آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

التربية عند بن مسكويه

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-19-2011, 02:12 PM
صحي متميز
 




طــلال الحربي has a spectacular aura aboutطــلال الحربي has a spectacular aura about


التربية عند أحمد بن مسكويه

(320 - 421هـ = 932 – 1030 م)

أبو علي الخازن هو أحمد بن محمد بن يعقوب المشهور بلقب ابن مسكويه ولقبه مسكويه نسبة إلى المسك. ويسمى أيضا في كتب التراث بمشكويه وهي مدينة بقرب الري. ولد أحمد في بلاد فارس في مدينة الري. طلب العلم بهمة عالية ووجد غرامه في القراءة والإطلاع على كتب الأدب والتاريخ والكيمياء والفلسفة. وفي بغداد دخل قصور الوزراء فكانوا يستعينون به ويثقون فيه ويستشيرونه ثم اتصل بابن العميد وأخذ من أدبه ثم أصبح خازنا للكتب في مكتبة عضد الدولة بن بويه فزاد إطلاع ابن مسكويه وتوسعت دائرة ثقافته وتوثقت علاقاته بأركان الفكر في عصره واستقلت شخصيته. برع ابن مسكويه بالأدب والفلسفة والتاريخ والأخلاق واهتم بالكيمياء ويُقال أنه حاول أن يصنع الذهب فلم يفلح.

كان الخازن في ذلك العصر يحتفظ بالكتب ويرمم شعثها ويبذلها للمحتاج إليها ويسهل استعارتها للفقراء وعلى الخازن أن يراعيهم أكثر من الأغنياء. وليس للخازن أن يعير الكتاب إلا برهن. ولقد ذكر العلماء أهمية هذه المهنة وواجباتها كما فعل عبدالوهاب السبكي في كتابه معيد النعم (ص 88) وعلى هديه كتاب ابن طولون الصالحي الدمشقي في كتاب نقد الطالب لزغل المناصب (ص 157).

ذكر ابن سينا في القانون في الطب "مسكويه هو أبو فاضل في العلوم الحكمية متميز فيها خبير بصناعة الطب جيد في أصولها وفروعها ولمسكويه من الكتب "كتاب الأشربة" "كتاب الطبيخ" كتاب تهذيب الأخلاق" ص 2330). وقال القفطي في أخبار العلماء بأخيار الحكماء "مسكويه: أبو علي الخازن من كبار فضلاء العجم وأجلاء فارس له مشاركة حسنة في العلوم الأدبية ...وله مناظرات ومحاضرات وتصانيف في العلوم فمن تصانيفه كتاب أنس الفريد وهو أحسن كتاب صنف في الحكايات القصار والفوائد اللطاف" (ص 197، ابن العبري ص 152).

كان ابن مسكويه شديد التأثر بفلاسفة اليونان مثل أفلاطون وأرسطو وبروسن وجالينوس وحاول في كتاباته الجمع والتوفيق بين الشريعة الإسلامية والفلسفة اليونانية. ثقافته هي خليط من ثقافة العرب والهند والفرس واليونان. قرأ ابن مسكويه كتب الفلاسفة وثقف الفلسفة اليونانية ونقل الكثير من آراء فلاسفتهم وتبناها في مناقشاته. شكل النموذج السياسي عند الفرس قبل الإسلام الكثير من آراء ابن مسكويه فيما يتصل بالتربية السياسية فأبرز ملامح العدل وتطبيقاته من الشواهد الإسلامية وألحقها ببعض النماذج الفارسية طبقاً للتجربة الساسانية.

نهج ابن مسكويه نهج الفلاسفة في تبني أفكاره وربطها بأدبياتهم ومناقشاتهم وآمن أن الشريعة الإسلامية وشعائرها تشمل على منهج واضح في رياضة النفس وتهذيب الخلق وأنها تعلي من شأن العقل وهي بذلك تنسجم مع معطيات الفلسفة.

كان ابن مسكويه مؤرخا وأديبا وحكيما ومبتكراً وفي كتبه دلالة على ذلك. من أهم كتب هذا العالم الجليل:

"تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق" وهذا الكتاب من أهم وأقدم كتب التربية الأخلاقية.

"تجارب الأمم وتعاقب الهمم" وهو كتاب تاريخي قال عنه العلماء "كتاب عظيم النفع" (حاجي خليفة).

"آداب العرب والفرس".

"كتاب السعادة".

"أنس الفريد".

"فوز النجاة. وهو كتاب في الأخلاق.

"الأدوية المفردة".

"كتاب في تركيب الباجات من الأطعمة". وهذا الكتاب يدل على سعة علمه وعلى سبقه التاريخي في الكتابة التفصيلية عن فنون الطبخ.

من الواضح أن ميله الكبير لفلاسفة اليونان جعله يحاول أن يصبغ أفكاره بثمار نتاجهم دون الإخلال بقواعد الأخلاق الإسلامية التي آمن أنها تدعو إلى المحبة والحكمة والخير والفضيلة والعدل. عاصر ابن مسكويه شخصيات علمية فذة مثل ابن العميد الأديب، وابن سينا الطبيب، والبيروني الجغرافي الشهير. اتسم عصر البوهيّين بالتوسع في الترجمة والتفنن بكتابة الكتب بأسلوب مسجَّع وشهد أيضاً العناية، بالكتب والمكتبات، والمحاضرات والمناظرات العلمية بين العلماء وفي قصور الأمراء، وتنوعت العلوم النقلية والعقلية.

يرى د. سعيد الديوه جي (1988 م) أن ابن مسكويه وصل إلى نتائج دقيقة وصائبة لأنه فلسفته تقوم على أن تقويم الأخلاق يقدم على التعليم وأن ما يتعلمه الطفل بالمحاكاة أكثر مما يتعلمه بالقول وأن كرامة النفس من أول الأمور التي تنمى في الطفل كما أن حفظ المواعيد حتى إنجازها من أهم الوصايا (ج 2، ص 234، 236، 240). درس خاتمي (2001 م) فكر ابن مسكويه في التربية السياسية وتوصل إلى أن ابن مسكويه يرى أن الدين والحُكم توأمان، لا يكتمل أحدهما إلا بالآخر فالإسلام هو الأساس والملك هو حارسه ويظهر الاستبداد والتغلب إذا كان الحاكم فاقداً للعدالة. يرى ابن مسكويه أن النظام الساساني في إيران قبل الإسلام يتضمن صورا مشرقة للعدل السياسي تتوافق مع المقاصد الإسلامية (ص 212).



فلسفته التربوية

من منظور فلسفي، يمكن ملاحظة الآتي من دراستنا لبعض كتابات ابن مسكويه:

1-اهتم ببيان اختلاف الفلاسفة في فهم طبيعة النفس البشرية وتساءل هل هي مطبوعة على الخير أو الشر؟

2-آمن ابن مسكويه بقدرة التربية على التغيير، ويطلق على التربية اسم التأديب والتقويم والتهذيب والسياسة ويقول "والشريعة هي التي تُقوم الأحداث وتعودهم الأفعال المرضية وتعد نفوسهم لقبول الحكمة وطلب الفضائل والبلاغ إلى السعادة الإنسية بالفكر الصحيح والقياس المستقيم وعلى الوالدين أخذهم بها وبسائر الآداب الجميلة بضروب السياسات من الضروب إذا دعت إليه الحاجة أو التوبيخات إن صدتهم أو الإطماع في الكرامات أو غيرها مما يميلون إليه من الراحات أو يحذرونه من العقوبات. حتى إذا تعودوا ذلك واستمروا عليه مدة من الزمان كثيرة أمكن فيهم حينئذ أن يعلموا براهين ما أخذوه تقليدا" (تهذيب الأخلاق، ص29).

3-آمن ابن مسكويه أن هناك فروقاً فردية بين الناس ويجب أن يراعي المعلم ذلك فتحدث عن مراتب الناس في قبول الأخلاق الفاضلة.

4-أن فلاسفة اليونان ومدارسهم الفلسفية من أبرز المدارس الإنسانية التي حاولت سبر أغوار النفس وتحليلها تحليلاً فلسفياً. من مدارسهم الفلسفية المدرسة الرواقية: Stoicism والرواقية تاريخياً مذهب فلسفي أنشأه الفيلسوف اليوناني زينون السيِّشيومي (336-264ق.م). سموا بالرواقيين لأن معلمهم زينون كان يقوم بتعليمهم في رواق والرِّوَاقُ سقف في مقدم البيت‏. يؤمن الرواقيون كما يقول ابن مسكويه أن الناس كلهم يخلقون أخياراً بالطبع ثم بعد ذلك يصيرون أشراراً بمجالسة أهل الشر والميل إلى الشهوات الرديئة التي لا تقمع إلا بالتأديب فينهمك فيها ثم يتوصل إليها من كل وجه ولا يفكر في الحسن والقبيح منها. ويؤمن الرواقيون بوحدة الوجود وأن ليس في الوجود إلا المادة.

5-الحديث عن مصاحبة الأخيار والأشرار المبثوث في كتابات ابن مسكويه فيه دلالة على فهم فلاسفة المسلمين لأهمية الدور الاجتماعي والبيئة المحيطة وخاصة جماعة الرفاق في عملية التنشئة.

6-تتسم كتابات ابن مسكويه بالأمانة العلمية والمنهجية في عرض الاختلافات العلمية والكتابة الموسعة الموثقة لدراسة وبحث قضية واحدة من عدة جوانب وبعمق. من الواضح جداً أن ابن مسكويه يعرض الآراء بأمانة علمية وتجرد ثم يقول رأيه ويرجح بين الآراء وفي هذا دليل على أن الاجتهاد لا التقليد سمة من سمات المفكر.

7- تدل كتابات أعاظم المفكرين في ميدان الفلسفة على أنه لا يمكن فصل التربية عن الفلسفة كما أن للتربية أساسيات نفسية (سيكولوجية) واجتماعية (سسيولوجية).

8-الفكر الإنساني المفتوح يتجاوز الحدود الجغرافية والزمانية فكل حضارة تتأثر بالأخرى وتنفتح عليها وتتمازج مع بعض أفكارها وتظل انتاجات المفكرين معالم هامة للدراسات الجادة ليتم الاستفادة من ثمارها وتجنب سلبياتها.



التربية الأخلاقية عند ابن مسكويه

كتاب "تهذيب الأخلاق" من أهم الآثار العلمية لأحمد بن مسكويه في ميدان التربية الأخلاقية. وفيما يلي جملة من الآراء التربوية التي أشار إليها أحمد بن مسكويه:

حب الناس بعضهم للبعض الآخر واجب لأنهم أعضاء لبدن واحد وقوام الإنسان بتمام أعضاء بدنه فكل واحد يتمم الآخر.

الأخلاق تتكون من أربع فضائل وهي الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة وهي مصدر سائر الفضائل. أضداد هذه الفضائل: الجهل والشره والجبن والجور.

ربط بين الأخلاق السيئة والأمراض النفسية كالخوف والحزن والغضب.

استخدم كلمة التهذيب وتأديب وتقويم بمعنى التربية.

إتباع اللذات البدنية الدنيئة تدمر الإنسان. يقول ابن مسكويه "والناس مائلون بالطبع الجسداني إلى الشهوات فيكثر أتباعهم"(ص37).

يرى ابن مسكويه أهمية تربية الطفل وطالب بضرورة وضع المناهج المتنوعة له لأن المناهج تلعب دورا كبيرا في التأثير في شخصية المتعلم. يقول ابن مسكويه "فمن اتفق له في الصبا أن يربى على أدب الشريعة ويؤخذ بوظائفها وشرائطها حتى يتعودها ثم ينظر بعد ذلك في كتب الأخلاق حتى تتأكد تلك الآداب والمحاسن في نفسه بالبراهين. ثم ينظر في الحساب والهندسة حتى يتعود صدق القول وصحة البرهان فلا يسكن إلا إليها ثم يتدرج حتى يبلغ إلى أقصى مرتبة الإنسان فهو السعيد الكامل"(ص42 بتصرف).

حذر من أن يسمع الطفل الشعر الفاحش ونهاه عن الاستكثار من الطعام والانهماك في الملذات.

عقد فصلا في تأديب الأحداث والصبيان وأكثره كما قال منقول من بروسن اليوناني ولعل تلك الآراء استفاد منها الغزالي رحمه الله في كتابه إحياء علوم الدين ومما جاء في ذلك الفصل أهمية الحياء عند الطفل وأنه أول منازل النجباء وأن النفس مستعدة للتأديب ويجب ألا تهمل. وأن نفس الصبي ساذجة لم تنتقش بعد بصورة كما يقول ابن مسكويه فإذا نقشت بصورة فقبلتها نشأ عليها واعتادها. حث ابن مسكويه على لبس الثياب البيضاء وطالب الطفل بحفظ مقطوعات أدبية من الأخبار والأشعار فمن المعلوم أن الحاسة الأدبية تثري العقل وتجعل الخيال خصباً. لقد أكد بن مسكويه على أن المعلم عليه أن يمدح المتعلم إذا ظهر منه خلق جميل وأن يتغافل عن بعض الزلات. وطالب بمنع الطفل من النوم بالنهار وأيضا يمنعه من النوم الكثير ليلاً لأنه يميت الخاطر. كما يجب أن يمنع من الفراش الوثير حتى يتصلب بدنه ويتعود الخشونة. وطالب بتعويد الطفل الحركة والمشي وركوب الخيل والرياضة. في هذا الفصل أيضا كشف عن أهمية الأخلاق والأدب وحسن التعامل مع المعلم وأكد على أهمية اللعب والاستراحة في بعض الأوقات.

قرن السعادة بالتربية وأكد على أن "الإنسان في ابتداء تكوينه محتاج إلى سياسة الوالدين ثم إلى الشريعة الإلهية والدين القيم حتى تهديه وتقومه إلى الحكمة البالغة ليتولى تدبير نفسه إلى آخر عمره" (ص85).



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طــلال الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استمع إلى التربية الإيجابية للطفل الشيفرة ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 2 06-02-2011 02:24 PM
التربية الجنسية في الإسلام: قواعد وضوابط المكينزي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 2 12-27-2010 09:33 PM
الترتيب العالمي لأفضل 100 جامعة .. صيدلي 11 ملتقى التدريب والإبتعاث 15 12-15-2010 05:53 PM
التربية بالحب...جلودنا واللمس الشموخ ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 4 09-30-2009 08:41 PM
100نصيحة في التربية الناجحة زهورالإيمان ملتقى النفحات الإيمانية 1 11-23-2008 03:51 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:14 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط