آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

أطفالنا يقودون التربويين

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-19-2011, 12:59 AM
صحي متميز
 




طــلال الحربي has a spectacular aura aboutطــلال الحربي has a spectacular aura about





تدريب الأطفال.. على «قيادة الإنترنت»



برامج تتيح لهم التجول باقتدار في عالمافتراضي أصبح امتدادا لعالمهم الحقيقي

هل يحتاج الأطفال إلى تدريب كي يتعاملوا مع العالم الرقمي؟ للكثير من الشركاتوالمنظمات المعنية بالحقل التربوي، الجواب هو «نعم».
www.tartoos.com
يقول وارن نايتنْغَيلالمتخصص بالتعليم الإعلامي من Media Awareness Network (شبكة فهم الإعلام)، وهيمنظمة غير ربحية للتعليم التكنولوجي إن «الأطفال هم الذين يقضون أطول وقت علىالإنترنت، الذي اصبح امتدادا لعالمهم الحقيقي. ومن المهم تهيئة المهارات كي لايجدوا أنفسهم موضع اهتمام غير مرغوب به أو أن يعطوا معلومات شخصية». www.tartoos.com

وعلى الرغممن أن الصغار أكثر تقدما من آبائهم حينما يكون الأمر متعلقا بدرجة التكيف معالتكنولوجيا الجديدة، لكن الخبراء يقولون إن القليل منهم قد تم تدريبهم على ما يجبوما لا يجب فعله مع الإنترنت. لكن الآباء والتربويين أصبحوا أكثر قلقا من أي فترةسابقة من المخاطر التي أصبحت الإنترنت تطرحها، حيث أصبحت أعمال القرصنة والتسلل إلىملفات الكومبيوترات تتحقق من خلال غرف الدردشة مع الأطفال. www.tartoos.com

وأظهرت البحوث أن 94% من الصغار يستطيعون الدخول إلى الإنترنت من بيوتهم. والبعض منهم قادر علىالتعامل بشكل ماهر مع الإنترنت عند وصولهم الصف الرابع أي في سن الثامنة حسب دراسةقامت بها «شبكة فهم الإعلام». وتعتبر سن الثامنة مرحلة مهمة في تطور الأطفال لأنهمفي ذلك العمر يسعون للوصول إلى شبكات اجتماعية ويبدأون بامتلاك احساس حول أنفسهمحسبما نقل موقع «سي نت» التقني الإنترنتي عن نايتنغيل. www.tartoos.com

يشكل إطلاق برنامج «Industrious Kid» الذي سيبدأ في نهاية هذا الشهر، من امريفيل، بكاليفورنيا، بدايةلما يسمى بالشبكة الاجتماعية للصغار في هذه السن. وهو موجه إلى الصبيان الذينتتراوح أعمارهم ما بين 8 و13 سنة. وستسمح جمعية اسمها Imbee.com (الطفل المواظب) للصغار بكتابة مدوناتهم وتبادل الصور والتواصل مع بعضهم البعض ضمن شبكاتهم لكن هذاالبرنامج يقطع الطريق على مواقع يمكن الحصول عليها بواسطة غوغل وياهو كي يصل لهاالصغار.
www.tartoos.com
سيطلب هذا الموقع من الآباء أن يعطوا تفاصيل بطاقات الائتمان الخاصةبهم للتوثق من هوياتهم قبل أن يتمكن الصبيان من الدخول إلى الشبكة، فالأجداد الذينيرغبون في التواصل مع أحفادهم على سبيل المثال عليهم أن يسجلوا بواسطة بطاقاتائتمان. (الموقع لا يأخذ أجورا حتى الآن). وسيكون الآباء قادرين على الموافقة عنطريق مشاهدة مدونة الطفل عبر رسالة إلكترونية حال


إرسالها وهذه واحدة من وسائلالتحكم والمراقبة. www.tartoos.com

تقول جانيت سايمونز مؤسسة الشركة: إن فكرة إنشاء موقع Industrious Kid جاءت لها في الصيف الماضي حينما أراد ابنها البالغ ثمانية أعوامالكتابة على مدونة إلكترونية (بلوغ) عبر الإنترنت وهذا ما جعلها قلقة عليه. وأضافتأن الأطفال «لا يعرفون المخاطر الناجمة عن إشراك غيرهم، خارج دائرة أصدقائهم، بمايكتبونه». والحل الذي قدمته لهذه المشكلة هو توفير خدمة ربط منزلية تسمح


لابنها بأنينشر على شبكة منزلية بالتوازي مع الإنترنت. www.tartoos.com
ويرى خبراء تكنولوجيا آخرون أنالمشكلة بحاجة إلى معالجة تربوية. إذ أنك لا تضع مراهقا وراء مقود السيارة دونتعليمه السياقة أولا حسبما قالت كورنيليا برنر مديرة «مركز الأطفال والتكنولوجيا» الذي يعد منظمة بحث تربوية.
www.tartoos.com
وقالت برونر «نحن بحاجة إلى برنامج جاد يعلِّمالأطفال كيفية عمل الإنترنت وإدراك من هو الشخص الذي تتحدث معه، وكيفية إدراك ماإذا كنت في مكان خطير يجعلك تتجنب الدخول إليه».

وأعطت برونر مثلا على ذلك، فيحقيقة أن الأطفال لا يتعلمون في المدارس مهارات التفكير النقدي لمعرفة ما إذا كانتالمعلومات على الإنترنت هي صادقة أم زائفة. فالطفل قد لا يفهم أن رسوم رسام معروفهي فن وأن صور نساء عاريات هي *****ة.




وهناك مشاريع في كندا واستراليا تهدف إلىتعليم الصغار الإعلام ومهارات التفكير النقدي عبر الإنترنت. وتتعاون «شبكة فهمالإعلام» منذ عدة سنوات مع مايكروسوفت و«بيل كندا» كي تقدم موقعا اسمه «Be Web Aware» (كن فاهما للويب)، وهو مصدر للآباء والمعلمين كي يحموا الصغار من مخاطرالإنترنت. ويقدم الموقع نصائح مفيدة للصغار انطلاقا من أعمارهم.
كذلك تنشر هذهالشبكة عبر الإنترنت ألعابا للأطفال بمختلف أعمارهم هدفها تعليمهم حول مخاطر الويب،لكن بطرق مرحة. وتسمى إحدى الألعاب بـ «Privacy Playground» (أرضية اللعب المتعلقةبملعب خاص) وهي مثل برنامج Cyberpigs الذي يعلمهم كيفية التسوق عبر الإنترنت.
www.tartoos.com
ويضيف نايتنغيل إن أهم شيئين يستطيع الآباء القيام بهما للصغار هما التحدث معهمحول عاداتهم وأصدقائهم الذين يتصلون بهم عبر الإنترنت ثم وضع الضوابط المناسبة. وتابع انه «بالنسبة لكل القواعد التي يتبعونها في العالم الحقيقي هم عليهم أن يضعواقواعد لعالم الإنترنت أيضا».
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طــلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-19-2011, 01:01 AM
صحي متميز
 

طــلال الحربي has a spectacular aura aboutطــلال الحربي has a spectacular aura about
افتراضي








ســــوال يبحث عن اجابة



متى نعلم اطفالنا قيادت الانترنت بالطرق الصحيحة
من مواضيع : طــلال الحربي
طــلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربويين والهدر في قادة المستقبل طــلال الحربي ملتقى المواضيع العامة 1 03-19-2011 12:35 AM
أطفالنا من أخطأهم يبدعون همسة حنين ملتقى المواضيع النفسية 0 10-31-2008 06:25 PM
كيف نحمي أطفالنا من هشاشة العظام؟ اخصائي تغذية بقراطيسه ملتقى التغذية 5 10-17-2008 07:20 AM
العنف عند أطفالنا . همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 1 07-04-2008 03:27 PM
شلل الأطفال كيف نقي أطفالنا منه أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 2 06-13-2007 08:19 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:05 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط