آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

التشغيل الذاتي بين الخدمة المدنية والصحة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-13-2011, 08:50 AM
أخصائي صحي
 


فني مختبر111ت will become famous soon enough


الكاتب خلف الحربي .في جريدة عكاظ اليوم
وزارات بلا مبادرات!
خلف الحربي
استثنت وزارة الخدمة المدنية موظفي بند التشغيل الطبي في المستشفيات من قرار ترسيم موظفي البنود الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ رغم أن الغالبية العظمى من هؤلاء الموظفين والموظفات مواطنون مؤهلون بشكل جيد واكتسبوا الخبرة مع مرور الأيام كي يشكلوا النواة الأساسية لكوادر وطنية شابة في المجال الصحي.
وهذا الاستثناء يضعنا أمام موضوع كبير ومتشعب يمكن تلخيصه بالتساؤل: هل نحتاج في كل إجراء إداري تصحيحي إلى تدخل الملك ــ حفظه الله ــ كي تعود الأمور إلى نصابها الصحيح؟، ولماذا تغيب روح المبادرة عن وزارة الخدمة المدنية وغيرها من الوزارات لتصحيح أوضاع وظيفية غير صحيحة فيخسر هؤلاء الموظفون والموظفات أجمل وأهم سنواتهم العملية دون أن يلتفت لهم أحد؟.
هذه القضية (أو غيرها من القضايا المشابهة) يمكن تبسيطها حتى التسطيح بالصورة التالية: الدولة أنفقت أموالا طائلة لإنشاء المستشفى وأنفقت أموالا أخرى على تعليم وتدريب الشباب السعودي الذي يعمل في المستشفى كما أنها أنفقت الأموال على تشغيل هذا المستشفى من قبل شركة محلية، وفي آخر الأمر تتضاءل الاستفادة من كل هذه الأموال التي تم إنفاقها لأن الموظف السعودي يعيش في وضع وظيفي غير صحيح فلا يلقى المريض الرعاية المأمولة ولا يحصل الموظف على حقه ولا تتوقف الدولة عن إنفاق الأموال الطائلة بينما يبقى مقاول التشغيل هو المستفيد الوحيد من كل هذه الأحجية الطويلة!.
وفي هذه القضية (أو غيرها من القضايا المشابهة) تدور الكرة بين ملعب الوزارات فوازرة الصحة تقول لموظفي بند التشغيل: (اذهبوا إلى وزارة الخدمة المدنية كي تحل مشكلتهم) وكأن المسألة لا تعنيها باعتبارها الوزارة المسؤولة عن إدارة المستشفيات وفق أفضل الظروف العملية؟، أما وزارة الخدمة المدنية فتقول لهم: (اذهبوا إلى وزارة المالية كي تحل مشكلتكم) وكأن المسألة لا تعنيها باعتبارها الوزارة المسؤولة عن توظيف المواطنين في القطاع العام وفق أفضل الظروف العملية؟، وهكذا من وزارة إلى وزارة لا يفكر بأخذ زمام المبادرة وحل هذه المشكلة الصغيرة إنصافا للموظفين والموظفات على هذا البند وحفظا للأموال المهدرة بسبب وضع إداري خاطئ .. فتبقى كل هذه الوزارات بكل ما تملكه من طاقات ومستشارين وخبراء وقاعات اجتماعات وأقسام بحوث ودراسات غير مستعدة للتفكير في هذا الموضوع لأنها تعتقد بأنه لا يخصها!.
فيما مضى كانت مشكلة البيروقراطية المحلية في إجراءاتها الحلزونية المعقدة، واليوم تعمقت مشكلتها في افتقاد روح المبادرة عند بعض الوزارات التي فقدت الرغبة في تصحيح الأخطاء الإدارية الواضحة بل إنها تحاول جاهدة أن تحول الخطأ الإداري إلى أمر واقع ثم إلى نظام إداري، ولكم أن تتخيلوا كيف يكون الحال حين تتحول الأخطاء إلى أنظمة!.
في قضية موظفي التشغيل الطبي هناك قرار ملكي واضح بترسيم موظفي البنود وهناك موظفون وموظفات سعودوين في قطاع حيوي هام لا يحصلون على حقوقهم كاملة وهناك أموال طائلة تنفقها الدولة على عملية التشغيل أي أن حل مشكلتهم مسألة ضرورية و(ما يبغالها نشدة شيخ) أو دراسة من مستشار.. المسألة لا تحتاج الى أكثر من مبادرة، فهل سينتظر هؤلاء الموظفون والموظفات سنوات طويلة قبل أن يحط عليهم ذلك الطائر الخرافي الذي يسمونه: (المبادرة)!.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : فني مختبر111ت
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-16-2011, 01:38 AM
بروفيسور صحي
 

ممرض الوسطى has a spectacular aura aboutممرض الوسطى has a spectacular aura about
افتراضي

الاقوى هو الي يحتفظ بالوظائف والميزانيه عنده بالدرج
من مواضيع : ممرض الوسطى
ممرض الوسطى غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهمة ياموظفي التشغيل الذاتي بالتثبيت وزير الخدمة المدنية يستجيب لمطالب المهندسين محامي خريجي كليات المجتمع ملتقى التشغيل الذاتي 22 03-05-2012 04:13 PM
مقابلة موظفي التشغيل الذاتي بوزير الخدمة المدنية VIP911 ملتقى التشغيل الذاتي 15 03-03-2012 04:57 PM
الوطن: موظفو التشغيل الذاتي يتجمعون أمام الخدمة المدنية والصحة أبو هديل ملتقى التشغيل الذاتي 14 04-23-2011 12:18 PM
الى وزير الصحة ووزير الخدمة المدنية حول التشغيل الذاتي ابو ممدوح ملتقى المواضيع العامة 6 06-02-2010 12:05 PM
الخدمة المدنية تتبرأ من نظام التشغيل الذاتي وتتهم الصحة بالتهرب من المسؤولية رياض حميد المولد منتدى وزارة الصحة 0 03-14-2010 05:25 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:08 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط