ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   ملتقى المواضيع النفسية (http://www.e-moh.com/vb/f173/)
-   -   60 % من السعوديين مصابون بالخجل (http://www.e-moh.com/vb/t926/)

أخصائيه نفسية 03-02-2007 12:46 AM

60 % من السعوديين مصابون بالخجل

قدرت دراسة صدرت اخيرا في الرياض انتشار مرض الخجل ( الرهاب الاجتماعي ) بين السعوديين بنسبة 60% مشيرة الى انتشاره في أوساط الرجال اكثر منه لدى النساء
وأظهرت الدراسة التي استعرضها خبير التنمية البشرية المهندس عبد اللطيف العزعزي في "ملتقى التدريب والابداع 2006" ان الاشخاص الخجولين لديهم درجة عالية من الحساسية تجاه الاخرين مما يجبرهم على تجنب المواقف التي تسبب لهم الحرج مرجعا ذلك الى اسباب وراثية وبيئية مختلفة
وأشار الى ان الطريقة التي يتعامل بها الوالدان مع الطفل منذ صغره ونظرة الفرد السلبية الى ذاته ونقص المعرفة والخبرة في التعاطى مع متغيرات الحياة عوامل تزيد من فرص اصابة الشخص بمرض الرهاب الاجتماعي
وعن الاعراض التي تظهر على الفرد المصاب بهذا المرض سلوكية واعراض انفعالية داخلية لافتا الى ضعف التواصل اللفظي عند الشخص المصاب وأضاف ان كل 10 الى 15 % من الاطفال حديثي الولادة تكون فرص اصابتهم بالمرض كبيرة نتيجة لعوامل وراثية تدعمها بعض الظروف البيئية

السهل الممتنع 03-02-2007 01:14 AM

هيه الظروف البيئية والعوامل الوراثية
والمشكلة اننا معظم الأحيان نقف مكتوفي الأيدي تجاهها !!!
يعطيك العافيه

فني عمليات 03-02-2007 12:04 PM

والله انا معي الشي ذا بس حاولت اعالجه بنفسي بدون ادوية وبديت انجح

انا مااحب الناس يناظرون علي او اكون محط انظار الناس على طول انحرج

حتى مااروح عزايم فيها ناس كثير مااعرفهم واللي مااعرفهم مااحاول اتكلم معهم الا اذا عندي حاجة ابي اسال عليها

أخصائيه نفسية 03-02-2007 07:10 PM

شكــرا استاذي الكريم السهل الممتنع مرور اتشرف به من شخص ملك كل التميز مثل شخصك الكريم شكرا لك

أخصائيه نفسية 03-02-2007 07:12 PM

شكرا اخي فني عمليات مرور اسعدني كثيرا وتاكد اخي العزيز بانك سوف تنجح لان المرض النفسي يتجاوزه الشخص عندما يكون هو من يريد هذا الشيء اتمنى لك اخي العزيز الحياه السعيده وربي يعطيك العافيه على مرورك

علي أحمد 03-02-2007 08:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فني عمليات (المشاركة 6767)
والله انا معي الشي ذا بس حاولت اعالجه بنفسي بدون ادوية وبديت انجح

انا مااحب الناس يناظرون علي او اكون محط انظار الناس على طول انحرج

حتى مااروح عزايم فيها ناس كثير مااعرفهم واللي مااعرفهم مااحاول اتكلم معهم الا اذا عندي حاجة ابي اسال عليها

فني عمليات الخبر يقول 60% يعني اكثر من نصف الشعب عنده المشكلة ,

اخصائية الله يعطيك الصحة والعافية

أخصائيه نفسية 03-02-2007 11:16 PM

شكـــــــــــــــــــرا اخــــــــــــــــــوي العــــــــــــزيز علــــــــــــي احمـــــــــــــــد ويعطيــــــــــــــــك ربي الصحـــــــــــــــه والعافيــــــــــــــــــه

أخصائي نفسي 03-03-2007 02:43 AM

الفاضلة أخصائيه نفسية

تواجد مميز بمواضيع راقية

قلت ولا زلت اقول بأن الوالدين هم من يتحمل العبء الاكبر في مثل هذه القضايا .

دمتي لم تحبين

أخصائيه نفسية 03-03-2007 02:52 AM

شكرا اخوي العزيز اخصائي نفسي مرور يسعدني كثيرا من شخصك الكريم فلك كل شكر وتقدير واحترام مني

ALA 05-29-2008 09:18 AM

بارك الله فيك أختي أخصائيه نفسية

على طرح هذا الموضوع الجميل والمفيد.
وللأمانة العلمية فأثناء حديثي مع الأستاذ عبداللطيف العزعزي (وهذا ما ذكره كذلك في محاضرته القيمة) أنه ليس لديه دراسة سعودية أو خليجية حول نسبة المصابين بالخجل، أما النسبة التي عرضها في محاضرته (60%) فقد كانت عن دراسات عربية أخرى وتقديرات لمختصين. وقد بين من خلال دراسته في مجال التنمية البشرية التي امتدت لأكثر من 18 سنة قضاها في البحث ودراسة الناس ومن خلال الحالات التي عرضت عليه كاستشاري في مجال التنمية البشرية أن نسبة المصابين بالخجل تبدوا نوعا ما عالية (ولكن يصعب تحديد نسبتها في الوقت الراهن) ولكنها لا تأخذ شكل الانطواء او العزلة إلا في حالات قليلة جدا.

أحببت ان أوضح ذلك والمعذرة من الجميع

الساعة الآن 04:49 AM