آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الملتقى الإلكتروني والرقمي خاص بالحاسب الآلي والإلكترونيات والبرامج التقنية ومشاكلها

تقنية المعلومات في الاسواق المركزية السعودية

الملتقى الإلكتروني والرقمي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-18-2011, 05:06 PM
صحي متميز
 




طــلال الحربي has a spectacular aura aboutطــلال الحربي has a spectacular aura about


تقنية المعلومات في الاسواق المركزية السعودية : عوائق و فوائد





تقنية المعلومات في الاسواق المركزية السعودية : عوائق و فوائد


د. محمد بن أحمد السديري


استاذ نظم المعلومات و إدارة الأعمال المساعد


جامعة الملك عبدالعزيز – جدة


[email protected]





المقدمة



هناك نوعان من تقنية المعtلومات- نقاط البيع الإلكترونية (Electronic Point of Sale ) و تقنية تبادل البيانات الإلكتروني (Electronic Data Interchange)- يرى أنهما أساسيان لتجارة التجزئة. و تعتبر هذه التقنيات أدوات تساعد إدارة الأسواق المركزية و المحلات التجارية في السيطرة على عملياتها التجارية. فتستخدم نقاط البيع الإلكترونية (Electronic Point of Sale ) في الأسواق المركزية للغرض تمرير المعلومات عن السلع المباعة و المخزون المتبقي إلى المركز الرئيسي. و من ثم إمكانية ربط نقاط البيع مباشرة بتقنية تبادل البيانات الإلكتروني (Electronic Data Interchange) لغرض إعادة الطلب من الموردين آليا.


إن الاستثمار في تقنية المعلومات مكلف ماديا و لكن التكلفة مستردة في وقت قصير و أغلب تجار التجزئة يؤيدون هذه الرأي. نتيجة لذلك، أخذت أغلب المحلات التجارية تطبق نقاط البيع الإلكترونية و تقنية تبادل البيانات الإلكتروني. تجارة المواد الغذائية و الأسواق المركزية ليست إلا مثال جيد على ذلك. نظرا لأهمية هذه التقنية، يقوم الباحث بمسح استطلاعى لغرض دراسة مدى استخدام تقنية المعلومات في تجارة التجزئة بالمملكة العربية السعودية مسلطة الضوء على استخدامها في الأسواق المركزية ،و المعوقات و الفوائد المجنية من استخدامها.


اعتمدت الدراسة على البيانات التي جمعت من خلال استخدام طريقتين. الأولى : استمارة الاستقصاء التي وزعت على 21 سوق مركزياً في كلاَ من الرياض و جدة . أعيد منها 16 استمارة قابلة للتحليل . و الثانية عن طريق المقابلة الشخصية مع مديري تقنية المعلومات في الأسواق المركزية.


كانت المقابلات جيدة تتصف بالصراحة والوضوح مما أضفى على الدراسة تشخيصاً دقيقاً لحال تقنية المعلومات في الأسواق المركزية في المملكة العربية السعودية و هنا أسجل شكري و تقديري لهم على تقديمهم المعلومات الدقيقة و الحساسة و التي مكنتي من تشخيص الحالة و الخروج بنتائج جيدة بالغة الأثر.

النتائج


الجدولين التاليين يوضحان البيانات التفصيلية لمفردات العينة المشاركة في الدراسة حيث تشمل المستوى الوظيفي و التعليمي للمجيب و عدد الموردين و عدد الفروع و المبيعات السنوية .


الوظيفة


التكرار

مستوى التعليم


التكرار


مالك للشركة


1


بكالوريوس حاسب


1


مدير عام الشركة


7


بكالوريوس إدارة أعمال


3


مدير تقنية المعلومات


8


بكالوريوس هندسة


7


== == == == ==


== ==


ماجستير حاسب آلى


2


== == == == ==


== ==


ماجستير إدارة أعمال


3


المجوع


16


المجوع


16



عدد الفروع


التكرار

عدد المردين


التكرار


المبيعات السنوية*


التكرار


< 3


2


450-900


7


< 50


2


3-6


8


901-1100


5


50-100


3


7-15


4


> 1100


4


101-150


7


> 15


2


======


= =


> 150


4


المجوع


16


المجوع


16


المجموع


16











*المبيعات بملاين الريالات السعودية



استخدام تقنية المعلومات


لقد بين الاستطلاع أن مجموعة من الموردين للأسواق المركزية لا يستخدمون تقنية المعلومات، و أنهم لا يزالون يستخدمون الطريقة اليدوية في استقبال أوامر الشراء من قبل الأسواق المركزية مما يشكل عباً عليهم. أما الأسواق المركزية فقد أوضحت الدراسة أن 87% منهم يستخدمون الحاسب الآلى في تسجيل السلع الواردة و الصادرة من المخازن ، و أن 68% منهم مرتبطون آليا بالمخازن. من جهة أخرى أوضح الاستطلاع أن 14 سوقاً مركزياً يستخدمون تقنية نقاط البيع الإلكترونية EPoS. و قد بينا أن هناك أسباب رئيسية لاستخدامهم لهذه التقنية منها قياس ولاء العملاء و الاستخدام الأمثل لمساحة المتجر و إمكانية إعادة الطلب آليا من المخزن الرئيسي أو من الموردين و كذلك سرعة ملء الأرفف بالسلع المباعة و أخيراً مراقبة المخزون. الرسم البياني المرفق يبين هذه الأسباب





و لقد وضح أفراد العينة أنهم جنوا فوائداً جمة من استخدامهم لهذه التقنية و تتلخص هذه الفوائد في الجدول المرفق.




الفوائد المكتسبة من استخدام من تقنية نقاط البيع


المتوسط


زيادة دقة البيانات


3.9


تحرير أوقات الإدارة من الأعمال الروتينية


3.8


زيادة كفاءة التشغيل


3.6


إدارة المتجر بفعالية أكثر


3.6


حفظ الوقت


3.6


زيادة الأرباح


3.5


انخفاض أخطاء إدخال البيانات


3.4


اختزال وقت العملاء المستغرق أمام نقاط الخروج


3.2





و لمعرفة أسباب تأخر الأسواق المركزية في المملكة العربية السعودية في تطبيق هذه التقنية بينت الدراسة أن عدم توفر الأجهزة و البرامج في المملكة من أهم أسباب التأخر في تطبيقها بالإضافة إلى عدم و جود مساعدة تقنية من قبل موردي تقنية المعلومات حيث غياب خدمات ما بعد البيع أدى إلى إحجام الكثير و ترددهم في تطبيق هذه التقنية و غيرها من التقنيات. الجدول التالى يبين الأسباب التى أثرت على قرار تأخير تطبيق تقنية نقاط البيع.



العوامل المؤثرة على قرار تأخر تطبيق تقنية نقاط البيع


المتوسط


توفر أجهزة وبرامج الحاسب الآلى


3.5


المساندة التقنية من قبل الموردين


3.5


انتشار استخدام التقنية من قبل المنافسين


3.4


انخفاض تكاليف تقنية المعلومات


3.0





يتضح من الاستطلاع أن الأسواق المركزية في المملكة في مراحل مختلفة من تطبيق تقنية نقاط البيع تتراوح بين التطبيق الجزئي و التطبيق الكامل بمعنى تكامل عمليات التوريد و إعادة الطلب الآلى من المخازن المركزية أو من بعض الموردين. إن بعض الأسواق المركزية لديها تكامل تام بين التطبيقات الأمامية المواجهة في المحل التجاري و بين التطبيقات الخلفية و هي مسرح العمليات لجميع المعالجات البيانية الواردة من الأسواق المركزية بفروعها المختلفة و التي تم هنا معالجتها و تلخيص التقارير اللازمة لمتخذ القرار في هذه الشركات.



الخاتمة


أظهرت نتائج الدراسة بوضوح أن تقنية المعلومات قوة هامة و حيوية في تجارة التجزئة بالمملكة العربية السعودية ، و ان أغلب الأسواق المركزية بدأت في تطبيق أحدث التقنيات العصرية المستخدمة من قبل نظرائهم الغربيين إلا أنه لا تزال توجد فجوة في تطبيقات تقنية المعلومات بين الأسواق المركزية السعودية و بين نظرائهم في الدول المتقدمة. و المؤمل أن هذه الفجوة ستضيق في المستقبل القريب. و على الرغم من و جود عدد من المشاكل خلال المرحلة التطبيقية للتقنية، إلا أن الأسواق المركزية مستمرة في تطبيق هذه التقنية و يحاولون في إيجاد حلول للمعوقات التي تواجههم. و لقد جلبوا تحسينات وإضافات إلى المفهوم التجاري في الأسواق المركزية في المملكة ككل.



لقد أعاقت شبكة الاتصالات الهاتفية السعودية (ضعف الخطوط الهاتفية و كذلك عدم قابليتها لنقل البيانات) الأسواق المركزية من استخدام تقنية المعلومات خصوصا شبكات الاتصال المحلي أو الخارجي بين الفرع و المخزن الرئيسي والإدارة العامة. و يعتبر هذا سبباً رئيسياً في تأخير انتشار تقنية المعلومات بالشكل المطلوب في المملكة بشكل عام و تجارة التجزئة بشكل خاص،علماً بأن وزارة البرق و البريد و الهاتف سابقا شركة الاتصالات حاليًا تعيد من هيكلتها. فقد تحولت من مؤسسة حكومية إلى شركة خاصة بعد تخصيصها. فهي الآن تعيد النظر في مستوى ما تقدم من خدمات لتواجه حاجات الشركات لأفضل التقنيات. إلا إنها مازالت تعمل و فق النمط القديم فهي لازالت تحبو حبواً ! في عصراً يسابق الريح !


أن نقص البنية التحتية لتقنية المعلومات و نقص القوى العاملة المهرة تقنياً من جانب الأسواق المركزية ، يقابله من الناحية الأخرى نقص في الخبرات التقنية و الارتفاع الغير منطقي و المبالغ فيه في أسعار الأجهزة و البرامج و كذلك الخدمات من قبل الموردين للتقنية ، أثر على تطبيق تقنية المعلومات في الأسواق المركزية خاصة و في جميع الأنشطة التجارية و الحكومية عامة. هذه العوامل أوجدت عدم ثقة بين الموردين " الموزعين للتقنية " و بين مستخدميها.


إن الشركات - الأسواق المركزية و موردي التقنية على حد سواء– يحتاجان للاستثمار بشكل أكبر في موظفي تقنية المعلومات لديهم . يجب عليهم أن يوظفوا الأكفاء المتخصصين المهرة إذا أرادوا أن يرتقوا بمستوى ما يقدمونه من خدمات توازي استثماراتهم في هذه التقنيات و التي لن يجنوا فوائد منه ما لم يتنبهوا إلى هذا العنصر البشري الهام. إن الأسواق المركزية قررت و بقوة الاستثمار في تقنية المعلومات معتبرة هذا الاستثمار مربح ذو عوائد مادية طويلة و قصيرة الآجل . فهي تسير في اتجاه لا رجعة و هو التقنية، تسير لوحدها لو اضطرت و لكنها تفضل السير في هذا المسار مع موردين التقنية و ناقليها ليتم تحقيق التكامل الشامل و التام بين عناصر التقنية المنفذة و المستخدمة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طــلال الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وظائف : ارامكو السعودية : طب الطوارئ .. تغذية علاجية.. مختبرات طبية..تقنية اسنان إدارة اعمال ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 8 06-17-2011 02:16 PM
السعودية تتقدم 5 مراكز في تصنيف عالمي لتقنية المعلومات المكينزي ملتقى المواضيع العامة 5 05-02-2011 11:35 AM
شوكولاتة كادبوري تم سحبها من الاسواق المبدع2006 ملتقى التغذية 4 02-09-2007 06:56 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:03 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط