آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التمريض يهتم بجميع امور التمريض التثقيفية

لائحـة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض في دول مجلس التعاون

ملتقى التمريض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-10-2011, 11:02 AM
صحي متميز
 




طــلال الحربي has a spectacular aura aboutطــلال الحربي has a spectacular aura about



مقدمة

يطيب لي أن أقدم للأسرة الصحية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولجميع المهتمين بالتمريض وخدماته والساعين للوصول إلى رعاية تمريضية متكاملة هذا الكتيب الذي يحتوي على ( لائحة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض بدول مجلس التعاون الخليجي ) التي ستكون بمثابة الركيزة الأساسية التي ستسترشد بها الهيئة التمريضية بهدف المحافظة على الجودة العالية للرعاية الصحية والتي يشكل التمريض أحد العناصر الرئيسية لها.

ولاشك ونحن نتناول الحديث عن لائحة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض يجب ألا نغفل عن الدور الذي قام به مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاهتمام الخاص الذي أولاه للخدمات التمريضية ، حيث حققت اللجان التي شكلها لهذا الغرض منذ عام 1976م إنجازات ملموسة بدءاً بتوحيد مستويات القبول بمدارس ومعاهد التمريض في الدول الأعضاء ، ثم توحيد مسميات خريجيها ، ووضع الأسس العلمية للمناهج التعليمية والمقررات في هذه المعاهد والمدارس ، واقتراح نظام للتدرج العلمي والوظيفي لهيئة التمريض ، إلى أن أعيد تنشيط اللجنة في عام 1992م وكلفت بمواصلة عملها ، وأسند إلى فريق متخصص مسؤولية جمع المعلومات المتعلقة بالتمريض في الدول الأعضاء في دليل يشرح واقعه ويستقرئ مستقبله ويتضمن بيانات عن هيئة التمريض العاملة بدول المجلس من حيث المعدلات والمؤهلات والتخصصات ، وكذلك المشكلات والصعوبات التي تواجه هذه المهنة وسبل تطويرها على المستوى الوطني والإقليمي.

وها نحن اليوم أمام نجاح آخر من عطاءات وإنجازات مجلس وزراء الصحة ، فقد قام فريق من أعضاء اللجنة الخليجية للتمريض بدول المجلس بإعداد لائحة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض التي تعتمد على أحكام ونصوص القوانين التي تنظم مزاولة مهنة التمريض بدول المجلس ، بالإضافة إلى الاسترشاد بلوائح وسلوكيات مزاولة مهنة التمريض في الدول المتقدمة والمنظمات الدولية التمريضية ، وما صدر من منظمة الصحة العالمية بهذا الصدد.

لقد كانت مراجعات المختصين من دول المجلس ومتابعة الأخوة الزملاء أعضاء الهيئة التنفيذية بالغ الأثر في خروج هذه اللائحة بصورتها اللائقة والمميزة ، آملاً أن تكون هذه اللائحة دليلاً استرشادياً للمسؤولين والمهتمين بالتخطيط المستقبلي للخدمات التمريضية في دولنا وتطوير برامجها الصحية والإنسانية.

وأنتهز هذه الفرصة لأقدم شكري للجنة إعداد هذه اللائحة وتقديري للجهد المبذول فيها ، كما أتوجه ببالغ الشكر والتقدير لأصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على دعمهم ومساندتهم المتواصلة لإصدار هذه اللائحة داعياً الله عزَّ وجلَّ مزيداً من التوفيق والسداد لهذا المجلس متمنياً أن تحقق هذه اللائحة الفائدة المرجوة منها.

( والله ولي التوفيق )
المدير التنفيذي
د . توفيق بن أحمد خوجه
لائحة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض :

إيماناً من اللجنة الفنية الخليجية للتمريض بأهمية وضع لائحة موحدة لسلوكيات مزاولة مهنة التمريض بدول المجلس والتي ستكون بمثابة الركيزة الأساسية التي ستسترشد بها الهيئة التمريضية بهدف المحافظة على سلامة المستفيدين من الرعاية الصحية والتي يشكل التمريض أحد العناصر الرئيسية لها بالإضافة إلى المحافظة على حقوقهم ، فقد أعدت اللجنة هذه اللائحة الخاصة بسلوكيات مزاولة مهنة التمريض التي تعتمد على أحكام ونصوص القوانين التي تنظم مزاولة مهنة التمريض بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإضافة إلى الاسترشاد بلوائح سلوكيات مزاولة التمريض في الدول المتقدمة والمنظمات الدولية التمريضية.

هذا وتأمل اللجنة الإيعاز لكل دول المنطقة العمل على تطبيقها ، كما ترى إمكانية إجراء التعديلات عليها حسب متطلبات وظروف بيئة العمل لكل دولة.

( والله ولي والتوفيق )
أعضاء اللجنة
الفنية الخليجية للتمريض

أهداف لائحة سلوكيات مزاولة المهنة :

1.حماية ودعم مصالح من تشملهم الرعاية الصحية والمجتمع مع مراعاة القيم والعادات والتقاليد والمعتقدات الدينية.
2.المحافظة على السمعة الطيبة لمهنة التمريض وتعزيزها.
3.تهيئة الوسيلة للهيئة التمريضية لممارسة الضبط الذاتي المهني.
وتهدف لائحة سلوكيات المهنة إلي وضع إطار يحكم الفئات التالية :

الأعضاء الجدد في المهنة التمريضية : هذه اللائحة تبرز الالتزامات الأخلاقية الأساسية لمهنة التمريض ، ويمكن أن تستخدم مصدراً للتوجيه والإرشاد نحو السلوك المهني.

الأعضاء الممارسين للمهنة : تعتبر اللائحة معياراً للتقويم الذاتي وتقييم الزملاء المزاولين لمهنة التمريض.

لغير العاملين في المهنة ( الجمهور ) : الهدف من هذه اللائحة توقعات الجمهور بالنسبة للسلوك المهني لهيئة التمريض.

تنبثق لائحة سلوكيات المهنة من ثلاث قيم تشكل الإطار لممارسة مهنة التمريض في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي :
1.المسؤولية.
2.الكرامة.
3.الخصوصية وسرية والمعلومات.

يقصد بالمسؤولية المهنية أن يكون الممرض أو الممرضة عرضة للمساءلة أمام الجهات المعنية عن عمل قام أو قامت به يتصل اتصالاً وثيقاً بمصالح من تشملهم الرعاية الصحية والمجتمع ، وخاصة في المواقف العادية والمعقدة ، إن استخدام المعرفة المهنية والأحكام السليمة والمهارات الفنية في اتخاذ القرار يساعد الهيئة التمريضية على تبرير القرار المتخذ ، وعلى الممرض أو الممرضة الاسترشاد بالأحكام التالية :

1.التأكد من الالتزام بالمبادئ والمسؤوليات المنصوص عليها في هذه اللائحة وكذلك بالمعايير والقوانين المهنية التي تنظم مزاولة مهنة التمريض.
2.دعم الجهود والمبادرات الخاصة للارتقاء بالرعاية الصحية على مستوى الدولة.
3.المحافظة على مستوى عال من السلوك المهني في مجال التخصص وإبلاغ الشخص المسؤول عن الجهة المعنية عند أي اشتباه في ممارسات غير أخلاقية أو رعاية صحية تنقصها الكفاءة أو غير آمنة.
4.العمل بأمانة وصدق لتعزيز الثقة في المهنة ودعم نزاهتها.
5.التصرف دائماً بطريقة تعزز وتحمي مصالح وسلامة من تشملهم الرعاية الصحية والمجتمع.
6.تقديم خدمات تمريضية تتسم بالجودة وبتكلفة مناسبة ، وذلك بالتعاون مع الزملاء لرفع المستوى الصحي والمحافظة عليه والوقاية من الأمراض.
7.التأكد من تفويض بعض جوانب الرعاية الصحية للمريض لعضو فريق الرعاية الصحية ذو الكفاءة المناسبة إذا لزم الأمر لذلك.
8.العمل على إيجاد بيئة عمل تتوافر فيها مبادئ المساواة والدعم والمساعدة للموظفين والعمل على المحافظة عليها ، الأمر الذي يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الرعاية التمريضية ، ويتعين إبلاغ الجهات المختصة بأية ظروف بيئية تشكل تهديداً أو خطرا على حياة وسلامة العاملين أو معايير مزاولة المهنة.
9.المحافظة على مستوى الكفاءة وذلك من خلال تحسين المعرفة المهنية وإدراك جوانب القصور.
10.مساعدة زملاء المهنة وغيرهم من العاملين في المجال الصحي على تنمية كفاءتهم المهنية.
11.تطوير المهنة من خلال البحوث ونشر المعلومات.
12.المحافظة على اللياقة البدنية والذهنية والنفسية لضمان عدم تأثر الرعاية التمريضية المقدمة بسبب العوامل الصحية للممرض أو الممرضة أو الممارسة الخاطئة.

الكرامة هي قيمة أساسية لمهنة التمريض ويسعى الممرض أو الممرضة للمحافظة على كرامة المرضى واحترامهم لذاتهم ، إذ إنهم معرضون أو غير قادرين على حماية مصالحهم وذلك بالاسترشاد بالأحكام التالية :

1.تفهم واحترام أسلوب الحياة والقيم الخاصة بكل فرد ، والعمل على جعل الرعاية التمريضية مناسبة لاحتياجات الأفراد ، والمحافظة على كرامة الفرد واحترامه لذاته في جميع الأوقات.
2.احترام ما يتميز به كل فرد دون اعتبار للجنس أو النوع أو اللغة أو المعتقدات أو الصفات الشخصية والعرقية أو الحالة الاجتماعية أو طبيعة المشكلات الصحية أو أية عوامل أخرى .
3.السعي إلى كسب ثقة المرضى أو المراجعين من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحية وإشراكهم في صنع القرارات ذات الصلة بالرعاية الصحية المقدمة لهم.
4.تقديم الدعم والمساندة للمرضى لتمكينهم من الحصول على أكبر قدر من الراحة الجسمية والنفسية والمعنوية مع احترام قيمهم في الحياة.
5.احترام خصوصيات كل فرد عند تقديم الرعاية التمريضية والصحية من قبل الممرض أو الممرضة نفسه أو نفسها أو الآخرين.
6.توجيه العناية لمنع أو تخفيف المعاناة في جميع الأوقات.
الخصوصية هي الحد من اختراق خصوصية المريض ونشاطه البدني ومحادثاته والأشياء المتعلقة به مباشرة إلا في حال الحاجة إلى ذلك من أجل إعطاء الرعاية ، ويختلف الناس في اعتقاداتهم وقيمهم بالنسبة للخصوصية ، لذا يجب التعرف على هذه الاختلافات لدى المريض شخصياً ، كما يجب على أفراد الهيئة التمريضية تقديم الرعاية الكفيلة بالمحافظة على كرامة وخصوصية من تشملهم الرعاية التمريضية ، ويقصد بالسرية المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بالذين تشملهم الرعاية التمريضية.

كما أن الإطلاع على هذه المعلومات بحكم المزاولة المهنية لا يجيز للممرض أو الممرضة كشف هذه المعلومات والتحدث عنها بما يؤدي إلى إفشائها إلا بموافقة المريض أو ولي أمره ، وإذا لزم الأمر بحكم محكمة أو إذا كان من أجل الصالح العام.

وعلى الممرض أو الممرضة الاسترشاد بالأحكام التالية :

1.المحافظة على خصوصية المريض من الناحية البدنية والعاطفية في جميع الأوقات.
2.توفير السرية أثناء القيام بالإجراءات التمريضية وغيرها من الرعاية الصحية.
3.المحافظة على ستر عورة المريض ( ما أمكن ) أثناء القيام بأية إجراءات تمريضية.
4.المحافظة على الخصوصية أثناء تجمع المعلومات الشخصية الصحية عن المريض.
5.تجنب جمع المعلومات غير اللازمة لتقديم الرعاية الصحية.
6.تبليغ من تشملهم الرعاية الصحية بأنه عند الضرورة قد تقدم المعلومات الخاصة بهم إلى المعنيين أو المساهمين في رعايتهم صحياً.
7.التوضيح للمرضى أنه قد يتم الإفصاح عن المعلومات الخاصة بهم دون الحصول على موافقتهم إذا كان ذلك بموجب القانون أو حكم قضائي أو للصالح العام.
8.الحصول على موافقة المرضى عند تقديم معلومات خاصة بهم لاستخدامها في التعليم أو البحوث أو إجراءات ضمان الجودة ... الخ .
9.التدخل والتصرف بشكل مناسب عندما لا يحترم الآخرون المساهمون في تقديم الرعاية الصحية سرية المعلومات الخاصة بالمرضى.
10.وضع لوائح وإجراءات تحمي سرية المعلومات الخاصة بالمرضى والإبلاغ عن أي خلل في هذا النظام.

نشر بتاريخ 12-01-2009


من م - الخفجي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طــلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-12-2011, 08:30 PM
صحي متميز
 

طــلال الحربي has a spectacular aura aboutطــلال الحربي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي

بارك الله فيك وأسعدني مرورك وردك
من مواضيع : طــلال الحربي
طــلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لائحـة, أيأس, مساومة, مهنة, التمريض, التعاون, حول, سلوكيات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزراء الصحة في دول مجلس التعاون يعقدون اجتماعهم غداً الثلاثاء RX منتدى وزارة الصحة 1 05-16-2011 10:42 PM
الدكتوره منيره تتقدم وفد المملكة المشاركه الندوة التاسعة للتمريض في مجلس التعاون الاطـلال ملتقى التمريض 2 02-26-2011 09:33 PM
مدى التعاون مع وزارات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي رنا السادة ملتقى شؤون الموظفين 0 02-05-2011 11:35 PM
الرياض : الوزارة : وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي يقرون آلية الشراء الموحد السلطة الرابعه منتدى وزارة الصحة 0 02-16-2010 09:42 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:33 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط