آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كل ما يخص استفسارات الطلاب والموظفين بخصوص التصنيف وغيره ..

الحلقة الثالثة ،،، مسلسل أخطأ دليل الهيئة 2009

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-03-2011, 12:03 PM
صحي جديد
 




ابوخـالد will become famous soon enough


الحلقة الثالثة

كما نعر فإن الأوقية أو الجرام أو الكيلو جرام هي أدوات لعملية تقييم الوزن وتسمى (معايير)، وتستخدم هذه المعايير في عملية التقييم للحكم على أوزان المادة، فلو قلت عبارة مثل : ( من يمتلك ذهبا يزن كيلوجرام واحد يحصل على عضوية النادي الرياضي ) فأنت هنا تقوم بوضع معيار للترشيح لعضوية النادي الرياضي. والديسيبل هو معيار لقياس مستوى شدة الصوت، فلو قلت : (من يتجاوز صوته 110 ديسبل يدخل الترشيح لمهرجان الغناء العربي ) فأنت هنا أيضا تقوم بوضع معيار. والنجاح بشهادة المرحلة الابتدائية هو معيار لدخول المرحلة المتوسطة. وزيادة ذكاء الفرد عن متوسط ذكاء الناس بشكل عام يعتبر معيار للتفوق العقلي .
أن المعايير أدوات لا يقررها شخصا بعينه وفق مزاجه ولا حتى معرفته وخبرته الشخصية، وإنما تقررها وتكيفها البيئة والطبيعة بحسب احتياجاتنا وإمكاناتنا لمواجهة أمر ما في زمن ما. والخلاصة أن المعايير هي أوزان صادقة نسبيا أي أنها تقيس الشيء التي وضعت لقياسه دون أن تتأثر بأي متغيرات أخرى، وثابتة نسبيا أي لا تتغير بتغير الأوضاع المختلفة، ولا تعطي نتائج متعارضة .
تدعي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أنها تمتلك معايير للتقييم والحكم، وقد تبجحت باستغفالها لعقول أبناء الوطن وسادته، فوضعت في دليلها 2009، تحت عنوان (( الأسس والمعايير للتسجيل والتصنيف المهني))، جملة من البنود لا يمكن إلا أن توصف(بالهرطقيات)، فبعض هذه البنود تتضمن وعود بإجراء تقييم، وبعضها يتضمن ما يفيد بأنها تستخدم معايير مؤسسات حكومية أخرى، لكنها لم تضع أي معايير خاصة بها، ومع ذلك هي تحكم على الشهادات والأفراد الممارسين للتخصصات الصحية دون اعتبار لأي شيء آخر، سوى الآراء الشخصية لبعض المعقدين ممن تسميهم الهيئة بالمستشارين.
وقد سبق في حلقات ماضية أن ناقشنا بعض تلك البنود، وفي هذه الحلقة سوف نناقش البنود التالية، ولك أخي القارئ أن تقرر ما إذا كانت : (قواعد وأدوات صادقة وثابتة للتقييم وعلى أساسها يتم للحكم )، أم أنها لا تتجاوز في صياغتها ومضمونها كونها تعليمات عامة أو شروط للتصنيف .
تقول الهيئة في دليلها 2009 صفحة 13، ((2-5 يجب على جميع المتقدمين للتصنيف المهني اجتياز إجراءات التقييم المهني التي تقيمها الهيئة. )) هنا يقول هذا البند : أنه يجب على طالب التصنيف أن يجتاز إجراءات التقييم. والهيئة تدعي أن هذا البند معيارا أو أساسا لها فهي تقول هنا ما معناه : من يريد أن يصنف لدينا فإننا سوف نقوم بتقييمه. وهذا بكل صراحة وعد بإجراء عملية معايرة، لكنها بالتأكيد ليست معايرة .
فعملية التقييم لها أدوات تسمى معايير، والهيئة تدعي أن البند السابق معيار من معاييرها، وهذا دليل قاطع أن من كتب دليل الهيئة 2009 غير مدرك لمعنى كلمة معايير. فالقارئ عندما يقرأ العنوان الذي وضعته الهيئة: ((الأسس والمعايير للتسجيل والتصنيف المهني)) ينتظر أن يقرأ هذه المعايير والموازين التي سوف تزن بها الهيئة شهادات المتقدمين للتصنيف، ولاينتظر وعود بالمعايرة .
وهكذا تستمر هرطقة الهيئة في ذكر عدد من الاشتراطات والتعليمات على أنها أسس ومعايير للتصنيف مثل البند التالي:
((2-6 تميز الهيئة بين الشهادة وحاملها لذا تعتمد أسلوب التقييم المهني لتصنيف الممارسين بما يتناسب مع خبراتهم وقدراتهم المهنية وقت إجراء التقييم .)) والهيئة هنا تقول : هناك فرق بين الشهادة وحاملها فقد تكون الشهادة مصنفة لدى الهيئة لكن حاملها غير مؤهل لأي سبب من الأسباب، وهذا كلام جميل لكنه ليس معيار فلو ذكرت لنا الهيئة ما هي الأدوات التي سوف تستخدمها في عملية تقييم الشهادة والأدوات التي سوف تستخدمها في عملية تقييم حاملها لأمكن اعتباره معيار .
إذا لماذا تسوق الهيئة هذا البند وغيره كثير من البنود المشابهة تحت عنوان الأسس والمعايير؟ هل تريد أن توهم الناس أن لديها معايير؟ أم أن من كتب الدليل غير مدرك لمعاني المعايير ؟. وهذا ماسوف نعرفه في الحلقات القادمة .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوخـالد
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
2009, أحطم, مسلسل, الثالثة, الحلقة, الهيئة, دليل, ،،،


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسل أخطاء دليل التصنيف والتسجيل المهني للممارسين الصحيين 2009 في الهيئة السعودية ابوخـالد منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 16 12-20-2013 05:03 AM
(الحلقة الثانية) مسلسل اخطاء دليل الهيئة 2009 ابوخـالد منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 0 02-18-2011 04:54 AM
طلب عاجل أريد دليل جراءات العمل للعام 2009 هزاع البطحاء ملتقى شؤون الموظفين 1 10-05-2010 02:03 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:43 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط