايات الطبية الخطرة والله أعلم .
ابوباسل1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-27-2015, 04:06 AM
صحي جديد
 

Desha shakshak will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل اجراءات التخلص من النفايات

شكرااااااااااااا جزيلا لسيادتكم
من مواضيع : Desha shakshak
Desha shakshak غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 06-27-2015, 12:44 PM
افتراضي رد: دليل اجراءات التخلص من النفايات

بارك الله فيك
من مواضيع : عبداللطيف عبدالعزيز
عبداللطيف عبدالعزيز غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 06-30-2015, 05:39 PM
صحي جديد
 

كلمة السر will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل اجراءات التخلص من النفايات

الله يسعد ايامك
من مواضيع : كلمة السر
كلمة السر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 09-08-2015, 11:47 PM
صحي جديد
 

Dalo3a will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل اجراءات التخلص من النفايات

جزاك الله حبر
Dalo3a غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التخلص, النفايات, اجراءات, دليل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النفايات الطبية تحسين الآداء ملتقى الجودة وسلامة المرضى 7 12-29-2015 11:34 PM
مراحل كتابة دليل اجراءات العمل الكفاح ملتقى الجودة وسلامة المرضى 11 05-03-2012 11:05 AM
النفايات الطبية عــادل ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 3 03-02-2011 06:02 PM
مستشفى العيون بجدة يحقق المركز الثالث في التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة مستشفى العيون بجده منتدى وزارة الصحة 0 01-03-2011 12:47 AM
دليل السعرات الحراريه::دليل الصحه والرشاقه :: الطير ملتقى التغذية 4 04-06-2008 01:03 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:02 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط