آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التشغيل الذاتي خاص بأنظمة وقوانين واستفسارات التشغيل الذاتي

التشغيل الذاتي للمستشفيات.. مجاملات وهدر للمال العام

ملتقى التشغيل الذاتي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-17-2011, 01:47 PM
صحي جديد
 




ممرض2011 will become famous soon enough


عندما يتم الكشف عن تعيين خريجى آداب وزراعة وإعلام على وظائف طبية في برنامج التشغيل الذاتي للمستشفيات ، فإ ن اقل وصف لذلك هو استشراء المجاملات والفساد وهدر المال العام دون تحقيق اى نتائج خاصة في مجال على تماس بصحة الانسان .

ورغم صدور قرار وزير الصحة في 23- 4- 1430هـ بتوحيد سلم الرواتب في نظام التشغيل الذاتي الا ان القرار لايزال حبيس الادراج في ظل اعتراضات اصحاب الرواتب الفلكية خاصة من الاداريين على التطبيق الذى يطيح بنسبة كبيرة من رواتبهم . يأتي ذلك في ظل رغبة وزارة الصحة التوسع في هذا النظام الذي يتيح لها المرونة الكافية في الاستعانة بالكفاءات الطبية والادارية دون انتظار طوابير وزارة الخدمة المدنية وهو الامر الذي تنتقده الخدمة المدنية وتؤكد براءتها منه .

وقد فاحت روائح التلاعب من تطبيق هذا النظام حيث استغله البعض من المسؤولين في تعيين الاقارب والاصدقاء برواتب فلكية دون ان يكونوا على المستوى المطلوب من الكفاءة .

وكانت وزارة “الصحة” اعتمدت سلما جديدا يساوي سلم رواتب موظفي الخدمة المدنية للعاملين على نظام التشغيل الذاتي مع إضافة بدل سكن يعادل 25% من الراتب الأساسي للتعويض عن ساعات العمل الإضافية للموظفين الإداريين والقياديين في اللائحة الجديدة، ويأتي هذا القرار بعد توحيد سلم رواتب الكوادر الصحية وبعد ملاحظة التلاعب في التوظيف على بند التشغيل الذاتي.

وتضمن السلم الجديد بدل نقل ورواتب تبدأ من 2245 وحتى 11800 ريال حسب الفئات والدرجات من الأول إلى (الـ 15)، وقسم السلم مسميات الوظائف الإدارية غير المشمولة باللائحة الصحية إلى 7 فئات الأولى للخدمات العامة “حسب المتطلبات” والثانية إداري والحد الأدنى لمؤهلاتها ثانوية عامة، أما الفئة الثالثة فهي “التقني” ويشترط لها الحصول على دبلوم عام بعد الثانوية العامة، والرابعة فئة الأخصائي الإداري بالبكالوريوس، والخامسة الأخصائي التقني بالبكالوريوس، أما السادسة فهي أخصائي قيادي ويشترط لها الحصول على الماجستير الإداري أو التقني، والفئة الأخيرة هي المشرف العام على الإدارة العامة لعقود التشغيل.

ويتفق الغالبية على ان برامج التشغيل الذاتي في مختلف المستشفيات الحكومية سواء التابعة لوزارة الصحة أو الوزارات والقطاعات الاخرى فيها مبالغات في الرواتب وبالذات للاستشاريين والمشرفين حيث تصل بعض رواتب المشرفين أو القياديين مابين 2 الى 3 أضعاف راتب وزير.

تفاوت الرواتب والبدلات
يقول سلطان الوافي فني تمريض بمستشفى أحد بالمدينة المنورة: استبشرنا خيراً بقرار الوزير بشأن السلم الموحد بعد طول انتظار لكنه لم يأخذ طريقه الى التطبيق الى الان . ويقول راتبي لايزيد عن 9 الاف ريال في حين تم تعيين البعض بعدى براتب يتجاوز 21 الف ريال ، ولا اعلم ماهو سبب هذا التفاوت وماهو الضابط في ذلك ومن المسؤول عنه.

وتساءل الموظف طارق العلاوي فني تمريض بمستشفى أحد بالمدينة المنورة عن قانونية العقود والتفاوت في الرواتب ورفع راتب موظف أو تخفيضه .
واضاف لدينا زملاء تم تعيينهم في مستشفى الملك فهد، وعلى نفس المسمى الوظيفي وفي نفس الأقسام وبالرغم من ذلك يتقاضون رواتب أعلى، كما يحصلون على بعض البدلات كبدل الطوارئ والعناية المركزة و العدوى بل أن الموظفين المتعاقد معهم من الخارج يستلمونها ونحن لايحق لنا استلام أي من هذه البدلات، رغم قيامنا بنفس الأدوار . واعرب الموظف حسين السفياني فني تمريض بمستشفى أحد بالمدينة عن امله في تفعيل قرار وزير الصحة، بالنسبة لسلم رواتب نظام التشغيل، في ظل التفاوت الملحوظ من مستشفى لآخر، إضافة إلى المميزات التي يحصل عليها البعض دون الآخر، وعدم معرفتنا بمدة العقد وشروطه ومالنا وماعلينا.

معاناة من نوع آخر
أما طلال الرشيدي وسطام الرشيدي يقولان : تخرجنا في عام 1428هـ وتقدمنا لاختبارات الهيئة الطبية واجتزناها وتقدمنا للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ولم يتم تعيننا حتى اليوم ، ولم نترك باباً في المديرية إلا وطرقناه، حتى وصلنا إلى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة الدكتور خالد ياسين فطلب منا التسجيل عن طريق الموقع، وقال إن هناك إجراءات ومفاضلة جديدة تعتمد في الأساس على المعدل، وبالفعل قمنا بالتسجيل ولكن لاحلول والمفاجأة الكبرى عندما وجدنا أن بعض زملائنا تم تعيينهم في مستشفى الملك فهد وبعضهم بمعدل اقل وحديثى التخرج .

وقال صالح السليمان إن التوظيف على نظام التشغيل الذاتي في المستشفيات تتحكم فيه الواسطة بشكل كبير من حيث التعيين والرواتب والمميزات الاخرى . واتفق مع هذا الرأي الموظف محمد الخالد و قال ان بعضا ممن لايحمل شهادة يستلم راتبا كبيرا يتعدى الموظف الذي لديه شهادة علمية وطالب وزارة الصحة بالإسراع في تعديل هذا النظام ومتابعته على ارض الواقع لكي يتم القضاء على الواسطة .
اما الموظف سعود الشمري وصف نظام التشغيل الذاتي بالتعيس وقال انه لم يحقق الهدف المرجو منه حتى الآن لوجود تفرقة من حيث الرواتب والتعامل موضحا ان موظفين يعملون على هذا النظام بدون شهادات ويستلمون رواتب عالية قد تصل إلى ثلاثين ألف ريال وموظفين لديهم شهادات جامعية رواتبهم لا تتعدى خمسة آلاف ريال .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ممرض2011
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-17-2011, 02:01 PM
أخصائي صحي
 

فني مختبر111ت will become famous soon enough
افتراضي

اخوي كلامك 100% لكن من وين هذا الكلام هل هو من صحيفه و...........؟

اخوي لازم نرفع اصواتنا اكثر واكثر لانا عايشيين بظلم ولا احد حاس فينا
من مواضيع : فني مختبر111ت
فني مختبر111ت غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-17-2011, 02:05 PM
صحي جديد
 

ممرض2011 will become famous soon enough
افتراضي

لا شك أن أحد أسباب ضعف التشغيل الذاتي لدى مستشفيات وزارة الصحة يعود لسوء التطبيق والبيروقراطية التي لم تتخلص منها مستشفيات التشغيل الذاتي. فمستشفيات التشغيل الذاتي لا بد لها من مناخ مرن يسرع اتخاذ القرار وإلا كان حالها كما قال القائل “ألقاه في اليم مكتوفا ثم قاله له إياك إياك أن تبتل بالماء”. البعض قد يتوجس خيفة من توسيع دائرة الصلاحيات فيعتقد أن المرونة تقود إلى الفوضى وغياب الضبط الإداري والرقابة.
من هنا تأتي أهمية تأسيس إدارة تهتم بالرقابة المالية والإدارية والتشغيلية، كما تهتم بوضع السياسات والأنظمة داخل المستشفات سواء على مستوى الأقسام أو داخل الإدارة الواحدة. فالدور الرقابي والتنظيمي مهم جدا خصوصا في ظل سعي وزارة الصحة للتشغيل الذاتي لمستشفياتها. بل إن أحد متطلبات نجاح التشغيل الذاتي وجود إدارة محايدة تهتم بوضع السياسات والأنظمة، كما تقوم بدور رقابي حقيقي على مستوى المستشفيات. لذا فإن وزارة الصحة في حاجة لإدارة التنظيم والمراقبة العامة مهمتها متابعة الخلل في النواحي التنظيمية والرقابية في مستشفيات التشغيل الذاتي.
فأول مهام إدارة الرقابة الذاتية وضع ومتابعة السياسات والأنظمة الداخلية لمستشفيات التشغيل الذاتي Policy & Procedure، إضافة إلى دور الإدارة في تحديد طبيعة عمل الأقسام بعضها مع بعض. فالأنظمة الداخلية للإدارات أو الأنظمة المطروحة على مستوى المستشفات بمثابة الفيصل للوصول إلى توقعات أداء مشتركة بين الإدارات والأقسام فيما بينها. علاوة على ذلك فإن الأنظمة الداخلية بمثابة الوسيط بين الإدارات لتقاسم الأدوار فيما بينها للوصول لتوقعات أداء مشتركة. فسياسات الأنظمة الداخلية بمثابة الإشارات التي تحدد السير في الطرقات والإرشادات التي يتبعها قائدي المركبات. فكل طريق له هدف محدد من أجل إيصال الخدمة من مكان إلى مكان آخر. فالسرعة لكل طريق معلومة والتقاطعات منضبطة بنظام معلوم لدى كل قائدي المركبات. بل لا يمكن لقائد المركبة السير دون الحصول على رخصة قيادة من أجل التأكد من معرفته بالأنظمة المرورية الخاصة بالسير.
ولعلي أجد أن أحد أسباب عدم نجاح التشغيل الذاتي غياب إدارة توضح العلاقة بين الأقسام المختلفة فغياب الأنظمة الإدارية سوء على مستوى الأقسام أو على مستوى المستشفيات قاد إلى تخبطات إدارية وتنظيمية كبيرة. كما أن وجود الأنظمة والسياسات الصحية يساعد على توحيد التوقعات أو المخرجات سواء على مستوى الأقسام أو المستشفيات.
يمكن تشبيه السياسات والأنظمة الصحية بمثابة البرتوكول العلاجي للمشكلات الإدارية والتنظيمية على مستوى المستشفيات. لقد كان الأجدى أن تبدأ وزارة الصحة بتأسيس الخطوط العريضة للإدارات وعلاقتها مع بعض قبل أن ترمي الحمل على مديري المستشفيات خصوصا أن معظمهم ليس لديهم دراية في كيفية وضع الأنظمة والسياسات الإدارية Policy & Procedure فضلا عن متابعتها. فالعمى الإداري يمكن تخفيف وطأته بوجود أنظمة إدارية تضبط العلاقات بين الأقسام وداخل كل إدارة “فهي كالعصا للأعمى”.
كما أن لهذه الإدارة دور آخر في ضبط الخلال على مستوى التنظيم الإداري. فالتخبط التنظيمي وارد في ظل قلة المتخصصين في ضبط العلاقة بين الإدارات الفنية والتشغيلية والرقابية. فمثلا في أحد المستشفيات وبسبب غياب الوعي الإداري تم ضم إدارتي المشتريات والتموين مع الإدارة الفنية تحت مظلة واحدة. هذا القرار يمنع عملية التوازن الإداري أو check & balance. فالأقسام الفنية تضع المواصفات الفنية عن شراء الأجهزة. بينما تقوم إدارة التموين وعبر قسم المشتريات بالتفاوض مع الشركات من أجل الحصول على أفضل المنتجات أو الأجهزة بأقل لأسعار. اختلاف التوقعات بين الأقسام الفنية وقسم المشتريات والأقسام طالبة الخدمة يتسبب عادة في اختلافات في وجهات النظر لكنها اختلافات إيجابية. فلا شك أن ليس كل خلاف مذموم . فضم القسم الفني مع قسم المشتريات قرارا يدعو إلى الريبة والتوجس لأن التنظيمات الإدارية لا تنظر للأشخاص بقدر ما تنظر للسياسات وانعكاساتها. فمعظم مشكلاتنا منبعها الأنظمة وليس الأشخاص. لذا فإن غياب إدارة فاعلة تضبط التنظيم الإداري قاد إلى ممارسات إدارية خاطئة وخلل تنظيمي في مستشفيات التشغيل الذاتي.
كما أن لهذه الإدارة دور رقابي على مستوى التنظيم والخدمة. فالمشكلة التي تعاني منها معظم دوائرنا الحكومية خصوصا الخدماتية منها غياب الدور الرقابي. لذا نجد أن الأنظمة الإدارية تقرر شيئا لكن التنفيذ شيء آخر. من هنا تأتي أهمية الرقابة للتأكد من صحة التنفيذ فالرقابة المالية على المصروفات المالية مهم جدا للتأكد من نظاميتها وفق الأنظمة المالية المتبعة. كما أن الخلل في النواحي التشغيلية محور آخر يحتاج إلى مراقبة كجدولة مواعيد المرضى والتأكد من أن إشغال عدد الأسرة ينعكس على الخطة المتفق عليها ووفق الميزانية الموضوعة وغيرها. كما أن دور الرقابة مهم جدا خصوصا في التأكد من الالتزام بالمعايير الصحية والطبية ولعل هذا النوع من الرقابة يساعد كثيرا على الحد من الأخطاء الطبية. ولا شك أن هذه الإدارة يمكن أن تلعب دورا حيويا في رفع مستوى الجودة الصحية لمستشفيات وزارة الصحة بالتعاون مع إدارة الجودة الصحية.
لا شك أن معالي وزير الصحة يقوم مشكورا بزيارات مفاجئة إلى المستشفيات والمراكز الصحية لضبط الخلل الطبي أو الإداري لكن الوزير لا يستطيع وحده تغطية الخلل لكل المستشفيات وفي جميع مناطق المملكة المترامية الأطراف. لذا فهذه الإدارة بمثابة اليد اليمنى لمعالي الوزير لتحديد مكامن الخلل سواء من الناحية الإدارية أو المالية أو التشغيلية أو الطبية. فمعالي الوزير مشكورا أعطى صلاحيات موسعة لوكلاء الوزارة ومديري الشؤون الصحية مما يجعل كرة التطوير في مرماهم لكن معالي الوزير في حاجة إلى عين ثالثة تساعده على تحديد مكمن الخلل سواء من الناحية التشغيلية أو الطبية أو المالية أو غيرها.
فإدارة التنظيم والمراقبة مهمة جدا خصوصا في ظل سعي الوزارة إلى اللامركزية في تشغيلها. فنحن في مرحلة تتطلب زيادة الرقابة مع وضع الأنظمة التي تساعد على زيادة الإنتاجية وتقليل التكلفة. فهذه الإدارة هي من ستساعد معالي الوزير لتحقيق الرقابة ومتابعة الجودة في الأداء.
من مواضيع : ممرض2011
ممرض2011 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 03-17-2011, 02:08 PM
صحي متمرس
 

عاطل يبكي will become famous soon enough
افتراضي

توحدوا بإرسالة برقية للامير نايف بن عبدالعزيز أو الملك عبدالله ، وذلك عن طريق خدمة البرقية 969

نص البرقية :

نرفع لمقامكم الكريم - حفظكم الله – نحن خريجي الدبلوم الصحي موضوعنا هذا والذي نفيدكم فيه بأننا دخلنا الصحة بناءً على تصريحات الوزير السابق حمد المانع بأن الاحتياج للصحة سيمتد لعشر سنوات وتخرجنا منذ أعوام سابقة من معاهد صحيه معتمده من والهيئه السعوديه للتخصصات الصحيه ومتعمده ايضا لدى وزراه الصحه ولدى ديوان الخدمه المدنيه ولا زلنا إلى الآن نعآني من البطالة
لذا نلتمس من مقامكم الكريم ، حل مشكلتنا وتعيننا ، أسوة بزملائنا ممن تم تعينهم في الميدان. حيث أننا خسرنا 50 الف ريال ولنا مايقارب 5سنوات عاطلون بتخصصات مطلوبه ، علماً أن أسماءنا في ديوان الخدمة المدنية من العام الماضي 1431هـ وإلى الان لم يتم توظيفنا وللعلم فقد تم اجتياز اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بجدارة ,

حفظكم الله ، وأدامكم ذخراً للإسلام والمسلمين

مقدمه لمقامكم /

يا شباب أستفيدوا من وقتكم ، وبإذن الله ستجدون الفرج قريب ..
من مواضيع : عاطل يبكي
عاطل يبكي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 03-17-2011, 11:37 PM
 

شكرا بابا عبودي will become famous soon enough
افتراضي

التشغيل الذاتي واسطات + محسوبيات + مجاملات + هدر للمال العام + التلاعب في المميزات الماليه + هظم لحقوق الموظف = فاشل وغير ناجح.
شكرا بابا عبودي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متى يتم تثبيت موظفي التشغيل الذاتي للمستشفيات،، الفيصل99 ملتقى التشغيل الذاتي 4 08-27-2010 12:40 AM
نقاش : التقديم على وظائف التشغيل الذاتي تعقيد وهدر أموال المتقدمين و واسطات . Jobless Nurse ملتقى التشغيل الذاتي 2 06-27-2010 01:06 AM
التشغيل الذاتي للمستشفيات.. مجاملات وهدر للمال العام رياض حميد المولد منتدى وزارة الصحة 0 03-14-2010 05:03 AM
التشغيل الذاتي للمستشفيات الحكومية Anaesthesia911 ملتقى تبادل الخبرات 4 02-27-2009 10:48 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:43 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط