آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

اخطار النوم عندما يزيد عن 9 ساعات

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-14-2011, 04:18 PM
بروفيسور صحي
 





ممرض الوسطى has a spectacular aura aboutممرض الوسطى has a spectacular aura about


أخطار النوم عندما يزيد عن 9 ساعات


قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقال، فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا.


ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة اكثر فهذا فهم خاطئ
يتبادر الى اذهان كثير من الناس فقد اثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصة امراض القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والنوبات مما يؤدي بعد ذلك الى الوفاة لا سمح الله.


فالمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7 ــ 9 فهي تعطي الانسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم الانسان في حياته العملية، فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر.


وقد اثبتت دراسات أخرى ان النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الاكسجين فتجده يستيقظ من النوم فيشعر بالتعب والارق.


وقد يتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم.


فمتى ابتعد الانسان عن الاقراص المهدئة والمنومة وابتعد عن المنبهات وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم ومن المنومات الخاطئة التي تحصل كثيرا خاصة في مجتمعنا هي النومات التي تأتي بعد الاكل مباشرة.


فمثل هذه النومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم وهذا أمر يجب معرفته على كل افراد المجتمع فالبعض لا يعطي لهذه الاسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباه.


اما النوم الصحي فيجب أن يتحقق فيه ثلاثة شروط :
أولها : الراحة الجسدية
وثانيها : الراحة العاطفية
والاخيرة : هي الراحة الفكرية


فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فانها تجذب للانسان النوم الصحي الملائم لجسمه فإن هناك في جسم الانسان هرمون ( السيروتونين ) الذي يتولى مهمة تنويم جسم الانسان والعجيب في الهرمون انه يزداد افرازه في الظلام فهو يعتمد على درجة الاضاءة المحيطة بجسم الانسان قال تعالى ( وجعلنا نومكم سباتا وجعلنا الليل لباسا
وجعلنا النهار معاشا ).


فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل
أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة
فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد


ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة
اما الارق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار
والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل
وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الارق.


فإحرص أخي/أختي على عدم النوم فوق الـ 9 ساعات لصحتك
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
مناهل.. معجبون بهذا.


من مواضيعي : ممرض الوسطى
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-14-2011, 08:26 PM
صحي نشط
 

s_amerah will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بك المسلمين والمسلمات وجميع خلقه
من مواضيع : s_amerah
s_amerah غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 03-15-2011, 01:33 AM
صحي جديد
 

ابو هادي 55 will become famous soon enough
افتراضي

تسلم والله على النصيحه الطيبة
بس اذا كان الواحد تعبان بالدوام والمعزبه بعد نكدت عليه انا انصحه ينام 15 ساعه
لا تصدقون بس المثل يقول لاكثرت همومك ارقد
ابو هادي 55 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 03-16-2011, 02:12 PM
صحي متمرس
 

شلال99 is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير

والله يسرلك امرك
شلال99 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-07-2011, 09:46 PM
صحي متمرس
 

محمد خالد العنزي will become famous soon enough
افتراضي

مشكور وربي يجزاك الف خير

تقبل مروري..
من مواضيع : محمد خالد العنزي
محمد خالد العنزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 06-16-2011, 05:52 PM
صحي جديد
 

~ ملآك الروح ~ will become famous soon enough
افتراضي

تسلم يدك ممرض الوسطى
يعطيك الف عافيه على نقل الافادة
من مواضيع : ~ ملآك الروح ~
~ ملآك الروح ~ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب : جمع أكبر عدد ممكن للمطالبه بإنقاص عدد ساعات دوام المرأه إلى 8 ساعات فقط اخصائية تغذيه777 ملتقى المواضيع العامة 6 03-11-2015 01:54 PM
هل تستطيع النوم عندما تعصف الريــاح؟؟ Top Secret ملتقى ترفيه الأعضاء 8 11-23-2010 02:57 AM
نقص ساعات النوم قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي !! مريم الحربي ملتقى التوعيه بسرطان الثدي 2 02-21-2009 04:13 AM
نقص ساعات النوم قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي نسناس ملتقى التوعيه بسرطان الثدي 7 01-09-2009 04:08 AM
اخطار النوم عندما يزيد عن 9ساعات نتالي ملتقى التغذية 1 03-31-2008 08:18 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:24 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط