آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملف كامل عن ألاسنان والفم واللثه ( ارجو التثبيت)

ملتقى طب الأسنان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-20-2011, 07:48 AM
كبار الشخصيات
 




عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough


ملف كامل عن ألاسنان والفم واللثه ...


كامل ألاسنان والفم واللثه ارجو tooth_anatomy.gif


أحبتي اقدم لكم معلومات بسيطه لكل ما يخص الفم وألأسنان واللثه ....أتمنى أن أكون أعطيتكم ولو شيئآ بسيطآ من المعرفه ...


التعريف بصحة الفم


صحة الفم تعني تحقيق مستوى جيد من صحة الفم والأنسجة المرتبطة به التي تمكنه من أداء دوره في الأكل والكلام وتحقيق التواصل الإجتماعي مع الآخرين دون شعور بالمرض أو عدم الارتياح أو الحرج الأمر الذي ينعكس إيجابياً على صحة الجسم عموماً.

لذا فإن هناك مجموعة نصائح للحفاظ على صحة الجسم عامة وصحة الفم والأسنان بشكل خاص فكما تعلمون أن الأسنان تعكس حالة الجسم النفسية والبدنية فمن الناحية النفسية عندما يكون الشخص متمتعا بأسنان سليمة وجميلة ينعكس ذلك على نفسيته من خلال ابتسامته الدائمة وانطلاق حديثه بين الناس وعلاقته بمن حوله أما في الجانب الآخر عندما يكون شخص ما ذو أسنان متآكلة مشوهة فلا نكاد نراه يبتسم ملء فيه، أو يتحدث أمام ذويه إلا وهو يحاول إخفاء ما يبدو من سوء شكل ولون أسنانه الغير جميل .
أما من الناحية البدنية : إذا لم تكن تتمتع بأسنان سليمة تمضغ بها الطعام وتتلذذ بها فستفقد صحة جسمك البدنية وتعاني من أمراض شتى لذلك قالوا : الأسنان مرآة الجسم .



النظام الغذائي :
فلن نحاول أن نغير لك النظام الذي تعودت عليه في تناول وجبات الطعام أو نوع تلك الوجبات.. ولكن نسلط لك الضوء على أمور قد لا تنتبه إليها وهي من الأهمية فمثلاً موضوع تناول الحلويات فالكل يعلم أن السكاكر هي العامل الأساسي في حدوث تسوس الأسنان ولا يعقل أن نمتنع عن تناولها لكي نتجنب ذلك التسوس.

ولكن باتباع قواعد هامة وبسيطة نأكل حلويات ونتجنب بإذن الله تسوس الأسنان ومن هذه القواعد :
استبدال السكاكر والحلويات المصنعة بالحلويات الطبيعية وعلى رأسها التمر والعسل، وكان رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحب العسل ويأكله، وهناك أيضا الفواكه وأِشهرها التفاح فالتفاحة تعتبر بمثابة فرشاة للأسنان . أما إذا كان لابد من تناول الحلويات المصنعة فيجب الانتباه الشديد إلى ضرورة تفريش الأسنان بعدها مباشرة .



تعزيز صحة الفم : باستخدام مطهرات الفم

لقد أصبح من المعتاد هذه الأيام استخدام مطهرات الفم لتعزيز حالة صحة الفم والأسنان أو لمجرد تحسين رائحته.
وتعمل هذه المطهرات إما بمنع تكون اللويحة الجرثومية بإنعاش التنفس ، إن أكثرها فاعلية هو ( الكلورهكسيدين ) إلا أنه ينصح بعد استعماله بصفة مستمرة لمنع المضاعفات ومنها تلوين الأسنان وربما تأثرت حاسة الذوق أيضاً وتوجد بالأسواق منه مستحضرات في شكل جلي بالإضافة لوجوده كسائل مطهر للفم.


الفم



الفم هو مدخل الطعام، وهو المكان الذي نتذوق فيه الطعام ونبدأ في هضمه، وهنا أيضاُ ننطلق بأفكارنا ومشاعرنا، ويحتوي الفم على اللسان والشفتين والحلق في سقفه، بجانب الأسنان واللثة، وهو مبطن بنسيج رخو يبقى رطباً دائماً بفعل اللعاب.



وتتكون الشفاه من طبقة جلد خارجية, وعضلات في المنتصف، ثم تبطن من الداخل بغشاء مخاطي، وتساعدنا عضلات الشفاه على تشكيل الفم لأغراض شتى مثل ابتلاع الطعام وإلقاء خطاب، وقد تصاب الشفاه بالجفاف والتشقق وتصبح عرضة لظهور بثور أو فقاقيع نتيجة لنشاط فيروس"القوباء" وغيره من مسببات العدوى.



أما اللسان فيتركب من مجموعة خاصة من العضلات التي تعطيه المرونة لكي يغير حجمه ووضعه وشكله، وتقوم عضلات اللسان بتحريك الطعام وتقليبه مهما تباين حجمه وقوامه كما يمكنها أن تتشكل لكي تصدر مجموعة متنوعة من الأصوات، ويستطيع سطح السان التعرف على ما يقدّر بعشرة آلاف نكهة مختلفة من خلال براعم التذوق التي تحيط نتوءات دقيقة الحجم يقال لها "الحلمات"، واللسان ذو الصحة الجيدة يكون وردي اللون وذا بنية متماسكة.



وبداخل الفم تظل البيئة رطبة بفعل اللعاب، وهو نتاج إفراز ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية هي:

الغدة النكفية، والغدة تحت اللسانية، والغدة تحت اللحيية.

كما يقوم اللعاب أيضاً بتليين الطعام لتسيير هضمه ويحتوي على إنزيم هاضم إسمه "أميليز" وهو يساعد في تفتيت جزيئات الطعام ويقوم بهضم الكربوهيدرات، كما أنه يساعد أيضاً في منع حدوث تسوس الأسنان، حيث إن الكربوهيدرات التي لم تهضم والتي تتجمع فوق الأسنان تؤدي إلى تكوين ما يعرف بطبقة البلاك.



أنظر الصورة التوضيحية

كامل ألاسنان والفم واللثه ارجو f8e0ce834c.gif

اللثة



تحيط اللثة بالأسنان، وهي النسيج وردي اللون الذي نراه داخل الفم هو والذي يغطي العظم، وتتصل اللثة مباشرة بالأسنان، ويوجد فوق هذا الالتحام وعند خط اللثة جيب أو تجويف صغير، هذه المنطقة عرضة للعدوى، وعادة ما تكون تلك العدوى بكتيرية حيث تتجمع البكتيريا فوق طبقة البلاك إذا أهملنا تنظيفها بالفرشاة أو استعمال خيط الأسنان لإزالتها من فوق خط اللثة.

إن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان لدى الكبار.





الأسنان



إن الأسنان عبارة عن أنسجة حية يخترقها لب يحتوي على الدم والأعصاب، ويوجد في الأحوال الطبيعة 32سناً دائماً في فم الشخص البالغ، أما الأطفال فلديهم عشرين سناً(لبنية) .



التاج هو ذلك الجزء من السن الذي يبدو ظاهراً فوق اللثة، وهو مغطى بطبقة المينا، وهو أصلب مادة في الجسم.

وتتباين درجات ألوان المينا تبايناص هائلاً من شخص لآخر، وهذا يتحدد جزئياً من خلال العوامل الوراثية ونوع الطعام وغيرها من الأنشطة مثل التدخين، وبرغم قوتها وصلابتها، فإن طبقة المينا ضعيفة في مواجهة الأحماض التي تنتجها طبقة البلاك التي تتكون فوق الأسنان، والتي تسهم في حدوث التسوس والتهاب النسيج المحيط بالأسنان.



وتتشكل طبقة العاج أغلب جسم السن، وبرغم أنها أكثر صلابة من العظام، إلا أنها نسيج حساس معرض لحدوث ألم مبرح به إذا تحطمت طبقة المينا الواقية التي تكسوها، وجذر السن مغروس داخل عظم الفك ومغطى بطبقة يقال لها(الإسمنت) وهي مادة أكثر ليونة تحمي الجذر، وللأسنان جذور يتراوح عددها من واحد إلى ثلاثة، ويقع داخل قلب السن نسيج يقال له(اللب) وهو النسيج الحي الذي يحتوي على أوعية دموية وليمفاوية(وهي تمد السن بالتغذية اللازمة وتقيها من الأمراض)، وأعصاب، ونسيج ضام.



أنظر الصورة التوضيحية

كامل ألاسنان والفم واللثه ارجو f7b00656fb.gif


الم الاسنان ، اوجاع الأسنان



أوجاع الاسنان أمر شائع وقد تسببه العديد من الحالات نفسها التي تسبب حساسية الأسنان . وقد تتراوح درجة الالم من ألم قاس مبرح إلى الم مبهم ونقح ، وذلك تبعاً لسبب الألم . فخراج الاسنان قد يسبب أيضاً ألماً وتورماً . وأوجاع الاسنان غالباً ما تعالج مؤقتاً بالمسكنات مثل الاسبرين أو الايبوبروفين أو الاسيتامينوفين إلى أن تتمكن من حجز موعد مع طبيب الاسنان .

إتصل بالطبيب إذا إستمر الألم أو كان ألماً حاداً ، وسوف يرغب الطبيب في مناظرتك على الفور إذا كان الألم مصحوباً بورم في الفك أو بحمى أو بتورم في الغدد الليمفاوية أو مصحوباً بعدم قدرة على فتح الفم .




الاسنان الحساسة ، اللثة الحساسه



تتمتع الأسنان بحماية سطح المينا الخارجي الصلب ، ويقع تحت المينا مادة أقل صلابة إسمها العاج ، وهي التي تحيط بالعصب وتمتد إلى جذر السن .
وعندما تتآكل طبقة المينا وتنكشف طبقة العاج ، فإن المؤثرات الخارجية مثل الاطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة أو الحلويات والحمضيات أو حتى مجرد ملامسة فرشاة الاسنان لسطح السن يسبب ألماً .

قد تنشأ حساسية الاسنان أيضاً نتيجة لإستعمال أسلوب خاطيء في التنظيف بالفرشاة . فإذا إستعملت فرشاة أسنان خشنة ، أو حركت الفرشاة على لثتك وأسنانك بعنف ، فإنك بذلك تبلي نسيج اللثة من فوق الأسنان واللثة فتعري جذر السن أو تبلي طبقة المينا فتكشف طبقة العاج الحساسة من تحتها .
أمراض اللثة يمكنها أيضاً أن تسبب إنحسار اللثة عن الاسنان ، مما يكشف جذر السن الحساس .
تسوس الاسنان و الحشوات المكسورة أيضاً تسبب الألم .

تحدث إلى طبيب الاسنان إذا كنت تعاني من اسنان حساسة أو لثة حساسه ، فهناك معاجين أسنان خاصة متوفرة لتسكين آلام الاسنان الحساسة ، لكنه من الاهمية بمكان أن تستشير طبيب الأسنان حتى يمكن علاج أي سبب كامن وراء هذه الشكوى
.


خراج الاسنان Tooth abscess



خراج الأسنان عبارة عن كيس من النسيج المصاب بعدوى ميكروبية ( تجمع قيح ) يقع في أحد مكانين . خراج النسيج المحيط بالأسنان ( اللثة ) يتكون عندما يتسبب مرض اللثة في عمل جيوب بين اللثة والاسنان ومن ثم تنمو البكيتريا داخل هذه الجيوب . أما خراج السن فينشأ عندما يحدث تقدم في تسوس السن أو تنكسر السن فيسمح للبكتيريا بغزو عصب السن وينتهي الأمر بموت العصب وإنتشار البكتيريا في اتجاه نسيج اللثة القريب والعظم .


كامل ألاسنان والفم واللثه ارجو Tooth_abscess.jpg


الاعراض :

- قد تسبب خراريج السن ألماً أو نقحاً وتسبب ألماً مبرحاً عند إطباق الفم
- حساسية السن للسخونة
- تورم الخد والوجه
- قد تتورم الغدد الليمفاوية أسفل الفك أو مقدمة العنق
- قد تصاب بحمى نتيجة للعدوى البكتيرية
- روائح وسوائل كريهة في الفم عندما ينفجر الخراج

التعقيدات :

إهمال معالجة خراج السن والعدوى البكتيرية قد يؤدي إلى إنتشار العدوى إلى أماكن أخرى في الرأس والرقبة ، وتصبح خطرة

العلاج :

خذ اسبرين أو اسيتامينوفين أو بروفين لمداواة الألم ، واشطف وتمضمض ( غسول ) بالماء المالح الدافيء ، وإتصل بطبيبك على الفور إذا شككت بإصابتك بخراج أسنان .

خراريج النسيج المحيط بالأسنان تعالج عن طريق إدخال مسبر داخل المنطقة المصابة لتخفيف الضغط ، ثم تنظيف الجيب المصاب بالعدوى .

أما خراج الاسنان ، فيعالج بعمل ثقب في السن لتخفيف الضغط وتنظيف وتطهير العصب المصاب بعدوى . ثم يجرى بعد ذلك علاج عصب بقناة الجذر .
فإذا إستمرت العدوى قد يحتاج الأمر لخلع السن . ونظراً لوجود عدوى ، قد تحتاج لتناول مضادات حيوية قبل أي من العمليتين .





التهاب اللثة يدمر الأسنان ويضر الجهاز الهضمي



يعد التهاب اللثة من أمراض الفم وهو حدوث التهاب بالانسجة المحيطة بالأسنان، والتي تعرف بأمراض اللثة، فالتهاب النسيج المحيط بالأسنان هو تدمير العظم والأربطة التي تحيط وتدعم الأسنان، وهي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان بعد سن البلوغ، وكثير من الأشخاص يعانون منها ومن أمراضها.

ما سبب التهاب اللثة الرئيسي ؟

يحدث التهاب اللثة نتيجة وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط بصوره شيئاً فشيئاً، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الأسنان مكونة جيباً يختزن المزيد من البلاك، ومع الوقت تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وصولا إلى العظم،

وتوجد أسباب هرمونية، منها، حدوث الحمل، أو البلوغ، أو الدورات الشهرية، أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل، أو تناول مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتحدث خللاً في المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم، أو الأدوية المعالجة للسرطان، أو مرضى السكري، لأن قدرتهم على مكافحة بكتيريا الفم تكون قليلة.


علامَ تعتمد درجة التهاب اللثة ؟

تعتمد على رد فعل الجهاز المناعي في مقاومته والوقاية منه، وتأتي نتيجة عدم الانتظام في استعمال فرشاة الأسنان والتنظيف بالخيط، والذهاب لطبيب الأسنان لتنظيف طبقة البلاك والجير حتى تقلل بقدر الإمكان من تراكم البكتيريا عليها.


ما هو الفرق بين التهابات اللثة وأمراضها ؟

التهابات اللثة تبدأ بعد 20-10 يوماً من عدم تفريش الأسنان، والذي يجعل اللثة أكثر احمرارا وأكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها، أما في أمراض اللثة فيلاحظ المصاب أن اللثة قد ابتعدت عن الأسنان مكونة جيوباً أو فراغات بين اللثة والأسنان، مسببة أسنانا طويلة.

ما هي أعراض التهاب اللثة ؟

إن المراحل الأولى لالتهاب اللثة قد لا يشعر فيها الشخص بأي أعراض وهي التي تتمثل في، الانتفاخ، والاحمرار، وألم، رائحة نفس كريهة، وإنما تأتي الأعراض في مراحل متقدمة منها أن تكون اللثة نازفة عند لمسها، ونفس كريه في الفم، وتكون الخراج بين اللثة والأسنان، وبالتالي تخلخل الأسنان.

هل يؤدي الالتهاب إلى حدوث تبدل بالأسنان ؟

إن التهاب النسيج المحيط بالأسنان يؤدي إلى فقدان الغطاء الواقي للجذور مما يؤدي إلى ألم بالأسنان عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة فتصبح حساسة.

هل يوجد أنواع من التهابات اللثة؟

نعم، منها: التهاب النسيج المحيط بالأسنان وهو عبارة عن مرض يظهر في سن المراهقة ويصيب الضرس الأول والقواطع، والتهاب النسيج المحيط بالأسنان الحاد المميت للخلايا وهو مرض ينتقل عن طريق العدوى البكتيرية التي تصيب اللثة.

كيف يمكن الوقاية من أمراض اللثة ؟

الاهتمام بصحة الفم والأسنان ، وإجراء فحص دوري عند الطبيب، الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام وبطريقة صحيحة وهي تنظيف الأسنان بطريقة دقيقة باستخدام فرشاة ناعمة، ويجب مسك الفرشاة بزاوية 45 درجة ويبدأ الشخص من خلالها تنظيف الأسطح الخارجية للأسنان الأمامية بالفرشاة ذهاباً وإياباً بعرض نصف السن، وبعد الأسطح الأمامية يتم غسل الأسنان الخلفية على حافة اللثة، أما الأسطح الداخلية للأسنان الخلفية فيتم تنظيفها عن طريق عمل حركات قصيرة ومائلة، والأسطح الداخلية لها يتم عملها بطريقة رأسية ومائلة من أعلى إلى أسفل، واللجوء إلى استخدام الخيط الطبي الخاص بتنظيف ما بين الأسنان.

ما هي طرق العلاج؟

يقوم طبيب الأسنان بعلاج التهاب اللثة بإزالة تراكم البلاك والجير باستخدام أجهزة طبية خاصة، وفائدة العلاج أنه يمنع تقدم المرض، أو كحت الجير وتسوية سطوح الجذور لأنها سبب رئيسي في وسائل علاج الالتهاب، ففي كحت الجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الأسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس، أما في حال كانت التهابات شديدة وتكون الجيوب عميقة، ففي هذه الحالة لا يستطيع الطبيب تنظيفها وإزالة تراكم البلاك فيلجأ إلى إجراء جراحة للثة.


يتبع


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عفويه
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-20-2011, 07:49 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

وظيفة اللعاب

إن وظيفة اللعاب تمثل أهمية كبيرة جدا في العناية بالفم والأسنان، وهذه الوظيفة تدل على عظمة الخالق في أن يبين لنا دقة الصنع والأداء

تتمثل وظائف اللعاب في :-

- الترطيب: إن اللعاب يبقي مخاطية الفم والبلعوم رطبة وهذا مهم لصحة الفم، فلولا ذلك لحدث جفاف وتقشر في المخاطية، مما يؤدي إلى غزو الجراثيم.

- التليين للمضغ والبلع: يعمل اللعاب على تليين الطعام وتطريته، فيسهل ذلك في فعل المضغ وحركات اللسان، وكذلك في تشكيل اللقمة الطعامية الطرية ليسهل انزلاقها في المريء.

- التليين للكلام: فترطيب الفم وتطريته أساسي للكلام، لأن الحركات المشتركة للسان والشفتين لإنتاج الأصوات يتطلب ذلك، فلولاه لما حصل كلام واضح، فالكلام الطويل أيضا يحتاج إلى رشفات متكررة من الماء بسبب التبخر الكبير للعاب إثناء الكلام.

- التمديد والتبريد والتسخين: إن اللعاب يسيل بغزارة كبيرة عند تناول المحاليل وبخاصة الحامضة، فيعدل من حموضتها ويمنع فعلها المؤذي، كما انه يسخن الطعام البارد ويبرد الطعام الساخن.

- يقوم بإمداد السن ببعض المعادن لتغذيته قبل بزوغه.

- يحتوي اللعاب على الكالسيوم والفوسفات اللذان يعملان على منع انحلال السن.

- تتشكل طبقة من البروتينات السكرية اللعابية التي تقلل من اثر احتكاك الأسنان.

ملاحظة : الإحساس بـ افراز اللعاب الكثير هو إحساس طبيعي وصحي ولا يدعو للقلق


يتبع


من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-20-2011, 07:50 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

اسباب سيلان اللعاب في استشارة طبية



السؤال : أعاني من زيادة إفراز اللعاب بشكل ملحوظ أثناء النوم
الجواب : قد تنحصر أسباب سيلان اللعاب في الآتي:

أولاً: قد يكون سيلان اللعاب من الفم بسبب مشكلة في الأسنان، بمعنى أن يكون هناك بروز للأسنان الأمامية فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.

ثانيًا: قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفية، والحساسية والالتهابات في الأنف، مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب؛ لذا يجب عليك زيارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن بإجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.

ثالثًا: قد يكون سبب هذه الحالة خللا في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب لإعطائك العلاج المناسب.

رابعًا: قد يحتمل الأمر وجود طفيليات بالأمعاء وهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم.

خامسًا: قد يكون هناك ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم بحيث إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.

وفي النهاية.. عليك أنت أن تتعرف على سبب هذه الحالة لديك بتتبع الاحتمال الأقرب إلى الصواب







يتبع

من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 03-20-2011, 07:51 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

‏خلع سن / قلع أسنان
Tooth Removal / Tooth Extractions



‏قد ينصح طبيب الأسنان بخلع سن لأسباب متنوعة، من بينها الأسنان التي تعرضت لكسر كبير الحجم أو الأسنان المتسوسة أو بسبب خراج في الأسنان أو ازدحام الأسنان. أغلب عمليات خلع الأسنان تتم بعيادة طبيب أو جراح الأسنان بعد إعطاء المريض مخدرا موضعيا

‏إذا استلزم الأمر خلع أكثر من سن أو كانت عملية الخلع نفسها صعبة (مثلما يحدث في حالات الضروس المدفونة)، ‏فقد يوصى طبيب الأسنان بإعطائك منوما أو تخديرا كليا حتى تكون أكثر ارتياحا أثناء العملية.





‏ويتم خلع الأسنان باستخدام كلابات الأسنان، والتي تقبض بقوة على تاج السن وتقطع الأربطة التي تدعمها داخل غمدها . وينفتح الغمد تدريجيا أثناء قيام الطبيب بالخلع فيسهل خروج السن. وبعد الخلع، تتم السيطرة على النزيف بأن يعض المريض على قطعة من القطن أو الشاش المعد سلفا توضع فوق مكان الخلع، حيث يتسبب الضغط عليها في إيقاف النزيف في خلال ثلاثين دقيقة تقريبا . أما بالنسبة للألم بعد الخلع فإن طبيب الأسنان يصف لك مسكنا للألم مثل ‏الأسيتامينوفين الذي لا يؤثر على قدرة الدم على التجلط.
الأسبرين والبروفين قد تؤثر على خاصية التجلط وبالتالي تطيل مدة النزيف.

‏قد ينصحك طبيب الأسنان بالامتناع عن أي مضمضة عنيفة بالفم أو عن شرب السوائل باستخدام الماصة لمدة 24 ‏ساعة بعد الخلع لتجنب نزع الجلطة الدموية من موضعها . بعد ذلك من الممكن عمل مضمضة خفيفة بماء دافئ مضاف إليه ملح لتشجيع عملية التئام الجرح موضع الخلع.
عليك الاتصال بطبيبك إذا وجدت أن النزيف قد ‏طالت مدته أو أحسست بألم بعد الخلع. وعادة ما يكتمل التئام الجرح في غضون 7 ‏إلى 10 ‏أيام

تحيااااتي


( نيرس عفويه)
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 03-20-2011, 11:18 PM
استشاري علاج الجذور واعصاب الاسنان

الصورة الرمزية د.محمد الأحمري
 

د.محمد الأحمري will become famous soon enough
افتراضي

الف شكر... لكن الموضوع مكرر ... اتمنى ايراد كلمة منقول لامانة العلمية ... كل الود
من مواضيع : د.محمد الأحمري
د.محمد الأحمري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجو التثبيت (( لاي استفسار ))صحي متمكن kay12 تخصص وبائيات 1 09-05-2011 06:36 PM
ارجو الدخول لمن يريد التثبيت ممرض2011 ملتقى التشغيل الذاتي 5 05-06-2011 02:41 AM
@#$%& ارجو التثبيت للمعايده@#$%&* سايكولجس ملتقى المواضيع النفسية 0 10-12-2007 12:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:38 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط