آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مواقع المكتبات العربية على الإنترنت : دراسة تحليلية

ملتقى الكتب الطبية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-25-2011, 07:26 AM
صحي نشط
 




طلال الحربي3 will become famous soon enough


إعداد
محمود عبد الستار خليفة
باحث في الماجستير – جامعة القاهرة
[email protected]


. مقدمة
لا شك أن العالم بأسره يعيش في حالة من التقدم والتطور التكنولوجي السريع، ذلك نتيجة لتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأثيرها على جميع المجالات والتخصصات ، في ظل هذا التطور أصبحت الإنترنت أحد المصادر الأساسية للمعلومات ، حتى ان البعض اعتبرها واجهة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ومجال المكتبات والمعلومات أحد تلك المجالات العديدة التي تأثرت بالإنترنت إفادة واستفادة، حيث أن الإنترنت من وجهة نظر تخصص المكتبات والمعلومات أحد مصادر المعلومات ، ومن ثم قامت المكتبات باقتناء مواقع الإنترنت في فهارسها الآلية ، وهو ما ترتب عليه ظهور قواعد لوصف هذه المواقع ، وكذلك نجد العديد من البحوث والدراسات التي تناولت تصنيف المعرفة البشرية في ظل أدلة ومحركات البحث على الإنترنت .
ومن ناحية أخرى، فقد استفادت المكتبات من الإنترنت في تقديم الخدمات جديدة وتطوير الخدمات التقليدية وغيرها من المجالات التي استفادت المكتبات فيها بالإنترنت ، كما اتجهت المكتبات نحو إنشاء مواقع لها على الإنترنت حتى تضع نفسها على الخريطة العالمية ، وتستخدمها كوسيلة للإعلان عن خدماتها وتقديم الخدمات نفسها ، وكذلك إتاحة فهارسها على الموقع الخاص بها . بجانب مواقع المكتبات ظهرت مواقع أخرى متخصصة مثل مواقع الجمعيات والمنظمات ، ومدارس المكتبات ، والدوريات الإلكترونية المتخصصة ، وكذلك مواقع عامة تخدم تخصص المكتبات والمعلومات.
ولما تعددت وانتشرت مواقع الإنترنت في مجال المكتبات والمعلومات ، فكان من الضروري ظهور أدلة وبوابات تقوم بحصر المواقع المتخصصة في مجال المكتبات ، حتى تتيح للمتخصصين الوصول إلى كافة المواقع المتخصصة على الإنترنت.
وعلى الصعيد العربي ، لا أحد ينكر التطور الذي طرأ على المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات في السنوات الأخيرة ، الأمر الذي يدعنا نتفاءل بتواجد قوي لمجال المكتبات والمعلومات على الساحة العالمية . فاليوم توجد فئات مختلفة من المواقع المتخصصة ، فنجد مواقع للمكتبات بأنواعها المختلفة، مواقع لمنظمات وجمعيات المكتبات ، دوريات إلكترونية ، شركات ونظم آلية عربية ، أدلة وبوابات متخصصة .
وتأتي هذه الدراسة لتستشكف الوضع الراهن لمواقع المكتبات العربية على الإنترنت، حيث تتناولها بالتحليل والدراسة بهدف التعرف على الجوانب العددية للمواقع وفئاتها وتوزيعها الجغرافي، ولا تهتم الدراسة بتقييم تلك المواقع من حيث المحتوى أو التصميم.
وسوف تتناول الدراسة تحليل مواقع المكتبات العربية على الإنترنت من عدة جوانب تتخلص فيما يلي:
1. توزيع مواقع المكتبات العربية حسب أنواعها
2. أسماء نطاقات Domain Names مواقع المكتبات
3. لغات مواقع المكتبات
4. التوزيع الجغرافي لمواقع المكتبات
5. فهارس المكتبات المتاحة على الإنترنت
6. تقديم الخدمة المرجعية الرقمية في مواقع المكتبات
7. واصفات البيانات في مواقع المكتبات العربية
1- أهداف الدراسة
يسعى البحث إلى دراسة وتحليل الوضع الراهن لمواقع المكتبات العربية على الإنترنت، والتعرف على أعدادها وفئاتها والجهات المسؤولة عنها ولغاتها وتوزيعها الجغرافي، دون التطرق إلى تقييم لتلك المواقع.
2- حدود الدراسة
· الحدود الموضوعية : تنطوي الدراسة على تحليل وضع مواقع المكتبات العربية على الإنترنت.
· الحدود المكانية : تشتمل الدراسة على المواقع في جميع الدول العربية.
· الحدود اللغوية : تضم الدراسة جميع المواقع عربية المنشأ سواء كانت باللغة العربية أو بالإنجليزية أو الفرنسية ، أو بأكثر من لغة في وقت واحد.
3- الدراسات السابقة
بالبحث في الإنتاج الفكري العربي الحديث في مجال المكتبات والمعلومات تم التوصل إلى مجموعة من الدراسات التي تناولت موضوع مواقع المكتبات العربية على الإنترنت ، وقد تنوعت هذه الدراسات في تغطيتها للموضوع ؛ فنجد أن منها ما تناول مواقع الإنترنت العربية بشكل عام، ومنها ما تناول فهارس المكتبات العربية المتاحة على الإنترنت، ومنها ما يتناول واصفات البيانات في مواقع المكتبات، وسوف يتم استعراض تلك الدراسات بشكل عام مع التركيز على الدراسات قريبة الصلة بموضوع البحث.
3-1 الدراسات العامة في الموضوع
محمود عبد الستار خليفة. مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة تحليلية (1)
وهي دراسة حديثة نشرت في 2005 قدمت تحليلاً شاملا للمواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات على الإنترنت، أي أنها لا تركز على مواقع المكتبات فقط بل تتناول مختلف فئات المواقع العربية في التخصص، وقد خرجت الدراسة بالكثير من النتائج تتلخص في النقاط التالية:
- يمتلك تخصص المكتبات والمعلومات في الوطن العربي 151 موقعا متخصصا، تمثل مواقع مرافق المعلومات منها نسبة 74.1%
- جميع الدول العربية لديها مواقع متخصصة باستثناء الدول الآتية : الصومال، جيبوتي، جزر القمر، والعراق. - اكثر الدول العربية امتلاكا لمواقع متخصصة هي : مصر(31 موقع) ، السعودية (24 موقع) ، الإمارات (21 موقع) ، لبنان (16 موقع) ، فلسطين (14 موقع) ، الأردن (12 موقع) ، على الترتيب.
- تمثل المكتبات الأكاديمية النسبة الأكبر بين الأنواع الأخرى للمكتبات من حيث التواجد على الإنترنت، حيث بلغت نسبة مواقع المكتبات الأكاديمية 68.7 % ، ثم 15.3 % لمواقع المكتبات المتخصصة.
- دولة الإمارات (21 موقع) هي اكثر الدول امتلاكا لمواقع المكتبات على الإنترنت، وتليها على الترتيب كل من : مصر (18 موقع)، السعودية (15 موقع)، لبنان (15 موقع)
- 63.3 % من مواقع المكتبات العربية تتيح فهارسها للبحث من خلال الإنترنت.
- تفتقر مواقع المكتبات العربية إلى تقديم الخدمة المرجعية على الإنترنت ، حيث ان 11.6 % من المكتبات تقدم هذه الخدمة.
- تعاني المواقع العربية من قصور حاد في استخدام واصفات البيانات ، حيث ان 18.3 % من المواقع تضع واصفات البيانات، ويبدوا القصور اكثر وضوحا في الاعتماد على معيار دبلن كور Dublin Core حيث أن 2.6 % فقط من المواقع تستخدم هذا المعيار في صياغة واصفات البيانات.
محمود عبد الستار خليفة. مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات في الأدلة والبوابات العالمية (2)
وهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مدى تواجد المواقع العربية المتخصصة في الأدلة العالمية والبوابات العالمية المتخصصة، حيث قامت بالبحث عن مواقع المكتبات العربية وفهارسها، ومواقع الدوريات الالكترونية، ومواقع اقسام المكتبات والمعلومات ، والفئات الاخرى من المواقع المتخصصة في الأدلة والبوابات العالمية، وبشكل عام أظهرت الدراسة عدم تواجد المواقع العربية المتخصصة بفئاتها المتنوعة في مواقع الأدلة والبوابات العالمية وأنها تعاني من تجاهل تام، ومن الأسباب التي أدت إلى هذا التجاهل هو اهمال المسؤلين عن ادارة المواقع العربية المتخصصة وعدم الحرص على تواجد مواقعهم ضمن تلك الأدلة الدولية، ومن الأسباب الأخرى التي قد تكون مؤدية إلى هذا التجاهل ، هو عدم وجود واجهة تعامل باللغة الانجليزية في عدد من المواقع العربية المتخصصة ، حيث ان بعض الأدلة تضع شرطًا أساسيًا لأضافة أي موقع هو أن يكون الموقع باللغة الانجليزية.
3-2 فهارس المكتبات المتاحة على الإنترنت
شريف كامل شاهين . فهارس المكتبات العربية المتاحة عبر شبكة الإنترنت: دراسة تقويمية على ضوء توصيات إرشادات "الإفلا:IFLA" لشاشات عرض التسجيلات الببليوجرافية ومضمونها (3)
وهدفت الدراسة الإجابة على سؤال رئيسي هو: إلى أي درجة التزمت فهارس المكتبات العربية المتاحة عبر شبكة الإنترنت بإرشادات الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات (الإفلا) بخصوص شاشات عرض التسجيلات الببليوجرافية ومضمونها؟ كذلك وضعت الدراسة إطار نظري حديث يعكس تطورات الساحة العالمية في مجال الفهرسة والفهارس وما قدمته من إرشادات وآليات ومبادئ عصرية في المجال، ومن الأهداف التي سعت الدراسة إلى تحقيقها الكشف عن واقع فهارس المكتبات العربية المتاحة عبر الإنترنت ومدى توافقها مع الإرشادات الدولية في مجال شاشات عرض التسجيلات الببليوجرافية ومضمونها، وتتلخص أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة فيما يلي :
- بلغ مجموع المكتبات العربية التي توفر فهارسها الإلكترونية من خلال مواقعها على شبكة الإنترنت 24 مكتبة بنسبة 13.8% من إجمالي المكتبات العربية المتواجدة على الشبكة/ وتوجد 15 مكتبة أكاديمية عربية أخرى تقدم فهرسها للاسترجاع العام على الخط المباشر عبر الإنترنت, ولكن من خلال واجهات باللغة الإنجليزية فقط.
- غياب فهارس المكتبات العربية المتاحة عبر الإنترنت عن الوجود العالمي في أشهر الأدلة الدولية لفهارس المكتبات المتاحة على الشبكة.
- توجد ست مكتبات من أصل 24 مكتبة (نسبة 25%) تعتمد على برمجيات محلية, كما يمكن أن نضيف لها ثلاث مكتبات أخرى (التي تعمل بأنظمة نورسوفت, والنديم, والراشد) لترتفع النسبة إلى 37.5%, إلا أن هذه النظم في أفضل أنواعها تساعد المكتبات على إنشاء فهارس آلية لا تتخطى حدود الالتزام بالأشكال المعيارية للتسجيلات الببليوجرافية وإتاحة الحد الأدنى لخيارات البحث والاسترجاع.
- يؤخذ على معظم الفهارس وبرمجياتها -محل الدراسة- ندرة استثمار خصائص الصور والرسوم والأيقونات ذات الدلالة وعدم التوسع في البيانات سابقة التشفير مثل: نوع وشكل العمل, والجمهور المستخدم, واللغة...الخ.
- تفوق معظم برمجيات الفهارس محل الدراسة بحصولها على النسب المئوية المكتملة عن طريق الوفاء بمعظم التوصيات المتصلة بالعمل وفق المعايير الوطنية والدولية والتوصيات المتفق عليها المؤثرة على شاشات عرض الفهارس الآلية, ومن أمثلتها: أشكال الفهرسة الآلية, وقواعد الفهرسة, وقوائم رؤوس الموضوعات وخطط التصنيف, و البروتوكولات, وقواعد الترفيف, وغيرها.
أحمد إبراهيم عبد الراضي . فهارس المكتبات العربية المتاحة على شبكة الإنترنت(4)
وقد ركزت هذه الدراسة على دراسة وتحليل فهارس المكتبات العربية المتوفرة على الإنترنت من خلال مواقع المكتبات، كما قدمت استعراضا لنماذج من الفهارس العربية الموحدة المتوفرة على الإنترنت، وقد خرجت اللدراسة بالنتائج التالية:
- توجد 71 مكتبة عربية تتيح فهارسها على الإنترنت أي بنسبة 63.3 % من جملة المكتبات التي تمتلك مواقع على الانترنت.
- مواقع المكتبات الأكاديمية هي أكثر أنواع المكتبات امتلاكا لفهارس على الإنترنت بنسبة 64.7 % ، ثم تليها المكتبات المتخصصة بنسبة 19.7 % ، ثم المكتبات العامة بنسبة 8.4 % ، والمكتبات الوطنية بنسبة 4.2 % ، وكل من المكتبات المدرسية ومراكز المعلومات بنسبة 1.4 %
- وعلى الصعيد الجغرافي جاءت أكثر الدول امتلاكا لفهارس على الإنترنت كالتالي: الإمارات بنسبة 25.3 % ، السعودية ومصر بنسبة 16.9 % لكل منهما، لبنان بنسبة 11.2 % ، فلسطين بنسبة 9.8 %
3-3 دراسات تقيمية لمواقع المكتبات العربية
وهذه الفئة من الدراسات جميعها عبارة عن رسائل علمية مسجلة في أقسام المكتبات والمعلومات لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه، ومعظمها تقريبًا لم يتم الانتهاء منها ، لذا سيتم الإشارة إلي بعض منها في إطار عرض الدراسات السابقة والمثيلة:
- ايمان فوزي عمر. مواقع مكتبات الاطفال المصرية على الانترنت : دراسة للواقع والتخطيط للمستقبل (أطروحة ماجستير مسجلة بقسم المكتبات والمعلومات جامعة حلوان - 2001)
- تغريد أبو الحسن راضي. مواقع المكتبات الوطنية علي شبكة الإنترنت: دراسة ميدانية لاستنباط مواصفات معيارية لها (رسالة دكتوراه مجازة من قسم المكتبات والمعلومات جامعة حلوان)
- إلهام محمد توفيق حافظ. مواقع المكتبات الأكاديمية على الإنترنت : دراسة مقارنة بين المواقع العربية والأجنبية لاستنباط مواصفات معيارية لتقيمها (رسالة ماجستير مسجلة بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بجامعة القاهرة ، 2000)
3-4 واصفات البيانات في مواقع المكتبات العربية
زين عبد الهادي. وصائف البيانات (Metadata) فى مواقع المكتبات العربية فى كل من مصر والسعودية : دراسة تطبيقية (5)
وهي دراسة تجريبية حديثة نشرت في 2005 ، وفيها تم الاستعانة بواحد من البرمجيات الشهيرة على الإنترنت، التي تمكن من تحليل وصائف البيانات فى المواقع، وهو برنامج Meta Tag Analyzer ، وقامت الدراسة بتحليل واصفات البيانات في مواقع 6 مكتبات عربية تقع في مصر والسعودية، وهي : مكتبة الأسكندرية، مكتبة مبارك العامة، شبكة المكتبات المصرية، دار الكتب المصرية، مكتبة الملك عبد العزيز العامة، مكتبة الملك فهد الوطنية، وقد خلصت الدراسة إلى النتيجة التالية: " أن الوجود العربي للمكتبات على الإنترنت على الرغم من زيادة عدده إلا أنه ليس ذو نوعية جيدة تمكن المستفيدين من الوصول إليه بسهولة ويعود ذلك فى أحد أسبابه إلى أن طريقة بناء وصائف البيانات Metadata لم تكن جيدة فى مجملها، ولم تتبع المعايير العالمية فى هذا الشأن"
1. نظرة عامة على مواقع الإنترنت العربية في تخصص المكتبات والمعلومات
كشفت دراسة حديثة أجراها الباحث عن وجود 151 موقع عربي على الإنترنت متخصص في مجال المكتبات والمعلومات، وقد تم تقسيم هذه المواقع إلى 8 فئات رئيسية ، والجدول رقم (1) يوضح فئات المواقع وعددها في كل فئة.


جدول رقم (1) : فئات المواقع

فئة الموقع
العدد
النسبة
1
مرافق معلومات
112
74.1 %
2
كليات ومدارس
12
7.9 %
3
جمعيات ومنظمات
7
4.6 %
4
دوريات إلكترونية
7
4.6 %
5
أدلة وبوابات
5
3.3 %
6
شركات خاصة
4
2.6 %
7
منتديات
2
1.3 %
8
نظم آلية
2
1.3 %

المجموع
151

وكما يوضح الجدول فإن 74.1% من المواقع تمثل مواقع للمكتبات العربية بفئاتها المختلفة ، ثم تليها مواقع أقسام وكليات المكتبات والمعلومات بنسبة 7.9 %، بينما مثلت باقي الفئات نسبة 18 % من المواقع وهي بالطبع نسب ضعيفة قياسا بمواقع المكتبات.
بتوزيع المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات على الإنترنت تبين أنها تنتمي إلى 17 دولة عربية، وقد جاءت مصر على رأس الدول العربية من حيث امتلاك مواقع متخصصة بنسبة 20.5 % وتلتها السعودية بنسبة 15.8 %، ثم الإمارات 13.9 % ، ثم لبنان بنسبة 10.5 % ، ثم فلسطين بنسبة 9.2 %، والجدول التالي يوضح أعداد المواقع وفقا للدول العربية.
وبتحليل المواقع العربية في تخصص المكتبات والمعلومات على الإنترنت من حيث لغة الموقع تبين الآتي:

جدول رقم (2) التوزيع الجغرافي للمواقع
الدولة
عدد المواقع
النسبة
مصر
31
20.5 %
السعودية
24
15.8 %
الإمارات
21
13.9 %
لبنان
16
10.5 %
فلسطين
14
9.2 %
الأردن
12
7.9 %
الكويت
8
5.2 %
سوريا
5
3.3 %
البحرين
4
2.6 %
سلطنة عمان
3
1.9 %
تونس
3
1.9 %
الجزائر
3
1.9 %
المغرب
2
1.3 %
قطر
2
1.3 %
اليمن
1
0.6 %
ليبيا
1
0.6 %
موريتانيا
1
0.6 %
المجموع
151

- 96 موقع أحادى اللغة بنسبة 63.5 %
- 49 موقع ثنائي اللغة بنسبة 32.4 %
- 6 مواقع ثلاثية اللغة بنسبة 3.9 %
وقد انحصرت لغات المواقع في العربية والإنجليزية والفرنسية ، ويوضح الجدول رقم (3) توزيع المواقع وفقا للغات المتوفرة بها (6)

جدول رقم (3) توزيع المواقع وفقا للغات

اللغة
العدد
النسبة
الإنجليزية
52
34.4 %
العربية – الإنجليزية
47
31.1 %
العربية
38
25.1 %
العربية – الإنجليزية – الفرنسية
6
3.9 %
الفرنسية
6
3.9 %
العربية – الفرنسية
2
1.3 %
المجموع
151










2. توزيع مواقع المكتبات العربية حسب أنواعها
بالحصر الشامل لمواقع المكتبات العربية على الإنترنت تم التوصل إلى 112 موقعًا، وقد مثلت مواقع المكتبات نسبة 74.1% من إجمال عدد المواقع العربية المتخصصة ، ولعل هذا يرجع إلى كون المكتبات ومرافق المعلومات أحد المؤسسات الرئيسية في التخصص.
وجدير بالذكر أن عدد مواقع المكتبات العربية قد يزيد عن هذا العدد لدى البعض، وبالفعل قد تم حصر عدد أكبر من ذلك إلا أنه تم تصفيتها وفقًا لما أورده شريف شاهين من مستويات لمواقع المكتبات، حيث قسمها إلى خمس مستويات كل منها يعبر عن حجم البيانات والمعلومات المتاحة للتعريف بالمكتبات وخدماتها ومواردها المختلفة، وكذلك الخدمات التفاعلية المقدمة للمستفيدين من المتصفحين لمواقع تلك المكتبات، وقد قسم المستويات الخمس كالتالي:
- المستوى الأول: لا توجد إشارة نهائياً لوجود مكتبة أو مكتبات تتبع المؤسسة التي تشرف عليها.
- المستوى الثاني: فقرة وصفية لا تتعدى بضعة أسطر عن المكتبة أو المكتبات.
- المستوى الثالث: صفحة إعلامية أو بضع صفحات تعرف بالمكتبة أو المكتبات وأبرز إمكاناتها.
- المستوى الرابع: صفحة إعلامية أو بضع صفحات تعرف بالمكتبة وأبرز إمكاناتها, ويشترط أن تتيح المكتبة خدمة تفاعلية أو أكثر مع المستفيد أو متصفح موقع المكتبة على الإنترنت, ومن بين الخدمات التفاعلية مع المستفيدين نذكر على سبيل المثال الخدمات الآتية: الجولات الافتراضية بالمكتبة – الخدمات المرجعية – حجز الكتب – التوصية بعناوين محددة لمصادر المعلومات – خدمات إيصال الوثائق – البحث في فهرس المكتبة – البحث في قواعد البيانات – إتاحة الكتب الدراسية الإلكترونية - ... وغيرها
- المستوى الخامس: تخصيص مجموعة متكاملة من الصفحات المترابطة ترابطاً فائقاً معاً ,والتي قد ترقي لدرجة موقع متكامل يتم تخصيصه للمكتبة لينقل المكتبة بمواردها من الواقع المادي الملموس إلى الفضاء الإلكتروني الافتراضي لمجتمع المستفيدين على شبكة الإنترنت. (7)
وبتحليل مواقع المكتبات التي تم التوصل لها من حيث أنواع المكتبات ، نجد أنها انحصرت في 6 أنواع يوضحها الجدول التالي :
جدول رقم (4) توزيع مواقع المكتبات وفقا لأنواعها
النوع
العدد
النسبة
مكتبات أكاديمية
77
68.7 %
مكتبات متخصصة
17
15.1 %
مكتبات عامة
8
7.1 %
مكتبات وطنية
7
6.2 %
مراكز معلومات
2
1.7 %
مكتبات مدرسية
1
0.8 %
المجموع
112

ومن الملاحظ أن مواقع المكتبات الأكاديمية جاءت في المرتبة الأولى، ويرجع السبب في ذلك إلى أن تلك المواقع تتاح من خلال موقع الجامعة أو المعهد الذي تتبعه المكتبة، مما يشجع على إنشاء مواقع للمكتبات.
3. أسماء نطاقات Domain Names مواقع المكتبات
وفي هذا الجزء تقدم الدراسة تعريفا بطبيعة أسماء النطاقات الخاصة بالمواقع العربية المتخصصة ، وذلك من جانبين :
- استقلالية اسم النطاق.
- امتداد اسم النطاق الخاص بالمواقع.
1.3. استقلالية أسم النطاق.
والمقصود باستقلالية اسم النطاق هو وجود موقع منفصل خاص بالجهة دون أن يكون تابعا لجهة أخرى أو يكون مستضافا على أحد المواقع التي تقدم خدمات الاستضافة المجانية، مثل :
http://www.afli.org/ هذا يعتبر اسم نطاق مستقل ، بينما الاسم التالي ليس مستقلا : http://library.sis.gov.ps/dirlib.asp ، وقد توصلت الدراسة إلى أن 19 مكتبة فقط لديها اسم نطاق مستقل بنسبة 16.9 % وان 82.1% من المواقع لديها اسم نطاق فرعي ، وان موقع واحد فقط متاح عبر أحد مواقع خدمات الاستضافة المجانية، وهو موقع المكتبة الوطنية الليبية.
2.3. امتداد اسم النطاق الخاص بالمواقع.
يقصد بامتداد اسم النطاق النهاية التي من المفترض ان تحدد طبيعة الموقع تجاري ام حكومي ، مثل (.com) (.org) ، وقد يضاف إلى الامتداد ما يدل على انتماء الموقع لدولة معينة ، مثل : sa)) للمواقع السعودية ، (eg) للمواقع المصرية، وقد قامت الدراسة بالتعرف على امتداد مواقع المكتبات العربية التي لها اسم نطاق مستقل فقط ، والجدول التالي يوضح توزيع المواقع وفقا لنوع الامتداد


جدول رقم (5) توزيع المواقع حسب نوع امتداد اسم النطاق
امتداد اسم النطاق
العدد
النسبة
وطني
14
73.6 %
منظمة (org)
3
15.7 %
تجاري (com)
1
5.2 %
شبكة (net)
1
5.2 %
المجموع
19

4. لغات مواقع المكتبات
تلعب لغة الموقع دورا كبيرا في انتشار الموقع وزيادة عدد زواره وإتاحة الفرصة لعدد أكبر من المستخدمين لاستخدام الموقع والتعامل معه ، كذلك للغة الموقع دور كبير في التعريف به على المستوى العالمي ، فإذا كان الموقع متاح باللغة العربية ، فإن الجمهور المتوقع له ينحصر في الوطن العربي ، أما إذا كان الموقع متاح بلغة أجنبية كالإنجليزية مثلا ، فإن الجمهور المتوقع سوف تتسع قاعدته بشكل كبير .
وبتحليل مواقع المكتبات العربية على الإنترنت من حيث لغة الموقع تبين الآتي:
- 72 موقع أحادى اللغة بنسبة 64.2 %
- 38 موقع ثنائي اللغة بنسبة 33.9 %
- 2 مواقع ثلاثي اللغة بنسبة 1.7 %
وقد انحصرت لغات المواقع في العربية والإنجليزية والفرنسية ، ويوضح الجدول رقم (6) توزيع المواقع وفقا للغات المتوفرة بها


جدول رقم (6) توزيع المواقع وفقا للغات
اللغة
العدد
النسبة
الإنجليزية
49
43.7 %
العربية – الإنجليزية
36
32.1 %
العربية
18
16.07 %
الفرنسية
5
4.4 %
العربية – الإنجليزية – الفرنسية
2
1.7 %
العربية – الفرنسية
2
1.7 %
المجموع
112

5. التوزيع الجغرافي لمواقع المكتبات
أظهرت النتائج أن دولة الإمارات هي أكثر الدول العربية امتلاكًا لمواقع المكتبات على الإنترنت بنسبة 18.7% ، وتليها مصر بنسبة 16 % ، ثم السعودية ولبنان بنسبة 13.3 % ، ثم فلسطين بنسبة 10.7% ، تعد تلك الدول هي اكبر الدول امتلاكا لمواقع مكتبات ، والجدول رقم (7) يوضح أعداد مواقع المكتبات في كل دولة عربية.






جدول رقم (7) التوزيع الجغرافي لمواقع المكتبات

الدولة
العدد
النسبة
1.
الإمارات
21
18.7 %
2.
مصر
18
16 %
3.
السعودية
15
13.3 %
4.
لبنان
15
13.3 %
5.
فلسطين
12
10.7 %
6.
الأردن
9
8 %
7.
الكويت
6
5.3 %
8.
البحرين
3
2.6 %
9.
الجزائر
3
2.6 %
10.
سلطنة عمان
2
1.7 %
11.
المغرب
2
1.7 %
12.
سوريا
2
1.7 %
13.
قطر
1
0.8 %
14.
ليبيا
1
0.8 %
15.
موريتانيا
1
0.8 %
16.
تونس
1
0.8 %

المجموع
112


6. فهارس المكتبات المتاحة على الإنترنت
بعد المسح الشامل لمواقع المكتبات العربية على شبكة الانترنت والتي وصل عددها 112 موقع تبين وجود 71 مكتبة تتيح فهارسها على الشبكة أي بنسبة 63.3 % من جملة المكتبات التي تمتلك مواقع على الانترنت (والمقصود هنا هو وجود فهرس خاص بمقتنيات هذه المكتبة وحدها وليس أن يكون فهرس المكتبة ضمن أحد الفهارس الموحدة) ، ويقدم الجدول رقم (8) قائمة كاملة بفهارس تلك المكتبات والمحدد الموحد للمصدر(URL) لفهارسها على الانترنت
جدول رقم (8) قائمة بفهارس المكتبات العربية على الانترنت

اسم المكتبة
الدولة
موقع الفهرس
1.
مكتبة الجامعة الهاشمية
الاردن
http://www.hu.edu.jo/Library/Search/index.asp
2.
مكتبة جامعة اليرموك
الاردن
http://library.yu.edu.jo/lib/lib.search
3.
مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث
الامارات
http://www.almajidcenter.org/ar/advsearch.asp
4.
مكتبة كلية العين للبنين
الامارات
http://library.hct.ac.ae/
5.
المكتبة الوطنية الطبية
الامارات
http://nml.uaeu.ac.ae/
6.
مكتبة كلية العين للبنات
الامارات
http://library.hct.ac.ae/search
7.
مركز المصادر التعليمية - كلية رأس الخيمة للبنات
الامارات
http://library.hct.ac.ae/search/
8.
مركز المصادر التعليمية - كلية راس الخيمة للبنين
الامارات
http://library.hct.ac.ae/
9.
مكتبة كلية الفجيرة للبنات
الامارات
http://library.hct.ac.ae/search
10.
مكتبة كليات التقنية العالية بدبي للبنين
الامارات
http://library.hct.ac.ae/
11.
مكتبة الجامعة الامريكية بالشارقة
الامارات
http://alberta.aus.ac.ae/search
12.
مكتبة كلية ابو ظبي للرجال
الامارات
http://library.hct.ac.ae/
13.
مكتبة الجامعة الامريكية بدبي
الامارات
http://librarycatalog.aud.edu/winneb...ex.asp?lib=???
14.
مكتبة جامعة الشارقة
الامارات
http://uosportal.sharjah.ac.ae/englisholib/w21.bat
15.
مكتبة جامعة زايد
الامارات
http://195.229.145.66/
16.
مكتبة جامعة الامارات
الامارات
http://library.uaeu.ac.ae/*ara
17.
مكتبة جامعة ولونجونج بدبي
الامارات
http://library.uowdubai.ac.ae/
18.
مكتبة امارة الشارقة
الامارات
http://www.shjlib.gov.ae:83/ipac20/i...xsl=true#focus
19.
مكتبات دبي العامة
الامارات
http://app.libraries.ae:88/ipac20/ip...u=search#focus

اسم المكتبة
الدولة
موقع الفهرس
20.
المكتبة الوطنية الاماراتية
الامارات
http://www.cultural.org.ae/
21.
مكتبة جامعة البحرين
البحرين
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/
22.
مكتبة جامعة الخليج العربي
البحرين
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm
23.
مكتبة جامعة الجزائر
الجزائر
http://bu.univ-alger.dz/consul.htm
24.
مكتبة المدرسة العليا للعلوم المصرفية – الجزائر
الجزائر
http://www.esb.edu.dz/biblio/default.htm
25.
مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض
السعودية
http://www.ksu.edu.sa/library/ArabicBooksIndex.html
26.
مكتبة جامعة ام القرى
السعودية
http://www.uqu.edu.sa/lib/catlog.htm
27.
مكتبة الجامعة الاسلامية
السعودية
http://www.iu.edu.sa/arabic/SrchBookIndex.asp
28.
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز (مكتبة الطالبات)
السعودية
http://ipac.kaau.edu.sa/ipac20/ipac.jsp?profile=cl
29.
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
السعودية
http://ipac.kaau.edu.sa/ipac20/ipac....=1073712478705
30.
مكتبة جامعة الملك فيصل
السعودية
http://www.kfu.edu.sa/library/search.asp
31.
مكتبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
السعودية
http://libraryhip.kfupm.edu.sa/
32.
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
السعودية
http://ipac.kapl.org.sa:88/#focus
33.
المكتبة المركزية بوزارة المعارف
السعودية
http://informatics.gov.sa/catalog/
34.
مكتبة معهد الادارة العامة
السعودية
http://www.ipa.edu.sa:77/ipac20/ipac...ile=0100001--1
35.
مكتبة الملك فهد الوطنية
السعودية
http://www.kfnl.gov.sa:88/hipmain/
36.
مكتبة وزارة التربية
الكويت
http://library.moe.edu.kw/#focus
37.
ادارة المخطوطات والمكتبات الاسلامية
الكويت
http://www.mild-kw.net/search_lib.php

اسم المكتبة
الدولة
موقع الفهرس
38.
مركز المصادر التعليمية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الكويت
http://www.paaet.edu.kw/Libranet/Library_ara.htm
39.
مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود
المغرب
http://www.fondation.org.ma/fonda/biblio.asp
40.
المكتبة الوطنية التونسية
تونس
http://www.bibliotheque.nat.tn/asp/index_ar.htm
41.
مكتبة جامعة السلطان قابوس
سلطنة عمان
http://libweb.squ.edu.om/
42.
المكتبة الطبية - جامعة السلطان قابوس
سلطنة عمان
http://libweb.squ.edu.om/LVbin/LibriVision
43.
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني
فلسطين
http://library.sis.gov.ps/book_analysis.asp
44.
مكتبة جامعة بيت لحم
فلسطين
http://campus.bethlehem.edu/centers/library/ebooks/index.shtml
45.
مكتبة جامعة الازهر بغزة
فلسطين
http://www.alazhargaza.edu/library/l...earch_form.asp
46.
مكتبة يوسف احمد الغانم - جامعة بيرزيت
فلسطين
http://ritaj.birzeit.edu/common/lib-search
47.
مكتبة الجامعة الاسلامية بغزة
فلسطين
http://portal.iugaza.edu/library/search.asp
48.
مكتبة المجلس التشريعي الفلسطيني
فلسطين
http://library.palplc.org/webopac/arabic/main.aspx
49.
مكتبة المجلس الثقافي البريطاني
فلسطين
http://www.ej.britishcouncil.org/infoexch/catalogue/web/index.htm
50.
مكتبة جامعة قطر
قطر
http://172.17.2.15/libraries_qu/index.htm
51.
مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
لبنان
http://libwserv.lau.edu.lb:8001/eolib/w207i.sh
52.
مكتبة الجامعة الامريكية ببيروت
لبنان
http://olib-lb.aub.edu.lb/cgi-bin/jl_w207.sh
53.
مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
لبنان
http://olib-lb.aub.edu.lb/cgi-bin/sml_w207.sh
54.
مكتبة عاطف دانيال بجامعة البلمند
لبنان
http://193.227.175.6:7777/olib/w21.sh

اسم المكتبة
الدولة
موقع الفهرس
55.
المكتبة الوطنية بعقلين
لبنان
http://63.228.224.22/voltere/search.htm
56.
مكتبة مركز الدراسات الفلسطينية
لبنان
http://library.palestine-studies.org/
57.
مكتبة جامعة نوتردام
لبنان
http://webview.ndu.edu.lb/eolib24/w21.bat/
58.
مكتبة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا
لبنان
http://olib.escwa.org.lb/aolib24/w21.bat
59.
مكتبات جامعة الزقازيق
مصر
http://193.227.29.9/mugdb2/libraries/librarysystem.aspx
60.
مكتبة الاكاديمية العربية للنقل البحري
مصر
http://aastmtic.aast.edu/lib/bookrequest.htm
61.
مكتبة الجامعة الامريكية
مصر
http://library.aucegypt.edu/catalog/index.htm
62.
المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
مصر
https://mudb.mans.edu.eg/library/visitors/book/set_search.asp
63.
مكتبة الاسكندرية
مصر
http://www.bibalex.org/English/BACatalog.htm
64.
مكتبة مبارك العامة
مصر
http://catalog.mpl.org.eg/
65.
مكتبة مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء
مصر
http://www.libsector.idsc.gov.eg/libdbsearch.asp
66.
مكتبة المنظمة العربية للتنمية الادارية
مصر
http://62.193.73.165/uhtbin/cgisirsi.exe/gMjPiJbFUn/38360005/60/1180/X
67.
مكتبة المجلس القومي للمرأة
مصر
http://www.ncwegypt.com/new-ncw/arabic/spec_src.jsp
68.
مكتبة الهيئة العامة للابنية التعليمية
مصر
http://www.gaeb.org/WEB/GAEBPortal/library/searchBooks.jsp
69.
المكتبة القومية المصرية الزراعية
مصر
http://217.52.88.43:8000/uhtbin/cgisirsi/8tK8lab2YV/MAIN/53880033/60/502/X
70.
مكتبة الكلية الامريكية بالقاهرة
مصر
http://213.154.47.26/winnebago/search/search.asp

1.6. توزيع الفهارس طبقا لأنواع المكتبات
جاءت المكتبات الأكاديمية على رأس القائمة بالنسبة لتوزيع فهارس المكتبات حسب نوعها ، وذلك بنسبة 64.7 % ، ثم تلتها المكتبات المتخصصة بنسبة 19.7% ، والمكتبات العامة بنسبة 8.4 % ، ويوضح الجدول رقم (9) هذا التوزيع:

جدول رقم (9) توزيع الفهارس الآلية وفقا لأنواع المكتبات
النوع
العدد
النسبة
مكتبات أكاديمية
46
64.7 %
مكتبات متخصصة
14
19.7 %
مكتبات عامة
6
8.4 %
مكتبات وطنية
3
4.2 %
مراكز معلومات
1
1.4 %
مكتبات مدرسية
1
1.4 %
المجموع
71


2.6. التوزيع الجغرافي لفهارس المكتبات العربية على الإنترنت
وعلى الصعيد الجغرافي جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة على رأس الدول التي تتيح مكتباتها فهارسها على الانترنت بنسبة 25.3 % ، ثم جاءت كل من السعودية ومصر في المرتبة الثانية بنسبة 16.9 % لكل منهما ، ثم ولبنان بنسبة 11.2 % ، وفلسطين بنسبة 9.8 % ، ويوضح الجدول رقم (10) هذا التوزيع.

جدول رقم (10) توزيع الفهارس الآلية وفقا للدول

الدولة
العدد
النسبة
1.
الإمارات
18
25.3 %
2.
السعودية
12
16.9 %
3.
مصر
12
16.9 %
4.
لبنان
8
11.2 %
5.
فلسطين
7
9.8 %
6.
الكويت
3
4.2 %
7.
الأردن
2
2.8 %
8.
سلطنة عمان
2
2.8 %
9.
البحرين
2
2.8 %
10.
الجزائر
2
2.8 %
11.
قطر
1
1.4 %
12.
تونس
1
1.4 %
13.
المغرب
1
1.4 %

المجموع
71


7. تقديم الخدمة المرجعية الرقمية في مواقع المكتبات
الخدمة المرجعية الرقمية هي أحد الأشكال الحديثة للخدمة المرجعية وتعرف أيضا بخدمة اسأل المكتبي ، أو اسأل أخصائي المكتبات ، وقد بدأت هذه الخدمة في الدخول إلى المكتبات العربية وبالتالي إلى مواقع تلك المكتبات ، وقد تبين وجود 13 مكتبة عربية تقدم تلك الخدمة عبر مواقعها ، أي أن 11.6 % من مواقع المكتبات العربية تقدم هذه الخدمة ، وفيما يلي قائمة بتلك المكتبات والموقع المباشر لتقديم الخدمة :
جدول رقم (11) قائمة بمواقع المكتبات التي تقدم الخدمة المرجعية الرقمية
المكتبة
موقع الخدمة المرجعية
المكتبة الوطنية الطبية
http://ezproxy.uaeu.ac.ae/login?url=...ALibrarian.asp
مكتبة جامعة زايد
http://www.zu.ac.ae/library/html/ref/asklibrarian.html
مكتبة جامعة الإمارات
http://www.libs.uaeu.ac.ae/Forms%20&..._librarian.htm
مكتبة جامعة ام القرى
http://www.uqu.edu.sa/lib/mail/ref.php
مكتبة جامعة الأخوين
[email protected]
مكتبة جامعة السلطان قابوس
http://www.squ.edu.om/lib/Arabic/ar_asklib.html
مكتبة الجامعة اللبنانية الأمريكية
http://lau.cb.docutek.com/vrlplus/vrleb_intro.asp
مكتبة الجامعة الأمريكية ببيروت
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/re...klibrarian.htm
مكتبة ساب الطبية بالجامعة الأمريكية ببيروت
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/erefform-R.html
مكتبة عاطف دانيال بجامعة البلمند
http://www.balamand.edu.lb/Library/refquer.html
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
http://www.kapl.org.sa/IFContact_librarian.html
مكتبة المنظمة العربية للتنمية الادارية
http://www.aradolibrary.org.eg/default.asp

8. واصفات البيانات في مواقع المكتبات العربية
تعد واصفات البيانات من أهم الوسائل التي تساعد على ظهور مواقع الإنترنت في محركات البحث ، ومن ناحية أخرى ؛ اهتمت البحوث والدراسات في مجال المكتبات والمعلومات بدراسة واصفات البيانات والمعايير والقواعد المتعلقة بها ، حيث أن مجال المكتبات والمعلومات قد تعامل مع مصادر معلومات الإنترنت باعتبارها أحد مصادر المعلومات ومن ثم بدأت المكتبات في اقتناءها في فهارسها ، وقد ترتب على ذلك الحاجة إلى توفر القواعد اللازمة لوصف تلك المصادر.
وبذلك تتضح العلاقة بين تخصص المكتبات وواصفات البيانات ، وتحاول الدراسة استكشف إلى أي مدى توفرت واصفات البيانات في المواقع العربية المتخصصة ، وكذلك مدى اعتماد المواقع على معيار دبلن كور Dublin Core لصياغة واصفات البيانات ، على اعتبار أن هذا المعيار يعد من اشهر المعايير أكثرها انتشارا على مستوى العالم.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود 17 موقع من مواقع المكتبات العربية على الإنترنت يشتمل على واصفات البيانات (الميتاداتا) بنسبة 15.1% من المواقع، وفيما يتعلق باستخدام معيار دبلن كور في صياغة واصفات البيانات فقد جاءت النتائج مخيبة للغاية ؛ حيث تبين وجود موقعين فقط استخدما معيار دبلن كور بنسبة 1.7 % من إجمالي مواقع المكتبات العربية ، وهما :
· مكتبة المجلس الثقافي البريطاني- فلسطين (
http://www.ej.britishcouncil.org/infoexch/catalogue/web/index.htm)
· مكتبة ساب الطبية بالجامعة الأمريكية ببيروت (
http://www.aub.edu.lb/~websml/)
جدول رقم (12) مواقع المكتبات التي تستخدم واصفات البيانات
المكتبة
الموقع
الدولة
المكتبة الوطنية الطبية
http://nml.uaeu.ac.ae/
الإمارات
مركز المصادر التعليمية - كلية رأس الخيمة للبنات
http://rkw.hct.ac.ae/lrc/
الإمارات
مكتبة كليات التقنية العالية بدبي للبنين
http://dbm.hct.ac.ae/department/library/index.html
الإمارات

تابع جدول رقم (12) مواقع المكتبات التي تستخدم واصفات البيانات
المكتبة
الموقع
الدولة
مكتبة كلية الاتصالات
http://www.ece.ac.ae/eceportal/ece/research/ece_library.htm
الإمارات
مكتبة جامعة بيت لحم
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml
فلسطين
مكتبة الجامعة الأمريكية ببيروت
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/
لبنان
مكتبة العلوم التكنولوجية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-cst.usj.edu.lb/
لبنان
مكتبة العلوم الاجتماعية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-css.usj.edu.lb/
لبنان
مكتبة العلوم الإنسانية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-csh.usj.edu.lb/
لبنان
مكتبة العلوم الطبية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-csm.usj.edu.lb/
لبنان
مركز معلومات الدراسات والأبحاث الأمريكية
http://www.usembassy.egnet.net/library/library.htm
مصر
المكتبة الوطنية الليبية
http://nll.8m.com/
ليبيا
مكتبة جامعة البحرين
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/
البحرين
مكتبة جامعة قطر
http://www.qu.edu.qa/home/libraries/index.htm
قطر
المكتبة الوطنية التونسية
http://www.bibliotheque.nat.tn/
تونس
مكتبة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا
http://www.escwa.org.lb/information/library/main.htm
لبنان
مكتبة الإسكندرية
http://www.bibalex.org/
مصر

نتائج الدراسة
بعد الانتهاء من الدراسة التحليلية لمواقع المكتبات العربية على الإنترنت، كشفت الدراسة على عدد من النتائج التي ترصد واقع المكتبات العربية وفهارسها على الإنترنت، وتتلخص النتائج التي توصلت إليها الدراسة في النقاط التالية :
· يمتلك تخصص المكتبات والمعلومات في الوطن العربي 151 موقعا متخصصا.
· بلغ عدد مواقع المكتبات العربية على الإنترنت 112 موقع، أي أنها تمثل 74.1 % من إجمالي المواقع العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات.
· تمثل المكتبات الأكاديمية النسبة الأكبر بين أنواع المكتبات من حيث التواجد على الإنترنت، حيث بلغت نسبة مواقع المكتبات الأكاديمية 68.7 % ، ثم 15.3 % لمواقع المكتبات المتخصصة.
· يوجد عدد قليل من مواقع المكتبات تمتلك اسم نطاق مستقل حيث 16.9 % من المواقع تابعة لجهات أخرى واغلبها مكتبات جامعية.
· دولة الإمارات (21 موقع) هي اكثر الدول امتلاكًا لمواقع المكتبات على الإنترنت، وتليها على الترتيب كل من : مصر (18 موقع)، السعودية (15 موقع)، لبنان (15 موقع)
· 63.3 % من مواقع المكتبات العربية تتيح فهارسها للبحث من خلال الإنترنت.
· المكتبات الأكاديمية أكثر أنواع المكتبات توفيراً لفهارسها على الإنترنت بنسبة 64.7 % ، ثم تلتها المكتبات المتخصصة بنسبة 19.7 % ، والمكتبات العامة بنسبة 8.4 % .
· تفتقر مواقع المكتبات العربية إلى تقديم الخدمة المرجعية على الإنترنت ، حيث ان 11.6 % من المكتبات تقدم هذه الخدمة.
· دولة الإمارات هي أكثر الدول التي تتيح مكتباتها فهارسها على الانترنت بنسبة 25.3 % ، ثم جاءت كل من السعودية ومصر في المرتبة الثانية بنسبة 16.9 % لكل منهما ، ثم ولبنان بنسبة 11.2 % ، وفلسطين بنسبة 9.8 %
· تعاني المواقع العربية من قصور حاد في استخدام واصفات البيانات ، حيث ان 15.1 % من المواقع تضع واصفات البيانات، ويبدوا القصور اكثر وضوحا في الاعتماد على معيار دبلن كور Dublin Core حيث أن 1.7 % فقط من المواقع تستخدم هذا المعيار في صياغة واصفات البيانات (الميتاداتا).
ملحق رقم (1) : قائمة بمواقع المكتبات العربية على الإنترنت

عنوان الموقع
URL
الدولة
1.
مكتبة جامعة الأردن
http://www.ju.edu.jo/resources/mainlibrary.htm
الأردن
2.
مكتبة جامعة فلاديفيا
http://www.philadelphia.edu.jo/facilities-li.asp
الأردن
3.
مكتبة جامعة مؤتة
http://www.mutah.edu.jo/docs/library.htm
الأردن
4.
مكتبة الجامعة الهاشمية
http://www.hu.edu.jo/Inside/Library/default.htm
الأردن
5.
مكتبة الجامعية الأردنية للعلوم والتكنولوجيا
http://www.just.edu.jo/academics/library.htm
الأردن
6.
المكتبة الهاشمية
http://www.aabu.edu.jo/lib.htm
الأردن
7.
مكتبة جامعة اليرموك
http://library.yu.edu.jo/
الأردن
8.
مكتبة جامعة عمان
http://www.amman.edu/library.htm
الأردن
9.
مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm
الأردن
10.
مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث
http://www.almajidcenter.org/
الإمارات
11.
مكتبة كلية العين للبنين
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html
الإمارات
12.
المكتبة الوطنية الطبية
http://nml.uaeu.ac.ae/
الإمارات
13.
مكتبة كلية العين للبنات
http://aaw.hct.ac.ae/lrc/index.html
الإمارات
14.
مركز المصادر التعليمية - كلية رأس الخيمة للبنات
http://rkw.hct.ac.ae/lrc/
الإمارات
15.
مركز المصادر التعليمية - كلية راس الخيمة للبنين
http://rkm.hct.ac.ae/lrc.htm
الإمارات
16.
مكتبة كلية الفجيرة للبنات
http://fjw.hct.ac.ae/lrs/index.htm
الإمارات
17.
مكتبة كليات التقنية العالية بدبي للبنين
http://dbm.hct.ac.ae/department/library/index.html
الإمارات
18.
مكتبة الجامعة الأمريكية بالشارقة
http://library.aus.ac.ae/
الإمارات

عنوان الموقع
URL
الدولة
19.
مكتبة كلية ابو ظبي للرجال
http://www.admc.hct.ac.ae/library/index.htm
الإمارات
20.
مكتبة كلية دبي
http://www.duc.ac.ae/library.php
الإمارات
21.
مكتبة الجامعة الأمريكية بدبي
http://www.aud.edu/library/index.htm
الإمارات
22.
مكتبة جامعة الشارقة
http://www.sharjah.ac.ae/library/
الإمارات
23.
مكتبة جامعة زايد
http://www.zu.ac.ae/library/
الإمارات
24.
مكتبة جامعة الإمارات
http://www.libs.uaeu.ac.ae/
الإمارات
25.
مكتبة جامعة عجمان
http://website.ajman.ac.ae/library/index.htm
الإمارات
26.
مكتبة جامعة ولونجونج بدبي
http://www.uowdubai.ac.ae/library/
الإمارات
27.
مكتبة كلية الاتصالات
http://www.ece.ac.ae/eceportal/ece/research/ece_library.htm
الإمارات
28.
مكتبة امارة الشارقة
http://www.shjlib.gov.ae/
الإمارات
29.
مكتبات دبي العامة
http://www.libraries.ae/
الإمارات
30.
المكتبة الوطنية الإماراتية
http://www.cultural.org.ae
الإمارات
31.
مكتبة جامعة البحرين
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/
البحرين
32.
مكتبة جامعة الخليج العربي
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm
البحرين
33.
مكتبة احمد الفرسي – كلية العلوم الصحية
http://www.chs.edu.bh/library.htm
البحرين
34.
مكتبة المدرسة العليا للعلوم المصرفية
http://www.esb.edu.dz/biblio/
الجزائر
35.
مكتبة جامعة الجزائر
http://bu.univ-alger.dz/
الجزائر
36.
مكتبة المعهد الوطني الفني
http://www.enp.edu.dz/ENP1/Documentation.htm
الجزائر
37.
مكتبة كلية عفت
http://www.ecollege.edu.sa/04_library.asp
السعودية
38.
مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض
http://www.ksu.edu.sa/library/
السعودية

عنوان الموقع
URL
الدولة
39.
مكتبات جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
http://www.imamu.edu.sa/demo/static/library2.htm
السعودية
40.
مكتبة جامعة ام القرى
http://www.uqu.edu.sa/lib/
السعودية
41.
مكتبة الجامعة الاسلامية
http://www.iu.edu.sa/arabic/Library.asp
السعودية
42.
مكتبة جامعة الملك خالد
http://kku.edu.sa/library/default/default.asp
السعودية
43.
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز (مكتبة الطالبات)
http://www.kaau.edu.sa/libraries/flib.html
السعودية
44.
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
http://www.kaau.edu.sa/libraries/index.html
السعودية
45.
مكتبة جامعة الملك فيصل
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp
السعودية
46.
مكتبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
http://www.kfupm.edu.sa/library/
السعودية
47.
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
http://www.kapl.org.sa/
السعودية
48.
مكتبة مركز الملك فيصل للابحاث والمستشفيات الخاصة
http://www.kfshrc.edu.sa/library/index_files/frame.html
السعودية
49.
المكتبة المركزية بوزارة المعارف
http://www.informatics.gov.sa/index.php
السعودية
50.
مكتبة معهد الادارة العامة
http://www.ipa.edu.sa/library/index.asp
السعودية
51.
مكتبة الملك فهد الوطنية
http://www.kfnl.org.sa
السعودية
52.
مكتبة جامعة الكويت
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/
الكويت
53.
مكتبة الجامعة الأمريكية بالكويت
http://www.auk.edu.kw/library_welcome.jsp
الكويت
54.
مكتبة معهد الدراسات البنكية
http://www.kibs.org/library.htm
الكويت
55.
مكتبة وزارة التربية
http://www.moe.edu.kw/library/
الكويت
56.
ادارة المخطوطات والمكتبات الاسلامية
http://www.mild-kw.net/
الكويت
57.
مركز المصادر التعليمية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
http://www.paaet.edu.kw/Libranet/libranet.html
الكويت

عنوان الموقع
URL
الدولة
58.
مكتبة جامعة الأخوين
http://www.alakhawayn.ma/Library/Index.htm
المغرب
59.
مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود
http://www.fondation.org.ma/
المغرب
60.
المكتبة الوطنية التونسية
http://www.bibliotheque.nat.tn/
تونس
61.
مكتبة جامعة السلطان قابوس
http://www.squ.edu.om/lib/ar_index.html
سلطنة عمان
62.
المكتبة الطبية - جامعة السلطان قابوس
http://www.squ.edu.om/med-Lib/index.htm
سلطنة عمان
63.
مكتبة جامعة دمشق
http://www.damasuniv.shern.net/arabic/library.htm
سوريا
64.
مكتبة الاسد الوطنية
http://www.alassad-library.gov.sy/
سوريا
65.
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني
http://library.sis.gov.ps/
فلسطين
66.
مكتبة جامعة بيت لحم
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml
فلسطين
67.
مكتبة جامعة القدس
http://www.library.alquds.edu/
فلسطين
68.
مكتبة جامعة الازهر بغزة
http://www.alazhar-gaza.edu/library/index.htm
فلسطين
69.
مكتبة جامعة النجاح الوطنية
http://www.najah.edu/english/library/main.html
فلسطين
70.
مكتبة يوسف احمد الغانم - جامعة بيرزيت
http://home.birzeit.edu/library
فلسطين
71.
مكتبة جامعة بوليتكنك فلسطين
http://www.ppu.edu/libraries/librabies.htm
فلسطين
72.
مكتبة كلية البيطرة والزراعة - جامعة النجاح
http://www.najah.edu/AGR_LIB/Arabic/index.asp
فلسطين
73.
مكتبة الجامعة الاسلامية بغزة
http://www.iugaza.edu/Arabic/MainPag...ralLibrary.asp
فلسطين
74.
مكتبة الجامعة العربية الأمريكية
http://www.aauj.edu/facilities/library/library.htm
فلسطين
75.
مكتبة المجلس التشريعي الفلسطيني
http://www.pal-plc.org/arabic/library/index.asp
فلسطين
76.
مكتبة المجلس الثقافي البريطاني
http://www.ej.britishcouncil.org/inf.../web/index.htm
فلسطين

عنوان الموقع
URL
الدولة
77.
مكتبة جامعة قطر
http://www.qu.edu.qa/home/libraries/index.htm
قطر
78.
مكتبة جامعة نوتردام
http://www.ndu.edu.lb/
لبنان
79.
مكتبة الجامعة اللبنانية الأمريكية
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html
لبنان
80.
مكتبة الجامعة الأمريكية ببيروت
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/
لبنان
81.
مكتبة ساب الطبية بالجامعة الأمريكية ببيروت
http://www.aub.edu.lb/~websml/
لبنان
82.
مكتبة جامعة هايكازيان
http://www.haigazian.edu.lb/library/
لبنان
83.
مكتبة عاطف دانيال بجامعة البلمند
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html
لبنان
84.
مكتبة العلوم التكنولوجية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-cst.usj.edu.lb/
لبنان
85.
مكتبة العلوم الاجتماعية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-css.usj.edu.lb/
لبنان
86.
مكتبة العلوم الإنسانية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-csh.usj.edu.lb/
لبنان
87.
مكتبة مؤسسة الزغبي الثقافية - جامعة سان جوزيف
http://www.fondationzoghbi.usj.edu.lb/
لبنان
88.
مكتبة العلوم الطبية - جامعة سان جوزيف
http://www.biblio-csm.usj.edu.lb/
لبنان
89.
المكتبة الوطنية - بعقلين
http://www.baakleennationallibrary.com/
لبنان
90.
مكتبة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا
http://www.escwa.org.lb/information/library/main.htm
لبنان
91.
مكتبة مركز الدراسات الفلسطينية
http://palestine-studies.org/final/a...ry/library.php
لبنان
92.
المكتبة الوطنية اللبنانية
http://www.bnlb.org/
لبنان
93.
المكتبة الوطنية الليبية
http://nll.8m.com/
ليبيا
94.
مكتبات جامعة الزقازيق
http://193.227.29.9/mugdb2/libraries/librarysystem.aspx
مصر
95.
المكتبة المركزية لجامعة طنطا
http://www.tanta.edu.eg/liberary/mainfram.htm
مصر

عنوان الموقع
URL
الدولة
96.
مكتبة الأكاديمية العربية للنقل البحري
http://www.aast.edu/Services/Library/index.htm
مصر
97.
مكتبة كلية الطب - جامعة المنصورة
http://www.mans.edu.eg/facmed/library/index.htm
مصر
98.
مكتبة الجامعة الأمريكية
http://library.aucegypt.edu/
مصر
99.
المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm
مصر
100.
مكتبة جامعة الإسكندرية
http://www.auclib.edu.eg/
مصر
101.
مكتبة الإسكندرية
http://www.bibalex.org/
مصر
102.
مكتبة مبارك العامة
http://www.mpl.org.eg/
مصر
103.
مكتبة المعادي العامة
http://www.maadilib.org.eg/
مصر
104.
مركز معلومات الدراسات والأبحاث الأمريكية
http://www.usembassy.egnet.net/library/library.htm
مصر
105.
مكتبة مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء
http://www.libsector.idsc.gov.eg/
مصر
106.
مكتبة المنظمة العربية للتنمية الإدارية
http://www.aradolibrary.org.eg/
مصر
107.
مكتبة المجلس القومي للمرأة
http://www.ncw.gov.eg/new-ncw/arabic/spec_lib.jsp
مصر
108.
مكتبة الهيئة العامة للأبنية التعليمية
http://www.gaeb.org/WEB/GAEBPortal/library/library.jsp
مصر
109.
المكتبة القومية المصرية الزراعية
http://nile.enal.sci.eg/
مصر
110.
مكتبة الكلية الأمريكية بالقاهرة
http://www.cacegypt.org/Library/index.htm
مصر
111.
دار الكتب القومية
http://www.darelkotob.org.eg/
مصر
112.
مكتبة جامعة نواكشط
http://www.univ-nkc.mr/BU/
موريتانيا


الهوامش :
1- محمود عبد الستار خليفة. مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تحليلية.- cybrarians journal .- ع 4 (مارس 2005) .- تاريخ الاطلاع: 20 / 9 / 2005 .- متاح في :
http://www.cybrarians.info/journal/no4/internet.htm
2 - محمود عبد الستار خليفة. مواقع الانترنت العربية في مجال المكتبات والمعلومات في الأدلة والبوابات العالمية .- cybrarians journal .- ع 4 (مارس 2005) .- تاريخ الاطلاع: 24 / 9 / 2005 .- متاح في : http://www.cybrarians.info/journal/no4/interdir.htm
3 - شريف كامل شاهين . فهارس المكتبات العربية المتاحة عبر شبكة الإنترنت: دراسة تقويمية على ضوء توصيات إرشادات "الإفلا:IFLA" لشاشات عرض التسجيلات الببليوجرافية ومضمونها .- cybrarians journal .- ع 4 (مارس 2005) .- تاريح الاطلاع : 22 / 9 / 2005 .- متاح في : http://www.cybrarians.info/journal/no4/opac.htm
4 - أحمد إبراهيم عبد الراضي. فهارس المكتبات العربية المتاحة على شبكة الإنترنت .- cybrarians journal .- ع 4 (مارس 2005) .- تاريخ الاطلاع: 24 / 9 / 2005 .- متاح في : http://www.cybrarians.info/journal/no4/webcat.htm
5 - زين عبد الهادي. وصائف البيانات (Metadata) فى مواقع المكتبات العربية فى كل من مصر والسعودية : دراسة تطبيقية . - cybrarians journal . - ع 4 (مارس 2005) . - تاريخ الاطلاع: 22 / 9 / 2005 .- متاح في :
http://www.cybrarians.info/journal/no4/metadata.htm
6 - محمود عبد الستار خليفة. مرجع سابق.
7- شريف كامل شاهين . مرجع سابق.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي3
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-11-2011, 12:55 PM
صحي جديد
 

عاطل طبعا will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير ... جهد طيب ومبارك
عاطل طبعا غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الضفادع تغزو الإنترنت !! عملياتي الملتقى الإلكتروني والرقمي 4 02-27-2011 07:44 PM
نشأة الإنترنت الاطـلال الملتقى الإلكتروني والرقمي 4 02-21-2011 09:53 PM
الرقية الشرعية : رؤية تحليلية من وحي الشرع ثم التجربة صحي مستعجل ملتقى النفحات الإيمانية 2 01-06-2010 10:35 AM
الإنترنت هل هو مشكلة في منازلنا؟ ابراهيم الدريعي ملتقى المواضيع الاجتماعية 2 07-13-2008 03:10 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:54 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط